المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
تقرير ورشة القاهره عن الهامش والتغيير
تقرير ورشة القاهره عن الهامش والتغيير
07-05-2011 07:48 AM

ورشة الهامش والتغيير بالقاهره

نظم تجمع شباب السودان الحر ورشة عمل مشتركة مغلقه بالقاهره تحت شعار
( توترات الهامش والتغيير السياسي )
شارك فيها عدد من التنظيمات السياسيه والحركات المسلحة وناشطي
حقوق الانسان وقد جأت المشاركة كما يلي :-
- تجمع شباب السودان الحر
- حركة التحرير والعداله
- حركة العدل والمساواة
- الجبهة الشعبية الديمقراطية
- حزب البعث السوداني
- الحزب الشيوعي السوداني
- تحالف نمور السودان
- الائتلاف من اجل التغيير
- مركز عزة
- ناشطين حقوقين وسياسين
بدات الورشة التي استمرت لمدة يومين من 2 الي 3 / 7 / 2011 بورقة تجمع شباب السودان الحر التي قدمها الاستاذ ياسر محمود مسئول الاتصال والتنسيق وعكس من خلالها رؤية التجمع حول الهامش والتغيير موضحا ان صراع الهامش والهوية هم الاذمة الحقيقة في السودان وينبغي على الشعب ومطالبي التغيير مراعاة ذلك وان الصراع اصبح صراع مناطق واصبحنا ( فرجه للعالم ) في هذه الحرب القميئة ما بين السلطة والشعب .
وقال منسق التجمع ان رؤيتنا تاتي في قرأة التغيير بشكل صحيح ودراسة ما قبل وما بعد مع قوى التعارض سوى كان سياسيا او مسلح , ونعني بما قبل هذه الاذمة التي وضعنا فيها المؤتمر الوطني , ونعتقد باننا كشباب مهمتنا تكمن في احداث تغيير بمعنى تغير .. يحترم كافة فئات المجتمع ولا نريد ان نجد انفسنا في براثن مؤتمر وطني جديد .
واستمر قائلا .. اننا وخلال 55 عاما لم نحظى الي بي 9 سنوات فقط من الحكم الديمقراطي و 46 سنه من الحكم العسكري وهذه معادله صعبه جدا , حرمت الشباب من ممارسة حقوقهم ودورهم في الدولة , وخلال ال 21 عاما الماضية فشلت الاحزاب بداية من التجمع الوطني الديمقراطي في ايجاد اي حلول او تغير لهذا النظام لذلك نرى ان الوقت الان للشباب لممارسة دورهم الطبيعي وطرد هذا النظام العسكري المتسلط واعادة الدولة الي شكلها الصحيح وهم قادرون على ذلك اذا تم توحيد الافكار او العمل بروح شبابية واحده .
ومن جانبه اكد ياسر محمود انهم في حالة تواصل مستمرة مع كافة التنظيمات لاقامة مؤتمر يشارك فيه الجميع لوضح حلول جاده لهذه الازمة .
من جانب اخر تحدث ممثل ( حركة العدل والمساواة ) خالد ابكر ابو الريش مؤكدا ان الهامش هو كبش الفداء وان الشباب هم وقود الحرب فيجب ان نعي ذلك تماما ولابد ان يكون للشباب دور ايجابي , وقال ابو الريش ان موارد الدولة تكرس الان ضد الشعب لذلك لابد ان يبداء الانتفاض من الشعب ومن قلب الشارع , وان دخولهم امدرمان كان يحتاج الي مسانده من قبل الشارع , واكد مستمرا اننا نحمل مشروعا مشابها لكل مطالبي التغيير ونحلم بالديمقراطية في السودان , وفي برنامجنا ايضا كل مطالب الدوله الديمقراطية وهي الحكومة الانتقالية والانتخابات وكل القوانين العادلة التي تحترم الانسان .
تحدث الاستاذ عبد الكريم ارباب محمد الامين العام ( حركة التحرير والعدالة ) بالقاهره
ان هذه الورشة تؤكد شجاعة الشباب والرأي السوداني , لانني وجدت اشخاص كثيرون تبرأو من السودان احب ان اتحدث عن ماذا بعد التغيير وهذا سؤال مهم جدا فقد سال الاستاذ ( محمد حسنين هيكل ) ثوار ثورة اكتوبر ( ماذا بعد اكتوبر ) وهذا ما طرحته الورشه لذلك لابد ان نعالج رؤيتنا قبل الاقدام على اي خطوطة ولابد ان ياتي التغيير سلسا حسب هذه الرؤى .
لانريد فقط تكرار التجارب ولكن نريد ان تكون التجربه جاده وحقيقيه , ونحن في حركة التحرير نشارك ونمد يدنا لي كل الناس وكل التنظيمات والافكار .
محمد موسى محمد من ( تحالف نمور دارفور )
نشكر جدا تجمع شباب السودان الحر , ونؤكد ان الشعب السوداني اصبح الان شعبان .. شعب مهمش والثاني يجد كل ما يحتاج اليه !!
واذا اردنا صناعة ثورة فالشعب المهمش مطالب بان ينزل الي الشارع والشعب التاني ( ما ينزل الشارع ) !!
التغيير في السودان لا ولن يتم الا عن طريق الحركات المسلحة والتحرير
لابد ان نحدد هويتنا هل نحن عرب ام افارقه ومن ثم نبحث في قصة التغيير , والى ان يتم ذلك الحركات المسلحة سوف تستمر في الحرب , لانو هنالك ناس لايجدون حتى ظل شجرة ولا حتى ابسط مقومات الحاية عشان يتحركو ( كيلو واحد )
زكريا ادم علي ( الائتلاف السوداني من اجل التغيير )
نشكر الشباب على هذه الفكرة التي يتفق معها الجميع وهي ( التغيير ) وكل الشعب اليوم مع اسقاط النظام ولكن التوجس فيما بعد ذلك ( ماهو البديل ) .
مطلوب تعريف ماهو الهامش وماهو المركز , والمتفق عليه هم الذين يسكنون في اطراف السودان وهم من غير العرب .. واذا لم نتدارس ذلك سندخل في صراع اكبر بعد سقوط النظام .
نحن في الائتلاف السوداني للتغيير ضد برامج الاحزاب التي لم تنجح في احاث تغيير وضد الوحدة الاندماجية ولكننا ايضا نتفاكر مع الجميع لاسقاط النظام
علاء الدين ابو مدين ( حزب البعث السوداني )
ان الايام القليلة القادة ستحدث تحول كبير جدا في هذه الخارطة فيوم 9 / 7 سيكون كارثة كبرى للاتجاهين واثارة حرب شماليه جنوبيه وشمالية شماليه وعلى العكس , بالاضافه الى صراعات ومطالبات التغيير .
وهذا سيؤدى الي احد السيناريوهات الاتية
- سقوط النظام
- انهيار وتفتت الدولة السودانية
ان النظام الان فقد عقله واصبحا ( مجنون ) والكرة الان في ملعب المعارضة لان النظام استنفذ كل اوراقه واكاذيبه .
ماهو دور المعارضه بعد سقوط النظام هذا شيئ مهم ويحدد الدولة القادمة .
نتمنى توحيد اليات المعارضة ووسائل التغيير .
استمرت الورشة وبعد طرح التساؤلات لمناقشة وطرح العديد من الاقتراحات سنحاول ان نفردها لكم بشكل منظم .
من الله ( الجبهة الشعبية الديمقراطية )
نحن نتفق تماما مع مشروع تجمع شباب السودان الحر .. والفكرة جريئة جدا وتحرص على التغيير بشكل منظم ونؤكد على ان الثقة ضرورية بين التنظيمات ومن وجهة نظرنا نرى ان الورشة لتتوصل الي حل هذه القضايا تحتاج لان تكون اكثر وعي وجدية من قبل الشباب ... ونضيف ان الهامش هو المازق والورطة التي وضعنا فيها النظام ولابد ان نعرف ان الحوار الان عبر طريقين التعارض والسلاح
وفي مقدمة هذه الورشة ندعو الحضور الي الجدية وتناول القضايا بوعي كامل .
وقد جاء اليوم الثاني بمقترحات جاده حول الهامش والتغيير من قبل التنظيمات الحركات والمشاركين واكد الاستاذ / ياسر محمود مسئول الاتصالات والتنسيق بتجمع شباب السودان الحر ان هذه الورشه ستتحول الي عدد من الورش المستمرة لاتاحة اكبر عدد من الشباب وغيرهم من فئات ونقابات للتحاور والتفاكور حول قضايا التغيير حتى نجاح قيام مشروع مؤتمر السودان الاول
ونواصل .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 833

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




تجمع شباب السودان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة