في اليوم هذا..!ا
07-09-2011 12:27 AM

في اليوم هذا..!!!

صلاح الدين عووضة

ـ اليوم تنطلق في كل من السودان ومصر مهرجانات الإحتفال باليوم النوبي العالمي..

ـ وأعني بذلك نوبيِّي شمال وجنوب الوادي..

ـ كما سيحتفل بالذكرى هذه كذلك نوبيُّو المهجر في أنحاء العالم كافة..

ـ والهدف من الإحتفال هذا في السابع من شهر يوليو من كل عام هو (تنمية قدرات الإنتماء إلى النوبية)..

ـ ومن أجل أن (تبقى النوبية حاضرة في الذاكرة والوجدان) ايضاً..

ـ ونغتنم نحن هذه السانحة لكي نجدد دعوتنا لأبناء السودان أجمعين باستنهاض شرف الإنتماء لواحدة من أعرق الحضارات في العالم..

ـ فما من سوداني هو في (الأصل) ليس بنوبيِّ الجينات والثقافات والعادات..


ـ والزعيم الليبي (المزنوق) معمر القذافي أبدى إندهاشه ذات مرة من عدم إعتزاز السودانيين بأصلهم النوبي وقد دان لهم شطرا الوادي وتخوم الشام من قبل في عهد بعانخي وتهراقا..

ـ والمصريون الذين أثبتت بعض الدراسات الغربية ـ في مجالي الآثار والتاريخ ـ أن حضارتهم الفرعونية (لاحقة) للحضارة النوبية وليست (سابقة) لها لا يجدون في أنفسهم حرجاً من التباهي بفرعونيتهم هذه..

ـ فحيثما وليت وجهك شطر مرفق وطني بمصر فثم شعار فرعوني رمز له فضلاً عن أن المنتخب الوطني لكرة القدم هناك إسمه منتخب الفراعنة..

ـ فالإعتزاز بحضارات سابقة للإسلام لا يقدح في حسن إسلام من ينتمي إلى الحضارات هذه بمثلما يظن خطأ بعض (متعوربي) بلادنا من أشياع منبر (الظلام الجاهل)..

ـ وحين تكالب (الأعراب) على مصر السادات؛ شتماً وتجريحاً وإساءة نادى نفر من مثقفي مصر بالفرعونية هويةً لبلدهم عوضاً عن عروبة لم (تشبعهم) إلا (كلاماً)..

ـ فالعرب يجيدون الكلام (جداً)؛ من لدن قس بن ساعدة وحتى عبد الباري عطوان..

ـ وقد أعجبني مثقف سوداني من بلدة دويم ود حاج الشايقية حين قال في جلسة قبل سنوات إنه نوبي (الأصل) تحيط بقريته آثار نوبية من كل جانب..

ـ من جهة كريمة، وجهة الكرو، وجهة نوري..

ـ وذكرى الإحتفال باليوم النوبي العالمي تهل علينا هذا العام وقد أوشك بعض نوبيي السودان على الإحتفال بمناسبة نجاحهم في (التمسك) بالأرض على خلفية القرار (205) الصادر لصالح إدارة سد مروي..

ـ إنهم أبناء منطقة القولد الذين هبَّوا للدفاع عن أرضهم الغربية في وجه من سميناهم (مغول العصر المروي)..

ـ ولكن فرحة نوبيي منطقة القولد هؤلاء لن تكتمل إلا حين تنداح شمالاً فرحة مماثلة لتعم أبناء منطقتي دال وكجبار المهددتين بالغرق بسبب إدارة السدود نفسها..

ـ فبدلاً من أن تمد الإنقاذ جسور التواصل مع أبناء الشمال كافة ـ وليس النوبيين وحسب ـ إذ بها (تفجعهم) في أرضهم وزرعهم وتاريخهم بإقامة جسور (الإغراق)..

ـ وأيما جسر يُشيَّد فوق الجماجم والجثث والدماء والأشلاء فهو إلى (النقمة) أقرب منه إلى (النعمة)..

ـ وإذ يهاتفني (بلدياتنا) مزمل مرسي ـ من كجبار ـ قبل ايام مشيراً إلى ضرورة توحد السودانيين جميعاً تحت راية الشعار النوبي بعثاً لمجد الأجداد..

ـ إذ يفعل (مرسنتود) ذلك، فإنه يجد مني تأييداً لدعوته هذه مع تذكير بما فعله الاعتزاز بالجنس الآري لدى الألمان عقب مذلة معاهدة فرساي..

ـ والسودانيون قادرون ـ بإذن الله ـ على فعل الشيء نفسه إذا ما (اكتشفوا) ما في دواخلهم من (ثروات) حضارية (كامنة)..

ـ لا أن يستجدوا الآخرين (إكتشافاً) لما في دواخلهم هذه من (عروبة)..

أجراس الحرية
7/7/2011


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3465

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#175628 [عربي ولا فخر]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 02:15 PM
الأخ عوووضة لماذا كل هذا الحقد علي العنصر العربي في السودان .


#175511 [alkik]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 11:38 AM
it is a most prestigeous honour to be related to the nation of mohamed not to the ugly, ignorant and illetrate africans .Being related to islam whatever ur colour is the ultimate prize


#174994 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 12:17 PM
عرب ممزوجة بدم الزنوج الحارة ديل

انا لست اعرابي ولست افريقي انا سوداني .


#174920 [بني أمية ]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 10:40 AM
هو لسع نحن حنكوس لينا لي جنس ....

أبحثوا في التاريخ يمكن تلاقوا ليكم جنس كده مجهول تدمجونا معاهو ...ما خلاص ما عندنا أصل

أيه ده يا أستاذ / لن نعتز بغير سودانيتنا ... تكون نوبة تكون بجة ... التكون ما تكون .. المهم أننا سودانيين

أي تمييز يخالف هذا التوجه مسؤول منه صاحبه فقط ..

وافترضنا أننا نوبة .. أها السودان كله بقى نوبة ...أيه الفائدة ... ما الحكمونا ديل غالبيتهم نوبة ... عملوا شنو ...نطلع من حفرة نقع في دحديرة ...

ولا خلي الزمن يرجعنا لعهد بعانخي ... والله بقينا نشك حتى في تاريخنا ...


#174883 [awooda]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 09:50 AM
خلاص انتو كمان اترمو ليكم حتة من الخريطة الباقية عشان تكون احلى كما قال احد الانقاديين حينما ظهرت الخريطة الجديدة للسودان بعد ترمة الجنوب


#174802 [مندى]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 02:45 AM
حان الاوان لنفخر باصلنا الزنجي والنوبي كسودانيين.....حان الاوان لنفتخر بلوننا الاسود.... نحن افارقة ....نوبة.....زنوج وفكونا من حكاية العروبة الما جايبا حقها دي...


#174796 [مهند]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 02:31 AM
إقتباس :ـ( فالعرب يجيدون الكلام (جداً)؛ من لدن قس بن ساعدة وحتى عبد الباري عطوان..)

ود عووضة
من رائحة كلامك انك لا تعترف بعروبة بعض القبائل السودانية وهذا شأنك .. ثانياً ليس هو الوقت المناسب لإثارة مثل هذه الإمور .. فالسودان في مفترق طرق..


أما إن أردت أن تقدح في نسب بعض القبائل التي تدعي العروبة كحد قولك فلنا حق الرد .. والرد الموثق بوثائق الأنساب التي تطابق ماعند العرب اللأصليين( غير السودانيين) إن شئت التسمية وفي هذا الحديث يطول ،فلك أن تطلع علي موقع ملتقي الأشراف العباسيين بمكة المكرمة،التي تتطابق وثائقهم بوثائقنا ولا تكن جاهلاً كالدكتور عبدالله علي ابراهيم الذي رددنا عليه مقالته المستقاة والمستشهد برأي الفرنجة الطاعنة في نسب قبائل العرب السودانية فالدكتور معزور لعيب فيه نعرفه، ليس هنا محل ذكره ،

ففي السودان عرب شئنا أم أبينا ، وأنا منهم ولا أباهي ولا استعر منهم ، وحالهم لا يسر ومواقفهم تخجلني لا تجعلني اشعر بفخر ولكني منهم ولو خيرت لأخترت غير العرب والعروبة ، ولكن هذا مستحيل لذا لا نقبل القدح والذم إلا من ظهرانينا ، وأنتم كذلك والكل كذلك إذا لا حل فيما نحاول التقليل به من شأن بعضنا وترفيع البعض الآخر ذلك يؤدي الي هلاكنا جميعاً ، وهذا ما زرعه المستعمر فينا بسياسة فرق تسُد ، وقامت حكومتنا الواعية الرشيدة السير فيه فأوصلتنا إلي ما نحن عليه الآن من فرقة وشتات


#174788 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 02:21 AM
يا اهل السودان .. انتبهوا من الاحتلال المصري .. المصريون يتعاونون مع هذه الحكومة الفاسدة ليحتلّوا ارض السودانيين .. مالكم تنشغلون بسافسف الامور وبلدكم يحيط به خطر كبير .. لماذا مر خبر ال10 مليون امامكم بسهولة .. لماذا كتب عنه عدد قليل من الكتّاب .. مالكم تلعبون و بلدكم تحاك له دسائس الاحتلال ..

احذروا من المصريين الغادرين المحتلين .. المصريون يريدون انّ يستولوا علي ارضكم وانت عن ذلك مشغولون .. هذه ابيات مأخوذة من قصيدة لقيط بن يعمر :

وتلبسـون ثيـاب الأمـن ضاحيـةً ..... لا تجمعون، وهذا الليث قـد جَمعَـا

فهـم سـراع إليكـم، بيـن ملتقـطٍ ..... شوكاً وآخر يجني الصاب والسّلعـا

وقـد أظلّكـم مـن شطـر ثغركـم ..... هـولُ لـه ظلـم تغشاكـم قطـعـا

فمـا أزال علـى شحـط يؤرقنـي ..... طيفٌ تعمَّدَ رحلي حيث مـا وضعـا

تامت فادي بـذات الجـزع خرعبـة ..... مرت تريـد بـذات العذبـة البِيَعـا

مالـي أراكـم نيامـاً فـي بلهنيـةٍ ..... وقد ترونَ شِهابَ الحرب قد سطعـا

لـو أن جمعهـمُ رامــوا بهـدّتـه ..... شُمَّ الشَّماريخِ من ثهـلانَ لانصدعـا

أنتـمْ فريقـانِ هـذا لا يقـوم لــه ..... هصرُ الليوثِ وهـذا هالـك صقعـا

أبنـاء قـوم تأووكـم علـى حسد ..... لا يشعـرون أضـرَّ الله أم نفـعـا

إنـي بعينـي مـا أمّـت حمولُهـم ..... بطنَ السَّلوطحِ، لا ينظرنَ مَـنْ تَبعـا

جرت لما بيننا حبل الشمـوس فـلا ..... يأساً مبيناً نـرى منهـا، ولا طمعـا

اشرار مصر ابناء الفراعنة لهم مـن ..... الجمـوع جمـوعٌ تزدهـي القلعـا

فاشفوا غليلي بـرأيٍ منكـمُ حَسَـنٍ ..... يُضحي فؤادي له ريّـان قـد نقعـا

طـوراً أراهـم وطـوراً لا أبينهـم ..... إذا تواضـع خـدر ساعـة لمـعـا

في كل يومٍ يضعون خطط الاحتلال لكـم ..... لا يهجعونَ، إذا مـا غافـلٌ هجعـا

خُـرْزاً عيونُهـم كــأنَّ لحظَـهـم ..... حريقُ نار ترى منـه السّنـا قِطعـا

بل أيها الراكب المزجي على عجـل ..... نحـو السودان مرتـاداً اومنتجعـا

أبلـغ اهل السودان وخلّـل فـي سراتهـم ..... إني أرى الرأي إن لم أعصَ قد نصعا

ولا تكونوا كمن قـد بـاتَ مُكْتنِعـا ..... إذا يقال لـه: افـرجْ غمَّـة ً كَنَعـا

صونوا جيادكـم واجلـوا سيوفكـم ..... وجـددوا للقسـيّ النَّبـل والشّرعـا

الاتخافـون قومـاً لا أبــا لـكـم ..... أمسوا إليكم كأمثـال الدّبـا سُرُعـا

لا الحرثُ يشغَلُهم بل لا يرون لهـم ..... مـن دون بيضتِكـم رِيّـاً ولا شِبَعـا

وأنتمُ تحرثـونَ الأرضَ عـن سَفَـهٍ ..... في كـل معترك تبغـون مخترعـا

يا لهفَ نفسـي إن كانـت أموركـم ..... شتى َّ، وأُحْكِمَ أمر النـاس فاجتمعـا

اشروا تلادكم فـي حـرز أنفسكـم ..... وحِرْز نسوتكـم، لا تهلكـوا هَلَعـا

ولا يـدعْ بعضُكـم بعضـاً لنائبـةٍ ..... كما تركتـم بأعلـى بيشـة َ النخعـا

وتُلقحـون حِيـالَ الشّـوْل آونــةً ..... وتنتجـون بـدار القلعـة ِ الرُّبـعـا

اذكوا العيون وراء السرحِ واحترسوا ..... حتى ترى الخيل مـن تعدائهارُجُعـا

فـإن غُلبتـم علـى ضـنٍّ بداركـم ..... فقـد لقيتـم بأمـرِ حـازمٍ فَـزَعـا

لا تلهكـم إبـلُ ليسـت لكـم إبـلُ ..... إن العـدو بعظـم منـكـم قَـرَعـا

هيهات لا مـالَ مـن زرع ولا إبـل ..... ٍيُرجـى لغابركـم إن أنفكـم جُدِعـا

لا تثمـروا المـالَ للأعـداء إنهـم ..... إن يظفروا يحتووكـم والتّـلاد معـا

والله ما انفكـت الأمـوال مـذ أبـدُ ..... لأهلهـا أن أصيبـوا مـرة ً تبـعـا

يا قـومُ إنَّ لكـم مـن عـزّ أوّلكـم ..... إرثاً، قد أشفقت أن يُـودي فينقطعـا

ومايَـرُدُّ عليـكـم عــزُّ أوّلـكـم ..... أن ضـاعَ آخـره، أو ذلَّ فاتضعـا

فـلا تغرنكـم دنـيـاً ولا طـمـعُ ..... لن تنعشـوا بزمـاعٍ ذلـك الطمعـا

يـا قـومُ بيضتكـم لا تفجعـنَّ بهـا ..... إني أخافُ عليهـا الأزلـمَ الجذعـا

يا قـومُ لا تأمنـوا إن كنتـمُ غُيُـراً ..... على نسائكـم كسـرى ومـا جمعـا

هو الجـلاء الـذي يجتـثُّ أصلكـم ..... فمن رأى مثل ذا رأياً ومـن سمعـا

قوموا قياماً علـى أمشـاط أرجلكـم ..... ثم افزعوا قد ينال الأمن مـن فزعـا

فقـلـدوا أمـركــم لله دركـــم ..... رحبَ الذراع بأمر الحرب مضطلعا

مُسهّـدُ النـوم تعنـيـه ثغـوركـم ..... يروم منهـا إلـى الأعـداء مُطّلعـا

ما انفك يحلـب درَّ الدهـر أشطـره ..... يكـون مُتّبَـعـا طــوراً ومُتبِـعـا

وليـس يشغَـلـه مــالٌ يثـمّـرُهُ ..... عنكم، ولا ولـد يبغـى لـه الرفعـا

حتى استمرت على شـزر مريرتـه ..... مستحكمَ السنِ، لا قمحاً ولا ضرعـا

كمالِـك بـن قنـانٍ أو كصاحـبـه ..... زيد القنا يوم لاقـى الحارثيـن معـا

إذّ عابـه عائـبُ يومـاً فقـال لـه ..... دمّث لجنبك قبـل الليـل مضطجعـا

فسـاوروه فألفـوه أخــا عـلـل ..... في الحرب يحتبلُ الرئبـالَ والسبعـا

مستنجـداً يتّحـدَّى النـاسَ كلّـهـمُ ..... لو قارعَ الناسَ عن أحسابهـم قَرَعـا

هـذا كتابـي إليكـم والنذيـر لكـم ..... لمن رأى رأيه منكـم ومـن سمعـا

لقد بذلت لكـم نصحـي بـلا دخـل ..... فاستيقظوا إن خيرَ العلـم مـا نفعـا




ابحثوا علي الانترنت علي دراسة بعنوان : ( العلاقات السّودانيّة المصريّة في ظلّ اتّفاقيّة الحرّيّات الاربع ) مع مراعاة التشديد في الحروف التي تحتوي عليه لانّ نتائج البحث تتاثر بالحركات علي كلمات العناوين .. الدراسة منشورة عل موقع سودانري ..

تقديري ،،





#174763 [نميري مولي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 12:58 AM
الاخ صلاح لك اجزل الشكر لاثارة هذا الموضوع الهام . قبل ايام كنت اتحاور مع صديق لي تخصص في مجال التاريخ اثبت لي ان اصل الفور نوبي و رغم انتمائي لهم لم اكون اعلم ان اصولهم نوبيه وان المخطوطات التي وجدت كانت باللغه النوبيه . هذا يعني ان معظم السودانين نوبه اذا كان شماله نوبه وجنوبه نوبه اعني جبال النوبه وغربه نوبه اعني دارفور. ما الذي يجعلنا لا نفتخر بحضارة النوبه ,اعظم الحضارات القديمه فيكون لنا شان في مصاف العالم مع اعتزازنا بانتماءنا للاسلام . بعض من لا اصل لهم من بقايا المستعمر والارناؤط و المستعربين يرفضون الحقيقه لشي في نفس يعقوب.


ردود على نميري مولي
Sudan [مهند] 07-10-2011 02:50 AM
يا جماعة أعقلوا يهديكم الله لا تسيروا بركب الأنقاذ وتفرقتها العنصرية التي زرعتها في نفوس البعض ، فيا أخي الغرباوي أنت كثير من أهلك في أوربا وأمريكا أخذوا الجنسيات بعد خمسة أو ستة سنة وبقوا مواطنين للبلدان التي استوطنوها ولهم وعليهم حقوق وواجبات ولا يستطيع أحد منازعتهم فيها تجي تقول لي (بعض من لا اصل لهم من بقايا المستعمر والارناؤط و المستعربين يرفضون الحقيقه لشي في نفس يعقوب.) فهذا كلام يثير الشفقة قبل الإشمئزاز ، راجع تعليقي في الأعلي يا أخوي.


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة