الأخبار
أخبار إقليمية
" راح ليهم الدرب "
" راح ليهم الدرب "



06-02-2013 08:17 AM
الطاهر ساتي

** قاعات المحاكم، رغم هيبتها، لاتخلو من اللطائف .. قبل أعوام، داهمت الشرطة بشرق النيل دجالاً يستخدم قزماً في أعمال الدجل والشعوذة ويخدع به الضحايا.. كانت مهمة القزم - وهو من نلقبه بعاميتنا بالبعيو - أن يبقى قابعاً في حقيبة الدجال، ثم يصدر أصواتاً توحي للضحية بأنه ( جن مسلم)..داهمتهما الشرطة وتحرت معهما، ثم قدمتهما إلى المحكمة التي كان قاضيها مولانا محمد سر الختم..وبعد أن قرأ المتحري وقائع القضية وأقوال شهودها وإعترافات أطرافها ( الدجال والبعيو)، سأله مولانا سر الختم مداعباً : (هسة البعيو ده متهم ولا معروضات؟)، فصاح البعيو من قفص الإتهام متوسلاً : (أنا متهم يا مولانا، والله العظيم متهم، كيفن أكون معروضات؟، إنت بي صحك؟)، فضجت القاعة بالضحك ..فالبعيو، بالإطلاع أو بالسوابق، يعلم أن المحكمة دائماً ما تحكم على معروضات الدجل والشعوذة بالإبادة ..!!

** والشئ بالشئ يُذكر..منذ إطلاق سراحهم بالعفو الرئاسي، وحتى مساء الخميس الفائت، نتابع نشاطاً سياسياً وإجتماعياً واسعاً لقادة المجموعة الإنقلابية الأخيرة، أو كما أسمتها الحكومة..يشكلون حضوراً زاهياً في السراء والضراء، وكذلك عند كل حدث يخاطبون الناس والصحف بالبيانات والتصريحات، وبين الحين والآخر تستقبلهم القرى وتنصب لهم الصيوانات في الهواء الطلق وتحشد لهم الجماهير ليخطبوا فيها بحماس..نشاطهم مدهش للغاية، وكذلك صبر الحكومة على نشاطهم هذا تجاوز صبر جمال درب الأربعين، وهذا ما يحير العقول..فالذين سبقوهم - بمحاولات إنقلابية سابقة - لم يجدوا هذا الصبر الحكومي، بل حتى قوى المعارضة لاتستطيع أن تخاطب قواعدها خارج مقارها إلا باذن وتصاديق السلطات الحكومية.. ولهذا نسأل بكل براءة، لماذا حلال عليهم هذا النشاط الواسع وحرام على الآخرين، وخاصة أن أجندتهم وأجندة الآخرين سواسية في ( إسقاط النظام) ..؟؟

** ما لم يكن المراد بالصبر الحكومي (تلميعهم)، فالمساواة - ولو في الظلم - نوع من العدل..المهم، الخطاب السياسي لأفراد هذه المجموعة (مرتبك جداً)، أما مواقفهم من النظام فهي (الإرتباك ذاته)..فالموقف الذي أظهرهم على سطح الحياة العامة هو رغبتهم في الإطاحة بالبشير وحكومته، وهي رغبة تجاوزت مرحلة التفكير إلى مرحلة التنفيذ وتحديد (ساعة الصفر)..حسناً، ليس في موقفهم هذا عجباً، إذ هم ليسوا بالأولين في عوالم الإطاحة بالحكومات..ولكن العجب،(وكمان هيثم مصطفى)، هو مواقف ما بعد فشل المحاولة والعفو الرئاسي تتناقض مع ذاك الموقف الذي أظهرهم على سطح الحياة العامة..وعلى سبيل المثال، بعد أحداث شمال كردفان، ( تخندقوا مع الحكومة) ..خاطب أحدهم - باسم المجموعة - حشداً جماهيريا بنهر النيل ثم أصدر بياناً يوضح محتوى الخطاب، يقول فيه ( سحبت بيعتي من الرئيس البشير، وبايعت ود إبراهيم على تغيير النظام)، الرقيب سراج..!!

** شئ طبيعي، بايع البشير وسحب البيعة لصالح ود إبراهيم..ولكن ما ليس طبيعياً، وبحاجة إلى تدخل علماء النفس للتحليل، هو النص الذي ختم به الرقيب سراج اللقاء والبيان ( نقف مع قواتنا المسلحة ضد هذا العدوان، ولن ندع العدو يسقط الحكومة، أخير نسقطها نحن يا جماعة)، هكذا الخاتمة ..نسأله بكل براءة : من أنتم؟، ومن هو العدو؟، ثم أليس المشير البشير - السحبت منو بيعتك وإديتها لود إبراهيم - هو القائد الأعلى للقوات المسلحة التي تقف معها في خنادق اليوم؟..وإن كانت غايتك - في محاولتك الانقلابية تلك - هي إسقاط هذه الحكومة وإعادة الديمقراطية، فلماذا تحرم الآخرين من تحقيق تلك الغاية بحيث تقاتلهم من خنادق الحكومة ؟..هكذا يتجلى التناقض في مواقفهم..هم ضد البشير لحد التفكير في الإطاحة به، ولكن أيضاً مع البشير ضد أي إطاحة.. وتقريباً أصحاب هذا الحال المرتبك - في أي زمان و أي مكان - هم من ( راح ليهم الدرب) .. !!

** على كل، ما سبق ليس مهماً، إذ هم أحرار في تناقضهم، فالتناقض أيضاً من حقوق الإنسان ما لم ينتهك حقوق الآخرين..المهم، لقد تحرروا بالإسترحام الرئاسي، ولكن أين الفكي؟.. نعم، فالمعلومة المؤكدة أن أحدهم لجأ إلى فكي ليساهم في نجاح إنقلابهم، فطالبهم بإحضار (دجاجة سوداء)، فماتت في الطريق، فعادوا إلى السوق ثم رجعوا للفكي ب (دجاجة حمراء)، ولهذا فشل الإنقلاب، أو كما قال الفكي في التحري والتحقيق..وأضاف الفكي أيضاً - كما نشرتها الصحف - بالنص : ( ما بلغت عنهم، عشان إتأكدت - في المنام - إنقلابهم ما ح ينجح).. أين هذا الفكي؟..هو بالتأكيد شريك إستراتيجي في تلك المحاولة الإنقلابية.. وما لم يكن قد تصنيفه من قبل السلطات العدلية ك(معروضات)، يجب أن يظهر و يتكلم في الندوات واللقاءات الجماهيرية، عسى ولعل يرشد رفاقه إلى ( الدرب الراح ليهم)..!!


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 16014

التعليقات
#686177 [لتسالن]
3.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 03:05 AM
انه تضامن نيلي يتبادل الادوار،
جماعة تغني و اخري تعد الطار,
وشعبنا يقبع حبيسا في بيت الزار،
مغلوبا ليمضي ربع قرن في انتظار،
ليعرف - عبثا - ما يحجب الستار،
ايها المنكوب ما جدوي البحث عن اسرار،
و ملء ناظريك كل شيء في وضح النهار،
ليس هناك انقلاب خلسة،تلك بالونة اختبار
محكمة، رفعت الجلسة، هل فهمتم يا شطار؟


#685998 [حليم حلم ملكي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 08:44 PM
ماالحكومة قصقصة جناخينم وعرفت انهم بقو نمر من ورق!!! زول فشل شايل بندقيه حيسوي شنو بالجعجعة!! بالعكس يبين انها ماهاميها وقوية! اهو شفو حاول يقلبنا ومسكناهو وفكناهو مكسور الجناح!!


#685965 [ابو الهيثم]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2013 07:40 PM
يا اخوانا لاحظوا رقيب في الجيش يخاطب جماهير و يخلع بيعة و يقول داير يقلب الحكومة ..الجيش كان فيه ضبط و ربط زى الجيش زمان قبل يتسيس و يبقي عقائدى كان الرقيب دا عكشوه ناس الشرطة العسكرية و حاكموه ..الرقيب شغلوا يستلم التمامات و يرفعا و يوزع الخدمات لكن في سودان الانقاذ بقو ساسة و قادة ...سبحان الله


#685952 [نصيحة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 07:22 PM
ود ابراهيم هذا اكبر دجال وانه اسلامي وعنصري ان كان يشرف علي تسليح الفبائل العربية في دارفور انا لا اود ان طيل عليكم اكتبوا في youtube ود ابراهيم وهو يشرف علي مليشيات الجنجويد


#685943 [الهلالي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 07:15 PM
انقلابهم كان تايواني وليس ياباني لذلك خلوهم يسيحوا في الارض


#685909 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 06:44 PM
رخت الحكومة الحبل لمجموعة سائحون ( التهائهون ) لانهم لا يشكلون خطورة تذكر عليها و جعلهم يلعبون علي المكشوف و في ( السهلة )لتسهل متابعتهم و شراء من يمكن شرائه و تجويع من ابى -- الا وانه و في تقديري و بمرور الايام سيكون هنالك صدام مسلح بين الحكومة من جهة و مجموعة سائحون و معها بقية التنظيمات السلفية الجهادية وبقايا مليشيات الدفاع الشعبي -- وذلك تصديقا لنبؤة الاستاذ الشهيد / محمود محمد طه ( و سوف تشتعل الفتنة بينهم و يقتلعون اقتلاعا من حكم السودان ) .


#685905 [كرهنا هارون وعبد الرحيم والبشير لحد العمى]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 06:37 PM
لك التحية ربنا يحفظ امثالك ىااستاذ ساتى والله مواقفك ومقالاتك كلها عقلانية وتنم عن فراسة متناهيه
لكن السؤال المهم على اي شئ يدل هذا كله هلا اتحفتنا فى مقال قادم ما اذا استنتجت الفبركة فى هذا الموضوع والله انا عن قناعة تامة بان هذه المسرحية التى تخدم المرحلة الحالية بعدد من التمويهات والتضليلات وهل يرجى من امثال قوش وود ابراهيم وجميع بنى كويز المنتفعين من النظام والمورطين في جميع مجازره فى العمليات وبيوت الاشباح ان ينتحروا بالخلاص منه؟ و لصالح من؟ وبمساعدة من؟وكل يوم يبين الدليل بزيادة ومن يعيش يشوف كل المتتهمين بالمحاولة في احسن مناصب كيزانية طبعا دا لو فضلنا تحت امرة المؤتمر الوثنى كما يخططون والله يكضب الشينة .............................


#685859 [سيد احمد الحسين الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 05:41 PM
لا تتحير يا ود ســاتي عند إنقلاب حسن حسين ضـد نميري تضامن جميع الضباط المنحدرين من صلب التضامن النيلي بغض النظر عن الاختلاف السياسي وكانوا يدا واحــدة حتى احبضوا الانقلاب .للتاكد من ذلك تحرى عن الموضوع ووثقــة لله والتاريخ.


#685846 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 05:26 PM
ألأخوين الكريمين: يا طاهر يا بن ساتى وانت يا بن عووضه كلمه واحده يس عن مقاليكما اليوم وكووول الأيام "F A N T A S T I C"
واقول للأخ حمدان الجامعى: " حمدان.. قوم جيب شاى" ..."جامعى دى مشتقه من الجامعه.. "محل الناس تقرا تقرا تقرا لمّن تشوطن" ولآّ من اهلنا الجوامعه الغر الميامين فى شمال كردفان الغرّا .. على كووول حال ايا كان الأمر هذا او ذاك .. لا تثريب عليك ان خلطت بين حديث ابن ساتى وابن عووضه اليوم.. (يدون تكسير تلج لأى منهما اذ بينى وبينهما بعدد الحساب والسنين ما يكاد يوجب قصر الصلاة ..بس صدقنى الحمد لله وكما يقول الكابلى هناك قدر من "مياه الشباب " لا تزال تجول فى عوارضنا ويتلالا بعض تهاء من وجوهنا واحمدالله انى:: "I do not look it" .. فابن ساتى والولدّا - حفظهما الله - وجهان لعمله ذهبيه نادره .. نتطلع كل صباح لقراءة ما يكتبان مثلما ما كان عليه حالنا عندما كنا نسعد ونبتهج بقراءة مقالات جيل آبائنا (اجدادهما) فى سوابق القرون وسوالف الزمان ..


ردود على سودانى منفرج الأسارير
European Union [جهاد الكترونى] 06-02-2013 08:15 PM
الاخ منفرج الاسارير (اخ دي عشان الظاهر انا من جيلك) وعشان الشباب ما يفهموا غلط نفسر ليهم شوية طبعا" حمدان.. قوم جيب شاى" دي من مسرحية اظن للمرحوم الفاضل سعيد الله يرحموا اتكررت اكثر من مرة فى المسرحية والغرض منها توزيع حمدان زي ما بنقول الايام دي "قوم جيب تلج"
ولله ما فهمت "I do not look it"انجليزي دي يا اخينا؟؟؟
وانا ايضا ذكرت للابن حمدان ذالك قبل قراءة تعقيبه واعتذاره للاستاذ فعزراً مرة اخري حمدان
اظن المعنى ب (فابن ساتى والولدّا )الولد ده او الولد دا"كنية لود عووضة من روائع مقالاته السابقة.
هسة الشباب ديل يقولوا الناس فى شنو العجايز ديل فى شنو

[حمدان الجامعي] 06-02-2013 07:45 PM
يا سوداني يا منفرج الأسارير أدام الله عليك هذا الانفراج وجعل الله كل أيامك سعادة وسرور مقبولة منك باين أنت متقريف ليك لشاي ساده بنعناع أقول حاضر والطلب الرخيص يا سوداني ،، أما الجامعي فهي ليست من محل الناس تقرءا وتكتب لكنها من قبيل سودانية معروفه ، دار الجوامعه في ولاية شمال كردفان وعاصمتها أم روابة لك التحية وللأم روابة عروس النيل


#685794 [abuomer]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 04:13 PM
they are all bnee kooz
no difference


#685713 [الكاهلى]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 02:23 PM
يحاول الاخوان فى مصر استنساخ تجربة السودان الاخوانى
ولكن لفارق الثقافة ووعى المعارضة بين البلدين فلم يستطع اخوان
مصر بسط سيطرتهم .. اما نحن فبالرقم من الجهل فقد ابتلانا الله بالصادق
والميرغنى وغياب البعثيين والقوميين والشيوعون من الساحة...
لذلك نرى الهوام والدواب يتصارعون على اشلاء السودان


ردود على الكاهلى
United States [الوجع الخرافي] 06-02-2013 05:56 PM
إنت مستعجل ليه ...

صبرك ...

وحتشوف ...!!!


#685681 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 01:50 PM
انا ما شايف أى تناقض ولو أن الطاهر ساتى عرف من الاساس لماذا يريدون الاطاحه بالحكومه لما كتب مقاله هذا لأنهم ببساطه ومعهم مجموعه السائحون يرون ان ضرب الحكومه للحركات المتمرده ليس كافيا ويريدون اعاده ايام صيف العبور وتجييش كل الشعب مره اخرى لحرب ساحقه وماحقه للتمرد ولكن وجود قيادات ضعيفه امثال عبدالرحيم محمد حسين فى قياده الجيش وانهماك مجموعه كبيره من القيادات السياسيه فى ( البذنس ) يعتبرونه خيانه لزملائهم الشهداء , لذلك سوف يشاركون فى كل العمليات العسكريه ضد التمرد حتى تحين لحظه التغيير .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
United States [Rebel] 06-02-2013 11:59 PM
*إنت لسه لافى بى هنايا كوز؟ انا قلت ليك مية مره إنت الكوز الفى الواطه، لا انت فوق الزير لا تحت الراكوبه. قلت ليك مية مره ان كل السائحين و الدبابين و المجاهدين و المتآمرين الوطنى و الشعبى كلهم، سواء بسواء، فاسدين و مجرمين و قتله و ظلمه و منافقين. لسه ما مقتنع و لا داير تتوب و تستغفر ليه؟

United States [abuadam] 06-02-2013 05:59 PM
و فيم استشهد الشهداء أ لفصل الجنوب استشهدو؟
ام لتثبيت الفاسدين المفسدين استشهدو ؟
أم لجعل كل السودانيين عربا؟


#685671 [القام دابو]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 01:44 PM
اخى الطاهر هى مسرحية سيئة الاخراج اعتاد عليها هؤلاء الدجالون تحار الدين ارادوا بها الهاء هذا الشعب الساذج والذى لا يزال ورغم كذبهم يصدق هذه الملهاه فتراهم امام اكشاك الجرائد يتناقشون السائحون فعلوا والسائحون تركوا ولعمرى انهم طينة واحدة معجونون في الفساد والنفاق ..صحى النوم ياشعب وكفى سذاجة وغباء وقاطع صحف الحكومة واعلامها الكاذب المضلل


#685639 [ينصر دين الطاهر ساتي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 01:17 PM
والله لو كنت صحفي كان طلعت بي الكلام دة وما زدن عليه الا تناقض واحد زيادة ... انو نحن < سائحون ولا انقلابيون سياحيون ما بعرف> انو نحن جايين بلا اقصاء لاي احد .. انتو منو وتقصوا منو اصلا.. في حين انو كان بيقولوا بدل يسقطها العدو اهير تسقط في يدنا .. في اقصاء كامل لمناضلى سبع ولا يات لو اعتبرنا ان الحركات الثورية تمثل ولايات فقط لا كل السودان .. غير ان انو الحركة الشعبية على الاقل حركة من كامل الولايات السودانية وليه لا بالنسبةو للعدل والمساواة وتحرير السودان ا وب


#685636 [north kordofan]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 01:17 PM
كان لازم يطبقوا كلام الفكى بالحرف.. جدادة سوداء يعنى سوداء لانو مابمشى الحال مع الحمراء.. فى الزمن ده الفكى حاجة مهمة لاسقاط الحكومة.. هسى تلقى تحالف كاودا مستعينين بكجور النوبة وفكويات الغرب عشان كده منتصرين فى المعارك.. مش بعيد عندهم فكى اسرائيلى كمان.. عليك الله الناس ديل ما بيخجلوا.. بالله شوف!!


#685616 [دوكه]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 12:52 PM
شكيناكم كلكم للحلو.....يريحنا منكم قريباََإن شاء اللَّـه.....


ردود على دوكه
United States [كمال الدين الشيخ سالم] 06-02-2013 05:44 PM
الشكيه لغير الله مزله


#685565 [ابو بطن فاضية تكركر]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 12:19 PM
بلة الغايب قال البشير بيحكم 31 سنة و25 يوم بالتمام والكمال والما عاجبو يروح يشتكي في المحكمة كما قرأت في الراكوبة من قبل ولكم التحية .


ردود على ابو بطن فاضية تكركر
[السناري المريض] 06-03-2013 01:57 AM
بلة الغئب هو لسة غائب ؟


#685559 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 12:15 PM
الاستاذ ساتي لك الحضور في قمة الروعة مقالك القامة، فرغ المنفوش الغبوش ،لك التحايا غمام.


#685524 [حمدان الجامعي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 11:49 AM
الأستاذ الطاهر ساتي سامحني غلطان بعتذر في تعليق على مقالك الرصين الذي شدني لدرجة الخلط في الاسم مع كامل تقديري واحترامي للأستاذ صلاح الدين عوضه لكن ما قصدته بتعليقي هو كاتب المقال لأستاذ الطاهر ساتي اكرر اعتذاري


#685522 [NJOMY]
2.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 11:46 AM
الله إديك العافيه يا ود ساتي مع حفظ الألقاب ( أستاذنا ) الناس ديل والله حيرونا وإحترنا فيهم اضيف شي مهم جدآ انت لم تزكره إنه قال بالحرف إي الرقيب المذكور ( نستلما إحنا قبل بقاص الطيور ما تجي و تستلما . إنتها ) طيب ياعزيزي الرقيب الشعب السوداني عانا ما عنا من جنس افكارك دي هل انا شخصيآ إذا كنت بكره هذه العصابه المتصلطه السارقه وأرقب في تقيرها سوف إتفق معك لأ والله . الكيذان أذقونا الأمرين بهزه السياسه والنظره الدونيه لأخرين ( بقاص الطيور ) لك الله يا وطن


ردود على NJOMY
European Union [جهاد الكترونى] 06-02-2013 07:55 PM
ولله صدقت كلمة بغاث الطير كلمة حارة فى وصف من اخذ السلاح فى يد وقدم روحو فى اليدالتانية ليعيش حياة كريمة بصرف النظر عن فكره "علمانى ولا ملحد ولا اسلامى"

United States [السودان للجميع] 06-02-2013 05:45 PM
الغائب يكلم الحضار المقصود بـ ( بقاص الطيور ) هم أهــل الهامش ( أهـل العـوض ، واهــل الشرق والغرب والغرب الاقصى ). وامثال هذا افضــل منه عمـر البشير لانه متخلق ولا يعرف الله ، اللهم انقذنا من امثال هؤلاء.


#685509 [Wassila]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 11:35 AM
ما هـو الصادق المهـدي، رئيس الوزراء المنتخب الذي أطاح به البشير قال منذ سنوات: البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك. وها الآن يصدر بيان يؤكد وقوفه مع الجيش وإدانته للجبهة الثورية، واليوم دعا أنصاره لدخول الجيش وليس فقط الوقوف معه معنوياً. ود ابراهيم وما يسمى السائحون ليس لديهم أدنى مشكلة مع البشير وما زالوا يطالبونه بقيادة التغيير بنفسه؛ حتى وبو سحب سراج البيعة (ومنه سراج هذا؟).


#685500 [سواق القطر]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 11:32 AM
الجماعة ديل كلهم كيزان كان جماعة البشير او ود ابراهيم الكل طامع في الكرسي والحمد لله الانقلاب ما نجح لاننا سنكون امام مجموعة حاكمة جديدة عاوزة تصل بالسرقة وخلافه المهم كفاية علينا الموجودين لانو لو نجح الانقلاب ستظهر مجموعة جديدة من اللصوص وانا دايما بسال نفسي هل امرنا ونحن شعب السودان يهم الناس الفي الكراسي ولا ناس المعارضة - كلهم لايهمهم سوى انفسهم ولك الله يا شعب السودان


#685499 [حمدان الجامعي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 11:32 AM
الأستاذ الفاضل صلاح الدين عوضه
التحية والتجله لك مع احترامي للآخرين بكل ثقة أقدر أقول أنت تنافس نفسك كالعادة و تتفوق على يها في ميدان أنت تجيد اللعب فيه بامتياز وهو ميدان الصحافة هذا البحر الهائج أنت فيه سباح ماهر وصائد للنفائس من كنوز هذا البحر الهائج فلك الشكر يا الرائع مقالك هذا على كل المتعة بشحمها ولحمها و شوف عاد عندما تتكامل المتعة والحقيقة والبراعة الصحفية ما أروعك يا صلاح مقالك هذا ( يتاقل ) بالذهب عيار 14 شكراً لقد أمتعتني هذا الصباح ودعني أتسال معك أين الفكي أب دجاجة حمراء قال سائحون قال حسب معلوماتي البسيطة السائحون ديل لا علاقة لهم بالديمقراطية لكن المشهد السوداني لبن سمك تمر هندي بامتياز إنقلابيون يخرجون بعفو استرحام سميه ما شئت لكن المدهش أن تفتح لهم أبواب المد ياء واللقاءات الجماهيرية ويعاملوا كأبطال رحمة الله شهداء 28رمضان إنها قمة المأساة أن يتمشدق أهل المشروع الحضاري بالديمقراطية . والدين ألما دين فقراء. المؤسف جد أهل النظام بارعين في تجيش الشعب وحاجات تانية زي الحلو قتل ودفن في واو ولو عاش يكون معاق والحلو نعلم مكانه ونتعامل معه كمجرم حرب الحلو ظهر في بروكسل للعلاج لا نقول الكذب لزومه شنو لكن نقول التضارب في الأقول لزومه شنو. أما وزولنا الوالي الشمال الكردفاني قال تحرك الجبهة ثورية كان مرصود قبل دخولها أم روابه بخمسة أيام طيب قاعدين بتسوا شنو لماذا لم تتصدوا ليها . بصراحة لو عندنا مجلس وطني ولاء ولا قومي بحق يمثل الشعب المغلوب على أمرة . لكان سحب الثقة من والي شمال كردفان وتم تقديمه للمحاكمة لتقصيره في أداء واجبه وهو حماية المواطن وممتلكاته ومرافق الدولة في الله كريم والسميح وأم روابة تحياتي لك وحفظ الله بلادنا من السائحون والمدافعون بالنكاح والمدافعون بالنظر واهل النظامديل بعضهم من بعض بس تبادل ادوار دا داين وين يا صلاح !!!!.


ردود على حمدان الجامعي
[حمدان الجامعي] 06-03-2013 02:33 PM
إلى حبيبنا الجهاد الكتروني
و فقكك الله في الجهاد المقدس جهاد الكتروني جهاد ميداني ما كله جهاد ما كنت عايز أرد عليك ليس ترفعاً ولا لأن ردك على لا يستحق الرد لكني اعتذرت للأستاذ الطاهر سآتي وأنا كنت على يقين انك ستجد أعذار وصدق ما توقعت لكن استوقفني حوارك القصير والشيق مع المنفرج الأسارير بصراحة ما دعاني للتعقيب عليك أنا لست شاب كما تصورت أنت
أنا زول عجوز كما قال الشاعر :
عمري بروحي لا بسنيتي
وعما قريب سى ابلغ الستيني
تحياتي لكما و للأستاذين الطاهر سآتي وصلاح الدين عوضه

European Union [جهاد الكترونى] 06-02-2013 07:50 PM
ياحمدان سمعت بالمثل البقول "الخيل تجقلب والشكر ل حماد"اها الطاهر ساتي يكتب والشكر ل عوضة

نحن ما بنفضل واحد على التانى منهم لكن المقال ده ود ساتى ياخد "يأخذ" عليه وسام لانه" برد بطونا" على الدعى الرقيب سراج "طبعا انكر انه رقيب كان سابق كان لاحق" فى هجومه على كتاب الاسافير و طلعوا راكب غلط "رايح ليهو الدرب" ورجع ليهو قروشو وما عاوز يندل


#685496 [يحيي العدل]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 11:29 AM
هؤلاء لا يمكن أن يحكموا السودان لأنهم أسوأ من البشير .
والخطاب باين من عنوانه .

أما العفو فهذه خاتمة المسرحية أو الموسيقي التصويرية .
معروف أن للعفو شروط أهمها التوبة وعدم الرجوع لما مضي . وذلك لم يتم . لأن العفو كان مفبركا .

مسرحية هزيلة من أساسها وسيعرف الشعب الفضل فصولها ومخرجها ومنتجها يوما ما .
أصلا المحاولة مشكوك في صحتها .


#685456 [عود العشر..]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 10:51 AM
والله كيفتنى شديد ينصر دينك..
انت معلم شفت ....
تسلم شكرا ساتى


#685420 [خطاي المزالق]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 10:19 AM
ولا راح ليهم الدرب ولا حاجة يا استاذ الطاهر كل الموضوع او كل ما يعنيه ( سيادة ) الرقيب انهم لن يسمحوا لأحد غيرهم باسقاط الحكومة وهل يسمحوا للكفرة والعملاء واصحاب الاجندات الخارجية بتغيير الحكومة ويأتوا بحكومة أخرى يمكن ان تحاسبهم ؟ هؤلاء يا استاذ الطاهر اصحاب المشروع الحضاري ( 2 )يعني يمشي احمد يجينا حاج احمد ... اللهم ارحم شهداء رمضان فهم لم يفعلوا اكثر مما فعل هؤلاء بس ديل طبعا اولاد المصارين البيض أو كما يقول اولاد بمبة العندو ضهر ما ينضربش على بطنو


#685410 [Mohamed Bandi]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2013 10:08 AM
والله نحن بس ننزل من حصان ونركب حمار, الله يرحمك يا شعب يا عظيم


#685405 [awadfanos]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2013 10:02 AM
هؤلاء ديل الصائعون ..التائهون..الضائعون....!!!!


#685403 [عبدوش]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 10:00 AM
اول مرة الطاهر ساتي يكتب مقال ضعيف وغير محبوك


ردود على عبدوش
United States [ود المريود] 06-02-2013 10:17 PM
يا خوي انت عبدوش والاّ مهبوش

United States [عزوز بن علي] 06-02-2013 01:05 PM
المقال قوي جداً وأظهر بعض التناقضات التي لم يفهمها الكثيرين من هم هاؤلاء الذين يريدون أحتكار السلطة لهم فقد ولا يريدون التغير من أي جهه أخري أليس للآخرين أيضاً الحق في تغيير ما يرون واجباً تغييره أليس الجبهة الثورة هي من صلب هذا الشعب وهم سواد هذا الشعب هاؤلاء أتوا بل يعملون لمد سلطة عمر البشير لمدة 23 عاماً آخر ليموت كل الشعب السوداني أنا أسأل السيد/ السيدة. عبدوش عرفنا معنا ضعيف ما يعني محبوك. فأذا كنت تقصد بمحبوك مغشوش لا غير في الغش وبذلك قد مدحت المقال.
المقال قوي قوي ويفصح عن حقائق لا يفهمها إلا أولو الألباب


#685390 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 09:50 AM
ياجماعة البشير قال فيهم( ما ديل الرجال البتحاكموا) يعنى هؤلاء ناس فاقدى الرجولة. وطبعا البشير قال الكلام دا بعد ما استلم منهم طلب الاسترحام. فلما قرأ مضمون الاسترحام ادرك حقيقة هؤلاء القوم من التذلل والانكسار وقولة الروووووووووب - فعرف انهم لاعلاقة لهم بما يسمى الرجولة بالرغم من ان البشير نفسه ناقص فى هذه الناحية


#685388 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 09:48 AM
ولا تستغرب ولا حاجة يا استاذ الطاهر ساتى من السكات عليهم الجماعة ديل ناوين يجيبوا البشير


رئيس بعد ما يصلحوه وطمنوه على كده ووعدوه علشان كده ماسك منهم ايدين الامن بعد داك

اليشوفوا اخرته اما الجماعة ديل فهم عبارة عن شوربة موية بلا طعم ولا بهارات ولا نكهة ولا لحم

ياخدوا قلبتهم ويفرتقوا والبشير ما بتصلح ولا بتبلع عامل حسابهم ورامى لقدام


#685368 [هاشم صديق]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 09:34 AM
ياخي ما قال انا ما رقيب انت ما بتقرا


#685364 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 09:32 AM
انقلاب ود ابراهيم ورفاقه تطلق عليه النساء ( انقلاب السرور ) . أما الفكي ربما يكون معروضات وتم اتلافه زيو وزي أي برمة عرقي والدليل آلولو .


#685362 [الهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 09:30 AM
بماان هؤلاء الاسلاميين هم من تعلموا كل هذا الدهاء من الشيوعيين فربما ارادوا بهذه المحاولة الانقلابية المزعومة تلميع ود ابراهيم ليكون الريئس القادم وذلك وفقا لتجربة الشيوعي المعروف الرئيس المرحوم هوغو شافيز رئيس فنزويلا السابق الذي بدا حياته السياسية في انقلاب مزعوم ضد الحكومة وبعد كشف مخططه والقبض عليه وقضاء محكوميته عرفه الناس وبعد التلميع الشديد كسب ود الفنزويليين بموافقه المفبركة وفاز برئاسة فنزويلا وظل ممسكا بالسلطة الى ان توفاه الله .... فلعل هذه القصة شبيه بمحاوله ود ابراهيم باخافة الناس منه اولا وذلك باظهار اسمه وقد كان والان هي مرحلة خلق بطل منه للراي العام ثم تسليمه السلطة في انقلاب مفبرك او انتخابات مزورة ...وخذوها منى هي الحقيقة الماثلة امامنا.


ردود على الهر
[شطة بالدكوة] 06-03-2013 12:24 AM
ربما هي الحقيقة للظهور المكثف لود إبراهيم هذا

European Union [مواطن حر] 06-02-2013 07:42 PM
يازول أمشي أشرب ليك قهوه تقييييله .. خليها ترخي شويه.


#685353 [سايكو]
4.50/5 (4 صوت)

06-02-2013 09:18 AM
الفكي البتتكلم عنه دا انا بعرفه كويس و اتصلت عليه قأل انه كان في رحله تفقديه الي عالم الجن لتنوربهم بمخرجأت المحاوله الانقلابيه عشأن تتنزل ليهم المعلومات و تنداح التشأورات و في الاخر تم بحمد الله و مع تكبير و تهليل الجن السائح تشكيل كتيبه استراتيجيه دبابه لتحرير كاوده من دنس التمرد الكافر و بالمناسبه كان في جنود من الجن الاسرائيلي بحاربوا مع الجبهه الثوريه لكن تم دحرهم و ابادتهم عن طريق الجن المسلم بتاع الشيخ التائب دا . اما الجداده الحمراء فاللاسف قد استشهدت في امروابه بعد قيادتها ملحمه تحرير ام روابه بعد ان ابلت بلاء حسنا و سوف يتم تكريما بعرس شهيد سيشرفه المجأهد الحاج ساطور و لا نامت اعين الجبناء


#685338 [واحد]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2013 09:00 AM
ديل حراميه لا مبدأ ولا وطنيه , البشير مريض وعاوزين يرثوا = تمكين وكده = ولا زال الفقر يعشش في تلافيف الادمغه ولا نقول الا ( جزيناك علي الله يا الترابي اللميت صعاليك السودان في تنظيم )


#685335 [ودالحسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 08:55 AM
تشخيصهم ياسيدي ضرب من ضروب انفصام الشخصيه يسمي تعدد الشخصيه


#685323 [ابو عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 08:30 AM
تلميع ود ابراهيم ــ ربما كان خليفة البشير القادم والله أعلم ــ وإلا لماذا كل هذا التغاضي من الحكومة عنه


ردود على ابو عبد الله
United States [محمد] 06-02-2013 01:55 PM
قسما بالله هذا ما كنت أود قوله في تعليقي لكن فضلت أن أبحث إن كان أحدهم قد سبقني اليه تعليقا هنا. بالفعل ود ابراهيم هو خليفة البشير ويتم الان تلميعه لهذا الغرض ويا خبر بفلوس بكرة ببلاش. وقد ذكرت ذلك في جلستين منفصلتين الاسبوع الماضي في نقاش عام ولذلك ما تشغلوا بالكم بالراجل كتير عشان بكرة حتشوفوه في منابر الخطابة الرئاسية.

United States [osman] 06-02-2013 12:37 PM
معقوله ياابو عبدالله اخوي ... تف من خشمك يااخي ..... يعني يمشي مننا بغل. ويجيييينا حمار

United States [osman] 06-02-2013 12:35 PM
معقوله ياابو عبدالله اخوي ... تف من خشمك يااخي ..... يعني يمشي مننا بغل. ويجيييينا حمار



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة