الأخبار
أخبار إقليمية
السائحون.. معارضة من رحم حزب البشير.
السائحون.. معارضة من رحم حزب البشير.
السائحون.. معارضة من رحم حزب البشير.


05-29-2013 04:44 AM
عماد عبد الهادي-الخرطوم

نشطت مؤخرا في السودان ما عرف بجماعة السائحين، وهي جماعة من داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم تطالب بإصلاحات داخل مؤسسات الدولة.

وتتكون الجماعة بالأساس من شباب إسلاميين شارك بعضهم بالعمليات إبان الحرب الأهلية في جنوب السودان قبل انفصاله العام قبل الماضي، وهم يرون أن ثورة الإنقاذ الوطني التي قادها إسلاميون عام 1989 تراجعت عن الكثير من ثوابتها، ويطالبون بالعودة لهذه الجذور.

وسلط الضوء على هذه الجماعة بعد إصدارها بيانا يدين اعتقال عدد من ضباط الجيش والأمن أواخر العام الماضي اتهمتهم السلطات بالتخطيط لانقلاب ضد حكومة الرئيس عمر البشير وطالبت بالإفراج عنهم.

ويتساءل كثير من المراقبين عما تطرحه المجموعة من آراء يعتبرونها جريئة تدعو لحوار وطني لحل ما يصفوها بأزمة الحكم ولمنع اندلاع حرب أهلية بالبلاد، ووصل سقف مطالبها إلى المطالبة بسقوط النظام الحاكم.

ويتفق السائحون مع آراء داخل حزب المؤتمر الوطني حول ضرورة تغيير يشمل كافة مؤسسات الدولة وهياكلها، ويتهمون النظام بممارسة ما وصفوه بنهج إقصائي منذ تسلمه زمام الحكم في يونيو/حزيران 1989.

محاولة تنصل

وعلى الرغم من الطرح الجديد للجماعة الذي يراه معارضون محاولة للتنصل من "آثام ارتكبتها الحركة الإسلامية مجتمعة في السودان" يرى محللون أن تيار السائحين محاولة حقيقية لحسم كثير من المشكلات داخل البيت الحاكم من جهة وداخل مؤسسات الدولة من الجهة الأخرى.


وبرر المحللون قولهم بما جاء في خيارين وجههما السائحون للرئيس البشير خلال الأسبوع الجاري، وهما "إما أن يقوم بحل الحكومة الحالية وتقديم المفسدين فيها لمحاكمات علنية وتشكيل حكومة قومية جديدة، أو أن عليه التنحي هو وحكومته".

ويتفق هؤلاء المحللون على إمكانية تطور المجموعة لتصبح كيانا ضاغطا أو مؤثرا على مجمل الأحداث بالبلاد.

فقد اعتبر خبير إستراتيجي أن "الحكومة السودانية تعيش في زمنها الإضافي بل تنتظر تحرير شهادة وفاتها تماما". وأضاف أن الأفضل للحكومة أن يقود الرئيس البشير التغيير بنفسه بدلا من أن تأتي شهادة الوفاة من الخارج وفق ما يراها السائحون.

وأضاف حسن مكي للجزيرة نت أن الجماعة تسعى لبعث رسالة محددة لوقف ما تسميه التدهور الذي يحدث في كافة مناحي الحياة بالبلاد.

قوة منظمة
بينما يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين حسن الساعوري أن المجموعة "قوة منظمة أعلنت موقفها الإصلاحي داخل الحكومة والحزب الحاكم".


ويقول إن المجموعة أدارت حوارات مع زعماء سياسيين وقبليين وشيوخ الطرق الصوفية بالسودان "لأجل إطلاعهم على ما تنوي فعله في المستقبل القريب".

ووفق هذا الخبير السياسي فإن الجماعة ستثبت وجودها بخارطة السياسة السودانية "بجسم مستقل أو مساند لآخرين" متسائلا بالوقت ذاته عن إمكانية قبول الحكومة بما تطرحه.

وهو يعتقد أن المجموعة "ستكون الكتلة التي سترجح كفة الميزان خلال المرحلة المقبلة" معتبرا أنها تعمل لتيار سياسي جامع لكنه لم يتبلور بشكله النهائي بعد.

ومن وجهة نظر المحلل السياسي محمد علي سعيد فإن الجماعة رافضة لنهج سلكته الحكومة ببقاء وزرائها ممسكين بتلابيب الحكم لأكثر من قرنين دون التفريط بأي منصب لأي شخص آخر حتى من عضوية الحزب نفسه.

ويقول للجزيرة نت إن المجموعة تعتبر أن قادة المؤتمر الوطني قد حادوا عن مبادئهم الإسلامية وانشغلوا عنها بالدنيا والجري وراء الثروة والمال.

ويتوقع انفصالا قريبا للمجموعة عن المؤتمر الوطني والحكومة بكاملها "بسبب تمسك الحاكمين بمواقفهم الرافضة لأي تغيير يأتي بآخرين دونهم".

المصدر:الجزيرة


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 14526

التعليقات
#683408 [Almo3lim]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:17 AM
ويتفق هؤلاء المحللون على إمكانية تطور المجموعة لتصبح
كيانا ضاغطا أو مؤثرا على مجمل الأحداث بالبلاد.



و الله هذا هو (عدم الشغلة ذاتو) ؟؟؟

أي مجموعة و أي ضغط و أي تأثير هذا الذي تتحدثون عنه ؟؟؟

هل تصدقون حقا (كذبة) ما يعرف بالسائحين كجسم قائم بذاته داخل الحركة اإسلامية ؟؟؟

و الله هذه السذاجة بعينها ..
قيادة المؤتمر الوطني (الحالية)عبارة عن منظومة أمنية إستخباراتية سخرت كل وقتها و جهدها لتذليل كل ما حولها خدمةً لبقاءها في السلطة و ما السائحون إلا (وهم) أطلقته ليتوهم الآخر أن هناك تنظيم تتفاعل فيه (تيارات) فكرية و حركية بينما الحقيقة هى عكس ذلك تماما ..

هناك عصابة مكونة من عدة أشخاص يرأسهم البشير و يخطط لهم نافع مستندين على الأجهزة الأمنية لقمع أو تركيع أو ترويض كل من يعمل في الإتجاه الآخر ، و لكي أكون مصفا دعونا نصدق (نصف) الإشاعة ..

لكن كاتب المقال لا يتيح لنا ذلك أذ إستهل حديثه معرفا أيها :
((وتتكون الجماعة بالأساس من شباب إسلاميين شارك بعضهم بالعمليات إبان الحرب الأهلية في جنوب السودان قبل انفصاله العام قبل الماضي، وهم يرون أن ثورة الإنقاذ الوطني التي قادها إسلاميون عام 1989 تراجعت عن الكثير من ثوابتها، ويطالبون بالعودة لهذه الجذور.))
لا أدري ما هي الحكمة في الإستمرار في المقال و الإستطراد و أيراد الفذلكات التاريخية و الإجتهاد المضني في (تجسيد) كيان أقل ما يوصف به أته (وهمي) !!!

و إن كان له ذللك الوجود و ذلك الأثر البليغ على التنظيم (بمعني أنه يمثل أغلبية أو كتلة حرجة داخل التنظيم )فلماذا لم يستطع أن يواجه قادته أو يؤثر عليهم بالقدر الذي تمثله (قوتهم) داخل التنظيم ؟؟؟؟

و لنصدق أيضا (ربع المعلومة) ما هي آليتهم في إحداث التغيير من (الداخل) و قد رأينا ما حل بطبختهم من مذكرة الألف إلى التكتلات التي (قيل )أنها كانت ستطيح بعلي عثمان طه و ستأتي بغازي صلاح الدين و لماذا (خنع) جمعهم (المفترض) حتى بعد إعلان البشير بأن الفرصة ستاح للشباب ؟؟ و لماذا علق غازي صلاح الدين بأنه سيخدم (المشروع ) من أي موقع ولماذا صرح ود إبراهيم بأنه ألآخر سيخدم المشروع من أي موقع ؟؟؟!!!!

سادتي : لا تشتروا الوهم و ترقبوا بقية فصول المسرحية الكيزانية ...


#682955 [ال جاكسون]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 03:40 PM
ايها الناس السائحمون ماهم الا مجموعة او شكل من اشكال العبثية والفوضوية التي نعيشها في كافة مناحي حياتنا الساسية والثقافية والاجتماعية والمهنية والخدمية هولاء السائحون الموهمون ما مهم الا جزء اصيل من هذه المنظمومة الانقاذية الفاسدة فرقتهم المناصب والوزارات والقنصليات والسفارات والبعثات والمال والدولارات وطلب الدنيا السائحون مجموعة تعمل وتنشط خارج الواقع السوداني وتعلمون جميعا الانقاذ منذ مجيئها المشوؤم كرست للاقصاء والصالح العام بطريقة عبثية شردت خلالها الالاف من السودانيين المهرة والمتعلمين الوطنيين حقيقة كل هذا حدث في عهد وصولجان هولاء السائحون والله جماعة الخير زي ماقال عمنا واديبنا الكبير الطيب صالح من هولاء ومن اين جاءو ايضا اكررها ((( من هم السائحمن ومن اين جاءو ))) الناس ديل بعدما عرفو انو ماعندهم اي حاجة دايرين يعملوا لينا هم فيها انهم ثوار وكدا شايفين كيف .


#682507 [انين الصمت]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 10:56 AM
من هم السائحون لايمكن ان تدركو الحقيقة الان ......كنتم من ضمن المنظومة السياسيهالحاكمة بل كنت المكون الاساسي للظلم المفروض علينا ....نعم انتم الانتاج الجديد للاسلام السياسي للدخول مرة اخري في الحياة السياسية (اذهب الي القصر رئيسا وساذهب انا للسجن حبيسا) .......انتم مثل النبت الشيطاني ........لن تكون لكم مرة اخري وجود في حياتنا السياسيه لا نريد وجودكم مرة اخري.....ان كنتم سائحوم او دبابون او مفكرون سمو انفسكم كما تشاؤون ولكن لانريدكم مرة اخري ولانريد ان نسمع حتي بكم ....والله ان حقوقنا معلقة في رقابكم والله لن يرحمكم ...والتاريخ سيكتب عنكم اسوا من حكم


#682147 [ودالعمدة]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 01:35 AM
عزيزي "ألكوز" وسلالته السايح والنايح والدباب والجنجويد: نحمد الله ان جعل كيدكم في نحركم,,,
الصديق الحقيقي .....
:
:
:
:
هو من يطعنك من الامام


#682067 [السحسوح امين حسن عمر و رجاء حسن خليفة]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 11:44 PM
انا رجاء حسن خليفة امينة امانة المراة بالمؤتمر الوطنى الراعى والوصى الحصرى لامين حسن عمر سحسوح اتبرا المربى بالباسطة والهريسة الطاعمة الحلوة اللذيذة نحيطكم علما بان كلمة سائحون ليست لها اى علاقة من قريب او بعيد بامين حسن عمر سحسوح اتبرا ذا فيرست اند ذا لاست
ولانامت اعين حاملى المدفعية التقيلة فى كردفان والنيل الازرق ودافور

السحسوح امين حسن عمر و رجاء حسن خليفة


#681914 [خطاي المزالق]
4.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 08:06 PM
الخبير الاستراتيجي زعيط والمحلل السياسي معيط كثروا الايام دي... هو السودان لو فيهو خبراء ولا محللين كان دا حالوا .. والشعب السوداني شعب سياسي بالفطرة ومعلم الشعوب ومش عارف ايه كلام طلع كله ظرات في ظراط انتظروا الشعب المعلم دا وناس دعوني اعيش ليوم القيامة وما ح تلقوا نتيجة نحن شعب بتكلم كثير في السياسة صح لكن لا يفرق بين السياسة وكوز الذرة كما يقول المصريون . على مستوى الاحزاب او الشعب كلنا طين في طين شوفوا بريطانيا والاحزاب السياسية فيها اي حزب رئيسه لم يتجاوز الخمسين من عمره امريكا وكذلك بقية الشعوب والدول البتعرف (سياسة ) مش سياسية بالفطرة والكلام الما جايب همو دا .. والله بعد ما طلع الشعب وتدافع ومات من أجل هيثم مصطفى ولم يرفع عينوا لرفع الظلم والمذلة عنه تأكد لنا انو مافيييييييييييييييييييييش فائدة .. وقوموا إلى صلاتكم


#681827 [Kunta Kinte]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 06:28 PM
مايعرف بالسائحون رغم انهم جزء من النظام الاسلاموى الفاشل إلا انهم سيكون لهم دور كبير فى المرحلة الحالية حتى مع كرهنا لهم ، هذا إذا لم يكونوا هم من يصنع التغيير وذلك لعدة اسباب

اولاً لديهم الجرأة ويستطيعون تنظيم انفسهم ويمكنهم ممارسة التعبئة من منطلق دينى مرة أخرى وصدقونى سينجحون فى خداع الشعب السودانى ، لأنهم سيستفيدون من إعلام الضلال الذى مارسه نظامهم ضد المعارضين جميعهم من المعارضة السلمية وحتى المسلحة ، وما أسهل ان يستخدموا أسطوانة القبلية والخطر على الهوية العربية الاسلامية مرة أخرى وستنجح.

ثانياً وفى المقابل معارضتنا السلمية لا تستطيع ممارسة التعبئة ولم تستغل الفرص الكثيرة التى أتيحت لها وكان آخرها ما قام به الشباب فى العام السابق من تظاهرات لم تجد من يقودها الى نهاياتها الطبيعية.

ثالثاً اتوقع انه اذا حدث منهم اى تحرك ستجد ود ابراهيم ومن معه من قياداتهم فى مقدمة تحركهم ، فهل نحلم بان يكون الصادق المهدى او ابوعيسى او الميرغنى فى مقدمة شبابنا ...؟؟ وهل نحلم فقط ان لا يكون الامام ومولانا الحسيب غير مخزلين فقط دعك من قيادتهم المباشرة للتحركات..؟

رابعاً اذا افترضنا ان الامام والديناصورات التى معه هم ليسوا قياداتنا المعارضة ، فمن يتصدى لقيادة شبابنا ، وكل السودانيين (وانا اولهم) اصبح تفكيرنا منصب فقط فى الحلول الفردية لمساعدة اسرنا ، أى اصبح التفكير فردى فقط ولا نقدم تضحيات من اجل الوطن.

أخيراً هل يمكن ان نحلم ان تتحرك الجبهة الثورية على المستوى الاعلامى والسياسى اكثر من العسكرى ، فتستطيع ان تزيل اللبس والتخوف الذى خلقه النظام عبر ترسانته الاعلامية فى نفوس المواطنين.

الكيزان سيعيدون انتاج انفسهم من خلال السائحون صدقونى...!!


ردود على Kunta Kinte
United States [Kunta Kinte] 05-30-2013 02:08 AM
يا نجاة يا اختى الرجال والبنات طلعو شهر ستة 2012 ماف زول يقودهم وينسق بينهم بقو كل ناس يطلعو براهم وبيكون ساهل على كلاب الامن تفتك بيهم ، والآن الرجال والنساء والشابات والشباب موجودين ومستعدين ، لكن منو البيتحرك عشان ينظم الشغل دة ويكون موثوق فيهو ...!!!
ماف قيادة خالص

حنقعد كدة واذا حصلت ثورة ينطو فيها ديل تانى زى ما عملو الاخوان فى مصر ،

[nagatabuzaid] 05-29-2013 11:18 PM
ما عايزين نشوف خلقة اى مخلوق له علاقة بالمؤتمر الوطنى ولا سابقا ولا حاليا ولا لاحقا

ودورهم الحيكون شنو ؟ينكشحوا كلهم السودان مليان رجال ( لكن وين هم الرجال خذلونى )


#681806 [محمد حمدون]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 06:16 PM
لايمكن ان يسمح جهاز الامن لمجموعة بالتحرك وعقد اللقاءات واقامة الندوات ومقابلة عسكريين ومشايخ ويخلق لها مساحة واسعة جدا من الحرية الاعلامية ويروج لافكارها عبر الاعلام والتعريف باشخاصها القياديين الا اذا كانت صنيعتة الجديدة التى يحاول ان يفرضها على الناس من باب الاصلاح ...جهاز الامن الذى لايسمح للاحزاب المدنية المسجلة بالمساحة الكافية لاقامة لقاءتها بمقارها يترك عسكرييين محكوم عليهم بمحاولة الانقلاب على السلطة بحشد المؤيدين !! هذه صنيعة ومولود مشوه للمؤتمر اللاوطنى لخلافة البشير عبر تحالف جديد بين العسكر والاسلامويين يظهر فيه البعض كانهم ضحايا الاصلاح ومحاربة الفساد وخذوا الامر مع بعضه لان حبس قوش واظهاره بانه اصبح العدو الاول للسلطة مجرد ترهات لان التدبير لا يخرج من باب اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا مع الاختلاف بين الانثنين ان المدنى الاخر طليقا والامنى حبيسا


ردود على محمد حمدون
European Union [ود الشيخ] 05-30-2013 01:18 AM
صح يامحمد حمدون...
هؤلاء الوجه الآخر للعصابة.. وتحلم بتوريثهم السودان..
لذلك تجد الأبواب مفتوحة لهم..كلما ضاقت الحلقة على الكبار..


#681604 [علي دينار]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 04:06 PM
ديل مكنكشين في الجذور والشجرة ماتة


#681553 [اولاد جبال النوبة]
3.50/5 (2 صوت)

05-29-2013 03:29 PM
ده استنكاح واسمو التوالد بالانشطار عرفوا المركب قاعد تغرق قالوا يطلعوا بفريق جديد
سائحون قال ماقلتوا رجال الاهوال والمصاعب ما لقيتوا الا اسم العلب ده


#681503 [باقرما]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 03:01 PM
بلا سائحون بلا بطيخ ..هذه نسخة كربونية من الانقاذيين وسدنة النظام ومنفذى جرائمه وسياساته لمايقارب الثلاثة عقود...ليس هذا خيار الشعب السودانى ولا احدى اهتماماته الان ...المهمشون الذين يرفعون السلاح الان ينبغى ان يكونوا محل اهتمام اهل السودان لتكون المواطنة هى اساس الحقوق والواجبات فى هذا البلد البائس .


#681478 [الوطني]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 02:50 PM
سائحون لو عندهم قضية وطنية عليهم الانضمام للمعارضة والعمل عل إسقاط النظام إنما برنامج زيتنا في بيتنا دا عدي فات من زمان و هم لحدي الآن انا بعتيرهم نفس نظام الإنقاذ او مطالبهم بتمثلهم هم ك جزء مهمش من الإنقاذ ما مطالب يضمن حقوق كل الشعب السوداني . قال جاي يطالب بي المسروق لما المعلمين قسمو كل شي او نصيبهم ما وصلهم. ابقو واعين يا أما حريه و عدالة بدون تمن و يا أما ظلم بي تمن


#681472 [JOHN]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 02:45 PM
نحنا ما عندنا قنابير.......لم ولن نسمح لمن عمل مع أو شايع ولو ليوم وأحد هؤلاء الخونة أن يدعي العذرية.......

إن الكل لمكنوسون ثم إنهم لمحروقون.......


ردود على JOHN
European Union [بنت الريــف] 05-29-2013 05:12 PM
دا الكلام الصح....لا مهادنة ولا منافقة مع النظان على الاطلاق


#681456 [الخفس]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2013 02:33 PM
انا عندى رأى فى المسمى (سائحون) هذه ليست كلمة سياسية لا معنى ولا مضمونا ثم ان هذه الجماعة ما هى الا جماعة حرمت من التعدى على المال العام وذلك لانهم لم يجدوا مكان لتشغيلهم خاصة بعد هيمنة اهل نافع وعلى وبالتالى اصبحت هذه المجموعة تائهة تتردد فى غيها ، المهم ان هذه الجماعة يجب رفضها تماما ولو تدثرت بالاسلام الحقيقى لنها بالاساس جماعة فاسدة نهشت جسم الشعب السودانى لاكثر من عقدين من الزمان، واذا افترضنا فيهم نظافة يدهم وصدق ضمائرهم فاننا نلومهم على الاستمرار مع حكومة الفساد طيلة هذه الفترة المذكورة اعلاه،،،،، يمكن ان تستخدم هذه الجماعة على الاقل فى الوقت الراهن لاحداث بلبلة فى الخرطوم ربما تساعد المعارضة لاخذ السلطة وبالتالى ينتهى دور الجماعة فى سجون بحرى وشالا .........


#681393 [خالد حسن]
5.00/5 (5 صوت)

05-29-2013 01:40 PM
قناة الجزيره الإخوانيه بعد ان تعري نظام للنقاذ الكيزاني
بدأت في تلميع نسخه جديده من الكيزان ليحكموا السودان
ولكن هيهات ياقناة برميل قطر .. انتهي عهد الاسلام السياسي في السودان
لقد كانت تكلفة تطبيق الاسلام السياسي باهظة علي السودان وشعبه وماعندنا استعداد لتجريب المجرب
دينقراطيه وعلمانيه وإن طال السفر


#681385 [منى الفكي عزالدين ابو السرة]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 01:31 PM
هذا اخراج على نهــج " اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا " المهم ورونــا برنامجكم لاصلاح حال البلد ووضع دســتور دائم للبلاد.


ردود على منى الفكي عزالدين ابو السرة
United States [هند جعفر الله جابو الفكي على] 05-29-2013 06:34 PM
أختى ، طالما هـو اخراج على نهــج " اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا " فلن يكون هناك دستور والبرنامج هو مزيد من التمكين الفساد والظلم.


#681338 [سايكو]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 12:56 PM
وين تعليقي يا ناس الراكوبه ؟؟؟؟؟؟؟


#681310 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 12:35 PM
((فقد اعتبر خبير إستراتيجي أن "الحكومة السودانية تعيش في زمنها الإضافي بل تنتظر تحرير شهادة وفاتها تماما". وأضاف أن الأفضل للحكومة أن يقود الرئيس البشير التغيير بنفسه بدلا من أن تأتي شهادة الوفاة من الخارج وفق ما يراها السائحون)).

هووي ياجماعة كلام الخبير الاستراتيجي ده نفس كلام ناس الجبهة الثورية!!!!
الشيئ المحيرني تطابق وجهات نظر السائحون والجبهة الثورية من النظام، الخلاف بس في بعض النقاط والشولات والتشكيل ومواقع بعض الجمل من الاعراب!!!!


#681300 [ودالجزيره]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 12:31 PM
نفس المشهد الترابى مع عمر البشير ..وودابراهيم مع غازى صلاح الدين..وحلم العوده الى الجذور ..هولاء القوم مازالوا فى غيهم وجهلهم بما يدور حولهم مغيبون .ولايدرون ان العالم فى 2013م ليس هو العالم فى 1989م .خبروهم بان السودان اصبح على مفترق طرق فلن يجدوا ارضا يحكموها ولا مشروعا حضاريا يبنونه عليه لقد انتهى الدرس يا....؟


#681270 [badralden]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 12:16 PM
الم يكن السائحون نفسهم في يوم من الايام في المراكز القيادية ماذا فعلوا ألم يكونو مثل باقي الانقاذيين . و هل يتوقع منهم ان يغيروا شئ ؟ و هم يقولون ان الانقاذ تركة مواقفها و تبدلة في السنين الاخيرة و المتابع للوضع يجد ان افظع ايام الانقاذ كانت الاولى . وكان الله فى عون السودان من السياسيين انقاذ و معارضة .


#681249 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2013 12:05 PM
ديل عايزين يقيلوا المدرب ويخلوا الفريق كما هو - المشكلة ليست فى المرب فقط بل فى الفريق نفسه


#681176 [بكره الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 11:24 AM
اللعن على الكيزاااااااااااان جميعهم وبمختلف جماعاتهم ومسمياتهم ،هم سبب الحال الذي نحن عليه الحال.


#681173 [على كرار]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 11:22 AM
ألأستاذ عماد عبد الهادى تحية طيبة,ألكيزان طول مسيرتهم السياسية منذ إبتلانا بهم ربنا سبحانه و تعالى كلما فشلوا و خيبتهم بانت سارعوا بتغير جلدهم مثل الحية, تغير جلدها و لكن تحتفظ بسمها, الدين ألإسلامى جاء ليتمم مكارم ألأخلاق و لم يتنزل للهمبته و الصعلقة, لذلك رأيت الناس يدينون به افواجا, كان هم الكيزان الوصول للحكم و عملوا بكل ما عندهم من خبث و لؤم من مصاهرة لأحد البيوت الكبيرة إلى خلع الجبة و القفطان و لبس الجاكيت و البنطلون لإستمالة الشريحة المستنيرة و قد نجحوا فى ذلك نجاحا مذهلا و إستلموا الحكم فى دقسة من دقسات نسيبهم و عندما إستلموا الحكم - بخدعة - وقعو فى حيص بيص و إستهانو بالتعدد الأثنى و الثقافى داخل البلد و البعد ألإقليمى و العالمى لمشكلة امتدت منذ الإستقلال الى تاريخ سرقتهم للحكم, و دفعوا بهؤلاء السائحين كالنعاج الى المذبح و ذبحوا الخدمة المدنية و الجيش و النقابات و الإقتصاد القومى حتى ستات الشاى لم يسلمن منهم و بعد كل هذى الخراب ياتى من يقول لك سائحون و مفكرون و قادة عسكريون و اسماء ما أنزل الله بها من سلطان يريدون تغير الجلد مع ألإحتفاظ بالسم و لكن نقول لهم كفاية لا كيزان و لا إمام و لا مولانا و لا لينين و لا ميشيل عفلق و لا زعيط و معيط, جبهة ثورية و بس و سودان جديد علمانى و كونفدرالى.


#681172 [؟؟؟؟ دكتور تروتر ؟؟؟؟]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 11:21 AM
اقتباس:

رافضة لنهج سلكته الحكومة ببقاء وزرائها ممسكين بتلابيب الحكم لأكثر من ((( قرنين ))) دون التفريط بأي منصب لأي شخص آخر

والله يا خي هم عقدين لكن انحن فعلا حاسين بهم كأنهم أكثر قرنين!


#681170 [عزالدين]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 11:20 AM
السايحون على تلج؟
ديل الباب الخلفي بتاع المخارجة و الايهام بالاصلاح.


#681155 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 11:10 AM
عمرهم كلو ودلوكتهم شغالة ترقص فى البشير..( سوحى اليلا لا بالجمبة موحى)


#681145 [دارفوري]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 11:04 AM
سائحون بتاع شنو؟؟؟ فكونا والله انحنا احسن لينا الرقاص دا منكم قال سائحون


اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا75


#681111 [عجرفة]
4.88/5 (6 صوت)

05-29-2013 10:43 AM
ده كلو كلام لا بودي لا بجيب ...البلد علي حافة الهاوية عسكريا واقتصاديا
واجتماعيا واخلاقيا ...والبعض يريد ان يصطاد في المياه العكرة ويوجد له موطا قدم
السائحون ما هم الا من الشرذمة الانقاذية الساخطة علي استبعادهم من المناصب المؤثرة وعيشهم
علي هامش الانقاذ وبالرغم من ما يقال عن غازي والتزامه الا ان ما يقال عنه كذلك يشيب له الولدان
فكل ذلك يجعلنا نتشاءم باي حل لمشكلة السودان يكون فيه طرف هولاء الكيزان فهل عقمت حواء السودان ان تاتي لنا بمن يدير دفة البلد ويكون متجردا من الذات والمصالح الضيقة ..


ردود على عجرفة
[شلاقة] 05-29-2013 12:01 PM
اتفق معك بان حواء السودان لم تعقر بعد .. و نزيد بانفاذ قانون العزل السياسي كما حدث في مصر و تونس وليبيا مؤخرآ .. حتي لا تخرج الينا الانقاذ بثوب جديد ..


#681098 [زهجان من الغربة.. ما تمشوا خلونا نرجع]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:36 AM
نفس الملامح والشبه


ردود على زهجان من الغربة.. ما تمشوا خلونا نرجع
[جركان فاضى] 05-29-2013 12:34 PM
بعد مايمشوا عايزين ليك سنتين غربة كفترة نقاهة قبل ما تستعدل البلد


#681080 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:28 AM
ساحت دماؤهم، لو كان لهم دماء أصلا!!!


#681055 [كسلا]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:21 AM
ديل اسمهم خائفون مافي كوز فيه فائدة ولو فيه فائدة مابيقولون كوز من أصلو يخس عليكم كرهتو الناس الدين بقي أي شخص حتي لو متدين صاح أشوفه حرامي وكذاب بقينا ما عارفين الدين الصاح بلعبكم به


#681006 [عجرفة]
4.50/5 (7 صوت)

05-29-2013 10:01 AM
مع عدم احترامي لكل الخبراء اقول لا ينبغي للشعب السوداني
ان ينخدع من هولاء الشرزمة للمرة الثانية لان ما يعرف بلسائحون
ما هو الا طلاب مناصب ساخطين علي الموتمر الوطني لابعادهم عن مناطق النفوذ
من اخرين ومن اول يوم يستلمون فيه الحكم سيفعلون اكثر من ما فعله اقرانهم
في الموتمر الوطني فلا حل الا باسقاط النظام وتكوين حكومة تقنوقراط ممثلة فيه
كل طوائف الشعب السوداني وليس احزابه فقط ((الا هل بلغت اللهم فاشهد))


#680997 [Shaban]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 09:58 AM
هم كان اسلاموين نهجهم واسلوبهم معروف في مسألة الوصل الي السلطة الا وهو الأغتيالات .. أرجع للأثر في صدر الاسلام ماذا فعلوا لازاحة الخلفاء الراشدين رغم أنهم كانوا على الجادة؟؟؟؟!!! المثل بيقول الخلى قديمو تاه ..يعني ممكن ببساطة يشفوا صرفة (بكسر الصاد) لأمير المؤمنين بتاعهم دا وزمرتو الحاكمة معاهو.. وبعد داك نشوف الباقي ..


#680986 [مع العدالة]
5.00/5 (6 صوت)

05-29-2013 09:53 AM
لايمكن ان يسمح جهاز الامن لمجموعة بالتحرك وعقد اللقاءات واقامة الندوات ومقابلة عسكريين ومشايخ ويخلق لها مساحة واسعة جدا من الحرية الاعلامية ويروج لافكارها عبر الاعلام والتعريف باشخاصها القياديين الا اذا كانت صنيعتة الجديدة التى يحاول ان يفرضها على الناس من باب الاصلاح ...جهاز الامن الذى لايسمح للاحزاب المدنية المسجلة بالمساحة الكافية لاقامة لقاءتها بمقارها يترك عسكرييين محكوم عليهم بمحاولة الانقلاب على السلطة بحشد المؤيدين !! هذه صنيعة ومولود مشوه للمؤتمر اللاوطنى لخلافة البشير عبر تحالف جديد بين العسكر والاسلامويين يظهر فيه البعض كانهم ضحايا الاصلاح ومحاربة الفساد وخذوا الامر مع بعضه لان حبس قوش واظهاره بانه اصبح العدو الاول للسلطة مجرد ترهات لان التدبير لا يخرج من باب اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا مع الاختلاف بين الانثنين ان المدنى الاخر طليقا والامنى حبيسا


#680864 [واحد]
4.75/5 (3 صوت)

05-29-2013 09:00 AM
الجائعون , عصابة الخمسه =ذووالبأس والقوة علي عثمان , نافع , الجاز ,بكري وعمر = ظلت تستأثر بالامر من سلطه وثروه وترمي لهم بالفتات والان شعر السائحون القانصون ان الفرصه قد اتتهم فقرروا اقتناصها = الاسد العجوز الحمار .......حتي باقي المثل =


#680825 [أبوفاطمة]
4.99/5 (7 صوت)

05-29-2013 08:30 AM
بيض القمل بيفقس ويبقي قمل لا خير في هذا ولا ذاك . الفرق انهم جلسوا في كنبة الاحتياط لاكثر من 24 سنة وعايزين حقهم . قوموا لفوا بلا سائحون بلالمة


#680810 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (5 صوت)

05-29-2013 08:13 AM
لماذا رضي السائحون بحملات التعذيب وبيوت الأشباح التي قادتها الحكومة ضد معارضيها في السنوات الأولى للإنقاذ ؟
هل كانت من الإسلام في شيء ؟؟


#680771 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 06:48 AM
طبعا اي حاجه تطلع من الجزيره يبقي فيها ريحه ما مريحه
الهنبول بتاع قطر تلقاهو اتاكد انه بشه ( مو نافع ) و ما منه رجأ ، زول غبي و كل ما يطلعوا من حفره يوقع نفسه في حفره اكبر حمد ما قصر معاه قروض و منح و عطايا بالمليارات و رعايه و دعم دبلوماسي و عسكري ما خلا حاجه ما عملها ليه . اتفاقيه مع الجنوب عشأن البترول يمشي و الامور تمشي جأ طز عينه امبارح و رجع للظريط بتاعه و حنقفل و حنعمل و حنسوي اها عمكم حمد قال ليهم انسونا من الراجل دا طول عمره حيفضل عسكري لو قعد في الحكم الف سنه حيفضل عمر البشير العسكري العبيط زأتو احسن نشوف السائحون ديل ناس غأزي و ود ابراهيم اصلهم جأعانيين سلطه و لامين عدد مقدر من المهاوييس بتاعين حملات زمان الكان بشأرك فيها القرود و المسلمه احتمال يكون منهم فايده اهو نلمعهم شويه و نربط ليهم مع قوي الاستكبار امريكا و بريطانيا و فرنسا و باقي الدول الدنا عذأبها ( لكن لسه ما جأ ) اهو نعمل نسخه محسنه من المؤتمر الوطني المنغولي الحاكم هسا و في الاخر كلنا اخوان و لا انتوا رايكم شنو ؟


ردود على سايكو
United States [فركشه] 05-29-2013 01:48 PM
حرام عليك يا سايكو .. عاوز تطلع لينا بي طالبان انقاذية جديدة !!! ما هم بيتفرجوا طيلة ربع قرن علي مخازي كبارهم .. و الان جاء دورهم لانتشال السفينة الغارقة و مواصلة العبث و التمكين زورآ باسم الدين .. هؤلاء شائخون اكل عليهم الدهر ليس الا .


#680751 [الممغوص]
5.00/5 (8 صوت)

05-29-2013 05:17 AM
في حاجه بتطلع من الزباله وتكون نظيفه؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!! قال السائحون قال ؟ .


#680750 [adil a omer]
4.99/5 (10 صوت)

05-29-2013 05:15 AM
ده اسمو استيلاد الخيبه من رحم العهر على فراش الفشل


ردود على adil a omer
United States [حسكنيت] 05-29-2013 12:18 PM
الأم سليلة مسخرة
والوالد من قلب الطينا

European Union [mutasim] 05-29-2013 09:41 AM
كفيت و وفيت

European Union [sharief] 05-29-2013 09:27 AM
I agree



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة