الأخبار
أخبار إقليمية
هل يخسر السودان معركة الإعلام؟
هل يخسر السودان معركة الإعلام؟
هل يخسر السودان معركة الإعلام؟


06-01-2013 08:05 AM

ياسر محجوب الحسين
مدير التحرير السابق لصحيفة حزب البشير الرائد


شكا وزير الإعلام السوداني أمام البرلمان نهاية الأسبوع الماضي من تخفيض وزارة المالية ميزانية وزارته (60%).. في حين تشكو الدولة من أن صوتها مبحوح في المحافل الدولية، وترمي باللائمة على إعلام الآخر، متمسكة بأفكار لجنة (ماك برايد) التي شكلتها اليونسكو، وقد تحدثت عن هيمنة الإعلام العالمي على إعلام الدول الضعيفة، كما تحدثت عن التدفق غير المتوازن للمعلومة من الشمال إلى الجنوب.. شكوى الوزير تشير إلى أن خلل الإعلام السوداني ليس بسبب إعلام الآخر بقدر ما أنه يكمن في أن الإعلام في السودان في الدرك الأسفل من الأولويات.. لم تكن بأي حال من الأحوال ميزانية وزارة الإعلام السودانية قبل تخفيضها كافية أصلاً، الأمر الذي انعكس سلبا على مجمل المشهد الإعلامي في السودان.

الإعلام الرسمي تقهره الميزانية، بينما الإعلام غير الرسمي تقهره إجراءات جهاز الأمن السوداني المتعسفة.. وزير الإعلام والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات آخر من يعلم بالإجراءات التي يتخذها الجهاز ضد الصحف وضد الصحفيين.. ما يؤخذ على وزير الإعلام أنه عندما يوقف جهاز الأمن صحيفة أو صحفي، فإنه يبدو مستسلما قليل الحيلة هذا إن لم يكن مؤيداً.. هذه الأيام أوقفت سلطات جهاز الأمن صحيفتي "الانتباهة"، و"المجهر السياسي" بدعوى أنهما خاضتا في الشأن العسكري.. صحيح أن قانون الصحافة والمطبوعات الساري يجد الإشادة من قبل الصحفيين، إلا أن المشكلة في قانون جهاز الأمن والمخابرات الذي يخول لضباط الجهاز إغلاق الصحف تحت طائلة المادتين (24) و(25)د، تهديد الأمن الوطني.. قرارات الجهاز غير قابلة للطعن، بينما قرارات الإيقاف وفقا لقانون الصحافة والمطبوعات يمكن الطعن فيها وإيقاف تنفيذها ريثما يقول القضاء كلمته.. وسبق أن تعرضت صحيفة (الجريدة) للإيقاف من جانب الجهاز واستمر الإيقاف لفترة (4) أشهر وكسبت الصحيفة قضية رفعتها ضد قرار الجهاز، لكن المحكمة لم تستطع أبطال قرار الإيقاف رغم أنها برأتها من التهم التي قذفها بها جهاز الأمن تحت طائلة المادتين (24) و(25) د.. وعاودت الصحيفة الصدور لكنها لم تجد من يعوضها خسائرها خلال فترة الإيقاف التي أبطلت المحكمة أسبابها.. لقد أدهش الجهاز الساحة الصحفية عندما أوقف رئيس تحرير صحيفة الصحافة المستقلة قبل أكثر من شهر بشكل مفاجئ.. وقال النور أحمد النور رئيس التحرير المعني بقرار الإيقاف: إن اثنين من ضباط الجهاز حضرا إلى مقر الصحيفة وأبلغاه شفاهة أن الجهاز أصدر قراراً بوقفه عن العمل فوراً وسحب اسمه من ترويسة الصحيفة وطلب من مجلس إدارة الصحيفة تكليف رئيس للتحرير بالإنابة.. وعزا النور السبب إلى مشادة نشبت بينه وبين ضابط في الجهاز قبل أكثر من عشرة أيام من قرار الإيقاف، حيث طلب الأخير منع نشر خبر بعينه لكن النور قال له إن الخبر المعني تناولته صحف أخرى وليس من العدل حجبه من صحيفة الصحافة وانتهت المجادلة بحجب الخبر.. الجهاز اعتبر ما جرى (إهانة) موجهة إليه ولذا قرر تلك العقوبة.. يشار أن النور ظل رئيساً لتحرير الصحيفة لما يقارب ثمانية أعوام وقد شغل من قبل منصب الأمين العام لاتحاد الصحفيين السودانيين.

الحقيقة أن الإعلام الرسمي في السودان ينعته البعض بإعلام الصحاف!! نذكر جميعا محمد سعيد الصّحاف آخر وزير إعلام في نظام الرئيس العراقي صدام حسين.. كان (أرقوزا) يثير الشفقة أكثر مما كان يثير الضحك والأرقوز مخلوق مضحك بلا قيمة.. من منا لم يستغرب الأسلوب والنهج الذي اعتمده الصحاف في مواجهة الآلة الأمريكية الغاصبة، وهي آلة بذراعين؛ عسكرية وإعلامية أتت على الأخضر واليابس.. كان الرجل يقفز فوق الحقائق في عصر ثورة الاتصال.. كان للعراق قضية وكان العراقيون معتدى عليهم، بينما كانت أمريكيا معتدية وظالمة، ومع ذلك خسر الصّحاف ومعه العراق كله المعركة، فلم يعرف الإعلام العراقي والعربي مصيبة مثلما عرف الصّحاف.. والسودان اليوم يشهد هجمة إعلامية شرسة مرتكزة على الأوضاع الاقتصادية والسياسية الهشة، مما دعا البعض يحذر الإعلام الحكومي من نهج إعلام الصّحاف.

الشرق


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3409

التعليقات
#685257 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 04:28 AM
Every time I read about what those guys, I end up in a tremendous ire!
To my surprise, our “Al-Rakoba” reproduces an article written by this idiot! More over
Puzzled that he’s trying in this article to play a roll of an expert, and identifying the causes of the setbacks which have hurdle the newspapers industry in an anecdotes manner!
Sure this hogwash will never end up as long as this gang is in power, and defiantly we will have a lot of this garbage. With all whom they claim Ph.D. holders (as this dullard, who even can’t speak Arabic correctly!). Funny Sometimes; I wonder how many of these Ph.D.s’ we have? Indignation is the least what we the (lay men, uneducated) feels about the calibre of what so called elites. Unfortunately, I and my generation have not that much to live, but sure coming generations; and history (assume our beloved Sudan is still there?) will never forgive us all


#685253 [ابو العينيين]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 04:21 AM
هذا الطفيلي كان عندو شركة بتاعت نفايات ماسكه محلية الشجرة حتي مارس 2013 اكل مال السحت ما اكل والان عامل فيها رئيس تحرير نفس المراحل الماره بيها الهندي لهم جايين من النفايات عشان كده ريحتهم عفنه


#685221 [محمد قصير]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 01:51 AM
الصحاف لم يكن أرجوزا فقد كان يتحدث وفق الخطة المرسومة ووفق التحركات التى كان يجب عملها فى ذلك الوقت ...ولكن آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه هناك من باع القضية ؟؟؟؟ وفى السودان أيضا هناك من باع الوطن وهناك من باع القضية ....وهناك من باع قلمه ...


#685158 [الفارة ياسر]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2013 11:57 PM
"لحقيقة أن الإعلام الرسمي في السودان ينعته البعض بإعلام الصحاف!! نذكر جميعا محمد سعيد الصّحاف آخر وزير إعلام في نظام الرئيس العراقي صدام حسين.. كان (أرقوزا) يثير الشفقة أكثر مما كان يثير الض"
حكم حكم يا ب كرش وفقر وجعبات مربية بقروش السحت
صحى الجمل مابشوف عوجة رقبتو يابتاع قناة الشيعة
متين بقيت راجل وعندك كلمتك ورايك ياواطى المعلوم وقف ولاشنو ؟


#685117 [ودابوك]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2013 10:23 PM
ياراجل اتقي الله و احترم ذاكرنتا و لو كانت ذاكره سمك بتتكلم عن الصحاف علي الاقل الراجل كان ارجوز ضد قوه مستعمره و علي اساسها اشتهر انت من عرفناك ارجوز للانقاذ . شايف ليك فتره حافظ المسافات ده لزوم لو وقعت انا ما معاهم و لاشنوا .......انت كوز و حتظل كوز لانك بدونهم عريـــــــــــــــان


#684992 [موجوع]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2013 05:47 PM
داا طلع من وين دا ,عجيبة امس ما كنت صحاف الحكومة وما زلتو تنافحون عنها اخرب بيتكم انجاس


#684961 [NASRELDEEN ALI]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2013 05:12 PM
واضح يا سيد ياسر انو فى ناس بيعرقوك وبامكانهم تعريتك
فعليك بالتزام الاماكن التى عينوك بها ولا تتطاول
فهمت؟!

يلا بلا لمه بلا مكابسة


#684828 [الفكى الصينى]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2013 02:50 PM
لعبة الاعلام بقت حقتنا
كل راسمالها جهاز كمبيوتر ...وقعده
لم يعد الاعلام كما هو متعارف علية يجذب المتابع
ما عليك ان تدخل على موقع الراكوبة سوف تجد التحليل والخبر الفريش
مش من مصدرة بل من الذى فعل الخبر نفسة
كيف لنا ان نركن للصوارمى المضلل ( وقعت نتيجة عطل فنى ...ضروبها لما اتفرتكت)
من اراد ان يأخذ المعلومة الاكيدة يجى بهنا


ردود على الفكى الصينى
United States [الفكي الهندي] 06-02-2013 07:37 PM
كلامك صاح يا دفعة والراكوابو اليرم هي إذاعة وتلفزيون وجريدة الشعب. كمان ما دايره كومبيوتر موبايل بس.


#684818 [كمال ابوالقاسم محمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 02:39 PM
هذه هى المصيبة...كلكمم أراجوزات...!!!
فجأة برزت أنت كالجنى...كالسعلاة....رئيس تحرير جديد (لنج على طول)..مع جريدة جديدة (لنج على طول)...لها إسم وعلم وشعار وختم وهيئة تحرير....(يعنى من بطن أمها....قاطعا رحضا ومتمموم حلوها)...ثم إكتشفنا إن (قناعاتنا في محلها)...و(طلعتو كلكم إعلام فشنك ومضروب)....المشروع الحضاري...الإنقاذ ...كلها مشروع (فشنك) ومضروب...لذلك مازال السؤال الساخر (من اين أتى هؤلاء!!!؟؟؟) لم يغادر منصة التتويج منذ رماه صاحبه على قارعة الطريق...وأنت يا سيد (ياسر محجوب الحسين)...واحد من (هؤلاء)....من أين أتيت ...من أين بزغت...على ٍرأس صحيفة سداح مداح...تحتل شاشة التلفزيون...متحدثا...ومحللا...وإستراتيجيا....كأن العبقرة...والذكاء...وسطوة العلم...ماجاوزتك لغيرك....وأمثالك كثيرون...رمانا بهم الترابي ومتأسلميه....فأضاعوا البلاد والعباد والثقافة والإعلام...والإقتصاد والدين والأخلاق...النظام نظامكم...الإقتصاد إقتصادكم...الثقافة ثقافتكم...القضاء قضاءكم...الدين دينكم...الديبلوماسية ديبلوماسيتكم...البلاد أنتم ساستها وحكامها...أنتم (القوي الأمين) المتمكن على أعصابها وشحمها ولحمها ودماغها وفكرها....ربع قرن ماغيركم (يسوى فيها العاجبو)....إذن من غيركم أذاقنا هذه الذلة وسقانا كأس الهوان....!!!
وتحدثنا سيادتكم عن الإعلام...؟؟!!...قرأت ما كتبت...ألإعلام سيدى ماعونه أوسع مما كتبت...ليس هو (صحافة هزيلة مرجوجة بفعل الكذب غير المتقن وأفعال التعريص غير اللائق....!!!)...أنت ...أمثالك...ووزيركم....ونظامكم عار على بلادنا...!! أرجوكم إرتفعوا بفهمكم لمستوى شعب مجبر ومغصوب على التعامل معكم إلى حين...!!!


#684785 [حزين جدا]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 02:16 PM
حاجة غريبة تتحدث عن الصحاف
وانت كنت ولا زلت أكبر صحاف للنظام في العشر سنوات الاخيرة من رئيس تحرير في صحيفة لأخرى وكنت تريد وبشدة أن تكون وزير اعلام وجريت جري الكلاب عشان تبقى وزير الان عاوز تعمل فيها محلل سياسي..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة