المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
وكيل نيابة في اجتماع هيئة التدريس.. حكاية سودانية ..!ا
وكيل نيابة في اجتماع هيئة التدريس.. حكاية سودانية ..!ا
06-27-2011 11:12 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

وكيل نيابة في اجتماع هيئة التدريس.. حكاية سودانية ..!!

** الإدارة - كما القيادة - فن وذوق واحترام للقانون.. ولكن لمدير جامعة دنقلا نهج إداري يصلح لأن يوثق ويدرس لطلاب العلوم الإدارية، أسوأ نهج إداري في تاريخ العمل الإداري .. رفعت هيئة التدريس بكلية الطب مذكرة، في الأسبوع الأول من أبريل الفائت، شملت بعض مطالب الأساتذة والطلاب، فتجاهلها المدير ولم تحدثه نفسه حتى بالرد على تلك المذكرة، وخاطبته هيئة التدريس، في الأسبوع الأخير من أبريل، بخطاب يستفسر عن مصير تلك المذكرة، فتجاهل الخطاب أيضا، ثم خاطبته هيئة التدريس التي لا تكل ولا تمل - ولا تزهج - في الأسبوع من شهر مايو الفائت، بخطاب تنبيه ينبهه بمذكرة المطالب وخطاب الاستفسار؛ فانتبه .. أي لم يتجاهل للمرة الثالثة، تابع ما حدث بعد انتباهته المتأخرة ..!!

** استلم خطاب التنبيه، ثم دعاهم إلى ما أسماه بالاجتماع، ولم يكن اجتماعا، بل كان استيضاحا، حيث أمرهم بأن يدخلوا إلى قاعة الاجتماع فردا فردا، ثم يوقعوا -فردا فردا أيضا- على تعهد بعدم رفع أية مذكرة مطلبية في المستقبل .. تأملوا، الاجتماع - الانفرادي - ليس لمناقشة محتوى مذكرتهم، ولكن للتوقيع على تعهد يلزمهم بعدم رفع أية مذكرة مهما كانت المظالم والظروف .. وكان طبيعيا أن ترفض هيئة التدريس هذا الاجتماع الانفرادي المعيب شكلا ومضمونا، وطالبوه بأن يكون الاجتماع بالإجماع غير السكوتي، وأن يناقش فيه محتوى المذكرة، ثم تصاغ توصياتها بعد الاتفاق عليها؛ فاستجاب لطلبهم، ودعاهم إلى اجتماع جماعي.. تابع ما حدث في الاجتماع..!!
** دخلوا إلى قاعة الاجتماع - زمرا - وتفاجؤوا بآخرين لا علاقة لهم - من قريب أو بعيد - بجامعتهم وطلابها ومطالبهم ، جاء بهم مدير الجامعة لشيء في نفسه .. وكيل النيابة الأعلى بدنقلا، ومدير ديوان شؤون الخدمة بالولاية، ورئيس النقابة بالجامعة، هؤلاء هم الذين جاء بهم المدير إلى قاعة الاجتماع.. تأملوا، إحضار (وكيل نيابة) في اجتماع يناقش مطالب أساتذة وطلاب هيئة جامعة.. ومع ذلك، أي رغم وجود تلك الشخصيات الغريبة، وافق الأساتذة على مناقشة مطالبهم، وحين شرع أحدهم في الحديث أسكته المدير بعبارة نصها: (اسكتوا، اسكتوا.. جبناكم عشان تسمعوا بس)، فسكتوا، ليواصل صائحا بالنص الموثق: (طلباتكم دي غير قانونية، ولو تاني جاتني منكم حاجة زي دي ح افصلكم و ما ح أديكم فرصة للاستقالات! وبورقة صغيرة مني لوزارة التعليم العالي ما ح تتعينو في أي جامعة في السودان دا، دا وضعي في جامعة دنقلا، العجبو عجبو والماعجبو يمشي)، هكذا افتتح مديرهم النقاش حول محتوى المذكرة، فغادروا قاعة الاجتماع حفاظا على كرامتهم.. ماذا بعد المغادرة؟.. تابع ..!!
** في اليوم التالي لتلك الإهانة، وهم في قاعات المحاضرات، أصدر مديرهم قرارا بإيقافهم عن العمل وإيقاف رواتبهم ثم قرارا آخر بحرمانهم من دخول الجامعة، فاعتصم طلاب كلية الطب احتجاجا على نهجه الإداري، ليصدر قرارا ثالثا بتجميد الدراسة بكلية الطب، ولا تزال الدراسة مجمدة منذ أسبوع ونيف.. وقد تسأل يا صديق: ما هي مطالب مذكرتهم التي تستدعي إحضار وكيل نيابة للمناقشة وإصدار كل تلك الإهانات والإيقاف ثم قرار التجميد؟ .. مطالبهم: زيادة قاعة محاضرة وإعادة تأهيل بقية القاعات، وتأهيل المعامل وإكمال نواقصها، وتوفير سكن لأساتذة هيئة التدريس، وتعيين أساتذة بالأقسام غير المكتملة (قسم الأمراض والأطفال نموذجا)، وتخصيص نسبة من موارد الجامعة لتمويل بحوث الدراسات العليا، وتحسين وضع الأساتذة بدعمهم بنسبة من موارد القبول الخاص. تلك هي المطالب، فتأملوها بالله عليكم .. مطالب مشروعة - وقابلة للنقاش - لأساتذة جامعة ذات موارد، تؤدي إلى إرهابهم بـ(وكيل نيابة)، ثم إيقافهم عن العمل بدون مرتب، ثم تجميد الدراسة بكليتهم .. وهكذا دائما النهج الإداري البائس حين يدير حياة الناس بالترهيب والعقلية الفرعونية (ورقة صغيرة مني ما ح تتعينو في أي جامعة) .. لو كان المناخ العام نقيا، بحيث يتولى المناصب من هم أهل لها، فأنت الذي لا تستحق بأن تكون خفيرا بالجامعة، ناهيك أن تكون (مديرها) ..!!
................
نقلا عن السوداني


تعليقات 18 | إهداء 1 | زيارات 4438

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#168133 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:15 AM
المناضل الطاهر ساتى لك التحية العطرة والنبيلة يا نبيل

ـــــــــ
ستصله الرسالة كاملة.


ردود على khalid
Sudan [zoooooooooooooooooool] 06-28-2011 04:29 PM
المدير هين لكن قل لي بربك كيف قبل وكيل النيابة وهو القانوني حضور اجتماع كهذا وبأية صفة حضر الاجتماع ودخل القاعة ؟


#168124 [haj abbakar]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:02 AM
اكيد المدير دا تم تعيينه بقرار جمهورى
فان فعل ذلك فهو يتقرب الى خالقه ويعمل لمرضاته
فلا لدنيا قد عمل
وعماقريب ستسمع به مجاهدا فى جنوب كردفان او النيل الازرق
وسيجتث ملة الكفر من جذورها ولن يسمح بان تدنس اقدامهم حرم جامعة دتقلا
اصلب العناصر لاصلب المواقف


#167975 [نافع عدلان]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 07:31 PM
سلوك غيرمستعرب له في ظل هذا النظام الاستبدادي الذي طوع كل القوانين لخدمة مصلحته الخاصة وربنايبعد عناهؤلاء الظلمة


#167972 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 07:25 PM
المهم في الخلاصة !ماذا فعل الاساتذة؟؟ هل وقفوا بعزة وتركوا الجامعة اجمعين ليطوا مثل هذا الاهبل درسا!!! ام عادوا صاغرين فرادي تسبقهم حجة المعايش!!! فلو عادوا فهم لايستحقون غيره!!!! فالغنوع هو من يجعل مثل هؤلاء يتطاولون!!


#167912 [akarkoor]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 05:51 PM
بصراحة العيب ما فى المدير لانو المدير أصلا من الطيشة الفاقد تربوى مثله ومثل قادة المؤتمر الوطنى دون إستثناء ولا سيما هذا نهجهم الذى الفناه منهم،ولكن العيب عيب الاساتذة والطلاب اللذين يسكتون على امثال هولاء الطيشة اللذين لو صحى فى جهاز للاختيار لكان هذا المدير فى الشارع يترجى الصدقات مع احترامى للشحادين اللذين يعرفون قدر نفسهم


#167818 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:49 PM
بصراحة ياساتى العيب ما فى المدير لانو المدير أصلا اثبت انه انسان قاصر ولم يشب عن الطوق بعد مثله ومثل قادة المؤتمر الوطنى دون إستثناء ولا سيما هذا نهجهم الذى الفناه منهم، لكن العيب فى وكيل النيابة والاخرون الذين تركوا مصالح المواطنين لحضور هذه المهزلة !! وكان ينبغى عليهم إفهام هذا الذى اطلقتم عليه لقب مدير جامعة وهو أثبت انه ليس جدير بهذا اللقب فاللالقاب لها أهلها!!كان الواجب أن يفهموه بأن لا شأن لهم بكل الذى يحدث فى الجامعة وكونهم إنصاعوا لتعليمات هذا الجاهل من شأنه القاء ظلال من الشك فى أنهم غير مؤهلين فنيا فى وظائفهم ومدى حدودها،ولا أظن انى أذيع سرا إذا قلت أن نظام الانقاذ وهى تهيل الرماد فى أعين البسطاء من ابناء شعبنا وحتى يقنهوهم بانهم (ناس آخرة) تعتمد (شهادة لا إله إلا الله وبعض أجزاء القرآن حفظا) ليصير الفرد وزيرا او مديرا او نحو ذلك ،ولايمكنك ومهما بلغت من العلم أن تتبواء منصبا ولم يعد السودانى مواطنا فى دولة احتكرتها جهة محددة لا تعترف بالاخر بحجة واهية وتكون النتيجة ما نراه الان، وبما أن طواقم الجامعات كلهم من عينة هذا المدير فإننا نناشد أبنائنا الطلبة فى كافة الجامعات إنتهاج موقف موحد يطالبون فيه إعادة صياغة إدارات الجامعات وهذا ما يفعله الطلبة أقرانهم فى الدول التى تتطلع للحرية والانعتاق ورفض الامر الواقع الذى تفرضه الدولة عليهم -


#167791 [ابن زرقاء اليمامة]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:04 PM
و روى الراوي : ثم ذهب المدير لفلته الشمالية حيث زوجته الصغرى محاسن و كان العشاء خروف بالفرن من مطعم (الذين إن مكناهم) و التحلية من كافتيريا (المتقون) و اجتمع مع صحبه بعد حلقة التلاوة يتدارسون أخلاق المصطفى في الزهد و التواضع و يمسدون لحاهم و يربتون على كروشهم و يسأل أحدهم صاحبه : آ شيخنا عملت لي شنو في المشروع ؟ فيجيبه : صدقنا الأرض و المهندس ضرّب الحسابات و قال التكلفة ما بتفوت خمسة مليارات ... إن شاء الله بنتك تسكنا بالعافية ... و يسأل آخر المدير : آ شيخنا الجماعة عملت فيهم إيه ؟ جماعتك الأساتذة ؟ فيجيبه المدير : عصرتهم ليك عصرة ... ولاد الكلب ... و في الغد يبيت ليلته عند إحدى الزوجات الأربع ويطلب خروفا من مطعم (الزاهدون)و تحلية من كافتيريا (المتواضعون)و يدعو أصحابه و هاك يا كضوبات ...


#167747 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 02:07 PM
ذا كان بدرى لا ضير فانه محتكم الى ضهر يسنده ولكن البسطاء لهم الله السند الحديد
لا ادري الى اين تسير هذه البلد


#167697 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 01:25 PM
من المؤكد المدير من النوع ايهم الذين ينطبق عليهم المثل القام من نوموا ولقى كوموا وهم خريجى التسعنيات وبقدر قادر اصبحوا فى قمة الهرم الوظيفى فماذا تنتظر من هؤلاء غير الافتراء والتعالى وبتوصية صغيرة منى احرمكم من جنات النعيم اسفة من جامعات المشروع الحضارى واتفرج ياسلام


#167653 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:50 PM
ياخي ده زمن اللا منطق
خشوا الغابة
إنتو ما تشوفو أفلام اجنبية
طلقه واحدة والموضوع انتهى


#167628 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:32 PM
استاذ ساتى / يعنى انت فاكر ناس الحكومة ماعارفين تصرفات امثال المدير ده وأشباهه ؟؟_

الدليل على كده أحضاره لوكيل النيابة والبقية لحمايته وتخويف الاساتذة __

الاسلوب ماغريب طبعا_ نفس اسلوب نافع والبقية الموجودين على رأس السلطة __

ديل ناس خطرين وعلى أساتذة الجامعات عامة يعملوا حسابهم علشان مايطبقوا معاهم نظرية

(السبيرتو ) واحتمال اختراع نظرية جديدة تليق بمكانة الاساتذة ___

ديل أجرم خلق الله _____


#167615 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:23 PM
لك التحية اخي الطاهر ساتي
الدولة بأكملها تدار بذات النهج وذات العقلية الدكتاتورية المتغطرسة المتكبرة بذيئة اللسان عديمة المنطق وما بدر من مدير الجامعة حيال الاساتذة في مطالب شرعية صورة طبق الاصل من تصريحات (ابوالعفين وكبيرهم الذي علمهم السحر وبقية السحرة) على قرار
الزارعنا غير الله اليجي يقلعنا
لحس الكوع
والراجل يطلع عشان يغير النظام
وحنسلمها لعيسى
وجماعة المعرضة كلهم عواليق ووووووالخ
في ظل دولة المشروع الحضاري لن تسمع غير ذلك وان اراد اساتذة الجامعة والشعب اجمع ان يسمعوا خيرا فالحل في ايديهم والا فلن يزداد هؤلاء الطغاة الا تكبرا .........


#167596 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:03 PM
ما دام البلد كلها سجن كبير مالو ما يحضر وكيل النيابة و مامور سجن دنقلا فى إجتماع مجلس الأساتذة و كمان يجيزوا نتائج الطلاب مرة واحدة.


#167587 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 11:56 AM
الى متى ستمرح المهازل في بلادنا الحبيبة


#167579 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 11:50 AM
للاسف يااستاذ دا حال جميع الجامعات فى بلادى وكل المؤسسات الخدمية

مدير اوعميد ينتمى للعصبةا لحاكمة

لسان حاله يقوله انا الفرعون عليكم طاعتى

لايتوانى الحزب الحاكم فى ا عطائه رتبة عميد فى الامن

اصبحت ظاهرة الخنوع هى السائدة خوفا من قطع العيش

وموقف هؤلاء الاساتذة هو الاستسناء

الى اين تسير هذه البلاد بربك ياستاذى اجب بصراحة

حسبنا الله ونعم الوكيل منكم لله







#167578 [JALAL]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 11:50 AM
I am sure his from National congress party


#167574 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 11:46 AM
المشكلة انو هذا المدير اتعين بهذه الورقة الصغيرة
فصار يرى فيها قداسة وقول فصل لا يأتيه الباطل
لم يمتحن هذا المدير في مقرر الثقافة الاسلامية فيعرف الشورى
وكل ذلك بسبب الورقة الصغيرة هذه


#167564 [ودزروق ]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 11:34 AM
منعول ابوك يابلد ماذا تنتظر يا شعب اهانة زلة قلت ادب ريئس كضاب شلة من الحرامية والمنتفعين تحكم بلادنا وسخرية اين الكرامة اههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ طفح الكيل وبلغ تموا الباقىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة