الأخبار
أخبار إقليمية
ساطع الحاج المحامي : أنا مع التغيير الثوري وتعليق قيادات حزب البشير علي المشانق في ميدان أبوجنزير!
ساطع الحاج المحامي : أنا مع التغيير الثوري وتعليق قيادات حزب البشير علي المشانق في ميدان أبوجنزير!
ساطع الحاج المحامي : أنا مع التغيير الثوري وتعليق قيادات حزب البشير علي المشانق في ميدان أبوجنزير!


(ناس الجبهة الثورية) لهم مطالب وحقوق وما ( خونة ولا عملاء) !
05-30-2013 07:18 AM
كل أحزاب المعارضة تعمل من أجل تفكيك النظام !
لا نقبل التشكيك في مواقف حزب الأمة رغم تباين وجهات النظر !
التغيير له ثمن وسوف نواجه الشمس مهما كانت التضحيات !
عندما يسقط النظام لن نكون في حيرة من أمرنا (البديل جاهز) !


العلاقة بين الحكومة وتحالف المعارضة (قوي الإجماع الوطني ) لاتستقر علي حال ، اتهامات متبادلة و دعوات للحوار والتلاقي في ساعة (الأزمة) وما أن تمر سحابة الأزمة حتي تعود الأوضاع كماكانت – الكثير من القضايا والعديد من الأسئلة كانت ضمن محاور الحوار مع ساطع الحاج القيادي بتحالف المعارضة والأمين السياسي للحزب الوحدوي الناصري.

**حاوره ... حسن بركية

** في البداية أين تحالف قوي الإجماع الوطني من الذي يجري الآن هل لازال التحالف في محطة الحوار مع المؤتمر الوطني؟

موقفنا من الحوار مع المؤتمر الوطني واضح جداً وبالمناسبة مافي أي خلاف بين حزب الأمة وفصائل التحالف المختلفة (نحنا متفقين) في تفكيك هذا النظام لصالح دولة المواطنة.
** والسؤال قائم هل التحالف مقبل علي حوار مع المؤتمر الوطني وماهي شروط الحوار وهل تعتقد أن المؤتمر الوطني سوف يقبل أن يكتب نهاية لفترة حكمه بمجرد دعوة المعارضة لحكومة إنتقالية؟
أولاً - لابد من التأكيد علي عدم وجود خلاف بين مكونات التحالف حول ضرورة تفكيك نظام الإنقاذ ونظام المؤتمر الوطني لصالح دولة التعددية السياسية وبسط الحريات وقيام انتخابات حرة ونزيهة وحكومة ديموقراطية تعبر عن الشعب السوداني ، التحالف وصل إلي قناعة كاملة وعبر جميع مكوناته أن نظام الانقاذ أصبح حزءاً أساسياً في الأزمة وليس جزءاً من الحل وأن تكلفة بقاء المؤتمر الموطني أصبحت أكثر من تكلفة ذهابه نحن في التحالف مع تفكيك النظام.
** تفكيك أم اسقاط وكيف؟
هناك تفاوت في الرؤي حول كيفية ذهاب النظام - رغم الاتفاق حول ذهابه – منا من يري أن اسقاط النظام يجب أن يكون بالقوي الجماهيرية – عبر التظاهرات والعصيان المدني – وهنالك من يري أن الخرطوم بها مليشيات ما أنزل الله بها من سلطان والسلاح أصبح متاحاً للجميع وسقوط النظام بطريقة عنيفة أو عبر التظاهرات والعصيان المدني ربما يؤدي أو يقود إلي تجربة الصومال ولذلك - هم – رغم اتفاقهم معنا يبحثون عن طرق اكثر سلاسة وذهاب النظام بأقل تكلفة ممكنة – والفرق بين مكونات التحالف أن البعض يبحث عن اسقاط النظام بأقل تكلفة ممكنة واقل خسارة ممكنة.
** نريد نوضيح لأقل خسارة وأقل تكلفة ممكنة؟

هؤلاء يبحثون عن قيام النظام بتفكيك نفسه من خلال مؤتمر دستوري يشترك فيه الجميع وتشكيل حكومة انتقالية ومحاسبة كل الذين أجرموا في حق الشعب السوداني – يعني عبر طرق حوارية – ولكن التحالف يدرك أن الحكومة الآن بلامؤسسات وانت عندما تحاور نظام تحاور نظام مؤسسي ولكن الآن السودان يدار عبر أشخاص (5-7) أفراد وحتي المؤتمر الوطني لايدير السودان عبر مؤسسات ولاتوجد مؤسسات لإدارة الشأن العام ، فقط هناك أشخاص علي أصابع اليد يديرون كل السودان. وفي تقديرنا الحوار لايستقيم مع هذا الوضع القائم. وصلنا إلي قناعة أن الحوار لايفيد في تفكيك هذا النظام وليس هناك سواء طريق واحد – ونحن لسنا ضد أي حزب داخل مكونات التحالف يعمل ويبث رؤيته لتفكيك النظام ولكن بعد كل هذه المحاولات التي قام بها بعض حلفائنا في التحالف لتفكيك النظام بطريقة سلمية كانت النتيجة أن النظام متمترس في مربع واحد ولن يفكك نفسه لصالح التعددية السياسية ولن يتنازل عن شبر واحد أو مقعد واحد من كراسي السلطة ولذلك لسبب بسيط لأن تفكيك النظام يعني أن تفقد قيادات الوطني الحياة ولن يسمح لهم في البقاء من غير محاسبة وهم الآن يدافعون عن انفسهم وعن حياتهم وعن أموالهم التي نهبوها.

** هناك من يري أن تحالف المعارضة متناقض مع نفسه هو مع اسقاط النظام وفي نفس الوقت مع الحوار ويتخوف من مآلالات اسقاط النظام هل يبحث التحالف عن نصر بلا أي ثمن؟
لابد من دفع الثمن – التغيير له ثمن – كنا نريد تغيير من غير أي احتمالات للقتال والصوملة بالرغم من أن حالة الصوملة تعبر عن مكون واحد من مكونات التحالف – الذي يتحدث عن الصوملة هو طرف واحد من أطراف التحالف وحتي هذا الطرف – والذي لا أسرق لسانه – كان يريد التغيير بأقل كلفة ممكنة ، وفي النهاية كلفة بقاء النظام أعلي من كلفة التغيير فليحدث التغيير بأي ثمن ، ولن نستطيع تحت مظلة الخوف من الفوضي والقتال أن نرهن أنفسنا داخل هذا الخوف ونترك للشموليين أن يستمروا في السلطة وفي قهر الناس – فلنواجه الشمس مها كان الثمن ومهما كانت التضحيات ولم يعد هناك مجال للإستمرار في ظل هذا الخوف ولن نسمح لمثل هذه المخاوف أن تخنق الحريات.

** هل تعبر هذه الرؤية عن كل مكونات التحالف بعني هل كل أحزاب التحالف مع التغيير بأي ثمن؟
شوف – هذه الرؤية تعبر عن قواعد كبيرة جداً في التحالف وليس بالضرورة أن تتطابق مواقف كل أحزاب التحالف ولكن هذه الرؤية تعبر عن مئات الآلاف من قواعد تحالف المعارضة.
** بصراحة تقريباً كل أحزاب تحالف المعارضة متفقة بصورة شبه كامة ما عدا حزب الأمة كيف تعلق؟
حزب الأمة ذهب في اتجاه تفكيك النظام بصورة سلسة أو الهبوط الآمن وهذا من حقه ونحن لانزايد علي مواقف حزب الأمة ولانكر عليه هذا الدور ولكن أعتقد أن التجربة العملية قد أوصلت حزب الأمة وكل أنصار الهبوط الآمن أن هذا الهدف بعيد المنال ولن يحدث تغيير سلس في ظل هذا النظام الشمولي – حزب الأمة قام بأكثر من محاولة منذ العام 2002م ولم يصل إلي نتائج مرضية ونحن في التحالف لانقبل التشكيك حول موقف حزب الأمة وهو مع التغيير ولايريد بقاء النظام ولا يعمل علي بقاء هذا النظام ويسعي جاهداً لتفكيك هذا النظام.
** كيف يسعي جاهداً لتفكيك النظام وماهي مؤشرات ماتقول علي أرض الواقع؟
لا – ولكنه اختار طريقاً مغايراً – طريق مختلف – طريق الحوار والهبوط الآمن وبدأ حوار مع النظام حتي يكون جزءاً من معادلة تحتمل كل القوي السياسية في البلد والمؤتمر الوطني رفض هذه المعادلة ولم يتقدم حزب الأمة خطوة واحدة نحو المشاركة في السلطة. ونحن لانريد أن نتفه مواقف حزب الأمة و (شوف ياحسن لو مشينا) في هذا الطريق هذا يعني أن نمتلك مفاتيح الحقيقة ونجعل من أنفسنا أوصياء علي الآخرين. علي المستوي الشخصي أنا غير مقتنع بموقف حزب الأمة حول الهبوط الآمن أنا مع التغيير الثوري الراديكالي الذي يجتث هذا النظام من جذوره و( ويعلق أفراده علي المشانق في ميدان أبوجنزير)
نحن نختلف مع حزب الأمة فقط في الوسائل ولكن نحن متفقون في الأهداف والغايات النهائية.
** ولكن اختلاف الوسائل بين مكونات جسم واحد أو تحالف واحد يعيق الحركة ويحول دون الوصول إلي الأهداف وانجاز المهام ؟
طيب – كيف نتعلم أن يدير التحالف رغم الاختلافات وهذا درس مهم جداً حتي نكون ديموقراطيين وعلينا احترام الخلاف وأن نتعايش مع الاختلافات طالما كنا ندور في فلك استراتيجي واحد – نحن جميعاً نبحث عن الديموقراطية وحتي لانقع في الفوضي وقعنا في يونيو الماضي علي البديل الديموقراطي وهو برنامج لما بعد سقوط النظام ، وعندما يسقط النظام لن نكون في حيرة من أمرنا واتفقنا جميعاً علي وثيقة البديل الديموقراطي التي تتحدث بالتفصيل عن شكل الحكم. ومن هنا جاءت علاقتنا مع الجبهة الثورية وهؤلاء ليسوا خونة كما يقول النظام هم مواطنون سودانيون ولهم مطالب عبروا عنها بحمل السلاح ونحن ندرك ونتفهم ما دفعهم لحمل السلاح. ونحن نعترف بهم وعدم الإعتراف بهم دفن للرؤوس في الرمال ونحن مع توحيد العمل المعارض في الداخل والخارج.

** وصف الدكتور نافع علي نافع تحالف الإجماع الوطني أنه مرتمي في أحضان الجبهة الثورية وينتظر أن تفكك الانقاذ نفسها بالحوار هل صحيح أنكم فقط في حالة (إنتظار) إلي مالانهاية؟
صمت لفترة – عندما جاءت نيفاشا ذهبت كل القوي السياسية إلي هناك بحثاً عن منفذ للمشاركة والمؤتمر الوطني رفض بصورة قاطعة أن تتدخل القوي السياسية أو حتي أن تحمي منطق نيفاشا ، والمؤتمر الوطني هو الذي يقف سداً منيعاً أمام الإعتراف بالقوة بالسياسية الأخري ويتعامل مع القوي السياسية علي نظام التجزئة وكل مايقدمه للقوي السياسية التي تشارك معه (عربات ووزارات) وحتي الاتفاقيات الجزئية لم يلتزم بتفيذ بنودها والمؤتمر الوطني يقف حجر عثرة أمام القوي السياسية ولذلك تعمل هذه القوي علي اقتلاعه من جذوره.
** وأين عمل هذه القوي السياسية حيث لانري لها أي عمل جماهيري فقط هناك تصريحات وأقوال بلا أفعال؟
طبعاً طبعاً – المواطن ماذا يريد؟ يريد تغيير النظام – وهذا النظام أرهقه اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً والمعارضة جعلت فكرة التغيير باقية وموجودة في رأس كل سوداني ، علي أقل تقدير المعارضة حافظت علي جذوة هذه الفكرة علي طلاوتها وعملت علي إعداد وثيقة البديل الديموقراطي والإعلان الدستوري لمابعد سقوط النظام وظلت شوكة صلبة في مواجهة المؤتمر الوطني وهي ليست معارضة ضعيفة كما يحاول أن يصورها إعلام المؤتمر الوطني.
** دعك من إعلام المؤتمر الوطني قيادات في أحزاب من داخل تحالف المعارضة قالت أكثر من مرة أن المعارضة ضعيفة والإمام الصادق قال مثل هذا الكلام أكثر من مرة؟
هذا ليس عيباً الكمال لله سبحانه وتعالي عندما نصف أنفسنا بأننا في حالة ضعف هذا لايعني أننا لانستطيع أن نفعل شيئ ونعاني من الهزال ولكن هذا يأتي للتجويد واستيعاب المخرجات الجديدة مثلاً المعارضة الآن عندما وقعت علي ميثاق التحالف في 12 اكتوبر2008 لم تكن هنالك (شرارة ولا التغيير الآن) ولم تكن هناك مثل هذه التنظيمات الشبابية و المعارضة نجحت في أن تستوعب هذه المجموعات أو في التنسيق معها.

الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6716

التعليقات
#683404 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 01:59 AM
ساطع الحاج المحامي : أنا مع التغيير الثوري وتعليق قيادات حزب البشير علي المشانق في ميدان أبوجنزير!


عفيت منك كلام فى الصميم


#683362 [abbuuahmed]
4.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 12:07 AM
ساطع هذا هو الذي دافع عن مغتصبي وقاتلي الطفله مرام ,,,وقد كان يترافع ويبحث لهم عن البراءه بكل السبل ,,,


ردود على abbuuahmed
United States [abbuuahmed] 06-01-2013 01:34 AM
ياسليمان
انا كوز
وكلامي واضح
انته الكيزان كان ماعاجبنك
اطلع مظاهره
عشان تشوف شوف
شوف انا مابقول انته جاهل وله انته حمار
وله انته طيره
انته مناضل من خلف كيبورد ماداير اقول ليك جبان
وتافه
بقول ليك خليك عندك شخصيه ورد بي رد يعبر عنك بصوره واضحه
كوز وجبهجي ومجاهد وفخامه الرئيس المشير هو رئيس وكلنا بنعرض
اكان العرضه نبذه كل السودان بعرض.
والانتباهه صوت الحق
وانته زاتك شكلك طابور

[سليماني] 05-31-2013 07:27 PM
ساطع المحامي كان يؤدي عمله الذي حلف عليه اليمين ليؤديه بكل امانه ومن غير انحياز لتحقيق العداله ولكي يعتدل ميزان العداله الذي مال في عهدكم... ياجاهل.... وساطع لم تنال منه بهذا وقدفشل قبلك شيخك وخال رئيسك الراقص الطيب مصطفي عندما الجمه في برنامج الاتجاه المعاكس وجعله مهزله ومضحه لكل العالم وجعله يلجاء الي هذا الاسلوب الذي لا يمت الي السياسه بصله وللعلم ساطع هو نصير الطلاب والعمال والفقراء وجل قضايه بالمجان ومكتبه فاتح لمساعدت المظلومين حتي اذا لم يستطيعوا ان يدفعوا رسوم المحكمه يدفعها عنهم ...دي اكبر كوز بعمله ؟

United States [سليماني] 05-31-2013 07:18 PM
ساطع كن بيؤدي عمله الذي حلف عليه اليمين بان يعمل بكل امانه( التي تنعدم عندكم ياكيزان )لتحقيق العداله والحمدو لله انكم لم تقولوا غقتصب طفله او امراءه ذي ماعملتوا انتم لان ساطع اشرف واشجع وافرس من كل الكيزان وشوفوا غيره هذه لن تنقص من اسهم ساطع بل بتزيد اسهمه لانو بيدافع عن كل المستضعفين مجانا وهدفه مساعدت المستطعفين والمظلومين من قبل حكومتكم التي تظلم شعبها وتغتصبه وتسرقه باسم الدين ....ان الظلم ظلمات فصبروا ليبكم يوم وانا نراه قريباانشاءالله


#683111 [abou donia]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 05:06 PM
[ابو ايمن ودالضو] 05-30-2013 12:26 PM
يا ابو ايمن مين قاليك ترد اصلاً في حد اداك اذن تتكلم بلسانو او مين قالك اني في السعودية وايه مسالة الكفالة وما الكفالة انتو عايزين تبقو زي السعوديين في تنظيم حال واحوال المواطنين ؟ امشي اقرأ او أسال الناس البيروحو ويجو من السعودية كيفية تطبيق القانون والنظام . عندنا رجل الشارع ممكن يمثل رئيس دولة في ليلة وضحاها وصاحب كارو ممكن يتكهن ويتلاعب بمقام رئيس الدولة اي امة هذه التي لاتعرف التقدير و الاحترام انا سوداني وماعندي نية الإعتراف بالجلابة وعمال مزارع القطن المجلوبين من قِبل الانجليز وأولئك الذين أتي بهم رحلات الجوع وسنين القحط


#682527 [tiger]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 10:06 AM
يا ابودنيا انت مالك ومال جدو السادس ولا ابوهم يكفى انو سودانى وخلاص شنو التخلف بتاعك دا ياخى باراك اوباما ابوهو جاء امريكا طالب علم وتزوج وولدو هادا الباراك سنه ستين القريبه دى اها من زمان والوليد صار رئيس اكبر دوله بالعالم تقول لى جدو السادس هاااااازول كترتها بالحيل


#682511 [ابو ايمن ودالضو]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 09:58 AM
ياحبيبنا ساطع اى ناصريه بتتكلم عنها فى السودان؟؟ ياخى دى لحقت الماركسيه والنازيه وبقت دقه قديمه!! معقل الناصريه فى بلدها ما هو دورها فى الحياة؟ وللتاريخ خليك مع ناس الجبهه الثوريه وهم الطالعين على الكفر وحاول اكتب ولعلع وامشى خليك قريب منهم ؛يعنى لو ضربت معاهم حتكون ترطيبه بس مش زى ناس التين الوتنى ؛؛ بتحتاج ليك كم سنه والانتظار فى السودان غير ممل .....


ردود على ابو ايمن ودالضو
[سليماني] 05-31-2013 07:32 PM
ساطع اذا كان داير الترطيبه اكان لقاها مع الكيزان الذين حاولوا اغرائه بكل المناصب ورفض ياعبيط ساطع زول مبادئ التي لاتعرفها انت وامثالك من ازيال الكيزان لانو كل فهمكم القرش والطرطيبه وعلي فكره ساطع النعمه ماجديده عليه زما فاقده عشان يبيع مبادئه


#682458 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 09:29 AM
كلام زي العسل يا أستاذ ساطع .
فأنت مقنع للحد البعيد
وما زلنا نذكرك وأنت تعتلي مسرح حنتوب الجميلة لتقدم مرافعتك ( سيدي القاضي ... حضرات المستشارين ...) ساعتها أدركنا بأنك محامي
ولم تخزلنا حتي ولو إختلفنا معك سياسيا .


#682433 [الكعوك]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 09:13 AM
(الأمين السياسي للحزب الوحدوي الناصري)... ياخي تخ!!!!...يلا قوم شوف ليك شغله غير دي وسوق معاك بتاع حزب البعث لأن الحزبين _لو جازت التسمية- عبارة عن كراويش


ردود على الكعوك
United States [زعلاااااااااان شدييييييييييد] 05-30-2013 10:48 AM
عبدالناصر دة في مصر ما هنا في السودان .. و السودان ما تابع لمصر .. دة كان زمااااااااان ... أصحى يا بريش .. و ما دايرين و حدة .. و شوف العبد الناصر بتاعك دة وين يا مجنون ...

[مواطن] 05-30-2013 10:09 AM
الظاهر عليك من أنصار الأحزاب الطائفية التي تساند العصاة الحاكمة ...


#682405 [Kantoosha Khamis]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 08:58 AM
لشعب السودانى وصل مرحلة يستحيل استمرار الانسان معها, مصارعة المعيشة لمجردالمحافظة على الروح باى شكل من الاشكال, اضافة على الخوف و عدم الطماْنينة من نظام النفاق, اللف , الدوران و اللا امن. حيث اصبح الامن يؤممن لنظام الشؤم و الخيابة فقط, على حساب الشعب السودانى الغلبان, لا احد يشك فى سعى السودانيين لتغيير هذا النظام حتى لو كان ثمن ذلك خسارة مذيد من الارواح لاْن الارواح اصلاً خسرانة, ان كان بالسلاح فى مناطق الحرب او باساليب كثيرة نعيش ذلك فى حياتنا اليومية, العطش,الجوع, المرض, الجهل و الامية,وووووووو. نحن مع التغيير يا ساطع, ايها الساطع.


#682352 [abou donia]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 08:19 AM
كدي جيب لينا إسم جدك السادس وقبلو أضع يدك علي مصحف وإلا سيكون وجودك علي إرض السودان باطلاً وببطلان الوجود يبطل كل ما يترتب عليه .
شكراً


ردود على abou donia
[مواطن] 05-31-2013 10:35 AM
الناصري ده أفضل من الكوز بآلاف المرات بل عشرات الآلاف من الكوز يا كمال ..

[Kamal] 05-31-2013 07:30 AM
يسلم فمك .. ما قلت إلا الحق والصحيح .. قال ساطع قال وكمان ناصري

United States [ابو ايمن ودالضو] 05-30-2013 12:26 PM
ياحبيبنا اسمك دا ضيف ليهو الف ولام عشان تكوش على شىء وتانى مافى احد بداقرك وكل الترطيبه ليك براااااك! وطيب لو اسم جدو السادس طلع ال سعود او ال نهيان واحتمال اكون صحابى انت يتعمل شنو؟؟ يعنى اسيب ليك البلد لكن يمين الله تتوسله عشان ارسل ليك ف ي ز ا وتبقى تحت كفالته والدنيا دواره...

United States [JOHN] 05-30-2013 10:25 AM
جده السادس يا متخازل؟؟؟؟؟؟؟

حتي لو جده عفريت بن إبليس، نحنا برضو معاه طالما إنو بنادي بصلب هؤلاء الخونة.......

[مواطن] 05-30-2013 09:57 AM
شنو يجيب اسم جدو السادس .... الأستاذ ساطع سوداني أصيل وليس أمثال هؤلاء المتأسلمين
مجهولى النسب ... كلم عمر البشير وبقية العصابة يا أبو دنيا عشان خلاص الأحكام
بتجريدهم واعدامهم شنقا ستنفذ قريبا ..

[ابوشنب] 05-30-2013 09:55 AM
يكفى انه جايب اسمه كامل (ساطع محمد الحاج) و معلن معارضته لهذا النظام وقال:

(أنا مع التغيير الثوري الراديكالي الذي يجتث هذا النظام من جذوره و( ويعلق أفراده علي المشانق في ميدان أبوجنزير).

كده انت أقدر جيب أسمك وأسم جدك.................كان راجل.

[لاهاى] 05-30-2013 09:43 AM
كان جينا لسم الجدود ده, الا نرجع للاسماء اسودانية الحقيقية, ارجع لتاريخ السودان القديم, الا احسن خليها على المواطنة ساااى, لاحسن انت بتتعب يا ابو اخرة انت, شكلك نت اهداف الجبهة الثورية, و دنيا بتك ما معروف حيكون شكلها شنو, ها ها هااااى.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة