الأخبار
منوعات سودانية
السمك ده في الموردة
السمك ده في الموردة
السمك ده في الموردة


06-02-2013 06:59 AM

د.محمد شريف : تقدر الثروة السمكية في السودان بحوالي 110 آلاف طن سنوياً من مخزون الأسماك، لكن رغم ذلك فإن صيد وتجارة وصناعة الأسماك في السودان تمارس بطرق بدائية ومتخلفة، ويقل الاستثمار في مجال الاسماك، وتسبب ارتفاع اسعار الاسماك في العاصمة وبعض الولايات في غياب السمك رغم اهميته الغذائية والصحية عن الوجبات الثلاث.
وأكدت دراسة جديدة أن السمك له فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض، مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والزهايمر وغيرها.
وقال باحثون إن تناول الأسماك الغنية بالزيوت، مثل سمك الماكريل والسلمون وغيرها باعتدال، يمكن أن يساعد على التقليل من مخاطر التعرض لنوبات الربو والوقاية منها، واظهرت نتائج بحث أجري في جامعة كمبرج البريطانية، أن النقص الشديد في تناول الأسماك الغنية بالزيوت يعدّ عاملاً مساهماً في ارتفاع نسب الإصابة بالربو.
وأكدت دراسة أخرى أن الأسماك مفيدة للمرأة الحامل، ومن الضروري أن تتناول وجبتين من الأسماك أسبوعياً، وإنه من الممكن أن تساعد الأحماض الدهنية أوميجا «3» على نمو الأجنة وزيادة معدل الغذاء الذي يتلقاه الجنين من أمه.
وقال باحثون في جامعة هارفارد إن أكل السمك يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية، واكتشفوا أن تناول السمك خمس مرات أسبوعياً يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريباً، ورحبت جمعية الجلطات الدماغية بهذه النتائج ودعت إلى الإكثار من أكل الأسماك خاصة تلك الغنية بالزيوت مثل سمك الماكريل والتونة والسردين، وتتبعت الدراسة نحو ثمانين ألف سيدة على مدار أربعة عشر عاماً، وخلصت إلى أن النساء اللاتي يكثرن من تناول الأسماك يكن اقل عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية، وأن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين، وثبت أن السيدات اللاتي يتناولن السمك من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً تقل لديهن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية بنسبة سبعة في المئة عن مثيلاتهن اللاتي يتناولنه أقل من مرة شهرياً.
وكشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونه مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية، ووجد الأطباء في امريكا دليلاً على أن مادة أوميجا «3» أو «إن 3» يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب التي قد تؤدي إلى أزمة قلبية، وقالوا ان التجارب على الحيوانات اوضحت أن الأحماض الدهنية الموجودة في مادة «إن 3» بالأسماك الزيتية يمكن أن تمنع الموت المفاجئ نتيجة أزمة قلبية، وأجرى الباحثون اختبارات على «2033» رجلاً يعانون من مرض القلب، ووجهت لهم نصائح بتناول مزيد من الدهون أو الأسماك، وبحثوا معدل الوفيات بين هؤلاء الأشخاص منذ عامين، حيث وجدوا انخفاضاً نسبته «29» بالمائة في معدلات الوفاة عن غيرهم من المصابين بالمرض. ونصحت مؤسسة القلب البريطانية كل شخص بأن يأكل مرتين على الأقل من الأسماك الزيتية كل أسبوع.
ويعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود والفوسفور الضرورية للأسنان والعظام والدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم، ويحتوي السمك على فيتامين «أ، د»، وثبت أن الفسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين يقوم بتنشيط الذاكرة، وله دور مهم في بناء العظام ويحتوى على نسبة عالية من حمض الغلوتميك، وهو مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب والأنسجة، كما أن السمك يقوي الطاقة التناسلية.
[email protected]

الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3179

التعليقات
#685377 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 09:40 AM
أسباب عزوف السودانيون عن أكل السمك قطاع كبير من السكان يعيشون في مناطق ليس بها اسماك مثل غرب السودان بالتالي لم يتعودوا على اكله وان ارتحلوا لمناطق بقرب النيل ويعتبرون اكل السمك مقرف وتكون مصيبة اذا دعوت احدهم لوجبة فسيخ احتمال يقاطعك ابد الدهر .. أغلبية النساء في البيوت وخاصة سكان الشقق يرفضن طبخ الاسماك بسبب الروائح قالت الحاجة الليلة ابوكم جاب سمك يلا يا بت أرفغي لي كوز في المسمار الفوق وأنا بمشي ناس اختي وبجي بكره أخييييييييي!! معظمنا لا يعرف طرق أخرى لطبخ الاسماك بخلاف القلي (التحمير) داخل الزيت مما يقلل من استهلاكه لعزوف وخوف الكثير من زيوت القلى خاصة وقت الصيف أو عمل الفسيخ والملوحة التي يعتبرها الكثير من الناس مجرد اكله معفنة (كذلك وجب لاختصاصيين التغذية البحث في القيمة الغذائية للملوحة هل هناك بروتين متبقي بها أم اكلته وحللته الباكتيريا ؟؟) !!! خوف الأمهات على أولادهن من خطورة الأشواك وانتشار الشائعات عن خطورة أشواك الاسماك اذا اعترضت في الحلق!!! وطبعا نضيف هنا ارتفاع اسعار الاسماك بسبب قلة المعروض وذلك بسبب طرق الصيد البدائي وعدم وجود مزارع اسماك بمستوى كاف...


ردود على Kudu
[ود كركوج] 06-03-2013 03:15 AM
كلام مظبوط.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة