المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
القبول للتعليم العالي ... المنعطف
القبول للتعليم العالي ... المنعطف
07-05-2011 08:11 AM

القبول للتعليم العالي ... المنعطف
عبد العزيز الشغيل
[email protected]

أيام قليلة تفصلنا عن فتح التقديم لمقاعد الجامعات والمعاهد العليا السودانية.. فقد انقضت الامتحانات العامة بكل ألمها وآمالها.. وتلتها أيام الانتظار المميت حتى ظهور النتائج وإعلانها ليعلم الذين اجتهدوا لأي جهة سينتسبون.. وها هم أبناؤنا تملأ جنبات قلوبهم مجاديف المستقبل الزاهر.. وتشتعل شموع الأمل أمام ناظريهم تشبثاً ببصيص النور المنتظر.. وينتظرون على جمر الغضا تلكم اللحظات التي تطأ أقدامهم درجات التعليم العالي.. ولا نريد إحباطهم ..و لكننا ندفعهم بكل أمنياتنا الطيبة لينالوا من العلم أكمله ومن التعلم أصوبه.. وندعو لهم بدوام التوفيق والسداد..

ولا شك أن كثير من الأبناء – وأقصد بهم أولئك الذين لم يحددوا رغباتهم منذ الصغر- والذين يتركون حبل مستقبلهم على غارب الصدفة ، هم سيكونون ضحايا التقديم العشوائي.. فقد كثرت الجامعات.. وتباينت نسب القبول.. وتناسلت التخصصات، حتى إن بعضها كان توأم لتخصص آخر ولد بعملية قيصرية لم يكن جراحها ماهراً بعد أن حيكت على حين غفلة من مجالس الجامعات.. وهذا ليس محل حديثنا اليوم..

إن ترك الأبناء يملأوون استمارات التقديم لوحدهم ودون مشورة يعرضهم لخطر التقديم غير المرشد.. وفقدان الفرصة له ولزميله الأخر الذي قد يكون في أشد الحاجة لهذا المقعد.. ولا نقصد بذلك أن يتم إجبار الطالب على الدراسة بكلية بعينها.. ولكن فقط للمشاورة والمحاورة والأخذ والعطاء وتبيان الصواب والتحذير من الهفوات دونما إقصاء لرغباته أو جرجرته في متاهات الكليات التي تقل عن مستواه الأكاديمي..

لذا وجب على جميع الآباء والأمهات ومن يهمهم أمر هذا الذي سيتقدم بطلبه للالتحاق بالجامعات السودانية، أن لا يستعجلوا في التقديم.. وأن يحتاطوا بورقة خارجية .. يتم التدوين فيها للمراجعة والترتيب.. ويجب عليهم كذلك معرفة النسبة للعام الماضي.. مستندين إلى رغبة الطالب نفسه، مع عدم إغفال إمكاناته وموهبته وتحصيله الأكاديمي..

نأمل من جميع طلابنا الحصول على المقعد المناسب في الجامعة المناسبة وفقاً لقواعد الرغبة والتريث.. وسدد الله خطى الجميع


عبد العزيز الشغيل
مختص بالموارد البشرية

الرياض- السعودية


تعليقات 1 | إهداء 1 | زيارات 1244

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#172635 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2011 09:00 PM
شكرا أخ (عبدالعزيز) بعمل خارطة طريق لتعبئة استمارة التقديم للجامعات والمعاهد العليا السودانيه فهذا شغلنا الشاغل هذى الايام فنحن بصدد تسلمها وقراءة الفرص المتاحه رغم أننا نخشى من الجرجره والمتاهات فى الاختيار للكليات وللرغبات مع خالص الدعاء بالتوفيق لجميع اولادنا وبناتنا الفضليات شكراً لانك طرقت موضوع الساعه هذى الايام موضوع تقرير مصير طالب وطالبه يعنى نحنا كعائلات دخلنا فى محنة نيفاشا مفاوضات وتراجعات وضغوطات من الطلاب فالجميع يتشارك مع الاسره فى التأثير لتعبئة الاستماره بالرغبات رغم القدرات المتواضعه والامكانات المحدوده والفرص الضيقه بالجامعات فغالب الاسر عاوزا طب صيدله اسنان أما باق الفرص ال45 ماف زول عاوزا .. الله يرحم التعليم اللى بقى تجارى والنظره ماديه بحته ... حليل زمان وايام زمان يا عبدالعزيز . ولا بلاش (خليها مستوره) كما قالها أخونا فى الله د. على الحاج محمد الاسلامى رد الله غربته ورحم الله الايام والجامعه الدندر القويس الطيب أهلها النقى انسانها الماطر جوها البارد ليلها .. تحياتنا لكل مغترب ومهاجر فى كل بقاع المعموره سلامنا للكل فى المنافى والمهاجر والشتات وهم ينامون ويصحون على امل اللقاء بنا وبألاسره ربنا يرد غربتكم سالمين غانمين ويحفظكم نحنا اللى فى الصعيد نتمنى عودة كل الطيور المهاجره ولكن التعليم والاولاد والالتزامات أصبحت مقيده للحركه وللقرار فأنتم تضحون من أجل أولادكم وعائلاتكم ربنا يحفظكم سالمين وأبقوا عشره وما تنسوا الاهل والفقراء والبسطاء ورمضان يدق الابواب ..ورائحة الحلومر والآبرى الابيض والرقاق والعدسيه والويكه جاهزه ... نحنا بمواردنا البسيطه جهزنا لرمضان والماش الحج وعندو قروش حلال قدم للحج وناس قريعتى راحت لملموا القريشات لقف ولفح ونهب وقدموا للحج أنتو قروش اللفح والنهب مابتحجج؟ نصيحتى ابقوا 10 على العقاب ... نسألكم الدعاء لينا ولوالدينا وأستغفر الله من حُجاج موديل2011م عاوزين فتوى بجواز الحج بمال النهب والوسخ والبلطجه وتجويع العيله؟البيت فاضى مافيهو غير مويه حج شنو؟ ياناس شوفوا لينا مخرج وفتوى شرعيه وواضحه وملزمه لحج البلطجه دا؟


عبد العزيز الشغيل
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة