الأخبار
منوعات
بالصور.. أجمل 5 مساجد في العالم
بالصور.. أجمل 5 مساجد في العالم



06-02-2013 04:10 AM

جال موقع "سيدتي نت" على أروع 5 مساجد في العالم، حيث يتجلّى الفنّ المعماري بأبهى صوره، بدون أن يتطرّق إلى ذكر المسجد الحرام في مكة المكرمة، أو المسجد النبويّ في المدينة المنوّرة، أو المسجد الأقصى في القدس الشريف، لأنّ هذه المساجد فوق كلّ المقارنات، وأسمى من أيّ تصنيف، لما لها من رمزيّة دينيّة لدى المسلمين.

image

1 ـ "مسجد الكريستال" في "ماليزيا":

مسجد مصنوع من الكريستال ومُجهّز بوسائل التكنولوجيا العصريّة، مثل الإنترنت، ليُتيح للزائرين قراءة القرآن الكريم على الطريقة الإلكترونيّة.

وهو يُعدّ ثاني أكبر مساجد جنوب شرق آسيا، ويتّسع لأكثر من 15 ألف مُصلٍّ، كما يحتوي على قاعة رئيسة للصلاة، بالإضافة إلى أربع مآذن عملاقة.

image

2 ـ "مسجد شّْياَن الكبير" في "الصّين":

يعدّ من أجمل المساجد في العالم، ومن أقدمها. بُني طبقاً لفنّ العمارة الصّينيّة من دون قبّة أو مئذنة، وهو مُزيّن بالزخارف والنّصوص الإسلاميّة.

وقد أُلحقت به مجموعة من المباني القديمة التي تُترجم الدمج بين الحضارتين الإسلاميّة والصينيّة. كما تضم هذه المباني أربع دور تحتوي على 72 غرفة.

image

3 ـ "جامع الملك فيصل" في "باكستان":

يقع هذا المسجد في العاصمة "إسلام آباد". تُحيط به جبال ومرتفعات خلابة.وقد جاء تصميمه على شكل الخيمة البدويّة من دون قبّة.

تتّسع قاعة الصّلاة فيه لحوالى عشرة آلاف مصلٍّ، بالإضافة إلى السّاحات الخارجيّة التي تتّسع لحوالى 50 ألف مصلٍّ.

كما ترتفع من المسجد أربع منارات. وقد بلغت تكاليف إنجاز هذا المشروع الضخم حوالي 40 مليون دولار أمريكي، لكونه يُعدّ من أهمّ الإنجازات الإسلاميّة.

image

4 ـ "المسجد الزّجاجيّ" في "ألمانيا":

تمّ بناؤه على شكل حرف اللام اللاتيني، وصُنعت جدرانه من الزّجاج الشّفاف، علماً أن واجهاته الزّجاجية باللونين الأزرق والأبيض.

كما يضمّ هذا المسجد شاشات في الخارج تُكتب فيها مواعيد الصّلاة، إلى جانب لوحات إلكترونيّة لتوجيه المُصلّين إلى أماكن الوضوء وغيرها.

image

5 ـ "المسجد الأزرق" في "تركيا":

يُسمّى بـ "جامع السلطان أحمد"، ويُعتبر أحد المعالم الهامّة في العمارة الإسلاميّة.

اعتمد في بنائه المُبالغة في الفنّ المعماريّ العثمانيّ، فجاء تحفة فنيّة، وهو يضمّ سبع مآذن. وتقع بالقرب منه أبنية تابعة له، منها: مدرسة، مستشفى، مطعماً للفقراء، سبيل ماء للشرب، وضريح السلطان أحمد.


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 6302

التعليقات
#686205 [محمد زيدان]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 06:50 AM
سيبلغ هذا الدين ما بلغ الليل والنهار...الاسلام هو الدين الخاتم والمهيمن والناسخ لكل الديانات التي قبله والحمد لله على نعمة الاسلام...اللهم صل على نبينا وحبيبنا وامامنا وقدوتنا محمد وعلى اله وصحبه وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته الطيبين الطاهرين كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد.


#686108 [moha]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 11:59 PM
فقد ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إلَى أَنَّهُ يُكْرَهُ زَخْرَفَةُ الْمَسْجِدِ بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، أَوْ نَقْشٍ، أَوْ صَبْغٍ، أَوْ كِتَابَةٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُلْهِي الْمُصَلِّيَ عَنْ صَلَاتِهِ , لما أخرجه ابن حبان في صحيحه وأبو داود وابن ماجه في سننهما عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا أُمِرْتُ بِتَشْيِيدِ الْمَسَاجِدِ" قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَتُزَخْرِفُنَّهَا كَمَا زَخْرَفَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى.
وَالتَّشْيِيدُ: الطِّلَاءُ بِالشِّيدِ أَيْ الْجِصِّ. ولفظ ابن ماجه: "أَرَاكُمْ سَتُشَرِّفُونَ مَسَاجِدَكُمْ بَعْدِي، كَمَا شَرَّفَتْ الْيَهُودُ كَنَائِسَهَا، وَكَمَا شَرَّفَتْ النَّصَارَى بِيَعَهَا".
وقد ذكر الإمام البخاري الجزء الموقوف على ابن عباس من هذا الحديث، مع أثر آخر عن أبي سعيد، وآخر عن أنس رضي الله عنهم فقال: (بَاب بُنْيَانِ الْمَسْجِدِ، وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ كَانَ سَقْفُ الْمَسْجِدِ مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ، وَأَمَرَ عُمَرُ بِبِنَاءِ الْمَسْجِدِ، وَقَالَ: أَكِنَّ النَّاسَ مِنْ الْمَطَرِ وَإِيَّاكَ أَنْ تُحَمِّرَ أَوْ تُصَفِّرَ فَتَفْتِنَ النَّاسَ، وَقَالَ أَنَسٌ: يَتَبَاهَوْنَ بِهَا ثُمَّ لَا يَعْمُرُونَهَا إِلَّا قَلِيلًا، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَتُزَخْرِفُنَّهَا كَمَا زَخْرَفَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى).
وفي المسند، وصحيحي ابن خزيمة، وابن حبان، وسنن أبي داود، والنسائي، وابن ماجه، عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ" .
وَيروى عن جمع من الصحابة منهم أبو هريرة، وأَبُو الدَّرْدَاءِ، وأبوذر، وأبو سعيد، رضي الله عنهم أنهم كانوا يقولون : إذَا حَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ وَزَخْرَفْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ فَالدَّمارُ عَلَيْكُمْ .
وقد نقلت كراهة ذلك أيضا عن الأئمة مثل: مالك وأحمد وغيرهما، ففي المدونة قُلْتُ : أَكَانَ مَالِكٌ يَكْرَه أَنْ يَكُونَ فِي الْقِبْلَةِ مَثَلُ هَذَا الْكِتَابِ الَّذِي كُتِبَ فِي مَسْجِدِكُمْ بِالْفُسْطَاطِ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكًا وَذَكَرَ مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ وَمَا عُمِلَ فِيهِ مِنْ التَّزْوِيقِ فِي قِبْلَتِهِ وَغَيْرِهِ، فَقَالَ: كَرِهَ ذَلِكَ النَّاسُ حِينَ فَعَلُوهُ وَذَلِكَ لِأَنَّهُ يَشْغَلُ النَّاسَ فِي صَلَاتِهِمْ يَنْظُرُونَ إلَيْهِ فَيُلْهِيهِمْ، قَالَ مَالِكٌ: وَلَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ لَمَّا وَلِيَ الْخِلَافَةَ أَرَادَ نَزْعَهُ. فَقِيلَ لَهُ: إنَّ ذَلِكَ لَا يُخْرِجُ كَبِيرَ شَيْءٍ مِنْ الذَّهَبِ فَتَرَكَهُ.
وَذَهَبَ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ وَمِنْهُمْ الْحَنَابِلَةُ وَأَحَدُ الْوَجْهَيْنِ لَدَى الشَّافِعِيَّةِ إلَى أَنَّهُ يَحْرُمُ زَخْرَفَةُ الْمَسْجِدِ بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَتَجِبُ إزَالَتُهُ كَسَائِرِ الْمُنْكَرَاتِ، لِأَنَّهُ إسْرَافٌ، وَيُفْضِي إلَى كَسْرِ قُلُوبِ الْفُقَرَاءِ.
وقال ابن الحاجب في المدخل عند ذكره لما يجب تغييره من المنكرات (وَيَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُغَيِّرَ مَا أَحْدَثُوهُ مِنْ الزَّخْرَفَةِ فِي الْمِحْرَابِ وَغَيْرِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ الْبِدَعِ وَهُوَ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ).
وقد اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ زَخْرَفَةُ الْمَسْجِدِ أَوْ نَقْشُهُ مِنْ مَالِ الْوَقْفِ، وَأَنَّ الْفَاعِلَ يَضْمَنُ ذَلِكَ وَيَغْرَمُ الْقِيمَةَ ؛ لِأَنَّهُ مَنْهِيٌّ عَنْهُ وَلَا مَصْلَحَةَ فِيهِ وَلَيْسَ بِبِنَاءٍ.
وبناء على ما تقدم فإن زخرفة المساجد بالنقوش المزركشة والأصباغ المختلفة وتحليتها بالذهب والفضة وكتابة الآيات القرآنية والأقوال المأثورة على جدرانها مكروهة إن لم تكن محرمة ، وخاصة إذا كانت تفضي إلى انشغال المصلين بها.
وأما تفريش المسجد بالفرش الفاخرة وإنارته، فإن ما تدعو إليه الحاجة من ذلك مطلوب شرعاً، بل مرغب فيه.


#685987 [برتقال ابو صرة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 08:26 PM
وين مسجد الشيخ زايد فى ابوظبى ؟؟؟؟؟؟


#685597 [ودالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 12:36 PM
اللهم اني اسألك ان اصلي فيهم جميعا يابرب


ردود على ودالبلد
United States [TaZaki] 06-02-2013 02:06 PM
اللهم اني أسالك أن يصلي ود البلد في جميع هذه المساجد ،،، اللهم أميين


#685491 [النجمة]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2013 11:20 AM
وين مسجد النيلين؟؟


#685433 [احباب الرسول (ص)]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 10:36 AM
بل المسجد النبوي بالمدينه المنورة هو تحفه المساجد علي وجه الأرض



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة