الأخبار
أخبار إقليمية
النظام المصري السابق اتبع سياسات كارثية في افريقيا وتصرف بطريقة متعالية متكبرة حاقدة مع دولة السودان لحوالى عشر سنوات،
النظام المصري السابق اتبع سياسات كارثية في افريقيا وتصرف بطريقة متعالية متكبرة حاقدة مع دولة السودان لحوالى عشر سنوات،
النظام المصري السابق اتبع سياسات كارثية في افريقيا وتصرف بطريقة متعالية متكبرة حاقدة مع دولة السودان لحوالى عشر سنوات،


مصر في محنة ونحن في خندقها
05-31-2013 08:35 AM
عبد الباري عطوان:

قال الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة القدس العربي اللندنية، أن مصر تتعرض لمأزق حاد.. وقال عطوان في افتتاحية صحيفته بعددها الصادر اليوم:

افاقت مصر فجأة على اعلان اثيوبيا البدء في اقامة سدّ النهضة على النيل الازرق الذي يشكل المصدر الرئيسي لمياه نهر النيل (85 ‘)، ويمكن ان يؤثر في المستقبل القريب على حصتها من المياه، وامدادات الطاقة الكهربائية التي يولدها السدّ العالي.
بعض الصحف المصرية اتخذت من هذه الخطوة الاثيوبية الخطيرة جدا على الأمن القومي المصري، ولقمة عيش تسعين مليونا من المصريين، وسيلة لشن هجوم كاسح على الرئيس محمد مرسي وتحميله المسؤولية لإهماله هذه القضية، رغم انها احدى التركات الثقيلة الموروثة من عهد الرئيس محمد حسني مبارك.

اثيوبيا اعلنت عن بناء هذا السدّ في ايار (مايو) عام 2011 بتكلفة تصل الى 4.8 مليار دولار وبتحريض مباشر من اسرائيل، تحت عنوان توليد الطاقة الكهربائية، مما سيجعله، اي سدّ النهضة هذا، اكبر مصدر للطاقة في القارة الافريقية.
الخطورة على مصر لا تكمن في توليد الطاقة، ولا في تحويل مجرى النهر لعشرات الامتار، وانما في اقامة بحيرة صناعية تتسع لحوالى 74 مليار متر مكعب من المياه على مدى ست سنوات على الاقل، الأمر الذي سيقلص حصة مصر من المياه (55 مليار متر مكعب حسب معاهدة عام 1959) بحوالى 12 ـ 18 مليار متر مكعب من هذه الحصة السنوية.
النتائج الاولية المترتبة على هذا النقص تعني وقف عمل بعض توربينات توليد الكهرباء في السدّ العالي، وبوار حوالى مليون فدان زراعي، اي تعرّض نصف مليون اسرة مصرية للجوع على الاقل.

النظام المصري السابق اتبع سياسات كارثية في افريقيا، وحوض منابع النيل على وجه الخصوص، وتصرف بطريقة متعالية متكبرة حاقدة مع دولة السودان لحوالى عشر سنوات، الامر الذي ادى بإسرائيل الى التسلل وملء الفراغ، ومحاربة مصر من فنائها الخلفي وضرب امنها القومي والشقّ المائي منه على وجه الخصوص.

افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي الذي هدد بقصف السدّ العالي واغراق مصر بمياهه، قام بجولة في خمس دول افريقية في عام 2011 على رأس وفد اسرائيلي يضم اكثر من مئة شخص معظمهم من رجال المال والاعمال والخبرات الهندسية المتخصصة في بناء السدود، وعرض خدمات اسرائيل في بناء السدود وتمويلها لتحويل مياه النيل، وكان من ابرز الثمار المسمومة لهذا التحريض اتفاقية عنتيبي التي وقعتها هذه الدول (اثيوبيا، اوغندا، كينيا، رواندا، الكونغو) وقد تعهدت بروندي لمصر بعدم توقيعها ولكنها كسرت هذا التعهد اخيرا.

لم نفاجأ بهذه الطعنة، مثلما لم نفاجأ بتوقيع شركات اسرائيلية اتفاقا لتولي توزيع منتوج الطاقة العائد من السدّ الجديد.
حكومة الرئيس حسني مبارك ارتكبت اخطاء كارثية اثناء تعاطيها مع ملف المياه ومشاريع اثيوبيا المائية والتسلل الاسرائيلي، ابرزها تضخيم قضية ‘مثلث حلايب’ وحشد الجيوش لخوض حرب ضد السودان ونظام الرئيس عمر البشير انتقاما من محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها الرئيس مبارك في اديس ابابا، واتهم النظام السوداني بالوقوف خلفها، والاكثر من ذلك ان نظام الرئيس مبارك فتح سفارة لجون قرنق رئيس حركة التمرد في جنوب السودان، وقدم له كل الدعم السياسي نكاية بنظام الترابي ـ البشير.

الخطأ الآخر ان النظام السابق لم يعط القرن الافريقي الاهتمام الذي يستحق ويوطد علاقاته مع دوله مثل اريتريا والصومال وجيبوتي اضافة الى السودان، التي يرى بعضها في اثيوبيا عدوا بسبب احتلالها لاراضي بعض هذه الدول (اوغادين في الصومال)، والنزاع الاثيوبي الاريتري التاريخي حول ترسيم الحدود وامور اخرى.

السيد عبود الزمر رئيس الجماعة المصرية اعتبر الخطوة الاثيوبية بمثابة ‘اعلان حرب’ وطالب بالرد عليها بكل قوة، ولكن ظروف مصر الحالية ربما لا تسمح بذلك، فالبلد يعيش ظروفا اقتصادية صعبة، ويعيش مرحلة انتقالية، وجبهته الداخلية ممزقة.
العبث بمياه النيل الخطر الاكبر الذي كان يقلق جميع الحكومات المصرية السابقة، حتى ان محمد علي باشا اسس قوة عسكرية للتدخل السريع في حال اقدام اثيوبيا او اي دولة اخرى على تهديد مصالح مصر المائية.
في الدول المتحضرة او غير المتحضرة، تتوحد السلطة والمعارضة، وتضع خلافاتها جانبا لمواجهة اي اخطار تواجه الامن القومي، ولكننا للأسف الشديد لا نرى ذلك في مصر الثورة في الوقت الراهن، وما نراه هو حرب ضروس اعلامية وسياسية، ادت وتؤدي الى انهاك مصر واستنزاف قدراتها وتدمير وحدتها الوطنية.

مصر مستهدفة ومحاطة بأخطار من كل جانب، فسيناء دويلة شبه فاشلة في الشرق، وليبيا دولة فاشلة في الغرب، والسودان تنهشه الحروب الاهلية في الغرب والشرق والجنوب، واسرائيل تتآمر على الجميع في الشمال، والدولة المصرية تقاتل على جبهات داخلية عديدة.
‘ ‘ ‘
من المؤلم ان سورية والعراق اللتين كانتا دائما الداعم التاريخي القوي لمصر تعيشان حروبا اهلية داخلية وطائفية، وبعض دول الخليج تتآمر عليها في وضح النهار وتمول حركات تعمل على زعزعة استقرارها.
مصر تحتاج الى ‘هدنة’ داخلية، واخرى عربية، حتى تتفرغ لمواجهة جميع هذه الاخطار المحدقة بها، منفردة او مجتمعة، وابرزها خطر اجهاض ثورتها المجيدة.

نحن مع مصر وشعبها بكل مكوناته، نقف في خندقها في مواجهة المؤامرات التي تستهدفها وامنها القومي، لانها القاطرة العربية، والحصن المنيع للأمة العربية وامنها ومصالحها.
انهيار مصر او جوع شعبها، او استغلال اسرائيل وحلفائها في القارة الافريقية لظروف مصر الصعبة، وتواطؤ بعض القوى الداخلية مع دول خارجية لزعزعة استقرارها، كلها خطوط حمر يجب ان يقف الجميع في مواجهتها.
مصر التي نحبها وشعبها تعيش مجموعة ازمات دفعة واحدة، وهي بحاجة الى ادارة قوية صلبة للقيام بهذه المهمة تتحلى بالحكمة وضبط النفس، وفوق كل هذا وذاك وضع مصالح الوطن الوطنية فوق كل الاعتبارات.
ثقتنا كبيرة في الشعب المصري وقياداته وفي مؤسسته العسكرية الوطنية التي كان ولاؤها وسيظل لمصر والأمة العربية بأسرها، ولهذا لن تُهزم مصر ولن يجوع شعبها بإذن الله.

القدس العربي


تعليقات 55 | إهداء 0 | زيارات 7739

التعليقات
#689765 [محمد احمد هبدالوهااب]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 04:58 AM
اقووووووووووووووووووول يا الا مصر والسودا ن يدمرو سد النهضة يا لالا هنموووووووووووووووووووووووت


#684707 [فؤاد شباكا النوبى]
2.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 01:15 PM
هذا الرجل مقالاته دائما مسمومة ضد الافارقة. عنصرى عروبى، ناصرى فاشى، احيانا لا نتعاطف على مضض مع الفلسطيين بسبب امثال هذا الشخص الكاره بحقده الأعمى الذي يمتلأ غيظا على كل ما هو افريقى أسود، وعنصريته المقيتة ضد الافارقة! / فؤاد شباكا النوبى


#684316 [حسن سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 03:48 AM
من الذي قال لكم بان المشكلة مشكلة حلايب او الاعلام المصري وقلة ادب المصريين ،الموضوع اكبر من حلايب بكثير فحلايب سيتم حسمها بالقانون الدولي ليقول كلمته فيها ،، هذا ملف يترك للسودان الجديد إذا كتب الله لنا سودان بعد الكيزان وسوف يتم حسمه بكل بساطة ،، وليس التعامل بتعالى من الجانب المصري بسبب . المشكلة يا سادة أن مصر ليس هبة النيل وانما هي هبة دول افريقيا مياه واراضي زراعية واهم هذه الدول اثيوبيا وكان على مصر دفع الثمن بالاتفاق الغير المكتوب بين جميع الاطراف بخلق مصالح مشتركة بين هذه الدول ولكن مصر اختارت طريق الفهلومة خلال الستون العام الماضية وعاشت تلك الدول مأسي وتختطها بمساعدة دول تكن لها الاحترام بينما كانت مصر تتفرج إن لم تكن شامتة واصبحت تلك الدول بعيدة عن مصر وليس في حاجة تذكر لمصر وليس لمصر رصيد ادبي واخلاقي وتاريخي يسندها كرصيد في بنوك تلك الدول كما ليس لديها ما تقدمه في الوقت الحالي وبذلك اصبح وضعها معقد وهاهي تسير في الطريق المظلم التي ختارته حتى وجدت نفسها في نهاية النفق المظلم، حيث اصبحت دول حوض النيل مستعدة لبيع مصالح مصر لمن يدفع اكثر.

اما بخصوص المجتمع الدولي فقد اصبحت مصر تفقد بريقها واهميتها بالمنطقة حيث انها لم تمارس دوراً مفيداً يجعلها في قلب المجتمع الدولي وبذلك اضاعت مصر فرصتها بأن تكون لها وضع خاص ومهم تلعبه لصالح المجتمع الدولي بالمنطقة،، الآن الوضع تغير وتم فتح كشف الحساب بعد ان تخطى المجتمع الدولي محنته مع الارهاب ورصيد الاخوة في مصر صفر كبير ووضعت نفسها بذلك في قلب منطقة الفوضى الخلاقة ليشملها الحصار بدول النمور الافريقية على وزن النمور الاسيوية التي شكلت حزام ضد الدول الشيوعية... وبذلك تكون اثوبيا قررت ان تكون من دول الحزام الامن وسلمت نفسها لمشروع الغرب وفقا لمصالحها كما فعلت جنوب السودان وسدود اثيوبيا وانبوب بترول جنوب السودان عبر كينيا جزء من هذا السيناريو.

الموضوع كبير وكبير جداً لا يستطيع العرب فهمه حتى يجدونه على ارض الواقع


#684294 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 02:34 AM
فلتخسا ياعبد الباري ولتذهب الي الجحيم ايها الفلسطيني التافه انت حرر بلدك اول حاجة انت في بلدك بتتعامل معاملة العبيد من الاسرائيليين لحكمة بعلمها الله ولعلها بسبب نفاقك وعنصريتك وتفاهاتك كااغلب عقول العرب المتخلفين امثالك امثالك لو عاشوا في الغرب مليار عام فلن يتطوروا الي ان يلج الجمل في سم الخياط ايها التافه العنصري الحاقد وانحنا مع اثيوبيا وموت بغيظك واحرق عديل كده عالم متخلفة وجاهلة وتافهة انت بلد ماعندك ياعطوان والله سبحان الله ا ب سناية بضحك علي اب سنايتين انت واحد صعلوك ساكت لاتقول لي مثقف ولا حمار اذا كان المثقفين كلهم امثالك فعلي الدنيا السلام طبعا انت واقف مع مصر لانو من دونها ساعي البريد اب نظارة الاسمو ابو مازن ماحيقدر يكح حتي العب غيرها ياشاطر وبعدين انتو اصلا حتقدروا تعادوا الدول الافريقية كلها احلم كويس ياعبد الباري


#684198 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2013 12:42 AM
هل ينقذ بنو شنقول مصر من العطش
سد النهضة، المعروف في أثيوبيا بسد الألفية العظيم، يمتدّ على النيل على مسافة 40 كيلومترا من حدود جنوب السودان في منطقة بني شنقول؛ وهي منطقة حدودية كانت جزءا من السودان حتى العام 1896 قبل أن تضمّها أثيوبيا. وتعارض القبائل التي تسكن هذه المنطقة بناء هذا السد الذي خطّط له الرئيسي الأثيوبي الراحل ميليس زيناوي القائل إن “مصر لا تستطيع إيقاف سد الألفية”.

وتلاقت مواقف المعارضة المصرية مع بيانات حركة تحرير شعب بني شنقول الأثيوبية المعارضة، التي رفضت مشروع بناء سدّ النهضة. وترى المعارضة المصرية في دعم هذه الحركة الانفصالية فرصة قد تساعد على إيجاد حلّ لهذه الأزمة.

وكانت حركة بني شنقول قد وجّهت إنذارا إلى الشركة الإيطالية (ساليني) التي تنفذ المشروع وحذرتها من مقاضاتها، مع تأكيدها على حقها في اتخاذ أي وسيلة لإيقاف تنفيذ هذا المشروع الذي وصفته بأنه سوف يهجر سكان الإقليم ويحرمهم من ثرواته.

وذكرت البيانات أن الحركة ستتخذ ما تراه مناسبا من أجل الحصول على حق تقرير المصير. وعمق هذا السد الخلاف بين حركة تحرير شعب بني شنقول والحكومة الأثيوبية.

من جانبه قال حزب وحدة جميع الأثيوبيين المعارض ومعارضون مستقلون إنه تم تهجير شعب الأمهرة من منطقة بني شنقول بقرار مفاجئ من قبل السلطات. وتبيّن مؤخرا أن عملية التهجير القسرية كان سببها تحويل مجرى النيل الأزرق تمهيدا لبناء سد النهضة الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وترى أديس أبابا أنها في حل من إخطار مصر والسودان بإقامة أية مشروعات على نهر النيل بزعم أن مصر لم تخطرها ببناء السد العالي في مطلع ستينات القرن الماضي رغم أن السد العالي لا يؤثر مطلقا على حصة أثيوبيا من المياه لأنه شمالها وليس جنوبها كما أن مصر دولة مصب وليست دولة منبع.

وتروج أثيوبيا أيضا لتكريس مبدأ جديد في تقسيم حصص المياه وفقا لمبدأ (الانتفاع النصف والمعقول) وتثير قضية أنها المصدر لما يقترب من 86 بالمئة من مياه النيل التي تصل مصر والسودان ومن ثم تتصرف طبقا لما تراه دون الرجوع إلى دول المصب .

ولا بد من الإشارة إلى أن الخرطوم التي يحكمها “نظام إسلامي” لجأت بدورها إلى اللامبالاة بالتأكيد على أن سد “النهضة” لا يؤثر على مصالحها، فقد أعلنت وزارة الخارجية السودانية أمس أن السودان لن يتضرر بالخطوة الأثيوبية الأخيرة.

وقالت الخارجية السودانية في بيان لها “تشير وزارة الخارجية إلى أن هناك مشاورات وتفاهمات بين السودان وأثيوبيا ومصر حول المشروع″.

العرب


#684077 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 10:38 PM
عبدالباري عطون شوف بلدك ومصرك، ليست بيننا واثيوبيا مشاكل وإسرائيل كذلك! نحن مشكلتنا مع الكيزان في كل مكان حتي ولو كانوا في عاصمة الضباب!!؟؟ العب غيرها ياطبال، مدفوع العداد!!


#684039 [يوسف خير]
2.50/5 (4 صوت)

05-31-2013 09:53 PM
اعوذ بالله من كل هذا الحقد مالكم يا سودانيين؟ماذا جرى لكم ولمذا هذا الكره؟ان ابغض شئ ان تكره انسان دون ذنب مذا فعل لكم المصرييون الان؟نعم انهم يجهلون عنا كل شئ وان اعلامهم اعلام غبى تجاه كل افريقيا حتى انهم لا يعترفون حينما ينهزمون من تشاد فى كرة القدم وويقولون ننهزم من تشاد؟باستغراب ولكن هذ لا يعطينا الحق فى كل هذا الكره والحقد-بالله عليكم اسرائيل احسن لينا من مصر؟لا حول ولا قوة الا بالله كيف ذلك بالله عليكم استهدوا بالله وبطلوا اطلاق العبارات البذيئة والشتائم المنفرة ودعوكم من عطوان وخليكم مع الحق-نحن نؤيد اثيوبيا فى بناء السد-هذا حقهم ولن نقف ابدا فى عداء معها ولكن ايضا لن نعادى مصر-الجغرافيا تقول ذلك -ثم لا تأخذوا جريرة من سبقهم بجريرتهم-نعم يساكن اكثر من مليون سودانى اهلهم المصريين ولا عنصرية لهم-ولكن جهلهم بنا هو خطأ حكوماتهم-ولنعد الى تلك السنوات البعيدات عندما كنا لا نعرف جامعات غير جامعات مصر ومدرسى الثانوى الفيزياء والرياضيات المصريين--دعونا نذكر لهم بعض جمائلهم-او فلنصمت واستحلفكم بالله ليكن نقدكم بكلمات رفيعة وادب جم وبطلوا حقد وبطلوا سب من غير معنى.


ردود على يوسف خير
European Union [omer] 06-01-2013 01:53 AM
نعم يا يوسف إسرائيل أفضل لينا من مصر ... على الأقل بإمكاننا الحصول منها على بعض التكنلوجيا الحديثة لكن ماذا نستفيد من أولاد بمبة ؟؟؟؟ كذلك لماذا نسعى بكل قوة لعلاقات مع أمريكا و نرفض علاقات مع إسرائيل ؟؟؟ كيف تعمل علاقة مع الأب و ترفض الإبن المدلل لأبيه ؟؟؟ إنها غباء أعمى .... إن مصر نفسها لها علاقات كاملة مع إسرائيل .... إن الرسول ( ص ) عاش مع اليهود بدون أى حروب .. أما اذا تقول أن إسرائيل تحتل أرض عربية فلسطينية فهذا لا يهمنا فلا أحد يعنرف بعروبة السودانيين خاصة الفلسطينيين فأنت بالنسبة لهم مجرد عبد فقط فلا تخدع نفسك يا مسكين


#683985 [مندوكورو]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 08:29 PM
ده أبو عطوة بسخن في النار زيادة، مفروض النقاش يكون هادي و"يبحث" عن مصالح السودان. يجب التذكير أن السودان حصته 18 مليون متر مكعب، طوال تاريخه لم يستفد من ربع المسموح به. طيب من الخاسر، ومن المستفيد، وما هي قواعد اللعبة، ده السؤال من غير عاطفة ومن غير بروباقندا فارغة. ماذا يستفيد السودان في كل الأحوال؟ الإجابة تقود لمنفعة المواطن السوداني. كفاية رهن معايشنا مع المصريين والعرب، ونحنا بالنسبة ليهم عبيد وبوابين. أصحو!


#683940 []دصلاح الشايقي]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 07:12 PM
بكل اسف مجموعه من المعلقين انصرافيين جدا نحن في هم اكبرمن مشاكل غيرنا اكثرنا خارج السودان اما احري ان نقيف عندهذاالاغتراب الذي لااري له نهايه مع هذه الطغمه المؤزيه التي شغلتنا في كيف ناكل وتوفيرادني حاجيات الواجبات اليوميه اصبحنا بلاطموح وبلا هدف حكومه تشتري معارضه معارضه جاهله امرالوطن لارؤيه اقتصاديه ولاسياسيه تتحدث بحس وطني انت ماجوروتنفذ مخططات اجنبيه وانت غيروطني وكان الحكومه اتت بدمقراطيه نفرح لي ابوكرشولا ولانسال عن حلايب التي كادت ان تنسي في روح اجيال العشرينات لااعلام ولااركان نقاش عنها فكيف يعرفها الاجيال اما عن المصريين ينظروالنا بدونيه والسبب الحكومه الراكعه للمصريين واذاكنانحن داخل بيتنامختلفين فكيف نصلح الجيران اخوتي انتبهوا والله الحكومه ماهمها ان تشتتنا اوتجرزمنااو حتي متنابالجمله هدفهاان تحكم فقط والسودان الضحيه والله مامن شبرفي هذه البسيطه الاوان تجدسوداني يكابدضنك العيش وكل خيرات الدنيا في السودان اما احري ان نجلس مع انفسنا قبل فوات الاوان وكم بقي بعداكثرمن عقديين اغتراب


#683928 [سودانى و بس]
5.00/5 (6 صوت)

05-31-2013 07:00 PM
لم و لن يجد الشعب المصرى اى تعاطف من السودانيين فقداكتفينا من جيرة السوء التى يفرضها علينا المصريين بحثا عن مصالحهم الذاتية المصرى و بكل سهولة مستعد ان يبيع عرضه المتمثل في امه و اخته و زوجته من اجل المصلحة فماذا يرجى منه المصريين شعب لا اخلاق له و انقضى زمن الضحك على الدقون الذى كان يمارسونه علينا اتغلبو من الجزائر كل العلام عندهم قلب على السودانيين لاننا الحيطة القصيرة عندهم لكن الجزائريين الدقوهم في الميدان و بره الميدان و مسحو بيهم الارض و لانهم خايفين منهم ما قالو ليهم حاجة ديل شعب يخاف ما يختشى تفوووووو عليهم و على جيرتهم.


#683924 [الهلالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 06:55 PM
كل الذي يجري في الوطن العربي فتنة بعضها من بعض... هذه الفتن ليست لها ايادي خارجية فهي نابعة من دول الفتنة نفسها ولكنها تتأجج من الخارج حينا بفعل فاعل من الداخل... وهذه الفتن ستستمر حتى تعود الامة الى رشدها وصوابها سبحان الله معظم الدول العربية مشتعلة من الداخل والمستفيد الوحيد هو اسرائيل ... ان العرب وفروا لاسرائيل ما كانت ستفعله مكرها للمحافظة على هيمنتها المطلق في الشرق الاوسط ...


#683872 [واحد غبي على رأي الانقاذ في الشعب]
4.75/5 (3 صوت)

05-31-2013 05:29 PM
ونشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا


هذاالكلام موجه الى الحقير اسامة بتاع السدود الله يسد حلقك

رفضت تمد بورسودان بالموية وقلت مصر اهم يابن الساقطة


وليعلم المصريين لا تعاون معهم ما لم يعيدوا حلايب وارقين ونحن لسنا بعرب كما تقولون وكما تسخرون منا فنحن افارقة ومع الافارقة

وموتوا بغيظكم


#683870 [khaid mustsfa]
4.94/5 (7 صوت)

05-31-2013 05:27 PM
اذا سمحت حكومة الانقاذ لعبود الزمر وجماعته الارهابيه وامثاله من االمجرمين من جماعات السودان بان تكون ارض السودان قاعدة لهم لضرب اثيوبيا فنحن نؤكد لهم اننا سنقف في خندق واحد مع اثيوبيا ضد هولاء السفله وسنحاربهم في السودان من قبل ان تطال يدهم اثيوبيا

السودان لن يكون مرتع لهؤلاء المجرمين ,,,وبلادنا لن تدمر من اجل مصر ,,,حروبنا القادمه بعد زوال نظام الانقاذ ستكون ضد الجهل والتطرف والمرض ولن ندخل في حرب ضد اثيوبيا ابدا ابدا


ردود على khaid mustsfa
United States [حموري] 06-01-2013 10:03 AM
كلامك صاح ياعاشق الامهره ، الاحباش ظريفين وحلويناو ما متعالين او مسالمين او ما عندهم الخباثه ، بس الله يكفينا خبايث اولاد بمبه ، الايام دي كتابهم في موضوع السد لازم يدخلوا اسم مصر والسودان .

European Union [عاشق الامهره] 05-31-2013 07:18 PM
لا مصلحه للسودان في عداء اثيوبيا دعك من الحرب التي ستدمر كل شئ في البلدين وستكون مصر المستفيد الوحيد من تلك الحرب لانها لن تكتوي بشطايا نيرانها بل العكس ستنساب مياه النيل كامله لمصر وتتوقف كل المشاريع الانمائيه في السودان واثيوبيا وهو ما تسعي اليه مصر

فلنرفع صوتنا عاليا لا للحرب مع اثيوبيا


#683866 [ميل]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 05:18 PM
اذا كان الامر اصبح هكذا يا عبدالباري عميل مصر فاننا في صف اثيوبيا قلباً وغالباً وسوف لم نتهاون في نجدة اثيوبيا اذا تعرضت لهجمة العرب الهمج وستكون حرباً عالمياً اذا كنتَ تفهم ما قصده بحرب عالمياً يا حربش


#683853 [التجاني عبد الكريم]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 04:45 PM
ابرزها تضخيم قضية ‘مثلث حلايب’ وحشد الجيوش لخوض حرب ضد السودان ونظام الرئيس عمر البشير انتقاما من محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها الرئيس مبارك في اديس ابابا، واتهم النظام السوداني بالوقوف خلفها، والاكثر من ذلك ان نظام الرئيس مبارك فتح سفارة لجون قرنق رئيس حركة التمرد في جنوب السودان، وقدم له كل الدعم السياسي نكاية بنظام الترابي ـ البشير.

ياعبد البارى ياعطوان ياكلب من كلاب التنظيم العالمي للأخوان المسلمين ياأحد عبيد شيخ قطر وموزه
نظام الرقاص ابجاعوره البشير هم وباغترافهم هم من كان وراء محاولة اغتيال ديكتاتور مصر السابق حسني مبارك وهم أنفسهم من انبطح ولازالوا منبطحين اذلاء تحت اقدام المصريين فيما يتعلق بموضوع حلايب وشلاتين وأى عنقالي هنا عارف القصص دى فلماذا تحاول لي عنق الحقائق .

وبعدين ياعبد البارى ياعطوان ياكذاب يامنافق يامأجور لولا حسني مبارك ونظامه مانجح الترابي وبشيره ابجاعوره الرقاص في القفز علي السلطه فمبارك هو الذى روج للكيزان عالميا وهو الذى أتي لهم بالتأييد والقبول من معظم دول العالم المؤثره وعلي رأسهم امريكا وكل دول اوروبا نكاية في النظام الديموقراطي الذى كان علي رأسه وقتها الصادق المهدى.

نحن نعرف ياعطوان ان الشيخ حمد وموزا هم أصحاب جريدتك القدس العربي فالعب غيرها وحاول تطبل وتكسر تلج لكيزان مصر والسودان في مكان آخر غير راكوبتنا والمأجور سيبقي طول عمره عميل ومأجور


ردود على التجاني عبد الكريم
United States [ود الحاجة] 05-31-2013 09:15 PM
يا اخ تجاني : راجع معلوماتك
هل صحيح انه لولا حسني مبارك ونظامه مانجح الترابي وبشيره ابجاعوره الرقاص في القفز علي السلطه ؟

انت بهذا تروج لعظمة حسني مبارك و قوته !!!!


#683844 [hazim]
4.75/5 (3 صوت)

05-31-2013 04:26 PM
مصر يا ام بلادي يا شقيقة,يا حقيقة,يا حديقة..هكذا غنى فنان بلادي او توهم..مصر لها افضال علينا كثيره,لكن للاسف في العقود الثلاث السابقة(على الاقل),مصر تعاملت مع كل افريقيا بغطرسة و تعالى و خاصة مع السودان (حديقتها الخلفيه),انكفأت مصر على ذاتها و غنت نفسي فنفسي ثم نفسي ,حتى اصبح المواطن المصري لا يكاد يعرف شيئا حتى عن اسوان ناهيك عن باقي دول افريقيا..من الطرائف ان المواطن المصري لا يعرف الدول الافريقية الا بقدر ما لعب معها المنتخب المصري!!! يقول مثلا غانا التي تعادلت معنا,و الكاميرون التي كسبناها بكذا و نيجيريا التي خسرنا اماهها و هكذا..اما الاعلام المصري و الفن (سينما ,مسرح) فكال السخرية على كل ماهوافريقي(الصومال,بوريكنافاسو,السودان...الخ)..لو كانت مصر على علاقة طيبة مع الدول الافريقية و خاصة تلك التي لها عضوية جامعة الدول العربيه,لكان بوسعها الان خنق اثيوبيا خنقا بواسطة جيبوتي و الصومال(90% من واردات و صادرات اثيوبيا عن طريق الدولتين الصومال و جيبوتي) و حتى السودان كانت تستطيع ان تؤثر فيه للوقوف معها...لكن السؤال الذي يجابه هذه الدول هو:ماذا عنت و تعني لنا مصر حتى نضحي من اجلها؟؟عندما اجتاحت اثيوبيا الصومال بايعاز من امريكا و سافر وزير الخارجيه الى مصر كأنه يلتمس العذر لدولته على فعلتها الشنيعة ,فوجئ بحسني مبارك يبرر الخطوة يقول بالحرف الواحد:مصر تتفهم الاسباب التي جعلت اثيوبيا تقوم بغزو الصومال!!!


#683843 [Abu Al khair]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2013 04:26 PM
الراجل بتاع المديدة حرقتني
مهرج ومهرج كبير
لم يقل كلاما مفيدا في حياته
مرة كوز ومرة مرة مع دول الخليج ومرة مع اسرائيل
مثله مثل الفلسطينيين يحصل على راتبه من الاوتروا
وكذلك يمدح كل من يدفع ويشتم كل من لا يدفع
مثلما قال علي عبدالله صالح مثل تلفون الدرهم تاتيه الحرارة كلما وضعت فيه فلوس


#683825 [د مختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 03:59 PM
نهر النيل من انهار الجنة لن تستطيع اي قوة التحكم فيه الا الواحد القهار!! اما المصريين يرجعوا حلايب الليلة مش بكره حتي نتفاهم!! اما السودان فله ما يكفيه ما ياتيه من النيل الازرق و ما يسقط عليه و في ارضه من امطار وما في جوفه من مياه جوفية مهولة و ما علينا الا اقامة السدود لنستثمر مياه الامطار الهائلة لا داعي للخوف و اولاد بمبة ديل يشيلوا شيلتهم و يرجوا الراجيهم احسن يشوفوا طريقة من اليلة!!!!!!!!!!!!!!


#683821 [جاد الرب]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:56 PM
من قبل قرات لكاتب موضوغ عن قناة جونقلي (الجمد لله الذي جاء بجون قرنق جتي لا يصبح جنوب السودان كشماله ) وانا اقول الحمد لله الذي جاء باسرائيل واثيوبيا لنصرةالحق فمصر لا تتشطر إلا علي السودان فانتم من قبل هجرتم اهلنا ببناء السد العالي ومن ثم احتللتم حلايب وكان ان مهندس انفصال الجنوب
عليه نحن لن نعادي اثيوبيا ولن ندخل معها في صراع ايا كان نوعه اذهب انتم ايها المصريين فقاتلوا انا في بلادنا السودان جالسون


#683808 [Observer]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 03:38 PM
- وعلي السودان أيضاً أن يأخذ حصته كاملاً ثم يترك الباقي لمصر. في الماضي كانت مصر هي المستفيد من أوضاع السودان الغير مستقرة ويعمل دائماً علي جعلها في تلك الحالة لكي ينشغل إنسانها وللأسف ما زال منشغًلاً, بحيث لا يلتفت للتنمية والاستفادة من حصته رغم قلتها.
- قال الحداد" اشتراك مصر في إدارة وتشغيل السد" أي سد النهضة. هل يعتقد الحداد أن إثيوبيا كالسودان تدخلون في معظم شئونه؟ !!!
لقد سمعت بأن مهندس مصرياَ زار سد مروي وتمكن من الدخول لجزء غير مسموح به للزوار!!! فكيف سمح لهذا الزائر؟ المسئولون بسد مروي يمكنهم الإجابة علي هذا القول إذا كان صحيحاً
السؤال : هل مصر اشترطت علي السودان بإدارة وتشغيل السد؟ إذا كانت الإجابة بنعم, فعلي المسئولين السلام.
- أخيراً, المحمدة الوحيدة التي أحفظها للترابي إذا كانت له محمدة, هو أنه كان ينظر لمصر بعين مفتوح وعقل واعي, فلقد أغلق البعثات التعليمية المصرية التي كانت في الحقيقة أذرع استخبار يدركها حتى راعى الضان.


ردود على Observer
United States [لولاو] 05-31-2013 06:30 PM
يا سلام عليك فعلا هي محمدة للترابي لأن الشيخ يلعب بنفس طريقة اولاد بمبة


#683792 [عبده الحاج حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:18 PM
هذا ديدن عبدالباري عطوان وأمثاله من المصريين ِالذين يدعون أنفسهم بالمثقفين العرب،كنا سابقاً وبعفويتنا وطيبتنا وإنسانيتنا دائما ما نجد أنفسنا نقف ونؤيد قضية الشعب الفلسطيني وما زلنا نؤمن بالعدالة وحق الإنسان مهما وجد أن يعيش كريماً علي أرضه وله حق التصرف فيما يملك لتأمين حياته وحياة أبناءه والذي نرئ أن هذا ما ينقص الشعب الذي تنتمى له أنت أيها العُطواني وما زلنا نقول أن له حق الوجود والعيش بكرامة،ولكن أنتم عندما يتعلق الأمر بالشعوب والتي ترونها أنتم بعيونكم وفكركم العُنصري البغيض ضعيفة ويجب إستضعافها وليست من حقها العيش بكرامة مثلكم وليست من حقها التصرف حتي فيما تملك، كما نراك اليوم تكتب وبكل بجاحة وعدم إنسانية و تعلن إنحيازك لمصر ودعوتك الصريحة لحسم الأمر مع الجارة والشقيقة أثيوبيا حتي ولوعسكرياً يدل علي حقد دفين تثتكترون أنت وأمثالك علي هذه الشعوب خيراتها ومواردها والتي هي كانت من هِبات ونِعَم الله وليست من عندكم ولو كان الأمر كذلك لماتت شعوب المنطقة عطشاَ وجوعاًٍ،
فحكموا عِقولكم وأجعلوا حُكمكم عادلاً لأن المصريون ليس أفضل من غيرهم وأن هذه الهالة التي تحيطون بها مصر تغزمت وأصبحت علي رفوف التاريخ،فيا عطوان فيقوا من غفوتكم فالشِعوب لم تعُد فقط مشغولة بما تأكله وإنما إلتفتت لبناء قدراتها وتأمين مستقبل أجيالها وأنتم متحجرين ومنفمسين في فكركم المتعفن،
نحن نناشدك إن كنت فعلاً تُناصر القضايا العادلة وتقف مع الحق أن تكتُب وتُطالب المصريين بإسترجاع حلائب السودانية وأن تكُف أنت وأمثالك من المصريين عن النظرة الإستعلائية لمثل هذه الشعوب،وأن تقولوا كلمة حق بموجب مهنيتك وليست عروبتك وإسلامك ،


#683790 [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 03:16 PM
بالرد عليها بكل قوة،"

تعليق : حسب راي السيد الزمر و راي عبدالباري عطوان فان اسرائيل هي راس الافعى و هي على مرمى حجر من مصر و نسبة المسلمين في اثيوبيا اكبر من نسبتهم في اسرائيل و اسرائيل تحتل المسجد الاقصى فلماذا لا يفكر بالرد على اسرائيل الاقرب و الاخطر من اثيوبيا


#683786 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:13 PM
اقتباس : "لسيد عبود الزمر رئيس الجماعة المصرية اعتبر الخطوة الاثيوبية بمثابة ‘اعلان حرب’ وطالب بالرد عليها بكل قوة،"

تعليق : حسب راي السيد الزمر و راي عبدالباري عطوان فان اسرائيل هي راس الافعى و هي على مرمى حجر من مصر و نسبة المسلمين في اثيوبيا اكبر من نسبتهم في اسرائيل و اسرائيل تحتل المسجد الاقصى فلماذا لا يفكر بالرد على اسرائيل الاقرب و الاخطر من اثيوبيا


#683776 [مصلحتنا اولا]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2013 02:54 PM
بعيدا عن العروبه والكلام الرومانسي دا ..على السودان مراعات مصلحته ومصلحته فقط لاغير..


ردود على مصلحتنا اولا
[مبارك] 05-31-2013 04:35 PM
هل تعلم ان مصر كانت اقوى الدول المعارضة لانضمام السودان لجامعة الدول العربية ؟؟؟


#683764 [ALI HAMID]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 02:37 PM
EVERY BODY ENTER HIMSELF ON THIS DISCUSSION FROM ANON SUDANESE NATIONALATY MUST KNOW THAT WE ARE ASUDANESE NATIVES AND WE DECLARE IT VERY CLEAR THAT NO BODY OF US LIKE SOMETHING GOOD FOR THE EGYPTIAN PEOPLE REGARDLESS THEY ARE MUSLIMS OR NOT REGARLESS THEY ARE GOING TO DIE OF HUNGER OR NOT .BECAUSE WE SUFFER ALONG THE YEARS FROM THEM AND AY BAD SOMTHING COME TO OUR COUNY WAS FROM THEM .WHY THEN YOU WANT US TO SAY THAT ETHIOPIA IS DID SOMETHING WRONG?? ETHIPIA HAVE ALL THE RIGHTS TO DO WHAT IT WANT AND THE DEATH FOR EGYPT


ردود على ALI HAMID
United States [bash] 06-01-2013 01:38 AM
يا خليو يكتب زى ما هو عايز.وبعدين منو القال ليك المصريين بعرفوا انجليزى لحدى ما يضحكوا فينا؟

[abu sahar] 05-31-2013 07:34 PM
هون على نفسك الأخ حامد واكتب بالعربية لكي لا يضحك علينا اولاد بمبا


#683763 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 02:36 PM
إن كنت يا أستاذ عبدالباري تستطيع أن تتعاطف مع اسرائيل التي تحتل ارضك وتنكل بشعبك فيمكنك مطالبتنا بأن نفعل ذلك مع مصر لأن مصر فعلت بنا مافعلته اسرائيل بكم وبشعبكم.. لافرق بين مصر واسرائيل فالإحتلال واحد وانتم قاومتم الإحتلال ونحن استسلمنا ولو فعلنا مثلكم لما توانت مصر في قذفنا بالقنابل العنقودية والفسفورية.. ألا تذكر تهديدات مبارك بعد اجتياح جيوشه لحلايب وقتل افراد شرطتنا في ابورماد بأن أي تحرك شمال بورتسودان يعتبر هدفا لقواته؟ ألم يحاصر الجيش المصري جيشنا في حلايب ومنع عنه الطعام والماء ليموت جنودنا جوعا وعطشا؟ وهو الجيش الذي قاتل معهم في كل حروبهم ضد اسرائيل وقدم عشرات الشهداء في سبيل مصر!! الم تقرأ وتسمع قبل ايام تهديدات المصريين حكومة وشعبا بغزو السودان إن هو طالب بحقه في حلايب؟! بصراحة ياأستاذ عبد الباري الشعب السوداني لايستطيع أن يساند مصر حتي ولو كان ذلك علي حساب مصلحته لأن المصريين لم يتركوا لنا مجالا للتعاطف معهم لقد زرعوا في دواخلنا المرارات والإحساس بالظلم وتجاهلونا وحاربوا نهضتنا وألبوا علينا الدنيا وساهموا في تقسيم دولتنا ثم اخيرا إحتلوا أرضنا بالقوة العسكرية وانت يأستاذ أدري بقسوة ومرارة ذلك الإحساس. قفوا انتم في خندق واحد مع مصر فهذا شأنكم.. أما نحن فسنقف مع شقيقتنا اثيوبيا لأنها لم ترتكب خطأ ولم تتغول علي حقوق أحد ولأننا لم نري منها إلا كل خير ولأن مصلحتنا تحتم علينا مساندتها.


#683734 [الجزيرة ابا]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 02:01 PM
يعنى مصر تعمل سد عالى عشان الطاقة والانتاج الصناعى والزراعى والانارة من موية النيل وتغرق مدن سودانية وشايلة حصتها وحصة دول اخرى بما فيها السودان ( المسروق بسببها ) ولما اثيوبيا تحاول ان تصنع طاقة تعيش بيها سكانها ( 92 مليون نسمة ) وتستفيد من النيل المارق من اراضيها تجقلبوا ؟!! هل حياة المصرى اهم من حياة الاثيوبى ؟ واذا فرضنا ان المسألة اسلامية وليست عربية فاثيوبيا بها 40 مليون مسلم . اتفاقية مياه النيل المذكورة فى مقالك العنصرى يا عطوان لم تشارك فيها شعوب المنطقة التى تحتوى النيل - مصر الخديوية والناصرية من استفادت لان الشعوب كانت تحت احتلال اجنبى وكان المصريين ايضا محتلين .
سد النهضة امر واقع ويجب التكيف معه بصورة منطقية واتفاقيات تحفظ للاطراف حقها - اما اذا كنت بتشيل فى الدلوكة وتحمى الوطيس فانت اول من يحترق بها كاخو مسلم وستفتح اثيوبيا اراضيها لكل الحركات المناوئة للاخوان فى المنطقة من الصومال لحدى القاهرة .


#683707 [حلايبي سوداني]
4.50/5 (4 صوت)

05-31-2013 01:31 PM
والجلابه الكيزانيين ولا بهمهم شابكننا ابو كرشولا ابو كرشولا . انت حلايب دي ماسودانيه شالوها منك قلع عدييييييييييل وحمره عين فلاحتك بس علي الغبش
يجب علي الحكومه ارسال رساله واضحه اما انسحاب مصر من حلايب او انضمام السودان الي اتفاقيه عنتيبي . انتهي


#683702 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2013 01:27 PM
ان شاء الله مصر لا تجد ولا قطره لا يهمنا امن مصر علي حسابتنا الداخلية للاسف السودان يفتقد للرجل والرجال الذين يحققون مصالح مواطنيهم السوداني منذ الاستقلال او(الاستغلال) اصبح رهين العبودية والرق من شقين داخلي وطني (الساده) واقليمي عربي وافريقي


#683673 [Mohamed Suleiman]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 12:36 PM
أقول للأخ عبد الباري عطوا: جميع المشاكل التي طرحتها في حياتك كانت عاطفية و ليست عقلية!!!؟؟؟
منذ أيام أسامة بن لادن و مرورا بحركتي فتح و حماس الى مشكلة دارفور و سد النهضة.
فأرجوا منك رجاءا خاصا أن تجمع المعلومات المعلقة بالمشكلة كاملة ثم تتأتي برأيك.......
(الأمر الذي سيقلص حصة مصر من المياه (55 مليار متر مكعب حسب معاهدة عام 1959) بحوالى 12 ـ 18 مليار متر مكعب من هذه الحصة السنوية.) من أين لك هذه المعلومة !!!

من أين لك هذه المعلومة !!! من أين لك هذه المعلومة !!! من أين لك هذه المعلومة !!!


ردود على Mohamed Suleiman
United States [ياسر] 05-31-2013 05:34 PM
هو كذاب و مدلّس !


#683671 [الكليس]
4.75/5 (3 صوت)

05-31-2013 12:34 PM
هذه المداخله أهديها لهاني رسلان واماني الطويل , اللذان يعتبران خبراء استراتيجيين في شئون السودان , واثناء انفصال الجنوب قالوا أن انفصال الجنوب لم يؤثر على حصة مصر لأن النيل الازرق يأتي من اثيوبيا وهو خارج حدود الجنوب .. وقللوا من اهمية مياه النيل الابيض وقالوا انها تمثل 15 %فقط ... وبهذا طلعوا خوابير وليس خبراء ...

نحن لن نعادي جيراننا من أجل جار واحد ولا نعادي مصر ايضا , وعلى المصريين أن يتركو معاداتهم لحكومتهم ان كانو عاقلين بدل اضعافها , وان يتوجدوا ويتركو التغيير للانتخابات القادمه بدل , الانجرار وراء قنوات عكاشه والشله التافهه من الاعلاميين الذين يثيرون الصراخ


#683664 [hani]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 12:29 PM
soon south sudan will have abiger ever dam no ltr will go to egypt at all with help israilian


#683651 [adil]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 12:06 PM
رغم خطورة هذا الموضوع ورغم جاذبيته الصحافيه لا اجد مداخلات عليه .. ما السبب ؟؟ اظن حيرتنا نحن السودانيين فى هذا الامر ( سدود النيل ) السبب الكبير .. تحدث الكاتب بثقة العالم بهذا الامر وافاد واوضح بانه يملك الملف كله .. وهذا واضح من خلال سرده للموضوع .. اذن اين نحن السودانيين من خوف مصر الا نحتاج للمياه مثلها الا يؤثر سد النهضه علينا ؟؟ اين حكومتنا ؟؟ ذكر الكاتب ان اسرائيل تقوم بتمويل السدود وياخوفى وياخوفى ويافجيعتى لو ان الكيزان متواطئين فى هذا الامر مع اسرائيل واظن انها حقيقه .. اموال اسرائيل تبنى السدود فى السودان وبعض الطائرات الاسرائيليه تضرب شرقنا الحبيب .. هذا الفكر وهذا المنطق يشبه الكيزان ( ويا خبر بفلوس بكره ببلاش ) ..


ردود على adil
European Union [جهاد الكترونى] 05-31-2013 08:36 PM
لو كنت لا تعلم علمياً سد النهضة فى مصلحة السودان اكثر من اثيوبيا لماذا؟
لدينا مجموعة سدود على النيل الازرق (سنار خشم القربة الرصيرص) جميعها تعانى من ما يعرف بالاطماء خشم القربة شارفت مدته (صلاحيته) على الانتهاء (5 الى 10 سنوات) بسبب الاطماء (تراكم الطمى فى بحيرة السد) الاطماء فى النيل الازرق عالى جداً لسرعته الشديدة فى الفيضان (سرعة جريانه فى الدميرة مما يجرف الارضى فى مجراه (من المرتفعات الاثيوبية والوادى السودانى)) . سد النهضة يقلل من السرعة وبالتالى من الاطماء والاهم يذيد فترة الفيضان (ارتفاع منسوب الماء فى المجرى لفترة اطول ) يعنى الدميرة كانت الموية كلها و بسرعة كبيرة كانت تذهب و تخزن فى بحيرة السد العالى مما برفع منسوبه لتولد مصر الكهرباء.
لسبب الاطماء مصر لم تعارض سد مروى لانه يخدمها اكثر من خدمته للسودان (ينظم لها دفق الماء و يشكل لها مخزون اضافى للسد ويقى بحيرة السد من الاطماء) طبعا عند بناء السد العالى اقيم سد جبل اولياء ليقوم بتنظيم المياه لاكنه لا يقى من الاطماء وهو يخدم مصر فقط (حتي ادارته كانت مصرية تعرف بالري المصري).

[ABO ALKALAM] 05-31-2013 12:37 PM
حسب كتابات المعلقين والمتداخلين في الراكوبة لايحتاج السودان الي مياه النيل الأزرق

ولا الي كهربائه بل لايحتاج الي النيل الازرق زاته والظاهر انه كان عاله علي السودان

وقد تخلص منها


#683648 [مختار]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 12:03 PM
اثيوبيا دولة مواجهة بتحديات كبيرة لكنها تعمل بجهد على حلها وترتيب اولوياتها وتحقيق مصلحة شعبها وبدات في تحقيق نتائج باهرة في ذلك المجال بخلاف الدول الافريقية الاخرى خاصة الدول العربية التى ترى في كل شئ شبح اسرائيل وفي السياسة فهلوة وشطارة وتامر وتهديد ووعيد فارغين بدلا من العمل بهمة ونشاط على حل مشاكلها وتحقيق مصلحة شعوبها والمصلحة المشتركة للجميع


#683631 [ناز]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 11:51 AM
منذر عبدالله لماذا دعوت على ال محمد الذى دعا تلك الدعوة المسمومة اامل ان تكتفى به ان اردت او تدعو له بالهداية ولك حبى


#683611 [الجقر]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 11:33 AM
الرقاد سلطة في الوقت الضايع ما بحلكم يا اولاد بمبة والصلاة يوم القيامة ما بتنفع
كدا انت رجع حلايب وشلاتين وبعديها ممكن نفكر في موضوع الوقوف في صفكم اذا هايخدم مصالحنا ول لا .... حلب وهم


#683592 [Sabir]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2013 11:11 AM
ومازلنا نجني ثمار الحقد الأعمي وسنجني المزيد جراء سياسة التخبط العشوائي, لا خير في مصر وآهلها وإثيوبيا وحلفاؤها, وإسرائيل ومكرها. السودان يعاني من ضعفه وإزدراء وإستخفاف جيرانه به سواء من نظام ليبيا السابق وتأثيره الواضح الفاضح في شأن دارفور, وتشاد ولعبة المصالح, أوغندا ويدها في إتمام إنفصال الجنوب, وإثيوبيا لإضعاف السودان وظهورها إقتصاديآ وسياسيآ, وإريتريا اليد الخفية لإسرائيل وتنفيذ أجندتها الخبيثة في القرن الإفريقي,,, وأخيرآ مصر التي مازالت وستظل قيادة وشعب ضد نهوض السودان من قوقع التدهور إلي الإسقرار المنشود. يحدث كل هذا في غياب سلطة ديمقراطية همها الاول والاخير نهضة وحماية الوطن.


ردود على Sabir
United States [مبارك] 05-31-2013 04:48 PM
(( وإثيوبيا لإضعاف السودان وظهورها إقتصاديآ وسياسيآ )) معام في كل القلتوا الا دي ؟؟
فالسودان لم يكن يوماَ قوياً يسعى احد لإضعافه .


#683579 [كوكاب]
5.00/5 (10 صوت)

05-31-2013 11:02 AM
عبد الباري عطوان اثبت بما لا يدع مجالا للشك بانك عنصري فالعربي مهما تعلم وعاش في اروبا فهو لا يستطيع ان يخرج من جلباب العنصرية ولا يتطور فالانسان العربي غير قابل للتطور ويفكر بعقلية داحس والغبراء في القرن الواحد والعشرون .كان ينبغي عليك ان تقول بان على مصر ان تتواضع وتجلس مع دول المنبع للاستفادة القصوى من مياه النيل بشكل عادل ومنصف ولكن ان تنحاز بشكل مطلق لمصر وتتطالب الدول العربية بالوقوف معها فهذه فكرة سيئة . بنفس العقلية التي تفكر بها كم هي عدد الدول العربية وكم عدد سكانها ؟فالدول العربية التي تتحدث عنها معظمها افريقية مستعربة بما فيها مصر ولك بالمقابل هنالك اكثر من خمسون دولة افريقية ويتجاوز عدد سكانها المليار فهل يستطيع العرب ان يقفو في مواجهتهم ؟ مصر اسواْ من اسرائيل واسرائيل ليست لديها مشكلة مع العرب والعلم الاسرائيلي في مصر يرفرف عاليا فيها . من حق اثيوبيا ان تبني السدود وتستفيد من مياهها ونحن مع اثيوبيا ضد مصر وكل افريقيا ستقف معها اتروكنا من حكاية اسرائيل والمؤامرات والكلام الذي لا طائل منه .من حكمة ربنا لم تكن مصر دولة منبع ولو كان كذلك لمات الافارقة من الجوع والعطش


ردود على كوكاب
United States [مبارك] 05-31-2013 05:02 PM
يا نوارة انا كسوداني لا ارى اي مصلحة لي في مصر اعظم منها من التي في اثيوبيا ثم ان مصر واسرائيل ليستا اعداء بل بينهم علاقات تجارية ودبلوماسية واتفاقات معروفة وان اسرائيل لم تحتل مني ارضاً قط ولكن مصر فعلت وحتى اثيوبيا حينما احتلت مني الفشقة احتلتها بضغط من مصر على خلفية احداث محاولة اغتيال حسني مبارك وعندما اذهب الى اثيوبيا اقابل بكرم ليس له نظير قط .
اما اذا كنت تتحدثين عن خندق العروبة فان مصر هي الدولة الوحيدة التي استخدمت كل حرابها حتى لا ينضم السودان الى جامعة الدول العربية .. اذاً ماالذي يجعلني اقف في صفها ؟؟؟انا لا اعاديها ولكني لا اعادي من اجلها .

European Union [بعانخي] 05-31-2013 02:24 PM
طبعا متخلف وعنصري ويمكن اختصارها في عربي

United States [نوارة] 05-31-2013 01:18 PM
كدي ياكوكاب اعيد قراءة المقال ثاني وشوف العنصري والمريض بداء العنصرية انت ام عبدالباري وشفاك الله من نار الحقد والغل الجواك
اما اسرائيل احسن من مصري حقيقة لاتعليق وخلاص نطلب منك الهجرة اليها عشان تشوف كرم الضيافة


#683568 [خالد عثمان الرشيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 10:51 AM
عاشت اثيوبيا ويجب على السودان ان يعى مصالحه وعدم تكرار الاخطا التى وقع فيها عبود حينما وعد بكثير من الوعود من المصريين ايام السد العالى ولم يجنى الى السودان اى فوائد


#683565 [الامدرماني ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 10:41 AM
اطلعو من حلايب وحا نحل المشكله


#683561 [Asil]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 10:37 AM
على الأقل لا تعادى أثيوبيا
لأنها تأخذ حقها من مياه نهر ينبع منأرضها
والما عاجبو يقع فى البحر
ولا أيه ياتفيدة!!!!


#683555 [كمال أبو القاسم محمد]
2.00/5 (4 صوت)

05-31-2013 10:34 AM
على كل حال يجب التفريق بين الشعب المصري الطيب الأصيل...وبين حكوماته وطبقة المتحالفين معها(أى مع هذه الحكومات) والمعبرين عن خطاب إستعلائي كريه...كثيرا ما أضر بمصالح شعبه...حتى إمكانيات مصر كدولة لا تستطيع إنجاز متطلبات هذا الإستعلاء المدعى....وهذا حكم يقره التاريخ المشاهد الملموس والمقروء...مصر عبر التاريخ (نمر من ورق) وقدعبرت أراضيها كثير من النمور الحقيقية...وكثير من النمور الهزيلة....وبعض من النمور (المبتدعة)...!!!...مصر لا يمكنها أن تنجز أي من أدوارها إلا عبر التحالفات الحصيفة والذكية والمدروسة بتمعن...وبشرط أن تكون هذه التحالفات في إطار المنطقة والإقليم....أى أخطاء في قراءة مصر السياسية...أى خطأ في حساباتها....يؤدى إلى نتائج قاتلة...وعلى من يديرون أحوال مصر التمعن في مسيرتها التاريخية...مصر بلد ضعيف...ودائما ما كان ضعفها مبعثا للبحث عن مكامن قوة...هنا كان مبعث ذكاء وعبقرية الشعب المصري...!!
ثم هناك نقطة مفصلية....دولة مصر...بإمكانياتها ومواردها المتاحة...لاتتجاوز ال(30 إلى 50) مليون نسمة...الشعب المصري يدفع ثمن (تزاحمه البشري على موارد شحيحة)...وبالضرورة نحن الجيران ندرك أن هذا التكاثر والإزدحام هو مصدر خطر لنا وللإقليم...وسوف لن ننحنى أمامه...بل علينا توخيه ودراسة أنجع الوسائل للتعامل مع مترتباته....!!!


ردود على كمال أبو القاسم محمد
[abu sahar] 05-31-2013 07:53 PM
علم هذه العلاقة الأزلية بين الإستعمار ومصر الحصيف الذكي السيد عبد الرحمن المهدي حينما رفض التحاورمع المصريين بخصوص إستقلال السودان وقال أنا أخاطب الإنجليز مباشرةلإن الإستعمار عندنا ثنائي الإستعمار عربة يجرها حصان هو المصري الحصان يسوقه سيده هو الإنجليزي فمن تخاطب الحصان أم سيده؟

United States [ود الغرب] 05-31-2013 06:21 PM
يا أخ كمال انت شكلك ما بتعرف اي شئ عن المصريين ..قال طيب وأصيل قال.!!!!!

European Union [بعانخي] 05-31-2013 02:26 PM
عليك الله الشعب المصري طيب الاصل؟او لاقاك مصري عنده اصل


#683546 [lمحمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 10:27 AM
الرساله واضحه جدا. حقد اعمى للذنوج الافارقه ابتداء من جون قرنق وتحريض السودان والصومال واريتريا ضد اثيوبيا لاجل مصلحه مصر الاخوان المسلمين لا يتشرفون بعلاقات مع اثيوبيا وكينيا ويوغندا لشى فى نفسهم..حتى مشاكل جنوب كردفان والنيل الاذرق ودارفور ليست من صنيع الحكومه بل حرب اهليه...الظلم الذى يحصل فى العراق من قبل الشيعى حرب اهليه الموت الذى سببه الشيعى بشار هوايضا حرب اهليه وطائيفه لم يكن لبشار يد فيها...وكل شى يحصل فى العلم من صنيع اسرائيل لا اكثر.....تاكد لى جليا ان اخبث واكثر دناءا من مشى فى وجه الارض فئتين هما (1) الاخوان المسلمين(2) الشيعه المجوس واتحدى اى قارى ومتابع فى الراهن ان ياتى باخبث منهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التحدى جارى


ردود على lمحمد عثمان
United States [خال البنيات] 05-31-2013 01:54 PM
تاكد لى جليا ان اخبث واكثر دناءا من مشى فى وجه الارض فئتين هما (1) الاخوان المسلمين(2) الشيعه المجوس واتحدى اى قارى ومتابع فى الراهن ان ياتى باخبث منهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التحدى جارى :
و انا اقبل التحدي : عصابه الانقاذ التي ليست من الاخوان و ليست من الشيعه بل ( خانف لونين )


#683498 [محمد]
4.57/5 (12 صوت)

05-31-2013 08:50 AM
ونحن مع اسرائيل واثيوبيا لتركع العرب وتعطشهم الي يوم الدين


ردود على محمد
United States [خال البنيات] 05-31-2013 01:50 PM
يا ابني محمد نحن لا نريد الاذي لاحد ، من حق اخواننا الاثيوبيين بناء السد ، هذا لا جدال فيه ، و رغم بغضي و كرهي الشديد للمصريين الا اننا يجب ان لا نكون مثلهم في التشفي و الحقد علي الاخرين ، و لكن هناك سؤال للسودانيين ( المتمصرين اكثر من المصريين ) : ماذا فعلت مصر في الثمانينات عندما مات اكثر من ثلاثه مليون اثيوبي جراء الجفاف الذي ضرب اثيوبيا في ذلك الوقت ؟ كل العالم ( الكافر) وقف و ساند اثيوبيا ، اما المصريين فقد كان موقفهم الضحك و السخريه و التبجح بان ( العبقريه المصريه ) حصنت مصر ضد الجفاف و شح الامطار ؟

[مدثر] 05-31-2013 12:24 PM
ما بتخجل اسمك محمد، اكتر من خمسة مليون سوداني شغاليين في الخليج و اكتر من 2 مليون سوداني في مصر. اخجل يا لئيم يا حاقد. الله يحشرك انشاء الله يوم القيامة مع اسرائيل يا رب بركة الجمعة المباركة دي.

United States [حسين] 05-31-2013 12:14 PM
والله انت خساره في الاسم يا غبي

European Union [ابومازن] 05-31-2013 11:58 AM
غبى وتافه وعبيط فى شخص واحد .كتيره والله ..انت مالك ومالم كانو من بقيه اهل امك ....انت سودانى والله اعلم يمكن تكون حاجه تانيه .0..........وديه مصر واثيوبيا البيدخلك فى النص ايه ...قله شغله وقلة ادب والفاضى يعمل قاضى ...والفاضى يهمز امو...ناس متلقين حجج ورباطه فى التخصهم والما تخصهم ...المصريات يتشاكلو مع الجنوبيات ناطين انتو ...اثيوبيا عايزه تقفل المويه من مصر ناطين انتو....حليتو مشاكلكم علسان مشاكل الاجانب كمان وتقيفو معاهم ...نحن الوقف معانا منو لمن اكلنا العيش جحور النمل ....الله يقرفكم وياخدكم فى ربطه واحده بطوفان اعتى من طوفان نوح ...او يخسف بكم الارض ....ناس غير المغالطه الفارغه والادعاء ما عندهم شغله ...الارض ما لاقيه اليزرعها البهائم ومالاقيه الراعى والعيش النجض دا مافى ليهو عمال......وانتو فاتحين خشومكمنحن مع اثيوبيا ونحن مع مصر لالا العرب لا ديل زنوج ...ربنا يهريكم بسرطانات فى مراحل متاخره فى السنتكم واعينكم واصابعكم عشان ترتاحو وتريحو

United States [الملا] 05-31-2013 11:22 AM
ربنا يحشرك معهم قول امين

United States [مصطفى كونج] 05-31-2013 10:42 AM
يا منذر :
اكتب اسأل وليست اسئل .... انت شكلك خريج الفصل الثامن اساس

United States [منذر عبدالله] 05-31-2013 10:08 AM
أسئل الله ان يحشرك معهم حيثما ذهبو انت وأهلك أجمعين . أمين يارب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة