سحاحير المدارس
07-03-2011 09:27 AM


حاطب ليل

سحاحير المدارس
عبد اللطيف البوني
[email protected]

يــلا يـا اولاد المــدارس /فـي ربى السودان وسهله /يلا شخبطو في الكراريس/اكتبوا الواجب وحلوا /دينق زايد محمد احمد/فاس وطورية وزراعة/فاطمة زايد ميري ببقوا/غنوه نيلية بشراعه /وردتين على يامبيو /ووردة تالتة على رفاعة /ييي بلدنا وكلنا اخوان /سوداني بلدنا /حرب زايد بندقية / يختفوا اللقمة الهنية / من أصابع طفل جائع /أمو حزنانة وشقية / حرب بتضيع ولادنا /يلا يا اولاد المدارس /هاتو من القلب غنية /للخضار والازدهار/للسلام والتنمية/ للعصافير المهاجرة تبني عشها مرة تانية
هذة القصيدة الرائعة كتبها صديقنا وزميلنا الكاتب الصحفي الكبير فيصل محمد صالح ولو كان محبا للمصطلحات الانقاذية لقلنا الخبير الصحفي, الذي يحيرني في امر فيصل هو انني لم اسمع له قصيدة ثانية ملحنة او غير ملحنة وبالطبع لن تكون هذة بيضة ديك فاين بقية شعرك يافيصل؟ صديقنا الراحل محمد طه محمد احمد كان يقول ان السودانيين حاسدين لايمكن ان يتكرموا عليك بصفتين مهما كانت درجة نبوغك فانت صحفي خلاص تموت صحفي فلن يقبل منك شعر اوقصة فقد ينطبق هذا على فيصل . وقبل ان تغادر محطة فيصل لابد من ان نذكر انه الان لديه قضية نشر معروفة فنحمد للذين اشتكوه ان اوقفوه امام القضاء بكامل دفاعه ولكننا نقول لهم بالله زول قلبه على البلد وبيقول كلام مرهف وجميل ذي اولاد المدارس معقوله يكون قاصد غير الخير فيما ينشره ؟ كل الذي طالب به فيصل هو لجنة تحقيق قضائية للنظر فيما زعمته صفية اسحاق . اتركوا فيصل وزملائه يشخبطوا في الجرائد ويكتبوا الواجب ويحلو
اما مناسبة كل هذا الحديث اعلاه ليست الوحدة التي تغنى بها فيصل اعلاه وتشهد اليوم اخر سبت لها انما اسعار الكراريس والكتب وبقية الاتاوات التي تفرضها المدارس على التلاميذ و الغريبة ما ان تطالع جريدة الا وتجد تصريحا لمسؤل ينفي فيه نفيا باتا ان هناك رسوم في المدارس الحكومية لابل ان احدهم صرح بان اي مدير او مديرة يطرد تلميذ او تلميذة سوف يتعرض لعقوبة مكتبية بينما في احدى صحف الخرطوم صرحت احدى المديرات قائلة ان تصريحا ت المسولين لاتعدو ان تكون كلام جرايد وعددت الاشياء التي يجب عليها ان توفرها حتى تصبح البيئة المدرسية صالحة للعمل من برادات او حتى ازيار ومرواح ونظافة لابل ترميم لجدر تشققت وسالت من اين لي الفلوس ؟ قالت ان المسؤلين يقولون لها تصرفي واجمعي تبرعات من اولياء امور الطلاب ؟ واستطردت مايسميه المسؤلين تبرعا نحن نسميه مساهمات اجبارية . ذكر احدهم ان مديرة مدرسة حكومية كانت عندما تطالب التلميذات بدفع المساهمة الاجبارية تقول لهن(الزيكن اؤلياء امورهن بيدفعوا ليهن الملايين عشان يتعلمن انت اهلكن مستكترين عليكن الجنيهات دي؟ ) طبعا الاشارة هنا للمدارس الخاصة وهذا يشئ بان المدراء تفننوا في جمع المساهمة الاجبارية ولديهم حيلهم غير الطرد
احد الاصدقاء له ثلاثة اطفال بمرحلة الاساس وواحدة بالثانوي قال انه اصبح يخاف من هجمتهم الصباحية طلبا للمستحقات الدراسية اليومية لدرجة انه اسماهم السحاحير وهذة مفردها سحار وليس ساحر فالساحر يسحر بجماله ام السحار فهو الذي ياكل الناس (نجم) كما في الاحاجي السودانية القديمة فالله يجازي الذي حول اولاد المدراس من ساحرين الي سحاحير.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2921

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#171776 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 11:51 AM
الشعب يريد إسقاطك يا اب جاعورة
جيعان وفقران بضرايبك المكرورة
زهجان وقرفان من رقصاتك المنكورة
سرقتو ومرضتو ودفعتو حق السبورة
لا زراعة لا صناعة والموية بقت معكورة
الوطن وإتشلع ومساحتو بقت مهدورة
حلايب والفشقة وقريبا العيكورة
يا ربي خلصنا من كل شر وشرورة
ابو رقصة وأب عفنة وعثمان الشطورة


#171379 [طلال دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 03:56 PM
التحية و التقدير أيها الدكتور الصياد بروف البوني !
أولئك السحاحير الذين يقتلون ما بجيوبنا ، و يغتالون أو يجهضون أحلام أطفالنا - أطفال المدارس - و أحلام شبابنا بالجامعات و المعاهد ؛ أولئك يا سيدي بيادق يحركها السحرة.
و بما أنك صياد ماهر فأنت ، إذن ، تعلم من هم أولئك السحرة.
شكرآ لإصطيادك الماهر لإشكالية العصافير و الصقور و ما بينهما.
للأستاذ الشاعر الصحفي فيصل محمد صالح قصيدة شهيرة يغنيها الأستاذ مصطفى سيد أحمد (نحييه في وجوده الزماني ، و نترحم عليه في غيابه المكاني)
القصيدة بعنوان \" سفر السكوت\" - بكسر السين-
و مطلعها :
طوبى للرجال العصافير
كلما حط طائرهم فوق غصن
غنوا بشجي الكلام .. بديع الصور.
و بؤسنا نحن الرجال الشجر
كلما جرفتنا شجون المنافي
تهاوت جذور الكلام
جفت ينابيعنا
و أرهقتنا ليالي السفر.
...........‏ إلخ



#171337 [يعقوب مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 02:43 PM
الاستاذ البونى أنا عندى ليكم إقتراح قبيلة الكتاب والصحفين للتضامن مع الاستاذ فيصل محمد صالح والاستاذ القراى وكل من حركت ضده دعوة قضائية لمطالبته بفتح تحقيق فى قضية المناضلة صفية إسحاق .
بمنتهى البساطة نهاية الاسبوع كل واحد فيكم يكتب مقال يطالب فيهوا بفتح تحقيق فى قضية صفية ... النتيجة .... إحراج للجهات الامنية .... خلوها تفتح عليكم كلكم بلاغات ... وكة نشوف نهاية الموضوع شنو !


#171226 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 12:36 PM
الأستاذ / البوني - نستريح شويه تحت ( كوكايتك ) الظليلة ( دا طبعا بعد ان عرفناك بتسمية قرية ام كويكة ) نستريح بعيد ان تنظيرات السياسة واجحارها الكثير زي حلة الصبرة - طبعا حتقول حلة الصبرة دي شنه ( يعني جحرة الصبرة الكتيرة ) والصبرة حيوان صغير من فصيلة القوارض يشبه ابو العفين لكنه لا يطلق روائح كريهة !!


#171184 [ود العبيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 11:44 AM
المشكلة يابوني اصلك دافع داغع لكن تدفع لمنو وعشان شنو شوف مستوى المعلم وصل لوين 0
كانت ابنتي تقرأ في كتاب تاريخ تانية ثانوي بصوت مسموع فمرت على موضوع ان الامير فلاني فتح البوسنة ودخل هو وحاشيته سراييفو عندما سمعت كلمة سراييفو سألتها ماهي سراييفو قالت لي انها اسم الحاشية بتاعة الامير قلت لها من الذي قال ذلك قالت الاستاذة قلت كيف قالت لما استغربت الكلمة سألتها يا استاذة ما معنى كلمة سراييفو فاجابت الاستاذة انها اسم حاشية الامير بالله عليك اتفرج ده في التاريخ
هاك في العربي طلب معلم اللغة العربية ( ثانوي ) من الطلاب ان يذكروا اسما ء شعراء سودانيين فذكرت له ابنتي اياها مبارك المغربي قال لها الاستاذ انا قلت شعراء سودانيين ما بتفهمي انتي ؟


#171142 [عبد الله ]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 10:42 AM
قالت ان المسؤلين يقولون لها تصرفي واجمعي تبرعات من اولياء امور الطلاب

دكتور البوني
المصاب أكبر من هذا. هذه الحيلة عامة. ونحن سلمنا بها. لأننا نذهب إلى المدارس ونشوف الحال والنقص في كل شيء.
لكن المصيبة مكاتب التعليم الذين لهم نصيب من هذه ( التبرعات ) يطالبون به قبل نصيب المدارس.

في اجتماع مع المعتد قام أحد المواطنين يشكو :المدارس يقولو لينا تسجل التلميذ الجديد 100جنيه.
رد المعتمد : إن شاء الله يقولو 200 مافي زول يسألم .


#171129 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2011 10:22 AM
استاذ البوني مانقولو الا, الله يرحمنا!!!حكومة الانقاذ خربت نفوس كل العاملين في الخدمة المدنية ،حتي المدرسين اصبحو اكثر غلظة لاتوجد عندهم رحمة


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة