الأخبار
أخبار إقليمية
أثيوبيا: تحويل مجرى النيل "سيكون لأمتار"
أثيوبيا: تحويل مجرى النيل "سيكون لأمتار"



05-30-2013 07:46 AM
قال مسؤول أثيوبي، إن تحويل مجرى قطاع من النيل الأزرق "سيكون لأمتار قليلة"، ثم يترك بعدها النهر ليتدفق في مساره الطبيعي. وبدأت أثيوبيا في تحويل مجرى قطاع من النيل الأزرق الثلاثاء حتى يتسنى إنشاء سد النهضة.


وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الطاقة الكهربائية الأثيوبية التي تديرها الدولة، ميهريت ديبيبي، في احتفال بالموقع "يجري بناء السد في منتصف النهر لذلك لا يمكن تنفيذ أعمال الإنشاء بينما يتدفق النهر".


وتابع ديبيبي "هذا يمكننا الآن من تنفيذ أعمال الهندسة المدنية دون صعوبة. الهدف هو تحويل مجرى النهر أمتاراً قليلة ثم تركه يتدفق في مساره الطبيعي".


ووضعت الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي خططاً لاستثمار أكثر من 12 مليار دولار لاستغلال الأنهار التي تجري عبر هضابها الوعرة، لتصبح أكبر مُصدّر للكهرباء في القارة الأفريقية.


ومحور الخطة هو سد النهضة الكبير الذي يجري تشييده في منطقة بني شنقول قماز المتاخمة للسودان، وتقول الحكومة إن طاقة السد الذي تم إنجاز 21% منه ستبلغ ستة آلاف ميغاواط في نهاية المطاف، وهو ما يعادل إنتاج ست محطات للطاقة النووية.


وكان متحدث باسم الرئاسة المصرية قال، إن القرار الذي أعلنته الحكومة الأثيوبية بشأن تغيير مجرى النيل الأزرق "لن يكون له تأثير سلبي على كميات المياه التي تصل لمصر".


وكالات


تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 4447

التعليقات
#682991 [كلاشنكن]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 04:15 PM
اولا: ألف ألف مبروك لأهلنا الاثيوبيين وعلى الطلاق كان قطعتو مننا النيل فد مرة ماعندنا مانع وبخيت عليكم...فيشان البحر دا جاااى من عندكم...

ثانيا: السبب البخلى الاثيوبيين ما يعملو سدود شنو؟


ثالثا:أطالب الاثيوبيين بعدم التوقف عن بناء السدود....

رابعا: يالمصريين لازم تكونو ناس محترمين السفلقة واللبط والاستهبال والاستكراد وتمثيل دور المظلوم ما بنفع....لازم تحترمو حقوق الغير لكن قبل ده لازم تحترمو نفسكم عشان الناس تحترمكم...

خامسا: حسب الاعلام المصرى الشقيق النيل بنبع من البحر الابيض المتوسط وعشان كده بنصح المصريين بدل العوة دى كلها بس اقفلو مجرى النهر فى اسوان ويادار مادخلك شر

اخيرا: لا أقصد كل الشعب المصرى الشقيق بهذا القول ولكن اقصد الفئات المستهبلة....


#682848 [أب قرن]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 02:14 PM
لا أدري لماذا كل هذه الضجة حول تحويل مجرى النيل الأزرق لعدة امتار لقيام السد عليه وهذا شيء طبيعي فمن قبل قام السودان بتحويل مجرى النيل لعدة أمتار عند قيام سد مروي وبعد ذلك يعود النهر لمجراه الطبيعي والله اعلم


#682736 [mohd malik]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 12:41 PM
ياناس الراكوبه انا من قرية غرب النيل الازرق وما بنعيش من غير النيل الازرق بعلاقتكم
الحميمه مع اثيوبيا ورونا خارطة المجرى الجديد عشان ننقل قريتنا(البشاقرة ) من بدرى


#682600 [ود الجزيرة الخضراء]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 11:34 AM
في مصر يتم تهويل المواضيع من اجل الكسب المادي للصحافة والاعلام عموما وهذا ديدنهم والله المصرين كأفراد عندهم الصفة دي ياخ شعب غريب وعليكم الله خلونا كسودانيين نعيش برانا هم جيران فقط لهم حق الجيرة وبس اما نشاركهم في مشاريع ونعمل معاهم وحدة اندماجية فلا وألف لا نحن شعب طيب نسواننا بيبكو في المسلسلات للمواقف المحزنة وشعب من أصل كريم والله بأدلة كثيرة ونختلف عن الناس دي أوعى واحد يزوج بنته أو اختو لمصري والله ماحايريحها ابدا دا اذا ما قتلها عشان اقل قروش يحصل عليها من وراءها .واديهم الكذب ده حقهم .


#682327 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 08:58 AM
من قرأ تصريحات االمسئولين والكتاب المصريين في صحفهم حيال القرارات إثيوبية الأخيرة حول سد الألفية يتيقن أن حرباً سيقع بعد أسبوع أو نحو ذلك من مصر ضد إثيوبيا من شدة الإيماءات وتصوير الخطورة من تحويل مجرى النيل من شاكلة أن ذلك "يمثابة تحريك جيوش ضد مصر"!! وأن إثيوبيا "أهانت الدولة المصرية" .. وكل واحد من هؤلاء الكتاب والمسئولين عندما يقول بتهديداته المبطنة يصطحب معه السودان (لفقة) كشريك وحليف إستراتيجي ضد إثيوبيا والدول التي لها مصالح في مياه النيل !! مع علمهم أن للسودان مصلحة في قيام سد الألفية دون أن يتضرر منه!! وربما أراد المصريين تهيئة الأجواء لمقايضة مثلث حلايب بموقف داعم من السودان لمصر في هذا الأمر الإستراتيجي
تلك التصريحات والإيحاءات تدلل على أن المصريين لم يفهموا شيئاً بعد دخول العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين .. بل أنهم مازالوا في محطة جمال عبد الناصر عندما كانت مصر وكورياالجنوبية تتساويان إقتصادياً (كدول متخلفة طبعاً)!!! المصريين ما عارفين أنو:
- زمن الهبل والإستهبال قد ولى إلى الأبد .. ليس على السودان الإضينة الذي إستغفلوا حكومته في مياه النيل وظفروا بنصيب الأسد والفيل معاً فحسب .. وإنما لدى غيرهم من الأفارقة والعرب أيضاً.
- مصر دولة نامية من دول العالم الثالث مثلها مثل بقية دول القارة وهي دولة متخلفة مثل إثيوبيا . ويمكن إثيوبيا أحسن شوية ..
- أن مصر دولة منكشفة من الناحية العسكرية والإستراتيجية بعكس إثيوبيا التي تجعل منها الطبوغرافيا دولة محصنة ضد أي غزو .. وإثيوبيا هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي لم تستعمر من الأوربيين (طبعاً لو إستثنيناء ليبيريا كونها صنيعة أمريكا) ويرجع السبب إلى ذلك التحصين الطبيعي وباس رجالها.
- الأعداء الإستراتيجيين لمصر تشمل إسرائيل والغرب بينما لإثيوبيا علاقات تاريخية مع إسرائيل والغرب قائمة على المصالح الإستراتيجية ..
- وأخيراً بضربة صاروخية واحدة على السد العالي يصير كل مصر في خبر كان!!!
هل المصريون لا يعلمون هذا أم يمارسون الكذب على أنفسهم ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة