المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
حـتـي انـت يابروتـس الصـيـنـي?!ا
حـتـي انـت يابروتـس الصـيـنـي?!ا
06-29-2011 12:23 AM

حـتـي انـت يابروتـس الصـيـنـي?!!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
***- قبل ايام قليلة مضت من هذا الشهر يونيو 2011، سافر عمر البشير الي اثيوبيا ضمن وفد كبير لمناقشة اخر المستجدات بالمناطق الملتهبة في السودان وخاصة مشكلة \"ابيئ\" التي خرجت تمامآ من يد الحكومة واصبحت مشكلة دولية اهتمت بها الامم المتحدة وفردت لها جلسات خاصة.

***- وبسبب هذه القضية المعقدة الأطراف سافرت السيدة هالري كلينتون من واشنطن لاثيوبيا لتشارك مع الوفد السوداني-الافريقي وباسم الولايات المتحدة الاميريكية بجـدية تامة لايجاد حل للمعضلة السودانية (مشكلة النزاع حول ابيئ)، الا انها وبعد وصولها لأديس ابابا اصرت اصرارآ شديدآ الاتقابل الرئيس عمر البشير ولاتجلس معه علي طاولة المفاوضات!!.

***- ولم يكن امام الوفد الحكومي الانقاذي الا وتكليف النافع علي النافع ليقود وفد المفاوضات ولزم عمر البشير غرفته بالفندق بلا (شغل ولامشغلة)!!

2-
***- وانتهت المفاوضات ووافق الوفد (بتاع النافع) بلا اي نقاش او اعتراض او احتجاج (وبدون اي نقنقة)علي دخول القوات الأثيوبية لمنطقة (ابيـئ).

***- ويبدو ان النافع واثناء موافقته علي دخول القوات الاثيوبية للمنطقة السودانية قد نسي او تعمد النسيان (والصـهينة) عن ذلك القسم الذي اقسمه عمر البشير قبل ستة سنوات مضت علي انه لن يسمح اطلاقآ بدخول اي قوات اجنبية للبلاد، وانه سيحيل دارفور الي مقبرة للاجانب الغزاة!!

3-
***- عاد الوفد الحكومي للخرطوم، وطالعنا في اليوم التالي اخبار نتائج اللقاءات التي قام بها وفد الخرطوم. ونشرت جريدة \"الرأي العام\" بصفحتها الاولي وبالألوان صورة للنافع وهو يقف مع وزيرة الخارجية الاميريكية هالري كلينتون، والنافع يرمقها وكانه غير مصدق بانه يقف معها فاغرآ فاه بدهشة وانبهار..وهي تنظر في اتجاه اخر. ولو كنت مكان رئيس تحرير جريدة \"الرأي العام\" لما قمت بانزال هذه الصورة اطلاقآ تضامنآ مع الرئيس البشير!!

3-
***- وبعد عودة الوفد للخرطوم بيومين، قام البشير بجولة بشرق البلاد لافتتاح عددآ من المشاريع التنموية والخدمية. وكانت الصحف المحلية وقبل هذه الزيارة قد اكدت ان البشير سيقوم بزيارة لمنطقة \"حلايب\" السودانية وانه سيفتتح هناك بعض المشاريع والعيادات الطبية والشفخانات التي اكتمل تجهيزها، ففوجئنا بانه لم يدخل \"حلايب\" ولاقرب عتبة بابها...وان المنطقة المقصودة هي \"اوسيـف\"!! ، ويعود السبب الرئيسي والاساسي لعدم قدرة البشير دخول \"حلايب\" السودانية ان الحكومة المصرية ترفض رفضآ باتآ دخول اي شخصية قيادية كبيرة او دستورية للمنطقة حتي وان كان رئيس جمهورية \"صقر الجديان\"!!

***- وتحسرنا علي حال رئيس جمهورية اكبر بلد افريقي ترفض هالري كلينتون مقابلته...وترفض ايضآ القاهرة منحه تاشيرة دخول ل\"حـلايب\" السودانية!!

4-
***- وليت الامر وقف علي هذا الحال، فقد جاءت الاخبار الاخيرة لتقول ان الرئيس الاميريكي اوباما قد اعلن انه ينوي حضور احتفالات الجنوب السوداني بميلاد دولته الجـديدة ويشارك المواطنيين فرحتهم وبهجتهم.

***- ولكن اوباما راح ويقول ان زيارته للجنوب متوقفة علي عدم وجود الرئيس السوداني، وان عمر البشير لو جاء لجوبا للمشاركة والتهنئة فانه (اوباما) لن يحضر المناسبة!!. الرئيس اوباما يرفض رفضآ باتآ مقابلة البشير في اي مكان او الجلوس معه!!

5-
***- يعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى واحدآ من اشد رؤساء العالم كراهية للبشير. وهو لايخفي هذه الكراهية والمقت وسبق له ان اعلن عنهما في كثير من المناسبات ونشرتها الصحف العالمية.

***- اخر اخبار عن الرئيس الفرنسي ساركوزي، انه قد صرح قبل يومين برغبته الشديدة في حضور احتفالات جنوب السودان بميلاد دولته الجديدة، ولكنه - وتمامآ كالرئيس الاميريكي اوباما- اعلن ان زيارته للجنوب متوقفة علي حضور الرئيس عمر البشير، فلو جاء عمر البشير للجنوب فسيعتذر هو (ساركوزي) عن الحضور، لانه لايود مقابلة او رؤية رئيس مطلوب للعدالة الدولية!!

6-
***- وليت محن ومصائب وبلاوي عمر البشير قد توقفت عند رفض هالري كلينتون، ومن بعدها رفض الحكومة المصرية، وثالثآ رفض الرئيس الاميريكي، وبعده الفرنسي، فقد جاءت الاخبار بالامس تقول ان الرئيس الصينـي قد اعتذر عن لقاء عمر البشير الذي سيـحل عنده ضيفآ!!.

7-
***- وبالطبع ماان سمع البشير خبر اعتذار الرئيس الصيني حتي تخليته وهو يقول في حسرة وألم شديدين..... ( حتـي انت يابروتس الصيـني)!!


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1955

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#169411 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 11:51 PM
***- وطالما الكلام هنا يدور عن زيارة الرئيس الي ايران والصين، نسأل قادة حزب \"المؤتمر الوطني\"، لماذا لم نر ولم نسمع باي برامج احتفالات بمناسبة الذكري ال22 علي انقلابكم والذي سيأتي بعد يوم واحد من الأن ولارأينااي استعدادات تجري علي قدم وساق وزينات لاخراج المناسبة بصورة لائقة، وخلت الشوارع الكبيرة والكباري من الزينات والاعلام واللافتات التي تحمل شعارات \"سير سير ياالبشير\"... وخلت الشوارع ايضآ من بروفات للفرق الموسيقية وموسيقي القرب وفرق الفنون الشعبية والاوكروبات وخلت الاعلانات عن حفلات غنائية بالمسرح القومي ومسرح قاعة الصداقة?!!

***- وهل تم توجيه دعوات لرؤساء وشخصيات عالمية كبيرة لحضور المناسبة?... اقلها الرئيس الصومالي والجيبوتي وبتاع تشاد والأثيوبي (اصلو انت غي ديل عندكم منو?)!!

***- هل سيزور وفد ايراني رفيع المستوي السودان لتقديم التهنئة وتاكيد موقفهم من شد ازر صديق بلدهم البشير?...وايضآ، هل سنري وفدآ صينيآ برئاسة شخصية صينية كبيرة قد قدمت للبلاد للمشاركة في احتفالات \"الحزب الحاكم\" بانقلابه?!!

***- قبل ايام قليلة مضت (وتحديدآ في يوم 27 يونيو 2011)،مرت الذكري السادسة عشر علي انقلاب الشيخ حمد في قطر، ومااحتفل بها الشيخ، بل حتي ماقامت محطة \"الجزيرة\" الفضائية بالتطرق لموضوع الانقلاب، فهل سيـحذو البشير حـذو الشيخحـمد (ويصـهين) هذا العام عن الاحتفال بذكري انقلابه التعس?!!


#169269 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 05:05 PM

(1)-
الجنوب: دعونا (30) رئيساً في مقدمتهم البشير لإحتفالات الإستقلال
********************************************************
التاريخ: الأربعاء 29 يونيو 2011م، 28 رجب 1432هـ-
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
الخرطوم: مريم أبشر-
----------------------
***- كَشَفَت حكومة الجنوب، عن تقديمها دعوات لثمانين دولة، وأشَارت إلى أن ثلاثين رئيساً أكّدوا مُشاركتهم في إحتفالات دولة الجنوب بإعلان إستقلاها، ولفتت إلى أنّ قائمة حضور الرؤساء تشمل دول الجوار الجنوبي كافة ودول الإيقاد، بجانب (50) وفداً برئاسة رئيس وزراء أو وزراء خارجية يشرفون الإحتفال.

***- وقال عابدون أقاو جوك أمين عام حكومة الجنوب، رئيس اللجنة الفنية للإحتفالات، إنه من أوائل الدعوات التي وجّهتها حكومته للرؤساء دعوة الرئيس عمر البشير، وأشار إلى أن البشير وحتى إعلان دولة الجنوب يُعد رئيساً لكل السودان،

***- وعبّر أقاو لـ (الرأي العام) عن أمله في مشاركة البشير برفقة وفد كبير في الإحتفالات، ونوّه إلى أن السلام الجمهوري السوداني سيتم عزفه قبل الإعلان عن فصل الجنوب، ليُعزف بعد ذلك سلام جمهورية جنوب السودان بعد تلاوة قرار إعلان الإستقلال بموجب الإستفتاء بواسطة رئيس برلمان الجنوب، وأشار إلى أن صيغة القرار تَتم حَالياً صياغتها، ولفت إلى أنّ زمن مراسم الإحتفال سيكون قصيراً، وتوقع أقاو أن تكون مشاركة الولايات المتحدة على مستوى وزيرة خارجيتها، واستبعد حضور الرئيس أوباما للجنوب، وعَزَا الأمر لظروف البنية التحتية.

***- وقال إنّ الترتيبات ليوم الإستقلال تمضي بشكلٍ جيدٍ، وأضاف: نأمل أن تتم المراسم بسلام، وشدد أقاو على أهمية العلاقات بين الخرطوم وجوبا في المستقبل. ولم يستبعد توصل طرفي نيفاشا بأديس أبابا لتفاهمات حول القضايا الخلافية قبل إعلان الإنفصال، وتَوَقّع أقاو أن تعلن حوالى (19) دولة لها قنصليات دائمة في جوبا، عن تحويلها لسفارات لها بدولة الجنوب بعد إعلان الإستقلال.

------------------------------------------------

(2)-

***-لو شارك البشير في احتفالات الجنوب، يكون كمن قتل القتيل ومشي في جنازته!!


#169229 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 04:12 PM
اتقدم بخالص شكري للأخوة الأعزاء الذين اثروا الموضوع بتعليقاتهم المقدرة. ولكن-وبكل صراحة- صدمت بتعليق الأخ العزيز \"بريق العابرين\" الذي كتب:

(سوف يقوم الرئيس البشير بالسفر إلى جوبا يوم الثامن ويقدم التهنئة لشعب الجنوب بالاستقلال ويرجع قبل أن يصل أباطرة العالم وسوف يشكره سلفاكير على هذا الموقف الحكيم)!!.

***- واقول للاخ الكريم :
(لو فعلآ فعلها البشير وسافر للجنوب للتهنئة قبل بدء الاحتفالات وعاد منها في نفس اليوم...فمعناها انه قد اثبت فعلآ انه مكروه ومنبوذ ولا احدآ من الرؤساء الكبار يود رؤية وجهه او مقابلته، لذلك فالأفضل له واحترامآ لنفسه ان \"يبقي بالبيت\".

***- وهناك شيئ اخر مهم لابد ان نقوله، اذا كان سلفكير اصلآ لم يوجه له الدعوة لحضور الاحتفالات بالجنوب وفضل عليه رؤساء دول اخري، فماالذي يجبره علي السفر الي هناك?!!

***- اخر زيارة للبشير لجنوب البلاد كانت قبل خمسة شهور مضت،وكان من ضمن فقرات برنامجه هناك ان يلقي خطابآ جماهيريآ من امام مقبرة الراحل جون قرنق، ولكن فجأة تغير البرنامج والقي البشير خطابه في البرلمان ،ويعود السبب الي ان الجهات الأمنية اخطرته وقبل القاء خطابه الجماهيري،ان غالبية الجنوبيين لايحبذون وجود البشير في ها المكان (المقبرة)..يومها عرف البشير انه وفي نظر الجنوبيين قد انتهي رسـميآ وشعبيآ!!

***- في اخر لقاء له مع الجنوبيين هتفوا باصوات عالية وهم يودعونه لمطار جوبا ;(باي باي بشير...باي باي خرتوم...باي باي شمال)!!

***- وبعد كل هذا لااعتقد انه سيرغب في السفر للجنوب مرة اخري!!


#168950 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 09:55 AM

أستاذ بكرى

الرسالة بتاعت صديقك الفى سويسرا ضمنها جملة ( بان يبقى فى البيت ) ودى ذكرتنى ببرنامج فى قناة المسقبل اللبنانية إسمو (خليك بالبيت) ده بكون برنامج مفيد جداَ للريس.


#168921 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 08:59 AM
هذا البشير أستنفذ أغراضه (إن كان أصلا له أغراض و هدف فى الحياة) و صار جوكر بايظ. يعيش فى الزمن الضايع و تنتابه كوابيس نهاياته التعيسة يعيش فى وهم إنه سعيد يرقص و يضحك و داخله ملىء بالإكتئاب و الإحباط فهو كالطير يرقص مذبوحا من الألم.. و حسبه ما ضيعه من حياته و من حياة شعبه المكلوم الذى إمتحنه الله به أقسى إمتحان و الحمد لله من قبل و من بعد. و ما هذه الذلة التى يعيش فيها إلا بداية نهايته المحتومة على يد عصبته التى أثقل كاهلها بعبئه المشئوم أو بقوة القانون الذى لا مفر من أحكامه.


#168902 [بريق العابرين]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 06:58 AM
أن التفكير في الاستراتيجيات والخطط الكبيرة تحتاج لتضحيات وتنازلات كبيرة وأقل هذه التضحيات مثل هكذا أمور شكلية أو شخصية سوف يقوم الرئيس البشير بالسفر إلى جوبا يوم الثامن ويقدم التهنئة لشعب الجنوب بالاستقلال ويرجع قبل أن يصل أباطرة العالم وسوف يشكره سلفاكير على هذا الموقف الحكيم


#168861 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 01:24 AM
وصلتني مكالمة من أخ كريم يقيم بسويسرا يقول فيها:

***- ان الذي يتابع وضع عمر البشير كرئيس للجمهورية بعد صدور قرار محكمة الجنايات الدولية، يجد انه قد اصبح غير جديرآ بالاهتمام والاحترام في نظر الكثيرون من ملوك ورؤساء العالم.

***- وحتي لايكون كلامي من فراغ، اقول انه فقط في هذا الشهر يونيو 2011 قد تعرض لمواقف محرجة نشرتها الصحف العالمية، فمن كان يصدق ان عمر البشير رفض زيارة ماليزيا التي هي في نظره أمنة اكثر من الخرطوم نفسها خوفآ من الاعتقال!!. وتوالت المصائب عليه بعد تهربه من زيارة ماليزيا فطالعنا قصة رفض رؤساء عدة دول كبيرة زيارة جنوب السودان لحضور احتفالات الجنوبيون بميلاد دولتهم في حالة حضور البشير للجنوب.

***- وهناك مشكلة كبيرة تواجه \"الحزب الحاكم\" بالخرطوم وهي (مالعمل مع رئيس جمهورية سيحكم البلاد حتي عام 2014 ولايستطيع ان يخرج من مطار بلده ويزور دولآ اخري كما يفعل باقي الملوك والرؤساء...ويسافرون بدلآ عنه موظفيه درجة تانية?!!).

***- زيارة البشير الاخيرة لايران والصيـن وماوقعت فيها من احداث..وطائرته التي تاخرت 24 ساعة عن مواعيد وصولها لبكين، ستجعله مستقبلآ يفكر الف مرة قبل عزمه مغادرة السودان....فما وقع اخيرآ هي رسالة واضحة له بان (يبقي بالبيـت)!!


#168853 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 12:49 AM
(1)-
أوباما يرهن حضوره احتفال استقلال الجنوب بعدم مشاركة البشير
*********************************************************
المصـدر:
Copyright © 2008 www.alrakoba.net - All rights reserved
(التيار)
يوم الإثنين 27/06/2011-
-----------------------

***- رهن عدد من رؤساء الدول الغربية مشاركتهم احتفالات رفع علم دولة جنوب السودان بجوبا في التاسع من يوليو المقبل بعدم حضور المشير عمر البشير رئيس الجمهورية لمشاركة الجنوبيين احتفاله بالانفصال.

***- وقال مصدر بحكومة الجنوب: إن رؤساء عدد من الدول الأوربية على رأسهم الرئيس الفرنسي ساركوزى ورئيس وزراء بريطانيا بجانب الرئيس الأمريكى باراك أوباما رحبوا بمبدأ المشاركة في احتفالات استقلال الجنوب إلا أنهم رهنوا الحضور إلى جوبا بعدم حضور المشير البشير رئيس الجمهورية للاحتفال، مشيرين إلى أن البشير تلاحقه تهم جنائية من المحكمة الدولية.

-------------------------------------

(2)-
***- لااعتقد ان حكومة الجنوب علي استعداد بان تضحي بالرؤساء الفطاحل العندهم وزن وقيمة من اجل رئيس صناعة (تايوانية)!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة