المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
في بيتنا.. قوات أجنبية..!ا
في بيتنا.. قوات أجنبية..!ا
06-25-2011 02:43 PM

حديث المدينة

في بيتنا.. قوات أجنبية..!!

عثمان ميرغني

كنا نظن – وبعض الظن إثم- أنه حان وقت رحيل القوات الأجنبية من السودان.. لكن يشاء القدر العنيد أن يزيد عددها.. هذه المرة بلواء كامل (أكثر من أربعة آلاف جندي) من الجارة أثيوبيا.. التي ستحرسنا من أنفسنا في منطقة \"أبيي\". قوات الأمم المتحدة التي تراقب اتفاق السلام في الجنوب (يونامس) عددها بالضبط حتى فبراير الماضي (10,429 ). أما القوات الدولية التي تحرس وتراقب دارفور (اليوناميد) فعددها حتى فبراير الماضي (23,129 ).. هذه الأرقام للجنود والضباط وهناك عدد إضافي من المدنيين الملحقين بعمل هذه القوات.. بذا يبلغ جملة القوات الأجنبية في السودان (33558).. أكثر من ثلاثة أضعاف الجنود الأجانب الذين اختفلنا بخروجهم من بلادنا في الفاتح من يناير عام 1956. كنا نظن أنه وبانتهاء الفترة الانتقالية ستخرج من بلادنا على الأقل القوات التي تراقب السلام في جنوب السودان.. ويبقى أمامنا شوط دارفور لإكمال إجلاء القوات الأجنبية. لكن (4200) جندي من جارتنا أثيوبيا سيحلون علينا ضيوفاً في منطقة \"أبيي\" بما يعني زيادة القوات الأجنبية إلى قرابة الأربعين ألف جندي.. هذا الوجود الأجنبي الكثيف رغم أنه يأتي اختياراً بطوعنا.. إلا أن ضرره كبير للغاية للبلاد. فهو يعني عملياً أننا دولة (محروسة) أممياً.. وتعلمون جيداً المعنى الفني لكلمة (محروسة).. فهي تعني قصور الأهلية الوطنية عن إدارة رقعتنا الجغرافية. بسب حروبنا الأهلية مما حتم على المجتمع الدولي أن يفرض علينا قوات أجنبية لتحمينا من أنفسنا.. ابحثوا معي في عالمنا العربي كله.. وفي قارتنا الأفريقية هل هناك ما يشبه مثل هذا الوجود الأجنبي.. أليس عيباً في جباهنا جميعاً أننا نحكم وندير وطناً منزوع العافية الوطنية.. أهله متقاتلون.. يمصون دماء بعضهم البعض بما يستوجب دخول الأمم المتحدة وبقوات من كل دول العالم. لحمايتنا من أنفسنا.. ألا نخجل أمام ضيوفنا عندما يهبطون في مطار الخرطوم فينظرون من شباك الطائرة في حب استطلاع إلى أول مشهد يقابلهم من بلادنا. فلا يرون في المطار سوى أسراب من طائرات عليها علامات الأمم المتحدة.. تعني أن البلاد تحت الوصاية الأممية.. الأمر ليس مجرد (سوء حظ) جعلنا في هذا الموقف المخجل.. هو سوء تقدير سياسي ليته كان عابراً.. فهو بكل أسف (منهج تفكير) سيستمر في رهن البلاد لمثل هذه المشيئة الدولية ما دمنا لا نتغير. لا نغير العقلية التي تنظر للتخاصم الوطني الداخلي بعين لا تستوعب العبر والدروس.. فها نحن.. وقبل أن ينطفئ حريق دارفور.. نشعل حريقاً جديداً في جنوب كردفان.. صحيح أن عود الثقاب أشعلته الحركة الشعبية بالطريقة الجنونية التي تصرف بها الفريق عبد العزيز الحلو.. لكن الأصح أيضاً أن النتائج دائماً هبة المعطيات.. عود الثقاب لا يشعل حريقاً كبيراً إلا إذا توفر البنزين والحطب.. إلى متى يظل جنودنا وضباط جيشنا السوداني يؤدون التحية العسكرية لضباط أجانب.. قبل افتتاح سودان جديد بعد أسبوعين.. ألم يحن الوقت لتغيير (منهج التفكير) الذي يدير دولتنا..

التيار


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 3614

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#167658 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:53 PM
الأخ / عثمان ان ما ذكرته هو عين الحق ولكن يا أخى أنت تعلم ان ماذكرته لا يمثل الاّ جزء يسير من : \" القضية الأساسية \" ....... فالأمر الهام فى هذه القضية والذى يجب الاهتمام به والتركيز عليه فى مثل هذه المناقشات نجمله فى الآتى : أنت تعلم ان ما تناولته فى زاويتك هذه وكلما اغترفته \" الأنقاذ \" فى حق \" البلاد والعباد \" مما درجتم على تناوله يوميا , ....... يمارس باعتباره واجبا دينيا وتعلم أن القائمن بالأمر والمضطلعون بمثل هذه الأعمال يعتقون اعتقادا جازما أنهم على حق وأن غيرهم على باطل, ولا يدرون أيضا أنهم هم الذين أوجدوا \" القابلية \" لهذا الوجود الاجنبى , ..... اذن هذه هى القضية ياأخى , ....ألا ترى أننا نحتاج الى وقفة مع النفس , ... نراجها , ونتدبر فى أمر هذه القضية بتوجه ونية خالصة لله , ......... دافعنا الأول والأخير هو : \" احقاق الحق وابطال الباطل ولا شىء غير ذلك . \" ....... ربما نجد فى الرسالة طيه شىء من هذا القبيل :

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الموضوع : ( الى منتسبى الحركة الاسلامية السودانية الحلقة (6) والأخيرة )

\" هل نحن على حق \"

فى هذه الحلقة (6) والأخيرة أرجو أن أوضح الآتى :
أولا : كان الجزء الأخير من الحلقة (4) عن : \" قضية دارفور \" ... فقد أفاض الأخ فى الكلام عن هذه القضية بصورة مفصلة ودقيقة , ... وما أوردته منها هناك كان مجرد تلخيص له , وقد خلص فى نهاية بحثه الى ايراد نص فتوى شرعية من أحد المرجعيات الدينية التى لجأ اليها يستفتيه عن الرأى الشرعى فى عملية ضرب القرى الآمنة , وقتل وتشريد أهلها باعتبار أن بينهم متمردين , .... فجاءت الفتوى صريحة وواضحة ومعبرة تعبيرا صادقا ومفيدا عن رأى الشرع فى هذه القضية , .... أرجو من لم يطلع عليها الرجوع لها لأهميتها القصوى .
ثانيا : فى مستهل الحلقة (5) اعتذرت عن مواصلة رسائل الاخوة والتى استعرضت لأحدهم منها (3) حلقات فقط بالرغم انها تمثل كما سبق ذكرت كتابا كاملا فيه متابعة دقيقة وشاملة لكل ما اغترفته الانقاذ فى حق البلاد والعباد من جرائم ممعنة فى سوءها وقبحها وذلك منذ قيامها فى (30/6/1989 )...... لم يترك شاردة ولا واردة الاّ أتى عليها وما أورته منها فى الحلقات (2-4 ) لا يمثل الاّ اليسير اليسير منها , .......... أما سبب اعتذارى عن المواصلة فيرجع لأسباب كثيرة منها حالتي الصحية , ...... أرجو من الأخوة المعذرة .
والآن اسمحوا لى أن أختم بهذه الرسالة التى أعددتها على عجل وكأنها تعبر أو تحكى على لسان حال أحد من موجه لهم الرسالة , .... وتحمل العنوان أعلاه : \" هل نحن على حق ؟؟؟ \" :

........... ...... والى الرسالة :


* هل نحن على حق , ..... ...وهل مسيرتنا هذه تسيرعلى هدى من الله , أم على ضلال ؟؟؟
* هل توجهنا هذا يسير نحو الصراط المستقيم : (( صراط الذين أنعمت عليهم . ))) ..... أم على صراط \" الضالين \" . ؟؟؟
* هل نحن حقيقة : \" مبعوثى العناية الالهية \" ... اختارنا الله لانقاذ شعبنا من حالة الضلال التى – ( نعتقد ) – انّهم غارقون فيها . ؟؟؟
* هل صحيح ان ممارساتنا وما قمنا به خلال هذه المسيرة الطويلة من عمليات : ( قتل وتشريد وتعذيب فى بيوت الاشباح ومصادرة أموال وممتلكات لمواطنين دون وجه حق وكافة عمليات نهب الأموال العامة , .... بل وتحويل الدولة كلها من دولة وطن الى ملكية خاصة بنا , ..... وعمليات اشعال الحروب التدميرية جنوبا وغربا مما أودت بحيات الكثيرين من مواطنين أبرياء وتشريد وتهجير الملايين منهم داخليا وخارجيا , \" ........ الأمر الذى أوصلنا الى الحالة التى نعايشها الآن ,وتحولنا من جرّائها من دولة كاملة الاستقلال الى دولة : \" تحت الوصاية \" ..... ورئيسها l متهم بهذه الجرايم ومطارد دوليا )............هل كل هذا الذى مارسناه ونعتقد فى صحته وشرعيته , ... بل نعده عبادة نتقرب بها الى الله , ..... يمكن أن يكون كما يقولون انّها : \" تعد جرايم ضد كافة الشرايع السماوية والأرضية , ..... ومجافية ومعارضة تماما للفطرة الانسانية السليمة ؟؟؟؟؟
* \" لا \" بل يذهبون لأبعد من ذلك , يقولون ان هذه الحالة ( أى كافة ممارساتنا ) ثماثل تماما حالة الجاهلية الجهلاء التى تردت اليها الانسانية دهورا , .... وجاءت الرسالة الخاتمة لتردها الى صوابها , .......... \"لا \" بل يضيفو معلومة خطيرة وهى أن ممارساتنا هذه ما هى الاّ امتداد وتطبيق حرفى لممارسات الزعامات الشمولية السابقة لنا أمثال : \" لينين وأتاتورك ....... الخ \" .......... ويذهبون أيضا لأكثر من ذلك موكدين ان ابحاثا ودراسات تمت لاحقا أكدت أن هذه الزعامات لم تكن فى حقيقتها الاّ : \" دمى \" ..... تحركها الأيدى الخفية : \" للامة القضبية \" ..... بغرض تمهيد الأرض وتعبيدها للأفعى الصهيونية كى تعمل عملها المنوط بها فى شعوبهم مستخدمة كل وسائلها المفضية الى تجريدهم من عقائدهم وأى قيم فاضلة متوارثة لهم , بحيث يتحول الفرد منهم من انسان كرمه الله الى شىء آخر أقرب للحيوان !!!!!!!
* ثم يأتى السؤال الأكثر أهمية : هل جملة التعاليم والموجهات التى تلقيناها فى سنى شبابنا المبكر – ( داخل ما أطلق عليها المدرسة الجديدة ) - من القائد الملهم والأب الروحى لنا , ...... واعتنقناها كأنّها بمثابة : \" وحى \"......... والتى تمثل بحق المنهج الذى استندنا عليه فى ادارة دولتنا : \" الانقاذ \"... باعتبارها من صميم تعاليم وموجهات الاسلام الحقيقى , ..... \" فهل هى كذلك كما نعتقد نحن \", ....... أم أنّها كما يتهمونها , .... لا تعدو كونها تعاليم : \" دين بديل \" ترجع أصوله الى تعاليم وموجهات : \" الفرق الضالة \" .... التى وضع بذرتها : \" المجند اليهودى \" عبد الله بن سبأ ؟؟؟؟؟؟؟............ ..... ما ذا بعد ذلك ؟؟؟؟؟
* هل من الأصلح والأنفع لنا ونحن أمام هذا الاتهام الخطير , ... أن نلبس ثوب التواضع والخضوع للوقوف مع النفس , وحثّها للتوجه السريع والجاد لاعطاء الأهمية القصوى لعمليات : \" استرجاع كامل لبدايات ونهايات هذه التعليمات والموجها ت ,... ما علم منها لغيرنا , وما لم يصل الى علمهم,..... ثم اعادة النظرفيها كلها : بحثا وتمحيصا وتقصيا بغرض الاطمئنان والتأكد والتيقن التام عن مدى سلامة موقفنا من عدمه , .... أى الوقوف على الحقيقة ولا شىء أخر \" ........ فهل هذا هوالذى يأمرنا ديننا الحنيف به ويجب التزامه والسير نحوه , ... ....... أم نستمر فى التعصب والمكابرة والعناد , ... ونكون من أمثال هولاء الذين يرون : \" فى ظلام الظلم نورا وفى اعتقاد الحق ثبورا \" ؟؟؟؟؟؟؟
* أليس من باب السلامة وطلب النجاة وتفادى عاقبة الندامة ,.... أن نفترض صحّة هذه : \" الاتهامات الخطيرة \" ...... ولو بنسبة ( واحد ) فى المليون , .... ألا يعد ذلك – ( ان صحّ ) - كارثة ما بعدها كارثة , وبلية ما بعدها بلية , وخسرانا ما بعده خسران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟............ فما السبيل :
* لا سبيل موصل للنجاة , .... الاّ أن نرفع الأكفة أولا : ( كلنا جميعا ) لله سبحانه وتعالى ونحمده ونشكره أ ن غيض لنا من يوجه لنا هذا الاتهام الخطير : \" ويهدى لنا عيوبنا \" .......ويبرنا بهذه الفرصة العظيمة والنادرة ونحن فى كامل وعينا وتمام عقلنا الذى كرمنا الله سبحانه وتعالى به كى نميز : \" بين الخبيث والطيب وبين الحق والباطل \" ....... ومن خلاله ثانيا : نستقل هذه الفرصة النادرة للوقوف على حقيقة أمرنا قبل الرحيل ليوم : (( لاينفع فيه مال ولا بنون الاّ من أتى الله بقلب سليم . )) .... صدق الله العظيم .
* وهذا ما ينبقى ويستوجب أن نجدّ السعى له ونتحرك فى التو والحال وعزيمة صادقة , ...وتجرد واخلاص كاملين لله ,....... نسأله ونتوسل اليه أن يعيننا فى البحث الجاد والمضنى للوقوف على : \" الحقيقة ولا شىء غير الحقيقة . \"
* ربما نجد فى الرسالتين المرفقتين بصيص من الضو يقودنا أو يدلنا على ما ننشده من بر الأمان وهما :
الأولى : ( رسالة الى منتسبى الحركة الاسلامية السودانية (1-5) .
( منشورة بموقع سودانائل \"منبر الرأى \" كل حلقة على حدة )
الثانية : ( احالة اسئلة القراء فى الرسالة أعلاه الى المرجعية الدينية للانقاذ لابداء الرأى الشرعى فيها وتم ارسالها لهم بتاريخ : 11/8/2010 . )
( منشورة بموقع سودانائل \" منبر الرأ ى )



والله نسأله الهداية , ..... ونسأله : \" أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه , وأن يرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه . \"


عوض سيدأحمد عوض
[email protected]
28 /9/2010

ملحوظة : ( منشور بصفحة : \" منبر الرأى \" موقع سودانائل)







#166952 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:08 PM
يا جماعة الجنود الاجانب ديل ما بيجيبوا ليكم الدولارات و يزيدوا ايجار البيوت و يحركو السوق!!! شفتوا ناسالانقاذ عايزين مصلحتكم كيف؟؟!! اها اكان البلد ما ولعت و كل زول راكب راسه كيف يجوكم الجنود الاجانب؟؟!! شفتوا ناس الانقاذ ديل اذكياء كيف مش زى ناس الحكم الديمقراطى!!!! هسع شوفوا الدول الما فيها جنود اجانب تعبانة كيف؟؟!! خليكم رياضيين و ما ترفعوا ضغط دمكم عشان ما تموتوا كمد!!!


#166795 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 08:47 AM
اقرأ هذا المقال ايها الجاهل الكاذب الذي ينضح بالحقد تجاه اهل السودان يا من تسمي نفسك م . خطاب حامد :

\"
الانقاذ رجٌحت كفة (هارون) واحد على شعب (النوبة) !!! .. بقلم: سيف الدولة حمدناالله


التمرد الذي تقول الانباء انه قد وقع في صفوف الجيش بين ابناء جبال النوبة العاملين بالحامية العسكرية في كادقلي كان لا بد له ان يحدث ، وهو نتيجة حتمية لسلسلة الأخطاء السياسية والعسكرية التي ارتكبتها وترتكبها العصبة الحاكمة في حق ولاية جنوب كردفان، وهي أخطاء – في مجملها – تشير الى استخفاف العصبة بابناء جنوب كردفان وفرض الوصايا عليهم دون سائر رعاياها باقليم السودان الاخرى، ويمكن تلخيصها في التالي :

أولاً : لا اعتقد انه يوجد من بين رجال العصبة الحاكمة من يمتلك الاجابة على السؤال البدهي حول السبب الذي يجعل جميع الولايات الأخرى في السودان يحكمها ابناؤها من (ايلا وكرم الله) شرقاً حتى (كبر و كاشا) غرباً ، ومن (فتحي خليل) شمالاً حتى (عباس جنوباً) فيما يصر المؤتمر الوطني على ترشيح القاضي السابق (هارون) لحكم اهل جنوب كردفان ، وهو ليس من ابناء الاقليم ( بل لا يعرف له اقليم محدد)، في الوقت الذي تذخر فيه الولاية بكفاءات ادارية ومهنية عالية من ابنائها من قبائل النوبة والمسيرية وغيرهم .
ثانياً : مهما قيل عن صحة او بطلان التهم الجنائية التي وجهتها محكمة الجنايات الدولية في حق القاضي السابق هارون بارتكابه لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، الاٌ ان هذه التهم – في النهاية - تجعل من الرجل طريداً للعدالة وتلف عنقه بشكوك جدية حول جدارته بتقلد مثل هذا المنصب ، واذا كان المؤتمر الوطني لا يرى غضاضة في تولي رئيس الجمهورية لمهام منصبه مع مواجهته لتهم مماثلة، فان ذلك يبقى خيار الحزب الذي لا يمكن فرضه على سكان جنوب كردفان او حملهم على التعايش معه مع ما يجلبه هذا الوضع من تعقيدات لا تحتاج لبيان.

ثالثاً : بيد أن اعظم اخطاء حكومة الانقاذ انها وضعت نفسها كطرف في الخصومة السياسية التي صحبت المعركة الانتخابية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية (هارون والحلو)، وعند انتهاء الانتخابات ، شعر ابناء النوبة ان الحكومة هي التي انتصرت عليهم لا المؤتمر الوطني.

رابعاً : يرى معظم ابناء قبيلة النوبة ان فوز(هارون) بمنصب الوالي وتربعه على عرش الولاية، وكذلك فوز مرشحي المؤتمر الوطني بمعظم الدوائر الجغرافية، قد جاء نتيجة انتخابات مشكوك في نزاهتها وصحة نتائجها وهو امر معروف ولن نضيف جديداً بالحديث حوله ، وبصرف النظر عن صحة هذا الزعم من عدمه ، فان نتيجة انتخابات ولاية جنوب كردفان قد كتبت النهاية للحلم الشعبي الذي يتمثل في تنفيذ قانون المشورة الشعبية الذي يعطي الحق لسكان الاقليم (وفق رؤية الحركة الشعبية بقيادة الحلو) في تقرير مصيرهم اسوة بشعب جنوب السودان .

خامساً : اعتبر ابناء النوبة – بحق – ان اعلان رئيس الجمهورية سيادة الثقافة والعرق العربيين على غيرها من الثقافات وعدم الاعتراف بها خلال مرحلة الحكم القادمة ( حكومة ما بعد 9 يوليو)، يعتبر بمثابة اعلان حرب ضد وجودهم الاثني والثقافي ، وقد ساعد على تنامي مثل هذا الشعور ، استمرار سكوت الدولة – ان لم نقل رعايتها - عن الحملة العنصرية التي تمارسها صحيفة الانتباهة ضد ابناء النوبة على وجه التحديد بعد ان فرغت – الانتباهة – من مهمتها في حق ابناء الجنوب.

سادساً : لقد اسهمت الحملة القوية في الكشف عن فساد الحكم بالمركز والولايات خلال الشهور الماضية ، في بيان المدى الذي استشرى فيه فساد رموز النظام ، فاضعف ذلك من هيبة الدولة وسلطانها ، اذ كشفت تلك الحملة ان مخصصات احد متبطلي النظام في الخرطوم في الشهر الواحد توازي مدفوعات كتيبة عسكرية كاملة تواجه الموت بلا سبب ولا غبينة .

هذه هي الاخطاء التي تقول بها الحقائق التي تجري في ارض الواقع، وقبل ان نختم هذا الحديث لا بد لنا من الاشارة الى انه وبصرف النظر عن فرص نجاح القوة العسكرية لحكومة الانقاذ ومقدرتها على (طرد) قوات الحركة الشعبية المتواجدة في جبال النوبة وجنوب النيل الازرق الى جنوب السودان او تجريدهم من سلاحهم (بحسب الاعلان الحكومي الذي اطلق شرارة الحرب في كردفان) ، فان مثل هذه المحاولة لن يكتب له النجاح لاسباب نعرض لها في مقالنا القادم. \"




#166794 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 08:41 AM
يا من تسمي نفسك م. خطاب حامد انت مريض وتخدع نفسك وتحاول ان تخدع الاخرين .

فمشكلة دارفور السبب الرئيسي فيها حكومتك التي همّشت منطقة دارفور و قد قال رئيس هذه الحكومة انّهم لن يتفاوضوا الّا مع من يحمل السلاح . فلما حمل بعض اهل دارفور السلاح قامت هذه الحكومة بقتالهم ورفضت اشراك الاحزاب في المفاوضات مع الحركات الدارفورية المسلحة . وقد وعدتت بعض قيادات حزبك بانهاء مشكلة دارفور في ظرف اسبوع , فراحوا وارتكبوا المجازر في دارفور .

امّا بالنسبة لمشكلة الجنوب فقد كانت علي وشك الانتهاء قبيل مجيئ هذه الحكومة التي اثارتها من جديد وحولتها الي حرب دينية وما هي كذلك . وبعدها , وقعّت هذه الحكومة الجبانة اتّفاقيّة نيفاشا خوفا من امريكا . ولقد كان سياسات حكومتك العنصرية تجاه الجنوبيين سبب في الانفصال , فقد قامت صحيفة الانتباهة والتي تعتبر الناطق غير الرسمي باسم هذه الحكومة بالمناداة ( للصفاء العرقي ) في شمال السودان . لقد صوت اكثر من 98% من المصوتين في الجنوب للانفصال علي الرغم من انّ نسبة الجنوبيين المسلمين هي 20% من الجنوبيين , فلماذا اختار الجنوبيون المسلمون الانفصال ؟!!

انت تكذب وتتحري الكذب .

مّا بالنسبة للمشكلة الاخيرة في جنوب كردفان , فانّ سببها الرئيسي هو التزوير في الانتخابات الذي قامت به هذه الحكومة الفاسدة , ولقد هدد رئيسها بالحرب في زيارته الاخيرة الي جنوب كردفان لدعم شخص متهم بارتكاب جرائم ابادة .


والشعب لا يريد الخروج الان , فهو يريد انّ تزداد ذنوب اعضاء هذه الحكومة وادعيائها واعوانها اكثر فتطوق اعناقهم اكثر .



#166696 [م.خطاب حامد]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:07 AM
والله يا عثمان ميرغني هو دا الحاصل لعلك تريد ان تقول هذا بسبب المؤتمر الوطني لانه من يحرك الجيش السوداني وهو من يفتح النار في كل الاتجاهات بغية التطهير العرقي في دارفور والتطهير الديني في الجنوب وجبال النوبة ولكني اتساءل عن الجهات التي تبدأ منها الشرارة لتحرق الوطن الامم المتحدة لديها اسباب مقنعة وغير مقنعة للتدخل في الشان السوداني ولكن هنالك من يسهل لها امر عودتها مرة اخرى ان كانت هي قد خرجت اصلا يمكن ان احدد ذلك في نقاط:
1/ قضية دارفور بدات مطلبية وتحولت الى سياسية وتم تدويلها بدور ملحوظ من بعض احزاب المعارضة الشمالية من اجل الثار من المؤتمر الوطني الذي اخذ منها السلطة بالقوة (حزب الامة بافرعه المعارضة المختلفة) ومنها من كان شريكا في السلطة واخرج منها كما اخرج سيدنا ادم من الجنة ولكن سيدنا ادم استغفر الله فغفر له) واحزاب لها مآرب اخرى.
2/ قضية الجنوب دعنا لا نرجع الى ما قبل الاتفاقية فلم تحدث مشادات بين المؤتر والحركة الا وكان التنازل من جانب الرئيس ونائبة الثاني على حساب المواطن السوداني وما تزال الحركة تمارس التعدي والتجاوز لاتفاقية السلام ومنها بند الوحدة الجاذبة وعملت الحركة على العكس تماما وعد معي سريعا الى ما بعد الانفصال وقبول الحكومة بالنتيجة ماذا كان رد الفعل من الحركة والقوى الاجنبية التي تدعمها(الضهر القوي) غير زيادة الضغط على الحكومة حتى تقدم المزيد والمزيد من التنازلات في ما بقي من(عوالق) وما هي الاسباب التي تجعل قوات من الجيش الشعبي ما تزال موجودة في الشمال .
3/ اما المشكلة الجديدة فهي مشكلة عبد العزيز الحلو وليست مشكلة جنوب كردفان فلماذا لم يتحدث ويناقش الحلو قضية جبال النوبة ضمن اتفاقية نيفاشا وتركها الى ما بعد الانفصال اليس هذا بالعمل المتعمد فالقوات الموجودة حاليا هي جزء من الجيش الشعبي فاما ان تذهب الى الجنوب او ان تكون في الشمال وتتحول الى (الملكية) وتسلم اسلحتها الى الجيش السوداني وتتم تسوية او تنضم الى الجيش السوداني .
وبين هذا وذاك اريد ان اصل بين قضية جورج اطور فلماذا لم تتدخل قوات في قضية اطور فكلاهما خسر الانتخبات واتهم غريمه بتزويرها.
اذن هنالك قصد من التدخل الاجنبي في جميع ارجاء الوطن من اجل محاصرة كل ماهو مسلم او لديه اصول عربية حتى ولو تغير نظام الانقاذ ولكن ما يحيرني هو انكم واخص من يكتب في الراكوبة تعرفون ذلك جيدا ولكن ما دب في نفوسكم من حقد لا يخرج(باخوي واخوك) فاذا كان المؤتمر الوطني فاسد وانا ارى ذلك فيمكن ان نغير ذلك بالضغوط الداخلية من جميع طوائف الشعب واذا كان الشعب فعلا مقتنعا بذلك فلن يتاخر في التغيير ولكن حتى يعرف الشعب مصلحته يجب علينا فعل الكثير ولكن الان ارى كل كتاب الراكوبة يجرمون الجيش السوداني ويبرؤون الجيش الشعبي وذلك ما يجعلنا نبكي ليس على ارضنا فقط ولكن على انفسنا ايضا واتساءل هل هناك جندي شمالي واحد موجود جنوب حدود 56 فلكم ان تقدروا من المعتدي ومن الذي يتدخل في شؤون الاخر ربنا يهديكم.


#166665 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 10:33 PM
اهه وبعدين بعد ما فهمت حتعمل شنو


#166641 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 09:34 PM
ألم يحن الوقت لتغيير (منهج التفكير) الذي يدير دولتنا..
يا باشمهندس الشعب يريد تغيير النظام وليس منهج التفكير؟!!! لانه بالواضح كده ليست هناك منهج لادارة البلد نحن عايشين برزق اليوم باليوم؟ يعني حكومتنا أقرب لمجلس الاجاويد والعمد ( رغم أحترامي لنظام الادارة الاهلية وانجازاته ) كل مناحي الحياة ماشة بالجلالة ؟ تصور في صحف اليوم صاحبك ود الخضر قال عاوز يزيل الحواجز الاسمنتية في المساجد والتي تفصل بين المصلين من الرجال والنساء؟!!! بذمتك ده موضوع يكون من اختصاص الوالي ام ان القصة عدم موضوع؟ والي يتوفي في ولايته حتي امس اكثر من ستين نفس بشري( لا يهم ان كانوا من الشماسة ام من ابناء المصارين البيض) المهم انهم اكثر من ستين روح ماتوا بتناول ما معروف حتي الان شنو( سبرتو سلسيون جن امريكي ولا جن ازرق حتي) وصاحبك يدعوا الي ازالة الحواجز التي تفصل بين الرجال والنساء في المساجد( قال شنو قال: تاسيا بالرسول(ص) سبحان الله كم من ماسي ترتكب باسمك يا سيدي يا رسول الله وكم من ارواح ازهقت ونساء اغتصبت باسم الدين الذي اتيت به يا سيدي يا رسول الله اللهم اني اسالك ببركة هذا الشهر الكريم ان ترينا في هؤلاء الشرزمة عجائب قدرتك وان تخرجنا من بينهم سالمين امين يا رب العالمين


#166635 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 09:08 PM
يا بنى ادم الكلام ده قولو لنفسك ولجماعتك اولا

وليتهم انتهو الى هنا لالالالا لالالا ماذال التمزيق وبيع الوطن مستمر


#166608 [hamid abdeen]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 07:40 PM
الاستاذ عثمان ميرغني
عندما جاءت هذه الحكومة سيئة الذكر قالت ان احد اهم اسباب (الثورة) هو هوان الجيش وضعفه وظل عمر البشير طوال هذه السنوات وفي كل المناسبات يردد انهم لم يجدوا مؤن ولازخيرة ولالبس واحذية للجيش والتمرد كاد ان يدخل الخرطوم ، كل هذا الافتراء ظلل يردده على مسامع الشعب.
ولكن للاسف والغبن يكاد يبلغ بنا مبلغا لا تحده حدود فاصبح الوطن مستباح والجنوب الذي يتحدث عنه قد ضاع بايسر مايكون
الجيش اصبح عبارة عن جنرالات مقاولون وتجار
البلد نقصت من اطرافها وكل دولة من دول الجوار تطمع في ما يليها من بلادنا
والجيش يتفرج لا يهش ولا ينش
وكل بطولاته وصولاته في ابناء الوطن المساكين الضعفاء من اهل دارفور وجبال النوبة وشرق السودان اما ابناء جنوب السودان فقد استبسلوا ضد هذه الطغمة الفاسدة حتى فقدناهم كما نفقد عضو من جسمناوحكومتنا ورئيسها الهمام وخاله الرئاسي على راي استاذنا سيف الدولة-يضحكون ملء شدقيهم بهذا الانجاز المخزيز
بالله كيف ينام هذا الرئيس وزبانيته الا يستحون من لعنة التاريخ حينما يقال بانهم هم من جزأ البلد وقسمها الي كيمان وطوائف وقبائل متناحرة.
هذه البلد التي يسرح ويمرح فيها جنود من باكستان وبنغلاديش ومصر واثيوبيا ونيجيريا والصين وكل دول العالم
اليس حراماان يستحل افراد الجيش السوداني مخصصاتهم ومرتباتهم ولايقومون بالواجب الوطني الشريف لحماية هذا الوطن وابنائه
اليس عيبا ان يتمشدق الرئيس بعبارات السلام والامن والتنمية وكل هذا كذب صراح
ماذا تبقى من كرامة للسودان والسودانيين
وبماذا يفاخرون العالم وتفشل حكومتنا في حمايتنا
والانكى من ذلك انها بدل ان تحمينا اذا بها تقتلنا
ندعو كل الكتاب والصحفيين الشرفاء ان يقوموا بالتركيز على هذا الهوان الذي اصابنا بفعل هذه الملطشة المسماة زورا وبهتانا بثورة الانقاذ
اذ انها لا انقذتنا ولاتركتنا ناكل من خشاش الارض
عثمان ميرغني بكل تاريخك الكيزاني السئ ن نشكر لك انك قد بدأت تصحو وقد بدا ضميرك يصحو بعد كل هذا التطبيل في السابق
ولكن ان تاتي الان خير من ان تاتي متاخرا
ونسال الله ان يثبتك بالقول الصادق وكلمة الحق في وجه السلطان الجائر
وارجو ايضا ان تهتم بالخدمة التفاعلية مع القراء والمعلقين لانهم هم من ينير لك الطريق من صح منهم ومن اخطا


#166604 [haj abbakar]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 07:31 PM
اكبر دولة فى العالم فيها قرابة ال 40000 جندى اممى هى دولة المشروع الحضارى
وكل ذلك تم كما يدعون بانهم يحكمون شرع الله فى هذه البلاد المنكوبة
ولم يسبق وجود مثل هذا العدد وبهذه الكثافة الاعندنا
نحن فى حالة صعود دائم للهاوية
وبعد قليل ستدخل قوات اممية فى النيل الازرق
وسيؤمم ماتبقى من مليون ميل مربع
وانسو موضوع القسم الغليظ والطلاقات


#166590 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 07:07 PM
موضوع وجود القوات الاجنبية في البلاد تسبب فيه انسان واحد


انته عارفه
وانا عارفو
وكل اهل السودان عافنو


انتم اقرب الناس اليه
لماذا تكتبون الينا.............تحلو بالشجاعه وقولو له...اما تعلمون ان كلمة حق امام سلطان جائر قد تدخلكم الجنة مع الحور العين بدل القتال في الجنوب

اله ربنا يورينا فيكم يوم معشر الكيزان


#166578 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 06:41 PM
يا باشمهندس عليك الله انت عارف شنو وداسيهو مننا؟ هذه الشجاعة غير المعهودة تدل علي انو صاحبك ود الخضر وجماعتو في الباي باي ..... الجماعة بستعدوا للهجرة الجماعية لماليزيا ولا شنو؟... نريد منك شجاعة اكتر وتصميم اكبر فانت اكتر صحفي عارف بلاوي الكيزان وفسادهم ويا حبذا لو بديت لنا كشف الفساد بصاحبك الوالي الذى لا يظلم عنده احد وخاصة ان يوم الغد يصادف الذكري الشهرية الرابعة لسيدي العارف بالله صاحب الكشك الزول الكان داير ينتحر ولسة ما انتحر والاولادو طشوا ولسة مارجعوا ونحن اذ نستشرف هذه الذكري العظيمة نطلب من سيادتكم علي لااقل اخبارنا بمصير صاحب الكشك واولاده


#166576 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 06:40 PM
امس قلنا ليك انشر التحقيق وللعلم فقط واصلا ما كنا منتظرنها منك انت دايما (كراع بره وكراع جوه) وجود القوات الاجنية بطوعنا !!!!!!! ياشيخ عثمان ما تخاف الله ....طيب القسم وعلي الطلاق دا كان شنو .... وتجي تقول جنودنا يحيو الضباط الاجانب هو جنودك حيين عشان يحيو ...........وين كتائبكم ومليشياتكم ولا ديل دورهم المنوط بهم الشعب السوداتي والقمع....واسمع ياعثمان مافي حاجة اسمها تغير طريقة التفكير في تغير النظام بالواضح خليك من اللف والدوران بتاعك دا ....... وقول لصاحبك ود الخضر الما بنظلم عندو احد والما رجع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو يبل راسو(بئر معطلة وقصر مشيد) كشك ضايع وفيلا مليارية


#166560 [hamid al waham]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 06:06 PM
دى حالة شنو دى الناس دى نسيب ليها الجرايد تجى محصلانا هنا
ياخى انت ما كنت كوز نضيف القلبك شنو ؟
ولا ريح التغير خلتك تقلب لونك, مهما كتبت ومهما قلت ياهو الطبال القديم زاتو
الناس الزيك دى هى السبب,
زمن الحرب ترقصو فى عرس الشهيد
زمن السلام ترقصو فى الحنوب
زمن التغير لما قرب بقيت ترقص جيرك عديل كده و نسيت الماضى كلو

خليك فى القاد بتاعك


#166559 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 06:02 PM
يا عثمان عملت شنو فى موضوع خال الرئيس (الشتمك وما خلا ليك جنبة ترقد عليها ؟!!) الملاحظ شغلك فى عمل الصحافة تبداء فى حاجة وما بتمها !! كده اول انتهى لينا من موضوع خال الرئيس !! وبالنسبة للقوات الاجنبية وما أدراك بالقوات الاجنبية (منتظرين فخامة الرئيس يعلق لينا فى الموضوع ده ونشوف الطلاقات الحتتطاقش )وبعدين كلنا حيكون عندنا راى بعدما فخامتو يشنف أضانا ،وبعداك نسمع راى هيئة علماء السودان حيفتوا بشنو !! المعنى لسع فى مراحل وبعداك نسمع رأيك الثاقب !! والعجلة من الشيطان يااخى -وعفيناك من حكاية الوالى ود الخدر المابظلم لديه أحد والذى منه - بس لو سمحت خليك فى موضوع ألخال الرئاسى المسح بيك الارض ما لشىء إلا لانه خال الرئيس !! ثم ثانيا ربما لديه مصلحة فى هذه القوات التى انهمرت كالمطرعلى السودان وأنا سمعت تحت تحت إنو عندو مخبز آلى فى نيالا !!














#166558 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 05:59 PM
ايها الكاتب انت كتبت : \"أليس عيباً في جباهنا جميعاً أننا نحكم وندير وطناً منزوع العافية الوطنية.. أهله متقاتلون.. يمصون دماء بعضهم البعض بما يستوجب دخول الأمم المتحدة وبقوات من كل دول العالم. لحمايتنا من أنفسنا \"

هل هذا الوطن يحكمه الشعب السوداني ؟!!

انت تعرف جيدا انّ هذا الوطن يحكمه الحزب اللاوطني الذي اهان وعذّب وجوّع وعطّش وقتل

الشعب السوداني . لا تحاول القاء اللوم علي الاخرين .


#166549 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 05:38 PM
ألم يحن الوقت لتغيير (منهج التفكير) الذي يدير دولتنا..

وانا اقول لك - ولمذا لا تقولها انت يا ود الميرغني ( ألم يحن الوقت لتغيير النظام )


#166547 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 05:37 PM
لن ينصلح الحال حتى تتنحى العصابة الظلمة
المقتصبة السلطة
لان تجار الدين ديل ليس فهم من يخاف الله
اللهم عجل بهم ... اللهم عجل بهم... اللهم عجل بهم
...........................................................................
...........................................................................
أنت ياعتمان أمس وعدتنا تتم موضوع الجبايات الليلة نطيت في موضوع وبكرة ما بتكمل هذا ولاذاك


#166539 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 05:21 PM
يا عتيمونة وين الكشك الطشو أقصد الأولاد الطشو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عموما يا عصمان عايزنك تبقي حمش وتطعن في الفيل .

أنت إعلامي ولديك السلاح ( القلم )


#166525 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 05:07 PM
الأيام دى يا عثمان شايف لك جرأة ماها معهودة. لازم شايف لك شوفة وله بتحضر ليك فى سيناريو قادم بعده تكون وزير إعلام ولا وزير تخطيط \"عمرانى\"


#166494 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 04:24 PM
انت مستعجل ليه في يوم 9/7 يونيميس ما في واقتراح امريكا بقوات اثيوبية 4200 جندي مرفوض من المؤتمر الوطني -- اقرأ تصريح الامين السياسي


#166488 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 04:09 PM

يا عثمان افندى غايتو حيرتنا يا شيخ!!!!!!!

البومين ديل شايف انك كانو قايم من نومة اهل الكهف ...........البتكتب فيهو دا الناس شايفنو لاكثر من 22 سنه و بتنتقد بكل الوسائل الممكنه كان نكات و كان شـعـر بـشـقـيـه الـجـاد و الـحـلـمـنــتـيـشـى و كان بالمسرح و كان بالمنشورات و اخيرا اهو فى النت الاسفيرى و بعض الكتاب فى الصحف قدر ما يقدرو فى المقالات ولو ما بين السطور بكرر تانى من 22 سنه .... اها وانت صاحب عمود والان صاحب جريدة صحى كنت مع الناس ديل فى تنظيماتم الفاجره دى وشايفك الايام دى ما متفق معاهم و لكن لسع فى مواقعك ما بتنتقد دغرى ليه ؟؟؟ ليه ما تقول للاعور اعور عديل كده ؟؟؟ بس تلف و تدور و كانك عايز تكشف الشينه .......اقول ليك دى عارفنها الحل شنو فى رأيك ؟؟؟؟ الناس ديل خـتـو قـرض معاك و خلاص حرشو عليك كلبهم العواى ود الدلوكه و دينو براهو !!!!!! و انت اركز ورد صاح حتى صاحبك الوالى ود الخدر......الما بنظلم عندو احد ....و .الما رجع للزول الما انتحر ......كشكو.و. اولادو...الطشو ........... قلب عليك !!!!!!! ابو الحوافز و بو الاعلانات


#166485 [عبدالعليم ]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 04:01 PM
هوي يا زول ما تتكلم عديل بدون لف ودوران وقول البلد تحت الوصايه ... اللخبته ليك شنو وبلا تقول كده . قول البلد مستعمره من الكيزان والامم المتحده بتحمي المواطنين من المستعمريين الجدد


#166477 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 03:43 PM

كنت ماشي كويييييس مالك هديت في النهاية وبقيت تجقلب ..

قدر ما نقول الراجل اهتدى تخذلنا بكلمة او جملة فيها ضلال قديم

أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


#166465 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 03:25 PM

يا عثمان ميرغنى

عن أى دولة تتحدث؟؟؟ إذا كنت تتحدث عن السودان فإن دولته قد ذهبت بمجئ زمرتكم التى إنقلبت عليها ونهجها منذ أسبوعين فقط.

سكتم أنتم الصحفيون عن كل شاردة وواردة عن الفساد الإدارى فى الدولة والؤسسات طيلة عقدين من الزمن حتى أضحى نهجاً للمتملقين والسرقين والمفسدين والمتسلقين على بؤس شعب أقل ما يكون فقد أسمى ميزة كانت مضرب المثل والإحترام وهى ( الكرامة )

كان الإنسان عزيزاً ينام وبطنه خاوية وهو يخجل من سؤال الناس إلحافاً ...بنهجكم قل حياء الناس لأنهم لم يجدوا إلا الإستجداء ....ليطعموا أفواهاً ليس لهم ذنب سوى أنهم ولدوا فى ظل توجهكم الحضارى السافل...ولقد حز فى نفسى ذات مرة أن قابلنى أحد أساتذتى والذى يعتبر من كوادر التعليم المخضرمين فى الزمن الجميل ..ماداً يده فى إذلال ليسألنى مساعدته ..تخيل ..

لقد كذب حدث ذلك المنافق المدعو عثمان إسماعيل حين صرح بأنه لولا الإنقاذ لصار كل الشعب يمتهن الشحاتة ...هم الذين أوصلوا البلد التى صنفت عالمياً بأنها سلة غذاء العالم.إلى هشيم تذروه الرياح

جنودك وضباتك الذين ذكرتهم ماتت فيهم نخوة الرجولة وحنثوا بالقسم الذى عاهدوا عليه الله بحماية الوطن والذود عن حياضه....لأنهم آثروا الحياة الدنيا وولغوا فى الحرام وهم صاغرون حتى لايفقدوا مناصبهم الميرى ويلقى بهم على قارعة الطريق.

ضباطنا الأحرار الرجال تم سحلهم فى الشهر المبارك تحت سمعكم وبصركم ولم تحركوا ساكناً..
وجايي تفتش الماضى وتقول لى ضباطكم يؤدوا التحية للأجنبى؟؟؟

هذا زمان كرتى ونافع وخاج ماجد والصوارمى وسناء حمد وربيع عبد العاطى والطيب دلوكة وصاحبك ود الخدر المول ليك الفيللا المليارية...وما رجع للراجل الما إنتحر كشكو وأولادو الطشو..




#166463 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 03:19 PM
اقتباس(هذا الوجود الاجنبي الكثيف رغم انه ياتي اختيارا بطوعنا)......

(بسبب حروبنا الاهليه مما حتم علي المجتمع الدولي ان يفرض علينا قوات اجنبيه لتحمينا من انفسنا)

معقول دا عتمان مالك الهضربه دي جاتك بتين


#166462 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 03:18 PM
تقول في مقالك ( نشعل حريقاً جديداً في جنوب كردفان.. صحيح أن عود الثقاب أشعلته الحركة الشعبية بالطريقة الجنونية التي تصرف بها الفريق عبد العزيز الحلو..)
ما هذا الذي تقوله ، اتق الله وقول الحق او أصمت ، من اشعل الحرب هو المؤتمر الوطني وذلك بقيامهم بضرب القوات المشتركة التابعة للحركة في منطقة ام دورين ، وقامت قوات الحركة برد عليها دفاعا نفسها،حيث تمكنت من ضربها وتشتيتها ومن ثم انتقلت الاحداث الي كادقلي فهذه هي الحقيقة ، اعتقد انك تعلم علم اليقين انت وغيرك من الصحفيين والكتاب ، ولكن تأبي انفسكم الا نشر الاكاذيب المضللة ولغاية في انفسكم ألا وهي التحريض ضد الحركة والنوبة المظلمومين المهمشين المحتقرين الذليليين ولكن ان شاء الله مهما طال الزمن سينصر الله المظلومين كما وعد في الحديث القدسي في شأن المظلوم ( لأنصرنّك ولو بعد حين ) فكيدوا كما شئتم وامكروا كما شئتم ولكن تذكروا قول الله تبارك وتعالي ( ويمكرون والله خير الماكرين ) فالله اكثر واشدا مكرا منكم ومن المؤتمر الوطني


ردود على مراقب
Saudi Arabia [م.خطاب حامد] 06-29-2011 01:03 AM
قالوا التركي ولا المتورك سلفاكير يقول ان افراد من الجيش الشعبي هم الذين بداوا باطلاق النار وسوف تتم محاسبتهم وبعدين من الذين همشوا واذلوا النوبة نحن كمان عرب ومهمشين ومذلين في وسط السودان يا اخوي سيب الفتنة وما تحرش والفتنة اشد من القتل


#166450 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 03:03 PM

دمار السودان اصبح جلياً ، نحن الآن في حاجة الي مبادرات تجبر كل الذين أفسدوا واجرموا واغتنوا بغير حق على الانسحاب من كل ساحات العمل الوطني


#166446 [حسين ابوزيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 02:57 PM
وجه هذا الكلام صراحة الى الرئيس والى كورس الرئيس والذى اينما ذهب يقول كلاما لحظيا اى كلام مش المهم المحتوى المهم الناس تصفق الناس تكبر والعصا ترتفع دولة بلا خطط ولا برامج قادتها يتحدثون كثيرا وشعبها يغرق
ايها الرئيس تنحى
ايها الرئيس تنحى ا
ايها الرئيس تنحى


#166444 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 02:56 PM
الحمد لله الذي هداك إلى هذا السبيل أخي عثمان وأبان لك الحق من الباطل وجعلك تعترف بأن بلادنا محتلة بأمر حكومة الحركة اللاإسلامية التي تنتمي إليها ، فأرجو أن توجه كل أسئلتك لمن تسبب في هذه الغباء السياسي ... فإن كلفك أخي عثمان تفهمك لهذه المراهقة السياسية من قبل الكيزان ، إن كلفك هذا الفهم المتأخر ((22)) عاماً فكم يترى يكلف المواطن العادي ......


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة