المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
إلى وردي .. ( بصراحة كدة يا حبيب الشعب)..!ا
إلى وردي .. ( بصراحة كدة يا حبيب الشعب)..!ا
06-26-2011 12:05 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

إلى وردي .. ( بصراحة كدة يا حبيب الشعب)..!!

** بيت جالوص، ثلاث غرف ومطبخ بلا نوافذ، و سور بالكاد يستر ما تحت الصدر، به باب تجاوزه - دخولا أو خروجا - يقتضي الإنحاء، أوهكذا كان منزل الشاعر الراحل المقيم عوض جبريل، عليه رحمة الله ..إنهار المنزل ذات خريف، فغادر عوض جبريل حطامه بلا تحسر إلى عمله، ثم عاد ووجد الحزن يدثر زوجته، فأنشدها مواسيا : ما تهتمي للأيام، ظروف بتعدي / طبيعة الدنيا زي الموج، تجيب وتودي / ما تهتمي للأيام..وغناها - ولايزال - كمال ترباس، بعد تعديل ( ما تهتمي) إلي ( ما تهتمو)، ليواسي مغزاها ظروف أهل السودان جميعا..!!
** وهكذا كانت، ولاتزال، معاناة العمالقة تولد الإبداع ..ومع ذلك، أي رغم أنف المعاناة، عاشوا شرفاء وماتوا شرفاء، بلا إستجداء ..قدموا الكثير لهذا الوطن ولوجدان مواطنه، ولكنهم لم يأخذوا من الأثمان إلا أرصدة الحب والتقدير في قلوب الناس، وكانوا - ولايزالوا- فقراء، ولكن تحسبهم أغنياء من التعفف والكبرياء..لو كانوا تجارا وسماسرة - وإنتهازيين - لأثروا من ثدي السلطة أو ضرع المعارضة، ولكنهم عاشوا نبلاء بشرف الكلمة ولشرف الكلمة، وبمبادئ تؤمن بأن من يملك وطنا لن يفتقر إلي ظل يأويه و من يملك شعبا لن ينام جائعا ، أوهكذا كان ولايزال إحساس أهل الإبداع ..!!
** المهم..لم يرقني النهج الذي تناولت به الصحف قضية الأستاذ محمد وردي، وكذلك لم يرقني رد الفعل..نعم هي قضية خاصة، وكان الفيصل فيها الحكم القضائي الذي يتساوى أمامه الجميع، ولم يحكم إلا بما يحفظ للمقاول حقوقه ويسترد له تلك الحقوق من وردي، ولو شاء القدر بأن يحل وردي محل المقاول في هذه القضية أو أخرى - لنال حقوقه أيضا بذات الحكم القضائي..والقضية لم تكن عجز وردي عند سداد المبلغ، كما لمحت الصحف، بل كانت خلافا بين وردي والمقاول حول بعض أجزاء وتصاميم المنزل، ورفض وردي سداد المبلغ لحين تجاوز هذا الخلاف، ولجأ المقاول إلى المحكمة وحكمت بينهما بعد ثلاث سنوات من المرافعة ..أي رفض السداد ولم يعجز عنه، وهناك فرق بين الرفض والعجز، ولكن صحف الخرطوم لاتعرف هذا الفرق، ولذلك عكست القضية بحيث بنهج يظهر وردي فقيرا بائسا يستحق العطف والتبرعات، وما هوكذلك بفضل الله ثم بجهده وتاريخه النضر..!!
** صدى ذاك النهج لم يكن موفقا أيضا ..بعض الصدى ظلم هذا المقاول وهاجمه، بمظان التضامن مع وردي، وهذا خطأ، بدليل إعتراف وردي بتلك الحقوق و دفعها لصاحبها يوم الخميس الفائت، ولا أدري هل كان المطلوب من المحكمة أن تظلم المقاول تقديرا لتاريخ وردي؟.. وكذلك هناك بعض الصدى هاجم الحكومة، ربما لرفضها تسديد المبلغ للمقاول، وهي التي لم ترفض..أو ربما لعدم تمليكها لوردي منزلا،وهذا أيضا قصر نظر، وردي فرد في جماعة المبدعين، وينال من الحكومة - حقا كان أو إهمالا - ما تناله الجماعة، وإهمال الحكومة لقطاع المبدعين ليس بسر كشفته قضية وردي هذه، ومع ذلك كل أهل الإبداع يشتهون أن يجدوا من إهتمام الحكومة ربع ما وجده ويجده وردي، ولن إسترسل في ذلك، لأن ما وجده ويجده وردي بمثابة حق أصيل، ونأمل أن يوزع هذا الحق بالعدل لكل المبدعين..هل تعرف أين ؟، وكيف عاش ومات حسن الخليفة العطبراوي، سيد خليفة، عبد العزيز محمد داؤود، عثمان حسين،وغيرهم ؟.. وهل تعرف أين ؟، وكيف يعيش محمد الأمين، أبو عركي البخيت، زيدان إبراهيم، وغيرهم ؟.. كلهم عاشوا ويعيشون، بكبرياء وعزة نفس، في قلوب العامة، وما ضرهم ألا تعرفهم الحكومة التي لاتمد يدها لمبدع إلا لتسخره لخدمة أجندتها السلطوية وليست لتشجيعه على خدمة أجندة الناس والبلد ..!!
** على كل حال، تلك ليست قضية.. ولكنها محض مدخل لرسالة مختصرة جدا للعزيز وردي، فحواها : لقد أحبك هذا الشعب لأنك عبرت عن أحلامهم وطموحاتهم بصدق من بيتك المتواضع بالكلاكلة، ولقد تبرعت به لجهة ما، وهذا يؤكد إنحيازك لقضايا العامة، بالمعاني والمباني.. فابعد عن النافذين في دهاليز السلطة والثروة، ومحاولة التشبه بهم وبمساكنهم..عد إلى قواعدك وعش مع العامة أحلامها وطموحاتها، كما كنت..يؤرق ذاكرتي رد فعلك حين كرمتك ليالي الراحل حسن ساتي - عليه رحمة الله - بقاعة الصداقة، وقال أحدهم : لقد مضى عهد تكريم المبدع بالدلاقين والأخشاب، وجاء عهد تكريمهم بالذهب..لقد أسعدتك تلك الجملة، ولقد حزنت لك يومئذ، لأن تلك الدلاقين والأخشاب مصدرها ( الحب الحقيقي)، أما الزيف فهو ما يحدث حاليا، ومن يلتفون حولك حين تحي حفل (مجالسهم الرسمية)..!!
** بصراحة كدة يا حبيب الشعب : حين نبحث عن وردي الذي يعرفه البسطاء، لانجد غير وردي الذي تحاصره شركات المياه الغازية و جلسات طرب سلاطين السلطة..لك تاريخ نضر شيدته مواقف نبيلة ومبادئ سامية، فحافظ على تاريخك هذا، كما يفعل رفقاء دربك محجوب شريف وود الأمين وأبو عركي وآخرين عجزت أموال السلطة والشركات عن ترويضهم ونزعهم من أمكنة وأفئدة العامة.. وأعلم يا عزيزي، من السهل جدا أن تسكن في قصر عاجي في أزمنة الإنتهازية هذه، ولكن ليس من السهل أن تسكن في قلوب الناس.. فحافظ على مساكن تلك القلوب..أي، بالمختصر المفيد : ( الجو اللى انت فيهو ده، ما بيشبهك )، فغادره إلى فضاءات الناس والبلاد، حيث (الجو النقي )..!!
.................
نقلا عن السوداني

image


تعليقات 19 | إهداء 1 | زيارات 4264

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#168234 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 03:17 AM
أهو سدد ما عليه يا شمّات قولك شنو ؟؟؟؟ وجاكم راجع الاسد !!! حتزوغ وين ؟؟ وردى حبيب الشعب !!!!!


#167360 [بدرية]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 10:48 PM
و هذا الشايب الماسك العود ..... أحىيييييييييييا!


#167327 [طفح الكيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 09:12 PM
وين علماء الافتاء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وهل كان الفاروق فى دولة المدينة يجمع قى مجلسة اهل الغناء والطرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#167324 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 09:07 PM
يا خسارة صار فنان السلطان .... يمكن الراجل ما قدر يستحمل شظف العيش قال خلينا نفلها مع السلطة ... ولم يدري أن أيامها قد دنت ... وبهذا يكون قد خسر شريحة كبيرة من المعجبين ...


#167229 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 05:35 PM
يا الطاهر ساتى
بدأت تكشف الفضائح الانقاذيه و البعض السذج توجس خيفة على حياتك لكن منو من ناس الانقاذ عبيط؟؟ لو كانو عبطاء ما كانو لليوم حاكمين لكنهم بيعرقو لكل زول خاصة ناسهم القدام الاتمرمقو فى نعيمهم انت ما ممكن تنكر دا حته تسمى نقطة الضعف فيهم و الظاهر جوك بيهو و نكشو ليك حاجه لذلك سبت المقالات الناريه ديك و فضيت لمقابلات الوالى و ما ادراك ما الوالى !!!!!! ووزير الكسره ذو الدفع الثلاثى !!!! ليه انتكست كده؟؟؟؟؟

و دى واحده من الالاعيب بتاعت الجماعه ديل و الله الكلام دا ما بتاعك !!! دا اسلوبهم لما عايزن يـغـطسو حجر الزول !! كلامك حق يراد به باطل و بسموا دس السم فى العسل !!! و لكن هيهات ان تنجح مثل هذه الالاعيب او تمر الا على المسطحين و شذاذ الافاق !!!!!

و الصوره دى قديمه الايام الاولى لعودة وردى و لما بلدياتو ابو رياله عزمو فى بيتو بواسطة رجل الاعمال اسامه داود ( الذى توسط لعودتو للسودان) و فاجأهم الرئيس بالحضور و برواية شهود وردى زعل و كان داير يمشى لكن الحضور حنسوهو و فى حضور البشير الذى قرب يقع تحت ارجل وردى وقبل راسو و قال والله انا بحبك جدا الخ مثل هذا الحديث . افو يا جماعه وردى دا راجل مبدأ و الله يوم ما اتنكس!!!! بس الليله اديت القعونج مويه عشان يتنططوا واسمح ياعادة نص رد للمتخلف الاسمو ابو علاء

يــا أبو علاء ............... ممكن تقول لى ما هو الجرم او العيب ان يكون الشخص قريب او ذات قرابه (و عشان اكيفك !!!) لابو رياله عبد الرحيم محمد حسين ؟؟؟ و ناس الانقاذ ما استقبلو جون قرنق و الشريف حسين والصادق المهدى و بعد العفو حتى محمد ابراهيم نقد و الكثيرين !!!!! شنو الببقى استقبال الانقاذ لوردى شينه و معيوبه؟؟ و بالمناسبه كل الناس الاستقبلهم الانقاذ كان فيه درجه من التحقير ليهم اللا فى استقبال وردى الناس ديل اتكسروا تحتو و تهافتو بشكل مزرى عليه بالعزائم و الولائم و اقرأ التعليقات فى الراكوبه والصحف الالكترونية الاخرى هناك شبه اجماع فى تاكيد ذلك............و وردى لم تكن له اى قضية خاصه تتباع و لكن عرف عنو التزامو بقضية الشعب و المسحوقين منهم وغنى ضد كل اشكال الحكم الجائر و الظلم و الدكتاتورية و ابدع بل اثار النخوة فى المبدعين الطلّعو الدرر من الفنون و الابداع و مافى زول ضحى بسنين طويله من عمرو فى السجون( يا علاء وردى اتسجن سياسيا فى الثلاثة عهود حكم العسكر قول لى منو زيو ؟؟) و منفى من الوطن برضو فى الثلاثة عهود و حتى نقد تواجد دائما وسط اهلو وكمان شارك كرجل خط مع نميرى فى احتفالات حنتوب !!!!!!!

شكلك كده ما عارف تقول شنو نفس طريقة البلّاغه من اخوانا الماركسيين......... هنا تؤكد على علو كعب الاستاذ وردى وقامتو الشامخة و تقول((نبصم بالعشرة انه مبدع وقامة لاشك فى ذلك )) !!!!!!! و بعدين تجى تطربق زى دا وكمان عايز ناس الراكوبه يجيبو صورة وردى مع البشير ضاحكين و الله نحن برضو عاوزين نشوف الصوره دى مالو ما كل السياسيين فى الساحة التقو مع البشير و كمان اخدو صور . الاستاذ العظيم المحترم نقد ذاتو اتصور مع البشير شنو يعنى ؟؟؟؟؟؟


#167154 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 03:34 PM


النصيحة حارة ...

;) ;) ;)


#167132 [mart]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 03:16 PM
Thank you too much Mr/ Sati
this alleged Wardi is two-faced man.


#167111 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 02:53 PM
الصورة للمبدع وردي أسفل المقال هي أسوأ صورة وموقف اشاهده في حياتي !
وردي بالنسبة لي شخصيا عملاق وقامة وقمة لا يضاهي

ما تمنيت أن أراه يسمح للسفاح بالغناء معه

وردي نعمة من الله لشعبنا الفضل

فقد أبدع وغني ما لا يمكن تكراره

أي المشارق لم نغازل شمسها
أي المشانق لم نزلزل بالثبات وقارها

لم يكن إلا لقاء وافترقنا
كالفراشات علي نار الهوي جئنا إليها واحترقنا

يا قلبي انسي الفات وعش من تاني وحداني
ولو حنيت لعهد الشوق أجيب من وين عمر تاني

بتطلعي إنت من صوت طفلة وسط اللمة منسية

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

أتفق مع الأستاذ ساتي في هذا المقال الشجاع الواضح الجريئ ونحن متيمون بحبك يا ابو الورود


#167076 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 02:20 PM
يا جماعة ده عمر البشير ولا زول تانى

وهل ده زاتو وردى ولا زول تانى

لا اكاد اصدق!!!


#167071 [salman]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 02:15 PM
,وا اسفاي من زولا نسي
طيب لو الحكومة ما دعمت وردي تدعم منو
ما قروش الحكومة ماشة لي مواسير الكورة بالمليارات
ااااه نسيت انتو ما شغالين مع الحكومة ذاتا
بعدين المبدعين ليه ما يعيشو مرتاحين و اي شي في البلد دي بقروش


#167059 [سامى]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 02:06 PM
الكلام دا قلنا من اول يوم ما نشر الخبر وردي ما عاجز عن دفع ملاين الجنيهات لكن صوت الحق دايما ما مسموع والمحرر عارف انا قاصد شنو


#167026 [شاهد العصر ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 01:27 PM
حسب ما اعرفه عن الفنان الكبير فهو لن يوعدك بالعدول عن ما هو عليه هذا ان لم يعتبر ما قلت تدخل في حياته بعدين العروض التي قدمت له مغرية جدا 0
واذا كان وردي بعد كل هذا النجاح محتاج ماديا لاي جهة ومهما كانت فهذا عيب فيه ولا دخل للظروف والزمان في ذلك 0


#167015 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 01:15 PM
بص وشوف ابوجاعورة السفاح طربان ......!!!!!!! ياخســـــــــــــــــــارة دموعي فيك ياوردي....و ...وا ..آسفـــــاي من شذاذ الآفاق ا ل حكموا بلد حدادي مدادي بخليط من الجريمة المنظمة المنقوعه في الهوس الديني المزوقه بالعسكرتاريا!!!!!!!


#167001 [حسكو]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:57 PM
لا ادري كيف هو شكل التبرير لما يفعله بعض المبدعين من مثل هذه الجلسات العجيبة الحمدلله انهم قلة ، غنى وردي لمايو ثم اعتذر لاحقا وقبل الشعب اعتذاره ، عارض الانقاذ بدءا ولكن ... الامر يحتاج اكثر من اعتذار هذة المرة ، عزيزي وردي لم يبقى لهم الكثير فلا تبحر معهم اكثر من ذلك .


#166990 [مستمع]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:46 PM
انت الصدق انت الحقيقة انت النصيحة انت الطهارة .. ولكن هل يفهم هذا الوردى ماتقول
لا اظن وردى بهذ ا الفهم الله اعلم .. لك ود لا ينقطع عزيزى الطاهر


#166985 [أبوعــــــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:42 PM
هذا هو وردى الذى بكيتم عليه بالامس .. قلت لكم باع قضيتة من زمااااااان
لكن نحن شعب عاطفى ومتسرع وليس لنا ذاكره


#166978 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:34 PM
الدنيا مصالح - واذكر لوردى انه لم يدفع مبلغا من المال للمعلم الذى تبرع له بكليته


#166967 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2011 12:27 PM
اضحك قليلا وسوف تبكي كثيرا يا البشكير !


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة