الجمارك ترد..وشهادة عدم تزوير
06-27-2011 12:17 PM

السيد رئيس تحرير صحيفة الرأى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

بدءاُ نثمن دور الصحافة الكبيرفي عكس ما يدور من أحداث لتنوير المواطنين والحفاظ على حقوقهم وسعي الصحافة لمعرفة الحقيقة إظهاراً للحق وتحقيق العدالة ونود أن نشير إلي بعض التوضيحات حول ما ورد بصحيفة الرأى العام بتاريخ 11/6/2011م العدد (4915) الصفحة الأخيرة في عمود الأستاذ الفاتح جبرا تحت عنوان (مش طلعت مهربة) نرجو أن نوضح الحقائق التالية :

1- إن العربة المذكورة دخلت البلاد بنظام الإفراج المؤقت بتاريخ 22/11/2009م بإسم أحد المغتربين (م،ع،ع) إنتهت مدة بقائها بالسودان حسب لائحة سيارات الإفراج المؤقت في 22/2/2010م دون أن يتقدم صاحب الشأن يطلب لتمديدها لفترة أخرى وإرجاعها وبذلك أصبحت ضمن العربات المطلوبة لمخالفتها لائحة الإفراج المؤقت لسنة 2009م . حيث تحتم اللوائح والقوانين إعادة تصدير هذه العربة وعدم التصرف فيها بالبيع أو خلافه.

2- بتاريخ 24/2/2011م تم ضبط العربة مع المواطنة موضوع المقال لمخالفتها لائحة الإفراج المؤقت وتم حجزها بإعلان حجز بالرقم (234) 2011م . تمت إفادة مكافحة التهريب بالجمارك كتابة من قبل قسم الجنايات بالجمارك بأن العربة المذكورة ضمن العربات الواردة في بلاغ تم نزوير شهادات وارد لها .

إن تداول العربة من المغترب إلى (م/ع) ثم إلى (ط/ح) ثم إلى المذكورة (أ/ح) كلها تخالف نص المادة (5) البند (2) من لائحة الإفراج المؤقت لسنة 2009م وتوجب العقوبة حتى إذا لم يكن هنالك بلاغ تزوير .
إن إستخراج أورنيك (27) جمارك وهو أورنيك شهادة الوارد بالتزوير إجراء باطل وكل ما يترتب عليه من إجراءآت تكون باطلة .
إن إدارة الجمارك ممثلة في إدارتها الرقابية تابعت معلومات عن قيام البعض بتزوير شهادة الوارد وقامت بالمتابعة وجمع خيوط الجريمة حتى وضعت يدها على المتهمين وأدوات التزوير وهى الآن أمام ساحات القضاء .
إيماناً منا بوقوع بعض المواطنين ضحية لهذا التزوير وضعت الجمارك حلول بالحفاظ على الحق العام بدفع الرسوم الجمركية وتوفيق الأوضاع وفق مستندات سليمة مع حق المتضرر من مقاضاة المزورين .وإرجاع حقوقهم التى إستلمت منهم بشكل غير شرعي ولا سيما أن المتهمين موجودين ومعروفين وتجرى تجاههم إجرتءآت تزوير مستندات .
وردت في المقال عبارة (إختراق) وما نريد أن نوضحه هنا أن عملية التزوير تمت بواسطة شبكة وليس للجمارك ولا منسوبيها أى صلة بهذه العصابة حتى يكون هنالك إختراق بل سعت الجمارك في فك طلاسم هذه العملية والفبض على الشبكة وكل أدوات الجريمة وهو الأمر الذى يستحق الإشادة بمجهودهم الذهنى والبدنى الكبير الذى كلل بالنجاح حفاظاً على حقوق المواطنين .
ولتلافى مثل هذه الأشياء وإحكاماً للرقابة تم ربط إدارة الجمارك وإدارة المرور ببرنامج لإستخراج شهادة الوارد إليكترونياً وحين تفد للمرور تظهر بياناتها على الشاشة ويمكن التحقق من صحتها وصحة بياناتها.
وأخيراً إفتراض أن لا تحدث جريمة هو إفتراض يخالف المنطق والواقع ففي كل دول العالم تستحدث الجرائم مع تقدم وتطور الإنسان والجريمة ووسائل منعها ومحاصرتها فى تسابق طردي مستمر والنجاح أن تمنع الجريمة أو تكتشف بعد حدوثها وهذا ما قامت به الجمارك وتسعى لتطوير أليات المراقبة وتأهيل الكادر العامل به .
نأمل أن تتضافر الجهود في دعم العاملين في مجال العمل الميداني برفع روحهم المعنوية وتثمين دورهم قي ذلك وسجلات الإنجاز زاخرة بكثير من التضحيات.
نأمل أن يتشر هذا الرد في نفس مكان العمود وبنفس البوند ، ولكم جزيل الشكر





إدارة الإعلام والعلاقات العامة

ساخر سبيل :

علي الرغم من أن الإخوة فى الجمارك قد قاموا بالرد على ما جاء في المقال المذكور بعد حوالي (الأسبوعين) إلا أن ردهم للأسف الشديد قد خلا من الإجابة على معظم الأسئلة التى كنا قد طرحناها في المقال المذكور لذلك سوف نعقب (مضطرين) على هذا الرد :

ساخر سبيل
+
شهادة عدم تزوير


الفاتح جبرا

القراء الكرام لقد قمنا فى زاويتنا السابقة بنشر رد الإخوة في الجمارك على مقالنا الذى كان بعنوان (مش طلعت مهربة) وللقراء غير المتابعين نقول بأن ذلك المقال قد كان موضوعه شراء المواطنة / السيدة (إبتسام) فى العام (2011) لعربه بأوراق صحيحة (100%) وقد إتضح لاحقاً أن العربة قد تم تزوير شهادة الوارد لها ضمن عدد آخر من العربات بواسطة إحدى العصابات ! وقد تم بناء على ذلك حجز عربة السيدة إبتسام ومطالبتها بدفع الجمارك .
وفى مقال تال لذلك (لم يقم الإخوة فى الجمارك بالرد عليه) بعنوان (متعودة دايمن) قمنا بإستعراض قصة المواطن (مختار) الذى قام بشراء عربة فى العام 2003م بأوراق صحيحة (100%) وقد إتضح لاحقاً أن العربة قد تم تزوير شهادة الوارد لها ضمن عدد آخر من العربات بواسطة إحدى العصابات ! وقد تم بناء على ذلك حجز عربة المواطن مختار ومطالبته بدفع الجمارك وقد قام بدفعها .
طيب خلونا نعقب على رد الإخوة فى الجمارك والذى لم يجب على كثير من الأسئلة التى سألناها فى المقال المعني والتى أهمها على الإطلاق هذا السؤال (طيب المواطن يعمل شنو لمن يجي يشتري ليهو عربية عشان ما يقع فى الوقعت فيهو السيدة إبتسام)؟! لم يرد الإخوة فى الجمارك على هذا السؤال لأنهم يعلمون تماماً بأن المواطن (لا عندو يد ولا كراع) فى الموضوع !! لكنى أقترح على الإخوة فى الجمارك (للخروج من هذه الحوسة) إنشاء مكتب لإستخراج (شهادة عدم تزوير) يذهب له كل من يود شراء عربة للتأكد من أن كل أوراقها سليمة وبموجب شهادة عدم التزوير يمشى (وقلبو قوى) يكمل باقى الإجراءات .. طبعاً الإقتراح جميل وكمان بجيب للجمارك شوية (قروش ما بطالة) لكن المشكلة إنو تجى عصابة تزور (شهادة عدم التزوير) !!
عزيزى القارئ تعال معى لنرى كيف يلوى الإخوة فى الجمارك عنق الحقيقة بل (يكسروا رقبتا ذاااتا) .. ها هم يقولون فى ردهم : (إيماناً منا بوقوع بعض المواطنين ضحية لهذا التزوير وضعت الجمارك حلولاً بالحفاظ على الحق العام بدفع الرسوم الجمركية وتوفيق الأوضاع وفق مستندات سليمة مع حق المتضرر في مقاضاة المزورين .وإرجاع حقوقهم) .. ونحن نسألهم (ياتو مواطنين وقعوا ضحية تزوير) ؟؟ لا يمكن لأى شخص عاقل بالغ رشيد أن يقول إن المواطنين قد إنخدعوا وكانوا ضحية ؟ فالمواطنون قاموا بشراء العربات بأوراق صحيحة !! وإن كانت هنالك جهة وقعت ضحية تزوير فهى (الجمارك) وهذه حقيقة ما عاوزه ليها أي كلام !
أما حكاية (الحفاظ على المال العام) فيكون بملاحقة من قاموا بالتزوير وإستعادة الأموال العامة منهم لا من المواطنين الضعفاء الذين لا ذنب لهم والذين تطالبهم الجمارك بمقاضاة (المزورين) وهذا حديث لعمري من الناحية القانونية مضحك حد إستبانة النواجذ إذ كيف لشخص أن يقاضى آخر بحجة أنه خدعه أو إحتال عليه وهو لم يقابله فى الأساس ولا يعرفه ولم يتم معه أية معاملة كانت؟
كان من الممكن أن يكون هذا كلاماً معقولاً من الناحية القانونية لو أن شهادة البحث (مثلاً) التى قدمها البائع (للمشترى) هى المزورة !! لكن أن يتم تزوير أوراق (حكومية) لتستخرج بها أوراق صحيحة يفحصها المشتري ثم يشترى الجهة المتضررة والتى (مشى فيها التزوير) هى بلا أدنى شك (الجمارك) وليس المواطن وعليها هى أن تقوم بمقاضاة المزورين وأخذ حقها منهم !! (ولا مش كدة يا جماعة؟).
أما قول الجمارك فى ردها : (وردت في المقال عبارة إختراق وما نريد أن نوضحه هنا أن عملية التزوير تمت بواسطة شبكة وليس للجمارك ولا منسوبيها أية صلة بهذه العصابة حتى يكون هنالك إختراق).
فالعبد لله تمنى لو أن كان هنالك إختراق وأن أحدهم قد ساعد في تسهيل هذه العملية التى يتطلب إنجازها مقابلة العديد من الإدارات وفحص الكثير من الأوراق والمستندات والإيصالات فلو حدث ذلك كنا سوف نقول بأن لدى الجمارك نظاماً حديدياً لا يمكن إختراقه إلا بمساعدة أحد ما، أما أن تتمكن عصابة من (عمل الحاجات دى كووووولها براها) ودون الإستعانة بأحد فهذا لا يكشف عن (عبقرية العصابة بقدر ما يكشف بأن نظام الجمارك نظام هش و( تعبان) !
وليس أدل على (تعب النظام) ولا مبالاة (القائمين عليه) إلا ما حدث من تزوير (بنفس الطريقة) فى العام 2003 وهنا نقول للإخوة فى الجمارك الذين قالوا لنا فى ردهم المذكور (إفتراض أن لا تحدث جريمة هو إفتراض يخالف المنطق والواقع) نقول لهم بأن الذى يخالف المنطق والواقع هو أن يتم الإحتيال على (الشرطة) فى عام (2003) ثم يتم الإحتيال عليها (وبنفس الطريقة) عام 2011م ! وفى الحالتين تطلب الشرطة (الضحية) من المواطنين أن يقوموا بدفع قيمة الجمارك التى نتجت من هذا الإحتيال والتزوير وتطالبهم (بعين قوية) بأن يقوموا بملاحقة من إحتالوا (عليها) قضائياً ... (بالله مش حاجة عجيبة؟) !!
أخيراً يبدو (من رد) الإخوة المسئولين فى (الجمارك) أنهم لا يرون الحق حقاً فيتبعونه ولا يكترثون بما يقع من ظلم على هؤلاء المواطنين الذين لم يكونوا أبداً ضحية لإحتيال (بل تعاملوا مع مستندات حكومية صحيحة) لذلك فإن العبد الفقير إلى الله يرفع الأمر برمته إلى السيد رئيس الجمهورية الذي صرح قبل أيام بأنه لا يخاف إلا من دعوة المظلوم .. هؤلاء المواطنون سيدى الرئيس مظلومون .. مظلومون .. مظلومون .. فهلا قضيت فى ظلامتهم بالحق قبل أن يرفعوا أكفهم نحو السماء ؟
كسرة :
كسرة مين وبتاع مين ... والله الواحد نفسو بقت مقفولة من الظلم البحصل ده .


تعليقات 29 | إهداء 4 | زيارات 6041

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#168788 [احمد القهران]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:07 PM
اللهم انصر المظلومين


#168421 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:27 PM
الـ ( في ايدو القلم ما بيكت نفسو شقي ) المسؤولية الكاملة في هذه القضية هي مسؤولية الجمارك يتحملها عنه بالانابه المواطن المسكين ويعني حيحصل ايه لو المواطن دفع الجمارك مرتين مره ضمن قيمة السيارة التي يعتقد انها مجمركه ومرّة اخرى للحكومة لأن المالك الأول لم يسدد الجمارك .


#168242 [اه]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 04:57 AM
جبرة ده راجل طيب وعلى نياتو بتاع الجمارك البيرد عليك ده كوز منظم ذى كل المعه يعنى انت بتاذن فى مالطا ديل كيزان يهود واديك نصيحة لوجهه الله كده قروشكم دى مذورة وماتضمن ورقة حايمة فى سودانك ده غير ورق المصحف العظيم كله الباقى تزوير وطبع من اجل اللغف الناس البتخاف الله بقت بعدد اصابع اليد والوطنية والتربية والاصول دى دفنت فى البكرى والمظلوم يرفع يده لله لكن حكومة تنصرك او مسؤال يطبطب على كتفك انسى


#168216 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 02:36 AM

خلونا من جمارك العربيه خلونا في المهم
مسعولين من الخير

بشبش وصل بكين والا لسه
ود ود قدرت تودع قريشاتها في البنك في انجلتري والا لسه

رئبس النادي المشهور رجع بي طيارتو ومعاهو حرم الريس والا لسه
ده المهم


#168164 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 01:05 AM
يا عمر انت راجل اى كلام

كلام الجمارك شنو الواضح

العصابة دقست الجمارك واصحا ب العربات اشترو بشهادة بحث صحيحة ذنبهم شنو تانى

ناس الجمارك ديل هم العصابة


#168129 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:09 AM
يا استاذ جبرا كلام الجمارك واضح وقانوني وما عايز تفسير وخلينا من اللف والدوران بتاعك دا والعندو حق ياخدو بالقانون والمحاكم موجوده


#168118 [عسيلاتي]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 11:50 PM
ما دايره ليها درس عصر...

وعمده الحلة في ضل شجره.. بيحكم للمسكينه برد عربيتها..

وعلى الجمارك.. مقاضاة من قام بالتزوير..



نحن في زمن تقول فيه الحكومة..

تحمل بندقية أفاوضك..
تسرق ملايين.. أساندك..
وممكن أشاركك (كمان)


#167880 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 05:10 PM
يعنى واحد ينصب على الناس باوراق صادرة من الشرطة تقوم الشرطة تقول للضحية امشى اشتكيه للقضاء طيب دى شرطة مجارى ولاشنو والله حرس الصيد الزمان احسن من الشرطة الان


#167827 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 04:06 PM


Well come to Sudan, the land of million wonder , Dear writer, do you really suspect that Albashir would do something about this particular issue !! if your answer is yes, then i am sorry to say, you are a very good man with a wishful thinking
There are so many questions need to be answered, like, why the Sudan Customs charge more than 100% for imported cars !! what that for


#167813 [القاضي]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:39 PM
بالرغم من جل إحترامي لك يا بروف .... إلا أنك لم تكن على حق وكان الحق مع إدارة الجمارك .... أنا عارف لأن الكثيرين بكرهو الجكومة حايشوفو الحق معاك .... الرد عشان الزول ما يعرفها مزروة ده ما عند ناس الجمارك يا بروف


#167806 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:29 PM

يا أستاذ جبرا

ناس الجمارك قالوا طلعت شهادات مزورة..!!!!

كيف؟؟؟؟مَنْ؟؟؟؟ أين؟؟؟ ؟يعنى كيف شهادة جمارك ومزورة ؟؟؟...ومين الزورها؟؟؟؟...وأين تم التزوير؟؟؟؟

هل حصل المزوراتى على أوراق جمارك إستنسخها وبعدين ختمها بى ختم مزور ورسم عليها توقيع المسؤول عن إستخراج الشهادات؟؟

وأين تم التزوير؟؟هل تم فى جمارك الميناءين أم فى رئاسة الجمارك فى الخرطوم؟؟

طيب هم قالوا :وردت في المقال عبارة (إختراق) وما نريد أن نوضحه هنا أن عملية التزوير تمت بواسطة شبكة وليس للجمارك ولا منسوبيها أى صلة بهذه العصابة

وقالوا تانى:ولتلافى مثل هذه الأشياء وإحكاماً للرقابة تم ربط إدارة الجمارك وإدارة المرور ببرنامج لإستخراج شهادة الوارد إليكترونياً وحين تفد للمرور تظهر بياناتها على الشاشة ويمكن التحقق من صحتها وصحة بياناتها

ده كووووولوا على رأيك كلام خرطى يعنى كذب.إذا كان (الهكررز) وهم قراصنة الإنترنت قاموا بإختراق أقوى وأحصن وزارة دفاع فى العالم وزودوا موقع ويكيليكس بأسرار وفضائح كل العالم.فكيف بالله عليكم لايمكن إختراق دائرة الجمارك والمرور فى ( السودان ) أتدرون من هو الذى زود موقع ويكيليكس بالوثائق ؟؟؟هو أحد موظفى البنتاغون .أى أنه إختراق من الداخل وأنا مابفسر وإنتوا ماتقصروا فى فهم الفزورة.

دى خلوها..........هاكم دى

فى سنة 2006 ذهبت إلى السودان بسيارة إفراج مؤقت ..قضيت إجازتى وعدت بسيارتى بأوراق مكتملة تماما..فى أغسطس 2007 ..جاء إلى بيتنا فى السودان ضابط وعسس مكافحة التهريب .يسألوا أهلى عن سيارة مواصفاتها كدة دخلت إفراج مؤقت بى إسم العبد لله وما طلعت!!!!! السيارة وينا؟؟؟

إتصل على خالى ليبلغنى بذلك ..ضحكت وسألته من هو الغبى الذى جاء إليكم ..أدانى الضابط كلمتو..والحاجة الكويسة أنا أحتفظ دائماً بأوراقى المهمة وما زلت لمثل هذه العكلتات ..طلعت الأوراق من الملف أديتو رقم شهادة الصادرمن سواكن لجدة ورقم شهادة الوارد فى ميناء جدة...ويجى المتفلسف ده يقول ليك كمبيوتر وككسكاب؟؟

حاميها حراميهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــااااااااااا


#167802 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:23 PM
ينصر دينك يا جبرا


#167788 [ABU ALJAZ]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:02 PM
والله يا استاذ الفاتح

بعد ماقريت مقالك دا مشيت طوالى قسته الضغت ليقتو مرتفع جدا.

ياخى حصل شفته ليك جهة حكوميه قاضت ليها جهة حكوميه تانيه ؟ دا ما فقه الكسرة اقصد السترة .

لك الله يا سوداننا الحبيب.
كسرة


#167787 [Awaad M.Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 03:02 PM
طالما ان الاوراق صحيحه والمشتريه دفعت قريشاتها على داير المليم من عرق جبينها فدى ماها مشكلتها دى مشكلة ناس الجمارك يرجعوا ليها عربيتها بدوم ماتدفع جنيه واحد - بعدين الاوراق دى المفروض عندها ارقام متسلسله ومعروفه لى ناس الجمارك ‘ يبقى ناس الجمارك اكيد عندهم اخر رقم قبل الرقم المزور ، يبقى المزورين ديل لقوا الرقم الاخير من وين عشان يزوروا الارقام البعدو - طيب سؤال من واحد شبه بليد الارقام المزوره دى هل لدى الجمارك نفس الارقم والا الارقام المزوره دى مفطوطه ن نحتاج لفهامه
طيب الزوله دى باعت شوية الدهيبات العندها واشترت العربيه من وين حاتجيب ليهم حق الجمارك العايزين يقلعوه منها قلع -
الجمارك تسلم الوليه عربيتها من سكات وطالما انهم قبضوا على الجماعه المزورين بذكائئئئئئئئهم عليهم تغريمههههههههم حق الجمارك والتزوير ويدخلوا جماعة الجمارك الشغالين فى القسم ده كورسات للتعامل مع هولاء العالم ( اقصد المزورين ) الذين فاق ذكاءهم جماعة القسم ده وربما يمكن الا ستفاده من التكنلوجيا المتطوره عندهم باعطاء دروس مجانيه لجماعة القسم ده فى الجمارك0
حكى لى زميل كان ابنه يدرس فى العراق ايام الشهيد صدام ( رحمه الله) وكانت عقوبة تهريب الدولار الاعدام وكان مسافرا من مطار بقداد وصدف انه كان فى نفس الرحلله المتوجهه للقاهره وكان فيها عدد من الاخوه الصعايده يحملون شنطهم استعدادا للسفر وفك الصعيدى الحبال لضابط الجمارك لتفتيش شنطته ن امضى الضابط نصف ساعه فى تفتيش الشنطتين واستعان بزميل اخر وفتشوا ملابس الصعيدى ولم يجدوا شيئا فطلب منه تربيط شنطه وارسلها للسير للشحن 0 استدعى الضابط الصعيدى بعد ان توضى امامه وحلف على المصحف بانه متاكد مليون % انه مهرب دولارات ولكنه عجز عن كشفها وحلف له على المصحف ان لن يضره وانه لن يعيد عفشه فقط يريد من باب العلم وليتعلم للمستقبل ن فقال له الصعيدى ده يابى ملفوفه فى الحبال -
على الساده اذكياء الجمارك ان يستفيدوا من طرق هولاء المزورين بعد ان يدوهم الامان بان الفات مات


#167780 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 02:55 PM
و الله يا استاذ كلامك صاااااح لكن طبعا دا نهج الحكومه دايما تحل ليك مشكله بالقروش و تعمل ليك برضو مشكله بالقروش عشان تجى تانى تحلها ليك يالقروش وتعقدا بالقروش وتحلها بالقروش............. الدخلنى المتاهه دى شنو ما عارف ؟؟؟؟؟

بس نقول الصبر الصبر ................كلامكم انت و اواب و ابو مروه كلو فى محلو ديل قالو شرطه يعنى قارين قانون اظنو قانون شليل وين راح ما اكلو التمساح!!!


#167774 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 02:45 PM
والله يا الفاتح جبرا أبدعت وكمان ( فجأتن ) كربت الموضوع

قلت الرئيس قال إييييييه ؟
ما بخاف إلا من دعوة المظلوم ؟؟؟؟؟؟

ده الرئيس ما بخاف من (.........) يخاف من دعوة البشر !!!

المعلق ( الحادب ) قال إيييييه ؟ قال \"على الضحايا مقاضاة الجمارك وهي فرصة نشوف رأي الجهاز القضائي في مثل هذه الحالات.

إبقي قابلني يا حادب !


#167772 [عبدالقادر التجانى عتبانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 02:41 PM
الاستاذ / الفاتح جبرا المحترم
الموضوع : مش طلعت مهربة و رد السلطات الجمركية :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد .
بخصوص الموضوع المشار اليه بعاليه و أشارة لما سبق التعليق به من قبلى فى صحيفة الراكوبة رداً فى حينه على الموضوع محل البحث و أشارة لرد السلطات الجمركية فأننى أحيط سعادتكم علما بما يلى أدناه علماً أن خبرتى فى موضوع المطالبات الجمركية واسعة و لا تحددها حدود و لا يفهم من ردى أننى مؤتور تجاه شركة المهاجر العالمية أو جهاز شئون المغتربين بالخارج أو السلطات الجمركية . و مبتدأ فان تعريف المطالبات الجمركية هو المطالبات الناشئة نتيجة لعبور المركبات بين الدول بدفاتر التربتيك الدولية نتيجة لعدم عودة هذه المركبات لاى سبب من الاسباب و مطالبة السلطات الجمركية بحقها فى الرسوم المفروضة . و الان اورد تعليقى على رد السلطات الجمركية .
1 - تشكر السلطات الجمركية على الرد حيث اننى توقعت أن لا يحدث ذلك
2 - فى الفقرة الاولى اوضحت الجمارك ان المركبة عبرت للبلاد بنظام الافراج المؤقت بتاريخ 22/11/09م حيث منحت فترة تسيير لمدة ثلاثة شهور حتى 22/2/10م دون ان يتقدم صاحب الشأن بطلب تمديد و بذلك قررت الجمارك انها اصبحت ضمن العربات المطلوبة حيث تحتم اللوائح اعادة التصدير و عدم التصرف فيها بالبيع او خلافه . ان الجمارك جانبها الصواب فى هذا الرد حيث أن نظام الافراج المؤقت تعبير فضفاض و غير محدد و كان عليها التحديد بأن المركبة عبرت بدفتر التربتيك رقم كذا و تحديدا الصادر من النادى المصدر كذا و للمعلومة الغائبة فأن هنالك نادى واحد داخل المملكة يصدر الدفاتر للسودان هو النادى السعودى للسيارات و السياحة (ساسكو) رغم وجود نادى أخر معترف به دوليا هو الاتحاد السعودى للسيارات و السياحة . كما أن النادى السعودى SATA تحكمه اتفاقية ثنائية مع شركة المهاجر على تصدير الدفاتر من السعودية و جميع منطقة الخليج العربى مقابل مائة ريال سعودى لكل دفتر عابر للاراضى السودانية تسلم ليد شركة المهاجر و هذه الاتفاقية الثنائية تعتبر قانونيا باطلة بمجرد أعتراف الاتحاد الدولى للسيارات بجنيف بالنادى السودانى و قبول عضويته و منحه حق الضمان للدفاتر الاخرى الصادرة من النوادى المختلفة مع حق اصداره لدفاترة الخاصة المشتراه من الاتحاد الدولى و هذا النادى السودانى منشأ من قبل المهاجر و قد اكتسب هذا الحق عند قبول عضويته بالاتحاد الدولى حيث اصبح لزاما عليه كنادى ضامن للنوادى الاخرى المصدرة للدفاتر تجاه سلطاته الجمركية السودانية .
- عند حدوث مطالبة جمركية يفترض بالسلطات الجمركية اشعار المهاجر بخطاب رسمى فى حينه و من ثم يفترض بالمهاجر (النادى الضامن) اشعار النادى المصدر للدفتر بوجود مطالبة جمركية على الدفتر محل البحث و على النادى المصدر قبول ذلك فورا بل عليه اشعار المهاجر بعلم وصول اشعار المطالبة و هو ملزم بذلك حسب قوانين الاتحاد الدولى عندها فأن الجمارك السودانية تضمن حقها فى الرسوم و على النادى المصدر تقديم دليل قانونى مقبول على أعادة التصدير أو على دليل مقبول على تسديد الرسوم الجمركية و فى حالة تعذر ذلك عليه تسديد الرسوم الجمركية نقداً لشركة المهاجر و كل ذلك خلال فترة زمنية محددة بعام بعد أنتهاء سريان الدفتر . أن تباطؤ النادى المصدر فى تقديم الادلة القانونية الداحضة أو تسديد الرسوم الجمركية الواجبة السداد فى حينه يعرضة لضغوطات خاصة من الاتحاد الدولى للسيارات أقلها حجب تزويده بالدفاتر فضلا عن حق الجمارك فى التهديد باقفال المنافذ السودانية مما يشكل ضغطا لا يستهان به امام النادى المصدر كما أن هذه الدفاتر مغطاه بالتأمين لتغطية مثل هذه المخاطر بما يتجاوز ال 95 % من قيمة المطالبة الجمركية . كما أنه ليس لاية جهة كانت المناقشة حتى فى قيمة الرسوم الجمركية بل الامتثال الكامل لان ذلك من حق الدولة و سيادتها .
3 - اقرت الجمارك بان المركبة قم ضبطها بتاريخ 24/2/11م و هى فترة كافية لان تكون السلطات الجمركية قد اشعرت الجهات المختلفة بل حتى ان تكون قد استلمت حقها فى الرسوم الجمركية هذا فضلا عن أن الاتفاقية التى بموجبها تم العبور فان هنالك ضمان بنكى لصالح السلطات الجمركية السودانية قابل للتسيل فى أى لحظة و السؤال مرفوع لبنك الخرطوم و البنك المركزى و شركة المهاجر العالمية للاجابة على هذه النقطة حيث ان السلطات الجمركية اشترطت هذا الضمان البنكى من الشركة المصدرة على أن يكمل المبلغ فى حالة اى استعاضة أو نقصان بالسحب لتغطية المطالبات الجمركية .
4 - اقرت الجمارك أن تداول المركبة من مغترب لمغترب آخر داخل القطر يوجب العقوبة حتى اذا لم يكن هنالك بلاغ تزوير و اضيف لذلك أن تداول المركبة بهذه الكيفية ايضا مخالف لشروط الاصدار الموقع عليها من قبل صاحب المركبة عند اصدار الدفتر داخل الاراضى السعودية واضيف انه بالرفع من النادى المصدر بالسعودية للادارة العامة للمرور فانها تجبر صاحب المركبة على أعادتها للاراضى السعودية أذا كان ما زال مقيما داخل المملكة .
5 - اورد كاتب الرد بانه ايمانا بوقوع بعض المواطنين ضحية للتزوير فان الجمارك وضعت حلولا للحفاظ على الحق العام بدفع الرسوم الجمركية وتوفيق الاوضاع وفق مستندات مع حق المتضرر فى التقاضى .. لله درك فان حق التقاضى مكفول للمواطن حتى ولو كان ضد السلطات الجمركية ممثلة فى أعلى هرمها و كان الاجدر بكم المحافظة على هذه الحقوق من التزوير و التلاعب بالتغطية القانونية بناء على الاتفاقية الدولية الموقع عليها من قبل الدولة السودانية و ذلك بالحصول على الرسوم الجمركية بناء على اجراءات المطالبات الجمركية كما تحصل عليها كل الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولى للسيارات بجنيف AIT/FIA و هى اجراءات سهلة و سريعة كما سبق الشرح . واذا لم تكن المهاجر العالمية تعلم ذلك و لا حتى السلطات الجمركية السودانية فالدخول على الشبكة العنكبوتية و على موقع الاتحاد الدولى يوضح ذلك .
6 - المضحك المبكى الفقرة التى تتحدث عن الاختراق حيث جاء بنهايتها الاشادة بالمجهود الذهنى و البدنى الكبير ....... حفاطا على حقوق المواطنين ! اليست هذه الست مواطنة فاين حقوقها ؟ أما اذا كان المقصود هو بقية الشعب الفضل فأن حقهم مكفول بناء على شروط الاتفاقية كما اوضحت و ذلك بارغام النادى المصدر على التسديد و فى حالة العثور على المركبة مؤخرا كما حدث فيمكن أعادة مبلغ الرسوم للجهة المسددة و هى شاكرة و حامدة لذلك بعد اجراءات التقاضى أمام السلطات العدلية .
7 - و اختصارا للموضوع الانشائى فى النقاط الاخيرة فاننى اضيف ان هنالك اشخاص يمكنهم اختراق هذه الشبكة الدولية بالتزوير والتلاعب حتى على الدول من هنا فان الاتفاقية الدولية المنظمة للعبور الجمركى تغطى مثل هذا التلاعب و التزوير و ذلك بتغطية المطالبات الجمركية الناشئة و منطقيا لو تمكن الفرد من خداع الدولة بالتزوير فمن باب اولى ان يسرى هذا الخداع و التزوير على النادى المصدر والضامن معا من هنا جاءت تغطية المطالبات الجمركية بكفالة الاتحاد الدولى للسيارات بجنيف .

ارجو ان اكون بهذا الرد قد انرت لكم الطريق فى الاجابة على مصلحة الجمارك السودانية و اذا كان لكم اى استفسار يمكن مخاطبتى على الرقم 0502856930 أو على هذا الايميمل و تفضلوا بقبول وافر التحية و الاحترام جعلكم الله ذخرا و قرة عين للمظلومين من هذا الشعب الفضل ودمتم فى حفظ الله و رعايته آمين .

عبدالقادر التجانى عبدالقادر عتبانى



#167771 [ملعون ابوكي بلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 02:38 PM
استاذ الفاتح .....
انت عارف ! الجمارك والشرطة والسواد الاعظم من جهاز الامن والشرطة الامنية ... وهلمجرا .....
ديل كلهم فاقد تربوي بامتياز يادوب كملوا مرحلة الاساس جو خشوا في الشرطة وما الي ذلك اخدوا ليهم دورات ولبسوهم لبس نظامي ومرقوهم لي خلق الله يشغلوا فيهم يمين وشمال تحت حمابة قانون الطوارئ والزول الكتب ليك الرد دا واحد منهم .
التزوير الحصل بالنسبة للعربات 100% تم داخل الجمارك دي ما عايزا ليها تفكير واي زول عايش في السودان عارف انوا اي مشكلة يمكن حلها بشوية قروش وكاذب من يدعي خلاف ذلك . والسيدة ابتسام والسيد مختار ( ما كان حقو يدفع ولا مليم احمر ) عليهم ايصال قضاياهم للمحاكم والا يستسلموا تحت اي ظرف لهؤلاء البلطجية الصعاليك


#167765 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 02:29 PM
لك التحية استاذنا الفاتح جبرة
اعتقد ان الفاس قد وقعت في الراس والجمارك ترفض بصورة قاطعة الاتهامات المنسوبة اليها وكذلك ترفض عدم استعادة المبالغ للمتضررين وكذلك عدم ايجاد آلية مناسبة من العام 2003 الى العام 2011م للحد من مثل هذه الجرائم التي اعتقد ان لهم يد في استمرارها ..
لماذا لا نستفيد من تجارب الآخرين ؟؟؟؟ واعطيك تجربة النظام السعودي في مثل هذا الاجراء :
عند رغبتك شراء سيارة من اي جهة كانت (فرد او معرض) يتم حجز السيارة بالمعرض ويدفع المشتري عربون شراء السيارة ويستلم بموجبه سند قبض وكذلك يقوم بتسليم المعرض صورة من هويته ورخصة القيادة وجميعها ساري المفعول يقوم المعرض بارسال اوراق السيارة والطرفين البائع والمشتري الى المرور ومعروف ان المملكة العربية السعودية لديها نظام الكتوني شامل وقاعدة بيانات لكل مواطن او مقيم تحوي كل حركاته وسكناته من خروج وعودة وبيع وشراء للسيارات والمخالفت المختلفة وبعد ان تتأكد شرطة المرور من سلامة الاوراق وتسديد رسوم الدولة الكترونيا وليست(كاش - لسد باب الاختلاسات) يتم تكملة الاجراءات بنقل ملكية السيارة من المالك القديم الى الجديد وبالتالي اسقاطها من ملف الاول وكذلك قاعدة اليانات شاملة لملف السيارة ووضعها الجمركي وفي حالة وجود اية ملاحظة عليها لا يتم النقل وتعاد الاوراق لاصحابها لمعالجة الخلل ....
وبعد نقل السيارة للمشتري يقوم بتكملة قيمة السيارة في المعرض ويستلم السيارة واوراقها ونظاما لا يسمح بخروج اية عربة من المعرض وهي قيد النقل لمشتري جديد الا بعد استكمال الاجراء وتقوم الشرطة بمتابعة ذلك مع المعارض ...
اخي الفاتح امورنا جميعها ماشية بالبركة ولا نستفيد من الاخطاء بخلق المعالجة حتى لايتم تكرر الخطأ وقيل في المثل(كثرة التكرار بتعلم الحمار)


#167703 [حادب]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 01:27 PM
الموضوع واضح وضوح الشمس فقد أشترى المشتري بأوراق صحيحة أستخرجت من حهة حكومية مسئولة. الجهة الحكومية وقع عليهاالاحتيال ومر عليها التزوير.
في المقابل رد الجمارك واضح ولا يحتاج الأمر لرئيس الجمهورية ,على الضحايا مقاضاة الجمارك وهي فرصة نشوف رأي الجهاز القضائي في مثل هذه الحالات وأكيد هناك حالات كثيرة مماثلة لدى إدارات أخرى نأمل أن يؤسس القضاء لسابقة قضائية تكون مرجع نهائي وتدع الأجهزة الحكومية تجود عملها وما تنوم على سلطتها, والموضوع برمته تم طرحه بموضوعية ونأمل أن ينهى بذات الموضوعية حيث أن ديدن كل الأطراف المصلحة العامة وبذات القدر الذي لا نرضى أن تستغفل إدارة الجمارك ويضيع حق الدولة فلا أحد يرضى أن تأخذ الدولة أموال الناس بالباطل.


#167683 [Mazloom]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 01:11 PM
والله تعرف يا استاذ الفاتح ما في زول في السودان من عامة الشعب المساكين علي وجه التحديد ما اتظلم في هذا العهد الموسوم بالظلم والفساد والكل الان يرفع اكفه تضرعا الي الله ان يرفع عنهم الظلم والبلاء والله يمهل ولا يهمل


#167681 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 01:10 PM
خليك من عربة تم تزوير اورنيك جماركها
لان العربة تتجدد معاملاتها بالترخيص السنوي فهي معرضة للاكتشاف دائماً
ماذا بشأن الاشياء غير قابلة للتكرار في المعاملات الحكومية؟
يعني لو تم تزوير اورنيك بضاعة وتم بيعها واستهلاكها .. هل ستعلم ادارة الجمارك بهذا التزوير بعد ان يتم قفل الملف المزور وتختفي البضاعة؟
هب ان الجمارك اكتشفت هذا الامر
هل سيكون على كل مواطن اشترى هذه السلعة ان يدفع الجمارك ويبحث عن موردها؟
مفهوم المسؤولية واحد لا يختلف في الحالتين
اما ان يكون مفهوم الحق العام بهذا الفهم فتلك مصيبة
سؤال بسيط للجمارك
لو طلبنا منهم تحديد خطأ هؤلاء المواطنين ماذا سيقولون؟
لان المسؤولية تقوم على الخطأ سواء كان قصدي ام غير قصدي
ونصيحة لهؤلاء المواطنين
ابحثوا عن محام شاطر وستكسبوا قضيتكم بلا شك


#167675 [أبو اواب]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 01:04 PM
ردهم ده أخير منو السكات

لكن تعرف ياجبرا ياأخوي لماذا أتى ردهم بهذه الركاكة؟

لأنهم يفتقدون الذكاء

وتعرف ليه؟

لأن أغلبهم عبارة عن فاقد تربوي

ديل لو إتلموا كلووووولهم عشان يردوا على أسئلتك في مقالك الأول بردود

منطقيه ما ح يقدروا لأنها أسئلة منطقية وما عندهم ليها إجابات واضحة عشان كدة

قالوا نملأ ليهم مقال الرد بتواريخ كثيرة وكده وده حسب فهمهم ممكن يقنع القارئ.


#167673 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 01:02 PM
Dear El-Fateh
There are thousands of new computers allocated to all C offices in Sudan a simple computer system would allow a strong follw up of any vehicles that comes to sudan and move back or stay, they could easily knows but they are just using the computers for playing games only, moreover the are the ones who help and facilitate the corruption
Do you think the Presedent will take action? you are dreaming


#167640 [Salaheldin]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:41 PM
عزيزي أستاذ جبرة
أتفق معك تماما فيما ذهبت إليه، كما و استغرب أخذ الجمارك كل هذه المدة للرد على المقال.
في أي بلد لديها أدنى إحترام لحقوق مواطنيها تتحمل هي (أي الدولة) أي خطأ يقع فيه موظفها لأنها هي التي قد قامت بتعيينه ليقوم بهذا العمل إنابة عنها. وأعتقد أيضا أن أي ورقة حكومية رسمية يجب إعتمادها حتى لو ظهر أنها بنيت على معلومات خاطئة، أوليس هذا المستند صادر من جهة حكومية ... إذن المسئولية تقع عليها وليس على المواطن المغلوب على أمره.
إلى متى تضع الحكومة ثقلها على مواطن هذا البلد؟؟!!!!
أما آن لهذا المسكين أن تخفف عنه بعض هذه الأعباء الثقيلة؟!!!!!!


#167638 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:40 PM
طلب واحد بسيط لناس الجمارك :
يا ناس الجمارك كلام الفاتح جبر صحيح 100%
بس اعيدوا قراءته ببصيرة وليس فقط بالبصر وطبعا بجى يوم وتحصل نفس الحكاية دى لزول من ناسكم وتفتشوا ليها حل عشان كده اعتبروا ابتسام دى والناس المعاها ناسكم ورجعوا الحق لأصحابه والناس الدقسوكم فى شهادات الوارد سكوهم انتم ابتسام والزيها ماعندهم ذنب يسكوا للحكومة ولا عندهم قدرة لأمور ذى دى
انتو موش شرطة يسكوا ليكم حقكم الناس البسطا ليه؟
ده شنو ده ؟؟؟


#167637 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:40 PM
أستاذنا الفاضل ..
تمالك نفسك شوية ..
فعلاً حاجة عجيبه .. لكن .. الما عجيب شنو ؟؟ ..


#167629 [salma]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 12:34 PM
عفارم عليك


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة