المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
وصف الزعيم الازهرى بالفلاتى ، كمنقصه .
وصف الزعيم الازهرى بالفلاتى ، كمنقصه .
07-07-2011 09:42 AM


وصف الزعيم الازهرى بالفلاتى ، كمنقصه ...
شوقى بدرى
[email protected]

قبل اقل من ثلاثه سنوات تعرض الهوسه والفلاته لهجوم وقتل . وصرح البشير بأن الهوسه ليسوا بسودانيين . وكان هذا بمثابة الضوء الاخضر للهجوم على الهوسه والفلاته . ولحسن الحظ انشغل اهل الانقاذ باشياء اخرى . ونسيوا الهوسه والفلاته.
الانظمه الدكتاتوريه تبحث عادةً عن اشياء تشغل بها الناس والعنصريه والشوفينيه والتطرف هى من اكثر الاشياء فاعليه . لقد وحدت العنصريه الشعب الالمانى وجعلته يلتف حول هتلر والنتيجه كانت ربع مليون من الغجر احرقوا بدون سبب . وخمسه مليون من اليهود . وعدد غير معروف من الالمان اللذين كانوا من اصحاب الاحتياجات الخاصه . وتعرض كثير من الالمان من من وصفوا بأنهم ليسوا من الاذكياء ، بعملية اخصاء .
فى هذه الامور ليس هنالك مجال لان يقف الانسان متفرجاً . وبعد ان ينفصل الجنوب ، ومشكلة دارفور وجبال النوبه . سيبحث البشير عن أى شئ لكى يدغدغ به شهور الشارع الشمالى . وقد يعود البشير الى موضوع الهجوم على الهوسا والفلاته . وهذا الشعور موجود فى الشارع السودانى . ولكن الانقاذ ستقننه وستأخذه الى ابعاد اعلى .
..............................
هذا الموضوع كتب قبل ثلاث سنوات عندما سالت دماء الهوسه بسبب العنصرية والهوس .
هوس الهجوم علي الهوسة (2)

الهجوم علي الهوسة والاستخفاف بهم اغضبني كما اغضب كل صاحب ضمير . اذكر قديما انه عندما بدأ الرئيس الازهري في كتابة مذكراته ، ونشرت في الصحف ، بدأ بعض رجال المعارضة يتململون ويتتضايقون ، ويسخرون من كتاباته . وللرئيس الازهرى اخطاءه وحسناته . كان يمكن ان تناقش ولكن لماذا كان الهجوم عنصرياً وبدون وجه حق .
الشتائم اتت في شكل ، ان الازهري فلاتي. واننا لسنا من الذين حضروا مربوطين علي ظهور امهاتهم . اشارة الي مهاجري غرب افريقيا. وكانوا يصفونه بابوالقدح وتخصصت جريدة الناس لصاحبها محمد المكي في الهجوم وشتم الرئيس الازهري . وكان يختم مواضيعه بوصفه لطعام النيجيرين واهل غرب السودان(ناس قدوقدو درادم درادم زي رأس البني آدم) . وكانوا يشيرون له بابو اضان مقدودة واذكر ان اذن الرئيس الاذهري اليسري كانت مثقوبة وقديما كان السودانين وبعض زملائنا يحملون قمبور كنذر ، او يضعون لهم فدوة علي اذانهم ايعملوا ليهم درب الطير. وهو وشم او شلخ في شكل صليب وهذا امتداد للمسيحية ، لم ينتهي. او يعطوهم اسم قبيح . ويسموه اسم الفقر حتي لايموت الطفل ، او يصيبه ضرر . اسم عوض عوضية هو اسم الطفل الذي مات شقيقه او شقيقته الاكبر . وهذا تقليد دينكاوي شلكاوي ونويراوي .هو شول واشول (عوض وعوضية).
الغريب ان اللذين دافعوا عن الرئيس الازهرى وهم قله جداً ، كانوا ينفون ما يعتبروه تهمه . هو ان الازهرى فلاتى . وكأنما هذه سبه او اساءه يتبرأ منها الانسان وبسرعه .
في نهاية الثمانينات طلب مني صديق وهو شخص رائع وهو طبيب اخصائي في السويد ان اتصل بوالدته في مدني ، لكي اساعدها في الحصول علي فيزا سويدية والحضور مع ابن ابنتها لكي تنعم بالعلاج في السويد .
صديقي كان قد مكث عشرين سنة خارج السودان بدون ان يرجع . وكان يريد ان يحل مشكلة حضور والدته بدون ان يثير مشاعر الاخرين ، لان كل فرد في العائلة كان يحسب ان له الحق في ان يذهب الي اوروبا في صحبة السيدة الوالدة.
وبعد جهد ورحلات مكوكية الي مدني في ايام ندرة البترول, رفض الحفيد ان يسافر وكان هو والاسرة في حالة غضب شديد لان اسم جده كتب ابكر فى الجواز الجديد . وبذلت جهدا كبيرا في اقناعه ، واقناع الاخرين في انه يمكن ان يسافر بهذا الاسم ويغيره فيما بعد وفي النهاية غضبت الاسرة مني (كيف يشيل جواز مكتوب فيهو ابكر ، ليه هو فلاتي ؟ّّّ! ) . وبعدها رجعت مرة اخري للسودان كانت مشكلة الجواز لم تحل . وتوفيت والدة زميلي التي كانت تود في المكان الاول ان تشاهد ابنها قبل ان تنعم بالعلاج .
قبل بضعة شهور اتصل بي الابن الاخ وجدي الكردي رئيس تحرير جريدة حكايات ومعه ابناء رجل عرف ب ( س ) الفلاتي وهو مكافح محترم ومحبوب في امدرمان بدأ كبايع كتب يحملها علي ظهره ولقد ذكرته لانه باع ديوان احمد شوقي للشاعر التجاني يوسف بشير, وبسبب هذا الديوان طرد التجاني يوسف بشير من المعهد العلمي . فلقد زعم احد زملاء التجانى فى العهد العلمى عندما لامه على دفع ثمانين قرش على ديوان ، ان التجانى قال ان شعر شوقى خير من القرآن وكانت هذه كذبه .
اشرت له في كتاباتي بان بائع الكتب نيجيري لانه كان يلبس ما عرف بالزي النيجيري وهي جلابية خاصة وطاقية خاصة بدون عمة وعرف ب ( س ) الفلاتى . وكان الابن غاضبا يقول لي اني قد شتمت والده . فقلت له طيب انا لو قلت ابوك سعودي او قرشي كنت حا تزعل وتشتكي . فقال طبعاً لا . وقلت له نيجيريا اكبر دولة بها عدد سكاني في افريقيا وبها اكثر عدد من المسلمين . انحنا عرفنا ابوك نيجيري . انتو جنسكم شنو؟ . فقال لي نحن جعليين واذا قلت انو انحنا نيجيرين حا نعتبرها اهانة ونشتكيك . لان بعد ده مافى زول حيتزوج مننا ومافى زول حيحترمنا . فسألته اذا انتوا جعليين خشم بيتكم ياتو وشيخكم منو . فلم يعرف . فقلت له تفضل اشتكينى . ولحسن الحظ فشل محاميهم في ان يثبت أن كلمة نيجيري او فلاتي هي اساءة .
خالي حسن محمد صالح ابتر . رحل من منزلنا في امدرمان وسكن مع اخي كمال ابراهيم بدري وسكنا في منزلين متجاورين في حلفاية الملوك فى نهاية الستينات . وعمل حسن في مصنع النسيج وتدرج الي ان صار مديرا . وحسن رجل مرح خلوق خفيف الظل . الا ان طلبه للحصول علي قطعة سكنية كان يرفض . وفي النهاية عرف من اصدقائه في لجنة الاراضي ان اسمه كان يشطب لان حسن محمد صالح احد اعيان حلفاية الملوك . وله ما يكفي من المساكن . وطالبوه ان يربع الاسم .ورفض اسمه مرة اخري وبعد المراجعة قالوا له الموظف المسؤول كتب امام اسمك لا يوجد لان الاسم ابتر لغرابته غير لابكر . وقال له الموظف والله انا شفت ابكر قلت ما عندنا فلاتي هنا . فقال حسن مازحا ياخي انت ما قريت كتاب التاريخ صفحة 69 زاكرين ابتر فقال الموظف انت حفيد الزول الكان ببيع الناس ؟ . ثم قال له نحنا بنضمن ليك السنة الجاية قطعة ارض . وفي القرعة عندما سحب حسن قالوا له مبروك ناصية فقال حسن ناصية بس ؟ . وعندما رأي الغضب في وجه مسؤل الاراضي قال له (انتو اخرتوني عشرين سنه مفروض القطعة تكون مبنية وجاهزة وفيها بقالة في الركن ). ما هو الفرق بين خالي حسن الدنقلاوي الرطاني الذي لايزال يستمخ ويستمع للاغاني بلغة الدناقلة وابكر الفلاتي او الهوساوي او الغرابي ؟ انا فشلت ان اجد اي فرق .
في سنة 1987 كنت اجلس في طائرة الخطوط
الجوية السودانية المتجهة الي انجمينا وكانو ، وعلي يساري كان يجلس صديقي الفاتح ابو سم ، وعلي يميني كان يجلس ابن الاخت اسعد وهو شاب في العشرين وسيم (اصفراني) وهو حفيد البشير الريح وبما اننا كنا نجلس في مقدمة الطائرة , فلقد كانت المضيفة التي تخطت الاربعين تنادي علي الراكب ابكر بالميكرفون ، وعندما تكرر النداء والطائرة في حالة حر وكتمة قلت لها مشيرا الي اسعد ياهو دا ابكر. فتوقفت من النداء واكلت اسعد بنظراتها وقالت لي( ابكر شنو ؟ هسي ده شكل ابكر ) فندمت علي مداعبتها لانني لم استطع ان ارد عليها . لماذا نفتكر ان ابكر شخص غير وسيم او اقل من انسان .
عندما كان الاخ الاردني احمد عناب في مكتبنا في مالمو وهواردني ، وقد ارتبط طيلة حياته بالسودانيين ، منذ ان كان طالبا في موسكو في الستينات . تحدثت عن مسابقة جمال في الخرطوم في عام 1984 فقال احمد بكل عفوية . جمال ؟في جمال في السودان؟ . فقلت له مشيرا نحو الرشيد حامد وشقيقي اسعد بدري وحسين خضر ود الحاوي . ايوة في جمال في السودان . واجمل ناس في الدنيا هم الاثيوبيون رجالا ونساء . وهؤلاء ليسوا من البيض كما تظن انت ان الجمال مرتبط بالبيض . وابعد انسان عن الجمال في هذه الغرفة هو انت . والصدفة ان الثلاثة الذين كان يجلس معهم كانوا من اهل الوسامة.
وانا في العاشرة من عمري وفي السنة الاولي في المدرسة الوسطي اتانا مدرس نيجيري درس في معهد بخت الرضا لكي يتدرب في مدرستنا ( بيت الامانه ) قبل الذهاب للتدريس في نيجيريا. واذكر انه كان يقرا لنا من مجلة سنباد اللتي كانت تصدر في القاهرة وهي مجلة للاطفال . والقصة كانت بعنوان صائد الارانب. الا انه كان ينطقها صائد الارانيب وكنت اجلس في الصف الثاني بالقرب من الشباك الشرقي بجانب البوابة الرئسية وبجانبي طفل مشاغب اخر اسمة عكاشة حسن خضر من سكان الشهداء شارع ود البصير . وصرنا نتندر علي الاستاذ ونضحك عليه . الا انني لاحظت فجأة الاستاذ المرهوب فؤاد التوم ضابط المدرسة الذي ارتبط اسمه فيما بعد بناي الهلال ، كان يراقبنا من الشباك الغربي .وبعد الحصة تعرضنا للجلد المبرح وطرد عكاشة من المدرسة . وطلب منه الاستاذ فؤاد التوم ان لا يعود الا ومعه والده . فخطوت بدوري نحو البوابة . فطلب مني الاستاذ فؤاد التوم ان اذهب الي الفصل . وتعلمت ان الناس ليس سواسية .فبعد فترة شاهدت والد عكاشة يجلس مع بعض الرجال علي ظهر كارو ، بعد ان فرغوا من امر في ميدان المولد الذي كانت تعد خيمه للاحتفال بالمولد. ونحن كنا نحضر للمدرسة بسيارة فورد ضخمة يقودها سائق ببردلوبه . وكرهت التفرقة بين البشر . وخجلت وكرهت استخفافي بالاخرين . وعندما كان بعض اطفالي الصغار يسخرون من نطقي لبعض الكلمات السويديه ، اتذكر المدرس النيجيري في امدرمان.
عندما كنت اتصل بتوأم الروح بلة رحمة الله عليه تلفونيا . كنت اتصل بالحبيب صلاح عمر في العباسية فريق فلاته . الذي كان يرسل من يأتي بصديق عمره وجاره بلة رحمة الله عليه . هذا قبل ان تتوفر التلفونات في السودان . امثال الاخ صلاح عمر هو ما يعرف بالسوداني ود الناس ، صخرة صمود في مجتمعه . يقف في كل حارة يؤتمن علي المال والعرض يبعث المغتربون تحويلاتهم عن طريقه يؤتمن علي المال والسر والعرض. اذا كان امثال صلاح عمر ليسوا بسودانيين فأنا من المؤكد انني برازيلي . فصلاح عمر خير مني دينا وادبا وعملا وهو فخر لمجتمعه.
التحية
ع . س شوقى ...

قديماً كتبت هذه النقاط ونسيتها بعد ان نشرت . والآن اجد ان النقطه الحاديه عشر تمثل ما يحدث الآن ...




في انتظار صديق
الاسبوع الماضي وانا في انتظار صديق تأخر كعادة السودانيين امسكت بقلم وكتبت.
1- عندما يعتذر لك صديق بعد خلاف لاتنسي ان تشكره كثيرا لانه قام بما فشلت انت في عمله
2-اذا بدأت تحس بأن الذين ساعدتهم قد نسوك , حاول ان تتذكر مباشرة عشرة (10) اشخاص ساعدوك. لن تقدر.
3- اذا كنت تظن ان صديقك يحسدك, فكر في انه يحسدك لان لك ما ليس له, صديق وفي
4- اذا اردت ان تدين صديقك اللذي لم يهب لنجدتك, فلتتأكد من انه لازال يتعافي بعد ان باع كليته.
5- اذا صفعك شخص ورددت عليه بصفعة واحدة, فسوف يكون متفوقا عليك بنقاط المبادرة
6-اذا عودت الناس بأن لاترفض لهم طلبا , فأستعد, بمنديل في يدك لانه بعد البصق علي وجهك سيطالبونك بأن تمسح فمهم.
7-اذا كنت تتوقع الكرم والشجاعة طول الوقت من الكريم الشجاع, فسوف تتأسف لان الكرم والشجاعة ليست ذهبا يخرج من خزينة بنفس مقداره كل مرة.
8- اذا حسبت ان فاتورة التعليم كبيرة, فسيجبرك الجهل ان تدفع اكثر
9- اذا كنت تحسب ان تنظيرك يحل المشاكل فلتحاول ان تجد الحل عندما تكون هنالك مشكلة. فمن السهل التنبؤ إلا فيما يتعلق بالمستقبل.
10- اذا وجدت امة ليس لها مسرح فتأكد من ان تلك الامة لم تتكون بعد,
11ـ اذا دليتنى على بلد تحتقر فيه فئه فئه اخرى لدليتك على بلد فى طريقها الى الجحيم .

شوقي,,,,


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 11509

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#254157 [حزين جداً ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2011 02:57 PM

مرحب بالإخوة الفلاته والهوسا كضيوف بالسودان ولكن مهما يكن هذا ليس بوطنهم إنما وطنهم نيجيريا ... وحتي لو درسوا بالسودان أو ولودوا بالسودا ن وطنهم نيجيريا ...

وهذه ليست عنصرية ... بل لهم وطن .... والسودان للسودانييين فقط ...ومرحب بهم في ضيافة السودان ...وهذا رأي الشخصي ...وكفاية عاطغه جياشه ..


ردود على حزين جداً
Norway [ابكر صالح (ق)] 01-10-2012 03:23 AM
يعني انت فوق لي وزير الداخلية وورئيس الجمهورية والعمد والمشايخ وافهم من الامن والشرطة والجيش والامم المتحدة والقرءان والتاريخ ووو امشي ياخ
والله انت لو ما نوبوي ازرق شعرك قرقدي اوعك تفتح خشمك
ولو ما دارفوري ازرق شعرك قرقدي دقس راسك بالحيطة
ولو ما ادروبي ازرق شعرو قرقدي زي ما قال المصريين وعندنا شوية متموج اشرب من موية البحر الاحمر
خلاف كدة الف سنة الفيوم كلنا جااااااااااااااااااااااااايييييييييييييييييييييييييييين واخير الجو من هني دة ولا الجو من (هيناااااااااااااااااااااااااااااااااكاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ياعوير انت لو الما الهوسا زرعوا القضارف والجزيرة والازرق وكت الباقين قالو بري دي شغلة عبيد ساكت عليك الله كان تاكل شنو زمن مافي بيترول مافي دهب مافي رجال الدهب سرقو محمد علي باشا والرجال المصريين الكلاب من الزمن داك وقبلو قالو ديل دايرنهم عبيد

يا ما بتخجل تسيئ لي كل اجهزة الدولة عشان جاهل بالدين والقوانون وهدام وباحث عن الفتن؟؟؟ أآآ؟؟؟

كلامك دة قولو في الشارع شارع بيتكم عشان اجيك امسكك من عنقرتك ياخ امشي يا ........... تتمها براك عشان ماتقول شتمناك؟؟


#251093 [اسطنبولي]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2011 06:08 AM
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا شوقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

عفوا ايها القراء الاعزاء قصدت لفت النظر فقط

1- الذين هاجموا شوقي أظنهم لم يقرؤا الموضوع جيدا .. أليس كذلك؟؟؟!!!

2- كلنا فينا بعض الجاهلية .. التي حرمها الاسلام والتي يقف ضدها القانون الدولي!! البعض يفعلها والبعض يستجيب برد فعل

3- الهوساوي هوساوي والفلاتي فلاتي لكل لغته وعاداته .. اجتمعوا في ظروف ما تزاوجوا حتى التبس بعضهم اي جنسه والتبس فيهمم الناس على انهم كتلة واحدة وهذا خطأ لم ينجوا هم ايضا منه.. فقد تجد (فريق فلاتة اسما) وفي الحقيقة لا يسكنه فلاتي ربما الالتباس فعل ذلك .. الم أقل لكم؟؟!!!

4- بالنسبة لموضوع الخبر او على الاقل العنوان دعوني اقل:

(أ) حدثني الاستاذ سليمان عمر سندة الهوساوي ان جريدة دارفور الجديدة في زمان مضى تحدثت يوما عن فلتنة الازهري وأغلفت ربما لذاك السبب.. سليمان هو مؤلف كتاب (الهوسا ومكوناتها الحضارية) موجود بالمكتبات _ شغفي لحد الجنون بالقراءة كلها جعلني اقرا الكتاب.. له ماله وعليه ما عليه
سليمان عمر سندة - امدرمان امبدة الحارة الاولى - ت 0128876846-

(ب) تابعت قسما من السجال بين البروفيسور الامين محمد أبو منقة الفولاني (كمافال لي ابنه سامي) استاذ التاريخ واللغات بجامعة الخرطوم كاتب بالراي العام.. من ناحية والاستاذ مجذوب عيدروس كاتب صحفي من ناحية أخري.. جادلوا وكروا وفروا في هل الازهري فلاتي ام لا أبو منقة يقول نعم ومجذوب يقول لا.. وذلك في اعداد الراي العام \"وربما الصحافة ايضا\" نهايات التسعينات وبدايات الالفينات
بروف ابو منقة - الرياض- ت 0912941312

5- بدأت أقرأ كتابا لم أكمله فقد حالت الظلروف ان التفي محمد الامين الهوساوي النشط سياسيا ومجتمعيا طالب جامعة لا اذكر شيئ آخر يسكن ام درمان .. كان الكتاب رسالة دكتوراة للواء شرطة معاش.. تحدث الكتاب عن الهجرات الى السودان.. قي هذه الجزئية كان يقول ببدء دخول الهوسا للسودان القرن الحادي عشر والذي يبدأ مه اول ثانية من العام 1100...

ما أريد إضافته لهؤلاء يجب الحتكام لاي شي لحل اي مشكلة:

1- الاسلام يمنع ما يحدث منذ 14 قرنا وان كنا نفعل فهل نحن مسلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2- القانون الدولي يرفض هذا تمييز على اساس اللون والعرق (من بين المنهيات الاخرى) فهل نحن متحضرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

3- الفانون السوداني يمنع هذا فهل نحن بالقانون السوداني ملتزمون ؟؟؟؟؟؟؟

4- اذا كنا ضد القانون السوداني والقانون الاسلامي والقانون الدولي فمع اي القاونين نكون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5- المعرفة فرض عين على كل مسلم ومسلمة وهي حق طبيعي لكل انسان حسب القانون الدولي ... علينا بالمعرفة (ان لم يكن قدر ما تحتاج فبقدر ما استطعت) قبل الشتم واسب واللعن والفعل المضاد..
معرفة الحقيقة تجعل عارفها يعمل بها الا اذا كان غير سوي نفسيا وما الحقيقة؟؟؟ ابحث عنها بالمعرفة(ما تقول القوانين الثلاثة) إسال .. إقرا ولكن لا تتخيل وتتوهم ولا تصدق هذا وتكذب هذا الرأي الاخير رأيك انت !!!!!!

رايي أنا ان الهوسا سودانيين مثل غيرهم .. لهم مالهم وعليهم ما عليهم لا يوجد قانون يحرمهم السودنة .. حين النظر اليهم كمهجرين فلتكن النظرة شاملة من منا لا يفتخر بانتسابه الى جذور هي خارج السودان الان ولماذا يذم اخرين لانتسابهم لجذور هي خارج السودان الان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك مشكلة بداخل كل منا لو احتجنا لطبيب لعلاجها تحول السودان لمشقى كبير من اين لنا بامكانات المشفى ؟؟؟ كن طبيب نفسك وتسلح بالمعرفة نوفر معا تكاليف كثيرة فقط بالمعرفة والصدق مع الذات!!!!!

كثيرون ما يعتقدون انهم الافضل من غيرهم .. كل له سببه ودفوعاته ( ليس من بين الدفوعات قانونا اومعرفة) انه احساس فقط وربما تربية في زمان مضى اثارها لاتزال... من ذلك ما أدى الى رؤية الهوسا او الفلاتة بهذه النظرة ... دعوها فانها منتنة !!!!!!

كثيرون يتهمون المؤتمر الوطني بفصل الجنوب... يكذبون ... يتناسون ... ان مثل هذه النظرة عي ما فصل الجنوب فالمؤتمر الوطني ليس مقطوعا من شجرة انه يمثل قطاعا ((لا يساوي صفرا)) من المجتمع ثم ان الحكومة ليست كلها مؤتمر وطني اذا تمثل قطاها من المجتمع يزيد على (لا يساوي صفرا .. عفوا عى (الاقل) الحكومة تمثل ما يزيد هن شخصين اضافة الى نفسها وانصار ها من كل حزب ؟؟؟ كم عدد الاشخاص؟؟؟؟ اولئك على الاقل من فصل الجنوب ومسكين المؤتمر الوطني شال وش القباحة!!! تلك النظرة هي ما فصل الجنوب وانتم لا تشعرون
في لقاء تلفزيوني طلاب يتحاورون بعضهم قال اننا ايضا مظلومون قال الجنوبي هناك سبب لعدم ثورتكم ولو كنتم غير راين عن الحكومة.. انها الايديولوجيا .. دينكم واحد وكذلك عرقكمم .. الحكومة تحارب نيابة عنكم - وان كنتم لا تشعرون و- هذه من عندي!!!!!!!
اذا هل نحن ملتزمون ب ........................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نريد الخير للسو دان ام لا ؟؟؟؟
العنف لا يولد لا عنفا مضادا والشتم لا يولد الا شتما مضادا!!!!!! ولكنا نقول ليس المسلم بطعان ولا لعان ولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أفيقوا ايها الناس ان ما تبقى من السودان يحتاج الى الصدق مع الذات لضمان بقائه مع سلامته ّ!!!!!!!!!!!!!!
ان مما يحمد للهوسا عدم لجوءهم لرد الاساءة دوما بالاساءة .. تتباين ردود الفعل - ها انذا التبس هوسا ام فلاتة- فمنهم من يكون بشرا ير د الاساءة بمثلها ومنهم من يتصرف كالملاك يرد الاساءة بدرس في التاريخ او سلوكا يتجاهل الاساءة ليؤدي واجبه على وجه مذهل ومنهم من يتحاشى الدخول في مثل هذا الجدل العقيم اقتناعا ان لا جدوى او خوفا من مواجهة مشاكل جمة !!!

الشيئ الوحيد الذي لم يعجبني من هؤلاء الناس ما فعلوا في كسلا والقضارف - رغم ان ثقافة العنف انتشرت - ولكن ان يتهم رئيس الجمهورية بما قالو ويصدقوا شيئ يحتاج الى نظر
(1) رئيس الجمهورية يرأس وزير الداخلية الهجرة والجنسية اشياء يعرؤفها وزير الخلية ايعقل ان رئيس الجمهورية ليس على دراية بما يعرف افراد الداخلية؟؟؟؟
(2) يجوز ان يقول رئيس الجمهورية ما قال كشخص (غير هوساوي) ولكن ليس لصحيفة تقرأ في طول البلاد وعرضها
(3) الصحيفة لم تنقل خبرا خاطئا كيف تقع في هذا الخطأ الكارثي ... هذا رئيس جمهورية يملا الصراع اركانها كيف يفتح مثل هذه الجبهة - تلك قبيلة متشعبة ومستوهبة لافراد من قباءل احرى وان كانوا جميعا لا يشعرون- ثم ان القبيلة الوحيدة التي حق ان يقال تزوجت اوزوجت من والى جميع قبائل السودان من حلفا الى نمولي (لا تقريبا بل نما الى علمي) القبيلتان اللتان يمكن استبعادهما (الرشايدة الذين لا يتزوجون من اي قبيلة اخرى وقبائل الجنوب بسبب الدين) وورد الى علمي نماذج بالاسماء والهواتف والعناوين وهذا ما جعلني اقول لا تقريبا بل بالكامل والصحيفة مسكينة ايضا
قبيلة متجذرة كهذا يحدث خطأ كهذا لا لا لا ؟؟؟!!!!!

لا الصحيفة ولا الرئيس اخطا (وان قال) اما:
جهة ما لا تريد الخير لهذا السودان فعلت ذلك ولا يهمها كم يموت وكم يجرح هذا اهم سطر في التعليق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وصيتي المعرفة والصدق مع الذات !!!!!!!!!!!!!


#175029 [محب البلاد والعباد]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 01:09 PM
غالبية الذين ردوا لم يفطنوا إلى ما أراد الأستاذ شوقي لفت أنظارنا إليه؛ أراد الأستاذ الكبير تنبيهنا إلى أن التصنيفات العرقية البغيضة والنظرة الاستعلائية الإقصائية التي بدأت تستشري بين ظهرانينا لن ينجم عنها غير الخراب لمجتمعنا.

على عكس ما ذهب إليه البعض من أن المقالة تذكي نار الفتنة، أرى أنها محاولة جادة لإعادتنا إلى رشدنا. فكلنا إخوة في الدين والوطن. ومن الجهالة بمكان أن يستعلي الإخوة على إخوتهم والجميع آخر الأمر منسوبون إلى آدم وحواء.


#174760 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 12:54 AM
الاخ سودانى المقيم فى امريكا .على ما يبدو لى انت من مناضلى الكيبورد .انت لم تقراء تعليقى واذا قراته فانك لم تفهمه وهذا ليس تقليلا لشانك . انا لست مع ظلم فرد او قبيلة فى اى زمان او مكان . الاراضى التى يمتلكها المصريين فى السودان المستعمرين فى التركية السابقة انا لا اتكلم عنها انا اتكلم عن ثمانات القرن الماضى عندما بداء النزوح فى السودلن بسبب الجفاف والتصحر . اما افتخارك بانك جعلى فهذا موضوع اخر . القبيلة لا تضيف للشخص شى .الانسان بسلوكه و اخلاقه لا بقبيلته وشهاداته الجامعية او جواز سفره الجديد .................. الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها


#174622 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 07:09 PM
لم اصدق نفسى وانا اقرأ مثل هذه الهرطقات..وحزنت ان يؤول مثقفى السودان الى هذا الجهل..العالم ينظر الى الإنسان حسب عطائه الإنسانى..والفكرى..وكذلك ديننا الحنيف..
هؤلاء اجدادنا جاءوا لرحلة قاصدة الى بيت الله الحرام فى الطريق العودة والذهاب تساقطت بذور صالحة وغير صالحة..وقتها كان الحجاب مسبة كانت الفلاتية تلتزم ..وعدم لبس الحزائى فضيحة..كان الميت لابد للحزن علية ولا يكون رخيص كميت الفلاتة..وكان كلمة الحاج حصريا للفلاتى ..اى مسبة شرف لنا كانت..
ما ذنب هؤلاء المهاجريين يساءوا..لانهم مسلمون هاجروا اجدادهم لبيت الله..وليس هجرة تشرد ولم يقموا ((كرتون كسلا))ولم ينشروا الرذيلة ولم يكونوا عطالى كسالى..الشحاذ فيهم مكفوف او يتيم او مجذوم.ولايسألون الناس إلحافا ..الى كل الهوسا ان يرفعوا اكفهم الى الله..ويقولوا ((لكنا هو الله ربى ولا اشرك بربى احدا))صدق الله العظيم ونرى اين القوة والحول هم او هو من قال((اعز منك مالا ونفرا))..ولكن الولاية لله الحق...
عندما ذهبت ندى القلعة لكانو واكرمهم شريف كانو قامت الدنيا ولم تقعد ولكن لو ذهبت القاهرة او الخليج الامر عادى..ما اريد ان اصل إليه ..مشكلة السودان تكمن فى عقدة الهوية..والله كم انا سعيد ان ارى اهلى الفلاتة لا يهتمون كثيرا لهذه الإساءات السالبة وحولوها لطموح كم مثقف وكم جامعى وكم حملة الدكتوراه من الهوسا..وكم من الاثرياء..وكم من العسكريين..الظاهر والمخفى.. وليس هناك من سئ للهوسا والفلاتة إلا جاهل.. ردى كله للكاتب مع احترامى للنيرين من اهل بلادى ..الجنسية السودانية يحكمها الدستور وقانون الجنسية وليست القبلية والجهوية اما اثارة مثل تلك النعرات ان يقاضى هذا الكاتب ..ارجو الكاتب ان ينأى لمثل هذه الجهالات والشفاه ..


#174371 [سالم]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 10:45 AM
انى اتسال ماموضوع هذا المقال غير الفتنة وماذا بريد ان يقول الكاتب لعن الله الفتنة ومن ايقظها هل كاتب المقال مما يسمون مثقفى السودان .............. نعم هذا مايفسر ماوصل اليه حال البلاد من تشظى وانشقاق


#174339 [الاشعرى]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2011 07:55 AM
الاخ شوقى بدرى
المناسبة شنو لكتابة مثل هذة السخافات
الناقصين والفاشلين فى الحياة والجاهلين والمغرورين هم الذين يفتخرون بالنسب
والانسان لم يصنع نفسة ولم يصنع نسبةحتى يفتخر بشئ ليس من صنعة
الرسول ص وابو جهل من قريش
االاخوان الاشقاء فيهم المسلم وفيهم الملحد
الاوروبيين والامريكان تقدمو وتطورو لان ماعندهم مثل هذة السخافات
النار تلد الرماد


#174324 [دعوها فانها منتنة]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 05:02 AM
متاكد انك من اسرة بدري ؟؟؟؟؟
البعرفو ناس علم وادب وقدمو للسودان مش بشعلو في نيران الحقد والعنصرية
مشكلتك شنو مع الجعليين ؟
ليه دائما في كل مقال لازم تجيب سيرتهم
حتي المضيفة تفسيرك ليها حسب هواك يعني لو كانت بتنادي ياادروب ياادروب او يامجوك يامجوك مش بالشكل ساي بتقدر تعرف الزول ياهو مجوك ولا لا ؟ علاقتها شنو باانو وسيم او غير وسيم او اقل من بني ادم
طيب لو قالت يامايكل وجمبك خواجة واحد بالطيارة حتتوقع قاصدة منو ؟
يعني تعبتا التعب الشديد ده كلو اشان تورينا انو الازهري كان فلاتي
بالله منو المهتم ( حاليا )بانو فلاتي ولا هندي وفي وقتها ولو فعلا حصلت مااظن انها غير مناكفات احزاب
الازهري كل زول بالسودان بقدرو وبحترمو لانو رافع علم الاستقلال
وانا عمري كم واربعين سنة اول مرة اعرف بالبتقولو ده وماحيغير اي حاجة في مكانة الازهري عندي

وأن سفاه الشيخ لاحلم بعده...وأن الفتى بعد السفاهة يحلم


#174227 [الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 11:26 PM
موضوع جدو شوقي المفضل دا قبيلته كيت ونحن غايتوا الجيل الجديد بنضحك منالكلام دا شديد لانه عارفيم في ناس عامله فتحه تقول للاعور انت عينك التانية سليمه رووووووووووووووق.


#174187 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 10:21 PM
يا من تسمي نفسك Ramiz انت هو الماسوني ايّها المنافق يا مؤيد الظلم لقد انكشفتم اما الناس ايّها الصهاينة الماسونين الذين تريدون تحويل السودان الي دولة عنصرية .وهذا هو حالك انت ايضا يا من تسمي نفسك (مستغرب )..

لماذا لا يمّلك هولاء الارض بينما يتم تمليكها للمصريين المحتلين الذين قتلوا السودانيين و الجعليين واغتصبوا نساء الجعليين في حملات التركية الشهيرة ؟

انا شمالي وجعلي من احدي الجهتين


ردود على سوداني
Sudan [ramiz] 07-08-2011 09:56 AM
قولك انا شمالي جعلي من احدي الجهتين ,, لعمري والله انها العنصريه ذاتها.. لسنا في ردنا هذا في مجال انا وانا التي تدل علي النفس المريضه السقيمه ,, ولكنا في معترك التصدي لكل من ينادي الي الفتنه فقد كفانا ,, انا الان اعيش بجنوب كردفان واعايش الواقع بحلوه ومره ,, لست مثلكم مرفها منعما اعيش بالخارج وادعو بما يدعو اليه اسيادكم الذين ارتضيتموهم والذين لا يريدون لهذا البلد الا الفرقه والشتات ,, انا يكون صومالا اخري تسود فيه الفوضي والفساد فيسهل عليهم نهبه والاستيلاء علي كل مقدراته وثرواته,, صدقني في النهايه الخاسر هو انت وانا وغيرنا من ابناء هذا الوطن الحبيب ,, وحينها خمو وصروا.


#174184 [ابو الكل]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 10:14 PM
إسماعيل بن السيد سيدأحمد بن السيد إسماعيل بن السيد أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي (1901-1969م). ينتهي نسبه بالشيخ إسماعيل الولي بن عبد الله، الكردفاني سكناً، الدفاري البديري الدهمشي العباسي أصلاً ونسباً والذي نزحت اسرة والده \"عبد الله\" من قرية منصوركتي بمنطقة الدبة في الشمالية لمدينة الأبيض حاضرة كردفان. وللسيد إسماعيل الازهري صلة قرابة بالسيد مصطفى البكري بن الشيخ إسماعيل أول من دفن بمقابر السيد البكري بأم درمان وبالسيد محمد المكي أحد رجال الحركة الصوفية بالسودان أول من سكن حي السيد المكي ببيت المال بأم درمان، وبالشيخ البدوي صاحب القبة المشهورة في حي العباسية بأمدرمان، وبالسادة الاشراف البيلياب والدواليب. شغل منصب رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م رافع علم استقلال السودان.

منقوووووووووووووووووووول..عن ويكبيديا الموسوعة الحرة
وكفاية اثارة نعرات وقبلية ...نرجو من الكاتب ان يكتب ما يفيد الناس وكفي.


#174176 [شوقى بدرى]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2011 09:56 PM
يس هنالك تناقض فى قولى
- اذا صفعك شخص ورددت عليه بصفعة واحدة, فسوف يكون متفوقا عليك بنقاط المبادرة

6-اذا عودت الناس بأن لاترفض لهم طلبا , فأستعد, بمنديل في يدك لانه بعد البصق علي وجهك سيطالبونك بأن تمسح فمهم.

القصد هو ان لا تكتفى بصفعه واحده كرد على من صفعك . فيجب ان ترد الصاع صاعين . واذا تعود الناس على تقبلك للاهانه فلن يتوقفوا فسيطالبونك بأن تمسح فمهم بعد ان يبصقوا على وجهك . الغرض هو ترك الطيبه السودانيه ، وسياسه عفى الله عن ما سلف .
انا لم اتكلم فى هذا المقال عن الشارع السودانى . ولكن تكلمت عن البشير الذى يحاونل ان يدغدغ الشارع السودانى ,
شوقى ...


#174094 [Ramiz]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 06:50 PM
يا تربية الغرب وسلالة الماسونيه والافكار الهدامه ,, ارحم نفسك وتذكر خالقك واعمل لما بعد الموت ,, دعك من الفتن والترويج لها ماظهر منها ومابطن,ورجاء لا تتحدث انت وامثالك عن السودان والسودانيين فانتم ابعد مايكون عن ذلك ,, دعكم في ترفكم ونعيمكم وابراجكم العاجيه وغربتكم عن الدين والسودان واهله وتغريبكم بافكاركم.


#174000 [مستغرب ]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 04:00 PM
الاستاذ شوقى بدرى ربما يكون قد تجاوز الستون عاما وازيد . لكن هذا العمر الطويل اراد ان يختمه واخرون فى اشعال نارة فتنه من باب القبلية . انا من شمال السودان ويوجد بيننا كل اجناس الارض من فلاته الى صعايدة مصريين الى عرب رحل من مناطق الهواوير والكبايش يمارسون الزراعة والتجارة وكل ما نمارسه والان اصبحوا قوة اقتصادية ضاربة اكبر منا بكثير نحن لا نحتقرهم ولا سنتعبدهم صحيح انهم قدموا الى مناطقنا فى ثمانات القرن الماضى لذلك هم لا يملكون اراضى فى المشاريع التى هى نواتها كانت سواقى من عهد جدود اباءنا . اتقى الله فى نفسك وفينا فالسودان ملى بالجراحات التى نسال الله ان يبريها وتلتيم , نصيحة من ابن لمن هو اكبر منه سنا لا تسكب الزيت على النار سوف تصلك ولو لهيبا اينما بعدت


#173954 [الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:25 PM
ربنا سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم \" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم\" يا ربي يمكن الفاكرين أنفسهم قبائل مميزه فسّروا قول الله \"يا أيها الناس\" وكأنه حصري ليهم وخاص بيهم، ولا يمكن عندهم مرجعية غير الخالقهم، زي \"إبليس\" مثلاً وما عاجبهم كلام خالقهم... المؤرخ السعودي حمد الجاسر سألوه مرة في التلفزيون عن صحة أن الجعليين في السودان ينسبون للعباس، رد قائلاً نحن في السعودية لا يستطيع منا أحد أن ينسب لقريش تقول لي سودانيين ينسبون للعباس. وبعدين الناس ما بينسبوا لأبو جهل ليه ، النسب مش أصلوا دم ولا النسب حاجه تانيه. بالله العالم في القرن 21 وأنحنا لأننا فاشلين وما قادرين نجاري الشعوب استسلمنا وقاعدين للفارغه.


#173886 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 01:43 PM
استاذ شوقي .. بعد اذنّك .. انت كتبت :

5- اذا صفعك شخص ورددت عليه بصفعة واحدة, فسوف يكون متفوقا عليك بنقاط المبادرة

6-اذا عودت الناس بأن لاترفض لهم طلبا , فأستعد, بمنديل في يدك لانه بعد البصق علي وجهك سيطالبونك بأن تمسح فمهم.

الا يبدو انّ هاتين النقطتين تتعارضان ؟

هل من الممكن ان تشرح كيف انّ هاتين النقطتين لا تتعارضان يا استاذ شوقي ؟



#173883 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 01:38 PM
يا من تسمي نفسك (sudane ) الذي يريد ايقاظ النعرات القبلية والعنصرية هي هذه الحكومة الفاسدة العنصرية . الم تقرأ صحيفة الانتباهة ؟!!

الم تعلم انّ خال هذا الرئيس الفاسد ذكر انّه لايريد الوحدة مع الجنوبيين ولو دخلوا في دين الله افواجا ؟!!

ا


#173878 [هاشم عبد الماجد خالد]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 01:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
عندما تهكم كفار قريش على سيدنا بلال رضى الله عنه نزلت الاية يوم تبيض وجوه وتسود وجوه نزلت الاية من السماء لترفع شأن سيدنا بلال رضى الله عنه وان وجهه يوم القيامة يتلالا بياضا ليس بجنسة بل عمله ومحبتة لرسولنا صلى الله علية وسلم ولمحبتة الشديده للزهراء وابنائها
الفلاته وغيرهم بشر عاشوا فى السودان بقيمهم واخلاقهم الراقية واحسن من كتير من القبائل الشهيرة فى السودان
اذا كان الزعيم الازهرى بهذه الصفات النبيلة والحميده فهنيئا للازهرى بالفلاته وهنيئا للفلاته بلازهرى
رغم اننى انتمى لقبيلة الجعليين من جهة الام والاب اعتقد ان الفلاتى العابد خير من الجعلى الجاهل وكلنا لادم


#173839 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 12:53 PM
الاخ شوقى
السلام عليكم. شكرا للدفاع عن هذه الفئة المظلومة بحكم انهم سودانيين لهم مالنا من حقوق وواجبات. وفى نفس الوقت اطالبك بحكم التزامك الصحفى وتطوعك بالدفاع عنهم ان تكتب مقالة وافية عن الاتى:
حدود السودان اصبحت وبالذات فى عهد الانقاذ الملعونة مفتوحة


#173704 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 11:23 AM
أحببت هذه الكلمات:

عندما يعتذر لك صديق بعد خلاف لاتنسي ان تشكره كثيرا لانه قام بما فشلت انت في عمله

اذا بدأت تحس بأن الذين ساعدتهم قد نسوك , حاول ان تتذكر مباشرة عشرة (10) اشخاص ساعدوك. لن تقدر.

اذا كنت تظن ان صديقك يحسدك, فكر في انه يحسدك لان لك ما ليس له, صديق وفي

اذا صفعك شخص ورددت عليه بصفعة واحدة, فسوف يكون متفوقا عليك بنقاط المبادرة


#173659 [محمد احمد دافع الضرايب]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 10:49 AM
انني استعير هنا مقولة مفحمة للفضلى جلاء الازهري التي قالت مامعناه أنه \"لايهم أن يستنسب الازهري بأنه فلاتيا أوغيره لكن المهم أنه رافع علم الاستقلال واحدد محرري السودان من الاستعمار\"..الخلاصة أن الازهري كان سودانيا خالصاً، متجرداً لخدمة شعبه، لم يحكم باسم قبيلته الدهمشية ولا باسم بيته الديني الاسماعيلي ولاحتى باسم ال المفتي الكرام. رحمه الله بقدر ماقدم لوطنه من تضحيات وبقدر نزاهته في المال العام وتجاوز عن هفواته في الحكم الراشد. امين


#173598 [sudane]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 10:07 AM
لعن الله الفتنة و من أيقظها لماذا تريدون اثارة النعرات القبلية الضيقة ما اقبحكم


#173581 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 09:56 AM
يا شوقي بدري ..حرام عليك .. الشارع الشمالي لا يدغدغ شعوره الهجوم علي الفلاتة .. حرام عليك .. الشارع الشمالي نفسه يعاني من هذه الحكومة الفاسدة ... هل نسيت انّ اول مجزرة معروفة لهذه الحكومة الفاسدة كانت في الخرطوم ..


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة