دموع .. التماسيح..!ا
07-07-2011 02:36 PM

حديث المدينة

دموع .. التماسيح..!!

عثمان ميرغني

السيد وزير النفط د. لوال دينق قال في تصريحات أمس الأول.. إن نفط الجنوب سيظل يعبر شمال السودان إلى أسواق العالم.. عبر أنبوب النفط الذي يتدفق من آبار النفط في الجنوب حتى ميناء بشائر على البحر الأحمر.. لكن لمدة عامين فقط. بعدها يكون الجنوب (دبر حاله) وامتلك (أنبوبه).. الذي يمتد جنوباً إلى شواطئ كينيا.. كل من يمشي على رجلين في السودان يعلم أن أنبوب النفط الحالي.. هو أرخص وأفضل خيار لنفط الجنوب.. حتى بعد الانفصال.. لأن طبيعة الجغرافيا توفق له انحداراً طبيعياً من منابع النفط إلى موانئ تصديره.. والاستثمار في تشييد أنبوب جديد. يصعد ويتسلق جبال كينيا. في مسار وعر للغاية.. وغير آمن.. معرض للسرقة والإتلاف بصورة متكررة.. عمل يحتاج إلى أموال طائلة.. وزمن وجهد كيبر. ومع ذلك اختارت الدولة الوليدة في جنوب السودان. أن تركب الصعب وتتجه عكس التيار إلى شواطئ كينيا.. بالله هل أدلّ من ذلك على حالة التنافر القصوى التي نجحنا في توطيدها مع الجنوب حتى وهو ينفصل عنا في دولة جديدة.. هل نعاني من انفصام شخصية.. قبل أيام قليلة من صرخة ميلاد الدولة الجديدة في الجنوب في يوم السبت بعد غد. (انهمرت) الدموع في الشمال في حفلات تكريم متتالية في مختلف المؤسسات الحكومية للجنوبين الذين كانوا يعملون فيها وحان وقت رحيلهم.. ما هذه الدموع التي نذرفها.. هل هي دموع التماسيح.. أم دموع السذاجة.. ما معنى أن نقيم حفل شاي أو (كوكتيل) لوداع الجنوبين!! ونحن الذين طردناهم طرداً وجعلنا عاقبة اتخاذهم قرار الانفصال بغضاء وثارات وغبن جارف.. قبل عدة شهور دار حوار عجيب (مخجل) تحت قبة البرلمان.. وانبرى أسود أشاوس لمعركة (طرد النواب الجنوبيين).. قلنا لهم: (عيب والله عيب.. إخوانكم كلها شهرين تحملوهم وأكرموهم) لكن لسان الحال غلب.. والله كنت أعجب لبعض القانونين الذين ما سمعناهم يوماً واحدا يدافعون عن القانون الذين تخترقه الحكومة في اليوم سبع مرات.. وهم يتحدثون بلسان عنترة بن شداد عن حتمية (طرد!) النواب الجنوبيين.. بحجة أن البرلمان فيما تبقى من شهر وبعد صدور نتيجة الاستفتاء سيتفرغ لإعداد دستور جديد.. ولا يجب أن يكون هؤلا (الأجانب) في قاعة البرلمان يشهدون ميلاد دستورنا الجديد.. ومرت الأيام ولا دستور ولا يحزنون.. ماذا بالله عليكم يا نواب البرلمان لو صبرتم ونظرتم بعين بصيرة للمستقبل.. فهؤلاء الجنوبيون سيعودون إلى بلادهم إما بطعم الذكريات النضرة.. أو بطعم الحنظل في الصدور.. وبدأت بعض المؤسسات الحكومية تتخلص من (كبار التنفيذيين الجنوبيين) بأعجل ما تيسر.. فوراء كل كرسي يجلس عليه جنوبي.. شمالي ينتظر بأحرّ من الجمر خلوّ الكرسيّ.. مصالح شخصيّة وضيعة تتلف مصالحنا العليا في تأسيس جوار متميز مع الجارة الجديدة.. الوداع بـ(الأفعال) لا بـ(الأقوال) ودموع نساء نذرفها على وطن لم نحافظ عليه كالرجال..!!

التيار


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4891

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#175191 [أبو مؤيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 07:36 PM
يا اخوانا الواقع والحقيقه المطلقه الجنوب وإنفصل أهـ يا جماعة الخير حنعمل شنو مع حوكمة الجبهه الأسلامويه بعده ده زمان كنا بنخاف على البلد ونقول الدنيا مدربكه وكده ولكن بعده ده سيبو الكتابه والتعليق والعندو فهم فى التغيير يكرب جريدتو ويطرق صوتو وينذل الشارع .... لقد هرمنا .. وزهجنا وروحنا كركرت .
تصبحو على باقى الوطن


#175156 [zico]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 06:28 PM
سبب الكراهيوه هو المدعو الطيب مصطفى الا لعنة الله تغشاه هو المطبلاتيه بتاعنو 000وحسبنا الله ونعم الوكيل


#175117 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 04:05 PM
رغم حزنى ودموعى الا ان هذا اختيارهم منذ عشرات السنين فألف مبروك لهم مع امنياتنا بالتوفيق وحسن الجوار . مشكلة حكومتنا لم تفكر فى الانفصال اصلاوالا لحسمت مشاكل مابعد الانفصال منذ سنتين ثلاثة .


#174462 [أبو عضل]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 02:13 PM
كده ياهندسة ردلينا بالمنطق على تعليقات مدحت عروة وابو امين ،ولا ياترى الانفصال جب ما قبله وبقيتوا مناضلين من صحفكم ؟ وإذا فى حسنة واحده للانقاذ انه إستطاع تنشيط ذاكرة ما اعتقدتم بأنهم أصبحوا جثة هامدة وانتو عملتوا عملتكم وكايسين مخرج ، وسلموا تسلموا كما قال مولانا محمد عثمان الميرغنى ولعلهم يصلحون ما أفسده دهركم الله لا طرح البركة فيكم -


#174449 [بكره الكيزان والحراميه والمصلحجيه]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 02:01 PM
معليش يا استاذ..معليش عشان ربنا خلق لينا ناس منفعجيه ومصلحجيه لايفهمون ولا يقدرون ولا يعرفون ماذا تعني مصلحة البلد العليا كل ما يعرفونه هو مصلحتهم الشخصيه ومنفعتهم حتي ولو علي حساب المواطن والبلد وده ناتج من اصلهم وفصلهم وطفولتهم المحرومه والمشرده انظر اليهم والي ماضيهم تجد اشخاص غير اسوياء كل الكيزان هكذا ..معليش يا استاذ


#174407 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 12:15 PM
انفصال الجنوب هو مسؤولية الحركة الاسلاموية السودانية و دى ما عايزه ليها غلاط!! كل اهل السودان اتفقوا على اتفاق المبادىء بتاع الميرغنى قرنق عدا الجبهة الاسلامية بحجة انه بيع للشريعة!!! طيب ما كان الجبهة الاسلامية تصبر و تشوف البيحصل شنو بعد المؤتمر القومى الدستورى الذى كانت مفروض تشارك فيه و بعد داك تناضل نضال سياسى مدنى لتحقيق ما تعتقد انه صاح و فى النهاية الامر متروك للشعب ليقرر!!! هسع لا لقينا شريعة لا استقرار لا سلام دائم و لا وطن موحد و موعودون بمزيد من الحروب مع الدولة الوليدة التى كان انفصالها عدائيا ولا حدود اترسمت ولا ابييى مشكلتها اتحلت ولا البترول و لا ولا الخ الخ ده غير المشاكل و الحروب فى الشمال!!! هل الاسلام يدعوا لمثل هذا الخراب ؟ الاسلام يدعوا الى الحفاظ على النفس و المال حتى ولو تاجل مشروع تطبيق الشريعة و فى النهاية الاسلام انشاء الله غالب بالتى هى احسن و الدين المعاملة مش بطريقة الحركة الاسلاموية السودانية التى اضرت بالاسلام و لم تفيده!!! الحاصل الان ليس دفاعا عن الهوية بقدر ما هو دفاعا عن سلطة اغتصبت بطريقة غير شرعية لا يريدون التخلى عنها و لو ادى ذلك الى تمزيق البلد اكثر من ذلك و هلاك الحرث و النسل!! و الكذبة الكبرى هى انهم لو لم ياتوا لكان جون قرنق قتل المسلمين و جون قرنق عارف ان هذا من المستحيلات لان فى ذلك هلاكه و قطع شافته و ده ما عايز ليه درس عصر لكن فى سبيل السلطة اكذب وستجد كثير من السذج يصدقونها و فى النهاية هم ذاتهم ح يصدقوها!!


#174382 [ala]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2011 11:09 AM
يا شباب لاحظت كثيرا ورود حكاية ود الخضر الما بنظلم عنده ......... الخ صراحة فاتتني دي وما عارفها ... هل يتكرم أحدكم بالشرح أو أن يدلني علي رابط لأصل الحكاية؟ مع شكري الجزيل


#174225 [Awad Sidahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 11:21 PM
(1)

ما هذه الدموع التي نذرفها.. هل هي دموع التماسيح.. أم دموع السذاجة.. ما معنى أن نقيم حفل شاي أو (كوكتيل) لوداع الجنوبين!! ونحن الذين طردناهم طرداً وجعلنا عاقبة اتخاذهم قرار الانفصال بغضاء وثارات وغبن جارف.. قبل عدة شهور دار حوار عجيب (مخجل) تحت قبة البرلمان.. وانبرى أسود أشاوس لمعركة (طرد النواب الجنوبيين).. قلنا لهم: (عيب والله عيب.. إخوانكم كلها شهرين تحملوهم وأكرموهم) لكن لسان الحال غلب.. والله كنت أعجب لبعض القانونين الذين ما سمعناهم يوماً واحدا يدافعون عن القانون الذين تخترقه الحكومة في اليوم سبع مرات.. وهم يتحدثون بلسان عنترة بن شداد عن حتمية (طرد!) النواب الجنوبيين.. بحجة أن البرلمان فيما تبقى من شهر وبعد صدور نتيجة الاستفتاء سيتفرغ لإعداد دستور جديد.. ولا يجب أن يكون هؤلا (الأجانب) في قاعة البرلمان يشهدون ميلاد دستورنا الجديد.. ومرت الأيام ولا دستور ولا يحزنون.. ماذا بالله عليكم يا نواب البرلمان لو صبرتم ونظرتم بعين بصيرة للمستقبل.. فهؤلاء الجنوبيون سيعودون إلى بلادهم إما بطعم الذكريات النضرة.. أو بطعم الحنظل في الصدور.. وبدأت بعض المؤسسات الحكومية تتخلص من (كبار التنفيذيين الجنوبيين) بأعجل ما تيسر.. فوراء كل كرسي يجلس عليه جنوبي.. شمالي ينتظر بأحرّ من الجمر خلوّ الكرسيّ.. مصالح شخصيّة وضيعة تتلف مصالحنا العليا في تأسيس جوار متميز مع الجارة الجديدة.. الوداع بـ(الأفعال) لا بـ(الأقوال) ودموع نساء نذرفها على وطن لم نحافظ عليه كالرجال..!!

(2)
الأخ / عثمان ميرغنى

تعليق : (1) فى رسالة تحت عنوان : \" صدى نشر الرسالة الموجهة للسيد الصادق المهدى اشارة خفيفة لعملية فصل الجنوب نورها بععد :

\"
* الثانية : \" قضية فصل الجنوب \" لا شك أن كثيرا من المطلعين والمهتمين بقضايا الوطن يدركون أن : \" عملية فصل الجنوب \" تمثل بحق الأهداف الرئيسية والاساسية لأعداء الوطن : ( الأمة القضبية ) ........ ويدخل ذلك فى استراتيجيتهم بعيدة المدى , لأن هذه العملية تمثل وسيلتهم الوحيدة : ( لتدمير السودان ) ..... شماله وجنوبه وابعاده تماما عن أى محاولة للتقدم واستقلال ثرواته وامكاناته الهائلة والمعروفة لديهم , ....... بحيث يصبح مجرد دولة مشلولة وغير فاعلة فى المنطقة . )

(2) وعن ذات الموضوع انقل لك هذا المقتطف من مذكرة قديه وهو :

\" من مفكرتى \"

* الانقلاب العسكرى لماذا : بنظرته العميقة وبصيرته النافذة دلاّنا مولانا المرحوم الشيخ على زين العابدين فى كتابه بعنوان : \" الغضب المصغول للرد على الترابى شاتم الرسول \" .... دلاّنا على أن هناك مخطط كبير وخطير يقوم بتنفيذه الأب الروحى : \" للجبهة الاسلامية القومية \" .... قال : - بعد أن وصفه بأنّه : \" زنديق \"... لايؤمن بالله ولا اليوم الآخر - .... انّه يريد قيام دولة عسكريه فى السودان . \" ..... كان ذلك عام 1985 وتحقق بالفعل عام 1989 ( تاريخ قيام الانقاذ)... ... وهنا أصاب المرحوم الحقيقة تماما , ..... اذن فانّ \" المهمة الخطيرة \" .. لا يمكن تحقيقها الاّ فى ظلّ : \" حكم بوليسى \" – حكم ديكتاتورى – حكم : \" الفرد \" بمعنى الكلمة .
* مشكلة الجنوب لماذا حولت الى حرب دينية : هناك تساؤل مهم لماذا أراد الأب الروحى لجماعة الانقاذ أن تكون حربا دينية وهو يعلم تمام العلم انّ الأمّة بكاملها وصلت الى قناعة كاملة وجازمة أن لا جدوى البتّة من : \" الحرب \" ..... بعد أربعة عقود من الهلاك والدمار الشامل للأمّة ( من 1955 ), ..... وتيقنوا تماما أنّ الحل الوحيد للمشكلة يكمن فى : \" طاولة المفاوضات \" .... أى \" الحلّ السلمى \" وهو يعلم ذلك ويؤمن بصحته فى قرارة نفسه , ........ ولكن ما هى دوافعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهو يعلم :
* ان هذا الاتّجاه الذى نحى نحوه يقود أول مايقود أو يصب وبفعالية شديدة الى تزليل كل ّ الصعاب والعقبات الحائلة والمانعة دون تحقيق الهدف الأسمى والأجلّ : \" للأمّة الغضبية \" ... الرامى الى فصل : \" الجنوب عن الشمال \" وتحويله الى دولة معادية يتصارع فيها الشعبان وتبدأ بذالك عملية التفتيت والتمزّق الّلاّنهائى ويتمّ للأعداء ما أرادوا وخططوا من قبل فترة الاستعمار , ........ وهذا من حقّهم , ... أى ( الصهيونية العالمية).... اذن كيف يحققون شعارهم المنحوت فى قلوبهم , والمكتوب داخل : \" كنيسهم \".... : \" من النيل الى الفرات \" ......... اذن لا بدّ :
* من اعطاء دفعة قوية وحاسمة لتحقيق الهدف القديم ( منذ دخول الاستعمار ) وهو :
* العمل على توقير الصدور وبثّ روح الكراهية من المواطن الجنوبى الى أخيه الشمالى .
* انّ مجرّد تحويل الحرب الى : \" دينية \" , ....... يكفى لرفع نسبة هذا الهدف الى نسبة مقدّرة وعالية من الكوادر المتعلّمة هذا : أولا :
* اما المواطن العادى ( النسبة الباقية ) والذى يمثّل السواد الأعظم لاخواننا بالجنوب , .... نرى ونلاحظ أنّه طوال هذه الحقبة ( منذ ما قبل الاستقلال ) , .... وبالرغم أنّه محاط بعدد من الشعوب المجاورة له والقريبة منه كلّ حسب منطقته , ........ وبالرغم أنّهم من أجناس مشتركة فى اللغة وفى العادات وغيرها كثير , .......... وبالرغم من ذلك كلّه , نجد أنّ هذا الشعب العظيم فى كثير من الكوارث التى مرّت به : سواء كوارس طبيعية أونتيجة الحرب : ( من أول تمرد عام 1955 ) ....... مرورا بكلّ أوضاع الحروب المتعاقبة حتى قيام ( الانقاذ ) ....... نرى أنّ هذا المواطن الجنوبى عندما يفكّر أو يدفع دفعا الى النزوح , ..... لم يكن له وجهة غير : \" الشمال \" .......... كانوا ومن قديم الزمان يأتون الى الشمال , ... والانسان عادة لا يلجأ أو يهاجر الاّ الى الجهة التى يحسّ بفطرته السليمة : \" أنّها الأمان . \"
* يبدو أن هذه كانت ثمثل العقبة الكأداء والعائق الوحيد الذى وقف سدّا منيعا لتحقيق الحلم : \" الانفصال \"
* وكان لا بدّ من استخدام وسييلة أو ايجاد آلية وهى : \" استخدام سلاح الرعب باسم الدين \"
* ما ذا يعنى ضرب القرى الآمنة هناك والمكتظّة بالسكان بالقنابل والغازات المحرقة , ........ وتحت أيّة رأية ؟؟؟؟؟؟ ....... رأية : \" الاسلام \" .........( للأسف الشديد !!!!! ).......... ماذا يعنى هذا غير دفع هولاء المواطنين الذين يمثلون السواد الأعظم من اخوتنا فى الجنوب , ...و دفعهم قهرا ,... وتحويل وجهتهم الى دول الجوار .
* ماذا يعنى ذلك ؟؟؟؟؟؟ ....... يعنى ايجاد أو تجميع ولأول مرّة فى تأريخ السودان : \" عدد \" ... أو \" كم \" ..... من الملايين خارج أرضهم وبلدهم , ...... لماذا ؟؟؟؟؟ .... كى يكونوا : \" لاجئون \" سودانيون .
وبذلك تحققت عملية : \" التدويل المطلوب \" ...... ومن ثمّ كافة التداعيات المترتبة على ذلك : ( الايقاد- تدخّل الدول الكبرى –حقّ تقرير المصير ....... الخ التداعيات . )
ملاحظة : (1) ( يلاحظ ان عململية النزوح للشمال لم تستأنف الاّ بعد توقيع اتّفاقية الخرطوم للسلام من الداخل التى وقعها نخبة من الزعامت الجنوبية بعد أن تحقق الهدف تمانا وأصبح للسودان مواطنون \" لاجئون \" خارج ديارهم بالعدد المناسب والمفضى لتدويل القضية وتم لهم ذلك . )
(2) ( تلاحظ أيضا أن الأب الروحى للانقاذ رجع وأقرّ بعد المفاصلة واعترف بالحقيقة الثابتة : أنّ قرنق زعيم قومى , وأن لا شهادة فى الحرب هناك , وأنّ من يموت يموت فطيس ,...... كما نفى أن يكون هناك بنات حور . ) !!!!!!!
(3) ( يعلم الجميع أن رجل الانقاذ هذا عنذّما حوّل حرب الجنوب من مشكلة سياسية داخلية , الى حرب دينية , تعرّض له علماء , وأعترضوا على تحويلها الىحرب دينية وأفتوا بعدم جواز ذلك , ............الشى الذى رضخ له أخيرا وأقرّه ,........ ....... ....... والسؤال الذى يطرح نفسه : .... هل هذا التراجع الذى جاء بعد أن أدّت عملية الحرب الدينية \" أكلها \" كان بهدف الاعتراف بالخطا والمثول لمبدأ : \" الرجوع للحق فضيلة \" ...... أم أنّها حقيقة أريد بها باطل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(4) من المعلوم سلفا عند أيّمة الاسلام أن الحرب الجهادية فى الاسلام تحكمها جملة من الضوابط الأخلاقية والآداب الشرعية بهدف تحقيق الهدف الرئيسى والأساسى لها وهو : \" أن تكون وسيلة من وسائل تحقيق الحق وابطال الباطل. \"..... لا : \" وسيلة تدمير واذلال وتخريب ..... الخ. \" ............ الشى الذى حدثّ ومورس بالفعل وبشراسة شديدة باسم الدين , .......... وهذا هو نبى البشرية جمعاء يأمر جيش الجهاد بقوله : \" انطلقوا باسم الله , وبالله , وعلى ملّة رسول الله , .... لاتقتلوا شيخا فانيا , ولا طفلا صغيرا , ولا امرأة , .... ولا تغلوا , ...... وأصلحوا , وأحسنوا , انّ الله يحبّ المحسنين . \"
* الجماعات الاسلامية المتطرفة :

\"


#174188 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 10:21 PM
والله المقال بنقط زيت..... غشان كده حاسالك صاحبك ود الخضر الذى لا يظلم عنده رجع الكشك للزول الكان داير ينتحر ولسة ما انتحر والاولادو طشوا ولسة مارجعوا؟


#174116 [سوداني وبس]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 08:01 PM
الجنوبيين ليسوا سوا من يكون محترما يجبر الأخريين ان يقابلوههو بالاحترام كان الاوجب ان يطلب النواب الجنوبيون العودة الي وطنهم بعد خيار الانفصال علي الاقل من اجل دفع التنمية اما تصدير البترول فان لم يكن لهم حاجة بتصديره عبر الشمال فليصدروه باي وسيلة أرادوا وحتي ولو قبل الشمال تصدير النفط مجانا لخرج مجانينهم يتهمون الشمال بسرقة النفط من الأنبوب اذا لم يعطوا الشمال حقه كاملا فلا مجال للتفاهم وبين الشمال والجنوب يفتح الله اذا جربوا كينيا او يوغندا لعرفوا قدر الشمال وأهل الشمال *اما اذا أرادوا واسقاط حكومة الشمال عبر وقف تصدير النفط خدمة للمعارضة فهذا شان لا يعنيهم وعليه يحق للحكومة مقابلتهم بما يستحقون لا ان تفتح لهم ببلاهة مواني الصادر ليتمتعوا بالبترول كاملا من غير رسوم عبور*


#174113 [عبد المنعم]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 07:56 PM
واللة يااستاز عكس حيرتنا الحكومة لوقالت شرق انتة تقول غرب ولو قالت شمال انتة تقول جنوب حيرتنا ياخلف اللة


#174056 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 05:33 PM

يا عثمان ما تعمل نفسك ناسى الكلام الحفظو ليك الاسلامويين عقود وعقود و نيتهم من زمان يفصلو الجنوب و لو داير دا موثق ارجع لكتاب ( فى دائرة الضو للافندى) و ارجع للوثائق بتاعاتكم و ارجع لارشيف جريدة الوان فى الثمانينيات !!!! و بعد نيفاشا كيف كنتم تنفخون فى نار الفرقه و الفتنه بين الاشقاء الى ان تحققت امانيكم !!!!!!!!!!!!!

و الناس البيعملوا كوكتيلات شاى للوداع دموعهم صادقه و دا شعور انسانى طبيعى و العكس دا و اللا شعور او انعدام الاحاسيس و دموع التماسيح هى ما تتصفوا به انتم معشر الجبهجيه الالبستو الحق بـالباطل و سودتم سمعة الشرفاء بافكاركم السوداء و نواياكم الخبيثه انت والجبهجيه الجزم و صاحبك الوالى ود الخدر......... الما بنظلم عندو احد .........و..... الما رجع للزول الما انتحر.......... كشكو........و........ .اولادو...... الطشو.......... و لا حول ولاقوة الا بالله


#174019 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 04:28 PM
طالما لا زالت نفس العقلية هي المسيطرة عقلية خلط الدين بالسياسة بالقبيلة بالجهوية واقصاء الآخر ( بمعني ان يؤمن بما تؤمن وان يري ما تري) والا فانت طابور خامس وانت شيطان رجيم وعميل لامريكا ودول الاستعمار فانني ابشرك بأن دارفور ستنفصل وبعدها جنوب كردفان ثم كردفان الكبري ثم ليتحقق حلم شيخكم(الخول) الترابي في انه لا يهم ان تبقت فقط ولاية الخرطوم لنقيم عليها شرع الله اليس هذا ما كان يقوله لكم شيخ حسن وسط تكبيركم وتهليلكم يا معشر الاسلاميين؟!!! والآن تاتي يا باشمهندس لترمي باللوم علي من يقيم حفلات لوداع اخوتهم من ابناء الجنوب وتصف الامر بانها دموع تماسيح ابدا ان من انهمرت منه الدموع في تلك اللحظات سواء من ابناء الجنوب او الشمال كان صادقا في مشاعره لانه ذرفها حينما تاكد بان الفراق اصبح واقعا اما اصحاب دموع التماسيح فهم اخوانك في الله من امثال ابراهيم غندور ونافع وحاج سوار وغيرهم الذين يريدون تغيير سنة الله في الارض بان يؤمن من في الارض جميعا بما يؤمنون؟ ولانهم اصلا اتوا لتحقيق هذا الهدف وهو فصل الجنوب عن الشمال!!!


#174012 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 04:14 PM
والله ياعثمان مرغني الله يقدرك علي دموع النساء بس اعمل حسابك صاحبك ودالخضر الما بنظلم عندو احد والما رحع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو يشوفك


#174008 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 04:08 PM

يا عثمان ميرغنى

هسه بالله بدل حفلات الشاي ..والكوكتيل دى...صاحبك....ود الخدر الما رجع للزول الما إنتحر كشكو....وأولادو الطشو.. ماكان يدق سدرو ويتبرع بى كم راس كدى للعائدين الذين لم يجدوا المأوى فى الدولة الجديدة أسوةً بما قدمه لاولاد بمبا..من جهة تطييب الخواطر وآهى زى مابتنص شريعتكم تبقى فى ( ميزان حسناتو )


#174006 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 04:04 PM
انت يا عثمان ميرغنى كنت اكبر مطبلاتى للنظام وللا عشان اصلو ما ادوك وظيفة كبيرة انشاء الله حتى مستشار ثقافى فى اى سفارة


#173998 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:59 PM
يا سيد عثمان الجنوبيون هم من اختار الانفضال بنسبة 99% فهل هذه النسبة كلها كانت من المغبونين على الشماليين؟
المن يكن للجنوبيين فى الشمال اى ذكريات جيدة؟
هل هناك شمالى ليس لديه على الاقل صديق جنوبى ؟
الم يعانى الشماليون من هذه الحكومة بقدر ما عانا الجنوبيون ؟ والا يدرك الجنوبيون ذلك؟
كلا يا سيد عثمان , الجنوبييون انفصلوا من اجل مصالحهم و بضغط من الحركة الشعبية التى لو استمرت فى السودان موحدا و لو تعاونت مع باقى الاحزاب الشمالية المعارضة فى الانتخابات الاخيرة لاصبح ياسر عرمان ممثل الحركة الشعبية هو رئيس السودان و لبدئنا عهد ديمقراطى حقيقى , لكن ماذا فعلت الحركة؟ سحبت ياسر من الترشيح من دون ان يعلم و خانت الاحزاب الشمالية التى اتفقت معها و كل هذا لتحافظ على تقرير المصير و من ثم الانفصال.
لا يا سيد عثمان الجنوبيون ارادوا الانفصال بكل قوتهم, و انا لا ابرأ الشماليين و لكن وضع الخطأ كله على رؤوسهم تصرف غير صحيح وغير موفق وبالذات وضعه على يافوخ الشعب الذى لا ناقة له و لا جمل فى هذا الذى حدث ابتدائا من نيفاشا و انتهاءا بالانفصال, بل المؤتمر الوطنى هو المسؤول و كذلك كل صحفى منافق قريب من السلطة يرى ويسمع و يعرف ما يدور و اين تكمن المشكلة و لكنه عند امساكه بالقلم يتكلم بمنتهى البراءة الى الناس و يقترح حلول و يتناول افكار هو (قبل القراء) يعلم جيدا انها لا تقرب الحقيقة لا بل هى بعيدة عنها كل البعد
فحسبى الله و نعم الوكيل فيكم اجمعين


#173991 [ابوطيرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:51 PM
نحنا ماطردناهم شوف الطردهم مازلناوما انفكيناوما برحنا فى حالة زهول
شوف الماسون السود وقول ليهم كفاية


#173983 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:47 PM
ما غريبه على حكومة المؤتمر الوطنى ان يتصرفو ا هكذا مع الجنوبيين ماعدا الوالى الذى لايظلم عنده احد ..


#173966 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 03:31 PM
اول شخص في البرلمان كان بطالب بطرد الجنوبيين بعد الاستفتاء هو رئيسه وهو للاسف قانوني ..... كان مفروض تشير لذلك في مقالك و تضرب في المليان يا ابو عفان ..........


#173934 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2011 02:53 PM
عثمان ميرغني هذا لا يعفيكم من المسئولية التاريخية عن انفصال الجنوب وتقويض الدستور والسطو على السلطة.. هذا نتاج المشروع الحضاري تمزيق وتشتيت وعنصرية بغيضة... منكم لله


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة