الأخبار
منوعات
ارشيف الرياضة، العلوم، التكنلولوجيا والصحة، والثقافة والفنون
ثقافة وفنون
إيمان وعلياء المهيري تحلقان في سماوات الخط العربي والزخرفة
إيمان وعلياء المهيري تحلقان في سماوات الخط العربي والزخرفة
إيمان وعلياء المهيري تحلقان في سماوات الخط العربي والزخرفة


06-02-2013 09:27 AM



منى عبدالقادر تعتمد على رسم مشاهد من الطبيعة المكونة من أنواع مختلفة من الأشجار، ولكن باستخدام درجات من لون واحد فقط.

تنوع اساليب الاعمال الفنية المقدمة

الشارقة ـ افتتح عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة مساء الأربعاء الموافق 29 مايو/آيار 2013 معرض بعنوان (قلم) للأختين إيمان وعلياء المهيري، وذلك في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ضمن فعاليات البرنامج التعليمي والفني لإدارة الفنون بالدائرة.

قدم المعرض أعمالا لأختين إماراتيتين وهن من منتسبات مركز الشارقة للخط العربي والزخرفة درستا أصول ومبادئ الخط العربي على يد فنان الخط محمد فاروق الحداد. إيمان المهيري من مواليد 1989، درست التصميم الداخلي بكلية التقنية العليا في الشارقة سنة 2006, ثم انتسبت إلى مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة سنة 2011، وعلياء المهيري من مواليد 1993، طالبة في جامعة الشارقة تدرس التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة من سنه 2011, انتسبت الى مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة سنة 2011، وقد تنوعت اساليب الاعمال الفنية المقدمة بين الخطوط الكوفية تارة والخطوط الكلاسيكية تارة اخرى وبين اليابس واللين من الخطوط العربية وهو تناغم صعب على الكثير من عشاق هذا الفن العربي الأصيل.

وبهذه المعارض تواصل إدارة الفنون عملها الجاد من أجل دعم المواهب الفنية الجديدة بما يتيح لها الانخراط في الحراك الفني بالدولة عبر المشاركات الفعالة التي تسلط الأضواء على المنجز الإبداعي الطامح إلى التطوير والتميز.

يستمر المعرض حتى منتصف شهر يونيو/حزيران القادم ويستقبل الزوار في فترات الدوام الرسمي للمركز.

من ناحية أخرى وفي صباح اليوم نفسه نظمت إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ورشة بعنوان "لون الطبيعة" للفنانة منى عبدالقادر في رواق الشارقة للفنون - بيت الشامسي بالشارقة القديمة.

حيث اعتمدت الفنانة منى عبدالقادر في هذه الورشة والتي حضرها خمسة عشر طالباً منتسباً إلى معهد الشارقة للفنون، على رسم مشاهد من الطبيعة المكونة من أنواع مختلفة من الأشجار، ولكن باستخدام درجات من لون واحد فقط، وقد بدأت الورشة باختيار كرة من بين كرات ملونة عن طريق القرعة، وكل طالب بعد ذلك يعتمد لون هذه الكرة في رسم المشهد الطبيعي الخاص به.

فعلي سبيل المثال الطالب الذي حصل على كرة زرقاء، يرسم المشهد الطبيعي بدرجات اللون الأزرق فقط، وذلك باستخدام اللون الأزرق الخام مع إضافة اللونين الأبيض والأسود للحصول على درجات أفتح أو أغمق.

وكان الهدف من الورشة تثقيف الطلاب بصرياً، والاعتماد على ألوان مختلفة ومغايرة لما عليه في الواقع، مما يجعل التركيز على الشكل والكتلة، وتقوية عنصر الظل والنور لإبرازهما عن طريق درجات اللون الواحد.

ويذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن إطار الفعاليات والبرامج التي ينظمها قسم البرنامج المجتمعي بإدارة الفنون والذي يهدف إلى مد جسور التواصل مع فئات المجتمع خاصة فئة الشباب لاستثمار مواهبهم الفنية المختلفة ولنشر الثقافة الفنية في المجتمع.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1727


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة