الأخبار
أخبار إقليمية
مئات القتلى والجرحى اثر تجدد الصراع القبلى بين القمر و البنى هلبة فى جنوب دارفور
مئات القتلى والجرحى اثر تجدد الصراع القبلى بين القمر و البنى هلبة فى جنوب دارفور



05-29-2013 10:00 AM
مصطفى

جددت مليشيات البنى هلبة (الجنجويد) المدعومة بقوات حكومية هجماتها على دار قمر امس 28 مايو بمحلية "كتيلا" فى ولاية جنوب دارفور , فقد تسللت قوة كبيرة مزودة بعربات دفع رباعى و شاحنات عسكرية تقدر بحوالي (60) عربة عبرت من خلال دار التعايشة لمهاجمة مناطق "ام تكينا" من الناحية الجنوبية الغربية لدار قمر , كانت حصيلة المعارك الطاحنة التى اندلعت بين الطرفين فى منطقة " ابو بشير " شمال غرب "ام تكينا" , 11 قتيل و 21 جريح من قبيلة القمر , و أفاد ذات المصدر ان القمر تمكنوا من الاستيلاء على (4) شاحنات محملة بالأسلحة و عدد (7) عربات (لاندكروز بدوشكا ), وانواع مختلفة من الاسلحة و الذخائر و ان عدد القتلى من البنى هلبة الذين ما زالت جثامينهم فى ارض المعركة تجاوزت ال(80) قتيل كما اكدت مصادرنا فى "عد الفرسان" ان حوالى (20) شخص تم دفنهم بجنوب المدينة.

لقد تحولت الصراعات القبلية المسلحة فى دارفور الى حروب بين قوات ذات عتاد و تجهيزات عسكرية عالية و ياتى هذا بسبب عجز الحكومة فى توفير الامن و سياستها فى تقديم الدعم و نشر السلاح لمزيد من الاستنزاف فى دارفور. ويرجع اندلاع هذا النزاع المسلح بين القبيلتين بسبب نزاع حول الأراضي (حواكير) كانت بدايته فى فبراير 2013.
29 مايو 2013


تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 10015


التعليقات
#686141 [عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 12:32 AM
االكلاش الغلب الدوشكا
اولاد اللذين كل من عرف حقيقة انتصاراتكم الزائفة فى ارض الميدان شارك فى حرق منزل ناظركم تحرقون بيوتكم بايديكم عربات شاحنات اسلحة وذخائر وجثث هامدة نتنة كنتانة اخلاقكم ومن فر منكم بجلده قصد دار التعايشة والمضحك وصل عد غنمكم راكب سطوح فوق عربات القنا


#683852 [wad Alnour]
4.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((الفتنه نائمه لعن الله من ايغظها )) انتو عارفين انو الفتنه دي ايغظها معتمد محليه كتيلا السابقه وان له وزرها وانتا يا ابكر التوم بتجدع في كلامك وناسي انو ما فضل ليك الا خور شمام الموعوده وكيف الدنيا تحلو لك وامهاتك في المعسكرات اتقي الله في اهلك وخليهم يمشو كلبس بدل المعسكرات لانو ديارهم اصبحت احلام ظلوت الديك اللذي يحلم بالمستحيل

خيلنا القماري الهبهبن طايرات

واصبحت كتيلا وانتكينا عباره عن رماد تذروه الرياح
وعديره وحرازه وجويقين ورميلي وعريده الدونكي وغبيبيش وكركنجي ووو......
كلها بقت اساطير قديمه يا ناس حاكوره ولا ماسوره


ودي نبزه عن بني هلبا:-
ركابين الزرقه ام كتاف *** يوم شقه الكراف خيلهم بجن رداف
عصارين الرجال في السروج *** لما القلنج ينشــــــــــــاف
***
العندو موت ببيعا ليه ببكيريه داره بتلدي ليه
*************************************************************


#683363 [Mohammed Idris Rashid]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 12:10 AM
فقد ورد في كتاب جوستاف ناخثقال الرحال الالماني الذي زار دارفور في العام 1874م والذي يعتبر كتابه المترجم من الالمانية الي العربية قبل سبع اعوام بالإضافة الي كتب أخري مثل كتاب الرحالة التونسي احمد بن عمر وكتاب جون براون الكثير عن قبيلة القمر أقتبس منه الآتي(أن القمرالذين كما ذكرنا ينتمون فيما يبدو الى اسرة اقوام كبرى . وكانت لهم في الماضي قوة معتبرة . ومازالت تلك الاهمية التاريخية تؤخذ في الاعتبار حتى الان ، اذ ان سلطان القمر هو اكثر شخصية محترمة في دارفور بعد الملك . وقد بسط له قبل وصولي بزمن غير بعيد بساط بجانب بساط الملك ، بينما لا يسمح للأمراء الا بالجلوس على الارض الجرداء امام السلطان . وكان آخر سلطان للقمر يسمى ابوبكر . ولايعيش القمر في شمال وغرب دارفور فحسب ، بل ينتشرون في مديرية ابو اما الجنوبية . ولغتهم الآن واحدة ذات وشائج وثيقة بلغة التامة والاسنقور .


#682653 [ابو النون]
4.25/5 (3 صوت)

05-30-2013 10:57 AM
اليس فيكم رجل رشيد يا اهلنا البنى هلبة والقمر وكذلك كل اهلنا بجنوب دارفور والسودان اجمع ماالذى سيجنيه الطرفان من هذا الصراع وهذا الخراب والله قبلكم تحاربت قبائل فى هذا الوهم المسمى (حاكورة)واخيراً تصالحت بعد ان شبعت موت ومافى حد حتى اليوم منعوه من زراعته او منزلة او مرعاه وين الحاكورة؟؟؟؟ هى وهم كبير فى عقولنا نتقاتل باسمها ونتصالح بعد ان نفقد الكثير من الرجال والمال كان اولى بهما عمارة الأرض التى نتقاتل من اجلها والتى خلقنا الله من اجل عمارتها وليس من اجل خرابها .. اصحو يااهلنا من النوم وفقوا من الوهم وانظروا للعالم المتقدم حولنااين هم واين نحن ؟؟؟؟ رسالتى هذه اوجهها لكل اهلنا بجنوب دارفور ومن هم منها ويعيشون فى ارجاء المعمورة واخص بها اولى الالباب والبصيرة واهل الحل والرأى من ابناء جنوب دارفور خاصة والسودان عامة اتقوا الله وهبوا لنجدة اهلكم واصلحوا بينهم فان الصلح خير قال تعالى ((وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بقت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبقي حتى تفئ الى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطواإن الله يحب المقسطين))وان مثل هذا الاقتتال ليس فيه مهزوم ومنتصر الكل خاسر ..
لا تنتظروا الحكومة المهمومه ولاالسلطة الاقليمية المدعومة ولا تنتظروا الحاج ادم وعلى محمود وبقية المتفرجين ..
نطلق نداء عاجل لكل ابناء جنوب دارفور (الصالحين ) اين ما كانوا وكل ابناء السودان المخلصين كيف ما كانوا هلم لانقاذ اهلكم وايقاف هذه الفتن ونرفع شعار عملى حقيقى لا لحواكير القتل والتشريد نعم لحواكير التعايش والتمازج وللسودان الواحد المجيد والا سنندم حيث لا ينفع الندم ..


#682158 [ABODLY]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 12:50 AM
الحديث علي الصفحات الالكترونيه هي من الوسائل المهمه لتوصيل الحقائق علي ارض الواقع لكي لايجركم الوهم والعاطفه والتناحر فيما بينكم كلكم خارج المنطقه تبنون معوماتكم عبر وسائل الاتصال


#682138 [sugs]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 12:22 AM
انتم اخترتوا القبيلة الخطا


#682107 [قميرية طيري فوق شرك قبضة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:50 PM
اقسم بالله العظيم القمر فضل ليهم الى النت واذاعة دبنقا بتفاصحو فيهن ياخي انت الان نازح في تلس وهذا باعتراف من زعيمكم المعتمد في ازاعة دبنقا و كل صباح بتتباكو للمنظمات والامم المتحدة و امريكا وغيرها واحيانا بتقولوا البني هلبة معهم اجانب و احيانا بتقولو ابو طيرة بقاتل معهم واحيانا بتقولوا ديل جنجويد هجمونا بعربات دفع رباعي وبني هلبة ساكتين ساكت لان العارف عزو مستريح وانتوا الان حبوباتكم ونساءكم واخواتكم نازحات في عد الفرسان بني هلبة احتوهن عندما هربت القماري من اعشاشها و اتحداك انت الان ان تنزل السودان وتذهب الى اهلك عشان تستردوا ارضكم هذا اذا كان لديكم ارض ايها الجبناء اقسم بالله نحن تاني في دار بني ود ابرك ما عايزنوا خليك من قمرية ولا بلومة وذبابة لو ما تابعة لدار البني هلبة ما عايزنها ايها الرعاديد حان الان موعدنا معكم وستندمون لتجربتكم الفاشلة ابناء ال....
نحن قوم ابت اخلاقنا شرف ان نبتدئ بالاذى من ليس يؤذينا وهاك من دار بني هلبة وابقى راجل تعال بيقادي تاني انت الان عندك كابوس بسموه بني هلبة عشان تاني تجربو ليكم شغل ما بتقدرو عليهو والمثل بقول البدور الدواس ما بيابا الطعن و السواي ما عواي كان رجال الرجالة ما في الانترنت ولا في ازاعة دبنقا تعالو حرروووووووو ارضكم انتم الان شغلكم فرفرت مذبوح اخيرا وصية مني ليكم يا ايتها القماري تاني لو عندكم النية تداوسوا ما تهبشو بني هلبة وغلطتكم ما سألتوا القدامكم


#681999 [جر مريسة]
2.50/5 (2 صوت)

05-29-2013 08:59 PM
يا عيال قمر ، ما تسبونى ساكت ، شيلوا سلاحكم و امشوا حاربوا بنى هلبة. انا ما عندى بيكم شغلة. فقط اريد ان ارد على بعض الاساءة التى تمت لشخصى

نهدى الكلام ادناه للجماعة من عيال قمر فى الخارج الذين يقولون عن طربق الانترنت انهم انتصروا. فضحتكم مرتكم الاسمها ( مقبولة محمد اسماعيل السليك)، و التى خرجت مع نسوانكم النى وصلت الى نيالا و ذكرت انكم تواجهون الابادة و التطهير العرقى. من يقول ( ابادونى) ، ( طهرونى عرقيا)، حلوه كلمة ( طهرونى ) ده ، ابدا ليس هو المنتصر. فقط يا قمر اخبرونا ، هل انتم كذابيين ، ام مهزومين ، ام الاثنين معا.
انا شخصيا اجزم بانكم هزمتم شر هزيمة و كذابين ايضا. جننتونا انكم انتصرتم فى انتكينة. اخرون منكم يفضحوكم و يقولوا ان 8 قري فى ضواحى انتكينا قد تم حرقها و من بعد ذلك تم حرق انتكينا نفسها. و كما قال شخص الصادق جدا ، بان بقيت لكم خورشمام فقط ، و هى اخر معقل لكم . ننصحكم ، كما نصحتكم قبل حرق انتكينا ، قولوا شاه، و جيبوا زيد وايات ، و يا كلبس جوكى ناس. انا خبير و موثق حروب فى دارفور ، يمين بنى هلبة ما يخلوا فيكم نفاخ نار هنالك.

لو مشيتوا كلبس و بنى هلبة جوكم هنالك ، يمين انا اشيل سلاح و اقاتل معاكم هنالك فى كلبس ، لان فى الحالة تلك بنى هلبة يكونوا هم الغلطانين.

اقرا البيان الاتى من راديو دبنقا ، و لم يكتبة ( جر مريسة).


----------------------------------------------------------------------------------------

5555550000(دبنقا – حريات)

قتل وجرح العشرات في تجدد للاشتباكات العنيفة بين القمر والبني هلبة يوم الاثنين وحتى صباح يوم امس الثلاثاء .
و اعلن ابكر التوم الناطق الرسمي بإسم القمر ان البني هلبه مدعومين من قوات ابوطيرة وحرس الحدود ، شنوا منذ مساء الاثنين وحتى الحادية عشرة من صباح امس الثلاثاء هجوما على دار قمر على طول الشريط الفاصل بين محليتي كتيلة وعد الفرسان واوضح ان الهجوم شمل كل من مناطق بوطة ابو البشير ، كبا ، ام قطية ، كابو ، عمود السحب ، التكينة ، والجوغين . وادى الهجوم لحرق عدد من القرى والمنازل ، واكد ابكر التوم لراديو دبنقا ، ان ماحدث من هجوم على دار قمر تم بدعم من الحكومة ، خاصة قوات الاحتياطي المركزي وحرس الحدود عبر دعم رئاسي . واكد ان قتلي الطرف الاخر والعتاد اثبت تورط جهات رسمية كبيرة على مستوى الرئاسة في الاعتداء على اهل كتيلة . وطالب ابكر التوم الجهات الرسمية للقيام بمسؤولياتها كاملة حفاظا على ارواح المواطنين وممتلكاتهم بموجب الدستور والقانون.

وفي ذات السياق سلمت نساء من القمر في مسيرة يوم الاحد والي جنوب دارفور مذكرة حول الاحداث ، وذلك بمقر حكومة الولاية . وقالت مقبولة محمد اسماعيل السليك من نيالا امس الثلاثاء ، ان المذكرة المسلمة لوالي الولاية ادانت الهجوم على دار قمر وشعبها ، وحملت الوالي المسؤولية . واكدت ان المذكرة طالبت بفتح تحقيق مستقل حول عمليات التطهير العرقي والابادة الجماعية على شعب القمر في مناطقهم ، وفتح بلاغات جنائية ضد العسكريين المشاركين من حرس الحدود وقوات ابوطيرة . واكدت مقبولة كذلك ان المذكرة طالبت ايضا الحكومة ان تقوم بدورها بأعجل ماتيسر في اصلاح ماخرب واغاثة المحتاجين في تلك المناطق ، التي طالها الاعتداء.

وفي نيالا اعترف اللواء ادم محمود جار النبي والى ولاية جنوب دارفور جهات اجنبية بادارة المعارك ضد قبيلة القمر انابة عن البنى هلبة ، حيث قال والي جنوب دارفور ان الطرف الثالث عبارة عن اجانب وفدوا من خارج الحدود للحرب بالوكالة. واكد جار النبي فى لقاء تنويرى لعضوية الموتمر الوطني بنيالا الاثنين بدار الحزب ، ان المحاربين ليسوا سودانيين لفقدانهم كافة الصفات والطبائع التى يتميز بها اهل دارفور ووصفهم بالنهابة. واضاف والي جنوب دارفور ان الادارة الاهلية للبني هلبة فقدت السيطرة على عناصرها بسبب الوجود الاجنبى وسط المقاتلين . واعرب جار النبى عن اسفه لنقض البنى هلبة للاتفاق والهجوم على قبيلة القمر فى محلية كتيلا بعد اداء القسم من الطرفين لوقف العدائيات.

-----------------------------------------------------------------------------------------


ردود على جر مريسة
European Union [الرئيسية | بيانات | بيان من روابط أبناء قبيلة البنى هلبة بال] 05-30-2013 12:57 AM
الرئيسية | بيانات | بيان من روابط أبناء قبيلة البنى هلبة بالقرن الأفريقى
بيان من روابط أبناء قبيلة البنى هلبة بالقرن الأفريقى
منذ 15 ساعة 29 دقيقة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قال تعالى فى محكم تنزيله ( إن الإنسان لفى خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) صدق الله العظيم
أيها الأحرار فى العالم
بالامس فى ام تكينه إنكشف المستور وأصبحت الدولة ممثله فى قواتها مايعرف بأوطيره جزء من مخطط تصفية وإبادة البنى هلبه المخطط الإقليمى المحلى العالمى وذلك لإبادة البنى هلبة وإحتلال أرضهم وحيكورتهم التاريخية فى دارفور والقضاء عليهم
أيها الأحرار فى العالم
نحن إذا نحتسب ست شهداء بعد مخطط الغدر والخيانه ومغافلة قوات البنى هلبه من الخلف وضربها بجميع أنواع الأسلحة والراجمات فى معركة الصمود والبسالة التى استمرت من الساعة الخامسه مساءأمس الثلاثاءالموافق 28/5/2013م و إلى الساعة الحادية عشر والتى تم فيها تدمير عربتان لناس أبوطيره مع فرار قائدهم نعلن أننا فى منطقة القرن الأفريقى سوف نتابع ونرصد ونرفع كل هذا الإنتهاكات إلأى منظمة الوحدة الأفريقية والمهتمون بالحقوق فى العالم وإلى المنظمات الإسلامية وجامعة الدول العربية و إلى الأمم المتحده وكل الجهات والقنوات الإقليمية والدولية ونطالب كل احرار العالم التوجه صوب عد الفرسان لرصد الخسائر والتوثيق لهذه الإنتهاكات ونعلن أن توجيه الدولة عبر المركز والولايات بالسودان ممثلآ فى حكوماتها فى أن النزاعات يجب حسمها عسكريآ بمثابه إنتهاك صريح لحقوق الإنسان وإبادة جماعية للقبائل بدل حل نزاعاتها ومحاولة محاباة الدولة لقبيلة على حساب قبيلة كما حدث أمس فى معركة الصمود و التصدى ضد غدر أبوطيره وقائد أبوطيره التعائشى فى أم تكينه الدعوات لجرحانا بعاجل الشفاء حيث يرقد لنا من الجرحى ست وعشرون ولا نعرف عدد خسائر أبوطيره ورصدنا تدمير عربتان تحمل راجمات لهما وإلى جنات الخلد شهدائنا الست المدافعين عن الأرض والعرض وحيكورة بنى هلبه ولتخرس أصوات المؤامرة والغدر والخيانه
والله اكبر ولله الحمد
والله أكبر والعزه للسودان
ع / الأمير العالم 00249109153110087

European Union [ودقمر] 05-30-2013 12:53 AM
مسكين انت المسيرة كانت قبل ايام وتدمير الغزاة كان امس انظر الي بكاء بنات الهلبة في الانترنت اترك الصراخ ثم اذا القمر جبناء كما وصفتهم لماذا قاتلوا كل من اعتدي عليهم هم ما محتاجين لامثالك اذا انت فعلا رجل انضم لهم وتعال الميدان اترك الهبالة االقمر عندما هوجموا في كتيلا كانوا في هدنة لكن كن امين اسال اسيادك الحصل لهم في انتكينة القمر ما بكذبوا ووالي جنوب دارفور قال الجنجويد اتوا بالمرتزقة كونوا رجال وواجهوا الاسود بدلا البكاء

United States [فزع الكورك] 05-29-2013 11:34 PM
السيد جر مريسه هولاء مكابرين ونكارين جميل وظنوا ان مجموعة المساعدية والكمسنجية التي تتمشدق بانها سوف ترد بماسورة السلاح قادرة علي الصمود في وجهة بني هلبا عندما طلب منهم الاعتراف الادبي كما كان يفعل اجدادهم الذين ظلو عمد ومشايخ في نظارة بني هلبا رفضو وقالو بني هلبا ماعندهم كوريك تراب اليوم يفرون من الديار يجيدون الجري ينفعوا كعدئين في السباقات الطويله وافضل لكم ان تلحقو خورشمام قبل الندم والبكي وتجو تقولو ابادونا وطهرون وبكرة تقولوا اغتصبونا

United States [abualbra] 05-29-2013 11:27 PM
الفاسق جر مريسة من اسمك انت سكران والاسم الكعب الزول لكلبوا ما بيسميه بس اعلم المثل بيقول السواي ما حداث بس ارجوا ابقي راجل وانزل الميدان مع الناس بعد ذال تشوف من البيقول وهـ وشه


#681929 [الباحث عن الماضي]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 07:26 PM
الفتنمة نائمة لعن الله من اِيغظها.قال رسول الله (ص) اِذا التقي المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار،اللهمم أصلح بينهم


#681887 [ركين]
3.50/5 (2 صوت)

05-29-2013 06:31 PM
نرجو من الاخوة المتداخلين العمل علي مناشدة جميع الاطراف لوقف الاقتتال لحقن دماء المسلمين فهي محرمة وعلي الاخوة من الطرفين (قمر وبني هلبة ) تحكيم صوت العقل اللهم اصلح بين اخواننا المتحاربين واجعلهم اخوة متحابين آمين


#681719 [ابودلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 04:09 PM
وماتعتمدو كتير على الحاج ساطور لان اهله نزحو ودخلو المعسكرات من زمااااااااااااااان بعدين هو كان منه فائده كان افاد اهله وكان سمعتو كلامه ياكم الجيتو المعسكرات القمر ما لعب والمى حار ما لعب قعونج


#681671 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 03:41 PM
باختصار السودان بلا حكومة


#681669 [ابوبشبش]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 03:40 PM
الله اكبر الله اكبر انا لاادري ماذا يكون موقف الذين هلكوا في هذه المهذلة عندما يسالهم مالك هذه الارض وماعليهاالم يقل انه عز وجل خلق الانسان خليفة في الارض ولاعمارها وليس الاقتتال وخاصة قتال المسلم للمسلم لا اعتقد ان الذي يسعى لقتل اخية المسلم به شيئ من الاسلام ياهل دارفور ان دار فور واهلها يهلكون بسبب الحححححححححححكومة والسلاح المنتشر وتفضيل هذا على ذاك لماذا لاتلقي الدولة الحواكير وتمنع رسم الحدودوبذالك تنتهي مسئلة ارضنا وارضكم ولماذا تترك الدولة المواطنين يهجمون على بعضهم اليس هذا اخطر من التمرد عندما يهجم على منطقة لايعتدي على المواطنيين ولم نسمع بان المعارضة قامت بحرق قرية وقتل الصبية والنساء عن عمد ولاكن راينا وسمعنا بان الصراع القبلي تحدث فية فظائع يندى لها الجبين مااراه ان هذه البلد سوف تتقسم الى دويلات بل الى حواكير طالما اصبح يحق لاي قبيلة ان تقبل او ترفض من يجاورها سكنا وزراعتا ورعيا مع وجود دستور يفصل مسئلة المواطنة وعلاقة الانسان بارض الوطن دون حدود اوحواجز احزن اشد الحزن عندما اسمع بان قبيلة الفلانيين هجمت على قبيلة الفلتكانيين ان ارض الله واسعة وان المؤمن كما قال رسول الله (ص)في سعة من امرة مالم يقترف دما حرام الهم اجعلنا في سعة من امرنا واكفف ايدينا عن دمائي بعضنا بعض واهب الحكمة لحكامنا وزعمائنا امييين يارب العالمين


#681641 [أبومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 03:25 PM
يا حافر حفرة السوء وسع مراقدك فيها
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ
قاتل الله كل دعاة العنصرية ومثيري الفتن من الكيزان أو الزرقة أو العربان


#681611 [خالد بن الوليد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 03:09 PM
{وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بقت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبقي حتى تفئ الى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطواإن الله يحب المقسطين}
يا اهلنا القمر ويا اهلنا البني هلبة اتقوا الله في انفسكم ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها . الارض بتشيل الجميع(من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفس فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا)
يجب ان تتدخل الحكومة فهذه مسؤليتها الفصل بين المتحاربين ونزع السلاح من المتفلتين
لقد وصلنا في دارفور مرحلة صعبة صعبة للغاية تتحتاج من كل الناس الرجوع الى الدين اتقوا الله ايها الناس اتقوا الله ايها الناس .
انبذوا الجهل انبذوا العنصرية انبذوا القبلية دعوها فانها نتنة دعوها فانها نتنة


#681596 [ابوجنيد]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 02:58 PM
نسال الله الكريم ان يزيل الفتنه ويرفع البلاء القمر والبني هلبه جيران منذ مئات السننيين ويتبعود لاداره اهليه واحده ولكن نقول الفتنه يسببها السياسين من القبيلتين لاغراض شخصيه ويروح ضحيتها المواطنيين العزل وهذه الحرب ليس فيها غالب اومغلوب ولا فيها منصر اومهزوم نسال الله ان يزيل الفتنه


#681592 [ود البادية]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 02:55 PM
هههههههههههههههههههه في بالك بس ماتكوركو كتير وانت ما الرجال البتكتلو 80 وبتجرو جداد فسا وخليكم في النت ده قتلنا وحررنا كلو كذب في كذب ووين ناسك هسي اسأل ناس تلس يا ياوهم كلكم نازحين ودي دارنا وانت داركم في كلبس والجاي احلي واتحداك هسي لو في زول في كتيلا او انتكينا وماجاورها ههههههههههههههههههه


ردود على ود البادية
[عبدالله] 05-31-2013 09:02 PM
بنى حفر انتم لاتجيدون غير الحفر والتملق منذ ام بعيد وانت تعرف الحقيقة جيدا واتحداك انت وناظرك وجميع افراد قبيلتكم لو نتستطعون الان الذهاب الى تلك الاماكن التى ذكرتها ان كانت ارضكم كما تزعمون وبثها على الهواء مباشرة بان المنطقة التى تتحدث فيها هى المناطق المعنية فى مقالك كتيلة مقبرة الاعداء واسال جدودك والخيل الاصيلة فى اللفة الاخيرة وين حكاماتكم وين عرباتكم وين كلبكم الذى هو بمثابة حجابكم عندما قبض علية فررتم كالجراد واتحداك لواستطعت انت ومن معك السيطرةعلى دارقمر طالما دماء خوالكم تجرى فى دمائكم انتظروا

United States [ودقمر] 05-29-2013 04:21 PM
مسكين الناس ديل قتلوا الانجليز اسياد سياد ما بقدروا بقتلوا جنجويد وقطاع طرق؟

[شليل] 05-29-2013 04:11 PM
عزيزي إن كان ذلك الطريد الحاج ساطور هو من يعطي الضوء الأخضر لإجتياح هذه المدن الآمنة ظناً منه أن ربيب الحزب قد مكن آله و ذويه من طرد قوم آخرين و حرق قراهم ، فنحن جميعاً نعلم أن النظام في عز هوانه و هزيانه لذا تسخرون العِدة و العتاد لقتل عشيرتكم بجاهلية هندسها الجاهل الأكبر الدكتور عبد الرحمن الزين ، إبان توليه وزارة الحكم المحلي ، فمهر خطابات تستقطع قرى من محلية قائمة بموجب أمر تأسيس من الحكومة الإتحادية اللاهثة آنذاك للكسب الإنتخابي ، في كل الأحوال ستضاركم لعنات الأرواح التي أزهقتموها و الأرض التي خربتموها ، فعمارة الأرض ليست بالخطب الرنانة و الضحك فوق جثامين الموتى و العبث الذي نراه و نسمعه ، لن أكون حمالة الحطب لأرفدك بما يفعله قومك هنا و هناك من أجل إستطناع المجد الزائف .


#681566 [nory]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 02:36 PM
This is what i call counterinsurgency


#681476 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 01:48 PM
إتقوا الله فى أهلكم
رأس الحكمة مخافة الله ..ورأس الفتنة فى الخرطوم


#681443 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 01:22 PM
نسأل الله أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن


#681436 [درب الأربعين]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 01:09 PM
لعنت الله علي الحكومة التي سلحت أهل دارفور ليقتل بعضهم بعضاً ولو في أتفه الأسباب! ومازالت تشجع وتدعم القتال بين مختلف القبائل وتزيد نار الفتنة وتولي علي أهلها ضعيفي الحيلة والمنطق والقيادة الرشيدة، إلا من رحم ربي.

أنا في حيرة من أمري! لماذا يسكت الحاج آدم يوسف نائب رئيس الجمهوريةعن الذي يحدث؟ ولماذ لم يقوم بزيارة المنطقة والفصل بين المتحاربين وإيقاف القتال وتحقيق العدالة وأحدي الطرفين من قبيلته؟ ولماذا سكت وزير الماليةعلي محمود، عن الأحداث التي قتل فيها المئات وشرد بسببها الآلاف وأيضاً إحدي أطرافها بنو جلدته؟ وما هو دور الحاج آدم يوسف في القصر الجمهوري إذا كان لا يستطيع أو عن قصد يغض الطرف عن الأحداث التي تجري في دارفور؟ وهل القومية تعني أنك تغض الطرف عن المناطق التي تنتمي إليها في مثل هذه الظروف؟

إلي ناس دارفور:- عيب والله يا أهلي إنو أبناءكم في الجبهة الثورية والمعارضة الشريفة يتحدثون عن التنمية والتقسيم العادل للثروة والسلطة، ويجاهدون من أجل تغيير البؤس الذي تعيشونه وأنتم تتقاتلون في لا شئ!! لماذا لا يقوم الوالي وحكومته وأجهزته النظامية بردع المعتدي وفض النزاع وحماية المواطنيين؟ وما هي عقوبة قتل النفس البشرية دون وجه حق؟ وهل هذه هي تعاليم الإسلام؟

الآن دارفور تحكم بواسطة جهاز الأمن وضباطه المنتشرون في ولايات دارفور، وهم الذين يصدرون الأوامر والتعليمات للولاة.. وهم الذين ينفذون في سياسة الحكومة المركزية التي ترمي إلي عدم الإستقرار وإنتاج الأزمة بإستمرار في دارفور وتركها علي صفيح ساخن.

ما لم تتغير عقلية أهل دارفور، ويتجازوا مرحلة الإقتتال القبلي فستظل هذه الفئة تدير الأزمة بحسب مؤشرات الطقس ولو مات في اليوم الواحد 1000 شخص في دارفور.


#681427 [aboesmat]
4.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 01:01 PM
وقف الحرب مسئولية الدولة وهي التي تفصل في النزاعات الاهلية والقبلية لما لم تظهر مثل هكذا مشكل يا كيزان وهل تحق لكل قبيلة ان تمتك الاسلحة لحماية نفسها ام الدولة هي التي توفر الامن للمواطن !!!


#681386 [shaw]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 12:32 PM
و ان عدد القتلى من البنى هلبة الذين ما زالت جثامينهم فى ارض المعركة تجاوزت ال(80) قتيل كما اكدت مصادرنا فى "عد الفرسان" ان حوالى (20) شخص تم دفنهم بجنوب المدينة.) والله العنصرية ظاهرة من كلامك بدل تهدي الخواطر تقول كلامك دا ، اتق الله يا ( مصطف )يعني الحكومة تحقق انتصار في ابو كرشولا تقولوا انسحبنا ، معارك قبلية برضو تسعروا من اوارها القبائل دي ليها مئات السنين يوم لك ويوم عليك لكن انت بهذه الكتابة غير المسئولة تؤجج الصراع الذي تم نسيانه بين العرب والزرقة تاني نٍال الله أن يهديك ، ويحقن دم المسلمين ، وثانياً عدد قتلي بني هلبة يدل على صمودهم ودفاعهم عن الحق حيث تم الغدر بهم من بعض الحركات المسلحة وهذا معلوم، العنصرية بغيضة فهي لا تبغي ولا تذر والحرب تقتل الشباب وتنهي الذرية ونحن في حاجة إل تحرير الفشقة وحلايب ودم أي سوداني قتل أو جرح او اصبح معاقاً سوف نندم عليه ، فالسودان مستهدف بالذات من دولة الاحتلال المصري ، والله لو لم نتحد سوف لن تجد مكان يؤويك لا دار قمر ولادر بني هليبة ولا غيرها ..


#681382 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.50/5 (2 صوت)

05-29-2013 12:29 PM
يا أهلنا في دارفور استهدوا بالله واقعدوا في الواطة بلدكم دي والله سمحة تب وفيها خيرات تشيل معاكم قدر ناس دارفور 100 مرة ،، ياخ دارفور دي فيها خير ومناطق ممكن تعيش فيها وجيبك ما فيهو ولا قرش اللبن واللحوم من ضأن وبقر وماعز ودجاج الوادي جماعات غير اكلاتكم السمحة،، ،، والله دارفور دي لو اتعملت فيها تنمية شاملة تبقى عالم تاني ،، انسوا حكومة السجم والرماد دي واصلحوا ذات بينكم ودعوا القبلية فانها من الجاهلية الاولى ،،، وانتي ياحكومة السجم ووالي السجم بطلوا اللعب بالنار وتأييد طرف على آخر الناس ديل في رقبتكم والأمن مسئوليتكم ولو المسائل دي استمرت والله السودان ده يعدم نفاخ النار ،،،


#681348 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 12:00 PM
أليس الهدف الأخير للإنقاذ من ترك قبائل الهامش تتقاتل هكذا هو إبادة هذه القبائل مع مرور الوقت ؟؟ بالطبع لن تباد كل هذه البشرية في الهامش في سنة أو خمس سنين ، ولكن إستمرار حالة الحرب وعدم الإستقرار في أي مجتمع ألا يؤدي إلى فناء القبائل أفراد المتقاتلة .. ألا يؤدي ذلك إلى إنتقاص عدد أفراد قبائل الهامش خصوصاً من فئة الشباب المقبل على الزواج والإنجاب بالذات ؟؟ الإبادة يتم بعدد من الوسائل منها:

- القتل من العدو
- إنخفاض معدلات الإنجاب
- إنتشار الأمراض نتيجة العيش في بيئة تصلح لإنتشار الأمراض ووسائل نقلها كالذباب والبعوض.
- الموت جوعاً لعدم المقدرة على إنتاج الغذاء

من المؤكد أن كل هذه الوسائل تتوفر في بيئة تنتشر فيها الحروب وعدم الإستقرار كالحال اليوم في الهامش. إذا إستمرت الحروب في الهامش لعشرين أو ثلاثين سنة مقبلة على الوتيرة الحالية كم سيكون عدد سكان الهامش حينذاك؟؟ ً


#681346 [بوكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 12:00 PM
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ارفع هذه الفتنة عن اهلنا في دارفور يا رب يا كريم


#681337 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:55 AM
((جددت مليشيات البنى هلبة (الجنجويد) المدعومة بقوات حكومية هجماتها على دار قمر امس 28 مايو بمحلية "كتيلا" فى ولاية جنوب دارفور))

طوال أزمة دارفور التي امتدت لاكير من عشر سنوات هناك بعض القبائل العربية لم نسمع بانزلاقها في الجنجويدية!! ومن ضمنها البني هلبة حيث ليس لها في العير ولا البعير ولم تنزلق في معاداة الحكومة او موالاة الحركات المسلحة بعكس كثير من القائل الدارفورية التي أُغرر بها! (صحي دارفور بتلد بلا درّة) اي بدون حِمل!!!
اناشد اهلنا القمر واهلنا الزريقات! مشاكل الارض بتتحل لو قعدتو في الواطا وابعدتو تجار الحرب من بينكم!! بالطريقة دي حتقرضوا نفسكم!! وارضكم يعمرها ناس (جُدد) غيركم!! صدقوني!!


#681305 [ودقمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:33 AM
في الحقيقة القمر استولوا علي ١٤ سيارة ذات دفع رباعي و٤ شاحنات كبيرة والجنجويد هربو وتركوا ٧٠ سبعون جثة وراءهم لقد تمكن اشاوس القمرمن تجريدالنهابة تجريدا كاملا وغنم القمر كل عتاد النهابة وهناك سيارة مزودة بدوشكا
فرت الي رهيد البردي ونناشد اخوتنا التعايشة بتسليمها الي القمر لمحاكمة المجرمين ونحن كقمر لا نعتدي ولكن اقسمنا باننا سنلقن الجنجويد درسا قاسيا سيكون لهم عبرة حتي لا يفكروا مرة اخري علي السرقة والنهب ونصيحة لبنات هلبة في عدالغنم حاولوا ازرعوا او ابحثوا عن اي مصدر رزق حلال بدلا ان تعيشوا مثل الذباب علي عرق وكد الاخرين
البنات هلبة قدموا من تشاد بعد ما عاثوا فسادا ونهبا فطردهم سطان وداي وبعد ان شبعوا بداوا عادتهم القديمة لكن مش مع القمر شوفوا ناس اخرين ديل خبروا الحرب وفنونها العبوا مع المساكين الذين يهربوا من طلقة اما القمر صمموا وعقدوا العزم علي حسم النهابة بالعقلية التي يفهمونها والخزي والعار للنهابة وكما وعدتكم بالنصر دايما سوف اعدكم بالنصر مجددا


ردود على ودقمر
United States [قميرية طيري فوق شرك قبضة] 05-29-2013 09:45 PM
اقسم بالله العظيم القمر فضل ليهم الى النت واذاعة دبنقا بتفاصحو فيهن ياخي انت الان نازح في تلس وهذا باعتراف من زعيمكم المعتمد في ازاعة دبنقا و كل صباح بتتباكو للمنظمات والامم المتحدة و امريكا وغيرها واحيانا بتقولوا البني هلبة معهم اجانب و احيانا بتقولو ابو طيرة بقاتل معهم واحيانا بتقولوا ديل جنجويد هجمونا بعربات دفع رباعي وبني هلبة ساكتين ساكت لان العارف عزو مستريح وانتوا الان حبوباتكم ونساءكم واخواتكم نازحات في عد الفرسان بني هلبة احتوهن عندما هربت القماري من اعشاشها و اتحداك انت الان ان تنزل السودان وتذهب الى اهلك عشان تستردوا ارضكم هذا اذا كان لديكم ارض ايها الجبناء اقسم بالله نحن تاني في دار بني ود ابرك ما عايزنوا خليك من قمرية ولا بلومة وذبابة لو ما تابعة لدار البني هلبة ما عايزنها ايها الرعاديد حان الان موعدنا معكم وستندمون لتجربتكم الفاشلة ابناء ال....
نحن قوم ابت اخلاقنا شرف ان نبتدئ بالاذى من ليس يؤذينا وهاك من دار بني هلبة وابقى راجل تعال بيقادي تاني انت الان عندك كابوس بسموه بني هلبة عشان تاني تجربو ليكم شغل ما بتقدرو عليهو والمثل بقول البدور الدواس ما بيابا الطعن و السواي ما عواي كان رجال الرجالة ما في الانترنت ولا في ازاعة دبنقا تعالو حرروووووووو ارضكم انتم الان شغلكم فرفرت مذبوح اخيرا وصية مني ليكم يا ايتها القماري تاني لو عندكم النية تداوسوا ما تهبشو بني هلبة وغلطتكم ما سألتوا القدامكم


#681271 [وليد دارفور]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 11:16 AM
يعني المتعلمون من اهلنا البني هلبة و القمر ما قادرين يفهموا اهلهم بأن العدو الحقيقي قاعد في الخرطوم و بيصدر ليهم السلاح عشان ينتهوا من بعض ( دق العبد بالعبد)...يعني المتعلمين من ابناء هذه القبائل يعيش علي عمالة الانقاذ و القبول بدور القواد ... الذين ماتوا في هذه الحرب لن يذكرهم التاريخ و إن ذكرهم سيكونون مجرد ( جنجويد)... اصحوا قبل ان تدمروا ما تبقي من علاقات قربي و جيرة... و حسبي الله و تعم الوكيل


#681268 [abu hadid]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:15 AM
عدد الجنجويد يفوق 200 قتيل الآن موزعين بين شجر الهشاب والطلح والبوط ,متى نتوقع زيارتك يا والى لأنتكينا لترفع الميتين دول ؟ بكرة؟ تمام ورسالتى تبقى على الدوام أرض قمر بعيدة عن منالكم زى القمر.متين تجونا تانى؟


#681261 [شوك كتاد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:12 AM
احترنا معاكم يا ناس دارفور
واحيانا على عمرو اخينا اذا ما لم نجد الا اخانا


#681238 [عطيطو الاسوانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:00 AM
احقنوا دماء المواطنين يرعاكم الله .


#681220 [المتمرد الحر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:49 AM
لماذا لا نفهم نحن الذين فى دارفور ان العيش المشترك ضرورة وحتمية ولا يمكننا العيش بدون الاخر حتى من ناحية المصالح لا جل من نقاتل ولماذا يسعى النظام بكل الوسائل لزيادة الحروب القبلية دعونا نفهم


#681212 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:43 AM
هذا في جنوب دارفور
وتعالوا شوفو إنجازات/ الوالي كبر في شمال دارفور:
الأسبوع الماضي أرسل مديرة أو سكرتيرة مكتبة إلي (دبي) لتتضع مولودها بمستشفى الولادة المتطوّر!!!
هذا الأسبوع وصلت طائة (خـــــــاصــــــة)تحمل 120 شخصا لتهنئة الأم بمولودها
وأسواق دبي كسبت دولارات مهولة من هؤلاء اللّصوص ورجعت الطائرة بما حملت منالغالي والنفيس
شعوب تموت مرضا والمدعو /كبر يصرف الملايين على منافقيه وعلى كرة القدم!!!!!!!!!
والسودانيون هنا بالإمارات يتباكون على ما يحدث ، لكن ما العمل؟


ردود على أبوعلي
United States [abushazoliay] 05-29-2013 01:09 PM
يا ابو علي والله ما فهمنا حاجة من التعليق كلو الا اسمك فقط وضح اكثر اذا فعلا عندك موضوع جاد واكبر من الموت الحاصل في جنوب دارفور .....
انت بتوزن اشيائك الشخصية باموات المؤمنين وهل اذا سافر اي انسان جدلا لتهنئة اخر يكون هذا الفعل اكبر اهمية من الحروب الدائرة في جنوب دارفور ... يا ناس اخافوا الله

United States [osman] 05-29-2013 12:28 PM
دي سكرتييرة طيب مرتوووا يوديها امريكا والله ده والي مدهش في اكتر ولايه محتاجة شغل من جميع النواحي تعليم صحة بنية تحتيه والغريب في الامر انو اهلووووا لكن ياوليييييد دارفوووور بالغت عديييييل كدددده طائره خاصة للتهنئه ..... انتو السكرتييرة دي ولدت شنو؟؟؟ ولد وللا بنت ؟؟؟؟


#681204 [كشكش]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:39 AM
بالله دى دولة ترفع ليها علم اتمنى الامم المتحدة تصدر قرار انو السودان دولة فاشلة وتقوم بتوفير الامن للمواطنين... وبعدين يا انتو ما عندكم جوالات صورو الحاصل ونزلوه فى اليو توب


#681196 [ميمو]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:35 AM
لماذا لم تحشد الحكومة السودانية قواتها ولم تسنفر الشعب السوداني لحماية المواطنين في دار قبيلة القمر كما فعلت لابوكرشولا ....؟؟. ام لان الخطر هنا بعيد عن العاصمة ومناطق اهلهم ... !! ام المواطنون هنا من الدرجة الثالثة ؟


ردود على ميمو
United States [osman] 05-29-2013 12:30 PM
المواطن هناك غير مصنف نهائي لاثالثة لاسابعة ياعمك


#681171 [جر مريسة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:20 AM
يا اندشوا ، انتصارات على الشبكة العنكبوتية لن تمكنك من المكوث فى دار بنى هلبة ولو لشهر اخر. منو القال ليك الهراء بالكتبتة ده. جماعتك حولوا لهم ام تكينة الى رماد. ام تكينة لحقت كتيلة و عيرة و حرازة و غبيبيش و جوغين و 19 قرية القالهم سلطان دار قمر . فضلوا مائتين من قمر و هربوا الى خور شمام. بدل ما كان تجيبوا لكم شاحنات و تشيلوا الجماعة ترحلوهم كلبس ، قاعدين تكتبوا لكم بيانات وهمية و تحريضية مثل هذه. لماذا لا تسأل جماعتك ماذا حل بهم امس. أسالهم ، اين كان وقع انتكينة فى الخريطة. بعد كتيلة مباشرة قلنا لكم جنبوا ام تكينة و خورشمام مصير الاخريات ، انتم لا تفهمون. ما تجلس فى اسرائيل و تكتب كلام مثل هذا. عرفنا اين انتم. موقع رابطة السحينى على الفيس بوك عندما تكتب عليه شيئ يظهر على الموقع ( صدر التعليف من تل ابيب الصغري ، ضواحى تل ابيب باسرائيل).


ردود على جر مريسة
United States [قمراوي] 05-29-2013 12:52 PM
جر مريسة قال انه ليس من بنات هلبة لكن اتضح اما انت منهم او عبدهم مدحك لهم دليل علي سفالتك ربما بنات هلبة طردوك الي معسكر كلمة وبالتالي اصبت بفوبيا بنات هلبة اما القمر لا عيرفون ثقافة الهروب من المعركة ولعلك بنات القمر دايما يفضلن الرجل الشجاع الشرس علي الرجل الثري الشجاعة جزء من ثقافتهم وتكوينم من الازل
اما كلامك المبتور عن حروبات القمر يجب ان تعرف الحقيقة القمر لم يهاجموا الزغاوة بل كان هناك تفلتات من الزغاوة بسرقوا مواشي القمر وقوات الفزع دايما تطاردم وبعد ما شعر الزغاوة بالقوة هاجموا قري بتروحليلات باكثر من ٥٠٠ رجل فتمكن القمر من سحقهم وفي سنة ٢٠٠٤ استغل الزغاوة حركة العدل المساواة وهاجمت كلبس فتمكن القمر من سحقها وستعان بحركة في اليوم الثاني فتكمن اشاوس القمر من استلام ٢٧ سيارة منهم وفي سنة ٢٠٠٧ هاجم ابناء الدروك القمر في السوق فقتلوا لابرياء فقام القمر بهجوم مضاد اسفر عن تجريد المعتدين من سلاحهم وعاقبوا المجرمين اما حروباتهم مع الفلاة والتعيشة الكل يعرف الحقيقة الا انت
يبدو اسيادك كانوا بعتقدوا الهجوم علي القمر نزهة ولاتحاول الكذب بس اسال اي انسان من عدالغنم ماذا حدث امبارح للجنجويد يبدوا انك مازلت في حالة سكر

تذكر مارشات الجيش السوداني ( ود الشريف رايو كمل جيبوا شايلاتو من دارقمر ) اسيادك كانوا وين ؟ ديل مش الناس البهربوا من امباغة انتم اخترتوا القبيلة الخطا

United States [درب الأربعين] 05-29-2013 12:42 PM
والله فعلاً جر مريسة، الناس في شنو وأنتو في شنو!! لعنت الله علي هذه الحكومة التي سلحت كل أهل دارفور ليقتل بعضهم بعضاً ولو في جر مريسة!

عيب والله يا أهلي أنو أبناءكم في الجبهة الثورية والمعارضة الشريفة يتحدثون عن التنمية والتقسيم العادل للثروة والسلطة، ويجاهدون من أجل تغيير البؤس الذي تعيشونه وأنتم تتقاتلون علي لا شئ.. قل لي يا جر مريسة من هو المعتدي في هذه الأحداث؟ وما هي عقوبة قتل النفس البشرية دون وجه حق؟ وهل هذه هي تعاليم الإسلام؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
3.00/10 (1 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة