المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بعد 9يوليو... كل شيء سيتغير
بعد 9يوليو... كل شيء سيتغير
07-01-2011 10:44 AM


بعد 9يوليو... كل شيء سيتغير
د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

اقترب موعد اعلان قيام الدولة الجديدة التي انفصلت عن السودان الذي كنا نفخر بانه واحد وان التعدد في السودان كان من عوامل الوحدة... ستقوم الدولة الجديد بعد ان قدم السودان التضحيات الجسام ليظل الوطن موحداً ولكن يبدو ان الرياح دائماً تاتي بما لايشتهي السفن!
اقترب الموعد... يتخوف البعض من حدوث اعمال شغب في الخرطوم ونستبعد ذلك والاسباب كثيرة منها ان الاحزان في الشمال ستكون هي الطاغية والمسيطرة والافراح في الجنوب ستكون هي الطاغية والمسيطرة ومن آثر البقاء في الشمال لن يسعى الى احداث شغب ومن فرح بالانفصال من امثال الطيب مصطفى ومجموعة منبر السلام العادل سيكونون في حالة من الفرح لا تسمح بأكثر من الابتهاج وليس الشغب.
ستكون الخرطوم آمنة بل كل الشمال(اقصد السودان بالتسمية الجديدة) ولكن هذا لا يعفي رجال الامن من التحسب لإي شيء رغم اننا دعاة امن وسلام ومازلنا، رغم انفصال الجنوب، دعاة وحدة.
ذهب الجنوب... وسيطال ذلك كل شيء... العملة وما تحمله من رموز الوحدة سيطالها ذلك... خريطة السودان التي رسخت في الوجدان منذ ان كنا تلاميذ سيطالها التغيير، كل اطالس العالم ستتاثر بذلك، كل الخرط الموجود على شبكة الاتصالات الدولية(النت) ستصبح غير حقيقية ولا تشير الى السودان الذي صار وانما الى السودان الذي كان، مساحة السودان... حدود السودان، قناة جونقلي التي ظلت في المناهج تدرس بقناة جونقلي المزمع اقامتها منذ ان كنا طلبة ثم تحولنا الى معلمين ولم تنفذ ستلغى من مناهج الدراسة ليس لانها لم تنفذ... الاغاني العاطفية والاناشيد الوطنية التي ظللنا نرددها منذ المرحلة الابتدائية امثال (منقو قل لا عاش من يفصلنا) و( سوداني بلدنا وكلنا اخوان) ستذهب الى الابد... اسماء شوارع واماكن عامة وخاصة وجمعيات وجماعات ادبية كانت تحمل اسماء جنوبية قد تطالها يد التبديل... شعارات الاحزاب التي كانت ترفع شعار الوحدة وتنمية الجنوب ولا شمال بلا جنوب ولا جنوب بلا شمال ستصبح نسياً منسيا... مقررات المدارس التي كانت تتحدث عن سودان مساحته مليون ميل مربع ستصبح غير حقيقية وغير واقعية... سبل كسب العيش في السودان سيختلف الحديث عنها... اعلانات السياحة وجهات كثيرة اخرى ستلغى فلا وجود للغابات وراء تركاكا ولا جبل الرجاف ولا سوق الملكية، شعارات بعض الصحف سيصيبها ذلك.
اقترب موعد احزان لا نستطيع اخفاءها لاننا كنا وما زلنا دعاة وحدة واتحاد رغم كل شيء فهل نستطيع تقبل انفصال الجنوب بهذه السهولة ام اننا نتعامل معه بسياسة الامر الواقع؟ انها معادلة صعبة. كيف نلغي مشاعر عشناها سنوات طوال؟ كيف نغيير خارطة الوجدان ونكف عن الغناء لتوريت ولمناطق اخرى خلفنا فيها اجساد الاهل والاقرباء والاصدقاء ورفقاء الدراسة وشلة وابناء الحارة؟
اننا تحت هول الصدمة لا نستطيع التفكير السليم المتزن رغم اننا نحاول، كما قلت، الرضاء بالامر الواقع الذي صار حقيقية وسيتجسد اكثر بعد ايام باعلان قيام دولة الجنوب.
والله من وراء القصد


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1388

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#170167 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2011 12:32 PM

وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!1
وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!1
وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!
1وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!1
وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!1
وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!
1وطنا لم نحافظ عليه مثل الرجال!!
انفرط العقد ولم الشمل من المحال!!!!
ليبقي لحمدي املا مثلثه مريض الخيال!!!!
وخوفي المثلث يضيق ويضحي جحرا صغير المجال!!
وخيمة سوداء تظل سودانا كان مليون الاميال!!
سنبكي خيبتنا وويحي ويحي حين يخيب الرجال!!!
ولم يبق غير مسخا مشوها من الحكم حكم الوبال!!!
اضاع البلاد اضاع.....اضاع العيال!!



د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة