المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الخضر والكاروري والنساء وصلاة الجمعة
الخضر والكاروري والنساء وصلاة الجمعة
06-27-2011 07:02 PM

الخضر والكاروري والنساء وصلاة الجمعة
د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]


جاء في الاخبار: دعا الوالي عقب إفتتاحه مجمّع أبو بكر الصديق الإسلامي بحي النزهة بالخرطوم (العشش سابقاً) الذي شيّدته د. عائشة المبارك من إمارة الشارقة على نفقتها الخاصة، العلماء إلى أهمية إصدار فتوى تبيح للنساء الوجود بالمساجد بدون الحواجز الأسمنتية كما كان يحدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وردّ عليه الشيخ عبد الجليل الكاروري بقوله: (يكفي فقط وجودهن في الصفوف الخلفية دون حواجز حتى يتمكّنّ من متابعة الخطباء بصورة مباشرة).
لان كثرة الفتاوي والخلاف سمة مميزة للمجتمع الشرقي فمجرد ما دعا والي الخرطوم العلماء إلى أهمية إصدار فتوى تبيح للنساء الوجود بالمساجد بدون الحواجز الأسمنتية كما كان يحدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم رد الشيخ الكاروري عليه بانه يكفي ان يجلسن في الصفوف الخلفية.
الاخ والي الخرطوم هل وجدت الحواجز الاسمنتية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وهل كل الموضوع هو الحواجز الاسمنتية؟ وهل الاسمنت رجس من عمل الشيطان؟ وهل اشتكت النساء من وجود هذا الحاجز؟
الاخ الشيخ الكاروري هل تسع المساجد للرجال؟ هل شاهدت كيف يصلي الرجال تحت اشعة الشمس حين لا يجدون مكاناً داخل المسجد؟ اين هذه الصفوف الخلفية التي ستجلس فيها النساء؟ وهل متابعة الخطبة بصورة مباشرة لا يتم إلا بجلوس النساء دون حواجز؟ ما رأي الشيخ في وضع شاشة عرض امام النساء ليشاهدن بصورة مباشرة الامام وهو يقرأ الخطبة؟ ام ان شاشات العرض داخل المساجد تحتاج ايضاً لفتوى تبيح او تحرم؟
لقد تعبنا من اصدار الفتوى... فكل امر يحتاج الى فتوى من سفر الرئيس بعد قرار المحكمة الجنائية الى زواج الميسار واضافة بروميد البوتاسيوم الى الخبز وارضاع الكبير والفوائد الربوية والواقي الذكوري... وتطول القائمة! ونصل اليوم الى جلوس النساء في المساجد!
سؤال: ما رأي الشيخ والوالي في حضور النساء لصلاة الجمعة قبل الدخول في مغالطة اين يجلسن؟
يقول ابن المنذر رحمه الله في \"الإجماع\" رقم (52) : \" وأجمعوا على أن لا جمعة على النساء \" انتهى .
والدليل على ذلك حديث طارق بن شهاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلاَّ أَربَعَة: عَبدٌ مَملُوكٌ، أَو امرَأَةٌ، أَو صَبِيٌّ، أَو مَرِيضٌ) رواه أبو داود (1067) وقال النووي في \"المجموع\" (4/483) : إسناده صحيح على شرط الشيخين، وقال ابن رجب في \"فتح الباري\" (5/327) : إسناده صحيح، وقال ابن كثير في \"إرشاد الفقيه\" (1/190): إسناده جيد، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3111) .
والحكمة من عدم وجوب صلاة الجمعة على النساء: أن الشرع يرغب في عدم حضور المرأة محافل الرجال، وأماكن تجمعاتهم ؛ لما قد يؤدي إليه ذلك من أمور لا تحمد عقباها، كما هو واقع الآن بكثرة في أماكن العمل التي يختلط فيها الرجال بالنساء.
نحتاج الى فتوى.
والله من وراء القصد


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2054

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#168269 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 08:46 AM
اقترحت احداهن بعد ان زهقت من كثر الفتاوي وجلوس زوجها فى البيت -صالح عام وكده - وجلوس اولادها -عطاله وكده - ان يجلس امثال كاتب المقال فى بيته . الكاروري حرامي واسألوا شجر غابة الخرطوم والمنظمه الخيريه تبعو وخشب ماليزيا . المتأسلمون فقعتو مرارتنا ،البلد ضاعت بناسها وارضها وانتو ما عندكم الا النسوان .صحيح علماء الستيان والفستان والحيض والنفاس


#168175 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 01:25 AM
دى كلها قضايا تم حلها من الاف السنين يعنى هروب من الواقع والاسلام ما ناقص علشان ودالخدروالكودة كندوم يتموه كوزوالاهم امراة من الخليج تتبرع ببناء مسجد فى الخرطوم والكيزان كل المال السرقوه مروحة ساكت ما بيتبرعو بيها وهم مثل جهنم ما بيشبعو ابدا


#168077 [نصرالدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 10:37 PM
مثل هذه تسمى فتوى أمرية
فقد قال الوالى وهو حسب النظام الحاكم الآن ( وهو محض توهم ) نظام اسلامى ويصورة آمرة لعلمائه ( علماء السلطان ) أن يقوموا باصدار فتوى وهى فتوى محددة الغرض وواضحة المعالم تتلخص فى ازالة الحاجز الذى يفصل الجزء المخصص للنساء بالمسجد عن الجزء الذى يؤمه الرجال
يعنى تبيح الاختلاط حتى داخل المسجد
وانا هنا انبه للمضايقة التى تحدث عند الخروج بعد انتهاء الصلاة

وبعدين انتو ود الخدر ده المضايقو شنو فى انو الحريم يكونن فى جانب والرجال فى جانب آخر
وياتو مره دى الجات شكت ليهو ولا عامل فيها الولد حساس وكده


#168052 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 10:00 PM
كلام دراويش

وهكذا يتم الهاء الناس مما ينفعهم من قضايا

ونصبح ونمسى فى فتوى الى كده وفتوى الى كده

والناس مشو القمر وعملو تلسكوب هبل ويبحثو فى علاج الامراض

واحنا امه كامله مقيبيين تماما

النسوان يصلو والا ما يصلو ده كلام ده

والله ربنا بيسالكم يوم القيامه

انتو ناس عمركم ضايع

ليس لديكم اى اسهامات لمصلحة البشريه



#168014 [اوطان]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 08:58 PM
عشان تشوف شيوخ الانقاذ ديل صحى مطبلاتيه من زمان وين كلامك ده يالكارورى بس بمجرد اتكلم الوالى طوالى مخدل ,,,,,,,,,,,ده قال يجلسوا خلف الرجال مباشرة, بعد شويه قولوا الصفوف الاماميه يحدى ماتوصلوها يجوز للمراءه الامامه فى الصلاه,


#167999 [العركى]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 08:27 PM
اول حاجة بالله افتونا فى الحاكم الظالم دا .


#167964 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 07:15 PM
اوعك تصدق ! حيركبوك التونسية!!!


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة