المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا قبائل المسيرية لا تصدقي أكاذيب المركز
يا قبائل المسيرية لا تصدقي أكاذيب المركز
07-04-2011 08:05 AM

بسم الله الرحمن الرحيم ..
يا قبائل المسيرية لا تصدقي أكاذيب المركز ..
عبدالغني بريش اللايمى ..
[email protected]

عندما دخلت قوات المؤتمر الوطني إلى مدينة أبيي بتاريخ 22 مايو 2011 رحب بها سكان أبيي من قبائل المسيرية بفروعها المختلفة ( الزُرق والحُمر )، وفي الأيام التالية للإحتلال خرجت مظاهرات شعبية في كل من مدينة بابنوسة والفولة والمجلد وأبيي نفسها تهليلا وتكبيرا بهذا الإحتلال الغاشم . وكان منطق الحكومة الشمالية لإحتلال أبيي في البداية هو ان الجيش السوداني إضطر اضطراراً للقيام بهذه العملية لتطهير المنطقة من قوات الجيش الشعبي ووضع حداً للفلتان الأمني . لكن سرعان ما غير من هذا المنطق وقال ان منطقة أبيي شمالية 100% ، والجيش السوداني لم ولن ينسحب منها تحت أي ظرف من الظروف .
غير ان السؤال الذي تطارد الحكومة السودانية في كل خطوة تقوم بها - هو - إذا كانت هي صادقة فعلا بكلامها عن شمالية \" أبيي 100% \" فلماذا وقعت على نص البروتوكول الذي ينظم نزاع أبيي .. والذي ينص على :
نيفاشا ـ كينيا ـ 26/5/2004
مبادئ الاتفاق حول ابيي - 1
1 ـ 1 ـ ابيي هي جسر بين الشمال والجنوب وتربط شعب السودان .
1 ـ 2 ـ يشمل الاقليم تسع مشيخات من دينكا نقوق حولت الى كردفان في عام 1905
1 ـ 3 ـ تحتفظ المسيرية والجماعات الرعوية الاخرى بحقوقها التقليدية في الرعي والتحرك عبر اراضي ابيي .
5 - رسم الحدود الجغرافية .
5 - 1 تقيم رئاسة الجمهورية \"لجنة حدود ابيي\" لتحدد وترسم الحدود في مشيخات دينكا نغوك التسع التي حولت الى كردفان عام 1905 والمشار اليها هنا باسم منطقة ابيي .
6 - المقيمون في المنطقة
: 6 - 1 سكان منطقة ابيي هم
أ ـ أبناء مجتمع دينكا نغوك والسودانيون الآخرون الذين يقيمون بالمنطقة .
نصوص هذا الاتفاق في معظمها تشير إلى مشيخات دينكا نقوك ، سواء فيما يتعلق بالمبادئ العامة للإتفاق أو رسم الحدود أو الإقامة أو الإستفتاء . ولا اشارة لقبائل المسيرية بصورة دقيقة في هذه النصوص ، وهي مترجمة إلى العربية .. وهناك من أبناء المسيرية ممن يتحدثون اللغة العربية ويفهمونها ، فلماذا لم يعترضوا على هذه الاتفاقية التي انحازت صراحةً لدينكا نقوك إبتداءاً ، ويهاجموا المؤتمر الوطني على تهميشه لهم شكلا وموضوعا ؟ . فلنفترض أن حزب المؤتمر الوطني الذي كان يتفاوض نيابةً عن مناطق شمال حدود 1956 قد تعرض لضغوطات غربية - خاصة الأمريكية منها ، وساوم بقضية أبيي وقبل بالبرتوكول الخاص بها .. فهل تعرضت قبائل المسيرية هي الأخرى لضغوطات سياسية لكي تقبل بموقف حزب المؤتمر الوطني ؟ . لماذا لم تخرج قبائل المسيرية بُعيد التوقيع على اتفاقية نيفاشا في مسيرات شعبية هادرة ترفض فيها ما اتفق عليه بين ( المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ) إذا كانت تؤمن بشمالية ومسيرية أبيي ؟ أأأوتش أأأأوتش ؟ .
كنت أتمنى لو ان قبائل المسيرية التي أيدت احتلال جيش المؤتمر الوطني لأبيي ، تريثت قليلا في تأييدها له ، واستفسرت الأهداف الحقيقية من وراء الإحتلال الحكومي المفاجئ لها ، قبل أن تخرج في مسيرات شعبية عارمة تبارك خطوة جيش حزب المؤتمر ، وتطالبه بعدم الإنسحاب منها ، لأن معظم المراقبين السياسيين يقولون أن الأهداف الحقيقية من الاحتلال ليس لأن هذا الجيش تلتقي مصلحته مع مصلحة المسيرية ، أو ايمانه بعدالة قضيتهم ، أو بشمالية مدينة أبيي ! ، بل الأهداف الحقيقية من وراء الإحتلال المفاجئ هي :
1/ الشماليون لا يريدون استقلالاً سلساً لدولة جنوب السودان المرتقبة .
2/ خوف الشمال من مطالبة منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق بحق تقرير مصيرهما في حال نال الجنوب استقلاله ، وهم يرون ان احتلال أبيي قد يبعث برسالة لهما للابتعاد عن مطلبهما .
3/ خوف النظام السوداني من وحدة الحركات الدارفورية المسلحة خاصة حركة ( عبدالواحد + مناوي ) . هذه الوحدة تزعجه كثيرا ، وهو يرى أن اشعال مزيد من الحروب قد ينقذه من الورطة السياسية التي وجد فيها نفسه .
أنا شخصياً أعتقد بعدالة ومشروعية مطالب قبائل المسيرية في منطقة أبيي ، فهذه القبائل عاشت لعقود طويلة من الزمان مع مشيخات دينكا نقوك تعايشاً سلمياً . لم يكن هناك قبل مجئ البشير إلى الحكم قضية إسمها \" أبيي \" . انها قضية افتعلتها حكومة البشير ، لكنها لم تستطع الدفاع عن حقوق جميع سكانها .. بل تعرضت هي لضغوطات كبيرة من قبل الحركة الشعبية أثناء مفاوضات نيفاشا ، التي تعرضت هي الأخرى لضغوط عظيمة من قادة الحركة الشعبية من دينكا نقوك كــــ ( ادوارد لينو - دينق الور - دكتور لوكا بيونق - وآخرين ) لوضع منطقة أبيي ضمن أولوياتها لكي تكن جزءاً من دولة جنوب السودان .. فلماذا لا تذكر قبائل المسيرية حزب المؤتمر الوطني بهذا الموقف المخزئ من قضيتهم حتى تفضحه أمام الملأ ؟.
في اليوم التالي من إحتلال جيش المؤتمر الوطني لمدينة لأبيي ، انشق عدد كبير من أبناء المسيرية عن تنظيمات سياسية سودانية كانوا اعضاءا فيها وانضموا إلى صوف حزب المؤتمر الوطني ، قائلين أن الرئيس السوداني عمر البشير وعدهم بأن تبقى أبيي شمالية 100% ولا تنازل عنها ، وأن قواته وجيشه لن ينسحب منها .. لكن للأسف الشديد المسيرية المنضمين لحزب البشير لم يوضحوا لقواعدهم الشعبية ما هي الضمانات الحقيقية التي أعطاها لهم البشير بخصوص أبيي ؟ سيما وأن قضية أبيي ليست بيد البشير وحكومته ، إنما هي قضية بيد المجتمع الدولي ومجلس أمنه ، وهما اللذان يقرران الحل المناسب لها ؟ ( يعني عمليا وعود البشير للمسيرية وعود جوفاء لا معنى لها ) لأن فاقد الشيئ لا يعطيه .

أبيي قضيتها محسومة مسبقا ببرتوكولها الوارد في اتفاقية نيفاشا الموقع عليها في عام 2005 .. أي ان هناك استفتاءا سيتم في أبيي - فسكانها لهم خيارين - أما الإنضمام لدولة جنوب السودان ، أو البقاء في دولة الشمال السوداني ! فلماذا يكذب البشير على المسيرية ويغالط الحقائق المثبتة .. ولماذا تصدقه المسيرية كل مرة ؟ .
البشير كذب على المسيرية عندما قبل ان تكون منطقة أبيي متنازع عليها بين الجانب الجنوبي والشمالي ! ، وكذب عليهم عندما قبل بالتحكيم الدولي ( محكمة العدل الدولي بلاهاي ) .. وكذب عليهم مرة أخرى عندما أعلن من مدينة المجلد قبيل انتخابات جنوب كردفان التكميلية التي جرت في مايو الماضي بأن حكومته سترد ولاية غرب كردفان إليهم ! .. وكذب عليهم عندما قال لهم أن أبيي شمالية وهو يعرف انها منطقة متنازع عليها .. وكذب عليهم أخيراً بقبوله بالانسحاب من أبيي دون شرط او قيد لصالح القوات الاثيوبية .
على المسيرية ان يعرفوا ان عمر البشير شخص كذاب وحكومته حكومة كذابة لا تفئ بالعهود والمواثيق ، وستكذب عليهم مرات قادمة حتى تقول المسيرية كفى للأكاذيب والضحك على الذقون .
المعروف عن الشماليين عموما انهم لا يقاتلون من أجل قضايا الآخرين ، والمسيرية ليسوا استثناءا .. لو كان المؤتمر الوطني يؤمن بشمالية أبيي لكان أصر عليه منذ البداية ، ورفض اي مساومة عليها في نيفاشا .. لكنهم تراخوا فيها وقالوا ( أبيي شنو ومسيرية شنو عندهم حقوق - ديل رعاة وممكن يسرحوا ببهائمهم في أي مكان - خلونا منهم ) ، وعليه جاءت النصوص الخاصة ببرتوكول أبيي شبه خالية من أي اشارة واضحة لحقوق قبائل المسيرية في المنطقة ! .. ومتى تعي المسيرية ان اهل المركز يلعبون بهم وبعقولهم ؟ .
المؤتمر الوطني يريد آبار البترول التي تقع في مناطق المسيرية .. بينما المسيرية يريدون اراضي واسعة لتربية بهائمهم وحيواناتهم التي تعتبر ثروتهم الوحيدة . أما البترول - وبما ان انتاجه بدأ في التسعينيات من القرن الماضي في آبار \" الهجليج \" إلآ أنه لا يسمح لأبناء المسيرية حتى اليوم بالعمل في حقولها - هل تتخيلون ذلك ؟ نعم هذا ما يحصل هناك ! .. عندما يتقدم شخصٍ ما للعمل في آبار الهجليج كــ ( موظف - عامل - خفير ) لا بد له ان يملأ أورانيك يقول في احدى فقراته - ما هي قبيلتك ؟ .. والسؤال عن القبيلة يلعب دورا اساسيا فيما إذا كان المتقدم سيتم تعيينه أم لا - شيئ غريب جدا جدا - لكن لا غرابة في زمن سودان الإنقاذ ؟ .
اهل المركز يستخدمون المسيرية والنوبة والغرابة بصفة عامة كوقود في حروبهم العبثية لتحقيق اهدافهم الخبيثة ، واحتلالهم لمنطقة أبيي مؤخرا خير دليل على هذا الكلام ، فالقاتل والمقتول من الهامش - بينما يقتصر دور المركز في القيادة وصب الزيت على النار ، ووضع مزيد من العراقيل أمام التعايش السلمي بين مناطق التماس السوداني .
مارس المركز سياسة فرق تسد ، وانتهج منهاج الإرهاب والوعيد ، وأصبح محتما على أهل الهامش أن يتلقوا أول الضربات وأوجعها .. حتى يتوقوا الخطر ويخافوا .. أو يصابوا بالعاهة إذا هم أقدموا .. أو يعرضوا أنفسهم للقتل إذا أصروا وعاندوا .. وما يحدث الان في جبال النوبة خير دليل على هذا الكلام .
أهل المركز في كل الاحوال لا يفرقون بين حق الإنسان المسيري وبين حق الإنسان النوباوي مثلا ؟ والمذابح والمجازر التي يرتكبها \" المركز \" لعقود وعقود ضد النوبة والدارفوريين لا تثير شفقته ابدا ابدا .. فهل يمكن أن يتفق هذا السلوك المنحرف مع الفطرة البشرية السوية والضمير الإنساني السليم ؟ .

نعم مواقف المركز تجاه أهل الهامش لن يتجاوز الثرثرة والمؤامرات ، والسعي دائما إلى تسكينهم وتغييبهم ، وتخييب آمالهم بفضل مصالحه الأنانية الضيقة .. وهكذا جرد المركز أهل الهامش من كل شيء .. فقد جردوهم من لغاتهم .. وجردوهم من ثقافتهم .. كما جردوهم من الشرف والكرامة .. ويحاولون الآن أن يجردوهم من أخلاقهم ، بعد أن فقدوا هم الأخلاق والقيم والمبادئ .. وليس هذا فحسب بل يحاولون أن يجردوهم من عقولهم أيضا ، ليصبحوا له مجرد مزرعة من الحيوانات .. يقوم بنحر مفرداتها كيف ما شاء ومتى ما شاء .
ليس من مصلحة قبائل المسيرية معاداة دينكا نقوك ودولة جنوب السودان الناشئة ، لأن حتى لو افترضنا بتصويت أهل أبيي في الانتخابات القادمة لصالح البقاء في شمال السودان فإن هذه القبائل ستحتاج لأراضي جنوب السودان لرعي بهائمها وحيواناتها أكثر من احتياجها لأراضي شمال السودان !! .. كما ليس من مصلحة قبائل المسيرية وغيرها من القبائل الرعوية في جنوب كردفان مؤازرة حزب المؤتمر الوطني في حربه ضد قبائل النوبة ، لأن ذلك لن تأتي سوى بنتائج كارثية حقيقية عليها . المركز لا يفرق بين النوبة والبقارة .. جميعهم سواء في نظره – ينظر اليهم كمجرد وقود لحروبه العنصرية – ينظر اليهم كمجرد مواطنين من درجة ثانية لا أكثر ولا أقل .. فلماذا يتقاتل أهل الهامش مع بعضهم البعض من أجل تنفيذ أجندة أهل المركز ؟ ولماذا يصدق المسيري مثلا كلام أهل المركز ويقتل جاره النوباوي الذي عاش معه سنينا طويلة ولم يرى منه سوى طيب العشرة والمعاملة الإنسانية ؟ .
الحرب التي تقودها الحكومة السوانية اليوم في جبال النوبة/جنوب كردفان - هي حرب عنصرية ضد قبائل وإثنية النوبة ( السكان الأصليين ) .. لكنها تحاول بمكر وخبث شديدين توريط قبائل المسيرية وعموم البقارة في غرب وجنوب كردفان فيها ، لتحارب النوبة نيابةً عنها - لأنها لا تستطيع لوحدها ابادة النوبة وتطهيرهم إلآ بمساعدتهم .. وعليه ننبه إلى ان حكومة المؤتمر الوطني لا تفرق بين غرباوي وغرباوي آخر وبين زغاوي ومسيري أو بين حوازمي ونوباوي .. الخ ، الكل عندها سواء .. فبالله عليكم لا تجعلوا حزب المؤتمر الوطني يلعب بكم يا جماعة أكثر من هذا !! لا تصدقوا الأكاذيب التي يطلقها البشير في كل مرة يجد فيها نفسه في ورطة ما !! أبيي ستحسم قضيتها في استفتاء عام ، وولاية غرب كردفان لن تعود الى قبائل المسيرية - لأنها مشمولة بالبرتوكول الخاص ( بجبال النوبة/جنوب كردفان ) فلا تصدقوا أكاذيب ووعود البشير !! .
والسلام عليكم ............
Please don\'t let the Jalaba and their wayward government fool you again people.
Do you remember the old saying, \"You can fool me once, shame on you. But, if you fool me twice, shame on me .


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1141

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#172518 [tuto]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2011 05:49 PM
خدعوها بقولهم حسناء والغواني يغيرهن الثناء/الجماعة حيروحوا شمار في مرقة,ليتهم اتفقوا مع الجنوبيين لان كل مصالحهم تملي عليهم ذلك ويكونوا قد اصطادوا عصافير بنصف حجر لكن الان حليلهم وحليل ابقارهم


#171670 [khrey]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 09:44 AM
من الاسم يتضح انك شمالي 99% ما ادري مما مصلحتك في التشكيك في شمالية ابيي وا ن كان الهدف هو ان تحيد المسيرية من تاييد الموتمر الوطني فالوسائل كثيرة من غير ان تكون عميل لبلدان اخري ومصيبتنا في السودان اننا لانفرق بين معارضة النظام وتخريب الديار ومن مقالك هذا لو واحد مايعرف عن السودان ولا ابييي اي معلومة حايطلعها شمالية باعترافك بان دينكا نقوك جاءوا اليها 1905 فهم ضيوف علي المسيرية وحتي نص قبائل اخري يدخل المسيرية في الاستفتاء ولعلم الدينكا ان المسيرية اكثر عددا وسيتم حسم الاستفتاء لصالح الشمال حاولوا الاتفاف علي النص ودعونا من المعارضة العمياء وزرع العنصرية التي ياباها الدين الذي ندين به والوطن يسع الجميع وخرابه بوار لنا جميها بغض النظر عن اصله فلا العرب سيقبلون بتوطيننا وارجاعنا اليهم ولن نجد غير الذل والهوان ان نحن لجأنا الي غير وطننا


#171668 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2011 09:42 AM

1/ الشماليون لا يريدون استقلالاً سلساً لدولة جنوب السودان المرتقبة .

ماذا يضير الشاة سلخا بعد ذبحها. يعني \"هم\" سمحوا بالإستقلال تاني سلس

ولا خشن فايدتو شنو .. ؟؟ دي منطلقات خاطئة. مثلث حمدي وحرب نافع ...الخ

ودي كلها ما عاوزة تقنع \"الديك\" بأنو المؤتمر الوطني كرس نفسو للإنفصال من

بدري؟؟

2/ خوف الشمال من مطالبة منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق بحق تقرير مصيرهما في حال نال الجنوب استقلاله ، وهم يرون ان احتلال أبيي قد يبعث برسالة لهما للابتعاد عن مطلبهما .

يا شيخنا ... هو الجنوب لسع ما إنفصل ..؟؟ إنت راجي الموسيقي وبس..؟؟

الليلة أربعة يوليو ولسع الشمال \"خايف\" .. يا عمي ما تخاف المؤتمر الوطني

ما عندو \"قشة مرة\" إلا تولاها.

3/ خوف النظام السوداني من وحدة الحركات الدارفورية المسلحة خاصة حركة ( عبدالواحد مناوي ) . هذه الوحدة تزعجه كثيرا ، وهو يرى أن اشعال مزيد من الحروب قد ينقذه من الورطة السياسية التي وجد فيها نفسه .

مرة \"نظام سوداني \" ومرة \"الشمال\" ..؟؟

\"الورطة السياسية التي وجد فيها نفسو ..\" ؟؟ لأنو الفهم مقلوب بيجي الإستنتاج

كمان مقلوب .. دي ما \"ورطة\" .. دا النظام نفسو قائم على خلق الأزمات ولا يمكن

أن يعيش من دونها.

عبد الواحد ومناوي حيتوحدوا وبعد كدة ح\"يلعبوا\" مع النظام ..؟؟ ولا حيحاربوه؟

إذا حاربوه جوهو في هواه \"إشعال مزيد من الحروب\" لينقذ نفسو حسب كلامك..

يبقى ليه تزعجوا الوحدة دي..؟؟


عبدالغني بريش اللايمى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة