فلاته ومصريون
07-02-2011 02:43 AM

فلاته ومصريون

شوقي بدرى
[email protected]

اليوم عرفنا بأن البشير سيستورد عشره مليون مصرى . فكرة استيراد المصريين قديمه جداً . كان يرددها المثقفون الشماليون لحل مشكله ا لجنوب . وكانوا يقولون الجنوبيين ديل مافى زول دايرهم ، لكن نجيب المصريين يختلطوا بيهم . يطلعوا خلطه ممكن انحنا بعدين نعرسهم .
ثم اتت فكرة استيراد المصريين حتى يغيروا الموازنه العرقيه فى السودان . لان بعض السودانيين يفتكر ان الفلاته يتكاثرون بوتيره اسرع وسيكونون فى يوم من الايام اغلبيه . ولهذا تطرقوا لفكرة استيراد المصريين لكبح جماح التكاثر الفلاتى . ولهذا كتبت موضوع الفلاته المفترى عليهم .
..................................................
الـفلاتة الـمفتري عـليهم
قبل أيام قرأت في سودانيز أوولاين للكاتب محمد عبد القادر سبيل موضوعاً عن إدخال خمسه ملايين من المصرين لموازنة كتلة الفلاتة الذين ادخلناهم السودان . ما يقصد بالفلاتة في شمال السودان هم كل الذين أتوا من غرب أفريقيا ، ولسوء الحظ هذه المجموعة لم تجد في السودان إلا جزاء سنمار . وقبل أربعين سنة في رواية الحنق حاولت أن أصور هذه المجموعة في شخصية رابع الفلاتى . الصديق المخلص لدبرياش الذي يرجع أصوله إلي المسترقين في السودان ’’العبيد ‘‘ . والفلاتة واجهوا ولا يزالون وسيواجهون كثير من التفرقة والإحتقار في السودان . وفي نفس الرواية أشرت إلي أنهم أكثر من قدم إلي السودان . وهم العمود الفقري للإقتصاد السوداني . وتجدهم في كل محطة قطار أو مزلقان . وفي محطات كبس القطن وفي كل محطات الشحن والمحالج وصوامع الغلال .

وهم الذين ثبتوا في مشروع الجزيرة في أزمة بداية الثلاثينات عندما كانت الحواشة تأكل ولا تلد . وأضيفت كلمة جديدة للقاموس الإنجليزي وهي كلمة ( فز ) وهي حالة المزارع الذي يهرب ويترك الحواشة ، وأتي السودانيون من أصول غرب أفريقية وملأوا الفراغ . وسكنوا في العراء وكدحوا . ثم بدأ أهل الجزيرة فيما بعد ينادون بطردهم بعدما إنصلحت الأحوال . ولقد كانوا لسنين عديدة هم الأيادي العاملة الرخيصة التي إستخدمها المزارع في الحواشات . وكثيراً ما وجدوا التغول علي حقوقهم والتحيز ضد قضاياهم من الحكام والإدارة الأهلية وفي بعض الأحيان النظام القضائي . فالمجتمع كان ينظر لهم بنظرة يعني شنو ما فلاتة ! ، وهذه الكلمة المقصود بها قبائل الفولاني فرسان غرب أفريقيا ، إلا أنها بالنسبة للسودانيين تشمل أهل ودايّ والبرقو والبرنو والهوسا وحتي القرعان الذين يتواجدون في تشاد والسودان . والبعض يضيف إليهم الأمبررو وهؤلاء ليسوا بوافدين إلي السودان ، هؤلاء أكثر سودانية من بعانخي فلغتهم لغة نوبية . وكذلك الميدوب ولغتهم نوبية أو تشمل الكثير من المفردات النوبية .

بماذا يقيّم الله البشر ؟ ’’ إن أحسنكم عند الله أتقاكم ‘‘ والتقوي هي المحك والمقياس ، ففي السودان نقول للإنسان الملتزم بدينه الإسلامي كثير الصلاة والعبادة بأنه فلاتي ، وسيدنا عمر قال لمن قدم له شخصاً بأنه الأحسن لأنه يعبد الله طيلة الوقت فقال : من يطعمه فقالوا : كلنا نطعمه فقال : كلكم خير منه . ليس هنالك من يعمل في السودان مثل من يطلق عليهم لقب الفلاتة ، حتي نسائهم يعملن بجد وإجتهاد ، ولقد كانت في كل ركن من السودان مكان للدعارة ، ولم نري أبداً هذه المجموعة تشارك في الداعرة أو بينهن عاهرات محترفات .

هؤلاء من وصفوا بالفلاته سكنوا فى الاحراش , حولوا الاحراش الى مدن ومزارع . من اللذين حضروا مع المهدى استقر فى ربك . وكانت منطقه مليئه بالمرافعين . وكلمه ربك تعنى بلغه البرقو مرفعين . والآن ربك مدينه زاخره بالحياه فى السودان .

هنالك نكتة أن أهل شرق قالوا إن الفلاتة : أدخلوا الكدنكة ورمضان . والحقيقة إن الدين الإسلامي أتانا من غرب أفريقيا . والكدنكه هى الطوريه التى اتى بها اهل غرب افريقيا وهى اهم اداء للزراعه .

ولا يزال بدو الجزيرة العربيه وكثير من أهلها بعيدين عن تعاليم الدين الإسلامي ، بل إن بعضهم لا يصلون ويجهلون العبادات ، ولكن ( الفلاته ) يكرسون كل حياتهم للدين والعبادة . ويأتون سائرين . وتفتك بهم الوحوش والأمراض والتعب . ويتعرضون للنهب والقتل . ولكنهم يواصلون طريقهم إلي الحجاز .

أغلبية من يطلق عليهم إسم الفلاتة في السودان هم من الهوسا . والأخت عشة موسي احمد وشقيقتها جداوية ، هما ما عرف بعشة الفلاتية وجداوية أول عازفة عود سودانية . وهؤلاء من الهوسا ، وكذلك الأستاذ ومعلم الأجيال ورسام مجلة الصبيان . وخالق شخصية عمك تنقو هو الاستاذ عثمان تنقو ، شرحبيل احمد هو من الفولانى ، وكذلك الشيخ مرفعين الفقراء الذي يتوسط جامعه وخلوته العباسية وكان والدنا الشيخ احمد ابراهيم والد المناضلة فاطمة والشاعر الفز صلاح احمد ابراهيم ، يدرس أهل أمدرمان أصول الدين والقرآن فى هذا الجامع . ولقد ذكر الاعلامى المميز حسن عبد الوهاب انه درس على يده القرآن ، فى مرفعين الفقراء .
ولا يمكن ان ننسى الاسلامي والبطل الانصارى قدح الدم . وجامعه فى وسط فريق فنقر . ولقد اطلق عليه المهدى اسم قدح الدم لان الدم تجمع فى مقبض سيفه حتى صار مثل القدح .


من المفروض أن نستيقظ كل صباح ونحمد الله لأنه سخر لنا ما نسميهم بالفلاتة ، فهم أهل عزم ودين وإنتاج ، ولقد حاربوا مع المهدي وأبلوا أحسن البلاء ، وبعد موت فاطمة زوجة المهدى تزوج ب’’فلاتية في الأبيض ‘‘ .

أنا لا أعفي نفسي من الغباء والعنصرية والشوفونية وكما ذكرت في مكتبة شوقي بدري في سودانيزاوولاين , إنني عندما في الثانية عشر شاهدت فتاة صغيرة تقوم بضرب شقيقي بابكر ، وهي تقف أمام بوابة بنك الصمغ في السردارية أم درمان . والفتاة في السابعة أو الثامنة من عمرها . فقلت لها يا فلاتية ، وكأنني أحسب أن الكلمة إساءة بليغة ، فقالت لي : الفليتة ووجع ألقـ ... ‘‘ .

فأحسست بالخجل ولمت نفسي ، ولا أزال إلي اليوم ألوم نفسي ، وكنت أتذكر حاجة حوة التي كانت تأتي كثيراً إلي منزلنا ، وكانت والدتي تهب لمقابلتها بالترحيب ، وعندما تكون أمام صينية الغداء أو الفطور تعزم عليها .

سمعت أحد الجارات تشتكي من أن والدتي تسمح للفلاتية لتأكل معها ، والدتي كانت تقول كل الوقت أنهم أحسن خلق الله. كان الناس ولا يزالوا يقولون انهم سحره . ونحن صغار كنا نسمع انهم يسرقون مصارين الناس وان لهم عين شريره تسبب الخراب والدمار . وانه يضرون بالناس ويقولون الما بسوى الضر ما فلاتى حر . وعندما كانوا يأتون لقريه او بلده كان الناس يقدمون لهم بعض الحليب . لانهم يؤمنون بان السحار لا يستطيع ان يشرب الحليب . وبعض اهل غرب افريقيا وكثير من السودانيين مصابون بحساسيه اللكتوز او الحليب . وعندما يرفض الفلاتى حليب يقومون بطرده واسرته . قائلين انه سحار لانه قلب البيضه . وهذه السخافه اعطتنى فكره للقصه القصيره واسمها الحليب . .

بنك الصمغ الذي تحدثت عنه موجود ويقع مباشرة جنوب مكتبة البشير الريح ، وهو حوش ضخم جداً ملك للخواجة صبحي وكان يعمل به كميه ضخمة من نساء غرب أفريقيا ، ويقمن بتشميس الصمغ وتعبئته في شوالات ، ولم أري نساء وسط السودان يقمن بجهد ضخم مثل هذا . فالفلاتيات كن يكسبن عيشهن بعرق جبينهن . فهن يبعن المرارو أو يغسلن الثياب وقديماً كن يقمن بعملية طحن وفندكة العيش والبهارات وكل الأعمال ، ولا يأكلن بأثدائهن .

نحن نجهل كثيراً عن أفريقيا وخاصة غرب أفريقيا وهم وسطنا وفي ديارنا ، ولا يحتقروننا ، ولا ينشرون النكات السخيفة عنا ، ولا يبتزوننا ولا يهضومننا حقوقنا عندما نعمل في بلادهم ، ولا يبعثون الجنود المدججون بالسلاح لكي يقتلونا كما حدث في القاهرة ، ولم أسمع بكشة في تشاد ، أو نيجيريا ضد السودانيين ، كما حدث في ليبيا ، ولا يطلقون علي السودان لقب زقريلوا في ليبيا ، وتعني الصرصار ، ولا يسموننا بالبربري كما في مصر ، أو العبد كما في لبنان أو كور في السعودية .

حاجة سريرة كانت تحمل وعاءاً ضخماً من الألمونيوم تبيع فيه حلوي بييضاء مصنوعة من الدقيق والسكر ، وعندما كانت تأتي تعبه إلي منزلنا في السردارية ، كانت تجلس وتمد رجليها المتعبتين وتستأنس مع أمي ، وكنا نسألها لماذا لا تبيع المرارو ’’ الفول المدمس ‘‘ وكانت تقول : أنا ما فلاتية أنا حاجة سريرة . وكنا نناديها بحاجة سريرة ، ولم أعرف أن سريرة هو إسم قبيلة في غرب أفريقيا إلي أن شاهدت المسلسل التلفزيوني الجذور ، فترحمت علي روح حاجة سريرة ، وتذكرت كيف كانت تتوقف في الطريق عندما كنا نلعب الكرة ، وهي في طريقها لفريق فلاتة في العباسية ، وتدس في يدي قطعة حلوي .

الهجرة المنظمة فشلت في كل الأوقات حتي داخل القطر ، وقد حاول الإسرائيليون الإشكناز ’’ الغربيون ‘‘ إيجاد معادلة عندما صار سفرديم الشرقيون ’’ سفرديم ‘‘ اغلبيه فقبل حضور الروس كان اليمنيون يمثلون اربعين فى المائه من اليهود . فأتوا بالروس ولكنهم لم يكونول يهوداً ولم يكونوا مختونين ، ولم يعرفوا اللغة العبرية ، ولم يستسيغوا الطعام الشرقي ، وأتوا بعادات . خاصة الإجرام والجريمة المنظمة . وسيطر اهل إستراخان . وهم اليهود الذين أتوا من إستراخان في الإتحاد السوفيتي ، تعني التهريب والغش ، والمخدرات وكل ما هو سيئ. ووجد البوليس الاسرائيلى صعوبه فى التغلغل بينهم او كشف تنظيماتهم .

وعندما حاول صدام حسين أن يفرض السيطرة علي حقول البترول في كركوك ، أتي بالعرب من الجنوب خاصة الناصريه ، وهؤلاء يعرفون في العراق بالشجرة الخبيثة . ويتفشي بينهم الجهل . وصار العرب السنة يجأرون بالشكوي منهم ، أكثر من التركمان والأكراد . ولم تنجح تلك الفكرة ، وعمقت المشاكل بين الأكراد والعرب . حتي عندما أراد صدام حسين إبتعاث المصريين ، كره العراقيون صدام حسين أكثر فأكثر . وكان العراقيون يقتلون المصريين لأتفه الأسباب. وكما قال لى احد العراقيين العراقى صار لمن يشوف المصرى راسو يطير . .

ما يحتاجه السودان هو قوة عاملة تستطيع أن تسكن بعيداً عن المدينة ، وأن تفلح الأرض وتشق الترع . ولا تسبب زعزعة في النسيج الإجتماعي للمجتمع. بابكر بدرى قال قديماً والله المصريين يجوكم يخلوكم خمسه تتفرجوا فى تعريفه . بابكر بدرى عاش فى مصر مع شقيقاته وامه كأسرى بعد هزيمه ود النجومى . وود النجومى كان يحسب حسب خطابه للخليفه عبد الله التعايشى ان المصريين سيؤازرونه ويساعدوه الا انهم حاربوا مع الانجليز . وتعرض الاسرى السودانيات للاغتصاب . والرجال للصفع والجلد . بل لقد قال احد الضباط لبابكر بدرى تعبتونا ومليتوا لينا البلد (.........) . فقال له بابكر بدرى البلد كانت مليانه قبال ما نجى حسب سجلات الدوله هل نحن تعبناكم كاسرى ولا انتوا كحكام . .

المصريون تطلعاتهم وإنتماءهم أوربي . فحتي المليونيرات في الخليج والسعودية ، يفتخرون بأصلهم البدوي ، ويحبون أن يرجعوا إلي البداوة في بعض الأوقات ، ولكن المصري يريد أن يصير أفرنجي وبيه وباشا ، وعلي إستعداد أن يخلع الزغبوط بإسرع فرصة. ليصير افندى . .

الآن علي ظهر هذا الكوكب أقدر ناس لجلب المصائب والكوارث لأنفسهم و للأخرين هم العرب ، وأين ما حلوا في أي دولة كما شاهدناهم قديما في شرق أوربا ، أو في أوربا الآن ، أو في أمريكا . يكونون السبب في إدخال الفساد والرشوة ، والتعاون مع الأمن ، ومسح الجوخ للرؤساء والمسؤولين وزرع الفتن وبيع الآخرين . بمعني بسيط لا يعملون أي شئ إلا لو لو . طبعاً لا يصح التعميم ، ولكن هذه هي السمة العامة .
الفلاته من أشرف السودانيين ... اذا استيقظت فى الصباح ووجدت نفسي فلاتياً لحمدت االله .
ع ، س ، شوقى بدرى .


تعليقات 28 | إهداء 3 | زيارات 10164

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#172389 [مسامح]
2.24/5 (7 صوت)

07-05-2011 02:17 PM
الأستاذ : شوقي بدري
المحترم...
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
فعلا الفلاتة مظلومون في السودان ظلم يحير العقل السليم ويقزز الأنفس السوية علي العموم وددت أن أنقل اليكم خالص شكري وصادق محبتي علي هذا المقال المنصف الذي يدل علي نفسكم السوية ومنطقكم الواعي وفكركم المستنير وأنا اليوم فخور بكم أكثروأنا أصلا معجب بكتاباتك عن أمدرمان وذكرياتها لأني أحب هذه المدينة كأي أمدرماني أصيل وهي مدينتي ومسقط راسي وها أنا اليوم أزداد بكم إعجابا وإحتراما علي موقفكم النبيل هذا ومناصرتك لقبيلتي وما حملك علي ذلك سوى العدل ونضوج العقل وسلامة السجية بل أطمع من قلمكم المحايد المزيد لأننا حقيقة تعبنا من هذه العنصرية البغيضة وهذا الجهل الموروث ومثالا لذلك أنا في الثلاثينات من عمري ووهبني الله نفسا بالغة الحساسية والرهافة وأكتب الشعر وأحب الناس ولكن أمر القبيلة هذا دائما ما يفرق بيني وبين أصدقاء أعزاء علي نفسي لتحقيرهم وسخريتهم من هذه القبيلة بغير علم ولا دراية بمن هم الفلاتة بل عندما أدافع عنهم يقال لي بكل سذاجة إنت مالك ومالهم فأجيب بأني منهم يتهموني بالهزار لأن الفلاتي في مخيلتهم ذاك المتسؤل المصاب بالأمراض المتسخ الثياب الذي لايجيد التحدث والذي لا اهل أو بيت محترم له وهذا يا سيدي تصور العقلاء منهم أما بعضهم يتصور الفلاتي هو الذي يقوم بعد الموت ويقوم في مؤخرته ضنب بل له القدرة علي أكل الناس وبكل شهية مع العلم سيدي معظم هذا النوع من المعارف متعلمون ومثقفون الي حد كبير وهذا مايحيرني ويثير شفقتي عليهم أكثر من غضبي وحقدي وادعو لهم بالسلامة والشفاء من هذا المرض العضال.. كما أتمنى يا أستاذ أن تكتب للناس عن بقية وظائف أفراد هذه القبيلة اليوم فهم كما تعلم ليسوا عمال زراعة فقط بل بينهم الأطباء والقضاة والظباط والعلماء ومنهم من حكم هذه البلاد وأنا واثق من أن مثلك يكون علي علم بذلك وإن لم يكن نزودك بأسمائهم ووظائفهم رغم قناعتي أن الوظيفة لا تزيد الإنسان مجدا ولكننا في مجتمع يفاخر بمثل هذه الامور ..
سيدي أكرر شكري وإحترامي لك .....



#172364 [مسامح]
2.25/5 (5 صوت)

07-05-2011 01:37 PM
شوقي بدري

المحترم...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..

مقالك اليوم بالراكوبة أثلج صدري (فلاته ومصريون) فعلا الفلاتة مظلومون في السودان ظلم يحير العقل السليم ويقزز الأنفس السوية علي العموم وددت أن أنقل اليكم خالص شكري وصادق محبتي علي هذا المقال المنصف الذي يدل علي نفسكم السوية ومنطقكم الواعي وفكركم المستنير وأنا اليوم فخور بكم أكثروأنا أصلا معجب بكتاباتك عن أمدرمان وذكرياتها لأني أحب هذه المدينة كأي أمدرماني أصيل وهي مدينتي ومسقط راسي وها أنا اليوم أزداد بكم إعجابا وإحتراما علي موقفكم النبيل هذا ومناصرتك لقبيلتي وما حملك علي ذلك سوى العدل ونضوج العقل وسلامة السجية بل أطمع من قلمكم المحايد المزيد لأننا حقيقة تعبنا من هذه العنصرية البغيضة وهذا الجهل الموروث ومثالا لذلك أنا في منتصف الثلاثينات من عمري ووهبني الله نفسا بالغة الحساسية والرهافة وأكتب الشعر وأحب الناس ولكن أمر القبيلة هذا دائما ما يفرق بيني وبين أصدقاء أعزاء علي نفسي لتحقيرهم وسخريتهم من هذه القبيلة بغير علم ولا دراية بمن هم الفلاتة بل عندما أدافع عنهم يقال لي بكل سذاجة إنت مالك ومالهم فأجيب بأني منهم يتهموني بالهزار لأن الفلاتي في مخيلتهم ذاك المتسؤل المصاب بالأمراض المتسخ الثياب الذي لايجيد التحدث والذي لا اهل أو بيت محترم له وهذا يا سيدي تصور العقلاء منهم أما بعضهم يتصور الفلاتي هو الذي يقوم بعد الموت ويقوم في مؤخرته ضنب بل له القدرة علي أكل الناس وبكل شهية مع العلم سيدي معظم هذا النوع من المعارف متعلمون ومثقفون الي حد كبير وهذا مايحيرني ويثير شفقتي عليهم أكثر من غضبي وحقدي وادعو لهم بالسلامة والشفاء من هذا المرض العضال..

سيدي أكرر شكري وإحترامي





#171572 [مهند]
3.13/5 (5 صوت)

07-04-2011 12:42 AM
واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال

واضح أن أغلبية المعلقين غير سودانيين .. والدليل إعجابهم بهذا المقال


#171453 [قريعتي راحت]
3.25/5 (5 صوت)

07-03-2011 06:16 PM
سؤال بسيط محيرني شديد : هل سيسأل الناس عن قبائلهم يوم الحساب؟، هل ستقسم الجنة او النار على اساس قبلي؟ من الناس اختر قبيلته بنفسه؟؟؟ وشكراً


ردود على قريعتي راحت
Sudan [مهند] 07-04-2011 01:36 AM
يا أخوي نحن معاك ضد القبلية والعنصرية .. لكن سؤال ؟ أنا لو مشيت نيجريا بدوني الجنسية بتاعتهم.


#171223 [Abdulla]
2.44/5 (5 صوت)

07-03-2011 12:31 PM
والله الـحـقـيـقـة إن مـعـظـم الـعـامـلـيـن فـي أسـواق الـمـحـاصـيـل الـزراعـيـة فـي الـسـودان هـم مـن الـفـلاتـة والـهـوسـة وبـعـض قـبـائـل غـرب الـسـودان ... فـي الـجـزيـرة , الأبـيـض ، الـقـضـارف ، كـسـلا وفـي أي مـكـان تـوجـد فـيـه زراعـة .

طـبـعـا زمـان تـوتـو كـورة كـان شـعـارهـا ( تـوتـو كـورة فـن وريـاضـة )
الـفـلاتـي إشـتـرى تـذكـرة وفـاز بـمـبـلـغ كـبـيـر ... الـجـمـاعـة سـألـوه أهـا يـاحـاج تـوتـو كـورة كـيـف .. ؟ قـالـيـهـم .. تــوتـو كـورة أجـــر وعــافـيـة ..


#171059 [هاشم ابورنات]
2.00/5 (5 صوت)

07-03-2011 08:46 AM
والله ياخي شوقي انت موسوعة مركونة في الدماغ ...كنت اظن نفسي اكثر من يعرف عن الفلاتة ولكنك زدتني علما... احب ان اؤكد كلامك ان الفلاتة هم اصلا من سلالة عثمان الفولاني العالم الذي قدم من الجزيرة العربية وله سلالة في السودان في منطقة الشيخ طلحة وما جاورها وكذلك الشيخ عمر الفوتي له سلالة في تلس في دارفور (تلس ال اهلها ملس) وكلا العالمين الجليلين اقاموا بنيجيريا وكانوا يأتون الى السودان في طريقهم الى الحج في كل عام فكونوا تلكم الذرية واولاد عمر الفوتي نحن نسميهم (فلاتة فوطة) وكلمة فلاتي تم تحريفها من كلمة فولاني نسبة الى عثمان الفولاني ... وذريتهم كلها من المتمسكين بدينهم الا ان نيجيريا كما تعلم بها قبائل تعمل في السحر والسفليات من اعمال الشياطين وقد انتهز بعضهم الفرصة وجاء الى السودان وهم لادين لهم يدعون انهم مسلمين ولا يصلون ويعملون في امور دجلهم وينسبون نفسهم الى الطريقة التجانية واعمالهم هذه لاقت هوى في نفوس البعض مما اساء لاسم الفلاتة الاصليين.
التحية لك والتحية الى هولاء الفلاتة الذين خدموا بلادنا ونحن نتنكر لهم ....هاشم ابورنات


#171005 [مهند]
3.25/5 (5 صوت)

07-03-2011 01:29 AM
لعنة الله علي الجهل والجهلاء ، قرأت كل التعليقات ولم أجد أحداً فطن لما يرمي إليه هذا .... ، ولست بصدد شرح ما يهدف مقال الفلاتة هذا ، ولكن لابد من الحفاظ علي هوية وتراث الشعب السوداني ، فنحن زاخرون بكم هائل من الأجناس المختلفة التي يربطها رابط الثقافة السودانية التي تستعصي غلي القبائل الوافدة من خارج الوطن ، ولا توجد دولة في العالم تبدي مثل هذا التهاون في هويتها ، ولعمري لم أسمع بعمالة هامشية كانت عماد اقتصاد أي دولة ، فالمعروف إقتصادياً عكس ذلك ...... فبالله عليك لا تكتب في ما لا تعلم من أمور الإقتصاد والدين والتارخ يا ( ابن الهيثم ) ..... وهاكم من غير تعليق هذا الإقتباس :-

هنالك نكتة أن أهل شرق قالوا إن الفلاتة : أدخلوا الكدنكة ورمضان . والحقيقة إن الدين الإسلامي أتانا من غرب أفريقيا . والكدنكه هى الطوريه التى اتى بها اهل غرب افريقيا وهى اهم اداء للزراعه .


ردود على مهند
Russian Federation [ابو ساره] 07-03-2011 07:43 PM
شكرا لك اخ مهند =
.-
يجب الحفاظ على هويتنا - الابتعاد عن العواطف
والمجاملات وتضخيم الامور -- لايجب السماح
ان يصبح الشعب السودانى اقلية فى بلده -
كل الدول المتحضرة لها برامج الحفاظ على
التركيبة السكانية --- مع احترامنا للجميع -


#170950 [كرما كورتي كرتيكيلا كجورية]
3.41/5 (6 صوت)

07-02-2011 09:58 PM
العم شوقي انك مبدع رائع وجسور تنصف المظلومين بيراعك الاكسيري وتعبيراتك السلسة المشوقة حفظك الله .
ارجع واقول لك ليس هنالك اكثر سودانية من بعانخي (النوبة) وان الميدوب
جزء من قبائل النوبة مجموعة الاجانق ( كجورية , كاركو , خلفان ....) و بالاضافة لنوبة الشمال وحتي ال فديجا وال كنوز بمصر لغتهم مشتركة مع الاجانق


ردود على كرما كورتي كرتيكيلا كجورية
Sudan [مهند] 07-04-2011 12:46 AM
انا معاك يا المدعو (كرما كورتي كرتيكيلا) طيب الفلاتة والهوسا والشنو كدا ما عارف دخلهم شنو بالشعب السوداني ؟


#170947 [سومي العسل - الدمام]
3.25/5 (5 صوت)

07-02-2011 09:55 PM
والله إذا الفلاته ناس كويسين فهذا لنفسهم ..
وإذا المصرين سيئين فهذا راجع لهم ..
نحن مالنا خلونا منهم الاثنين لا عاوزين ديل ولا ديل .. الفينا مكفينا ..


#170931 [مزمل احمد]
2.44/5 (5 صوت)

07-02-2011 09:12 PM
لك التحيه استاد شوقي 0 هده هي الاراء النيره التي يمكن بها تطوير الدولة ادا كان هنالك من يهمه امر الدولة


#170909 [ sam]
3.00/5 (5 صوت)

07-02-2011 07:52 PM
يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل و ان اكرمكم عند الله اتقاكم و ان الله خبير و عليم ، صدق الله العظيم ، كنا اعتقد بأن المسلمون اخوة ، و لكن اشعر بالحسرة عندما اقرأ كتابات الذين يدعون بانهم مسلمين و اسلام منهم برأ ، لست مسلماً ،و لكن هيهات ، كنتم خير امة اخرجت للناس .


#170897 [monem musa]
2.82/5 (5 صوت)

07-02-2011 07:36 PM
العم العزيز شوقي بدري لك خالص التحايا لقد كفيت ووفيت، انا واحد من ابناء حي العباسية شرق ولقد عشت وتربيت في هذا الحي العريق والدي المرحوم الحكم الدولي موسي عبدالله عبد الخيروالفلاتة جزء لا يتجزاء من كيان هذا الوطن العظيم فحينا معظمه من الفلاته لهذا حتي التسمية صارت مرتبطة بهم فالناس كانوا يقولون حي فلاته وعلي سبيل المثال وليس الحصر أل هارون وهم المرحوم أدم هارون والد هاشم روشة لاعب الكاراتيه الفذ ووالد هاني لاعب القفز العالي ،ابراهيم هارون،علي هارون والد عادل ريفا لاعب العاب القوي في عهدها الذهبي ووالد عيسي الهاشماب لاعب حي الهاشماب سابقا ولاعب الهلال والموردة وكابتن الفريق القومي السوداني لكرة اليد ،سليمان هارون ،واسرة المرحوم النور حرائق جارنا العزيز وغيرهم كثر لا يتسع المجال لزكرهم.


#170796 [ابوعبدالرحيم ]
2.57/5 (5 صوت)

07-02-2011 03:42 PM
كلامك جميل ويدعو لنزع فتيل العنصرية الذى استشراء فينا سريان السرطان فى الجسم لا يعلاج حتى لو قطع العضو المصاب .
معلومتك يبدو انها غير دقيقة حتى من الفلاته من تاكل من ثديها ,
فى السعودية لا يستطيع سعودى ان يقول لك ياعبد الان سابقا لا ادرى .
على الحكومة طرد المصريين الموجودون الان وليس بكرة واذا كان ما ذكر عن استجلاب 10 مليون مصرى الى السودان حقيقة فانا اسال لماذا ؟
السودانى ترك الزراعة بعد ان صارت الزراعة كما زكرت تاكل ولا تلد الحكومة لم تقدم للمزارع اى شى البذور الفاسدة والاسمدة منتهية الصلاحية وبعد ذلك مطاردته للدفع من بيع املاكه وتحاويل ابناءه المهاجرين وبيع حيواناته كى يسدد لها قائمة تطول من مسميات الجباية . ضريبة ماء و ضريبة ادارة وضريبة زروع و زكاة وكيلة المجاهد ودمغة الجريح ورسوم عبور واشياء اخرى
المصرية هم اخر مسمار فى نعش السودان يحتلون حلايب ونكافاءهم بالحريات الاربعة ولحوم العجول البتلو ونستورد منهم الشيشة والجراك والمعسل ومنتجات البلاستيك وكماليات عديمة الجودة


#170783 [ابو محمد]
3.57/5 (5 صوت)

07-02-2011 03:20 PM
إن أسوأ ما ورثناه من إنتمائنا إلى العرب هي القبلية و العنصرية التي لاتفيد في شيء سوى الركون إلى الجهل و التخلف التي تعاني منه الأمة العربية الآن و من أراد مجداً فلن يأتي إلا بالعلم و العمل و التطور و ليس بالإنتماء إلى هذا العنصر أو ذاك ؛؛؛؛ أنصفت الفلاتة و هم يستحقون ذلك و أصبحوا جزء أصيل من نسيج الشعب السوداني ....


#170777 [سوداني ]
3.32/5 (5 صوت)

07-02-2011 03:08 PM
هذا الشخص الفاسد الذي يحكم السودان يريد ابدال الشعب السوداني كله بمصريين يكنون له الولاء ويصوتون له في الانتخابات مهمما فعل في السودانيين وحتي يضمن حماية مصر له ولحزبه .

لقد قالها لكم انّهم جاؤوا بالسلاح ولن يرحلوا الّا بالسلاح ولن يتفاوضا الّا مع من يحمل السلاح .. والان حان الوقت لحمل السلاح بالنسبة للشماليين ليس فقط لتغيير الحكومة بل لحماية ارضهم من المحتل .

يا مثقفين يا جبناء .. لقد شبع الناس من مقالاتكم التي لم تمنع الضر من السودانيين

بيما انتم تكتبون هذه الحكومة تمزق وتعيث فسادا في السودان ..

تعالوا الي السودان وانزلوا الي الشوارع .. سيتم اعقالكم ولكن اعتقالكم سيكون نقطة ضغط علي هذه الحكومة لانّه سيضع المصريين في حرج وسيحرك الراي الدولي ضد هذه الحكومة الفاسدة ..

تعالوا الي السودان ودعوهم يعتقلونكم لانّ اعتقال العامة لا يشكل ضغط علي او حرج لهذه الحكومة الفاسدة ولكن اعتقالكم سيفعل ..

تعالوا الي السودان واحملوا السلاح او انزلوا الي الشوارع لتحريك الجماهير فالوجود السوداني يتهدده خطر كبير يتمثل في مشروع احتلالي مصري لم تشهد له افريقيا من قبل مثالا ...

مارايكم في مشروع الاحتلال المصري ؟!!

ماراي الجبهة الوطنية العريضة في الاحتلال المصري ؟!!

ماراي الجيش .. جيش الخزي والعار الذي يريد تضييع تضحيات ثوّار المهدية ودمائهم التي بذلوها لطرد المصريين من السودان ؟

جيش مكوّن من مجموعة من الجبانين الذين لم يحاربو غير الشعب السوداني

جيش يتفرج افراده بينما الطاغية يقوم باستبدال شعبهم بشعب اخر

ياضباط جيش الخزي والعار يا اصحاب البطون المنتفخة من المال الحرام يا حماة الفساد

الشعب السوداني يكرهكم ويحتقركم يا انذال ..



كفي مقالات .. فمقالاتكم لم تفعل شيئا ولم تمنع الفساد يا كاذبين يا جبناء ..

كفي مقالات فقد حان وقت العمل ..

ماذا تريدون اكثر من ذلك


#170735 [fnjre]
3.25/5 (6 صوت)

07-02-2011 02:01 PM
والله احسن البلد تتملى اى جنس ولا المصريين ديل ماعندهم مروة كذابين وجبناء واى حاجة كعبة نمشى وينن البلد ضاقت اححححححح


#170703 [عادل عبدالحق]
3.25/5 (5 صوت)

07-02-2011 01:12 PM
هذه كتابة إنحنى لها ولكاتبها إحتراما.
وكذلك المقال السابق عن أشاوس النوبة
لك الشكر أستاذنا العزيز،
نريد للسودان الخير والتسامح والمودة وأن يتساوى فيها الناس ويعيشوا بلا ضغائن ولا عنصرية ولا قبلية ولا جهوية


#170693 [خالد]
3.38/5 (7 صوت)

07-02-2011 12:56 PM
الاستاذ شوقي بدري
لك الود والاحترام
بالفعل الفلاته ناس متدينيين ونشيطين دي مافيها غلاط
قدح الدم ده ابو الاستاذه الفاضله عشه سالم بتاعت فنون جميله في جنة الاطفال(ماما عشه)
لو كان سيادة السفير صلاح احمد ابراهيم علي قيد الحياه وقرأ مقالك ده امانه ما كان تعبك تعب شديد ده ليهو مساجلات ومعارك في الصحافه اللبنانيه في السبعينيات في النهارالعربي والدولي والحوادث ده زمن ما كان في سوداني بيعرف يكتب في صحافة بره المهم فاطمه واخوانها ليسوا فلاته نهائيا ديل سودانيين 100% ولو عايز الفلاته عندك الترابي والسنوسي وعلي الحاج اما الفنان العظيم شرحبيل احمد فمن اصل تشادي وليس نيجيري
وخلاصة الكلام نحنا ما عايزين مهاجرين لامن مصر ولامن اي بلد في الدنيا عددنا كتير بمافيه الكفايه ونحنا اصلا ما قدرنا ننصهر في بوتقه واحده مع بعضنا البعض كسودانيين نقوم نمشي نجيب بلاوي من بره طيب ليه فصلوا الجنوب ما كانوا اهلنا وبيقربوا لينا اكتر من غيرهم مع كامل احترامنا للشعب المصري


ردود على خالد
China [عبدالإله] 01-23-2012 04:43 AM
الأخ خالد لك الود ,, تصحيح لمعلوماتك فقط خالتنا الأستاذة عائشة سالم عمر ( ادام الله عليها نعمة الصحة و العافية ) يربطها فقط باسرة قدح الدم زواج المرحوم عباس قدح الدم من اختها المرحومة نفيسة سالم.

United Arab Emirates [بت ملوك النيل] 07-02-2011 11:40 PM
يا خالد انت فهمت غلط..الاستاذ قاصد انو الشيخ احمد ابراهيم كان يدرس الفقه والدين في جامع مرفعين الفقراء..اما عائلة الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم والمرحوم صلاح شقيقها فهي علم علي رأسه نار ولا اعتقد ان هناك اسرة امدرمانية اصيلة لاتعرف هذه العائلة فهم من اشراف جزيرة لبب ولقد اجادوا الخلق والادب..تحية للاستاذة الخلوقة فاطمة ولروح الشاعر صلاح احمد ابراهيم..وللتشكيلية وصال ضياء الدين وهي ايضا تنتمي لهذه العائلة العريقة.


#170649 [موبادون]
2.75/5 (5 صوت)

07-02-2011 11:45 AM
لله درك ... انا اتفرس تفاصيل هذا المقال تجددت الكثيير من المعانى السامية لهذا العرق الطيب و الله أنـــا لحب هؤلاء القوم و ان الاوان ان نتجه غربا و شرقا جنوبا و ان لا نتماهى فى المصريين الذين لن نجنى منهم سوى الجريمة و الغش و فساد الذمم و انا لا أعمم ...


#170602 [سمارة]
3.25/5 (6 صوت)

07-02-2011 09:55 AM
توضيح ....نسيت البروف :مالك ابومنقة الباحث


#170587 [ahassan]
3.38/5 (5 صوت)

07-02-2011 09:36 AM
منظرنا دايما اهبل و عبيط يا خال، لما نكون افارقة السحنة و نقعد نحتقر بعض بالعنصرية، العالم يقول علينا شنو!!!؟ العجيب نحنا في الدول العربية نواجه نفس القاعدين نسويهو مع للفلاتة و الجانقي و غيرهم من مواطنينا!!! دة منظر الله لا يخت فيهو انسان مسلم


#170581 [خوجلي الشيخ]
3.75/5 (5 صوت)

07-02-2011 09:33 AM
مقال أكثر من رائع , ما أجمل العمل الحلال و ما أروع البعد عن العنصرية ,كلكم لأدم وأدم من تراب , ما أجمل أن يكون تفاخر الناس بأعمالهم الحلال وأنهم من قوم يحبون العبادة , من طريف ما سمعت أن أحد الهدندوة في كسلا قال الفلاتة دخلوا رمضان والزراعة عندنا.


#170548 [يوسف بارا]
2.88/5 (5 صوت)

07-02-2011 08:37 AM
ليتنى كنت منهم ورعا وتقوى وقد كان الناس يخشون البرد ويقولون الفلاتى يقول الله يجيب البرد عشان العرب يخلوا لينا الصلاة نعم هم شعب يحبون الكدح والصلاة ومااجمل ذلك سكنوا فى كل المدن بمايسمى بحى الفلاتة واشتهروا بنظافة الثياب والان مايلبس فى السودان من ثياب انيقة تشبها بالفلاتة ويقال والعهدة على الراوى ان الطاقية المجلوبة من نيجريا قد يصل سعرها مايمكنك من شراء قطعة ارض فى صالحة سابقاوقد اشتهروا بالقوة والجسارة وخصوصا فى لعب كرة القدم وكم منتخب سودانى وفريقى الهلال والمريخ عندما جلبت قدوين وكلتشى وايداهور كانوا يقاتلون فى احراش افريقيا اكثر من اللاعب السودانى وايداهور مات فى الملعب وهو يقاتل بشعار المريخ اعجبنى هذا المقال وتحية لكل اهلنا الفلاتة فى بارا والابيض الذين شاركونا مقاعد الدراسة وشاركناهم القدو قدو والاكل النظيف الرهيييييييييييييف


#170524 [محلل ]
3.79/5 (6 صوت)

07-02-2011 05:44 AM
ماذا تقول اذا علمت أن حسن الترابي من الهوسا (يعني فلاتي ) ؟ طبعا لا يجوز التعميم حسب قولك . فالفلاتة خشم بيوت كما بقية الأجناس الأخرى في هذا العالم
حيث يوجد السئ ويوجد الخير .....


#170523 [مواطن ]
2.35/5 (6 صوت)

07-02-2011 05:37 AM
الاستاذ شوقي بدري ...العنصرية أتى بها الكيزان ....فهى لم تكن قبل مجيئهم للحكم .
ملاحظة : صدام حسين رحمه الله لم يكن عنصريا في يوم من الأيام في حياته ...فلا تحاول أن تلصق التهم على الراحل جزافا بدون دليل كما يفعل اليانكي وغيرهم نتيجة
حقدهم عليه حيث حرمهم من بترول العراق أكثر من ثلاثين سنة فلم تفلح محاولاتهم
في السيطرة على العراق طيلة هذه الفترة فاضطروا للغزو المباشر ....


شوقي بدرى
شوقي بدرى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة