الأخبار
أخبار إقليمية
في تطورٍ خطير ..قيادات حزب البشير بالبحر الاحمر تدعو للإنفصال من مثلث حمدي وحمل السلاح.
في تطورٍ خطير ..قيادات حزب البشير بالبحر الاحمر تدعو للإنفصال من مثلث حمدي وحمل السلاح.
في تطورٍ خطير ..قيادات حزب البشير بالبحر الاحمر تدعو للإنفصال من مثلث حمدي وحمل السلاح.


قيادات حكومة مثلث حمدي يحملون جنسيات مزدوجه ولايهمهم معاناة ومشاكل اهل الشرق
05-30-2013 05:30 AM
بورتسودان

عقد مجلس تشريعي البحر الاحمر جلسةً عاصفه، الاربعاء، بخصوص ازمة المياه، طالب خلالها عدد من الاعضاء المنتمين لحزب المؤتمر الوطني "بفصل شرق السودان وتقديم استقالات جماعية من كل المؤسسات المركزية"، وهدد اعضاء المجلس بالاعتصام في مقرهم وتعليق جلسات المجلس، في تطورٍ خطير لتداعيات الازمة المستمرة منذ عامين بين الخرطوم وبورتسودان.

وشن نائب دائرة سنكات، علي بالعيد، التي ينحدر منها والي الولاية محمد طاهر ايلا، هجوماً عنيفاً علي قيادات المركز وقال ان : "وزراء وقيادات حكومة مثلث حمدي يحملون جنسيات مزدوجه ولايهمهم معاناة ومشاكل اهل الشرق"، وقال بالعيد : "طالبنا المرة السابقه بحمل السلاح والآن نطالب بفصل الشرق وقطع العلاقة مع كل مؤسسات المركز وتقديم استقالات منها".

وطالب عضو دائرة مدينة بورتسودان حسن منيب :"بالاعتصام داخل مباني المجلس التشريعي وعدم رفعه الا بحل مشكلة المياه"، فيما هددت العضو زينب احمد : "بحمل السلاح اذا لم تحل المشكله".

غير ان العضو اوهاج قبائل لمحَّ لتوفر المياه بمنطقة اربعات القريبة من بورتسودان وان هناك : "عقبات فنية وادراية تعترض انسياب المياه"، في إشارة لاتهامات يوجهها البعض للوالي بانه : "يتعمد اختلاق ازمة للمياه بالولاية للضغط علي المركز".

واعلن نائب الوالي صلاح سرالختم امام المجلس التشريعي، الذي يسيطر المؤتمر الوطني علي اغلبيته المطلقه، ان حكومة الولاية اتخذت عدد من الاجراءات لمواجهة ازمة المياه من بينها : "اغلاق المدارس وجامعة البحر الاحمر وعدد من المؤسسات الاخري". وشن سرالختم هجوما لاذعاً علي المركز وقال ان : "ماحدث منه تجاه الولاية لايشبه الانقاذ"، وشدد علي ان الوالي محمد طاهر ايلا : "رمز وصوت معروف ليس عند الرئيس البشير بل وعند الجميع"، في اشارة الي انه لايقل مكانة عن الرئيس.

وفي مؤشرٍ علي اتفاق قيادة المجلس التشريعي والمؤتمر الوطني بالولاية مع حديث نائب دائرة سنكات، رفض رئيس المجلس - حسب طلب احد الاعضاء - حذف كلمة النائب التي طالب خلالها "بفصل شرق السودان"، من مضابط الجلسه، كما حدث في مناسبات اخري.

واجلَّ المجلس اتخاذ قراره النهائي لحين الاستماع لقرارات اللجنة التي شكلها لادارة ازمة المياه برئاسة، رئيس اللجنة القانونيه للمجلس، محمد طاهر محمد الامين حمد.

وكان نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني بالبحر الاحمر احمد همد قد اتهم في حوار للـ (التغيير) معه، الوزير اسامه عبدالله، بعرقلة تنفيذ مشروع مد ولاية البحر الاحمر بالمياه من نهر النيل، وهدد بان المؤتمر الوطني بالولايه والمجلس التشريعي "سيتحركون ضد القرار".

صحيفة التغيير الالكترونية


تعليقات 68 | إهداء 0 | زيارات 28023

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#691926 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 02:42 PM
رد على ادم هلباوي ياخوي الغريق بتعلق بقشة انا مازلت متعشم رأيك شنو لو كان اهلك نواب دارفور وقفوا وقاطعوا جلسات البرلمان جراء الاهمال وعدم تنفيذ طريق الانقاذ الغربي والصراعات التي تتم بين القبائل . علما بأن الحكومة طرف فيها وتغزيها مش مهم فالقاتل والمقتول عند الحكومة غرباوي . رأيك شنو فى نواب السجم بتاعين دارفور ديل ! اليس موقف برلمان الشرق اشرف وأنبل !


#685142 [polee]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2013 11:24 PM
هههههه عايزين تنفصلوا طيب الحرب العالميهال3 الجايه والداخله في السودان حتتصرفوو كييييف؟


#683385 [فــــــــــــــلـــــــــــــــــتر]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 01:52 AM
الشرق مشكلته في الماء قديمه قدم الشرق نفسه ولكل منطقه في السودان مشاكلها والمشاكل المصطنعه هنا وهناك ما هي الا لصرف الانظار عن حقوقنا المهضومه وشغلنا بامور الحياة اليوميه من خبز وماء وتعليم الابناء والكهرباء والايجارات وغيرها من الامور المصطنعه والمفبركه فالسودان رغم جراحه غني بما يكفي ليقدم الخير لابنائه وبافضل الاحوال فقط لو...........


#683338 [المقهورة]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 12:17 AM
القذافي خوزقو شعبو بعود، أتمنى أن يتخورق معتوهنا بماسورة دبابة تفرطقو


ردود على المقهورة
[مواطن] 05-31-2013 07:58 AM
والشعب الليبي نفسه أصبح مخوزقا الآن بالمتأسلمين .


#683305 [المقهورة]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 11:15 PM
اسقطوا العصابة الحاكمة الآن قبل أن تصبح هذه التصريحات حقيقة واقعة وقبل أن يتقطع
أوصال السودان المتبقي إلى عدة دويلات مساحة الواحدة لا تزيد عن دولة البحرين. هذه
العصابة لا يهمها تطوير الهامش ولا لتلبية أدنى احتياجات المواطن المغلوب على أمره.


#683245 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 09:14 PM
أليس من العار كلناً من لهُ مطالب يهدد بحمل السلاح وقتل المواطنين السودانيين ، لماذا نحن في السودان لا نكون متحضرين قليلاً مثل الشعوب الآخرة ، أليس من قلة العقل كل من اظلم من حكومة ، يهدد بتقسيم السودان ، حكومة البشير ذاهب إن طال بهي الأمد أم قصر ، وسوف تبقي السودان للسودانيين ، وحكومة البشير ليست جبارة أكثر من الحكومات التي تغيرت في كثيراً من بلدان العالم العربي والأفريقي ، اذاً لماذا ننادي بقتل المواطنين السودانيين ، وحمل السلاح وتقسيم السودان من اجل حكومة الجميع يعلم انه ذاهب ، إن طال الأمد ، وهل ما يحصل لإخواننا في دارفور يسر احد لكي نجعل فتنة آخرة وباب قتل وتشريد آخرة .


ردود على ود الشمال
United States [السوداني] 05-31-2013 01:35 AM
يتحضر الشعب ولا الحكومة ولا ما عندك أخبار المتظاهرين في بورسودان و كجبار و الخرطوم وأم درمان و غيرها من المدن
ولا مفتكر مقولة (الزارعنا غير الله يجي يقلعنا) قالها الشعب.


#683150 [نص صديري]
4.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 06:38 PM
الخبر ده فيه ريحة عفنة، صحيفة التغيير دي شنو لانها هي نفسها التي نشرت خبر سونا و(وزير الإيلام)!!!!، ونحنا عارفين في شركة مكلفة بموضوع موية بورتسودان لهطت اموال الصينيين وتخطط لبلعة كبيرة!! طبعا بإثارة مواضيع مدسوسة زي دي تضغط على حكومة السجم والرماد تنسى ليها اللهطتوا وتبتزاها مرة اخرى
ياجماعة معارضة السجم فرقوا بين الاخبار المدسوسة من شركات ليها مصلحة وبين قضايا مستغلة مهمة زي مياه بورتسودان او غيرها
افهموا لعب وحرفنةالابالسة الطفيليين ديل


#683146 [mohamed yousif]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 06:33 PM
انفصال تانى مافى يعنى لو انفصلتوا حتشربوا من البحر تفكيك السودان بايدى سودانية لن يكون ونحن على وجه الارض ولكن يمكنكم ان تزيلوا الموتمر الوثنى من الحكم وتحكموا انتوا ماعندنا مانع كرهنا الجعلية العوراءالخمفى والشايقية الناشفين الغتيتين والدناقلة عايزين حكومة من الغرب او الشرق واذا وافق الجنوب بالرجوع فليحكموا الجنوبيين وكل دورتين يحكم اقليم والشماليين بعد 24 سنة ممكن يحكموا تانى بس يكون الدستور سودانى ولايفرز اى مواطن عن احيه


ردود على mohamed yousif
United States [munie] 05-31-2013 04:27 AM
ههيهيهيهي٠٠انفصال تانى مافى !!!!كلنا دايرين الكلام ده ٠٠كلام بتاع وحدة سمح خالص لكن ياالاخو ماجبال النوبة,النيل الازرق,ودارفور نظريا جزء من السودان الفضل عمليا انفصلت وربنا يكضب الشينة منكورة٠٠

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 05-31-2013 01:39 AM
تسلمو يا اخوان محمد يوسف و من الجذور إلى البذور
والله عندنا كلام كثير لكن صراحة هنا في ناس عندها امراض نفسية ولاذمها بعشر، عشان كده بطلنا الكتابة في السياسة لحد ما نشوف اخرتها شنو معاهم.
مع مؤدتي

United States [من الجذور إلى البذور] 05-31-2013 12:48 AM
01- والله أنت أرجل سوداني يا [Mohamed Yousif] ... والنقطة التي تحدّثت عنها نقطة مهمّة للغاية ... و الفكرة إشراقيّة مُنتهى الإشراق ... ( Valid Point and Bright Idea ) ...؟؟؟


02- لكن ما كان تعترف ( كواحد من الخرّيجين السودانيّين الذين صنعوا دولة الأجيال السودانيّة ) بإنفصال الجنوب ... لأنّ الإنقاذ الإنقلابيّة الإخوانيّة الشموليّة التمكينيّة الإختزاليّة ليست شرعيّة ... والحركة العنصريّة الجهويّة الماركسيّة اللينينيّة ذات العقليّات الشموليّة الساديّة ... لن نفصل جنوبنا السلاطيني بالبندقيّة ... لكن بإمكانها أن تتناطح مع حكومة الحركة الإخوانيّةالشموليّة الفاشيّة الإجراميّة الحراميّة ... ومع غيرها من الحكومات السودانيّة الشموليّة الحراميّة ... فقط ... إلى يوم القيامة ... ولن نسمح لها مُطلقاً بأن تتمرّد على الحكومات المدنيّة الديمقراطيّة ... المُنتخبة إنتخابات لا علاقة لها بتبديل الصناديق الإقتراعيّة ... بواسطة المليشيات الأمنيّة ذات العقليّات الشموليّة ... المُنتحلة لزي الشرطة السودانيّة ... ؟؟؟


03- وبعدين يا مات الفقير .... يا مات البعير .... يا مات الأمير . أو كما قال الشيخ فرح ود تكتوك ... رحمه الله ... و لو أنّ هؤلاء الأغبياء صبروا قليلاً .... على لأواء بعضهم البعض ... لمات الفقير .. ثمّ مات الأمير ... ثمّ مات البعير ... وبقي السودان بثرواته ... للأجيال الحيبّة الآن ... وللأجيال التي لم تولد بعد ... ؟؟؟

04- أمّا بخصوص مياه ... منطقة بورتسودان ... التي تشبه منطقة الخليج العربي ... فبالإمكان حلّها ... عبر إقامة محطّات لتوليد الكهرباء و تحلية المياه .... شبيهة بالتي أقامها الخليجيّون على الخليج العربي ... وأحدث ما وصلوا إليه ... هو توليد الكهرباء عن طريق توربينات مزدوجة ( غازيّة - بخاريّة ) سعة الوحدة الواحدة 1800 ميغاوات .... والمحطّة مصحوبة بمحطّة تحلية مياه ( Desalination Plant and Potable Water Plant ) ... ومصحوبة بمحطّة إسمها ( De-mineralization Plant ) ... ومصحوبة بمحطّة إسمها ( Electro-chlorination Plant ) ... لإنتاج هايبوكلورايت الصوديوم ( Sodium Hypochlorite ) الذي يُستخدم في تعقيم المياه ... عندما يذوب في الماء ينتج الكلور .. والكلور هو الذي يعقّم المياه ... ومصحوبة بمحطّة لتوليد الهايدروجين ( Hydrogen Generating Plant ) الذي يُستخدم في تبريد المولّدات كبيرة السعة التوليديّة للطاقة الكهربائيّة ... ؟؟؟

05- بإمكان أذكياء السودان أن يشيّدوا ( مصفوفات ) من هذه التوربينات ... تختلف عن مصفوفات البشير وصاحبه سلفاكير ... على مسافات معيّنة ... عبر ساحل البحر الأحمر ... من حلائب السودانيّة ... إلى مصوّع السودانيّة ... لكن أحسن نقول : من حلائب النيليّة إلى مصوّع النيليّة ... تفاؤلاً بحدوث الوحدة النيليّة المُرتقبة ... والضروريّة .... ضرورة حياة مُتطوّرة وإقتصاد يقفز بالزانة ... أو موت بطئ ... لأجيال على وشك الموت ..... من شدّة القهر والجوع والفقر والمرض والخوف والطلم والضغط ... وأجيال لم تولد بعد ... ؟؟؟

06- هذا النوع من ( المصفوفات ) يمكن إنشاؤه على جانبي النيل الأبيض ... من ملكال إلى جبل أولياء ... لأنّ النيل الأبيض عبارة عن بحيرة سطحيّة ... لكن توازيها بحيرات جوفيّة معظمها مياهها مالحة ملوحة البحر ( يمكن إستغلالها في صناعة الصوديوم هايبوكلورايت ) ... أمّا مياه النيل الأبيض العذبة فيمكن إستغلالها .. بعد معالجتها بطريقة يعرفها المعنيّون بها ...في صناعة البخار ... وفي التبريد والتكثيف ... ؟؟؟

07- وهذا يقتضي أن يجتهد أذكياء السودان في مسألة التنقيب عن الغاز الطبيعي ... والبترول الخام الخفيف ... في منطقة البحر الأحمر ... لأنّ هذا النوع من محطّات توليد الكهرباء ... كبيرة السعة ... يعتمد على توربينات غازيّة ثمّ مراجل لتوليد البخار ثمً توربينات بخاريّة ... والعمليّة تحتاج إلى بترول خام خفيف ... كوقود أساسي .... وغاز طبيعي كوقود إحتياطي ... أو العكس بالعكس ... ؟؟؟

08- إلى حين أن تولّد بورتسودان وغيرها من المدن والمواني الساحليّة الإنتاجيّة الذكيّة ... طاقتها الكهربائيّة بالطريقة المُقترحة أعلاه .... وإلى حين أن تولّد الفاشر والأبيّض ونيالا وغيرها من المدن الإنتاجيّة الذكيّة طاقتها الكهربائيّة المتجدّدة ( High Capacity Solar Tower Power Plants ) .... من حق هذه المدن أن تستمتع بمياه النيل وفروعه ... وبمياه عطبرة وستيت وغيرها من الأنهار السودانيّة ... وبمياه جبل مرّة ... وتوتيل ... وغيرهما من الينابيع ... وينبغي أن يحدث ذلك الآن ... و فوراً ... بدون أيّ قلّة أدب ومماطلة بتاعة حكومات عسكريّة آيديولوجيّة شموليّة عنصريّة غبيّة ... تستغل أموال إنسان السودان ... في تمويل حروبها الجهاديّة أو النضاليّة ... في تقتيل إنسان السودان .... قبل ضربه وإعتقاله وإرهابه والعبث بإخراجيّاته وتناسليّاته .... من أجل بقائها في السلطة إلى الأبد ... و بلعها وعهضمها وإخراجها لثروات وجبايات وديون البلد ... وتهريب ما زاد عن بطونهم ... بل عن كروشهم ... إلى خارج البلد ... ؟؟؟

09- الحاجة إلى الطاقة الكهربائيّة تزداد سنويّاً ... على حسب الإمتدادات الجديدة في المناطق الصناعيّة والزراعيّة والتجاريّة والسياحيّة والسكنيّة وغيرها .... ولذلك ينبغي إنشاء محطّات لتوليد الطاقة الكهرومائيّة ... في أعالي كلّ الشلالات والجزر النيليّة ... وإقامة تجمّعات حضريّة إنتاجيّة ذكيذة هناك ... ولكن هذا لا يغنينا عن توليد الكهرباء بواسطة التوربينات المزدوجة ... ذات السعة العالية التي ذكناها أعلاه ... إذا ماكُنّا جادّين في موضوع نهضة دولة أجيال السودان ... لأسباب شرحها يطول ... لكنّها معلومة لدى المعنيّين بها .... ولقد أوليناها مزيداً من الإهتمام ... في كتابات أخرى ... لكن بإختصار نهضة السودان تحتاج إلى ( 150000 ) مائة وخمسين ألف ميغاوات .... يتم توليدها بطريقة مُستقرّة ومضمونة وآمنة ... وموثوق بها ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع .... ؟؟؟


#683143 [حيوان منوي]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 06:32 PM
يا جماعه افصلوا سريع وربطوا مع اثيوبيا اصلا موية النيل لقدام ذاتها ما مضمونه


#683115 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 06:11 PM
من قمنا وتبينا بنسمع بمشكلة الموية فى بورتسودان وكانوا اهلنا الموظفين فى بورتسودان

بيرسلوا الاسر للخرطوم بسبب الموية زمن طوييييل هسه نحن بقينا عجايز واكيد مشلة الموية

ازدادت وتعقدت اكثر بسبب تمدد المدينة واتساعها العمرانى كبقية مدن السودان .

يا حكومة الهنا انت اغنى حكومة لولا انك حكومة لصوص بترول وذهب واغتصاب وبيع اراضى لاغنياء

العرب يا حكومة يا لصة يا بليدة بورتسودان دى عينك البتعاينى بيها ميناء بورتسودان ومدخلاته

وعائداته المالية يشكلون النصيب الاوفر من ميزانيتك يا حكومة يا هبلة تشيلى اصبعك تطبظى به

عينك وتصبحين عوراء اصلك عوراء اعطى اهل بورتسودان حقهم فى العيش كادميين لم يطالبوا

بعائدات الميناء طالبوا بالمياه عصب الحياة اتحرمونه من المياه يا متاسلمين ماذ قال

الحق عز وجل عن المياه ؟؟ سبحانه خلق من الماء كل شىء حى يا مخلوقات الانقاذ عائد

تصدير البترول وعائدات الميناء تكفى لانشاء محطة تحلية مياه سيبونا من اربعات وخمسات

ودراسة الجدوى وكلام السماسرة المحترفين اسامة سدود ده ابعدوه بعيد ده خطير ممكن يسمسر

فى جمع راسين فى الحلال ياربى قبض كم من الطرفين ؟؟ يا ثوار بورتسودان ولا تحملوا سلاح

فى وجه النهابين داووهم بالتى كانت هى الداء استلموا كل عائدات بورتسودان واقفلوا بوابة

الشرق فى وجه المافيا ما تفتحوها الا لى اناوبس واستلموا عائدات الحج والعمرة ومن بورتسودان اتصلوا بالشركات الخبيرة فى تحلية مياه الشرب وحلوا مشكلتكم حكومة شنو ا

الساوين ليها راس وقعر دى خايبة رجا يللا هيا يا احفاد عثمان دقنة ورونا همتكم


#683094 [malla]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 05:50 PM
يا المدعوadarob اولا انا ما شليق ولا يجوز ان تتفوه قيحا على كردفان واحسب ان هذه جراءة الكي بورت وعندما علقت على موضوع البوست فانا لم اتعرض باهانة على اهلنا في شرقنا الحبيب 0 ولكن وددت ان ازكر ليس اهلنا في بورتسودان فحسب بل كل ابناء شعبنا والذي نحن جزء اصيل منه اننا عصاميون ونضع السودان في حدقات اعيننا ودونه وشعبه الهلاك وتعلم من هي كردفان عبرها تفجرت المهدية وانتصرت ثم كانت طيلة هذه الحقبة هي بمثابة شجرة البلح تثمر وتينع ليعيش الاخرين على اكلها لقد تحملت ويلات الحروب المفتعلة وما ذالت 0 ثم من اين ياتيك صادر السودان القومي مواشي وصمغ عربي وقطن وحتى البترول الذي يتنعم به واليك وزمرته الفاسدة اخلاقيا اصحاب الشقق المفروشة الم ياءتي من حقولها الغنية تاءدب عندما تكون في حضرة سعادة كردفان الكبرى 0 قلت انها طاردة اسئل عيال ابوجويلي والجعليين والمحس والدناقلة وسائر ابناء بلادي الذين اتوا اليها راجلين والان هم من خيرة تجار ورجال اعمال الوطن ثم انني لا اود ان اجاريك لاءنني اعلم حقيقة واحدة الا وان بورتسودان وكل مدن السودان العريقة هي اكليل على راءسي طالما هي من لدن ما انجبته عازة الجبال والنيل بعبقها واريجها ورونقها الذي كاد ان تمحيه تلك حقبة الكيزان السوداء منذ ان جسمت على صدورنا في 30 يونيو السوداء المشئومة فهلا تاءدبت يا هذا وانت تخاطب حضرة سعاتو كردفان


#683045 []دصلاح الشايقي]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 05:01 PM
الاخوه الاعزاءاسامه سدودعديل البشيرقال لناس الحامداب لو ماطلعتوابفك المويه واخرجكم زي الفيران وقبل عشره سنوات الوالي في بورتسودان في جمع رهيب قال سوف تحل مشكله المياه في بورتسودان نهائي في 8ـ8انشاءالله وفي نفس التاريخ تجمهرواالناس امام بيته وقالواجاءاليوم ولم تحل المشكله قال الوالي بس اناماقلت سنة كم هؤلاءالحكام لايهمهم الوطن ولاالمواطن وكل من يحلم بان الحكومه دي تحل مشكله لمواطن فهو حالم هؤلائي شتتواشملناوضيعواكرامتناورموابنافي بلادماكنانسمع بهاالافي الاخباروالجغرافيااصبحنافاقدين هويه العمق الاقتصادي والسياسي من مرتكزات الحكم وهي تفقدهاالحكومه لذلك اس المشاكل هي الحكومه التي جست علي صدورنااربعه وعشرون عام وما زال الذل مستمروالله الان انا محتاج اوصل السودان ثمانيه عشر ساعه طيران متواصلل ليس لنا الا الدعاء اللهم فرج كرب السودان امين امين امين


#683002 [صخر]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 04:25 PM
مشكلة مياه بورتسودان من اقدم المشاكل التى تعانى منها مدينة بورتسودان - كان الطلب على المياه قاصرا ومحدودا عندما كانت هذه المدينة محدودة السكان فى حيز ضيق بأحيائها القديمة المتعارف عليها منذ انشاء تلك المدينىة فى عام 1906 وكانت المياه تأتيها اساسا من اربعات حيث كانت الطاقة الانتاجية من حوالى 47 بئر تضخ مياها فى خزانين فى وسط المدينة واخر بجوار محطة السكة حديد وكانت تحت اشراف هيئة المياه ببورتسودان والتى كان على رأسها المرحوم المهندس زمراوى فى ستينيات وسبعينيات القرن الماضى
اهملت تلك الابار ولم تقم الهيئة باجراء الصيانه اللازمة لشح الموارد فى حين ان موارد الاقليم ومدينة بورتسودان متمثلة فى ايرادات هيئة الموانى وايرادات الجمارك تغول عليها المركز وهمشت مشاريع المياه - وقد كان مشروع جلب المياه من النيل ( اصل المشروع قدمه اللواء عمر محمد الطيب بعد سقوط نظام نميرى ابان تواجده فى منفاه بالمملكة العربية السعودية ) احدى اولويات المسئولين وكالعادة لم تتمكن الولاية من تدبير التمويل اللآزم لتنفيذ المشروع - وبولاية الولاية بواليها الحاضر ايلا كان من المسنوجب ان تكون اولوياته ضرورة ايجاد حل لتلك المشكلة المزمنة الا انه قام بالصرف البذخى على مشاريع كان يمكن الانتظار للقيام بها وتنحويل جزء تلك المنصرفات الضخمة لحل المشكلة ألا انه كدأب مسئولى الانقاذ اراد تنفيذ مشروعات تدر عليه وعلى نفر من فى معيته عمولات وسمسرة فى تنفيذ تلك المشروعات - صحيح ان من بين تلك المشروعات مشروعات مهمة للبنية التحتية للمدينة ولكن ماذا كانت تكلفة تلك المشروعات ولماذا صرفت فيها تلك المبالغ الضخمة خصما على مشروع ايجاد حلول نهائية لقصية مياه بورتسودان ؟
ولنا ان نسأل السيد/ موسى محمد احمد مستشار رئيس الجمهورية اين المبالغ التى رصدت لأعمار الشرق؟ وفى ماذا صرفت ؟ اما كان الاجدى ان تكون اولى اولوياته بصفتهالمناطقية وبصفته مسئول فى اعلى سلطة تنفيذية العمل على تدبير تمويل للمشروع السالف الذكر؟ ام ان وظيفته شرفية ؟


#683000 [East]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 04:23 PM
المشكله المخلوق المسمى والي كسلا(وهو ليس من قبائل البجا) هو افسد انسان موجد في موقع مسئؤلية في السودان... حاشاكم فان ادارته للولاية اقرب لادارة بيت د... اغاني وموجون لمتعة سيده علي عثمان وصرف بالملايين فيما فيما سمي مهرجان كسلا الاباحي ومستشفى كسلا الرئيسي يفتقد للاسره ولابسط المعدات وانسان االريف يموت ببطء بسبب الجوع والعطلش والامراض ولسخرية القدر صندوق اعمار الشرق جزء الاكبر ذهب لاعمار الشمالية (من تحت الطاولة) ارضاء لعلوبة عثمان وربعه.. ٧٠ في المائه من خزينة الولاية و هي في اغلبها جبايات وبيع مؤسسات والاملاك لمجموعة نقرز في ثياب نضيفه تذهب للمركز


#682946 [ود الشرق]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 03:32 PM
سنأتي يوماً ولن نتأخر كثيرا في انتزاع حقوقنا ووحلمنا الانفصال الى غير رجعة


ردود على ود الشرق
United States [adroub] 05-30-2013 07:18 PM
بجا بايقين توماق


#682923 [عبود حمزة]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 03:11 PM
لاالحكومات الفائتة ... لا ناس الانقاذ و لا الحكومة القادمة تستطيع مد ترعة و لو ابو عشرة من النيل الي البحر الاحمر او الي الجن الاحمر الا بموافقة مصر و حتي سد النهضة الاثيوبي لن يتم الا بعد موافقة مصر او قبولها له و الا فسوف تشهد المنطقة حربا ضروسا قد يمتد اجلها الي ان تتدخل اسياد العالم بفرض سيطرتها علي المنطقة خاصة دول المنبع و المصب .....


#682911 [ابو عهود]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 03:00 PM
محمد علي أحمد أونور :
تتمثل مشكلة شح مياه الشرب بمدينة بورتسودان فى عدم وجود مصادر ثابتة للمياه العذبة ماعدا ما تجود به الأمطار الموسمية المتذبذبة لتغذية خزان أربعات المصدر الوحيد لمياه الشرب بالمدينة التى شهدت خلال العقدين الماضيين توسعاً كبيراً فى عدد السكان، وزادت عدد أحياء المدينة من أحد عشر حياً فى عام 1964م الى اكثر من مئة وتسعين حياً حالياً، نتيجة للهجرة من الريف الى المدينة، بسبب موجات الجفاف والتصحر، وكذلك الحرب التى شهدتها الجبهة الشرقية فى فترة التسعينيات، مما شكل ضغطاً كبيراً على الخدمات، حيث تكاثرت الأحياء العشوائية فى أطرافها ونبتت من تحتها أحواض اسمنتية لتخزين المياه تحيط بها جيوش من عربات الكارو التي تعمل فى جلب المياه، وغزت الحمير كافة احياء المدينة لمشاركة سكانها من نساء وشيوخ وأطفال فى إغلاق الشوارع والتظاهر احتجاجاً على شح مياه الشرب، وهو مشهد ظل يتكرر كل عام خاصة فى فصل الصيف.
ووصلت مشكلة شح مياه الشرب فى بورتسودان ذروتها فى نهاية التسعينيات من القرن الماضى، مما دفع عدداً من سكان المدينة للهجرة الى المدن السودانية الاخرى، وعندما تطاولت الأزمة بادر سكان المدينة فى عام 2003م بتكوين هيئة شعبية للبحث عن حلول لمشكلة شح مياه الشرب، وكنت شخصياً عضواً في تلك الهيئة في اللجنة الاعلامية التى كان يرأسها الراحل رجل البر والإحسان المرحوم الزبير حمزة، وقام وفد من الهيئة بالتنسيق مع حكومة الولاية بزيارة الى الخرطوم للتفاوض مع الحكومة المركزية، وتم الاتفاق على عقد ورشة لمناقشة مشكلة مياه بورتسودان، وبالفعل عقدت الورشة بقاعة الزبير محمد صالح تحت رعاية وزارة الرى وبمشاركة واسعة من بيوت خبرة محلية وخارجية، وخرجت الورشة بتوصيات اعتمدت ثلاثة محاور لحل مشكلة مياه بورتسودان، المحور الأول حلول عاجلة قصيرة المدى تمثلت فى إنشاء محطات تحلية لمياه البحر الأحمر بطاقة عشرين ألف متر مكعب، ووضع هذا الخيار خياراً موقتاً لارتفاع تكلفة عمليات التحلية، والمحور الثانى حلول متوسطة المدى تمثلت فى تعلية سد أربعات، والمحور الثالث حلول طويلة الاجل تعتمد على مد المدينة بمياه من مصادر خارجية باعتبار ذلك حلاً نهائياً لمشكلة مياه بورتسودان. ووضعت لها ثلاثة خيارات، الخيار الأول مد خط أنبوب من النيل من أقرب نقطة عند محطة أبو حمد تمر بمنطقة صمد وهى منطقة مرتفعة تحتاج الى طاقة تشغيلية أكثر لضخ المياه، والخيار الثانى مد خط انبوب من النيل فى منطقة تقع جنوب مدينة عطبرة، لاحقاً تم اعتماد هذا الخيار، والخيار الثالث إنشاء ترعة من خزان خشم القربة تمر ببحيرة اصطناعية فى منطقة همشكوريب، ومن ثم تنحدر إلى جنوب طوكر لتغذية بحيرة أخرى هنالك، وهو مقترح عُرف منذ السبعينيات بترعة هباني.
واعتبر المحوران الأول والثاني حلين مؤقتين، بينما اعتبر مشروع مد خط الأنبوب حلاً نهائياً لمشكلة مياه بورتسودان، وذلك لأن الاعتماد على مياه الأمطار غير مأمون الجانب، وكذلك إنشاء محطات التحلية مكلف، حيث يكلف المتر المكعب من المياه المنتجة عن طريق تقنية تحلية مياه البحر الأحمر قرابة الدولارين، بينما يكلف المتر المكعب من المياه المستجلبة من النيل أقل من عشرين سنتيماً، كما قدرت الورشة حينها استهلاك مدينة بورتسودان من المياه بحوالى ثمانين ألف متر مكعب فى اليوم، وجملة ما يوفره حزان أربعات فى أحسن أحواله حوالى ثلاثين ألف متر مكعب فى اليوم.
وتعهدت حكومة الولاية فى عهد الوالى حينها حاتم الوسيلة، بتنفيذ المحورين قصير الأجل ومتوسط الأجل، بينما تعهدت الحكومة الاتحادية ممثلة فى وزارتى الرى والمالية بتنفيذ مشروع مد خط انبوب من النيل بطول 472 كيلومتراً وقطر 48 بوصة بطاقة انتجاية تقدر بمئة الف متر مكعب فى اليوم.
وأوفت حكومة الولاية بما تعهدت به بإنشاء محطة تحلية بطاقة عشرة آلاف متر مكعب فى اليوم نفذتها شركة «آى. بي. دي» اللبنانية بتكلفة بلغت سبعة ملايين دولار، ولاحقاً أنشأت محطات صغيرة أخرى فى بورتسودان وسواكن.
كما قامت حكومة الولاية في عهد الوالي محمد طاهر إيلا بتعلية خزان أربعات وإنشاء خط أنبوب جديد لنقل المياه من خزان اربعات الى مدينة بورتسودان بطول 42 كليومتراً بقطر 22 بوصة، وايضا قامت حكومة الولاية بمعالجة المشكلات الفنية فى بوابات السد التى تعمل بنظام الهيدروليك الذى كان يتسبب فى تراكم الطمى مما يؤدى الى انسدادها، والمعالجة تمثلت فى سحب المياه من فوق جسم السد عن طريق الخراطيم، وهى طريقة مكلفة وضاعفت من الطاقة التشغيلية، ولكنها تعكس المعاناة التى تواجه الإمداد المائى بمدينة بورتسودان.
بينما مازالت الحكومة المركزية تتلكأ فى تنفيذ مشروع مد خط أنبوب من النيل الذى تعهدت بتنفيذه قبل اكثر من عشرة اعوام، ومن أبرز المفارقات أنه عندما تم اقتراح هذا المشروع حلاً نهائياً لمشكلة مياه بورتسودان المزمنة كان حينها وزير المالية بولاية البحر الأحمر على محمود أكثر المسؤولين تحمساً للمشروع، والآن المشروع تعطل فى عهد وزير المالية الاتحادى الحالى علي محمود بسبب امتناع وزارة المالية وبنك السودان عن اصدار شيك ضمان للشركة المنفذة، كأن الأقدار قذفت بمصير قيام هذا المشروع تحت أقدام وزير المالية الحالي، حيث تعاقدت وزارة المالية في عهد الوزير الأسبق عوض الجاز فى سبتمبر من عام 2009م مع شركة صينية لتنفيذ المشروع بتكلفة 515 مليون دولار. وبعد أن أكملت الشركة الدراسات والمسوحات ومسار خط الانبوب واستلمت مقدم العقد وقدره 48 مليون دولار، كما استلمت موقع محطة تغذية المشروع بمنطقة الحديبة جنوب مدينة الدامر وبدأت فى تشييد محطة التغذية داخل النيل فى فبراير من عام الماضى، ما لبث أن توقف العمل فى المشروع بسبب تراجع بنك السودان ووزارة المالية عن اصدار خطاب الضمان. ومازال المشروع متوقفاً لأسباب لم يفصح عنها بالرغم من توجيه رئيس الجمهورية فى يوليو الماضى لوزارة المالية وبنك السودان بإصدار خطاب الضمان.
ونكوص الحكومة المركزية عن تنفيذ مشروع الخط الناقل لمياه النيل أخرج المشروع من قائمة المشروعات التى تم اقتراحها فى المؤتمر الدولى لإعادة اعمار شرق السودان الذى عقد فى الكويت فى نوفمبر 2010م، باعتبار أن هذا المشروع قد دخل حيز التنفيذ، وبذلك حرمت وزارة المالية المشروع من التمويل الخارجى وأموال المانحين.
كما أن وزارة المالية التي ترفض إصدار شيك الضمان للشركة المنفذة دون إبداء أية أسباب، هي ذات الوزارة التى تملأ خياشيم خزينتها العامة من عائدات الموانئ وأموال الذهب المستخرج من منطقة أرياب بولاية البحر الأحمر التي تستخدمها فى الانفاق على استحقاقات اتفاقيات سلام فى ولايات اخرى وتنفيذ مشروعات تنموية بعيداً عن ولاية البحر الاحمر التى لم تجنِ من عمليات التنقيب عن الذهب فى منطقة أرياب على مدى ستة عشر عاما سوى التلوث البيئى جراء استخدام مادة السيانايد المحرمة دولياً، بالرغم من أن اتفاقية نيفاشا البائدة كانت تنص على منح الولايات المنتجة 2%، ولم يتجاوز نصيب ولاية البحر الأحمر من عائدات الذهب سوى مئتين ألف دولار سنوياً.
وغياب الإرادة وعدم تحمس الحكومة المركزية حتى الآن لقيام الخط الناقل لمياه النيل الى بورتسودان، يزيد من المخاوف من أن يجد المشروع نفس مصير طريق الإنقاذ الغربى الذى آثار جدلاً سياسياً واسعاً يرى البعض أنه من ضمن الأسباب التى أدت إلى انفجار مشكلة دارفور.
ومشروع الأنبوب الناقل لمياه النيل الى مدينة بورتسودان، بجانب انه يضع حداً لمشكلة مياه بورتسودان المزمنة فإنه يحمل معه قاطرة من الفوائد الاقتصادية تدعم الاقتصاد الكلي للدولة، ويساهم فى نجاح التوجه الجديد للحكومة نحو تطوير الموارد غير البترولية، بتوسيع نطاق عمليات التنقيب عن الذهب بشقيه النظامى والعشوائى، وكذلك النهوض بقطاعات الصناعة والسياحة، خاصة بعد أن تم ربط مدينة بورتسودان بشبكة كهرباء سد مروى، وتمكن حكومة الولاية من تأسيس البنية التحتية لقيام مشروعات استثمارية ضخمة فى مجال الصناعات بإنشاء مناطق صناعية ضخمة ومناطق حرة للتجارة الدولية، وكذلك تحديث المرافق الخدمية والسياحية بمدينة بورتسودان التى شهدت في الفترة الماضية ازدهار السياحة الداخلية والخارجية.
فهل تدرك الحكومة المركزية معاناة المواطنين جراء العطش، وكذلك الفوائد الاقتصادية التي يمكن أن تجنيها الدولة من قيام مشروع مد أنبوب من النيل الى مدينة بورتسودان؟ أم أنها تود استخدام هذا المشروع فى الحملات الانتخابية والوعود التي يطلقها المسؤولون لدى زيارتهم الولاية، على طريقة هاشم بامكار الذى وعد سكان المدينة في حملته الانتخابية بإنشاء كوبري يربط بين مدينة بورتسودان وميناء جدة بالمملكة العربية السعودية.


#682900 [ابوزول]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 02:55 PM
أقفلوا طريق بورتسودان الخرطوم بقوه السلاح لو عاو بن الجماعة في الخرطوم يشعروا بيكم


#682894 [malla]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 02:50 PM
هوووووووووووووووي يا ناس الشرق اذا فتحتوا باب زي دا ناس كردفان اولى بالانفصال في موضوع المياة اخير انتو عندكم بحر احمر وممكن تحلوا الموية 0 ناس كردفان حد ما تشوف عينك صحراء 0 المهم ناس كردفان اذا فكروا في هذا الامر مثلث حمدي بعووووووووووووم عديييييييييييل


ردود على malla
[nagatabuzaid] 05-30-2013 05:16 PM
يحلوا الموية بشنوا يا قريبى بالسكر ولا بالعسل ؟ انت عارف تكلفة تحلية المياه

بالتبخير بتكلف كم ؟؟؟ حكومة لا تخشى الله سبحانه وتعالى الاموال مكدسة باسماء الحريم والعيال

والناس عطشانة

[Adrob] 05-30-2013 04:30 PM
يا الاسمك مالا الجاب كردفان للبحر الأحمر شنو ولا بس شلاقة ساكت، و بعدين بورتسودان جازبة وكردفان طاردة. سبحان الله الفهم قسمة.


#682878 [mansour]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 02:39 PM
نحن قلنا اي زول تعاون مع هذه الحكومه حتي ولو فاصلها لن نترك محاسبته والبدايه من الحلو وياسر عرمان وعقار والي غاري وكل عليهم يجهزوا دفاعهم من الان


#682871 [عاصم]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 02:34 PM
سبق وان نوهنا فى عدة تعليقات سابقة بأن افعال واقوال عصابة انقاذ الكيزان متعمدة ام غير ذلك ما هى الا دعوة مفتوحة لكل الفصائل المعارضة بالتفكير الجدى بالانفصال وهذا ما تامل فيه تلك العصابة لتحقيق حلمها بتأسيس اول ولاية اسلامية على انقاض السودان المنقسم على نفسه ولهذا تجد كل الخنوع والذل لمصر اذ انها المنفذ والمخرج الوحيد المتبقى لتلك العصابة فى حال نجاح خطتها المبنية على التقسيم ام فشلها ففى كلا الحالتين تعتبر مصر ملاذ آمن لهذه العصابة .


ردود على عاصم
European Union [Emesary] 05-30-2013 06:08 PM
كلامك صحيح مائة في المائة يا عاصم - لانه وفي أسوأ الحالات الولاية ستكون اضعاف اضعاف دولة قطر ومافي حد احسن من حد زي ما بيقولوا اولاد بمبة !!!


#682869 [كرار عبد الكريم النور]
4.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 02:31 PM
إنتبااااااااااااااااه

**للأمانة و التاريخ إن الأوضاع في السودان متجهة نحو الاسفل وبقوة وتنذر بنار لا تبقي ولا تذر!!
إذا لم نواجهها قبل ساعة الصفر وقد تبقي منها دقائق معدودة!!
هناك كارثة قادمة أيها القوم !! وإنها قد لا ترحم أحدآ خاصة المنبطحين والفراجة!!

أيها السادة الكرام:

**إن الوطنية ليست كلمات رنانة تقال من أجل الكسب الرخيص أوالتوظيف أو نصرة لقبيلة أو لون أو
دين!!
**وليس الوطني ذاك الذي يرقص و يهتز ببلادهة بفقدان جزء من تراب الوطن العزيز سابقآ!!

****الوطني الجسور هو من يسعي لحل المشكلات الوطنية!غيرة علي الوطن وإصلاحآ ويرد المظالم وبكل السبل!!!ولا ينتظر حتي كلمة شكر!!!

**السودان البركاني:

**جنوب دار فور مشتعلة والموت فيها بين القبائل جملة وقطاعي!أسالوا الحاج أدم يوسف نائب الرئيس!!

**شمال دار فور إطلاق الرصاص داخل الأسواق والأحياء والوالي يحتفل يرقص محتفلآ بأبو كرشولا الفاضية!!

**غرب دار فور يتجول فيها القوات التشادية والأسلحة متوفرة لمن اراد قتالا!أسألوا دبي و ناس مالي!!

**شرق و وسط دار فور أرض عمليات ومعارك مفتوحة والولاة ولجان المؤتمر الوطني مؤكيدآ لا يعلمون ذلك!

**ولايآت كردفان أسالوا عنها ناس الجبهة الثورية!!
وإن تعذر ذلك إتصلوا بالمحتفلين بالنصر من غير معركة!!علي الرقم التالي 0066003100

** شرق البلاد كنت أعرفها في السابق بأنها من أجمل مناطق السودان ولكنها الأعلا نسبة في الإصابة بمرض السل وهذا يلخص لك المعني الحقيقي للإهمال والفقر !!وأتزكر كذلك أسود الشرق!!

**وبقية السودان يعاني من كل هذه المصائب مجتمعة!!!!

***إن الجبن والخوف من المواجهة وحب النفس قد يحرم الكثيرين من هذه الدنيا


ردود على كرار عبد الكريم النور
[nagatabuzaid] 05-30-2013 05:32 PM
تحياتى يا استاذ كرار وكل ماذكرته حقيقة لكن من تزعموا كل المناطق المذكورة واعتمد

عليهم اهلهم فى الريف من اول جلسة تفاوض سلم الرجال دقيناتهم والحريم شعيراتهن للحكومة

طوطحتهم د يرة ديرة ودوختهم ودخلوا القصر ونسوا الراجنهم فى الصياصى والبقاع وقالوا

لاهلم حرم مانا مارقين موتوا موتكم حلاوة خرطوم حللللللللللوة ما بتنفات بت ضرار

السيسى ابو ساطور ابو دمام و مابعرف منو داك من كردفان

قلت والى شمال كردفان برقص محتفلا بابو كرشولا ؟؟ يعنى نحن محكومين بجوقة وفرقة حسب الله

اسم الانتكاسيون عندى كناية عن الانقاذيون والان نحولهم الى الرقاصيون من قولة تيت ينزلوا

على انغام( رقصنى يا جدع )


#682854 [محمد أدروب]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 02:17 PM
أولا المدعو صلاح نائب الوالى و وزير ماليته تاريخه المهني عداد في طلمبة عبد ربه...مشكلة الولاية المركز و وكلاءه من والي و طبالية...الحل ليس بانفصال الشرق ولك الحل باعادة هيكلة السودان بصورة عادلة تمثل فيها كل الأقاليم و هذا طبعا لا يتم الا بعد احراق متعفني النظام و قبره معهم الى الأبد


#682841 [توم احمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 02:10 PM
شيلوا شيلتكم قولوا برضوا ديل حرضهم دولة الجنوب.


ردود على توم احمد
[nagatabuzaid] 05-30-2013 05:35 PM
لا ديل حيقولوا حرضتهم اسرائيل ما شايفهم بتفسحوا فى سماء البحر الاحمر والايرانين فى البحر ذاتو


#682829 [سودانيىىىىىىىى]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 01:57 PM
لعنة الله علي الظالمين شوفو الكيزان الانجاس اوردونا موارد الهلاك كيف والله اظن علي مر تاريخ البشرية ما اظن في اسوا من الكيزان حكمو شعب كل رجالات الدولة ممكن يكونو جبارين ظلمة بس ناجحين في بناء الدول خذو مثال فرعون موسي الا الكيزان الله يخسف بهم الارض


ردود على سودانيىىىىىىىى
[nagatabuzaid] 05-30-2013 05:38 PM
كان فى اليهود لكن نسبة للتغيرات الكونية تحولوا الى مؤتمرجية وانتكاسيو السودان


#682820 [radona]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 01:49 PM
حنانيكم .. حنانيكم .. هي ناقصة مولعة جنوب وغرب ما ناقصة الشرق كمان
ياجماعة مدوا لهم فورا انبوب من النيل المويته ضايعة ساكت وهدرا لازراعة ولا صناعة قلحنا فيها ودمرناها باقي ندمر انسان الشرق بالعطش ولا شنو
سيبكم من كلام الوزير بتاع السدود ( مافي جدوى اقتصادية ) هذا يعمل بعقلية الجباية والمسألة ليست جبايات انه الشعب شعب شرق السودان الذي يبذل الغالي والنفيس من اجله .. المشكلة المسئولين عندنا يعتقدون ان الشعب في خدمتهم كانهم هم الذين اتوا بالشعب .. لا ياسيادة الوزير انت خادم لدى الشعب الذي يملك كل شئ في هذه الارض وماانت وغيرك الا عمال لدى هذا الشعب وان اراد اقالتك اليوم لاقالك ودون ان يلتفت او يعيرك بالا .. قال جدوى اقتصادية قال .. هل هنالك جدوى اكبر من المواطن ياهذا .. مدوا الانبوب فورا وبدون تاخير رغما عن الوزير هذا الذي لم يوفق في هذه .. اها شفت ياوزير كلمتين قلتها بعنجهية شفت وصلت الامور وين .. شغت !!!!


ردود على radona
[nagatabuzaid] 05-30-2013 05:42 PM
زولك قصده بالجدوى الاقتصادية غمته سمسرية الزول داير ليه غمته كبيييرة صدقنى

بعدها الموية تصل فى لمح البصر زولك سمسار صعب


#682783 [TIGERSHARK]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 01:12 PM
دي شكلها اخر وهمه من توابع بني كوز...اول حاجه ديل نواب منو! وبقو نواب كيف! ديل عباره عن تروس في جربوكس الكيزان...وبكره ممكن البشير يصدر قرار من مسجد ابوهو ويقول ليهم يلا بلا لمه وكل جداده علي بيتها...قال يشيلو سلاح قال!! انتو من رجال السلاح يانواب اخر الزمن.


ردود على TIGERSHARK
[nagatabuzaid] 05-30-2013 05:43 PM
عثمان دقنة


#682769 [كشندكي]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 01:01 PM
ايه رايكم ياجماعة الخير ياهو الكلام دخل الحوش ناس الشرق دايرين انفصال بألمناسبه الشرق خطيرجدا جدا المنفذ وحرب عصابات وخطوط الصادر والوارد بالاضافه جيران مش ولابد الفشقه سد النهضه والجفاف خلال 5 سنوات ؛
غيت ناس الشمال عندهم ململه هذه الايام ودايرين انفصال بنخيلهم وفولهم واخيرليهم ؛ كده نختهم في النص ونعصر عليهم لغاية مايطرشو خيراتنا بفوق وتحت ؛


#682763 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (9 صوت)

05-30-2013 12:58 PM
نتيجة المشروع الاسلاموعروبي الفاسد في السودان هي تعميق ازمة هويتنا وصراعاتا لدى اصرار السودانيين على التمسك بهوياتم الافريقية الاصلية ضد مؤامرة المسخ والاحلال عرق الثقافي البطبقوها الدخلاء المنبتين عديمي الاصل امثال عبدالرحيم حمدي والطيب مصطفى وكل يوم معالم مشهدنا القومي المشوه بتتضح زيادة الا للمصابين بعقدة الانكار القهري البفضلو دس الرؤس في الرمال عن مواجهة الواقع


#682761 [hajabbakar]
5.00/5 (9 صوت)

05-30-2013 12:57 PM
ومازال العرض مستمرا اى مسلسل التمزيق بمساعدة الكهلة الكهنوت انتظارا لدابة الارض لتلتهم منسأتهم
مادا يضر المؤتمر الوطنى لو ظل عبدالعزيز الحلو واليا لجنوب كردفان اوتركه ليفوز بالتزكية بدلا من ان يقود حملة برئيسه واجهزة اعلام الدولة والوزراء للفوز بمقعد الوالى واسقاطه .نعم فاز المؤتمر الوطنى ولكن الخاسر الاكبر هو السودان بموارده المتهالكة وسيناريو دحر التمرد الرتيب يتردد صباح مساء.( والله لن يحسم تمردا ولن يهزم جيشا ولكننا مللنا هدا الغباء السياسى)
الرجاء ايقاف عنجهية اسامة عبدالله وتداركوا الشرق قبل ان تنكسر الجرة ويومها لن تكون هنالك دولة وسيختفى السودان من الخارطة السياسية .
نهم المؤتمر الوطنى للسلطة ليفوز بكل شئ واليا كان ام مقعداللمزيد من النهب هو السرطان الدى سيقسم ويمزق هده الديار المنكوبه
ومن الدى يتخد القرار فى الدولة؟ الرئيس الدى تعهد بمد بورتسودان بمياه النيل امام الملأ ام اسامة عبدالله الدى نقض غزله؟
وليحمى الله بلادنا من شرههم وشرهم.


#682747 [الوجع الخرافي]
5.00/5 (6 صوت)

05-30-2013 12:47 PM
حل واحد سيفي بالغرض ...

أن يتم إغلاق الطريق المؤدي ...

إلى الخرطوم ( طريق العقبة ) ...

لمدة ثلاثة أيام ...

عندها سيعرف جهاليل ...

عمر البشير والمؤتمر الوطني ...

قيمة ( مدينة بورتسوادن ) ...

بالنسبة للسودان جميعا ...

وليس للخرطوم فقط ...

أما طاهر إيلا هذا ...

لا يحل أو يربط ...

فأنسوا أمره ...


#682709 [الجمبقلى]
5.00/5 (7 صوت)

05-30-2013 12:23 PM
قبل اكثر من خمسه سنين تم تدشين العمل لنقل مياه الشرب لبورتسودان من النيل وتحديدا بالقرب

من مدينة عطبره وتم التعاقد مع شركه صينيه بتكلفة ثلاثمئة مليون دولار واحتفل الرئيس مع اهل

بورتسودان بهذا الأنجاز وكبروا وهللوا كالعاده.السؤال اين هذا المشروع وكيف اختفى ؟


#682707 [عتالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 12:21 PM
مشكلة المياه دي والي سنار قام بحلها بواسطة انابيب من النيل لمدن ودالنيل والمزموم وجبل مويه وكل القري المحيطة بها بعد ان كانو يشربون من الحفائر هم والحيوان ورفض ان يصرف الاموال في تجميل المدن رغم غضب اهل المدن عليه


#682694 [مدحت عروة]
5.00/5 (9 صوت)

05-30-2013 12:14 PM
ما قالوا ايلا عمل كورنيش وطرق وحدائق وما عارف شنو!!!!!!!
ماهى الاولوية للمواطن فى بورتسودان او الشرق او اى حتة فى السودان؟؟؟؟
مش الموية وقنوات الرى والتقاوى والاسمدة والمبيدات الحشرية ومبيدات النباتات الضارة بالمحاصيل والتعليم والصحة ونقطة البوليس لتطبيق القانون وحفظ الامن وتوفر الاغذية الاساسية للمواطن عشان يعرق وينتج؟؟؟؟؟؟؟
ولا عمل الكورنيشات والعمارات والفلل والصرف على الاجهزة الامنية والسيادية والفساد المستشرى بدون ضابط اهم من الاحتياجات المذكورة اعلاه؟؟؟؟؟؟
مش كان احسن المؤتمر القومى الدستورى والحوار والوفاق الوطنى عشان نقلل الصرف على قوى الامن حتى نستطيع ان نخلق نهضة سياسية وتنموية وبعد داك ممكن نصرف على الامن ونقويه لمجابهة اعداء الخارج؟؟؟؟؟؟؟
والله ثم والله انه الانقاذ او الحركة الاسلاموية دى مافيها زول واحد بيفهم شىء فى السياسة او ادارة الدول او الوطنية!!!!
بيعرفوا حاجة واحدة بس الحفاظ على سلطتهم الجابوها بالانقلاب على الشرعية باى ثمن ولو ادى الى تمزيق وهلاك الوطن والمواطن بالحرب او الجوع او العطش!!!!!!!!!!!


#682663 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 11:59 AM
الكل يعلم فى بورسودان انه لايستطيع ان يحرك سلة قمامة داخل منزله الا بإذن الوالى محمد طاهر ايلا وهذا الرجل كان قبل ايام فى سواكن يهرطع ويبرطع وينسب هذا الجير والمسكيت الذى اجتاح الشوارع للموتمر الوطنى اما هذه الترهات فقد خلقها الرجل للضغط على وزير الماليه على محمود الذى ادار ماليته وذهب وفى نفسه شئ من حتى


#682632 [حامد عابدين]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 11:48 AM
هذا ما جنته يد المؤتمر الوطني ، انفصال الجنوب وحرب في كل اجزاء الوطن ، حكومة فاسدة وضعيفة ومكروهة حتى من قياداتها ، اكثر الموجودين هم انتهازيين ووصوليين ، لايهمهم الوطن ، قيادات المؤتمر الوطني في الاقاليم لم تسلك هذا المسلك الجهوي الانفصالي الا لعلمها بضعف وفساد القيادات الكبيرة ، والانفصال هو اللغة التي تتسيد القواميس اليوم.
لابد من الانقضاض على هذا النظام بكل الاساليب الممكنة ، السودان يحتاج قيادة قوية ديمقراطية تعترف بالاخر وتسرع في اقامة مشاريع التنمية المتوازنة في كل ولايات السودان ،
ماتقوم به حكومة المؤتمر الوطني هو ترسيخ وتكريس للمزيد من الحروبات ولانفصالات ، لذا لابد من اسقاط هذا النظام بكل الوسائل


#682627 [عنيد جدا]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 11:45 AM
خارج النص (الناس بزبحو الثور الاسود ديل ماعندهم ثور اغبش لناس دارفور والله قمة العنصرية بجد


#682622 [جبهجي ثوري]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 11:44 AM
بيان وزير الكهرباء أمام البرلمان يفجر الغضب ببورتسودان

مشروع مياه النيل يمثل مشروع حياة أو موت لسكان البحر الأحمر
05-09-2013 05:49 PM
أعرب عدد من أعضاء المجلس الوطني عن دوائر الشرق عن غضبهم من حديث وزير الكهرباء والسدود والموارد المائية أسامة عبدالله بشأن صرف النظر عن مشروع مد بورتسودان بمياه من نهر النيل والاستعاضة عنه بمياه من خزان سيتيت. وقال شريف أحمد طه نائب دائرة جبيت وسواكن لـ(السوداني) إن حديث الوزير في جلسة البرلمان أمس الأول مثل لهم مفاجأة من العيار الثقيل كونه أعلن أن المشروع لم يقم في الأصل على دراسات علمية وإنما لظروف أمنية وسياسية بالمنطقة، وأشار شريف إلى أن حديث الوزير ينطوي على مؤشرات خطيرة من شأنها إثارة المواطنين واستفزازهم وإظهار الحكومة بمظهر الكاذب أمام مواطنيها.
وأكد أنه سيصعد الأمر لإرغام وزارة الموارد المائية على العدول عن فكرة تحويل مشروع إمداد بورتسودان بمياه من النيل إلى خزان سيتيت، لأن الأخير لا يزال في طور الإنشاء وينتظر أن ينتهي العام 2017 إضافة إلى وجود توجيهات رئاسية بحل مشكلة مياه بورتسودان بأعجل ما يكون، وهناك خطوات ومبالغ تم دفعها للشركة الصينية المنفذة للمشروع.
وكشف عضو المجلس شريف أحمد طه أن مبالغ المشروع موجودة وليست هناك عقبات مالية وهو مشروع مجاز في شكل قرض صيني أخذ دورته القانونية ومر بكل مراحل الدراسة والمناقشة وتمت إجازته ودفعت حكومة السودان المكون المحلي منه وهو عبارة عن القسط الأول للشركة المنفذة. وأبدى شريف استغرابه من إقدام وزير السدود على الخطوة غير المحسوبة العواقب بهذه الطريقة وعدم الاكتراث لشكاوي أهل الشرق من الظمأ المزمن، وأفصح عن نيتهم بإسقاط الفقرات المتعلقة بمياه النيل من بيان الوزير من خلال النقاش داخل اللجنة البرلمانية التي تدرس تقرير الوزير، وأضاف نحن بصدد العمل مع الوزارة على ضرورة استئناف مد المياه إلى بورتسودان من الحديبة بنهر النيل وفقاً للدراسات التي أجريت للمشروع في العام .2005
من جهته كشف نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب بولاية البحر الأحمر أحمد محمد علي موسى عن سعي حزبه لتجاوز الأزمة المترتبة على تصريحات وزير السدود حول مياه بورتسودان في قبة البرلمان، وأكد مقدرة واستعداد أجهزة الحزب على وضع الأمور في نصابها دون التقليل من شأن أحد، وقال لـ(السوداني) إن مشروع مياه النيل يمثل مشروع حياة أو موت لسكان البحر الأحمر، وهو مشروع حيوي وإستراتيجي لكل بقاع السودان بحسب بورتسودان بوابة ترد منها وإليها كافة البضائع والاحتياجات السودانية.

صحيفة السوداني


#682614 [كتاحة]
4.50/5 (3 صوت)

05-30-2013 11:40 AM
بصراحة الزفت الاسمو اسامة عبدالله وزير السدود ( يسد نيتو ) كلامو بحق الشرق مستفز جدا
شنو يعني توصيل مياه النيل لبورسودان ما عنده جدوى .. يعني الناس في الشرق يموتو بالعطش و يتجوغروا بي موية الملح .. اسلم حاجة تنيشوا بي طلقة بين العينين


#682601 [جبهجي ثوري]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 11:35 AM
الكهرباء تكشف عن اتجاه لإلغاء مشروع مد بورتسودان بمياه النيل
من صحيفة آخر لحظة:

الخرطوم:عبدالهادي الحاج

كشف وزير الكهرباء والسدود اسامة عبدالله في جلسة مغلقة أمس بالبرلمان عن اتجاه لإلغاء مشروع أنبوب مياه النيل من عطبرة إلى بورتسودان بحجة انه لم يعد إستراتيجياً ولن يحقق الجدوى الإقتصادية المطلوبة.وفي ذات الاثناء أكد مصدر مطلع بالهيئة العامة للمياه لـ(آخرلحظة)،أن ماطرحه الوزير ليس إلغاءً للمشروع ،بل هو مفاضلة بين أنبوب مياه النيل،ومشاريع أخرى في طور الدراسة والتقييم لمد بورتسودان بالمياه. فيما أكد النائب البرلماني ممثل دائرة بورتسودان شرق أحمد حسن كمبالي لـ(آخرلحظة) رفضهم التام لأية مشاريع أخرى بديلة لمشروع مياه النيل من عطبرة بإعتباره خياراً أولاً ،خاصة بعد أن تم تحديد الأرض التى سوف يقام عليها وتعويض اصحابها، واضاف كمبالى أنه لم يتم إعطاؤهم الفرصة للرد على طرح وزارة الكهرباء والسدود لأن رئيس المجلس قام بتحويل الملف إلى إحدى اللجان، وهم كممثلين لمواطني بورتسودان سيجتمعون للخروج بموقف موحد رافض لأى بدائل أخرى للمشروع.

تعليق: رفعت السلاح ضد الحكومة فأنت عميل وخائن ومارق ومأجور.. زي ناس الجبهة الثورية والحركة الشعبية.. وفي النهاية تستمر الحرب كم سنة ويموت الآلاف.. وتتقسم البلد زي ما إنفصل الجنوب..وحتنفصل دارفور، وكردفان والنيل الأزرق.. عشان كده من البداية أحسن يكون مطلب الشرق واحد لا رجعة فيه(الإنفصااااااااااال)


#682545 [الهلالي]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 11:15 AM
لا نرضى ان تعطش بورتسودان في عهد هذا الرجل الاداري الفذ الذي جعل من بورتسودان اجمل مدن السودان نظافة واناقة وجمالا...
ولاية البحر الاحمر افضل ولاية سودانية واكثرها نشاطا وربحية... فبورتسودان في ظل واليها الهمام تستحق مياه الشرب اكثر من الخرطوم... فهي الثغر والبسمه وواجهة السودان الحضاري فلماذا تعطش وغيرها ترتوي... على اهل بورتسودان ان يحملوا السلاح ويطالبوا بحقهم لان الانقاذ ما بتجي إلا بالعين الحمرا... احتلوا الجمارك ... فعائد الجمارك لمدة اسبوعين يمكن يمول تمديد مواسير المياه من نهر عطبرة ... فلماذا كل هذا والاحتجاج والخرطوم تتغنج وتتمنع وتتيه دلالا... خذوا سيفكم لتاخذوا حقكم بايديكم ... فالناس شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار هكذا قال الصادق المصدوق...
ونقول لاهل ما يسمى بالانقاذ ان مد بورتسودان بالمياه يعني ازدهار بورتسودان وازدهار بورتسودان هو ازدهار للسودان اجمع .... فمد بورتسودان بالمياه أفضل من مد جيوبكم بالمال الحرام... وحقا هذا الانسان لا يملأ عينو إلا التراب....


ردود على الهلالي
United States [بت البلد] 05-30-2013 02:11 PM
هل بورتسودان هي كل الشرق ياهلالي ، هل الحضارة في نظركم فنادق فارهة وشوراع ظلط تقود الي بيوت اهلها جوعي وعطشي ومرضي يؤجرون ثلاجات الثلج في الصيف بحثآ عن نسمة هواء باردة فيلقون حتفهم ولا يجدون من يترحم عليهم .هل تعلم ان السل الرئوي انقرض من كل العالم ولا يعاني منه اليوم الا اهل الشرق ؟ هل تعلم ان القمل لايوجد الا في الشرق؟ هل تعلم ان الجهل والمرض ساكن في الشرق ؟وتقولوا بورتسودان ومهرجان سياحة اتقوا الله وشغلوا عقولكم ياناس ربنا اداكم العقل، والعقل نعمة.الوالي الهمام زي ماقلت هو الذي يجب ان يحاسب اولا، قال والي همام عجبي !!!!!


#682536 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 11:11 AM
هذا هو دور ممثلي الشعب يجب ان يحس بقضايا مواطنية كلنها جاءت متأخرة ولكنها خير من ان لاتأتي . مشكلة مياة بورتسودان مشكلة قديمة متجددة وكان يمكن حلها اذا المركز احسن التصرف وتعقل وسخر موارد البلاد فى الاتجاة الصحيح بدلا من الحروبات والهدايا والعطايا للجيران والفساد والنهب المصلح والمؤتمرات والمهرجانات ... الخ


ردود على ابو محمد
United States [الهلباوى] 05-30-2013 12:52 PM
يا زول ما تعول على الجماعة دبل كتير شوية كده و برخو الحبل ..


#682534 [حرية]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 11:10 AM
والله ناس الشرق الله يكون في عونهم وندعو الله أن يحل كربة هياه الشرب في شرقنا الحبيب ولكن أنصحكم أن لا تقفوا مكتوفي الأيدي وتكتفوا بالكلام الذي أثبتت فية حكومة المؤتمر الواطي أن تسمعة بالاذن اليمني وتخرجة في نفس اللحظة بالأذن اليسري, وبرضو المؤتمر الواطي قال في الملأ علي وسائل اعلامة الفاسدة من أراد ان يأخذ حقة علية حمل السلاح لأاننا أي المؤتمر الواطي جاء الي الحكم عن طريق السلاح مصحوبا بالخيانةفهل يوجد فيكم رجل رشيد لكي يقصر لكم المشوار الذي لا تحصدون منة الا لوم المؤتمر الواطي.


#682522 [قدح البطانة]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 11:05 AM
تمثيليه وقدييييمه كمان اعتصام شنو ماانتو زيكم وزي القطط السمان ديلك لاهمكم مواطن ولا يحزنون واهي حركه لكن لا تحلل ما تاخذونه من اجر فهو حرام عليكم وغضبوا عليكم الي يوم الدين


#682517 [الصلاحبي]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 11:02 AM
لاحظ كل ما يمر يوم تكتشف مافي بشر سيئ مثل اعضاء المؤتمر الوطني
ضيقي الافق هم سبب مشاكل السودان وعند مواجهة المشاكل حلهم الانفصال
يعني مذيد من التفتت للسودان


#682515 [حسين]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 11:02 AM
تمثيلية أو غير نمثيلية / دا لعب بالنار من اسامة وناس الشرق ليهم حق /اسامة لم يحترم عقول الناس وفهمهم . ولنبحث عن السبب / أعتقد مصالح خاصة من السيد الوزير بدون احساس بمعاناة الآخرين .


#682506 [سمسم القضارف]
5.00/5 (5 صوت)

05-30-2013 10:55 AM
القذافي عمل نهر صناعي في صحراء ليبيا والليبيون ثاروا عليه وقتلوه ...وإنتو يا ناس الشرق البشير ما قادر يوصل ليكم مويه من عطبره القريبه ...لماذا لاتثوروا على البشير وتقتلوه كما فعل الليبيون؟؟؟؟؟


#682492 [زول سوداني]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 10:49 AM
طبعا نافع بكوم مادليهم لسانو وبقوليهم هو " المجلس التشريعي " والوالي بتاعكم العاجبكم ده زااااااااتو الجابو منو ؟؟؟؟ هاهاهاهاها .... بالله بطلوا متاجرة بقضايا الناس ياكيزان .... ومسئولين من الخير قبل شهر شهرين ماحفلاتكم مدورة وطربكم حدوا السما بورسودان بورسودان وانو والله نحن حنكون احسن من دبي ؟؟؟؟؟؟ قال دبي قال ......


#682479 [Waleed Elzein]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 10:44 AM
مافي حل الا ان يخرج مواطني بورتسودان وماحولها ويقطعوا الطريق من بورتسودان وسواكن وبشائر وايقاف الصادر والوارد حكومة لاتعرف الا لغة السلاح


#682474 [تان]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 10:42 AM
خوفي وخوف كل السودانيين بدأ يتحقق وجاري الأن تنفيذه لتقطيع ماتبقي من السودان .. وطن الجدود والمليون ميل تقزم وتشرذم بفضل سياسات عصابة الكيزان الحاكمه وكل ذو عقل وعينين وأذنين يعرف أن القصه مامويه


#682470 [ود ام هبج]
5.00/5 (5 صوت)

05-30-2013 10:38 AM
ماقلنا السر كلو فى شرق السودان ( الحله جقجقت)


#682461 [سوداني جديد]
5.00/5 (5 صوت)

05-30-2013 10:30 AM
ما يحدث في الشرق يؤكد استحالة "السودان القديم" و الحاح الحاجة لبناء سودان جديد تعاد فيه هيكلة الدولة بحيث لا تبقى لأمثال وزير السدود أسامة فرصة للتحكم في مصائر الناس و انتهاك حرياتهم و التغول على حقوقهم و كأن السودان من ممتلكاته الخاصة!!!! على الجميع الانحياز للوطن بكنس عصابة المؤتمر الوطني من الساحة!


#682439 [أبوالكجص]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 10:18 AM
هذه ياحكومة نتائج فصل جزء من الوطن التي حذرت منها الأغلبية الغالبة وبعد كده ما تستغربوا إذا طالبت كل قرية أو طالب كل حي بالإنفصال.


#682423 [حامد]
5.00/5 (2 صوت)

05-30-2013 10:08 AM
دي شكلة ناس مؤتمر وطني في بعض انتو مالكم ولا دايرين تلفتوا النظر عن الحصل في أبوكرشولا? أنا شايف أحسن تخلوا الحكومة دي لامن ناسا براهم? يسقطوها لانو انتو ما بتقدرو.


#682410 [ابو جهينة]
5.00/5 (7 صوت)

05-30-2013 09:58 AM
@@@@ الغريبة امبارح الرئيس ( بشبوش ) قرر يشرب ناس الجنوب بترول !! ياربى ناس بورتسودان برضو خصص ليهم نسبة من جرعات المصفاة .


#682409 [على كرار]
5.00/5 (12 صوت)

05-30-2013 09:58 AM
جماعة المؤتمر اللاوطنى بتاعون بورتسودان بعد أن إمتلأت و تدلت الكروش و ترهلت المؤخرات و بقى الواحد فيهم شايل كومين واحد قدام و الثانى ورا و شعروا بالزلزال الذى سيجعل عاليهم سافلهم عاوزين يقولوا للناس شوفونا أهو بنحتج, السواى مو حداس, عاوز ترفع سلاح أرفع على طول و ما تقعد تلت و تعجن فى الفارقة, شوف أسود نيل أزرق و كردفان وأسود فور عملوا شنو فى الحكومة, كل يوم الحكومة ترضى و تدفع و تتنازل و هم لا عاجبهم العجب و لا الصيام فى رجب, عندهم مطلب واحد و هو أرحل يا بشير. مشكلة مياه بورتسودان ليست وليدة اللحظة و بدل ألإنترلوك و مهرجانات الخياسة كان من الأولى توجيه كل الموارد لحل هذه المشكلة منذ عشرة سنوات غلى الأقل.


#682392 [هويدا]
5.00/5 (3 صوت)

05-30-2013 09:48 AM
شيوخنا ال............ قالو لمن البيت الابيض يحكمو اسود والجنوب ينفصل عن الشمال الشرق بنفصل


#682344 [سيد أحمد عبدالقادر الحسين]
3.50/5 (2 صوت)

05-30-2013 09:14 AM
اقتباس:رفض رئيس المجلس - حسب طلب احد الاعضاء - حذف كلمة النائب التي طالب خلالها "بفصل شرق السودان"، من مضابط الجلسه، كما حدث في مناسبات اخري.
لقد راود ويلبي اشواق الانفصال كثير من الاقاليم في ظل جهل هذا البليد الذي ساير بالسودان إلى المجهول حتى يجد نهاية المطاف نفسه في شندي في تلك اللحظة أنا متأكد ناس شندي سوف يجرونه من رجليه في الشارع ويعلقونه من صباع رجله الشمال في أقرب كوشة.


#682333 [حسن]
5.00/5 (4 صوت)

05-30-2013 09:05 AM
مشكلة المياه وراءهاوالي الولاية الطابورالزول ده داير ردع
الولاية الوحيدة التي لن تدخلها المياه هي الولاية دي لان الماء فيها استثمار هل تصدق سعرجالون البنزين والماء واحدفيها
هنالك جهات تدخل في اليوم اكثر من خمسمائة مليون من عائد بيع الماء
الولاية الوحيدة التي تتولى فيهابيع الماء شركة الهدف
الجهات التي تستفيدمن بيع الماء لن تسمح بدخوله الى الاحياء وستعرقل بدفع الرشاوى اي محاولات لادخاله الى المدينة وعلى رأس هذه الجهات الوالي لاسباب سياسية واقتصادية


ردود على حسن
United States [على كرار] 05-30-2013 01:21 PM
أخ حسن زدنا معلومات عن شركة الهدف,من ملاكها,رأس مالها,مديرها العام رصيدها الثابت و المنقول علشان بعدين حقوق أدروب ما تروح


#682318 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (7 صوت)

05-30-2013 08:52 AM
من الاجراءات لمواجهة ازمة المياه من بينها : "اغلاق المدارس وجامعة البحر الاحمر وعدد من المؤسسات الاخري،،،

السودان كالعير في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول ،، توصيل شبكة مياه ضخمة دائمة الى بورتسودان ممكن يكون بعائد تحصيل جبايات شهر واحد بس في الدولة ،، إنشاء محطة ضخمة عند النيل وتوصيل أنبوب ضخم من جهة عطبرة على طول شارع االظلط الواصل الى بورتسودان مع طلبمات مع عدد طلمبات ضخ تعمل بالطاقة الشمسية ،، رأينا ذلك في دول اكثر وعورة من شرق السودان ولكن هل المسئولون فاضين من لف العمم ولبس مراكيب الجلد وحمل عصي الابنوس وركوب البرادوهات والوجاهة في المناسبات لزوم الفشخرة والشهرة ؟ فضيحة أن يكون في السودان قرية واحدة ولو من عشرة بيوت تشكو مجرد انقطاع الماء مع وجود نيلين وفرعين شايلين جنا ،،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة