المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
زواج المسيار زواج محمود وليس حراما
زواج المسيار زواج محمود وليس حراما
06-29-2011 01:47 PM

زواج المسيار زواج محمود وليس حراما

الدكتور محمد بن سليمان الطالب
[email protected]


إن إطلاق بعض العلماء حرام وحلال على الأحكام الشرعية تحتاج لدليل شرعي فما هو الدليل من الكتاب والسنة على تحريم زواج المسيار
إن زواج المسيار زواج طبيعي عادي، فالعبرة بالمسميات والمضامين وليس بالأسماء والعناوين، هناك قاعدة فقهية تقول العبرة في العقود للمقاصد والمعاني وليس للألفاظ والمبان
((إن زواج المسيار اكتملت فيه الشروط الشرعية ففيه العقد والإيجاب والقبول والشهود (والحد الأدنى في الإشهار في الإسلام فيه المهر(وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً) (النساء: 4) ، وفيه الولي أيضا؛ فهو زواج مستكمل لشروطه وأركانه، فكيف يسع فقيه أن يقول عن هذا الزواج أنه حرام؟ قد لا يقبله المجتمع نعم ، ففرق بين أن يكون الزواج مقبولاً اجتماعياً وبين أن يكون مباحاً شرعاً، فهناك زواج غير مقبول اجتماعياً، مثلاً أن تتزوج مخدومة خادمها أو السائق مخدومته، هذا اجتماعياً مرفوض ولا نحبذه، ولكن إن حدث بإيجاب وقبول وباقي الشروط فهو حلال شرعا))

زواج المرأة من رجل مثل جدها لأنه غني فقط، لا نحبذ هذا، إن هذا مستنكر اجتماعياً، هل هو حلال أم حرام، هذه قضية في غاية الخطورة، مسألة حلال وحرام ؛ينبغي للعالم الذي يخشى الله ويحرص على دينه ولا يهمه إرضاء الناس، ألا يقول أن هذا حرام إلا إذا كان لديه من الأدلة ما يجعله يقول إن هذا الأمر حرام.
إنني سأورد بعض أمثلة زواج المسيار التي تؤكد انه زواج جائز بل محمود وأشجع عليه وبكل قوة
1- فتاة مصابة بمرض (صرع –تخلف عقلي – شلل وغيره من الأمراض ) لا تستطيع معه القيام بواجباتها (الزوجية والمنزلية ) يقوم وليها بتزويجها من رجل وتبقى في منزل أبيها تقدم لها الرعاية من والديها ولا تحرم من إشباع رغباتها وهذا زواج مبارك وهو خير لها وتشجع عليه , وليس الخير في بقائها بدون زوج تتحسر عندما ترى أخواتها متزوجات ولديهن أطفال فتحس بالنقص والقهر مما قدره الله عليها من المرض والبلاء
2- امرأة مات زوجها ولديها أبناء تريد تربيتهم ولا تريد الزواج برجل قد يحرمها من بقاءها مع أولادها أو إذلال هؤلاء الأبناء فتتزوج رجل لا يبقى معها في منزلها وبهذا تتحقق المصالح بتربيتها أولادها وعدم حرمانها من الزوج
3- فتاة لديها والد ووالدة كبار في السن وتقوم على خدمتهما ولا تستطيع تركهما هل الأفضل أن تتزوج وتبقى بجانب والديها لخدمتهما أو حرمانها من الزواج بسبب برها بوالديها
إن زواج المسيار هو من أفضل الزيجات التي تناسب شريحة كبيرة في المجتمع هن بناتنا وأخواتنا بل وتحمى المجتمع من التفكك والانحراف
قال الإمام مالك: \"كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر \" وأشار بيده إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
إن أقوال العلماء يحتج لها بالادلة الشرعية ولا يحتج بها على الأدلة الشرعية
هذا ما وجب توضيحه
(فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان(
الدكتور محمد بن سليمان الطالب
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 2500

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#170031 [machut مشوت]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2011 03:34 AM
اح يا دكتور ....... طالما بقيت ترد للمعلقيين ....... حقى دا لية بس ليهو ما رديت؟ ......... اخخخخخخخ انا من الكيمان فى السودانى البريدو


#169628 [الدكتور محمد بن سليمان الطالب]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2011 12:18 PM
الرد على من رمز لاسمه ب elghefari
تقول
الأخ الكاتب المحترم أحل لنفسه ما حرمه لبعض العلماء حيث نراه قد احل زواج المساير غير انه لم يأتي ولو بدليل واحد ( من القرآن أو السنة) إنما ذكر هو بعض الحالات الاجتماعية مثل مريضة الصرع والأرملة ومن كان والديها كبار في السن هذا ليس دليل علي انه يحل لهم زواج المساير
الرد
الأصل في كل شيء الحل إلا ما ورد نص على تحريمه وليس الأصل الحرمة ويجب أن يرد نص من القرآن والسنة لتحليله وان كنت أخي العزيز ترى حرمة هذا الزواج فأورد لنا الدليل من القران والسنة بتحريمه
أما قضاء حاجتك فالبطريقة التي ذكرتها حضرتك في دور البغاء فأن كانت تروق لك تلك الطريقة فنحن لا نستطيع أن نجعل من البهائم أمثالك بشر . وان كنت ترضى أن تكون ابنتك أو أختك إحدى نساء دور البغاء فلا يسعدني أن أرد عليك فأنت اقل شأنا من أن أرد عليك

أما نحن إنما نقضي شهواتنا حسب الفطرة السوية وحسب ما شرعه الله لنا فلسنا بهائم نتناكح في دور البغاء فالله قد شرع الزواج وان كان لديك دليل شرعي على تحريم هذا الزواج فلتدلي بدلوك أما الصياح والنباح فيكون في المزابل وعلى الفطائس لا في صحيفة محترمة كالراكوبة
أمل أن أكون قد أوضحت لك ويسعدني تعليقك انه يثري النقاش

الرد على أخي wahied
كلامك وتعليقك منطقي أشكرك جزيل الشكر على الموضوعية في النقاش

قلت
مبرراتك التي ذكرتها هذه يا دكتور كلها رسمتها حسب إرادتك وانحيازك لمثل هذه الزيجات ولكن طالما ان ذكرت كل المحاسن التى تجنيها المرأة من زواج المساير هذا كان اولى بك ان تذكر مساويه ايضا
الرد
أخي العزيز نعم إن هذا الزواج أصبح مشوها ولكن هذا لا يخرجه من الحكم بحلاله قد يولد إنسان مشوه وقد يكون هذا التشوه طال جميع أجزاء جسده فلم يعد يمت لشكل البشر بصله هل نقول عنه انه غير إنسان وإذا كانت المبررات لديك على التحريم المساوئ فنأخذ الطلاق الذي أصبح عصا غليظة تسلط على رقاب النساء من رجال لم يعرفوا قيمة هذه الكلمة ولم تتجلى لهم الحكمة من الطلاق فجعلوها سلاحا لتهديد الزوجة كل ساعة فهل يكون تصرف هؤلاء هو الانتقاص من نظام الطلاق في الإسلام الذي قال الله فيه ((وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته))
قلت
وأسألك أولا سؤالا هل تفضل مثل هذا الزواج لأبنتك أو أختك
الرد
موافقتي على تزويج أختي أو ابنتي زواج مسيار لا يضفي الشرعية على هذا الزواج وكذلك عدم موافقتي لا يعني التحريم فمثلا يارعاك الله إنسان لا يحب أكل الباذنجان ولا يستطيع مشاهدته على المائدة فليس مسوغا ليحرمه على عباد الله
ومع ذلك استطيع أن أرد عليك أنني نعم أوافق على أن أقوم بتزويج من وليت عليها زواج مسيار إذا كانت ظروفها ووضعها يحتاج لمثل ذلك الزواج فما يناسب شخص قد لا يناسب أخر وأنا أناقش في الأصل موضوع الحلال والحرام والاصل إخضاع العقل للشرع لا أن نخضع الشرع للعقل
إن الله سبحانه احل أكل الميتة إذا اضطر المسلم لها فكيف يارعاك الله نحرم من هو دون ذلك من الحلال البين
أمل أن يكون هذا التوضيح قد بين لك بعض ما تريد استيضاحه
أشكرك على تعليقك وأدعو الله أن يبارك لك في نفسك واهلك
الرد على الأخ احمد والذي علق باللغة الانجليزية فقد يكون جهازه لا يدعم العربية فأرد عليه بنفس اللغة
تقول
muslim men became like animals all what they are concern is find a way to have................Sham on muslim men who are doing nothing to humanity but thinking of how to legalize their sick desires
الرد
and we are looking for Halal and Haram if you already have other interests in life, we are important to us, like you, but do not be a priority of our concerns, that interest Palmmnoa and allowed is one of the most important concerns and we are looking for a way that is compatible with our religion to empty our desires in a legitimate manner, We try to match all our actions to the will of God and the Prophet Muhammad received peace be upon him
Thank you for reply
أخوكم الدكتور محمد بن سليمان الطالب


#169474 [ابومهيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2011 07:11 AM
بصر ثاقب وفكر ناقب ومنطق يستحق التفكير فيه بعمق
انا لست من انصار تعدد الزوجات ..لكن هذا لا يعني إن لدي اعتراض علي ما شرع الله لحكمة يعلمها هو
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
\" معنى الحديث : النهي عن التشديد في الدين ، بأن يحمِّل الإنسان نفسه من العبادة ما لا يحتمله إلا بكلفة شديدة ، وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) يعني : أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه .


#169463 [machut مشوت]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2011 05:47 AM

( يقول نزار قباني :


فقاقيع من الصابون والوحل
فمازالت بداخلنا
رواسب من \" أبي جهل \"
ومازلنا
نعيش بمنطق المفتاح والقفل
نلف نساءنا بالقطن
ندفنهن في الرمل
ونملكهن كالسجاد
كالأبقار في الحقل
ونهذا من قوارير
بلا دين ولا عقل
ونرجع آخر الليل
نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل
نمارسه خلال دقائق خمسه
بلا شوق ... ولا ذوق
ولا ميل
نمارسه .. كآلات
تؤدي الفعل للفعل
ونرقد بعدها موتى
ونتركهن وسط النار
وسط الطين والوحل
قتيلات بلا قتل )

فكروا مرة فى ان هذة انسانة ...... وهى سبب وجودنا ونجاحنا فى الحياة ..... انظروا فى وجوهن ...... وان غابت الابتسامة فاسأل ماذا فعلنا بيها نحن معشر الثيران ( اقصد نصف الرجال) ....... لان المجتمع التى نعيشوا فيها لن تعطينا كامل الاحترام الا عندما نتزوج ....... احترموها مرة ودعوا هذة الخذعبلات جانبا ..... فالخالق قد وضع قوة تفكير وتنظيم والتحمل فيها اكثر منا نحن معشر الرجال ....... احترموها ان كنتم تؤمنون باللة. ...... فهى مخلوقة مثلنا.


#169406 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 11:25 PM
Muslim men became like animals all what they are concern is find a way to have................
Sham on muslim men who are doing nothing to humanity but thinking of how to legalize their sick desires


#169352 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 09:04 PM

إن إطلاق بعض العلماء حرام وحلال على الأحكام الشرعية تحتاج لدليل شرعي فما هو الدليل من الكتاب والسنة على تحريم زواج المسيار
الاخ الكاتب المحترم أحل لنفسه ما حرمه لبعض العلماء حيث نراه قد احل زواج المسيار غير انه لم يأتي ولو بدليل واحد ( من القرآن او السنة) انما ذكر هو بعض الحالات الاجتماعية مثل مريضة الصرع والارملة ومن كان والديها كبار في السن هذا ليس دليل علي انه يحل لهم زواج المسيار
بأختصار انا لا اريد ان افتي غير انني كشاب انظر اليه كنوع من التغيير ( لانه بصراحة كدة) النسوان القعاد معاهن صعب والزول بيزهج منهن اهو علي الاقل كتغيير من الروتين تكون هناك واحدة اسبير( تلجأ اليها وقت الحاجة؟!!! عليك الله ده فرقو من بيوت البغاء شنو !!!ما هو هناك برضو بتمشي تقضي حاجتك ( البهيمية)وتدفع المعلوم وتخرج( وتستغغر الله)؟!!! باللهيا ناس الراكوبة عليكم الله كفاية علينا ناس عبد الحي واحمد علي الامام والطمام اللي مسببنو لينا
وجزاكم الله خير( حلوة دي مش كدة ) تاني( جزاكم الله خير؟!!!


#169344 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 08:45 PM
مبرراتك التى ذكرتها هذه يا دكتور كلها رسمتها حسب ارادتك وانحيازك لمثل هذه الزيجات ولكن طاتلما ان ذكرت كل المحاسن التى تجنيها المرأة من زواج المسيار هذا كان اولى بك ان تذكر مساويه ايضا وأسألك اولا سؤالا هل تفضل مثل هذا الزواج لأبنتك او اختك ؟ ثانيا هنالك مساوى كثيرة ومتشعبة لمثل هذه الزيجات صرفت النظر عنها لماذا كان الاجدر بك حيازيا وتذكر ايضا هذه المساوى وبعد جاك صاحب العقل يميز وهل تعلم ان هنالك نساء تزوجن عدة رجال فى وقت واحد تحت هذا الاسم ( المسيار ) وهو اشبه بزواج المتعة يا شيخنا اذا تفحصت تفاصيله لكنك غضيت الطرف عنها عنة .


#169275 [س سرق]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 05:33 PM
واحد معرس ليه واحده ونفسو هافه على وحده تانيه وبدون اي مسؤليات تجاه المسكينه يقوم يتزوج مسيار .
احنا المره التانيه في تلتله وحقا ضايع كمان يبقى مسيار.
واحده بزنس وومان دايره تخش وتمرق على مزاجا وفي غطا من الشرعيه بي دبله وحنه تقوم تتزوج مسيار ويجيها وقت تفضى ليه وبدون مسؤليات
شاب ماعندو قروش يقوم يعرس ليه وحده من منازلهم تعفاه من كل المسؤليات وفي نفس الوقت تعفو من الحرام


ياحللللللللللات لكلك


#169245 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2011 04:38 PM
يا هو ده بس البقيت فالح فيهو؟


الدكتور محمد بن سليمان الطالب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة