حان وقت رد الجميل لجنوبنا
07-07-2011 12:34 PM

في التنك

حان وقت رد الجميل لجنوبنا


بشرى الفاضل
[email protected]

قالت الأمم المتحدة أن أكثر من 1800 شخص قتلوا في جنوب السودان خلال هذا العام في أعمال عنف سواء أكان ذلك بواسطة الفصائل التي انشقت عن الحركة الشعبية أو في نزاعات قبلية.وهذه الصراعات عمت تسع ولايات من عشر في أكثر من 300 حادثة عنف هناك.وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن هناك أكثر من 260 ألف نازح بينهم نحو 100 ألف فروا من أبيي وحدها.هنالك حالياً ست مجموعات متمردة في الجنوب ولدى بعض هؤلاء المقاتلين قذائف هاون و قذائف صاروخية وأسلحة رشاشة.
فإذا أضفنا إلى ذلك النزاعات على حدود دولة السودان الجنوبي الوليدة و مهام توطين العائدين للجنوب من شمال السودان ومن دول الجوار ومن دول المهجر فضلاًً عن إنشاء ولو أبسط البنيات الأساسية لأدركنا ثقل المهمات الملقاة على حكومة الحركة الشعبية.
يحتاج الأمر لمعجزة حتى تنهض تلك الحكومة بكل هذه المهام الجسام. لكن حكومة شمال السودان كانت قد وعدت خلال الفترة التي سبقت الاستفتاء بأنه في حالة الانفصال ستقوم بالمساعدة على مختلف الأصعدة. لقد سمعنا هذا الوعد من الرئيس البشير نفسه عندما ذهب إلى جوبا عقب الاستفتاء.
الجنوبيون حينما كانوا مواطنين في الشمال ساهموا بقسط وافر في بناء المدن السودانية تشهد بذلك معظم بنايات الخرطوم ومعظم منشئات قسم التشييد بوزارة الري ووزارة الأشغال. بنى عمال البناء الجنوبيون شمال السودان لبنة لبنة .يشهد بذلك المهندسون السودانيون.وقد حان الوقت لنبذ العدائيات وتقديم يد العون للدولة الوليدة لا يصح إلا الصحيح.إن كل مساعدة يقدمها السودان الشمالي للسودان الجنوبي لا يساعد فقط على طي صفحة من صفحات الغبائن السالفة بل يساعد على السلام بين البلدين إن رد الجميل هو اقل ما يجب أن نقدمه للجنوبيين فلتخرص كل الأصوات التي تقول (ولكن)، ففي لكن هذه تتخفى النعرات العنصرية.هؤلاء القوم الذين ارتحلوا جنوباً هم منا وفينا وبيننا وبينهم علاقة قربى ودم على مر التاريخ على الرغم مما سالت من دماء بفعل الرعونة السياسية.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1317

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#174196 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 10:28 PM
اى جميل علينا أن نرده اليهم بعد أن اختاروا خيارهم ؟؟

فالتوطين و اعادة التوطين مسؤليتهم ان كان هنالك عائدون قد اشتروا الاحلام و الوعود ،مما قدمته من نزاعات قبليه و نظرات دونيه فيما بين القبايل ، و انشقاقت داخل الجيش الشعبى ، كم قتل منهم حتى الان و قبل اعلان الدوله الجديده ؟؟

الم يدرسوا تبعات الانفصال و ما يترتب عليهم من فعله نحو من سار معهم ، ام تقصد بأن على الشمال أن يحضر مساكن ايواء عاجله وان يقوم بالدعم المالى لكل من لجاء الى الشمال مرة ثانيه فالمرة الاولى تمثلت فى العئدين الان . ثم اين دعم الغرب و امريكا و مجالس الكنائس العا لميه الممنوح لهم مسبقا ؟؟ هل تبخر ام استقر فى ارصد جهابذة الحركة لتامين مستقبل الاولاد ؟؟

بالله ما تنفخ فى قربه مقدوده وكان عاجنك امشى معاهم و لازم تقنع ياسر خرمان بان يرحل معاك


#173926 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 02:28 PM
كلامك منتهي العقل ... انا من المؤيدين


#173913 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 02:12 PM
ح يقولوا ليك .. أقطع وشك.. ما عايزين منك مساعدة...

أحلامكم وردية يا ناس أجراس الحرية..


كدي نشوف (الاستقلال) ده.. ونديهم شهر شهرين.. لو الأمور مشت عندنا كويس..

وبطلوا مؤامرات على الدولة الأم.. أكيد حا نقيف معاهم..

فالعشرة ما بتهون علينا...


كل التمنيات للدولتين الجديدتين.. بحياة سعيدة..


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة