الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الرى المصري الأسبق : تحويل مجرى النيل يشبه قيام دولة بتحريك جيوشها
وزير الرى المصري الأسبق : تحويل مجرى النيل يشبه قيام دولة بتحريك جيوشها



05-29-2013 07:36 AM

أعرب الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، عن أسفه من قيام إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق، دون أن يكون لدى الأجهزة المصرية المعرفة المسبقة بهذا الأمر، واصفا ما حدث بأنه يشبه «قيام دولة بتحريك جيشها، بينما الأخرى لا تدرى شيئا عن هذه التحركات».

وقال علام : «تحويل مجرى النيل لا يجب تحت أى ظرف أن يكون مفاجأة لدولة مثل مصر»، موضحا أن تحويل المجرى يتطلب عمل سد ترابى لغلق المجرى الرئيسى والقيام بأعمال حفر ومنشآت تحويل ضخمة لتحويل المياه إلى المجرى البديل.

وأشار إلى أنه كان من الأولى أن يكون لدى الأجهزة الفنية لوزارة الموارد المائية والرى والأجهزة السيادية الأدوات التى تمكنها من متابعة ذلك عبر الأقمار الصناعية لتحليلها للوقوف على التطورات، وما يثير الغرابة لدى المحللين هو وجود عنصر المفاجأة فى الإعلان الإثيوبى عن المشروع، موضحا أنه قام خلال عمله كوزير لـ«الرى» عام 2010 بإنشاء مركز بحثى مهمته متابعة ورصد صور الأقمار الصناعية فى دول حوض النيل، ولذلك كان من السهل المتابعة الدورية لتطورات إنشاء سد النهضة، وتحويل المجرى أذا استمرت مهمة عمل المركز حتى الآن، ولا توجد دولة تسلم مقاديرها لإثيوبيا، ما يثير التساؤل حول دور الأجهزة السيادية ومركز الاستشعار عن بعد، وأجهزة الوزارة الفنية المكلفة بمتابعة ما يحدث فى حوض النيل من محاولات للتحكم الكامل فى مياه النيل الواردة إلى مصر والسودان.

وقال: «إثيوبيا تقوم حاليا باختبار الإرادة السياسية لمصر فى نظامها السياسى الجديد، فإذا نجحت فى تنفيذ سد النهضة ستقوم بتنفيذ بقية السدود تباعا، وموقفها يشجع الدول الأخرى فى حوض النيل الجنوبى على الاعتداء على الحقوق المائية لمصر والسودان دون التنسيق معهما كما فعلت إثيوبيا بما يخالف الأعراف والقوانين الدولية».

وأضاف: «تحويل مجرى النيل حاليا قبل بدء موسم الفيضان بشهر ستكون فيه مخاطر كبيرة خلال الأعمال الإنشائية للمشروع، ويعد نوعا من الخداع والمعاندة الإثيوبية تجاه مصر»، موضحا أن القرار الإثيوبى يعنى أنها تخدع مصر والسودان.

وتابع أن قرار أديس أبابا يمثل سياسة فرض الأمر الواقع وخداعا عبر التصريحات الناعمة، بينما الحقيقة توضح أن إثيوبيا ماضية فى خطتها للتحكم الكامل فى النيل الأزرق.

وطالب بتحرك مصرى مباشر من خلال تنسيق المواقف «المصرية - السودانية» للاتفاق على إطار تفاوضى مع أديس أبابا قبل فوات الأوان.

وشدد «علام» على أهمية دور مؤسسة الرئاسة فى الدعوة لعقد اجتماع مع الأحزاب والائتلافات السياسية والشعبية لتوحيد الرؤية المصرية فى اتجاه واحد للدفاع عن مستقبل مصر وأمنها المائى، والتنسيق مع السودان على المستوى الرئاسى لتكوين رؤية واحدة للدولتين فى هذا المجال والتفاوض على المستوى السياسى مع إثيوبيا من خلال طرح بدائل أخرى لإثيوبيا تحقق أهداف التنمية من توليد كهرباء والزراعة دون إلحاق الضرر بمصر والسودان.

وطالب الحكومة الإثيوبية بالحفاظ على الروابط التاريخية بين البلدين والعودة إلى البدائل الهندسية قبل الشروع فى إنشاء السد والتى تشمل الرجوع إلى التصميم الأصلى لـ«سد الحدود» الذى يولد 50 % من كمية الكهرباء التى ينتجها سد النهضة بالرغم من أن سعته التخزينية لا تزيد على 20 % فقط من سد النهضة، مشيرا إلى أنه فى حالة استمرار «التعنت الإثيوبى» فعلى الحكومة المصرية اتخاذ إجراءات مضادة تشمل مقاطعة إنتاج الكهرباء الناتجة عن السد، وإقناع الصين بعدم تمويل الأجزاء الميكانيكية للسد مثل التوربينات ومحطات الكهرباء.
المصرى اليوم


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 2709

التعليقات
#681375 [توفيق صديق عمر]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 01:22 PM
والله ( لا شماته) جماعتنا وقعوا في شر اعمالهم
ويورونا حا يتخارجوا منها كيف
الجبهة الثورية هم سودانيين وليسوا جيوش اجنبية تحارب السودان
وهم ايضا ربما حيطة قصيرو بالنسبة الي ناس البشير
الكلام الان دخل الحوش
نهر النيل العظيم سليل الفراديس ماذا هم فاعلون في امره
اذا وقفوا مع مصر فيالحظ الجبهة الثورية لان الاثيوبين
سوف يحتضنوهم كما مضي في حالة الحركة الشعبية والحركات الجنوبية الكثيرة الاخري
التي كانت تحارب الحكومات السوانية المختلفة والتي كانت اثيوبيا بمثابة طوق النجاة بالنسبة لها
واثوبيا محتلة للفسقة
واذا وقفوا مع مصر ضد اثوبيا فمصر مع احتلالها لحلايب وشلاتين وابو رماد فسوف تكالب ايضا بكل حلفا
باعتبار ان بحيرة ناصر كلها تابعة لها واين تقع بحيرة ناصر ؟ مش في الاراضي التي غمرتها مياه السد في حافا وهم يعتبرو ا نفسهم اشتروها ؟
ومصر ايض لن تتواني من اجل تحقيق مصالحلها من تقديم كل انواع الدعم اكي من يقاتل لاسقاط النظام الحالي
سيلو شيلتكم


#681365 [صخر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 01:13 PM
يا سيادة الوزير - المثل السودانى بيقول فى الملمات - الرماد كال حماد - وطبعا انت ما حتفهم المثل ده بالرغم من انك دكتور وكمان وزير سابق - ثم ثانيا ما تحشر السودان لان السودان دولة عبور بس وثانيا اتفاقية مياه النيل فى 1929 والمعدلة فى 1959 وضعت من دول استعمارية( مصر وبريطانيا ) وهى صممت لمصلحة مصر فقط حيث انها تستحوذ على 55 مليون مترمكعب من المياه ونصيب السودان 18.5 مليون م م وحتى نصيبنا من تلك المياه لا نستفيد منها بالكامل بل تذهب لكم - اليس لهذه القسمة فيه اجحاف لنا ولبقية دول المنبع؟
لماذا تصرون ( كما حدثنا به وزير دولة الانقاذ الوثنى ومندوبها فى جامعة الدول العربية فى القاهرة ) على ان فكرة انشاء سد النهضة وتحويل مجرى النيل الازرق كان مفاجئا لكم - صحيح الاختشوا ماتو-
ان الدول الفاشلة كما فى سودان الانقاذ الوثنى واخوان مصر لن يتمكنوا من وقف عجلة التاريخ فعليهم القبول بالواقع والتعامل معه بدلا من السفسطة - قولوا قولا سديدا او اصمتوا
هنئيا لدولة اثيوبيا وشعوبها بقيام سدهم المنيع


#681269 [ودالجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 12:15 PM
يامصريين بطلوا استعباطكم واستهبالكم البتعملوا فيهو ده ..وانتم تعلمون علم اليقين بان 80% من مياه النيل الازرق تاتى من السودان وليس الحبشه كما تدعون ..ومع ذلك استغفلتم اهلنا الطيبيين واخذتم 80% من مياه النيل لصالحكم فيما يعرف باتفاقيه مياه النيل الظالمه ..لانعترف ابدا بهذه الاتفاقيه الجائره وسناخذ مايكفينا نحن والاثيوبين من المياه وماتبقى من فائض سنرسله لكم .وان لم يكن هناك فائض اشربوا من البحر الابيض.وشكرا


#681165 [shaw]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:16 AM
الان المصريين عرفوا ان الله حق وان االمزايدة الساسية وقتها انتهي ، الان الان اعترف المصريين أن الجنوب انفصل بإرادة مصر .. محم نشد على يد اخوانا الاثيوبيين لبناء سد الالفية وعل الطلاق لو عرفت لهم حساب في السعودية لقمت بتقديم الدعم لهذا السد ، نحن واثيوبيا على ياجوج وماجوج ، الذين لا يهمهم إلا ملأ كلاوشهم .. سد الالفية الان اصبح واقع وعل مصر ان تتعامل مع الامر بكل عدم صدمه ، الكتوف اتلاحقت واثيوبيا بها 75 مليون نسمه يعني لا زم تشوف مصدر دخل مستديم .


#681151 [abo assir]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:09 AM
انشاءالله مصر تعطش ما تلاقي موية وضوء ...........


#681091 [سوداني و بس]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:35 AM
انا كواحد من السودانيين مستعد لللتنازل عن حصتي و حصة ابنائي في مياه النيل الازرق للاثيوبيين و ليس للمصريين ..عاشت افريقيا و يسقط احفاد وكلاء المستعمر


#681005 [شوك كتاد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:01 AM
ابكوا كالنساء افريقيا لم تحافظوا عليها كالرجال. بالامس سمحتم لجنوب السودان بالانفصال واليوم سد النهضة وغدا البحيرات العظمى . اذا اخوك بل راسه انت تزين. ضعتم يوم ضاع السودان


#680916 [Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 09:25 AM
(ما يحدث فى حوض النيل من محاولات للتحكم الكامل فى مياه النيل الواردة إلى مصر والسودان)

يا روح امك اتكلم عن مصر ولا تتحدث باسم السودان

فيجب ان يتحدث المنهزمين المنكسرين المحقورين ( من اثيويبا ومصر ) مرة في حياتهم باسم بلدهم الباعوه

ان كانوا رجالاً

ولا اعتقد ذلك

فسيظلون تحت جزمتكم وجزمة اثيوبيا لانهم حقراء وما يهمهم لو خطفتوا بناتهم ونسوانهم حيقعدوا ساكتين زي الخدم


#680908 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 09:19 AM
ما كنتوا امبارح بتشتموا فينا و العبيط بتاع بني ادم شو كان بيتمهزأ بالسودان و شعبه الليله بقي السودان بلد شقيق و عايزين تنسقوا معاه ؟
احنا مستفيدين من السد دا و ما عندنا مشكله مع اخوانا الاثيوبيين انتوا ابقو رجأل و حركوا جيشكم و خلونا نشوف رجأله المصريين و قوه جيشكم القادننا بيها صباح و مساء


#680840 [أبو أحمد قربة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 08:46 AM
نحن كعرب دائما نصي بعد فوات الاوان . ياجماعة أثيوبيا دي حتحول مجري النيل في الارض كدي بس ام صرفت الملايين لحفر مجري جديد عشان يتم التحويل وهي بتحفر ليها ثلاثة أو أربعة سنوات ، مما بدأت تحفر وين السودان ومصر نايمين طبعا .. كان ممكن يتم تفاوض ، لكن بعدما بقي تحويل النهر وهو ثمرة جهدها حضرتها مصر عاوزة تحطم هذه الثمرة . كماقالو زي تحريك الجيوش ، بس الجيش ده متحرك ليهو أربعة سنيين إنتو وين وين والان وصل عندكم ، ثم نرجع ونقول النيل ده هبة من الله للجميع ليس لدولة معينة بس مطلوب التفاهم لا ضرر ولا ضرار ، وليس بالتهديد وما نسمع كلام أعداؤنا بأن السد يهدد حياتنا لاختلاق المشاكل والله يهدي الجميع ..


ردود على أبو أحمد قربة
United States [موجاف] 05-29-2013 07:15 PM
"نحن كعرب"

انتو كعرب ده شأنكم، لكن السودان بلد أفريقي ونحن أفارقة، العربي الما عاجبو يمشي الجزيرة العربية


#680831 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 08:37 AM
أغلب المصريين يعتقدون أن النيل يتحرك بالشكل الذي يصل اليهم من منابعه ولا يعرفون أن هناك مئات الخيران والانهر المؤسمية التي تغذي النيل الازرق والابيض ليلتقيان في الخرطوم ليصل اليهم ما يعرفونه فقط وهو النيل ،،، 55 مليار متر مكعب من المياه نصيب مصر منذ اتفاقية 1955 ونصيبنا نحن 13 مليار متر مكعب نستهلك منها حسب مصاادرنا 6 مليار متر مكعب والباقي عبارة عن مياه هاربة الى حصة مصر،،،، هذا رغم أن أرضنا اوسع والافرع والخيران التي تغذي النيل أغلبها عندنا ،،،

ولكن الشعب السوداني شعب قنوع بشكل غريب لذلك ربنا سبحانه وتعالى يجازيه بصبره من حيث لا يحتسب فكم من ضائقة دخلنا فيها لو دخلت فيها امريكا او مصر لانهاراتا في 21 يوم ،، ولأننا شعب لا يأكل حتى يجوع وإذا أكل لا يشبع فليس هناك خوف علينا من سد الألفية ولكن مشكلة هذا السد ستثبت من هو القنوع ومن هو اللهوف ،،،

أدعوا حكومة الانقاذ بدلا من زراعة العناصر الامنية وسط الجماهير وبين الاحزاب اللجؤ الى زراعة المساحات الخالية في شمال كردفان ودارفور والجزيرة والشمالية وشرق السودان باحزمة غابات متعددة المسارات وضرب القطع الجائر للأشجار بيد من حديد لأن القطاعات الغابية في السبعينات التي شهدنا فصول الخريف فيها كانت تساعد في ثبات مؤسم الخريف وعندما تم القطع الجائر قلت نسبة الامطار فالخريف كان بخلي اللواري تقيف في فترة السبعينات وماقبلها والغريبة لم تكن الدولة آنذاك تصيح باسم الشريعة ولم نر كثرة حشد لصلاة الاستسغاء التي تعقبها كتاحة في عهدنا هذا كما ذكر المخضرم عووضة في عموده وهي ظاهرة لاهوتية تستدعي البحث والتنقيب في الصلة بين دولة الشريعة بالقول وممارسة الشريعة فرديا طوال الحول دون تدخل الدولة وربط ذلك بالاسباب والمسببات،،


#680806 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 08:07 AM
مشيرا إلى أنه فى حالة استمرار «التعنت الإثيوبى» فعلى الحكومة المصرية اتخاذ إجراءات مضادة تشمل مقاطعة إنتاج الكهرباء الناتجة عن السد، وإقناع الصين بعدم تمويل الأجزاء الميكانيكية للسد مثل التوربينات ومحطات الكهرباء.
الصين تلعب علي كل الاوراق تمول السد وتفتنح اسواقا جديدة فى مصر اقناع الصين لا يمكن واقناع الاثيوبيين مستحيل مصر عليها ان تتعامل بالامر الواقع وتقبل قبام السد ولها الحق فى مقاطعة كهرباء السد ولتعلم ان اثويوبيا دولة نامية تحتاج الى الطاقة وبيع الكهرباء فى السوق المحلى يكفى لتغطية نفقات السد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة