هل يفعلها الرئيس..؟ا
07-07-2011 02:33 PM

لعصب السابع
هل يفعلها الرئيس..؟؟

شمائل النور

الآن وقد بدأت المعالم العارية لانفصال الجنوب.. فقد تغيرت خريطة السودان كلياً، وبصورة رسمية أطلعتنا الجهات المختصة بخريطة جديدة تحتاج إلى خارطة طريق حتى يستوعبها ما تبقى من شعب السودان، وبمداومة النظر إلى الخريطة الجديدة صباح كل يوم يمكنك رويداً رويداً أيها المواطن أن تستوعب كون السودان أصبح دولتين منفصلتين تماماً، فقد فيها شمال السودان ثلاث دول جارات، واستعضنا بها بدولة جنوب السودان، نعم ليس من السهل على نفوس السودانيين ابتلاع هذه الخريطة إلا بعد مرور سنين وقلبي مع أولئك التلاميذ الذين لا زالوا يدرسون منهجاً يُضمن خريطة السودان وهي كاملة. هذا معلم لواقعية الانفصال أما المعلم الآخر والأكثر عرياً، هو إنزال علم السودان من جنوبه وطيّه وتسليمه للرئيس السوداني، في سقطة تاريخية متناهية الألم،، لا شك تذكرون تلك اللحظات التاريخية لاستقلال السودان، فعندما نال السودان استقلاله من المستعمر، رفع إسماعيل الأزهري علم السودان بعد أن قام بإنزال العلم المصري والبريطاني وطيـّهما وتسليمهما، وغنّى العطبرواي ملهمته: \"يا غريب يلاّ لبلدك\"،، هذا المشهد المختصر والذي حدثت وقائعه في لحظات معدودة الدقائق ظل يُمثل رمزية شرف لا زلنا نتباهى به، ولا زال هذا المشهد عالقاً بأذهان كل السودانيين وسيظلّ في ذهن كل سوداني حتى ليلاقى ربه، ومنذ ذلك الوقت والعلم السوداني يرفرف في كل أنحاء السودان. لكن.. بعد غد السبت سوف يشهد هذا العلم يوماً ليس كسائر الأيام في تاريخ السودان الحديث، وفي مشهد استرجاعي للاستقلال والاستعمار، لا يُحتمل أن يُرى فيه إنزال علم السودان في باطن أرضه، سوف يقوم رئيس دولة جنوب السودان بإنزال علم السودان وطيّه ورفع علم الجنوب، وسوف يتسلم رئيس دولة شمال السودان علم السودان، ويرفع رئيس الجنوب علم دولته الجديدة ليعلن الاستقلال، في مشهد تُسترجع فيه: \"يا غريب يلاّ لبلدك\"، هكذا تنتظر مشاعر أبناء دولة الجنوب ذات اللحظات التي انتظرها السودان طويلاً، وسوف لن يُنظر إليها بمشاعر غير هذه، بل لا مجال لمشاعر وطنية سوى مشاعر الاستقلال، ولا شيء غير الاستقلال حتى لو حُسنت بديعياً بتقرير مصير. ليس محسوماً بالنسبة للجميع إن كان الرئيس السوداني سيقوم بتسلّم العلم السوداني بعد إنزاله وطيّه واعترافه ضمنياً باستقلال الجنوب، وأرجو ألاّ يفعلها الرئيس.. نعم مُدرك للجميع أن حضور الرئيس يُمثل الاعتراف الرسميّ بدولة جنوب السودان وهذا من شأنه أن يُمهّد علاقة سلمية مع الجنوب رغم الاحتراب الذي نشهده ويُمهد كذلك للحكومة أن تُجلي وجهها أمام العالم بإكمال جميلها، لكن أن يقوم الرئيس بتسلّم العلم السوداني فهذه ينبغي أن تُراعى فيها جوانب كثيرة لا يُمكن أن تُجرد كل الأشياء بهذا الشكل الفظيع.. لماذا لا يُعيّن الرئيس مندوباً لتسلّم العلم السوداني، لا نعلم إن كانت الأعراف تُلزم رئيس الدولة بتسلم علم دولته أم لا، لكن بكل الحسابات إن حدث هذا فإنها سقطة تاريخية موثقة.

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2135

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#174331 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 06:35 AM
أظنه يفعلها هذا الرئيس الشرير وهو لا يبالى ولا يدرى قيمة هذا العمل سياسيا ودوليا يالها من خيبة ويالها من جرم كبير سلفاكير يرفع علم دولة الجنوب الحديث وابوجاعورة بلا خجلة يتسلم العلم القديم والذى به ينهى ويمزق السودان الى شطرين منفصليــن تالله يا لها من مصيبة مخزية ومخجلة وهل يستطيع هذا الرئيس حمل هذه التبيعة وبدون حياء وسط هؤلاء القوم المدعوون من مشارق الارض ومغاربها يا للخيبة ويا للعار ((هل هنالك من مقارنة ولو بسيطة بين وقفة هذا الرجل المخزية ووقفت السيد الازهرى المبجلة لك الله ياوطنى ! ! ابك واشبع بكاءا وطنى العزيز ناس تعمــر وناس تدمـــــر)) لو لو كنت وزيرا او حتى فراشا بالقصر الجمهورى لما وقفت هذا الموقف ولو دفعوا لى ملايين الدولارات ! ! عجبت وقلت مستحيل ان يقوم هـذا المشير الشرير باداء هذا الدور ولكن زال عجبى عندما قاطعنى ابو عبدالله قائلا والله يعملها وكمان ياخد ليهو معاها رقصــــــــــــــــة ! ! وهنــا تذكرت قول الشاعر (( اذا لم تخش عاقبة الليالى ولم تستح فاصنع ما تشــاء ))هــؤلاء الكيزان لا يستحون يتحركون وعوراتهم مكشوفة ولا يفرقون بين الــدرر وبين البعـــــــــــــــــــر كما قال حفيـد المهدى .


#173961 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:28 PM
عن اي رئيس تتحدثين ؟؟؟
دعيه يكمل باقي فيلم تقسيم السودان الذي تبقت فيه حلقته الاخيره وهي طي العلم وتسلم العلم ؟؟
اللعنة والعار الي كل من أوصلنا الي هذا الدرك الأسفل .


#173957 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:26 PM
يا أختي الكاتبة السقطة حدثت وتأرخت وانتهت عملياً إذا تسلم الرئيس علم السودان بنفسه أو بواسطة مندوب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة