المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خارطة طريق لسودان جديد متجدد
خارطة طريق لسودان جديد متجدد
07-02-2011 10:13 PM

قولوا حسنا
خارطة طريق لسودان جديد متجدد

محجوب عروة
[email protected]

لا جرم أن التاسع من يوليو بانفصال الجنوب يشكل فاصلا بين عهدين منذ الأستقلال له مسبباته القديمة والجديدة ولا أريد هنا أن أبكى على اللبن المسكوب أو لأدانة أحد ومحاسبته فذلك مهمة الشعب السودانى فى انتخابات حرة ونزيهة ولكنى أود المساهمة ومحاولة رسم خارطة طريق لحاضر ومستقبل وطننا حتى لا نقع فى دوامة عدم الأستقرار الذى لازمنا أو الوقوع فى الأجندة الخارجية السالبة والضارة.
لقد أصبح التغيير والأصلاح السياسى واجبا ومطلوبا بشكل عاجل لا يجدى معه المجاملة أوسياسة كسب الوقت أو التعصب والتطرف فى المواقف لمصالح شخصية أو حزبية أو جهوية أو قبلية فمصالح الوطن هى التى يجب أن توجهنا اذا كنا فعلا مواطنين صالحين.
ان مصالح الوطن تقتضى من السلطة القائمة أن تبادر بقيادة التغيير والأصلاح السياسى أولا لأن هذا مقتضى الواجب الوطنى بحكم استيلائها على السلطة غلابا وثانيا حتى تكرس منهج التطور السياسى والدستورى وتتفادى منهج الصراع المسلح والعنف المفضى لفساد الأرض والتدخل الأجنبى فمن المؤكد أن شيئا كهذين سيحدثان ان لم يحدث التغيير السلمى والأصلاح والتطور المطلوب بل ربما لن يفلت السودان مما حدث فى ربيع الثورات العربية اذا حدث احتقان سياسى أو اقتصادى وهو أمر ممكن الحدوث.
خارطة الطريق فى تقديرى المتواضع تبدأ بأن يعلن السيد الرئيس البشير فور انفصال الجنوب أنه بعد حكم اثنين وعشرين عاما هو رئيس قومى لكل السودانيين متجاوزا حزب المؤتمر الوطنى يتركه لينافس بقية الأحزاب على قدم المساواة ومقتضى العدالة وأنه سيدير البلاد من المنطلق القومى ويعلق الدستور الحالى بدلا من ترقيعه فهو قد انتهت صلاحيته بعد الأنفصال، يسنده فى ذلك رغبة صادقة فى استقرار ووحدة وازدهار الوطن والتحول الديمقراطى المنشود. و يحل المجلس الوطنى ويعلن عن تكوين مجلس انتقالى برئاسته من خمسة عشر عضوا(أو زيادة ان شاء أو اتفق على ذلك) وتكون المعايير التالية هى موجهات تكوينه: أولها الواقعية السياسية وتكريس الثقة والأنتقال السلس ويمثلها البشير وبعض رموز النظام القائم، ثم تمثيل الثقل الأقليمى والهامش مع تمييز ايجابى لبعضها اذا اقتضت الضرورة وليت اعادة ترسيم الأقاليم تنحصر فى ستة فقط هى المديريات التى قام عليها النظام الأدارى عند الأستقلال تخفيضا للنفقات ويعهد للضباط الأداريون ادارة هذه الأقاليم وفق النظام الأدارى السليم على كافة المستويات الأدارية على أساس الكفاءة.
ثم هناك التشاركية السياسية للمعارضة ويمثلها الرموز المعروفة كواقع سياسى ( المهدى، الميرغنى، الترابى، مالك عقار ونقد) وامرأة وشخصيات قومية مثل د. الطيب حاج عطية ممن لهم اسهامات واسعة وقبول..( ممثلى الأقاليم يمكن أن يتيحوا تنوعا آخر لضرورات التوازن السياسى اذا اقتضى الأمر).. يختص هذا المجلس بالسيادة والتشريع خلال فترة الأنتقال والأمن القومى والتأكد من التوزيع العادل للسلطة والثروة وفق الميزانية العامة و يتزامن مع ذلك تكوين الحكومة التى يجب أن تتكون على أساس الكفاءة والأمانة والحيدة والخبرة والتوجه القومى والقبول وتبتعد عن التوازنات السياسية والحزبية أو الجهوية أو أى عصبيات بل هدفها حسن ادارة البلاد اقتصاديا وخارجيا واداريا.
وكخارطة طريق مناسبة تكون فترة الأنتقال عامان يتم خلالها وضع دستور انتقالى وقانون للأحزاب وقانون للصحافة خلال شهرين ثم قانون للأنتخابات على أن تطلق الحريات العامة خاصة حرية التعبير و تكون الندوات والليالى السياسية بالأخطار فقط وليمتنع الجميع عن الأضرابات والتظاهرات حتى لا نكرر تجارب وأخطاء ما بعد ثورتى اكتوبر وأبريل وتنتهى الفترة الأنتقالية بانتخابات حرة ونزيهة ليقرر الشعب من يحكمه بعد أن وضعنا بالدستور الأنتقالى كيف يحكم ثم يضع البرلمان الجديد الدستور الدائم.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1118

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#171636 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 08:14 AM
قال: مجلس انتقالي برئاسة عمر البشير الفاشل ....انتوا الكيزان ديل دايرين تحكمونا للأبد ...
سنة 1985 كان المجلس الانتقالي برئاسة (الكوز) سوار الدهب .....لن تحكمنا عصابة
الكيزان وسنطيح بكم وسنحاسبكم ....


#171139 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 10:36 AM
شايف ما عندك قراء

السودان الجديد كان بينادى بيهو جون قرنق


#171007 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 01:47 AM
الحل فى اعتقادى ابعاد الدين من اللعبة السياسية و حقوا الناس يكونوا واضحين فى هذا الشان خاصة الحركة الاسلاموية و حزب الامة و الاتحادى و غيرهم السودانيين مسلمين من زمان و ما محتاجين مهاويس يعلمونهم دينهم و يربطونا بكيزان مصر و حماس و حزب الله و ايران و هم حثالة البشر بعدين ياخى نحن بنختلف عن الاعراب و انا عندى الاهتام بالمواطن السودانى البسيط فى الريف فى جميع النواحى بدون تفصيل هو الاهم و استعين فى ذلك بالدول المتقدمة تكنولوجيا مثل امريكا و الاتحاد الاوروبى و اليابان و اى دولة اخرى ممكن استفيد منها و اطور البلد و انميها فى جميع النواحى يعنى نحنا اكثر عروبة و اسلام من دول الخليج التى طورت نفسها و اهتمت بتنمية بلدانها و رفاهية مواطنيها و تعاملت مع الغرب و الشرق مع ان امكانيات السودان اكبر منها؟؟؟ يابوى خلينا مع دول الكومونويلث و ابعدونا من العرب و مشاكلهم الاصلها ما ح تنتهى وهم اصلا ما معترفين بيكم انكم عرب احسن تحترموا نفسكم و طوروا بلدكم و ابقوا قوة اقتصادية كبيرة الناس يحترموكم و يجوكم براهم مستثمرين و سياح و بى ادبهم!!! والله الما يكون المواطن السودانى مسلم او مسيحى او حتى وثنى(ممكن ندخلهم الاسلام بالدين المعاملة) من اهم اهتماماته و يقدمهم على اىجنس تانى اكان شقيق ولا صديق غير جدير بالاحترام مننا كسودانيين!!! السودان و المواطن السودانى ياتوا اولا و ثانيا و ثالثا و للمرة المليون قبل غيرهم من الشعوب القريبة ولا البعيدة!! و الما بيحترم اهله الناس ما بيحترموه!!!!


#170992 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 12:25 AM


حضرة الاستاذ عروة .....تحية .........

كلنا ندرك بانك صحفى محترف ولك اسلوب مـمـيـز و كـتّـاب لكن !!!!!!

لكن كل كتاباتك لا يابه به القراء .... و هذا ظاهر بانهم ما بيردوا ولا يعلقوا لكتاباتك !!.. و اظن معظم ماتكتبه يــنـشـر فى الراكوبه و هنا المجال مفتوح للجميع كل واحد بحريه كامله يعلق او يناقش اى كاتب او اى مقال بما يراه والنشر ما شاء الله متاح لاسنسره ولا رقابه و زى ما شايف الراكوبه كاسحه كيف!!!

ارجع اقول ليه الناس ما يابهوا بكتاباتك لانو لا يحسون فى ما تكتبه بـاى صدق بعكس ما كانوا يتوقعون .....هناك شئ من الدغمسه و كلامك كلو مصطنع و رؤيتك للامور لا تلقى اى تجاوب لا مؤيد لك او ناقد او مهاجم او شامت او مشجع رغم ان معظم القراء فى الراكوبه يتجاوبون مع اصحاب المقالات الاخرين مع كامل قناعتهم بانك احسن من معظمهم فى الكتابه !! !!!!!!!!!!!!!!

ارجوك لما تقرا كلامى دا راجع نفسك و تامل فى كلامى دا كويس انا لا اريد لك هذا الوضع !!!!! نحن نريد ان نقرأ لك


#170979 [kalid]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2011 11:25 PM
يا عروة
كلام في محله بس خارطة طريق دي نجرها بوش ومفروض الناس الزيك ما يستعملوها
سميها مبادرة احسن
ع العموم خاطب الاطراف المعنية انت احسن وربنا يجعلها في ميزان حسناتك


#170975 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2011 11:14 PM


Yes this is the right path for the country to get out of its misery , However, i am afraid to say this is a wishful thinking


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة