من ضيع السودان ؟ا
07-09-2011 10:16 PM

حديث المدينة

من ضيع السودان ؟

عثمان ميرغني

كنت أشاهد إحدى الفضائيات.. التي تنقل مشاهد الاستعداد في مدينة جوبا ليوم الفصل.. فصل الجنوب.. هزتني لافتة في أحد الشوارع الرئيسية في جوبا.. لافتة كبيرة جميلة مكتوب عليها باللغة الانجليزية (At last we are free).. وترجمتها (أخيراً.. نحن أحرار) العبارة دقيقة للغاية.. كلمة (أخيراً) تعني أنه مطلب وهدف (قديم!) أخيراً ناله الجنوب.. ترى كم من الزمن إلى الوراء تمتد كلمة (أخيراً).. هل يقصدون منذ ما قبل الاستقلال.. أي من أغسطس 1955 عندما وقع التمرد الشهير في مدينة (توريت) وانطلقت أول شرارة للحرب الأهلية في جنوب السودان.. أم المقصود منذ أن انهارت أول اتفاقية سلام (اتفاقية أديس أبابا) وأشعل جون قرنق الحرب في مارس 1983.. والتي لم تسكت بنادقها إلا مع اتفاق السلام في العام 2005.. الجسر الذي عبر به الجنوب نحو الانفصال.. إذن لماذا سالت الدماء .. دماء أكثر من ثلاثة ملايين سوداني في الشمال والجنوب إذا كان الانفصال مطلباً وهدفاً ما منه بد مهما طال الأمد أو عز الثمن.. الإجابة سنختلف عليها اليوم لكنها ستصبح مقرراً دراسياً يمتحن فيه طلاب السودان في المستقبل.. عندما (تطير السكرة وتأتي الفكرة).. ويختفي من على سطح المشهد كل الذين شاركوا في صناعة التاريخ.. فالأجيال القادمة ستحول يومياتنا هذه إلى مقرر أكاديمي.. مطبوع في الكتب المدرسية ويدرس في المدارس والجامعات.. ولن يكون متاحاً سوى كتابة الحقيقة بلا رتوش.. الحقيقة الموجعة التي تجيب على السؤال المؤلم.. ( من ضيع السودان؟؟) لا تنظروا ليومنا هذا – الحزين- من منصة الحاضر الذي نعيشه.. بالله عليكم حاولوا تكبد مشقة الخيال وانظروا ليومنا هذا من منصة الزمن.. من بعد أربعين عاماً –مثلاً- ماذا ستقول عنا الأجيال القادمة؟ الإجابة التي سيكون لزاماً على طلابنا حفظها للامتحان فيها ستكون (بسبب أخطاء السياسة وخطل الساسة).. لو.. لو أعدنا عرض تاريخنا المعاصر.. إعادة بالحركة البطيئة.. لرأينا بكل وضوح حجم الأخطاء التي ارتكبتها كل الحكومات الوطنية المتعاقبة.. منذ فجر الاستقلال وحتى صباح هذا اليوم.. لرأينا بكل وضوح كيف أن الساسة كانوا يمارسون طفولتهم في حقنا.. ويحملوننا أوزار مراهقتهم.. ثم ندفع نحن الشعب –في الشمال والجنوب– ثمن فواتير خطاياهم الباهظة.. نبكي اليوم كالنساء على وطن لم نحافظ عليه كالرجال.. تماماً كما بكى العرب والمسلمون على الأندلس المفقود..

التيار


تعليقات 72 | إهداء 1 | زيارات 5727

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#176158 [shakir]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 11:07 AM
ضيعه صاحبك ود الخدر


#175972 [مصطفى الجيلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 12:19 AM
jتريد أن تقول أن المسئولية مشتركة وليس الأخوان المسلمين هم أساس من ضيع السودان؟؟
أنسيت \"ساحات الفداء\" عبر التسعينات؟؟
أنسيت \"عرس الشهيد\" و\"أمريكا روسيا قد دنا عذابها وعلي إن لقيتها ضرابها....\"؟؟
نسيت \"في أيدنا رشاش في أيدنا خنجر.....\"؟؟
أنس كل هذا.. هل سمعت باربعمائة ألف قتيل في دارفور في قرى أمنة بالحرق والقتل والإغتصاب\"؟؟
وأترك هذا... هل سمعت بالقتل والدمار في جنوب كردفان وفي جبال النوبة؟؟
وهل تعرف من وزع أراضي السودان للمصريين... أعز اراضي السودان؟؟ مشروع الجزيرة؟؟
تسأل من ضيع السودان؟؟
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم...
لكن الله موجود.....


#175848 [عمر هواري]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 06:51 PM
كما ذكر المعلقون قبلي فإن نصيب الأسد من وزر انفصال جنوب السودان من شماله يقع على عاتق تنظيم الاخوان المسلمين (بمسمياته المختلفة).. فرغم إن جميع الحكومات المتعاقبة على السودان شاركت وبمستويات مختلفة في تعقيد المشكلة وتوسيع الشقة بين الجنوبيين والشماليين بهضمها لحقوق الجنوبيين ورغم أن النعرات العنصرية متوطنة في عقول الكثير من الشماليين إلا أن حكومة \"الإنقاذ\" دخلت بالسودان في نفق مظلم لم يتركوا معه خيار لأبناء الجنوب غير الإنفصال بعد أعلانهم \"الجهاد\" عليهم وحرق قراهم وقتلهم وتشريدهم بالملايين حتى يستغلوا ثروتهم البترولية.. وهم الآن يريدون ايهامنا بأنهم هم رسل السلام وأنهم حققوا مالم يحققه الأوائل والكل يعلم أن الاتفاقية التي أدت لأنفصال الجنوب أمليت عليهم ترهيبا وترغيبا نتيجة لسياساتهم الخرقاء ولاستخدامهم لجيش البلاد في حرب المواطنين..
لقد تم تحليل مشكلة الجنوب وتتبع جذورها في الكتاب الذي أصدره الجمهوريون في مطلع الثمانينات بعنوان \"جنوب السودان - المشكلة والحل\":
http://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=247
والحق أن اهتمام الجمهوريين بمشكلة جنوب السودان يرجع الى منتصف الأربعينات حيث أخرجوا عنها المناشير يواجهون فيها المستعمر ويستحثون الحركة الوطنية لكي تولي الجنوب الاهتمام الذي يليق به وقد جاء في أحد هذه المناشير \"ولئن لم نحتفظ نحن اليوم بالجنوب احتفاظ الرجال لنبكينه غداً بكاء النساء..\"!!!
عمر


#175825 [أبو عضل]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 06:22 PM
قد يأتى يوم يصحى فيه ضمير احد الاخوان المسلمين ليروى لنا من كان وراء جعفر نميرى وحضه لألغاء اتفاقية عام 73وكان سببا فى كل ماجرى !! والمتابع الجيد يستطيع ان يربط بكل سهولة علاقة الاخوان وسعيهم الدوؤب فى سبيل ضعضعة نظام مايو بعد إنخراطهم وتغلغلهم فى كافة تنظيماته والشواهد كثيرة منها إنشاء بنك قيصل الاسلامى وما ترتب عنه والغاء الضرائب والاستعاضة عنها بالزكاة ذات المردود الضعيف ،على كل حال ما زالت الفرصة سانحة لكى نسمع من الذين كانوا قريبين من صناع القرار فى ذلك الوقت لنسمع منهم حقيقة القرار الكارثة الذى كان قد اتخذه جعفر نميرى وخاصة وقد جاء الوقت لفضح كل ما كانت تفعله هذه الجماعة وهم فى كنف مايو والذى ادى بنا الى هذا المورد !!-


#175798 [ناصحين]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 05:41 PM
يا انت قبل فترة ما كنت كويس يا باشمهندس ,,,, مالك ارتديت,,,,ولا دى حربائية الكيزان والخيث الماكر ,,, عموما نتوقع حملة كيزانية ضخمة للبحث عن اكباش فداء ان لم يكن قد جهزوها بالفعل


#175726 [د.عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 03:50 PM
تعرف ياسيد انت اجبن من ان تكون في السلطة الرابعة. ومن هنا اطالب الجميع بمقاطعة هذه الجريدة والتي انت رئيس تحريرهاو يا اخوتي علينا بمحاربة الكيزان عن طريق المقاطعة لجميع استثماراتهم واتمنى من مختصي الانترنت اصدار صفحة الكترونية لنستدل بها على منتجاتهم وما هي البدائل في حال المقاطعة. صدقوني هذا علاج ناجع وانا اعلم انهم امتلكوا السودان ولكن كما يقول اهل العلم دائماً توجد طريقة.


#175680 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 03:06 PM
ها ها ها هاااااااي؟!!! عليك الله جاي بعد 22 وعشرين سنة تسال من ضيع السودان؟!!! دي حلوة منك والله يا باشمهندس؟ عموما عليك ان تقرا للمدعو د/ عبد المحمود الكرنكي في الوان امس واليوم وتابع باقي ترهاته ربما في عدد الغد حتي تصاب بارتفاع الضغط حيث تجد ان سيادته قد اجاب علي تساؤلك ( وهو لعلمك مثلك تماما ينتمي لمن سعي وجاهد وقتل في سبيل فصل الجنوب حتي يقيموا شرع الله _ كما يصوره لهم فكرهم المريض هل تدري ماذا ذكر ود الكرنكي قال بان امريكا واسرائيل ودول الغرب ومعهم احزاب التجمع الوطني قد تآمروا علي السودان وقاموا بفصل الجنوب ؟!!! طبعا لا تعليق! اللهم يا مثبت القلوب والابصار والعقول ثبت قلوبنا وابصارناو عقولنا ولا تفتنناا في ديننا ونجنا من هؤلاء الظالمين( اهل المؤتمر الوطني) امين


#175647 [سيف الله عمر فرح ]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 02:29 PM


استاذ / عثمان ميرغنى

أمثالك المثقفين لما يحاولوا يلعبوا لعبة الملوص مع الشعب الطيب لمسكين ... لعبة ( من ضيع السودان ) ، على السودان السلام ...

دكتور جون قرنق لم يشعل الحرب ! ، بل اشعلها من ظلم ومارس العنصرية البغيضة ضد الجنوبيين !! ومن آزر وساند الطغاة ، وصار مداحآ للظلمة ... وأشعلوها فى دارفور وجنوب كردفان ... وسيشعلونها فى النيل الأزرق والشرق وأقصى الشمال إن آجلآ أو عاجلآ اذا كنكشوا فى كراسيهم بقوة البندقية ، وليس بقوة الحق !!! ... من يقاوم الظلم ليس هو البادىء بالحرب !! .

لا ننكر يا استاذ عثمان ميرغنى سوءات جميع الحكومات منذ الاستقلال !! ... بس انت خير العارفين حالات النسبية بين حكومة وأخرى !! ... فيهم من تسبب فى قتل عشرة وعشرون شخصآ من السودانيين !! ، ومن تسبب فى قتل ملايين السودانيين ، وفى تشريد الملايين !! ...

استاذ عثمان ميرغنى نريدك أن توزع ثلاثة ملايين قتلى الحروب منذ الاستقلال بين الرؤساء الذين حكموا السودان كل حسب مسئولية حكومته ... اسماعيل الأزهرى عبدالله خليل ، سرالختم الخليفة ، محمد احمد محجوب ، الصادق المهدى ، جعفر النميرى ، عمر حسن أحمد البشير !!! ... هندسة ما نصيب كل واحد من الرؤساء حسب مسئولية حكومته ؟؟ ... وبلاش لعبة الملوص لاخفاء مسئولية من آزرتهم وساندتهم الى أن طغوا وتكبروا على عباد الله ..



#175635 [moha]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 02:22 PM
الا تعرف من ضيع السودان يا عثمان اتق الله وبطل نفاق يا عثمان الكوز . فبسياستكم الرعنا ابشرك بضياع دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان والشرق الحبيب فحتي اليوم تتعاملون بسياسة طالعني برة ولحس الكوع فالنتيجة الحتمية ضياع السودان وما دقت لندن الا مثال لسياستكم الرعنا .


#175604 [ملاح بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 01:39 PM
اولاً يجب عليك تحري الدقة فيما تنقله يا عثمان أفندي لأن أيام صحافة الغفلة و\"الهمبتة \" و\"قلة الحيا والحيلة\"قد ولت إلي غير رجعة بل اصبح المتلقي في ظل الإعلام الجديد يتفوق بل ويبزفي احايين كثيره مدعي الصحافة والأعلام الجدد ممن هم علي ذات الشاكلة.
ولو عدنا لمقالك واللافتة التي رفعت ضغطك مكتوب عليها !Free at last وليس كما \"عستها\" بإضافات وتهيؤات من عندك وطبعاً هي عبارة \"متعوب عليها\" وتعني ببساطة \"أحرار أخيراً\" و ربما بصورة أدق \"الحرية أخيراً\". وقد إختارها الأخوة الجنوبيين بحرفية وإقتدار ولذلك جاءت \"الحرية\" كأول كلمة فيها ومن غير \" we او نحن\" حتي يكون المعني شاملاً أرض وسماء وشعب وكل ما له علاقة بجنوب السودان وليس مقتصراً علي الشعب فقط كما توحي ترجمتك المبتسرة.
وارجو ان تخلي بالك كويس من هذه \"اللافته\" لانها ربما تكون \"Motto\" للدولة الوليدة و\"موتوا بالعربي\" لأزلام الدولة القديمة.
وجواباً علي تساؤلك اقول \"انتم\" من ضيع السودان ،نعم انتم صحفي الغفلة ونظامكم المشئوم وتنظيم اخوانكم المسلمين وليسوا بمسلمين تتحملون مسئولية ضياع السودان كاملة أمام الشعب وامام التاريخ.أنظر إلي مقالك لتري اللف والدوران والتنصل من المسئولية والمراوغة ومحاولاتك السمجة المكشوفه لتجنيب وتبرئة \"أخوان نسيبه\" من مسؤلية ما جنت أيديهم ومما حاق بالسودان نتيجة خبثهم ومكرهم.
تمنيت الا تهزك اللافتة إياها فقط، بصدق تمنيت ان يكون في مقدورها ان تقتلعك انت و\"تيارك\" for good


#175602 [akarkoor]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 01:34 PM
هولاء الابالسة جروا الالاف من خيرة شبابنا الى المحرقة فى حين جلسوا على كراسى الحكم مستمتعين بما لذ وطاب من الماكولات والنساء والسكن الفاخر وووووووووووو بينما شبابنا يقاتل فى سبيلهم لا فى سبيل الله لان هولاء لا يعرفون الله وليس لهم اى صلة بدين الاسلام العظيم


#175591 [ابوعلا]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 01:20 PM
السودان خربوه الكيزان يا عثمان.


#175584 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 01:05 PM
من ضيّع السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انت لو ماعارف عامل فيها صحفى ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولو عارف بتسأل ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#175555 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:37 PM
لقد شدني عنوان مقالك لقراءته وتعشمت واهما ان تقول الحقيقه في من ضيع السودان ,ولكنك واصلت في .كذبك كعصابتك الحاكمه وجاي تقنعنا انه مطلب قديم بالله في اي حكومه مضت كان هناك مطلب استقلال للجنوبيين غير حكومتكم الملعونه هذه ,كل المطلوب هو منح الجنوبيين حكم ذاتي تحت مظلة الوطن ,والحمدلله الذي ادخل تنظيمكم التاريخ من اوسع ابواب الخيبه والعار بفصله للجنوب وانقاص تراب الوطن كما دخله الحجاج ابن يوسف وامثالكم من الظالمين بالقتل والدمار.


#175552 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:33 PM
لا تتحدث عن الحكومات السابقة هذه ثمرة تمسك هذه الحكومة لمدة 22 سنة بالسلطة الانفرادية - اتذكر اين كانت طموحات شعب الجنوب في اتفاقية اديس اببا مع جعفر نميري - اين كان سقف المطالب في عهد الديمقراطية قبل 1989 ؟؟؟؟؟


#175536 [القرفان ]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:19 PM
يبدو انك بتستخف بي قدرات الناس الفكريه ,منو الضيع السودان ؟؟الله يسألك ويسأل تجار الدين عديمي الذمه والضمير و الاخلاق عن ضياع البلد وتفككها وعن المرضي والمساكين والعاطلين والمتوفين والجعانين ...ربنا يوريكم ليه في بيوتكم و اولادكم ياسفاحين ...ثووووره حتي النصر


#175527 [شاه]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:03 PM
لن تقدر على تجاوز الحقيقة الواضحة أنه لم تجتهد حكومة قدر إجتهاد هذه الحكومة فى سبيل فصل الجنوب و أنت تقرأ كل يوم ما يكتبه خال الرئيس و ما يقوله الرئيس و زمرته كل يوم من يوم أن جاءوا. و لم تستمر حكومة من قبل 22 عاما مثل هذه الحكومةوهى فترة كانت كافية لإقناع الجنوبيين بعدم الإنفصال فقط لو كانت الإنقاذ تريد ذلك.


#175481 [عبد الله ]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 11:09 AM
أنت وأمثالك ممن شاركوا في ضياع السودان.
تقتلوا القتيل وتمشوا في جنازته.


#175453 [علم ]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 10:47 AM
الحركة الإسلامية وأنت أحد كوادرها هي المسؤولة عن فقداننا للجنوب.. منذ العام 1964 وهي تنادي بالوهم (الدستور الإسلامي) فماذا تريد من الجنوبيون أن يفعلوا .. ولماذا لما تنبه على الأخطأ التي ذكرتها أيام كنت رئيساً لاتحاداً لطلاب الإسلاميين في مصر .. إنه وهم الإيديلوجيا .. هم الذي قسم السودان فلا تنافقنا أيها الكوز المقدود.


#175429 [Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 10:14 AM
انا عاي ز اعرف انت قاصد السودان التركي الكان مثلا بضم مصوع الفي اريتريا و بني شنقول الفي اثيوبيا يعني العلاقة بين الجنوب و الشما ل زي العلاق بين السودان و اثيوبيا و اي زول بقول كلام غير دا بكون كلام عاطفي يعني لو كان الجنوب دا فصلوا الانجليز قبال ما امشوا ما في زول كان سال منو


#175423 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 10:07 AM
يا عثمان ترانا اليوم كلّنا تعتصرنا الالآم المبرحة لانفصال جنوبنا الحبيب............. ما يزيد من التباريح عدم قدرتنا الحفاظ على البلد الذى تحصلنا على إستقلاله من قبضة الاستعمار بلادا واحدا موحدا و عجزنا ان نحافظ على وحدته !!!!!! تتصور الانجليز سلمونا بلد موحد ونحن اسياد البلد ما قدرنا نحافظ عليه موحدا وكنا نتذرع عند الفشل برمى الملامة على الانجليز و نوصمهم بتهمة انهم تسببوا فى المشاكل بسياسة المناطق المقفوله !!!!!! و لسع لو استمرينا فى نفس الاسلوب لادارة البلاد حنفقد اجزاء عزيزة اخرى.........

اول مسئولية على ضياع الوحدة بدأت من فترة الاعداد للاستقلال بنظرتنا العنصرية المتعاليه الى جزء من المواطنين فى جنوب البلاد و تهميشهم و إعتبارهم مواطنين من الدرجه الثانية !!!! لما بدأت عملية السودنه ظلمنا الجنوبيين ظلما فادحا اذ اعتبرناهم قصّر و وضعناهم تحت الوصاية ؟؟ وصاية الاهمال التام و كلما يرتفع صوتهم مطالبين بحقوقهم المواطنية رفعنا عليهم العصاة خاصة فى فترات الحكومات العسكرية .......خاصة حكومة عبود الادخل مصطلح متمردين على مواطنين بنادوا بحقوق مشروعة حتى فكر حسن بشير حرق كل الجنوب .بمن فيه !!!!!. لا انفى مسئولية الحكومات الديموقراطية و التى كانت احسن حالا فى التعامل مع الاخوة الجنوبيين و لكن بنظرة دونية لم تكن تلبى طموحاتهم البسيطة .............

و المسئولية الكبرى تقع على عاتق نظام الانقاذ الذى حاول و طوال الـــ 15 سنة الاولى من حكمهم اسلمة الجنوبين و نكران كل حقوقهم المدنية و اعلنوا الجهاد عليهم و جيّشوا الناس بالشعارات الديـنـية و لم يستمعوا لاى نصيحة و لم يحكّـموا العقل بشئ فيه الكثير من المعاندة و المكابرة و لما لم يستطيعوا ان يحققوا شئ سوى الخسران المبين و ازهقوا الارواح البريئة فاجبروا على الجلوس لمفاوضات مع من سموهم المتمردين ولكنهم بمنتهى الغباء ضيعوا كل فرص الوصول الى اتفاق باللولوة و التحايل و الخباثات ....محاولين استخدام بعض الحيل و المكر الذى عرفوا به و فشلوا و اخيرا استسلموا لاكبر خسران .
هذا يا عثمان ما ضيع السودان !!!! و المسألة دى عايزة تكوين لجنة من المهنيين و العارفين بالتاريخ بشرط يكونوا متخصصين و ليسوا سياسيين و موثوق فى ضمائرهم و تاريخهم معروف بس أختوا امثال رئيس لجنة الاستفتاء داك و أمثال... صاحبك.......... الوالى ود الخدر ....الما بنظلم عندو احد ......و....الما رجع للزول الما انتحر.......... كشكو..... و..... اولادو...... الطشو


#175414 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:55 AM
العرب بالجرب


#175407 [elwaleedmansour]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:47 AM
يااخي الاخطاء تتكرر في جنوب كردفان الان وفي دارفور وسوف يتبعها النيل الازرق. قالها الدكتور جون جارنج سوف يتبع الجنوب الاقاليم التي تشعر بالظلم والتهميش، البقيه سوف تتبع، جنوب السودان زائد زائد..وقال زمان لامن بدينا في انيانيا كان مونوكورو دا النوبه لانهم كانوا في جيش الحكومه..الان النوبه يا عثمان مع الحركه الشعبيه، وتصب طائرات الجيش الحمم عليهم، وبالطبع هذا لايقود الا الي نيفاشا تو او الي الوصايات والطلاقات

اي جيش هذا الذي يحارب لاكثر من ستين عام في شعبه ويحرق قراهم، اي مشكله هي التي يود حلها الان بصب الحمم علي القري وقتل المدنيين في دارفور وجبال النوبه

يا عثمان ميرغني المؤتمر الوطني دا اكبر كارثه تمر علي السودان، لقد اصبحنا مسخره

وكما قالها جون جارنج المشكله ما مشكله بتاع الجنوب المشكله بتاع الشمال، وانا اقول ليك وخليهو كلام جون جارنج المشكله مشكله الشمال

وتجي اسي تقول لي نرجع التاريخ بالبطئ ونشوف الاخطاء شنو التاريخ دا ما داير رجيع بالبطي.. التاريخ دا كلو بلنيات ظاهره لو جابو شافع من الشارع بعرفها.. لكن البركه في احزابنا السياسيه، وسياسه جامعه الخرطوم والفرع والاسلاميه وجامعه السودان، البركه في الاركان والعمل السياسي البقاهم وزراء ومستشارين، ومادايره زاتوا الكلام دا، ناس مااشتغلوا سياسه بقو روساء بالميزيكه

البركه في الساده الذين لمعوا ما لمعوا وقدموا ماقدموا واخروا ما اخروا، واسي قاعين متفرجين

اسي يا عثمان ميرغني تقول لي من ضيع السودان، بعد ما فات الاوان، زمان كتبها حسن نجيله..

انفصل الجنوب قوموا الي فتتكم يرحمكم الله


#175405 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:46 AM
ياعثمان ميرغنى

ضاع السودان ...لأن به أناسٌ من شاكلة الطيب دلوكة وإسحق البعاتى وصاحبك الوالى والذى ظُلم عنده الكثيرين...المارجع للراجل كشكو وأولادو الطشو.

هذا تاريخٌ تم توثيقه وعندم سيدرس بالتأكيد فى يوم ما..سيتساءل ابناء تلك الأجيال
من خارج المنهج المقرر وسوف يعلمون وربما أحفادك سيكونون من بينهم ...بأن من فعل تلك الجريمة هم عصبتكم الفاسدة الحاقدة بإسم الدين وسوف يستحقرونكم .


#175392 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:28 AM


يا تو أجيال ..... وبأي ملامح ستكون هذه الأجيال بعد أن يدخل 10 مليون مصري على حساب 8 مليون سوداني مشتتين في أنحاء العالم، وياتو أجيال وبأي ملامح سيكونون والبلد مكشوفة لأثيوبيين يدخلون ويخرجون بينما يزل السوداني الأصيل من غرب السودان وشرقه وشماله ووسطه، يا عثمان ميرغني الخطة الخبيثة التي لم يفطن إليها الناس هي تمكن الانقاذ (الحركة الاسلاموية) تفكيك البنية السكانية للمدن وشك المدن الكبرى مثل الخرطوم ومدني وبورتسودان والفاشر وعطبرة وغيرها حتى ينكسر أي تماسك للمقاومة الشعبية ضد النظام، ولكن في غمرة التمسك بالسلطة لم تفطنوا بأن هذه السياسة ستدمر البلد لأن استقرار الناس في مدنهم يضبط حركة الانتاج وحركة الاخلاق فالتعارف والتلاقح الاجتماعي كذلك يشكل قانوناً ضابطاً في حياة الناس واستبدلتموه بقانون أشبه بالمثل السوداني (( بلداً مو هيلك أمش فيهو عريان)) لذلك لم يكن غريباً حينما أقامت الانقاذ لأول مرة في تاريخ السودان بيوت أمن حتى في المدن الصغيراة أن يأتو بمسئولي الأمن من مناطق بعيدة حتى لا تكون هناك وشيجة تربط مسئولي الأمن باهل المدينة التي يعملون فيها ويضربوا المعارضين بعنف ... تاريخ الـ 22 سنة يا أستاذ عثمان يستحق ألا يسجل حتى تقرأه الأجيال القادمة لأنها بصراحة ستكون أجيال تحمل عدة جينات لا علاقة لها بالجينات التي ترمي إليها في مقالك أي الجينات السودانية ما قبل يونيو 1989 ....


#175391 [Mohamed Hamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:25 AM

كلامك غريب يا عثمان أفندي انت عارف الي اتسبب في فصل الجنوب الجماعة ديل

جماعتك الكيزان واذا ما زلتم مستمرون في ثقافة (ألحس كوعك، وقوي ضراعك،

واليحمرلينا نقد عينو، واليمد اصبعه نقطعه ليه وبقية الدغمسة ) ان شاء الله البقية

تأتى انت تستهبل علي وتلف وتدور معروف من ضيع السودان .


#175388 [Atief]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:22 AM
سلامات يا استاذ عثمان بس انت في رأيك من ضيع السودان؟ ومن خان العهد مع الشهداء؟ننتظر منك احابة في مقال قادم.


#175378 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 09:11 AM


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من ضيع السودان ؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال جميل يا عصمان !!

والأجابة واضحة إلا لأمثالك من الجبناء المنافقين والذين يكابرون ويغالطونك في اسمك .

لو لم تعلم الأجابة فاسأل صاحب الكشك ولا أقولك أسال الأولاد الطشو ّ!!!

طبعن ( ودي بعد إذن جبرا ) أنت لا تستطيع سؤال صابك ود الخدر .

وكما قال صديقي سليمان قش انت كعهدك لن تخيب ظننا

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#175373 [منتفض]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 08:58 AM
ضيع السودان يا شيخ عثمان المؤتمر الوطنى بغباءه السودانى وسياساته الاقصائية فهمت


#175369 [عصام محمد عبدالقيوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 08:47 AM
كان الرسول (ص) والحلفاء الراشدين والمسلمين الاوائل يبذلو اكبر جهد في ضم المدن والدول الغير مسلمة الي الدولة الاسلامية
اما الكيزان (المسلمين اما غيرهم كفار) ماذا فعلوا
( تنازلو عن عن جزء من الدولة الاسلامية) حتى يظلو في الحكم ..
لهذا ايها الشعب السوداني المتفرج انتظر ما يحدث لك نتيجة التفرج عن هذه الجريمة
ارتفاع الاسعار والغلاء الفاحش هي البدايات وفي الطريق المجاعات والحرب الاهلية


#175361 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 07:25 AM
للأسف مازلت تطمس فى الحقائق.

اذا كانت دولتنا قائمة على اساس عدل كل الناس ما كان ذلك ليحدث. ومن قال لك اخير معناها المطلب كان انفصال.

ان حق تقرير المصير اقحم فى الاتفاقية اقحاما وليس كان مطلب الزعيم قرنق. بل كان وحدوى. كان ينادى بسودان واحد مدنى لادينى الكل سواسية. مثل الولايات الامريكية التى درس بها والان رئيسها اسود حيث كانوا فى الزمان عبيدا. هذا ماكان يريده قرنق.

ليست بالضرورة من الاستقلال At last ولكن ممكن تعنى انهم حصلوا اخيرا على خيار من خيار بعدما كانت 5 سنوات فاشلة لجعل الوحدة جاذبة.

من الذى وأد الديمقراطية أساسا التى كانت سوف تاتى باتفاقية الميرغنى/قرنق والتى من شانها وحدة السودان على اساس واحد. دون عرقية ولا قبلية ولا طائفية

للاسف لست صادقا فى كتاباتك ولم تتحرى الصدق. الفشل الوحيد الذى تتحمله المعارضة والشعب هو تركهم لعصبة الانقاذ بالحكم بعد فشلهم الذريع فى السودان.

ندعو الله الواحد الاحد الجبار الصمد ان يورينا فيهم يوم ويمزقهم كل ممزق ويخسف بهم الارض ويخزلهم بقدر ما زرعوا من فتنة وقبلية وجهوية لتفريق عباد الله والشعوب التى جعلها الله سبحانه قبائل للتعارف
وان يات لنا الله بالديمقراطية ورجال يقولون الحق ولا يخافون فيه لومة لائم ليحكموا ويصهروا هذه القبائل على وطن انسانى وصل اللهم على سيدنا محمد واله وسلم امين


#175360 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 07:22 AM
عثمان
اجيال قادمه؟؟ ـــ ضحكتني ــ مقررات دراسيه ــ هو الصومال فيها سنه دراسيه , خيال محدود كما عودتنا , شوف لك شغله تانيه حتى الزول الما طشه بقول يا ريتنى طشيت ولا انتحرت قبل ما القي عثمان


#175343 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 03:21 AM
عثمان ميرغنى ماسك العصايه من النص كالعاده ياخوى مقالك لالون له ولاطعم ولارائحه حلم الجنوبيين الانفصال من زمان يبقي الانقاذ ماجابت شيء من عندهاوالحكومات القديمه حسب مقالك لم تكن بصيرة بواقع ارادة الجنوبيين ورغبتهم في الانفصال بالتالي دخلتنا في حروب كلفتنا شباب ومال ووقت وضيعت وقتنا
اذن الانقاذ صاح 100% ولاداير تقول شنو ممكن توضح اكتر وتحترم عقولنا


#175339 [Omer Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 03:03 AM
من ضيع السودان ؟

اخوان الشيطان ..وانت واحدا منهم


#175337 [بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 02:42 AM
الاستاذ عثمان يحاول كعادته تمويه القضية وابراء ذمة المؤتمر الوطني سائقا تحليلاته وفلسفته واسئلته لمجرد ان راي واحد من الجمهور يحمل هذه اللافتة..يحاول ان يقنعنا ان فكرة الانفصال متجذرة منذ القدم وان اولياء نعمته الكيزان بريئون براءة الذئب من دم ابن يعقوب...ولكن حرئ بنا ان نساله:
من الذي انشا المنابر والصحف مناديا بالانفصال؟؟؟
من الذي جعل من حرب اخواننا الجنوبيين حرب دينية ضد الكفرة....؟؟
من الذي ابرم الاتفاقية من اساسها بعيوبها الواضحة واعطي الجنوبيين حق تقر ير مصيرهم وجعل الانفصال جاذب واذاق الجنوبيين ويل افكاره المتطرفة؟؟
من اشاع العنصرية البغيضة ضد الجنوبيين وبقية الاجناس الافريقية الاخري....؟؟
انه المؤتمر الوطني وحده لاشريك له...


#175326 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 01:40 AM

يا عثمان ترانا اليوم كلّنا تعتصرنا الالآم المبرحة لانفصال جنوبنا الحبيب............. ما يزيد من التباريح عدم قدرتنا الحفاظ على البلد الذى تحصلنا على إستقلاله من قبضة الاستعمار بلادا واحدا موحدا و عجزنا ان نحافظ على وحدته !!!!!! تتصور الانجليز سلمونا بلد موحد ونحن اسياد البلد ما قدرنا نحافظ عليه موحدا وكنا نتذرع عند الفشل برمى الملامة على الانجليز و نوصمهم بتهمة انهم تسببوا فى المشاكل بسياسة المناطق المقفوله !!!!!! و لسع لو استمرينا فى نفس الاسلوب لادارة البلاد حنفقد اجزاء عزيزة اخرى.........

اول مسئولية على ضياع الوحدة بدأت من فترة الاعداد للاستقلال بنظرتنا العنصرية المتعاليه الى جزء من المواطنين فى جنوب البلاد و تهميشهم و إعتبارهم مواطنين من الدرجه الثانية !!!! لما بدأت عملية السودنه ظلمنا الجنوبيين ظلما فادحا اذ اعتبرناهم قصّر و وضعناهم تحت الوصاية ؟؟ وصاية الاهمال التام و كلما يرتفع صوتهم مطالبين بحقوقهم المواطنية رفعنا عليهم العصاة خاصة فى فترات الحكومات العسكرية .......خاصة حكومة عبود الادخل مصطلح متمردين على مواطنين بنادوا بحقوق مشروعة حتى فكر حسن بشير حرق كل الجنوب .بمن فيه !!!!!. لا انفى مسئولية الحكومات الديموقراطية و التى كانت احسن حالا فى التعامل مع الاخوة الجنوبيين و لكن بنظرة دونية لم تكن تلبى طموحاتهم البسيطة .............

و المسئولية الكبرى تقع على عاتق نظام الانقاذ الذى حاول و طوال الـــ 15 سنة الاولى من حكمهم اسلمة الجنوبين و نكران كل حقوقهم المدنية و اعلنوا الجهاد عليهم و جيّشوا الناس بالشعارات الديـنـية و لم يستمعوا لاى نصيحة و لم يحكّـموا العقل بشئ فيه الكثير من المعاندة و المكابرة و لما لم يستطيعوا ان يحققوا شئ سوى الخسران المبين و ازهقوا الارواح البريئة فاجبروا على الجلوس لمفاوضات مع من سموهم المتمردين ولكنهم بمنتهى الغباء ضيعوا كل فرص الوصول الى اتفاق باللولوة و التحايل و الخباثات ....محاولين استخدام بعض الحيل و المكر الذى عرفوا به و فشلوا و اخيرا استسلموا لاكبر خسران .
هذا يا عثمان ما ضيع السودان !!!! و المسألة دى عايزة تكوين لجنة من المهنيين و العارفين بالتاريخ بشرط يكونوا متخصصين و ليسوا سياسيين و موثوق فى ضمائرهم و تاريخهم معروف بس أختوا امثال رئيس لجنة الاستفتاء داك و أمثال... صاحبك.......... الوالى ود الخدر ....الما بنظلم عندو احد ......و....الما رجع للزول الما انتحر.......... كشكو..... و..... اولادو...... الطشو


#175316 [gazal]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 01:11 AM
نبكي اليوم كالنساء على وطن لم نحافظ عليه كالرجال.. تماماً كما بكى العرب والمسلمون على الأندلس المفقود..

وووووووووووووووووووووووب وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب

ووووووووووووووووووووووووب احىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

احيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىة


#175311 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:57 AM
الشينة منكورة يا باشمهندس.... داير تطلع الكيزان منها زي الشعرة من العجينة؟ حكومة الكيزان هي الاطول عمرا منذ الاستقلال فماذا فعلت لتدارك اخطاء الحكومات السابقة؟ حكومة السودان هي الحكومة الوحيدة التي كان عندها متسع من الوقت لحل كل قضايا السودان وعلي راسها مشكلة الجنوب ولكنها ويا للاسف اضاعت الجنوب وستضيع كل السودان اذا كتب لها ان تستمر لا قدر الله فهي بعد ان فصلت الجنوب تترجي في المصريين عشان يجوا يحتلوا شمال السودان ويتموا الناقصة...... ضيع الجنوب الكيزان من امثال صاحبك ود الخضر الوالي الذي لا يظلم عنده احد الما رجع الكشك للزول الكان داير ينتحر ولسة ما انتحر والاولادو طشوا ولسة ما رجعوا


#175301 [أبو عــــــــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:40 AM
عثمان بكل خبث ومكر الكيزان ودون خجل او حياء عاوز يوزع دم زبح الجنوب لكل الساسه والنخب منذ الاستقلال والغريب يرددون جميعهم هذه النغمه وكانها فرض عليهم
ياسيد عثمان اذا افترضنا اواعتبرنا مسطولين ان كلامك صح لماذا لم ينفصل الجنوب فى حكومات الاحزاب الذى ترمونها بالهزيله والمهترئة لماذا لم ينفصل الجنوب عندما جلس جون قرنق وعلى الحاج فى فرانكفورت لماذا؟؟ اعرف انك لن ترد لكن انت عاصرت وكنت الصحفى الملازم لعلى عثمان طيلة جلسات نيفاشا ومن قبله غازى صلاح الدين لما اتعبتونا بوحده جاذبه وكلام فارغ؟ ومن قبل لماذا حاربتم الجنوب وسقتوا له ابناء وفلزات اكباد السودانيين ليموتوا اغلبهم بالملاريا وسوء التغذيه والاهمال والهوس الدينى بقحامهم فى قتال لا ارض لهم ولا جبل لماذا كنت انت شخصيا تكتب اهازيج الجهاد والاستشهاد لبث الحماس فيهم

لن نغفر لك وكل من شارك معك فى ارساء دعائم هذا النظام والله لو اغتسلتوا بماء النيل كلها لن تطهروا من دماء المساكين والمهجرين

وسوف ياتى اليوم الذى فيه تحاسبون لن اقول لك فى الاخره بل فى ميدان ابو جنزير


#175295 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2011 12:11 AM


Tasteless ...Boring... any thing but article


#175284 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 11:50 PM

هذا توجيه لكل كتاب المتأسلمين لتزيف الحقائق وتحميل مسئولية تفتيت الوطن للحكومات

المتعاقبة منذ الاستقلال ..

ولكنه هيهات ايها المتأسلمون الفاسدون فالتاريخ لا يجامل ولن يجامل ابدا وسيدرس احفادنا

في مدارسهم وجامعاتهم بان حكومة المتـأسلمين الفاجرة هي من اضاعت الوطن ..

فما تلفوا وتدور كتير حول الحقائق ..ولو ما عاجباكم الحقيقة ...

اكتفوا فقط بحقيقة ان الانفصال تم في عهدكم المشؤم ولا حتنكروا دي كمان ؟؟

أخخخخخخخخخخخخخخخخ


#175282 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 11:45 PM
هذا المقال هو تمييع للحقيقة وهي ماثلة وجاثمة في صدورنا !!! أموت واعرف إنت شايت وين ؟!!!!


#175280 [د.سيد قنات]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 11:43 PM
سلام أستاذ عثمان ميرغني، هل لنا أن نرجع بك القهقري إلي ذلك المقال:: علي أي كتاب أقسمتم؟؟
اليوم كان أفضل لك مباشرة أن تتحدث وتضع النقاط علي الحروف : من ضيع السودان؟؟ إنهم نخب الجبهة القومية الإسلامية ، المؤتمر الوطني، ألم يقوموا بإنقلابهم من أجل وقف تنفيذ إتفاقية فندق قيون؟ بل ماذا حصد الشعب السوداني وطنا ودولة وأمة من إنقلاب الإنقاذ؟ بل ماذا حصد الجيران والعالم منذلك الإنقلاب؟ نهاية المطاف صار الوطن وطنان، ولكن هل تقف القسمة هنا؟ أين نحن من مثلث حمدي؟؟؟؟ يديكم دوام الصحة وتمام العافية


#175273 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 11:35 PM
عثمان .. فى حالك وفى هذه الأيام بالذات سكاتك أفضل مره من بوحك أيا كان حقيقة أم ما قرأناه لك اليوم ، هذا الشعب الطيب الصابر علمتموه ما هو الصدق وما هو الكذب ،وما هو الإلتفاف ولوى عنق الحقيقه .. لا يخلو وطن من مشاكل ومن إختلاف ، لكن هناك خطوط حمراء غير مسموح حتى للملوك تجاوز شعوبهم والبت فيها بمزاجهم ، أنت تعلم أن الشعب السودانى كان مغيبا تماما فى تقرير مصير جنوبه ،وأنت تعلم أن الملايين الثلاث التى ذكرتها فى مقالك قد أزهقت منها إثنين مليون فى عهد من ضيعوا الجنوب وتركوه ضيعة لليهود وقوى الإستكبار ، وأنت تعلم أن سابقة إنفصال الجنوب ستتبعها مطالبات إنفصال أخرى وأنت تعلم من ضيع الجنوب ومن ضيع السودان ، مالك لو سكت يا عثمان ..أو قلت صدقا .. سيكتب التاريخ فى عهد من إنشطر الوطن ، فلماذا الإشاره لمن سلموه م م م والآن هو يتعرض للإنفصال والإحتلال والتمزق .. أسكت واسكت معك أمثالك ، دعونا نحافظ على ما تبقى ، فحديثكم يحبطنا ويسهم فى ضياعه ،،،


#175266 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 11:18 PM
بنقول يا خوي عثمان \"الجفلن خلهن أقرع الواقفات\"


#175265 [صلاح حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 11:18 PM
عثمان ميرغني من اسباب ضياع السودان - والسبب انو وكغيره من صحفيي الانقاذ ماسكين العصاية من النص - والان بكل برود يسالوننا عن الذي ضيع السودان - صحي الاختشوا ماتوا - ياخ انت اسلوبك دا ما داير تغيروا - الله يكون في عون ما تبقي من السودان


#175251 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2011 10:46 PM
طبعا كعهدنا بك اصلو مابتخيب ظننا ياعثمان ...لازم تلف وتدور بداية المقال حملت المسولية للجنوبيين ووسط المقال كل الحكومات الوطنية وبرضو ما عندك نهاية للمقال ياخي ما تقول بصراحة كدة حزب الموتمر اللا وطني هو الفصل الجنوب ولالسع باقي علي العشرة القديمة علما بان الخال الرائسي ومن خلفه اسحق تكلمو عن التيار بالواضح كده وقالو تقدم الغبا للجمهور اها شد حيلك وشوف انت مع ياتو كوم ياحبييبنا اوع تكون متكل علي صاجبك ود الخضر الما بنظلم عندو احد والما رجع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو


ردود على سليمان قش
Sudan [iezco] 07-10-2011 03:18 PM
والله عارفينك انت وصاحبك شغالين تنفيسة وما تتباكوا ساى وكلكم اولاد الخال الحنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Sudan [عسيل] 07-10-2011 02:03 PM
اشهد ان الانقاذ ضيعت السودان واشهد ان عثمان ميرغنى ساعدها على ذلك.

Ukraine [alx] 07-10-2011 02:05 AM
متين يادجال التاريخ في السودان يكتب بلا رتوش ؟؟ احسن ليك ياخوي تكلم صاجبك ود الخضر الما بنظلم عندو احد والما رجع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو


عثمان ميرغني
 عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة