الأخبار
أخبار سياسية
علام: مصر لن تستفيد من كهرباء سد النهضة
علام: مصر لن تستفيد من كهرباء سد النهضة
علام: مصر لن تستفيد من كهرباء سد النهضة


06-02-2013 04:30 AM
(CNN) -- في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة المصرية ممثلة بوزارة الكهرباء تأثير مشروع سد النهضة الإثيوبي على السد العالي والذي يولد نحو 10 بالمائة من احتياجات مصر من الكهرباء ، فان جدلا بدا يدور حول إمكانية عقد مفاوضات مع الجانب الإثيوبي لتعويضها بالكهرباء في حال ما تأثر السد العالي.

وبينما نقلت وسائل إعلام مصرية بان التقرير النهائي للجنة الدولية الثلاثية لتقييم مشروع سد النهضة الإثيوبي بأنه سيؤثر على كفاءة السد العالي في توليد الكهرباء، فان وزير الري والموارد المالية الأسبق محمد نصر الدين علام اكد لـCNN بالعربية، أن إثيوبيا لا يمكنها امداد مصر بالكهرباء فى فترة مليء السد والتي ستؤثر على السد العالي.

وأضاف علام أن استفادة مصر من الكهرباء التي سيولدها سد النهضة الإثيوبي أمر يصعب تنفيذه حاليا.

وأضاف بان إثيوبيا لا يمكنها تعويض مصر بالكهرباء في فترة مليء السد، لاسيما وان الكهرباء لديها اقل من المستخدمة بالقاهرة، كما لا توجد خطوط لنقل الكهرباء عند الانتهاء منه إذا صحت المعلومات.

وقال أن مصر الأكثر تضرر من بناء سد النهضة الإثيوبي من دول حوض النيل، ومنها دولة السودان التي ستحقق فوائد تتعلق بتقليل المواد الرسوبية التي ترد إلى سدودها سنويا، كما ستزيد من توليدها للكهرباء بنسبة 10 إلى 15 في المائة.

غير أن ذكر بان أي نقص من إيراد النهر نتيجة هذه المنشئات سيقتسم مع مصر ما يمثل ضررا علي حصتها من المياه.

وذكر ان سد النهضة احد حلقات سلسلة إثيوبيا غربية لإقامة عدد كبير من السدود على النيل الازرق لتوليد كهرباء بنسبة 45 الف ميyا وات لإحداث نقله اقتصادية لواحدة من اكثر دول العالم فقرا

و25 الف ميغا وات على النيل الأزرق

قال المهندس الاستشاري و الناشط السياسي ممدوح حمزة، ان مصر أهملت علاقاتها مع الدول المساندة لها في إفريقيا و عدم الانحياز وغيرها على مدار عقود ما يمكن ألا يصوتوا لصالحها إذا ما ذهبت إلى الأمم المتحدة بشان سد النهضة الإثيوبي.

وقال حمزة في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن عودة العلاقات مع هذه الدول إلى سابق عهدها هو أساس اى تحرك بقضية سد النهضة و التي يجب أن يبدأ بالطرق القانونية و التي قد تصل إلى المواجهة العسكرية إذا ما اضر بالأمن القومي.

وبينما أكد حمزة إلى إمكانية التعاون أو التفاوض مع الجانب الإثيوبي بما لا يؤثر على مصر في فترة مليء السد، فيما يتعلق بأسلوب الري ومخزون المياه و إبرام عقود لشراء كهرباء بأسعار مخفضة فانه حذر من رفض الجانب الإثيوبي للتفاوض أو استهلاك المياه المخزنة للري والزراعة.

وأضاف حمزة، وهو احد المهتمين بالشأن العام،"انه فى حال استخدام مياه سد النهضة للري سيشكل جريمة ضد البشرية ودفن لشعب بأكمله بالحياة والذي سيفقد حقه في المياه."

وأضاف أن تقرير اللجنة الثلاثية لن يغير في الأمور شيئا كونه استشاري هو فقط يوضح الأمور.


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 1709

التعليقات
#686192 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 04:49 AM
مصر انحنت اما اسرائيل وقطر وتريد ان تكون كبيرة فى افريقيا مع اهمالها لها كان المصريين يضحكون عندما مات اكثر من ثلالثة ملايين اثيوبى خلال مجاعة الثمانينات حينما وقف العالم مساندا لاثيوبيا مصر دعمت انفصال ارتريا عن اثيوبيا ليحكمها الاسلاميين ولم يحكمها الاسلاميين مصر احتلت السودان مع الاتراك والانجليز مصر دعمت انفصال جنوب السودان مصر اقامت السد العالى وهجرت اهالى حلفا ولم تستوفى الا جزء يسير من التعويض مصر تحتل حلايب وشلاتين لم يقم رئيس مصري بزيارة دول منابع النيل دائما ما نظروا اليها الى افريقيا على انها الحديقة الخلفية مصر وما ادراك ما مصر قوم يبنون مصالحهم فوق مصالح الاخرين ويدوسون عليهم على المستويين الشعبي والسياسي اثيوبيا ستبني السد وعدة سدود وكذلك دول منابع حوض النيل لن يثنيها شئ على المصريين ان يتعلموا ان ادب الرضوخ والطاعة لمن يتحكمون فى النيل فهم لا يقلون عمن يتحكون فى البترول والمال ومقبل الايام تؤكد ان الحرب هى حرب مياه ومصر فى هذا تابعة وليست قائدة
انتهى


#685511 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 11:36 AM
ليه لم بنيتو السد العالي كنتو اديتو السودان شنو ؟

ما هي القروش الطمرتو بيها اراضينا ونخيلنا وآثارنا

كلها ما كفت إعادة توطين اهلنا في خشم القربة

يا ناس إختشوا شوية على حالكم ..


#685413 [سوداني والسلام]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 10:10 AM
وقال أن مصر الأكثر تضرر من بناء سد النهضة الإثيوبي من دول حوض النيل، ومنها دولة السودان التي ستحقق فوائد تتعلق بتقليل المواد الرسوبية التي ترد إلى سدودها سنويا، كما ستزيد من توليدها للكهرباء بنسبة 10 إلى 15 في المائة
طيب المشكلة شنو ..


ردود على سوداني والسلام
European Union [خضر عمر إبراهيم] 06-03-2013 01:07 AM
المشكلة يا سوداني والسلام. انو. مصر. فقدت هيبتها وهيمنتها علي جعانين افريقيا كما يسمونهم،،، وانقلب السحر علي الساحر،، وبقت ملطشة،،،
الكاتب اعترف بان مصر قد أهملت حينما أورد
قال المهندس الاستشاري والناشط السياسي ممدوح حمزة ان مصر أهملت علاقاتها مع الدول المساندة لها في افريقيا وعدم الانحياز وغيرها علي مدار عقود ما يمكن الا يصوتوا لصالحها إذا ما ذهبت الي الامم المتحدة بشان سد النهضة،،،
شفتو يا مصريين النتيجة حقة الاستخفاف والاستهتار بالآخرين شنو؟
كانوا دافننوا. ليكن واهو بان،،، تقبلوا وين؟
وآلام مافي الأمر لا يستبعد بعد اكتمال توقيعات افتقية عنتيبي تعمل دون المنظومة علي تكوين قوة ردع لحماية مصادر المياه من اي اعتداء خارجي علي منشآت اي عضوا موقعا ،،، فماذا ستفعل مصر؟
اي خيار غير خيار تصحيح وضعها بين منظومة حوض النيل سيكون ليس في صالحها ابدا


#685411 [ابوفهد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 10:08 AM
استهدو بالله يامصريين وبطلو الجرسةالرزق بيد الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة