ونسة ودردشة
06-27-2011 08:43 PM


قولوا حسنا الثلاثاء 28 يونيو 2011

ونسة ودردشة
محجوب عروة
[email protected]

بعض قرائى الأعزاء خاصة اصدقائى الحادبين أو لنقل الخائفين علىّ مما حدث لى من قبل منذ أحداث جريدتى (السودانى الدولية عام 1994) وما بعدها حتى اليوم أو ربما يحدث غدا من مضايقات وتعسف و محاولة قطع أرزاق ( والأرزاق بيد الله) يقول لى هؤلاء لا تكتب فى السياسة بعمق وقوة وخليك ماشى فى الظل مثل كثير من رؤساء التحرير والكتاب والصحفيين الحاليين.. أما المعلقين على عمودى اليومى فى الشبكة العنكبوتية ( موقع الراكوبة واسع الأنتشار الذى ينشر لى مشكورا حيث انتظمت فيه مؤخرا) فرغم أنى أكتب دائما منحازا للنظام الديمقراطى وأدعو الى دولة مدنية والعدل والحريات العامة والحكم الرشيد ودولة المؤسسات والكفاءة والنزاهة وانتقد ممارسات الأسلام السياسى مثلما أنتقد الأنظمة العربية الدكتاتورية يسارها ويمينها..رغم ذلك ومواقفى معروفة منذ فصلى من الحركة الأسلامية قبل ستة عشر عاما ابان أحداث السودانى الدولية فان هؤلاء المعلقين على مقالاتى يشنون علىّ هجوما كاسحا ويصفوننى تارة أننى ما زلت ( كوزا ) كبيرا متخفيا مدافعا عن نظام الأنقاذ ومحاولا تثبيتها وذلك لأننى أطالب بنهج التطور السياسى والدستورى بديلا لنهج الثورة والتمرد العسكرى الذى يجب – كما يرون- هو المنهج الذى يجب أن يسود لأقتلاع الأنقاذ من جذورها.. ليس ذلك وحسب فان نصيبى من هؤلاء المعلقين هو الوعد والوعيد بأنى سأواجه المسائلة بحكم انتمائى السابق للحركة الأسلامية التى جاءت بنظام الأنقاذ!!
أليست هذه طرفة جحا وحماره وولده الشهيرة ؟ ماذا أفعل؟ الحل وجدته وهو أن أكون كما أنا ملتزما جانب الشعب والمواطن السودانى الذى دفع الضرائب لنتعلم نحن معشر المحظوظين لنتقدم صفوفه عندما نكبر... فكبرنا وكما قال ذلك الثائر التونسى قولته الشهيرة التى أصبحت أيقونة للثورة التونسية بل ربيع الثورات العربية ودافعا لها وصيحة داوية فى الفضاء العالمى التى كانت أكفل لأندفاع الثورة وأشد وقعا على الأنظمة المستبدة الفاسدة المفسدة من سقوط القنابل أو تفجير نووى أو ثورة بركان : (لقد هرمنا فى انتظار هذه اللحظة التاريخية).
هذا لا يمنع بالطبع لكاتب يفترض فيه التنوع وقيادة الرأى أن يكتب بموضوعية ونزاهة، فيا أصدقائى ويا من له رأى وموقف مسبق منا دعونا من قصة جحا وحماره وولده حتى لا أنتهى الى حمل الحمار على كتفى وأذهب، فأنا لم ولن أذهب ما دامت الدنيا فهذا موقف ولمن دامت الدنيا؟ هل يعقل أن نرى الظلم والفساد كما يحدث مثلا فى ليبيا وسوريا واليمن وغيرهم ونسكت على الجرائم ونأكل الطعام المغذى و نشرب الشراب الهنيئ ونلبس الملبس الطيب ونسكن البيت الجميل المريح ونتسمر أمام التلفاز وهناك ثائر يستشهد من أجل الحرية والكرامة وطفل يتعذب ويتيتم وامرأة مغتصبة وشيخ يصرخ وظلم يمارس وفساد يسود؟ كلا ومليون كلا فباطن الأرض خير من ظاهرها ..ما هى فائدة الشهادات والأموال والأمتيازات اذا ساد الظلم والظلام و أصبح النفاق الأجتماعى والسياسى بديلا للأنفاق الفكرى والسياسى السليم المنتج.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 1333

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#168856 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 01:01 AM
شكرا لك أخ هاشم أبو رنات على هذه الملاحظات ....ومعا لبناء سودان معافى من
الفساد والمفسدين ....تحياتي .


#168779 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 10:46 PM
MAHJOUB IRWA IS LIKE A LEFT OVER OF THE ALINGAZ REGIME , HE FOUND HIMSELF AT A LOSS , HE KNOWS THE COLLAPSE OF THE REGIME IS IMMINENT, HE WILL BE PUNISHED FOR HIS ROLE AND THE CRIMES HE COMMITED AGAINST OUR PEOPLE,,THAT IS WHY HE HAS SUDDENLY BECOME AN EGYPTIAN AGENT, ENCOURAGING EGYPT TO OCCUPY SUDAN, LOOKING FOR A NEW ROLE UNDER EGYPTIAN OCCUPATION, BELIEVING THAT ACTION WILL SAVE HIS NECK,, ALL I CAN SAY TO HIM ,, EGYPT WILL NOT RULE SUDAN , AND THE GUILOTINE IS WAITING FOR YOU,, DREAM ON!


#168756 [هاشم ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 09:53 PM
الاخ مواطن ...مرة اخرى
دعنا نتفق ان الولايات المتحدة لن تتخلى عن المنطقة وحكذلك اسرأئيل هذه حقيقة ولكن ما يفعله الروس والصينيون هو اكثر سلبية وقذارة مما يفعله اخرون وعلينا نحن ان نعلم ان اقرب دولة صديقة لنا سواء ان كانت جارة او بعيدة لن تتخلى عن الطمع في بلدانا ...لقد اصبح العالم مثل البحر الملئ بالاسماك تأكل بعضها البعض .. والولايات التحدة والصين وروسيا هي اسماك من فصيلة الحوت والقرش وعلى الناس تجنبها او الابتعاد عن مسارها او التعامل معها .... وما دامت الدول العربية فيها ثروات فانها ستكون مطامع الكل ...دعك عن هذا القذافي وبعض من الدول العربية كانت تطمع في السودان واخرى كانت تهادنه وتدمر مشاريعه المطلوب تمويلها دوليا .... الحياة اصبحت معقدة وعلى الذين يحكموننا انيتركوا الفساد والافساد والالتفات الى مصالح البلد التي تهم المواطن وليست المصالح التي تهم حزبهم او تنظيمهم والتي ادت الى الحال الذي نحن عليه .
لك الشكر على طرحك هذا الموضوع الحيوي
هاشم ابورنات


#168744 [هاشم ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 09:36 PM
الاخ مواطن لك التحيات
كثيرون تذوقوا بيوت الاشباح وصمتوا الى الابد وهم احياء ... انه على الاقل يتكلم...


#168644 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 06:06 PM
طيب يا أخ أبو رنات ....لو كان محجوب عروة يعارض النظام الانقاذي حقا لعرى هذه
الحكومة تعرية حقيقية كما يفعل الكثيرون من الصحفيين الذين ينشرون غسيل الكيزان
القذر في الراكوبة وغيرها , أسلوب التورية الذي يتبعه عروة في مقالاته يقدح في مصداقيته ....فعروة يكتب عن فساد أنظمة أخرى ويتغاضى عن فساد عصابة الجبهة
الاسلامية بالرغم من أن فساد الاسلاميين يفوق فساد الأنظمة التي يكتب عنها عروة
مئات بل آلاف المرات .....


#168626 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 05:13 PM
استاذنا العزيز ..البعض يلا يرى فى الناس الا الاشياء السيئه فقط مهما كانت هذه الاشياء ان انتماءك للحركه الاسلاميه من قبل ليس جريمه تستحق العقاب او الاتهام ولكن هى العقول التى ترى الاشياء من منظور قصير النظر والابعاد ان الرجوع للحق فضيله والله يغفر الذزنوب كلها فما بالنا نحن بنى البشر انها الغيره او الحسره ان مسارك الذى تسير فيه الان لهو المسار الصحيح رغم اختلافى معك فكريا فى بعض الاشياء ولا يستطيع احد ان يزايد فى وطنيتك وحبك لكل ابناء السودان ...وفقك الله سدد خطاك..


#168320 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 10:07 AM
والله لو صافحتنا نحن السودانيين جميعا فردا فرد طالبا العفو ما عفوت انا شخصيا لك والله لاعفو عن ابليس الزى اخرج ابونا ادم من الجنه ماعفوت عنك اوتدري لماذا ----- لانكم ايها الكيزان لعنه الله عليكم خبرناكم في الجامعات ---جعلتو سفيه قومي عزيز ---امني غي صلاتي منافق فلا صلاه لدي --- جعلتو اختي وبنات بلدتي بنات هوي فما الرجا -- نافقتم في الله زاته ف ما الطامه الواقعه علي ---تمنيت الموت حيث لا مستقبل لدي -----بعد زلكم اسامحك لا والله


#168261 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 08:03 AM
يا عروه ما حدث للبلد وناسها قسمنا فسطاطين لا ثالث لهما مع وضد ، يا عروه الضد عذبوا وهمشوا --واتكسرت عظامهم واتدشدشت حتى لم يعودوا يستطيعون المقاومه--- يا عروه ما حصل للسودان والسودانيين من التنظيم الاسلامي العالمي وفرعه السودانى ادي الي كفرنا بكل من يتشدق باسم الدين وادي للتنصير وسيؤدى الي ذبح العرب ما تتضآل عنده نهايتهم بالاندلس . يا عروه مالم تزيلوا ما زرعتموه ستكون كارثه


#168240 [Elmualim]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 04:29 AM
Dear ElFatih, I have been grateful to your thoughtful articles you have been writing since the 90th. But one of the positive side-effects of our political mess in the Sudan, which culminated by the mismanagement of AlInghaz, that a growing number of more mature Sudanese intellectuals has been materialized. Unfortunately through rough political experiences and suffering of our patient people. We still can be optimistic for better political future of our country because some Sudanese intellectuals like you whom molded by those hard political experience should never quit reviewing their experinces and keep sharing them with the public. I beleive if we did review the Mahadia political experince maturely , we wouldn\'t have the AlInghaz military coup or at least they (AlInghaz leaders) would have learnt from Mahadia brutal political regime and philosophy which definitely leads to such destruction of the country and the state failture. Thanks.


#168220 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 02:47 AM
اعرف باني وجهت اليك اكثر من تعليق ولم تقم ادارة الراكوبه بنشرها وهذا من حقهم

طوال فترة حكمكم البغيض دايما انتم لنا من الناصحين


لو تبت وتطهرت وقلت لنا بكل الصدق ومن غير خوف كيف بيعوك جريدتك
امكن نسمع ليك

عليك الله الزيك ده بعد ده خايف من شنو وداير منها شنو


#168202 [هاشم ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 02:08 AM
الاخ ابو ايمن ...يبدو انك تخاطب محجوب عروة باسم ابن عمه كما ان محجوب درس بكسلا الثانوية حيث كان يقيم والده ...مع اطيب تحياتي هاشم ابورنات


#168195 [هاشم ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 02:03 AM
الاخ محجوب عروة اعرفه منذ مدة ليست بالقصيرة .... نعم لقد كان من قيادات الاخوان الكبار ولكنه اختلف معهم وهو يسعى في الارض الصعبة ويحاول الانتقاد مع علمه بصعوبة الكتابة وهو بالسودان وعلى الاقل كما ذكرت من قبل ينتقد وهو لا يخاف ولكنه يريد ايصال صوته بالطريقة التي يفهمونها هم ولكن الاخ الذي ذكر ان محجوب يخاف فهذه فرية في حقه لانني اعرف انه دخل السجون لعدة سنوات دفاعا عما يؤمن به كما انه الاسلامي الوحيد الذي تم اعتقاله وتعذيبه في بيوت ما يسمى ببيوت الاشباح وعندما خرج من السجن واسس السوداني من جديد وانضم اليه بعض الصحفيين ذوي الصوت العالي اوقفوا عنه الاعلانات وهي عصب حياة كل جريدة ومن ثم ضايقوه حتى دخلت الجريدة في ضائقة مالية ثم سلطوا عليه البنوك التي كانت تساعد في تمويل الجريدة ... ففقد جريدة السوداني واشتراها اخرون وهو لايسعه الان الا الكتابة في عموده قولوا حسنا ... وانا احترم فيه انه رجل حريتمسك بتهجه الاسلامي ولا يداريه ولكنه يعلم ان هذا النظام ظلم الناس وانحرف عن الطريق الذي كان مرسوما وانا رغم عدائي الشديد لهذا النظام ورغم اني قاتلت هذا النظام بالسلاح وبعد ان اقعدني المرض قاتلته بالقلم وسأقاتله حتى يذهب انا اعتقد ان محجوب رجل شجاع يتمسك برأيه ونحن اذا كان علينا ان ندعو الى الديمقراطية فعلينا ان نحترم من يقدم الرأي على المصلحة الضيقة وخلافنا السياسي مع محجوب مكانه ساحات الرأي .
هذا مع اطيب تحياتي ... هاشم ابورنات


#168172 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 01:17 AM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
باحث روسى واشنطن وراء إشعال الثورات العربية

أكد \"نيكولاى ستاركوف\"، الباحث الروسى المعروف، أن الولايات المتحدة تخطط لإقامة خلافة إسلامية فى الشرق الأوسط، مقرها \"ليبيا\".
موضحاً أن هناك مساعى أمريكية لتفتيت \"ليبيا\" إلى أجزاء عدة، بعد أن يستسلم القذافى وقواته فيها، لتتمكن هى والمملكة المتحدة حينها من إدخال الفتن الطائفية على الطوائف الليبية، ومن ثم تستطيع إقامة خلافة إسلامية تمتد فى الشرق الأوسط كله تكون سبباً رئيسياً لاتهام العرب جميعاً بالإرهاب والتخلص منهم دفعة واحدة.
وقال \"ستاركوف\" فى حديثه مع قناة \"روسيا اليوم\"، إن الولايات المتحدة لعبت دوراً أساسياً فى إشعال الثورات فى الدول العربية الفترة السابقة، بكل من \"تونس\" و\"مصر\" و\"سوريا\" و\"ليبيا\" و\"اليمن\"، حيث كانت المصدر الرئيسى للقناصة الذين يطلقون النار على المتظاهرين أثناء الثورة، ليقلبوا الشعوب على حكوماتها.
وأضاف ستاركوف قائلا: \"الحكومات العربية لم تبدأ باستخدام الأسلحة المميتة مع الثوار، ولجأت للغازات المسيلة للدموع ورش الماء فقط فى البداية، وهذا ما لم ترض به الولايات المتحدة، التى أرادتها ثورة وإعدام كامل الحكومات التى تعاونت معها على مدار أعوام حتى أصبحت مكشوفة ومستهلكة، وبالتالى وجدت الولايات المتحدة أن أفضل طريقة للتخلص منها هو تحريك إرادة مزعومة لهذه الشعوب من خلال شبكات الإنترنت\".
وأشار الباحث إلى أن تشكك الحكومات العربية فى الصحفيين الأجانب أثناء الثورة كان فى محله، حيث دخل العديد من القناصة الأمريكيين تحت مسمى التغطية الصحفية، ولكنهم فى الحقيقة عملاء لبلادهم وقناصة يريدون إراقة دم الثوار حتى يصرون على تنحى الحكومة وتخريب الممتلكات أكثر وأكثر.
وعن التوقيت المتعمد لإشعال الثورات، قال ستاركوف، إن \"المخطط الأمريكى قديم وكان فى البداية يحاول إشعال الحرب بين الكوريتين، ولكنه فشل، كما أن الهند وباكستان رفضتا الدخول فى حرب، وإيران وإسرائيل لم يتملكا الصراع منهما حتى الآن، فلم تجد أمريكا سوى الوطن العربى الغنى بالثورات، والذى يمثل ضلعاً اقتصادياً هاماً لضربه والهدف من هذا أن ترفع الولايات المتحدة من قيمة الدولار على حساب دم الشعوب الذى يراق فى الحروب والثورات\".
وأضاف \"إستار كوف\" قائلا: \"الولايات المتحدة تستمد قوتها من قوة الدولار ولو حدث انهيار فيه أو ظهرت قوى اقتصادية جديدة سيهز الاقتصاد الأمريكى وهذا طبعاً ما لا تريده الولايات المتحدة التى تتمنى بقاء الوضع على ما هو عليه، وبالتالى لجأت إلى التحريض على الثورة من خلال دخول مدونين وأشخاص وهميين على الفيس بوك لتتحدث مع الشعوب العربية بلغتهم وتدفعها إلى الثورة وتخريب البلد لخدمة الصالح الأمريكى\".
وتساءل الباحث عما دفع العرب إلى الثورة قائلا: \"بالفعل هناك أسباب موضوعية تدفع العرب إلى القيام بثورة على حكوماتهم، ولكن ألم يلفت نظر أحد منهم قيام كل هذه الثورات فى وقت واحد وبأماكن متعمدة وبتسلسل مريب وبنفس السيناريو؟\".
اليوم بريس 18/6/2011


#168159 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 01:00 AM
الاخ الفاتح سلام ...............

انا من الناس المره علقت على مقالة لك اظن انت كتبت شى عن سوداتل ثم نطيت لموضوع الحكام العرب!!!!!!!

على اى حال هى ثقة عامة الناس اتفقدت فى جماعات الحركة الاسلاموية و الاسلاموييتن منذ اكشفت هوية حركة الانقلاب الانقاذى فى 30 يونيو و اتعرف الكذب الفاضح و ظهرت مؤامرة الكيزان و انقلابهم على الديموقراطية ......... و ثم فضائحم زادت خلال السنوات الاولى وانت كنت جزء اصيل لانو انت كنت فى الواجهه بتكتب و تطبل و تدافع وتزين كل قبيح للناس يا اخى انت اول واحد عمل جريده لتطبل للنظام !!!!!!!طبعا اثناء المسيرة ظهرت الخلافات لما جيتو توزعوا التركه وبداء اللهط و النهب وحتى شيخكم قال الاسلمويين فسدوا ( فى الاول قال 10% ثم عدّل دا لــ90% منهم فاسدين ) دا كللو انت كنت طرف فيهو ولما اشتد الخلاف لاسبابهم بلغة الكوره ادوك الكارت الاحمر !!!!! وبرضو ظللت تداهن ومشيت جنب الحيط ( زى اخوك عثمان ميرغنى اليومين ديل ) ولما فقدت الامل انقلبت ضدهم الظاهر !!!!! يا اخى ربنا بيقبل توبة عبده لما يستغفر ويقلع عن الذنوب دا صاح ودا جلّت قدرته رب العالمين ...ز لكن نحن بشر بنعدل و نظلم وبنحب و نكره ونسالم ونعادى دى صفات البشر غفراننا صعب شويه !!! عشان الناس تقبل توبتك لاز يثقوا فيك ... البتعملو دا ما كفايه لازم نراك تشرشح الكيزان وتطلع اسرارهم و مؤامراتهم طوال زمن انت كنت معاهم و تفضح و تفضح و تفضح يا الفاتح حتى نبداء نثق فيك .. انا عارف دا مهر غالى لكن لازم !!!
بالمناسبه نحن دفعة دراسه انت فى الخرظوم و انا فى امدرمان دا عشان تقبل نصيحتى دى اناقدرك ما تقول دا وليد !!!!!


#168065 [Moh.Khair]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 10:13 PM
\"منذ فصلى من الحركة الأسلامية قبل ستة عشر عاما \"
هو دخول الحمام مثل الخروج منه.؟؟؟؟؟
للتوبة شروط. اعلاها الاعتراف بالزنب والاثم وثانيها ارجاع الحقوق الى اهلها....
انظر ما انت فاعلاً باعلاه ومن ثم تطلب :
\"فان هؤلاء المعلقين على مقالاتى يشنون علىّ هجوما كاسحا ويصفوننى تارة أننى ما زلت ( كوزا ) كبيرا متخفيا مدافعا عن نظام الأنقاذ ومحاولا تثبيتها \"
او واصل فى غيك هذا حتى:
\"فان نصيبى من هؤلاء المعلقين هو الوعد والوعيد بأنى سأواجه المسائلة بحكم انتمائى السابق للحركة الأسلامية التى جاءت بنظام الأنقاذ!!\"


#168043 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 09:38 PM


Do you really believe that (Albashir) regime is \"reparable\" ..!! or can be fix ..!! just be honest with yourself...in my humble opinion, this murderous regime in its finale days



#168035 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 09:30 PM
لملذا لا تثور انت ثوره عكسيه ضد الانقاذ كما ثرت ضد الديقراطيه ..... لماذا تتفرج فقط من خلال التلفاز

هل الحاصل في السودان( ) هذا ليس ظلما ...... حريه........ ليبيا ..... اليمن...... سوريا


خايف من الفيل ولا من نافع


#168027 [awooda]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2011 09:20 PM
اخى محجوب نحن نحبكم ونحترمكم يا اولاد عرة مند نعومة اظفارتا ونشاتنا بقرية الختمية..كسلا..وكنتم غدوة لكثير من جيلنا الدى اتى بعدكم مباشرة ولكن للاسف والاسف الشديد انكم وقفتم مع الانقاد وخاصة فى سنينها الاولى الاسوا فى تاويخ السودان حيث اعدامات بالجملة حتى طالت اصحاب العملات الحرة التى تاجر فيها تجار الجبهة جميعا الا من ابى وصمتم فى مقام عدم السكوت ومن هنا ضاعت القدوة وحل مكانها اين المصلحة ولكن كما كنت دائما اقول ان تاتى متاخرا يبقى الامل موجوك موجود..سر اخى محجوب وما زال الامل باقى بادن اللة


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة