المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
وهل البشير هو (رئيس) السودان أم (مالك) أرضه؟!ا
وهل البشير هو (رئيس) السودان أم (مالك) أرضه؟!ا
07-04-2011 12:12 AM

وهل البشير هو (رئيس) السودان أم (مالك) أرضه؟!!

صلاح عووضة

ـ مهاتفتان تلقيتهما صباح الخميس الماضي من مُحمَّدين؛ يهنئانني فيهما بالنجاح الباهر لابنتي لينة في إمتحان الشهادة الثانوية..

ـ الأول هو محمد زكي السكرتير الخاص للإمام الصادق المهدي..

ـ والثاني محمد غريب الملحق الإعلامي بسفارة الشقيقة مصر بالسودان..

ـ والأخير هذا سألني إن كان هنالك خطأ مطبعي في اسم البنت فأجبته بأنه صحيح ويعني الشتلة الصغيرة لثمرة النخيل كما ورد في الآية الكريمة (وما قطعتم من لينة...)..

ـ أو كما يقول مطربنا الكبير وردي في أغنية (القمر بوبا): (يا شتيلة المشرق النيّ)..

ـ ومحمد زكي هذا يحرص ـ بدأب شديد ـ على أن تكون جسور التواصل الإجتماعي ممتدة رغم ما يضطرب تحتها من مياه، أحياناً، بفعل الخلافات السياسية..




ـ أما محمد غريب فلا مانع (بدني) لديه ـ ولا (نفسي) ـ من أن يشق أنفاقاً في باطن الأرض ليصل عبر (مترو المودَّة) إلى من يرى أنه (واخد على خاطرو شوية) جراء تفاعلات سياسية بين شطري الوادي..

ـ وإذا كان غريب قد قال لي مداعباً ـ خلال مهاتفته تلك ـ أن بداخلي (شوية) مصري فإن هنالك (شويتين) سوداني بداخلي هذا أيضاً..

ـ والمداعبة هذه كانت على خلفية موقفي من قضية حلايب..

ـ ولم يغضب محمد غريب من موقفي المشار إليه وما ينبغي له..

ـ فمن بين زملائنا الصحفيين والمفكرين والمثقفين ـ بشمال الوادي ـ من يجهر بموقف (عكس) دون أن يتساءل إن كنا نحن السودانيين سنغضب أم لا..

ـ بل إن منهم من كتب يقول إن قضية حلايب هذه (محسومة) ولا يجب على حكومة مصر أن تفتح نقاشاً حولها..

ـ والكلمة هذه كانت بعد يوم واحد فقط من تبشير البشير لأهل السودان بأن حدود بلادنا الشمالية هي حتى الأسكندرية تجاوزاً لأزمة حلايب..

ـ والتجاوز هذا أُختزِل في فكرة أن تكون حلايب منطقة تكامل بين البلدين..

ـ ولكن نفراً من زملائنا الصحفيين بشمال الوادي لم تعجبهم حتى الفكرة الإنهزامية هذه من جانب حكومتنا (المنبرشة) دوماً أمام التحديات الخارجية..

ـ فهي حكومة لا تستأسد إلا تجاه الداخل..

ـ وعنترياتها مُدَّخرة على الدوام لبنيِّ جنسها..

ـ وقوتها تستعرضها فقط أمام شعبها..

ـ كتب النفر أولئك من الزملاء المصريين يقولون أن على السودانيين أن ينسوا شيئاً اسمه حلايب..

ـ فحلايب ـ حسب زعمهم ـ مصرية و(خلاص بأَى نفِضَّها سيرة)..

ـ وعضو لجنة العلاقات الخارجية بحزب الوفد أدلى بتصريحات للزميلة (الرأي العام) قبل أيام أبرزت منها عنواناً نصُّه: (كفاية كلام عن حلايب وشلاتين)..

ـ ثم يأبى محمد عبد النعيم إلا أن (تنفقع) مرارة كل سوداني ـ لا أن (توجعه) فقط ـ حين يؤكد في سياق التصريحات هذه نفسها حكاية تبرع حكومتنا (الحاتمية) بمساحة مليون فدان للمصريين من أراضينا الزراعية..

ـ كل اللبس الذي أزاله محمد (عبنعيم) هذا ـ جزاه الله خيراً ـ هو نفيه أن تكون المساحة المذكورة قد مُنِحت لحزب الوفد وإنما للمصريين كافة..

ـ وقال بالحرف الواحد: (هي هدية من فخامة الرئيس البشير لكل الشعب المصري)..

ـ وما نعلمه نحن أن البشير هو (حاكم) السودان وليس (مالك) أرض السودان..

ـ وما نريده من حكومة البشير ـ كشعب سوداني ـ أن تسترجع لنا حلايب وشلاتين وأبو رماد لا أن (تفرِّط) في المزيد من ارض بلادنا..

ـ ولا أظن الأخ العزيز محمد غريب (يخلِّصو) أن يتحدث محمد عبد النعيم ـ وآخرون بشمال الوادي ـ على النحو هذا في مقابل أن (نخرس) نحن (خالص) مراعاة للـ(علائق الأزلية بين البلدين)..

ـ ومفردة (النعيم) هذه ـ للعلم ـ ليست من أسماء الله الحسنى التي تجوز في حقها العبودية إلا أن يكون النعيم الذي عضو حزب الوفد (عبد) له هو من شاكلة المليون فدان التي يتحدث عنها وهو (مزغطط) من الفرح..

ـ ونقول لصديقنا محمد غريب في خاتمة هذه الكلمة ـ بإعتباره حريصاً جداً على علاقات (معافاة) بين شعبي وادي النيل ـ إن السودانيين لا مانع لديهم من أن تكون حلايب منطقة تكامل..

ـ لا مانع لديهم إطلاقاً ـ حسب ظني ـ ولكن بعد أن يكون هنالك جبر للخواطر أولاً..

ـ بعد أن تعود حلايب إلى حضن الوطن..

ـ بعد أن يرفرف العلم السوداني هناك ـ عوضاً عن المصري ـ كما كان الوضع سابقاً..

ـ بعد أن يزول الشعور بالحقارة ـ لدى السودانيين ـ الذي تسببت فيه الإنقاذ (الحِمشة!!)..

ـ بعد أن (تبطِّل) حكومة مصر (تعمل الشويتين بتوعها!!) على حكومتنا (الطيِّبة!!!)..

ـ عند ذاك فإن (الشويتين) السوداني بداخلي على (الشوية) المصري تمتزج في إنسان واحد غير مشتت الوجدان..

ـ إنه إنسان وادي النيل..

ـ وكذا الأمر بالنسبة لكل سوداني.



تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4247

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#172074 [Neema]
3.00/5 (1 صوت)

07-04-2011 11:54 PM
القناة المصرية عرضت في شريط الاخبار انو مصر حتزرع عدد منالافدنة بالقمح كمرحلة اولى في الولاية الشمالية ولم تذكر اسم السودان كانو الولاية الشمالية دي تابعة لمصر ولو شفتو الحدود بين السودان ومصر مرسومة بالمسطرة يعني قوة عين ما عادية


#171991 [Kalifa]
1.00/5 (1 صوت)

07-04-2011 07:24 PM
الأخ ودعووضة.....ماسككنى...أولا مبروك نجاح وتفوق الأبنة لينة مع تمنياتي لها بدواوم التوفيق،،،، مليون فدان ومظاهرة مليونية ورصيد ملياري بعد التمكين كلها من قاموس أطلس الكيزان وهواء ساكت بفتكرو انهم بالمليون فدان ح يشتروا الثورة المصرية وأحزابها...نعم انها اراضي شاسعة صالحة للزراعة ولكن تحتاج لاستثمارات ضخمة لتوصيل المياة وشق ترع الري وممكننة زراعية لاتملك مصر المال الكافي حت لاستثمار اراضبها فجنوب مصر لايختلف كثيرا عن مناطق شمال السودان ومصر حاولت الإستثمار في اراضيها بشتي الطرق ولم يكن العائد مجزي يساوي الجهد والتكلفة الاقتصادية....كيزان الخرطوم بيلعبو بالكلام والمصريين فاهمين الشغلة....اما استيراد 10 مليون فلاح فحبابون عشرة لو قدروا يستحملو يوميين مش تلاتة !!!!!!


#171947 [سوداني ون]
1.00/5 (1 صوت)

07-04-2011 05:01 PM
اخي صلاح اهنيك بنجاح بنتنا لبني عندي توضيح انت اكتر مننا علم قريت اليوم انو موسسسة البيت العربي اصدرت سلسلة شقوق الزاكرة ومنها مطبوعة في مامعناه الامام الصدق ودورة في تاريخ السودان الحديث انا شخصيا بحثت في كل تاريخ مالقيت واحد لية دور وعندي احساس قوي بانة يجب محاكمة الحكومات السودانية من الاستقلال وحتي قيام الانقاذ ليس حبا فيها لكن دي مرحلة براها تراكمات قديمة ساهمت فيها ولسبب واحد الحكومة الان تصبر الشباب بثروات في باطن الارض منها ماظهر السوال هل الثروات هذة بعثها اللة مع الانقاذ ام موجودة منذ وجود السودان لوكانت الاجابة بنعم للسوال الاول فهذا يعني ان اهل الانقاذ اهل كرامات فعلينا السمع والطاعة اما لوكانت الاجابة غير فهذا يعني في خيانة للامانة واهدار لوقت البلاد والعباد ويحاسب المقصر لو حي اوميت وانا اعتقد لو كان هنالك شارع ظلط واحد بين الشمال والجنوب لما انفصل الجنوب اخيرا اشرح لنا دور الامام في تاريخ السودان اخوك هاشم


#171938 [أبو الكدس]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 04:32 PM
يا أخوي صح النوم إنت ما سمعت بقصة العشرة مليون مصري العايزين يوطنوهم بالشمالية


#171914 [زنقه زنقه]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 03:41 PM
وبى هناك .. وزير المالية (المحمول) - المسكين - لمن سألوهو فى الحوار الصحفى كيف بتدير شأن بيوتك (التلاته) قال انو بوزع عليهم الراتب بالتساوى .. وبسد (الفرقه) من شوية العوائد البتجيهو من استثماراتوا الخاصة ومن القروش البتفضل ليهو من السفرات والماموريات لخارج البلد ..

ومن القروش البتجيهم فى مظاريف من عمر البشير فى الاعياد والمناسبات وكده ..

عمر ابن الخطاب لمن لقى زوجتو بتاكل فى حلاوه .. قال ليها جبتيها من وين قالت ليهو .. وفرتها فى الفترة الفاتت من مصاريف البيت لغاية ما قدرته اجمع حق الحلاوة .. يعنى كانت بتلمها قرش قرش لشهور لغاية ما جمعت حق الحلاوة ..
قال ليها اذا معناها المصروف البتاخديهو زايد عن حاجتنا .. و وجه طوالى بانو المصروف البسلم لزوجتو من بيت المال يتنقص بالقدر الكانت بتوفروا او بفضل ليها لغاية ما اشترت الحلوى ..

وديل بى جاى يقولوا ليك ..
استثمارات خاصة
والباقى من حق الماموريات

والمظاريف البتجيهم من الرئيس


أها الرئيس ده بموجب ياتوا سلطه
وبأى حق ووفق اى بند
يرسل لى الوزراء فى المظاريف (المتلتله دى)


#171823 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 12:52 PM
دا كلو من اوكامبو خوف شديد ورعب شديد المشير الشرير مفتكر انو بتجود بالابقار والاراضى الزراعية للمصريين دا كلو عشان مصر تقيف معه ضد قرار المحمكة الجنائية لكن يا شيخنا هيهات والله لو بعت نصف السوان ووهبتو كمان دا ما بعفيك بقيت تخاف من اوكامبو اكتر من خوفك من الخلقك يرا جل ما تشيل شيلتك وتبطل الخيابة البتعمل فيها دى وخليك رجل حمش ورجع لينا حلايب دى والفشقة اصلو الجنوب ضاع خلاص والله انت اسوء حاكم فى العالم وليس فى افريقيا فحسب وانشاء الله تكون عملت حسابك ليوم ود الاحــد وتستغفر من هذه الجرائم والذنوب التى ارتكبتها فى حق هؤلاء البشر صدقنى حتى الحيوانات تأذت من حكمك الله يخسف بك الارض سبعين خريفا فى الحضيض .


#171733 [SaifAlhag]
1.00/5 (1 صوت)

07-04-2011 10:56 AM
اولا يا استاذ صلاح الف الف مبروووووووك نجاح ابنتكم لينة وانشاء الله عقبال تتخرج من الجامعة وزفها الى زوجها وانتم فى سعادة وبهجة وتكون الغمة التى على صدورنا انزاحت

كلام البشير حدودنا للاسكندرية ماهى الا مزايدة سياسية لموراة الحقيقة

البشير هو رئيش السودان (بالاغتصاب) اى رئيس غير شرعى من الاساس - ولاضير يضيره ان تصرف فى كل شي من غير شرع
فهل الذى يغتصب امراة بالحرام سيكون نفس تعامله اذا كان متزوج امراة بالحلال!!!!


#171666 [منتفض]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 09:41 AM
البشير يعلم تماما ان نهايته هى لاهاى لذلك واقع فى البلد تقسيم وهدايا لعل ذلك يؤاخر مصيره لكن هيهات الى لاهاى يا البشير ......... الى لاهاى يا البشير


#171657 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 09:14 AM
يا محمد أحمد

يرحلوا؟؟ يرحلوا كيف ؟؟ ولييه ؟؟ وبى وين؟؟ نحنا عاوزين حقنا منهم على داير المليم فى حساب التجارة.من المال الملهوط ..وحقنا لحم نى فى العملوه فينا خلال العقدين الماضيين.

قال يرحلوا...عدم المؤاخذة...وهل دخول الحمام كالخروج منه؟؟؟


#171654 [فضولي]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 09:04 AM
كيف يرضي مصريو الثورة من البشير ما خلعوا بموجبه طاغيتهم - هي قد تكون - أقصد عمايل البشير - أسوأ و ( أنْيَلْ ) لأنها في الحقيقة رِشى ) وليست هبات أو هدايا بداية من التنازل عن حلايب مروراً بالعشرة ألف دولار للاعبي المنتخب المصري إضافة لسيارة لكل واحد منهم عروجاً بالخمسين ألف بقرة حلوب شفاه أطفالنا وبطونهم الخاوية أحوج لحليبها ، ولن تنتهي الحكاية مع الأفدنة المليونية ولا التوطين العشرمليوني - في أي مرفأ سترسي بنا سفينة البشير ؟؟ أنا لا أدري وإن كنت تدري فأعلمنا عنه في مقالك القادم


#171638 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 08:22 AM
قلت يا عووضه الرئيس حاكم ارض السودان وليس مالك ارض السودان يا اخوي بيتصرفوا كمالكي ارض السودان وشعب السودان كمان ديل بيتعاملوا معانا كاننا ملك يمينهم او علي الاقل رعاياهم


#171630 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 07:59 AM
سيتم تسليم المصريين 5الف فدان في منطقة ام جواسير التابعة لمحافظة مروي وهذه قولة خير.... سيتم تساليم المصريين مليون وخمسمائة الف فدان في ولاية نهر النيل ولسة التقيل جاي.... استاذ صلاح عووضة نرجو ان تركز مع هذا الموضوع .... لا بد من توعية الناس بهذا الخطر الداهم.... كل ما فعلته الانقاذ كوم وده كوم تاني ..والله دي ابادة جماعية عديل لناس الشماية الغلابي.....


#171609 [فضولي]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 03:43 AM
السؤال الكبير أخي عووضة :
كيف يرضي مصريو الثورة من البشير ما خلعوا بموجبه طاغيتهم - هي قد تكون - أقصد عمايل البشير - أسوأ و ( أنْيَلْ ) لأنها في الحقيقة رِشى ) وليست هبات أو هدايا بداية من التنازل عن حلايب مروراً بالعشرة ألف دولار للاعبي المنتخب المصري إضافة لسيارة لكل واحد منهم عروجاً بالخمسين ألف بقرة حلوب شفاه أطفالنا وبطونهم الخاوية أحوج لحليبها ، ولن تنتهي الحكاية مع الأفدنة المليونية ولا التوطين العشرمليوني - في أي مرفأ سترسي بنا سفينة البشير ؟؟ أنا لا أدري وإن كنت تدري فأعلمنا عنها في مقالك القادم


#171579 [محمد ]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 01:12 AM
الموضوع بسيط تحكيم دولى فقط والنتيجه فى المحكمه معروفه وبعد داك لو القصه قلع يبق مافى اداعى للكلام الكتيييير وكلام جرائد.


ردود على محمد
United Arab Emirates [Ali Abdelgewwi] 07-04-2011 04:17 PM
الله عليك يا محمد
دا العقل و التفكير الصاح، و الله مفروض الزيك يكون هو الرئيس و لا وزير الخارجية مش يكون التور ابو جاعورة دا و لا علي كرتة الحمار داك.
للمصريين نقول
جيلا بعد جيل و كابرا عن كابر لن تكون حلايب مصرية، حلايب و شلاتين و ابو رماد ستيقى ارض سودانية بجاوية و سترون.


#171577 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 01:08 AM
جزاك الله حيرا اخي عووضه...الليله بس اقدر انوم......

يا اخي انا لي سنين افكر واودي واحيب..يا ربي علاقة عووضه شنو بي حزب الامة القومي..شوف القومي دي.. بان يكون صلاح شخشيا رئيس تحرير جريدة حزب الامة.....

اذا عرف السبب بطل العجب...
اتاريهو...محمد زكي..


طيب ما تقولو من الاول..
لكن ريحتني من سؤال كان يغض مضاحعي
ما تقول لي غلطان
وتخليني ابدا افكر من جديد

هم خلو لينا مخ
منهم لله
علي فكره مبرووووووووك نجاح البنية


#171565 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 12:25 AM
لا يا ود عووضه ليس الامر كذلك بالنسبة لي .......... السودان للسودانيين فقط..........


الكلام واضح زي الشمس...... اعادة توطين ....... هذه الارض للاجيال القادمه


......... اما البشير ورفاقه سبرحلون الى ماليزيا ويخلوا لينا المصريين خوازيق


ردود على محمد احمد
United Arab Emirates [Ali Abdelgewwi] 07-04-2011 04:12 PM
يا محمد احمد
انت كوز و لا عندك قريبك كوز؟ البشير و رفاقه يمشوا وين؟ ماليزيا؟ ها ها ها ها ها هااااااااااااااااااااااااااااااااااي
البشير يا حبيبنا حا يمشي لاهاااااااااااااااااااااي وفي الباي بااااااااااااااااااي
اما رفاقه و الله لو دخلوا جحر نمل ..و ارحام امهاتهم، سنخرجهم للمحاسبة و القصاص و العدل.


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة