المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
أنقول (عليك نور) لإمام مسجد (النور)؟!ا
أنقول (عليك نور) لإمام مسجد (النور)؟!ا
06-28-2011 09:39 AM

أنقول (عليك نور) لإمام مسجد (النور)؟!!

صلاح عووضة


ـ بعض صحف البارحة أشارت إلى أن أئمة المساجد دعوا إلى محاربة المخدرات بحسبانها مهدداً خطيراً لسلامة عقول شباب الأمة..

ـ وأتهم الأئمة هؤلاء جهات خارجية تتربص بالمشروع الإسلامي للدولة بأنها التي تقف وراء هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا..

ـ وما يفهم من عناوين هذه الصحف أن الأئمة كلهم ـ (بسلامتهم) ـ ضربوا أخماساً في أسداسٍ بحثاً عن موضوعٍ لخطبة الجمعة فلم يجدوا سوى قضية المخدرات..

ـ فتوارد الخواطر لدى هؤلاء الأئمة ليس له مثيل حتى في أفلام الخيال العلمي..

ـ وتمادياً منا في إدعاء السذاجة نقول: سبحان الله، فربما هذه كرامة من كرامات أئمة دولة المشروع الحضاري الإسلامي..

ـ ألم تُرد الإنقاذ لنا من قبل أن نصدق كرامات لها من قبيل نزع القرود للألغام، وروائح المسك، وتجمُّع الغمام، وعون الملائكة المردفين؟!!..

ـ طيب؛ فلنصدق الآن أن توارد الخواطر العجيب لدى الأئمة هؤلاء هو كرامة أيضاً..

ـ هو كرامة وليس توجيهاً من (علٍ) بأن تحدثوا في كذا ولا (تهوِّبوا) ناحية كذا..

ـ فإن كان ساذجاً بالفعل ـ كاتب هذه السطور ـ وليس مدعياً السذاجة فلنرقب توارد خواطر آخر لأئمتنا المبجلين تحدثاً (جماعياً)، هذه المرة، في قضية من القضايا التي لا تتسق مع أجواء المشروع الديني للبلاد..

ـ فما كل ما يتعارض مع الأجواء هذه هو بفعل متربص خارجي يسعى للنيل من (ثوابت) هذه الأمة (المسلمة)..

ـ خذوا عندكم يا أئمتنا ـ مثلاً ـ قضية الفساد الذي أبت دراهمه إلا أن تطل برؤوسها من وراء (رؤوس) القصور والفلل والسرايات..

ـ ما علاقة المتربصين الأجانب بهذه (الظاهرة) الدخيلة على مجتمع الحاكمين والموالين والمتحزِّبين في بلادنا طوال العهود السياسية كافة ؟!..

ـ وخذوا عندكم أيضاً قضية القروض الربوية التي هي من أكبر الكبائر في (دين الإسلام)..

ـ هل (ضرب) متربص خارجي (على أيدي) حاكمينا حتى يقبلوا بها (غصباً عنهم)؟!..

ـ وخذوا عندكم كذلك قضية الاستنزاف ـ الذي يخلو من (الرحمة) ـ لجيوب المواطنين من تلقاء أذرع للحكومة التي ترفع رايات دين (الرحمة)..

ـ أرأيتم يد متربص أجنبي واحد (بالغلط) تمتد نحو جيوب المواطنين هؤلاء عوضاً عن أيادي الحكومة؟!..

ـ وخذوا عندكم (برضو) ـ يا أئمتنا ـ قضية استعباد الناس الذين ولدتهم أمهاتهم أحراراً عبر وسائل القهر والقمع والتشريد والفصل التعسفي والاحالة إلى الصالح العام والتمييز عند الإختيار للخدمة..

ـ ما صلة المتربص الخارجي بهذه الظاهرة المنافية لتعاليم الدين ؟!..

ـ والظواهر التي من هذه الشاكلة ـ في زمان دولة المشروع الإسلامي ـ هي كثيرة كثرة وزراء الإنقاذ وولاتها ومستشاريها ومحافظيها..

ـ فليتنا نُتحف بكرامة منكم ـ أيها الأئمة الكرام ـ في الجمعة القادمة توثقها لكم صحافتنا بمثلما فعلت البارحة..

ـ وحينها سوف نعلم أنكم لستم موجهين بـ(الريموت كونترول)؛ بأن تكلموا في الموضوع (الفلاني) ولا تقربوا الموضوع (الفلتكاني)..

ـ فهل نعشم في (توارد خواطر) من هذه الشاكلة يا إمام الجامع الكبير؟!..

ـ ويا إمام مسجد القوات المسلحة؟!..

ـ ويا إمام مسجد النور؟!..

ـ والأخير هذا (بالذات) لو فعلها فسوف نقول له: (عليك نور).


اجراس الحرية


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4400

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#169311 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 06:27 PM
دي تعرف ذي امام الجامع اللي وقف في الحي وقال ياجماعة اتقوا الله ست العرقي فاتحة جمب الجامع ده كلام شنو!!! كتير ابتسموا!! واحد قال والله يامولانا ريحتنا لين كم يوم منمشي بعيد نجيبو !!!


#168855 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 12:01 AM

يا ود عوووضة الجماعة ديل جابوا سيرة وزير الداخلية القال انو البنقو ما مصنف مخدرات ولا

القناة دي كانت مشفرة من جهات (علٍ) ..

أخخخخخخخخخخخخخخخخ


#168611 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 03:46 PM
يا ابو امين للتاريخ الحقيقة كنا نشاهدك وانت تؤدى الفرائض الخمسة فى مسجد صادق ابو عاقلة وهذه شهادة منى حتى لا ينبرى متنطع ويتهمك بأنك لا تؤم المساجد إلا أيام الجمعة ويأخذوها قرينة ضدك ،أصل الجماعة اليومين ديل كايسين زبائن يركبوهم تهم !!ما شايفنهم (مكرجين أسنانهم كيف؟!!) منها يفشوا غلهم من السياحة الجوية الاجبارية بتاعة الرئيس والاهانة الغير مسبوقة وبالمناسبة (رجاء خاص ينوبهم ثواب خطباء الجمعة القادمة أن يعطونا رأيهم فيما تعرض له أمير المؤمنين من بهدلة وإذا كان له حظ وسيصب فى ميزان ((حسناته إن كانت له حسنة واحدة)) وهل هناك موقف مشابه حدث لصحابى او أحد من التابعين اوتابع التابعين أم هو إبتلاء إختص به عبده المخلص عمر ابن العارف بالله حسن احمد البشير ؟) والسبب الاخر لابد من إشغال الناس وصرف الانظار بقضية تلهيهم عن الاحتفاء بنكبة التاسع من يوليو -


#168540 [بكل بساطة]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 01:54 PM
ربما مسيرين بالريموت كونترول وهذا ممكن فمن المؤكد لكل إمام مسجد جوال ورقمه موجود بالشئون الدينية ومنها يتم إرسال رسائل لكل الأئمة عن موضوع الخطبة القادمة هذا بكل ببساطة


#168518 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 01:18 PM


با صلاح يا ود أوووده!!!!

اقتبس (فما كل ما يتعارض مع الأجواء هذه هو بفعل متربص خارجي يسعى للنيل من (ثوابت) هذه الأمة (المسلمة) )

انت مستغرب ليه دا ما الحاصل يا استاذ !!!

ما ممكن نسمى ما تستغرب له سذاجه اذا انت ما مصدق البحصل ده كللو تربص خارجى !!!!! دى بنقول عليهو بلاده عديل ..........

يعنى لما الرئيس يامر فى مجلس شورى المؤتمر الوطنى انو ما فى اى جهه تانى تفرض رسوم او جبايات و كمان يسمى لجنه للمتابعه برئاسة نافع و يقوم طوّالى مدير هيئة الحج و الغمرة يفرض و يزيد الرسوم للحج والعمره !!! دا مش بفعل المتربصين من الخارج؟؟ دى دايره ليها فهامه يا اخى؟؟؟ وكمان لما المعتمدين فى المحليات يطاردوا العتاله فى لاسواق عشان يدفعو اتاوات للمحليه او يقفلوا المصانع فى الباقير عشان العوائد الملياريه و لما الوالى ود الخدر صحاب زولكم عثمان و الما بنظلم عندو احد و الما رجع للزول الما انتحر كشكو و اولادو الطشو ..........يقول خلاص بلاش نركب الجمرة الخبيثه بتاعت المويه يطلع بتاع البلوفه مدير هيئة مياه الخرطوم يعارض و يقول حنركب حنركب !!!!دا ما شغل متربصين من الخارج؟؟؟ و ازيدك لما وزارة التربيه تقول لا ما فى رسوم على التلاميذ و مديرى المدارس يفرضو رسوم و يوقفو التلاميذ من الدراسه تفتكر مش شغل من متربصين .....و لما الرئيس يضرب بى فتوى العلماء البقول ما يسافر ويسافر كمان للصين !!!!! و يتعرض لجنس الوحله دى ما عمل متربصين من الخارج ؟؟؟ كدى راجع كلامك بعد ده . و معليش لو كلامى ما عجبك !!!


#168506 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:58 PM
يا ود عووضة يا خى باقى ليك ما مواكب الأحداث يعنى الطيارة دييييييك يوم أمس يزازو فيها الليل كلو بين السماء والأرض وفوق جبال أفرست تجى تقول لى ائمة مساجد،، أهو ناس هيئة علماء السلطان بكرة يقولوا ليه (أها شن قولنا ليك زمان؟ أديناك فتوى مكربة ما سمعتنا وأهو دة النتيجة) ،،، بس كيف درب الرجوع.

اما أخونا (هذا بالذات) فربما تتذكر أنه هو الذى أصدر فتوى بتحليل مذكرة العشرة الشهيرة التى أطاحت بشيخهم ولذلك كافؤوه بوزارة الأوقاف بالرغم ما بينهم من ماضى لئيم،، وأهو الحال من بعضو يعنى لو داير ليك وزارة أو حتى قبضة يد ما عليك إلا أن تعمل فيها رقاصة،، آسف مفتى.


#168491 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:39 PM
يـــا أبو صلاح......... سلام..................

انا متخيّل انو لسبب ما تم دمج قطاعات مختلفه فى قطاع واحد داخل ما يسمى بالمؤتمر الوطنى مثلا قطاع الشباب و قطاع المرأة و قطاع أئمة الساجد و قطاع الهتيفه و قطاع القوات النظامية !!!! لانو بقت نبرتم واحده و كلامهم ياهو ذاتو و نفس النغمة و الايقاع و اللحن !!!!!!!!!!!!!!

و انا مع اخونا عبد الواحد المستغرب جــدا فى ما اوردو عن امام مسجد الصادق ابو عاقله و كنت احضر لصلاة الجمع فيها الايام ديك لانو خطب الامام كان فى الصميم و هو كان ممثل اكثر من بارع لما كان فى كل خطبه يقول للمصلين انو تم اعتقالو الجمعة السابقه بمجرد وصولو منزله بعد الجمعه !!!!!!! و وكيلكم الله كنّا بنصدقو !!!!!!!! ومرة بعد الصلاة و كاتت الخطبة كاربه و ضد الجبهجيه و قال ما لم يقله مالك فى الخمر و انا خارج من المسجد رأيت الامام سائرا فتوقفت له بسيارتى عارضا عليه توصيلو لمنزلو ...فعلا ركب و اوصلتو مكان ما جنوب حديقة القرشى على ما اذكر ورايتهو يدخل المنزل !!!!! و لا ادرى ان كان مـنـزلو و ما صادفت لا امن ولا يحزنون ..........يومها لم اشك فى شئ عدا استغرابى لغياب ناس الامن المزعومين ديل ؟؟؟؟ و الظاهر هذا الامام من يومو مبرمج و مفرمط و كان موظفنو توظيف صاح الى ان انكشف الغطاء !!!!! و الان ودوهو امام محل الناس البيصلو فيهو اساسا مقتنعين بما يتقيأهو هذا الكائن كل جمعه و لله يحميكم و يرحم السامعين ...


#168489 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:36 PM
يا استاذ عوووووووووضة

والله انا بالجد مستغرب جدا

فى الدوحة هنا خطبة الجمعة الماضية فى المسجد الذى اصلى فيه كانت عن المخدرات وضررها و و و والله على ما اقول شهيد

هل يمكن ان يكون هذا توارد خواطر بين ائمة الدوحة وائمة الخرطوم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولا الموضوع اكبر من كدا بكتييييييييييييييير - والله انا مستغرب اشد الاستغراب

ممكن نكتشف هذا السر بعد ان نعرف خطبة الجمعة القادمة ان شاء الله ان كانت متوافقة

وهذا ايميلى للتواصل SAIFALHAG.HASSAN@GMAIL.COM


ردود على SaifAlhag
Norway [ود ابو السيد] 06-28-2011 06:19 PM
26.06 من كل عام هو يوم مكافحة المخدرات يعني المناسبة عالمية وقطر جزء من العالم ، تابعوا عشان تعرفوا .

Norway [اسامة سيداحمد] 06-28-2011 05:28 PM
لقد حدثني من له دراية صحفية وهو من الموثوق بهم ، أنه وكلما كان مقال عووضة رصينآ وقويآ في آن واحد فالمقال يقينآ لغيره ، أما إن جاء علي نحو ما هو عليه الآن فهو لعووضة ، فالأمر ببساطة ولكل متابع ليس هو توارد خواطر ، بل أن اليوم العالمي لمكافحة المخدرات كان ميقاتآ معلنآ يعلمه كل من شاهد فضائية أو قرأ صحيفة في يوم 26.06 من كل عام .


#168487 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:35 PM
ثالثا حديث المدينه عن تعاطي المافون عمر وبكري وعبدالرحيم للبنقو حتي كتب فيهم حميد جكن السفه دردما قال نشرع نقسما وفي البدايه النأسلما ياكذب لابتقسما ولابتقدر تأسلما اعتقد ان الجرائم الفاحشه وادمان سفك الدماء وانتهاك الاعراض يسبقهاغطاء ديني من ائمه السؤ في اكبر عمليه تخدير يفوق مفعولها الافيون الذي قال به كارل ماركس حينما يصبح الدين متهما حينما يصبح الدين تجاره وتصبح المنابر سوق تهدر قيم الدين وتصبح الاخلاق في مهب الريح


#168468 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 12:13 PM
ياعوضه عندي تحليل داير اسمع رايك فيهو ان ال (عصبه) اوحت لائمه الضلال استغلالا لليوم العالمي لمكافحه المخدرات بان يتناولو الموضوع في خطبه الجمعه ليخدعوا الشعب السوداني ويصدق خداعهم وكذبهم باسم الدين في انهم ضد تجاره وتعاطي المخدرات وحتي اثبت لك نفاقهم هذاء لك ثلاثه وقائع اولا اباده الشماسه بعد هذه الجمعه مباشره بالمخدرات المسمومه وكانت هذه الخطبه تغطيه اعلاميه لهذه الجريمه المنكره ثانيا حديث وزير الداخليه ودعوته للشباب لتعاطي البنقو لانه غير مصنف دوليا


#168453 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:59 AM
الأئمة دورهم غائب , مغيب بالكامل .هم يعرفون دون غيرهم , إنقطاع الماء , وضرورته للطهارة , وللحياة . هم يعلمون حال الناس البسطا الذين لا يجدون لقمة في يومهم ,هم يعرفون فقر الناس ,وبيع أثاث منازلهم من أجل تعليم أبنائهم ,هم يعرفون حال الأسر العفيفة التي لا تملك من حطام الدنيا شيء , هم يعرفون كلل هموم المجتمع من حولهم , من لا يجد الدواء , من لا يجد حق الفطور , من ظلمه النظام الحاكم , ورغم كل ذلك هم صامتون , هم الأشرار الذين سكتوا عن قول كلمة الحق في وجه السلطان الجائر , بل ويزينون له أفعاله .


#168437 [hamid abdeen]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:46 AM
عصام البشير امام مسجد النور تعس وانتكس فاذا شيك فلا انتقش
هذا الرجل قد خدع الكثيرين وانخدعوا به
انخدع به الناس لسلاسة اسلوبه وحفظه للشعر والشعر دايما يخاطب الوجدان والشعب السوداني عاطفي جدا يهزه الشعر الجميل
فهذا الرجل اتضح انه من علماء السلطان
فظل في خطبه الاخيرة يحرض الحكومة والدبابين على القتال في جبال النوبة
ويزرع الفتنة في ابناء الوطن الواحد بتجريم هؤلاء الذين يطالبون بحقهم في الحياة وفي السلطة وفي الثروة
وكان حري به ان ينصح البشير وزمرته بدلا ان يؤجج النيران
لم نسمع له نصيحة واحدة في كل مايجري في البلاد وهو شئ لا تخطئه عين الا من رمد
في الوقت الذي كان هذا الرجل يجاهر هذه الحكومة بالعداء في مسجد العمارات وتكالب المصليين عليه من كل فج عميق
فهلا نظر في من يؤمهم اليوم
فكلهم من كلاب الامن وزبانيه السلطة التي كان عدوها
ولكن يبدو ان هؤلاء العلماء كانوا يعيشون في فقر وافلاس
ولما قدمت لهم المظاريف سكتوا وانقلبوا على ظهورهم
ولكن الا يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار
يا ويلهم


ردود على hamid abdeen
Malaysia [Ahmed Abdallah] 06-29-2011 06:44 AM
يادوبك عرفت ...


#168420 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:24 AM
بعد استيلاء خنازير الجبهة الاسلاميه الجائعه على السلطه فى السودان .. انسحب لمخلصين بدينهم واغلقوا عليهم ابواب الفتنه .. هذا الفراغ ملاه اللصوص والقوادين والمثليين وتجار الدين ..


#168406 [jamal]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:12 AM
ياااا صلاح
مالك عاوذ تذيد العذاب علي الناس دي ما كفاهم عذاب الامن وعذاب القبر الراجيهم


#168401 [امام مسجد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:05 AM
;) الاخ عووضة السلام عليكم.حفظك الله من كل مستبد وظالم.نعم ان للمسجد رسالة عظيمة اخرى مع الحفاظ على الصلوات لاريب.ولنا فى رسول الله اسوة حسنة وعلمنا ماذا نقول لامته فى مثل هذه الاحوال التى يمر بها الوطن يقول عليه السلام ;(سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى امام جائر امره ونهاه فقتله). نحمد الله يأخى ليس كل الائمة سواء.جمعات عدة سابقة ولاحقة انشاء الله نتحدث فى الاتى (العدالة فى الاسلام مقارنة بالواقع_قصص الامم السابقة من القرون قوم نوح وهود وصالحوشعيب ولوط حتى ان احد المصلين قال لى ;(يامولانا كتر لينا من قوم لوط) وبينا للناس حكم الخروج على الحاكم الجائر وجواز ذلك كذلك نتحدث عن الطاغوتية وطبائع الاستبداد كما بينها الكواكبى رحمة الله عليه وندعم خطبنا بأبيات من شعر مطر شاعر القبس ونقيس بسيرة العمرين افعال هؤلاء المارقين عن هدى محمد صلى الله وهو من تركنا على محجة بيضاء لايزيغ عنها الا هالك.نسأل الله ان يبرئ زمتنا واياكم وعسى ان نكون مع سيد الشهداء وسنواصل بعون الله تبصرة الناس
مع شكرى


#168400 [الخالدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 11:05 AM
كيف ما تربص يا استاذ انت يعني لمن يشتغل واحد ما من الجماعة في حتة دا ما دس للمتربصين في الحتة دي ياخي خلي عنك تقية وخوف على المشروع الحضاري الاسلامي




#168382 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 10:39 AM
الامام الذى دعوة له أن يصبغ عليه الله عز وجل النور قصته تختلف عن الاخرين على الاقل بالنسبة لى لانى أنا وغيرى كثر كنا من ضحايا خطبه فى مسجد صادق ابو عاقلة بالعمارات ،فالرجل كان اول من جاهر بعدائه لهذا النظام فى بداية عهده وكان يوجه له نقدا أجبر جماعة الانقاذ على إنزاله أكثر من مره من على المنبر بل وحظروا عليه إعتلاء المنبر بحجة عدم حصوله على ترخيص لمزاولة الخطابة فى المساجد !! وبعد أن إختفى لفترة ظهر فى قناة إقراء لصحاحبها الشيخ/يوسف القرضاوى وشركاه ،ويبدو ان اصحاب القناة شربوه (حاجة صفراء) فإنقلب 180درجة مرة واحدة ثم عين وزيرا للشئون الدينية والاوقاف ليتولى شئون إستخراج شهادات إعتلاء المنابر للاخرين وأسأل الله أن يكون قد إنتبه لمشكلته وإستخرج شهادة لنفسه تحسبا لاى طارىء قد يستجد وتنفعه فى ما سيلى من الايام ؟ ثم ثانيا :يا ود عووضة ما تريد قوله بأن أئمتنا الاشاوس هجنوا وتفرمطوا وتبرمجوا لدرجة انهم لا يعملون إلا بالرموت كنترول من قبل النظام وكانت خطبهم التى تحظر تعاطى المخدرات!!وهنا أنا اعرب عن احتجاجى وشجبى وإستنكارى الشديد وارى أن الدولة تكيل بمكيالين وإلا كيف نفهم أن وزير الداخلية المعتى بمكافحة المخدرات يحلل لنا تعاضى سيجارة (البنقو) التى ادمناها بعد تصريحه الشرعى بأعتبار أن تعاطيه حلال بلال ولا تسريب على من يتعاطاها ثم يأتى الائمة ويحرمونها هكذا وبكل بساطة دون اى مراعاة لاخوتنا التجار الذين قاموا بتخزين مؤنة تكفى البلاد لمدة ستة أشهر على الاقل وللاستفادة من الزيادات التى بشرنا بها نواب المجلس الوطنى الزاهدون فى الدنيا بدليل رفعهم لمطالبهم التى تقول بوجوب زيادة مرتباتهم لانهم يا عينى مرتباتهم والامتيازات لم تعد تغطى نفقاتهم !! وأن الدولة لا تقدر هز الروؤس المكلفة !!فما بالك وهم مطلوب منهم التهليل والتكبير وتكرار اللازمة التى تقول (هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه ) و(سير سير يا البشير) وعلى راى مولانا سيف الدولة يقولونها دون أن يحددوا له خط سيره الى أين يسير بهم؟-


#168358 [شاه]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2011 10:05 AM
و أخيرا إفتكروا المخدرات التى تروج بالبلايينبين الشباب منذ عدة سنين؟
بقوا زى الفانوس القرب جازو يخلص يبق بقة كبيرة و ينطفى نهائيا لمن يعبوهو تانى.


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة