الأخبار
أخبار إقليمية
الرئاسة تتدخل لحسم صراع دارقمر وبني هلبه
الرئاسة تتدخل لحسم صراع دارقمر وبني هلبه



حذّرت النظاميين من الضلوع في الأحداث
06-02-2013 01:03 PM
الخرطوم: حمد الطاهر : تعهدت رئاسة الجمهورية بلجم القوات النظامية المشاركة في الصراع بين قبيلتي دارقمر والبني هلبة بولاية جنوب دارفور، وكشفت عن اجتماع بولاة ولايات دارفور والسلطة الاقليمية والاجهزة الامنية بدارفور للبحث عن حلول لقضية الصراع القبلي بالاقليم.

وقال عضو المجلس الوطني سلطان دار قمر هاشم عثمان هاشم لـ» الصحافة « انهم التقوا بالنائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه لاحاطته بالاحداث التي وقعت اخيرا بين القبيلتين والتي راح ضحيتها العشرات، واضاف ان النائب الاول اكد توليه للملف ووعد بالتدخل السريع لحل الصراع بين القبيلتين ،كاشفا عن اجتماعه بالآلية المكونة من ولاة دارفور والسلطة الاقليمية والاجهزة الامنية بالاقليم للتواضع علي حلول للصراع القبلي بالاقليم .

وتعهد النائب الأول بحسب هاشم بحل جميع الصراعات القبلية والتدخل العاجل للجم القوات النظامية المشاركة في الصراع، مطالباً الطرفين بضبط النفس والاحتكام لصوت العقل.

وفي هذه الاثناء، حذر سلطان دار قمر من هجوم جديد من قبيلة البني هلبة علي دارقمر، وكشف عن معلومات تفيد بأن هنالك استعدادات من قبل البني هلبه لشن هجوم جديد بمعاونة عشر عربات من قوات حرس الحدود، واضاف هنالك لجنة مكلفة بولاية جنوب دارفور لمتابعة الاحداث رصدت تلك التحركات وابلغت والي والولاية اللواء ادم محمود جارالنبي الذي قام بدوره بإرسال تعزيزات عسكرية من قوات الشرطة لتحول دون الهجوم، وتحمي المواطنين.

الصحافة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 7234

التعليقات
#686913 [الباحث عن الماضي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 08:33 PM
قال المولي عزْ وجل في محكم التنزيل(واِن طائفتان من المؤمنين اِقتتلوا فاِصلحوا بينهم واِبغت اِحداهما علي الأخرى فقاتلوا التي تبغي
حتي تفيئ الي أمر الله)صدق الله العظيم والمصظفي علية السلام في خطبة الوداع أليس قال اِن دمائكم عليكم حرام كحرمة بومكم هذا في بلدكم هذا.ماذا دهاكم أهلي في دارفور وأنتم أهل الدين العارفين أن قتل النفس حرام.ألعنوا الشيطان لقد نزغ بينكم.والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.


#685892 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 06:15 PM
ان القمر فرع من فروع قبيلة الجعليين لذلك ينبغى علينا نحن قبيلة الجعليين توفير الامن لهم من خلال ترسيخ قيم الاخوة بينهم وبين البنى هلبة - ثم بعد ذلك على الباغى تدور الدوائر - وينبغى علينا نصر اخواننا مظلومين (نحميهم من الموت) او ظالمين(نوقفهم عن الظلم)


ردود على جركان فاضى
European Union [محمد ادم احمد (كلبس)] 06-03-2013 11:35 AM
طيب اذا كانوا القمر فرع من فروع الجعليين اين كنتم زمن الفتال مستمر لماذا لم تظهروا انذاك؟
وايضالماذا لم تقول الجعليين فرع من القمر؟ ولماذا تقول القمر فرع من الجعليين ؟ لماذا تقدم الجعليين علي القمر ؟ باي اساس ؟ وباي مضمون؟ اسمع ياجركان فاضي ولكل القراء انتم جعليين المشلخلين وسيظل القمر قمر


جامعة زالنجي
علــــــــــــــــوم الحاسوب

United States [محمد] 06-03-2013 04:22 AM
يا جركان فاضي اتقي الله فيمما تقول وتكتب
انت تناقض نفسك ليه يكفى انو كلهم سوادنيين


#685888 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 06:13 PM
ايه الفوضي الحاصلة فى عهد المؤتمر الوطنى دي، كيف تشارك قوات نظامية في الصراع بين قبيلتي دارقمر والبني هلبة؟ يا حكومة استحي من نفسك و اخجلي شوية، كيف تعجز الحكومة عن السيطرة على قواتها النظامية التي تستخدم أسلحة الدولة فى تصفية حسابات شخصية؟ ان لم يتم تدارك هذا الأمر فقريبا ستتوزع أسلحة الجيش علي القبائل و نصبح صومال آخر.


#685868 [saber]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 05:49 PM
القمر غدارين لاعهد لهم و لا زمة يطعنوا من الخلف دخلتم فى حرب مع الفلاتة قبل سنين مضت وتمت ابادتكم و الان فى مع البنى هلبة ربما يكون مصيركم كما كان من قبل انتم تعرفون ما فعلتم ايها القمر انا اقول هذا الكلام و تربطنى بكم صلة اكثر من البنى هلبة و لكن هذه حقيقة تقال و ليس دفاعاً عن البنى هلبة او هم على صواب


ردود على saber
United States [حسام] 06-08-2013 10:12 AM
ياخ اتقي الله ما تتكلم عن مالا تعلم لست بأدرى مني بقبيلتي البني هلبة والقمر فلهما انتمي وافتخر بذالك والقمر معروف عنها قبيلة مسالمة لأبعد الحدود فلذالك ارجو منكم التنحي عن ما لا شأن لك فية فلا داعي لتأجيج الصراعات أكثر قبيلة يتزوج منها رجال البني هلبة غير البني هلبة هي القمر فما بين القبيلتين لن تشوبة شائبة بسبب آراء شخصية متطرفة فاجنخو للسلم اهلي بوركتم ودام عطاءكم

European Union [ود ابكفة] 06-02-2013 09:50 PM
اتق الله فيما تقول ثم ان البني هلبة هزموا هزيمة نكراء والقمر اكثر قبيلة مسالمة بعد الفور وهذا الكلام ليس من عندي بشهادة اهل ارفور جميعا لكن ما برضوا بالحقارة اذا استفزوا بقاتلوا بعنف مستصحبين قول جدهم المجاهد السحيني اما ان نعيش بشرف او نموت بشرف وعندما يعتدي عليهم يتدافعون الي ساحة الوغي كالنمل ويقاتلون كالاسود وتاريخهم
مشرف واحدة من ضمن القبايل التي لا توجد بينهم لا نهاب ولا قاطع طريق


#685827 [ادم دلدوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 04:51 PM
بالله نحن سكان جنوب دارفور ، اخبرونا مين الذى ضرب القمر هؤلاء. مرة نسمع بان الذى ضربهم اجانب ومرة نسمع بان البنى هلبة استأجروا مرتزقة ، و مرة نسمع بان الفاعل هم قوات جنجويد أتت بهم الحكومة من شمل دارفور و بالاخص من الفاشر ، ومرة نسمع بان الجانى هم ( الاكالة) او الهمبانة من بنى هلبة ، و مرة نسمع بان الجانى هم بنى هلبة ، ومرة نمسع بان الجانى هو تحالف قبائل يسمى (هبت) أي هبانية و بنى هلبة و تعايشة ، و الان سلطان القمر يقول بان الموضوع هو جناية ترتكبها القوات النظامية و منها حرس الحدود.

بالله فقعتوا و فلقتوا و جننتوا راسنا ، شيلوا ما تبقى من قمر كتيلة و انتكينة ( تلقوهم لابدين بين الغبيش) ، وودهم كلبس و ريحونا من مشكلة زى ده، ألخريف جاء و عاوزين نزرع و سلام بس. خلوهم يمشوا كلبس هنالك و يحاربوا سلطانهم هاشم فى عرش سلطنتية.


ردود على ادم دلدوم
European Union [الحاج] 06-02-2013 07:23 PM
احتمال ما سمعت الحصل اقعد اتسكع في المطاعم القمر ابادوا الجنجويد في انتكينا واستلموا عرباتهم وسلاحهم لا تحاول النفخ في النار اسال الهاربون من محرقة اب بشير عشان تعرف الحقايق الحرب لم ن خيار القمرلكن بعد ما اصر لجنجويد حسم القمر تلك المجموعة ولعلمك القمر هم من رحبوا ببني هلبة عندما طردهم سلطان وداي من تشاد


#685819 [ذاكرالدبن]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2013 04:39 PM
الحكومة تتلاعب بكم كما تشاء وأنتم كالبلهاء تصدقوا كل ما تقل لكم الحكومة . حرقتم ودمرتم قرى وأهليكم من القبائل الأخرى وهجرتوهم فى مشارق الأرض ومغاربها حتى أصبحت دارفور بلا قرى . الآن الحكومة إنقلبت عليكم وفتنكم فى أنفسكم وأصبحتم تقتلون بعضكم بعضاً . سياسة الأرض المحروقة دارت عليكم .. الحكومة عندها حساسية من أى شخص من الغرب ولو كان أشرف الشرفاء . نبهناكم بذلك من قبل ولكن كما يقال ( المقتول لا يسمع الصيحة ). أصحوا من أوهام الحكومة ، وإنتبهوا لأنفسكم وصالحوا أهلكم قبل أن تبيدكم حكومة المؤتمر الوطنى . لاتصدقوا ما يقوله على عثمان أو البشير .. لا أحد يريد لكم الخير . فوقوا لأنفسكم قبل أن يقع الفأس فى الرأس ..............


#685811 [ابو خالد]
1.50/5 (2 صوت)

06-02-2013 04:27 PM
كل القوات النظاميه فى العالم بتكون محايده الا عندنا فى سودان المحن))كيف قوات حرس الحدود ولا اى قوه نظاميه تتبع لحكومة ان تقيف الى جانب قبيله معينة ضد قبيله تانيه))يارب سترك)) والقبيله ماظهر الا فى الاونه الاخيره؟؟؟؟يا اهل دارفور لا تبلعو الطعم؟؟؟طعم فرق تسد؟؟؟ انتم مسلمين بالفطره وربنا يهدى النفوس ويبعد شر الفتن؟؟؟؟


#685796 [ABAKER]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 04:15 PM
إمبراطورية الجلابي ؛ دويلات القبائل وجمهوريات المليشيات.
كُتب يوم 01.06.2013 بواسطة jem

وعد الإستبداد بالأرض والسيطرة على حقوق الغير وراء الإعتداء على دارقمر الصعيد

قبل مقتله نهاية الشهر الماضي ذكر العمدة أبكر أبوراسين ناظر عشائر قمر الصعيد في خطاب له وسط شعبه ان أرض اجداده وشعبه مستهدفان من طامعين ( ليس البني هلبة وحده) . وقتل الناظر في 22.ماي الحالي على يد مليشيات قبيلة البني هلبة في منزله بكتيلة كبرى حواضر قمر الصعيد .وبعدها استمرت هجمات المليشيات المتعاونة مع النظام على حرق قرى المدنين مستهدفة طردهم بحجة الأرض تاريخا تملكها قبيلة البني هلبة .
كانت الصورة اكثر وضوحا حول الصراع من أجل الإستحواذ على المزيد من الارض للمجموعات المستعربة التي تتعاون مليشياتها مع النظام ؛ويرجع الى بداية نشوب الصراع في اقليم دارفور ؛ وكانت ضحيتها اولا شعب الداجو و المساليت والفور والزغاوة والتنجور . ياتي ترتريب شعب القمر في الحلقة الاخيرة ضمن هذا المخطط .
يؤكد قادة المليشيات المسمى (عربية) في دارفور انهم تلقوا وعدا وعهدا من النظام قدمه الدكتور نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية الحالي و المشرف على الاجهزة الامنية ؛ والجنرال صلاح قوش وزبر الامن الداخلي وقتها سنة 2002ف؛ 2004ف. على ان يشاركوا في القتال مع الجيش نظامي كمليشيات شعبية ضد متمردي الامم الزنجية سكان الاقليم التاريخين ؛ مقابل مكاسب وامتيازات تحصل عليها قبائلهم ؛ تشمل استحواذ مزيدا من الارضي ؛ وضع سياسي ومادي ونفوذ سلطوي بالاقليم
هذا التعاقد شمل جميع المجموعات العربية في كل إقليم دارفور شمالا وغربا ؛ إلا أن نافع على نافع وصلاح قوش باسم النظام أكد لهم بنهاية حسم التمرد أن تكون ولاية جنوب دارفور خالية من أي من السكان التاريخيين او من ينعتونهم مخليا ب(الزرقة) وستكون لهم هم المصوفون بقبائل (العرب) وذلك عبر اعمال القتل والاجبار على النزوح او البقاء في مخيمات النازحين التي غدت مساكن للعزل العرقي تحت حماية قوات أجنبية.
حدثت خلال الاعوام الماضية حرب واسعة النطاق ضد الامم الزنجية من السكان التاريخين ؛ ووقعت مذابح وانتهاكات اعدت جريمة ابادة جماعية ؛ يبدوا ان شعب القمر ضمن السكان التاريخين تاخرت ابادتهم لاغرض ضرورية .؛ الا انهم لم يسلموا
مستندة على هذا الوعد الاساسي ؛ ومستعينة باسلحة الدولة ومعداتها وتأييدها تنطلق هجمات مليشيات البني هلبة النصف تشادية ضد شعب القمر في بلدات كتيلة وانتكينا منذ ثلاث أشهر مستهدفة ابادتهم ؛ أو إجبارها على النزوح القسري كي تمكنها من الاستحواذ على مزيدا من الاراضي الخصبة المملوكة للقمر في السهول المتاخمة لحدود دولتي إفريقيا الوسطى وجنوب السودان ؛ بل احضرت المليشيات عائلاتها من دولة تشاد للسكن .
ويحقق هذه النزوح بالنسبة للنظام الحاكم مكافئة لمليشيات الجمجويت في تعاونهما معا في محاربة التمرد خلال السنوات الماضية ولا تزال؛ وكسر شوكة السكان التارييخين عبر افنائهم ؛ ومن اجل بسط مشروع تمييزي للدولة العربية الاسلامية الاستيطانية الطابع ولا يتحقق ذلك الا عبر محو هوية الأمم الزنجية.
ما يبرر وعد نافع على نافع ؛ ويسهل تشكيل الحلف في مواجة التمرد ؛ هو انه وتاريخيا ؛ ومنذ عهد بعيد تشهد اوضاع المجموعات التي تعرف بالعربية وهي رعوية في اقليم دارفور وكردفان ؛ نوعا من التهميش في المشاركة بمستوى السلطة المحلية ؛ ذلك منذ عهود سلاطين الإقليم حيث تتولى السلطة العليا بالديار سلاطين وملوك الامم الزنجية السكان التاريحيين وفق اعراف ونظم بنوها بانفسهم لسنوات طويلة صنعت لهم خبرة وقدرة في الإدارة وحكمة في حواضر مستقرة ومتطورة له القدرة على التنظيم الإجتماعي وفق نظام سياسي ببعد أخلاقي.
ومرجع ذلك الى ان الجماعات الرعوية نزحت الى الاقليم قبل قرنين تقريبا قادمة من اراضي امم زنجية اخرى غرب القارة ووسطها؛ وتصنف محليا من يعتبرون أنفسهم عربا على انهم مستوطنون قدامى؛ مقابل المستوطنون الجدد من ذات المجموعات التي وفدت حديثا بعد عام 2003ف وراء البحث عن مستوطنات في الاقليم بطرد سكان الارض من الفور والمساليت وسكان القرى المتفرقة من الزغاوة والتامة والبرنو والبرقو والتنجور ؛ مقابل المشاركة في قتال ضد متمردين ايضا بالاقليم بنص ذات التعاقد مع النظام..
الا ان سلاطين الامم الزنجية في اقليم دارفور وابرزهم ؛ الفور والقمر ؛ والمساليت لاحقا ؛ منحوا المجموعات العربية المهاجرة قديما ارضا لتحوذ فيها مواشيها وفق مواثيق وعهود عرفية على ان يكون شيخ القبيلة (قبل تغيره للناظر) مسؤالا امام السلطان .
فيما تعيش غالب المجموعات الرعوية الكبيرة ؛ الرزيقات والهبانية والبني هلبة والمسيرية والتعايشة والمعاليا والجوامعة في الاراضي التي خضعت لسلطان الفور في الفاشر ؛ونزحوا من دار برقو في ابشي ؛ وبعضها حول جبال النوبة ؛ بينما تعيش مجموعات صغيرة منها في سلطنة دارقمر ودار تاما الصغيرتان في الجزء الغربي ؛ وسلطنة دار مساليت جنوب دارقمر وتاما وغرب دارفور ؛ وانتشرت في اراضي شعوب القولا والرونقا والبنقا والسوا والموا جنوب الداجو غربا
كان يمكن لهذه الإشكاليات المحلية أن تعالج في إطار الحوار المحلي بين شعب دارفور من اجل مستقبل أفضل لجميع السكان ؛غير ان عوامل كثيرة حالت دون ذلك أبرزها سقوط سلطنة دارفور في يد الإستعمار الإنكليزي المصري وخضعت لسياسية استعمارية جديدة ؛ واستمرت الدولة خليفة الإستعمار في سياسية اكثر قمعا وابعاد من التطور. ثم تباعد بين القرويين من السكان الاصليين والرعاة بحسب نمط العيش اذ استمرت المجموعات الرعوية بالترحل وعدم الإستقرار وتواجه الامم الزنجية تميزا وقمعا من الدولة السودانية الجديدة على خلفية دورها التاريخي حتى انفجرت الثورة ضد نظام الحكم وبحثا عن وضع جديد.
استغلت سلطة الدولة في الخرطوم ؛ وهي دولة فاشلة عجزت ان تتطور؛ ا ستغلت هذا الوضع لييستمر مشروع التعهد بمزيد من الهيمنة للرعاة على أراضي الامم الزنجية وابادة البشر ؛ وزادت الأمر أكثر سؤأ هو سنة 2003ف جلب مجموعات رعوية شديدة البداوة من تشاد والنيجر ومالي للمشاركة في اعمال قمع المتمردين ارض للاستيطان ؛ وهكذا يكون القتل والاجبار على ابرز السبل لتحقيق الأهداف.
فيما يتعلق بشعب البني هلبة ؛ وهو الحليف الاستراتيجي لنظام المؤتمر الوطني وتمتلك مليشيات هي الاولى بالاقليم ظهرت سنة 1990 للقضاء على ثورة المعلم داود بولاد ؛ ومنح بلدهم من النظام عد الفرسان بدل عد الغنم.
حين اعلن الادعاء بملكية دارقمر الصعيد لم يستند ادعاءهم على اي حق ولا تملك وثيقة تاريخية؛
بل قام فقط بنية على اساس الوعد الاستبدادي السياسي من النظام ؛ وقاموا بدعمه لاحقا بمعلومة غير موثقة وتحليل ينقصه المنطق يرى عدم جواز ملكية القبيلة الواحدة لاكثر من دار/حاكورة في إقليم دارفور وعدم أحقية القبيلة الواحدة إقامة أكثر من نظارة ؛ وخارج دارها / حاكورتها .
إلإ أن هناك خمس عوامل رئيسية ساهمت في تقوية هذا الإدعاء الإستبدادي . الاول :الانهيار الكبير في منظومة الاعرف ولجان الجودية في إقليم دارفور والتي كانت لها اثر كبير في بناء السلام وفض المنازعات عبر معرفتها بفنون حوار الجودية وحدود الحواكير. الثاني: الأثر المعنوي لوجود الحاج ادم يوسف ودوره ومليشياته . الثالث : دعم ابني الزوجة العربية للسلطان عثمان سلطان قمر الريح لوعد نافع علي في شقة لصالح البني هلبة لاغراض شخصية وباتفاق مع النظام . الرابع : إضعاف وضعف القمر في كتيلة بعد قتل اثنين من قادتهم المحليية ؛ وابعاد الناظر ابرسين من العمودية وتفشي الخلافات الداخلية . الخامس : اسهمت العوامل السابقة في خلق استبداد عرقي واستهتار بالقمر في كتيلة من قبل البني هلبة خاصة وهي بيدها قوة عسكرية من المليشيات نصف تشادية ومتوحشة ولها الاستعداد لفعل كل شي في الابرياء ولها تجربتها في حروبات دارفور السابقة..
فيما يلي نقاط ضعف الادعاء.
المعلومة التي صاغتها قادة البني هلبة في هذا الادعاء انهم قالوا ان السلطان تيراب سلطان دار الفور منحهم الحاكورة سنة 1786ف.؛ دون تحديد مساحة لها ؛ وبدون وثيقة ؛ وبعاكس الخرائط وقتها ؛ ولم يكن شعب البني هلبة حتى 1905ف ايام حربهم مع السلطان على دينار في كبم لم ياتوا الى عد الغنم ؛ وفكيف يعقل ان يكون عدد الشعب في القرن الثامن عشر يشمل ارضه الحالية شاملا ارض القمر ؛ ويفضح هذا الادعاء هو لجؤهم للقوة في الحل دون لجؤهم الى الحوار . .
1. هذا الإدعاء والمعلومة والتحليل تجاهل بمتعمد أو إغفال غير مقصود بالتدقيق في الفرق الكبير بين وما تعنيه فعليا حسب الأعرف (الدار ) و (الحاكورة) ؛ وبين ما هي (سلطنة ونظار) حسب العرف .
وفق العرف لا يملك الناظر أرض حاكورته التي تتبع في الأصل لدار السلطنة التي يمنح حق إدارة قبيلته فيها ورعي ماشيتهم ؛ وهو عرف يجب ان يتغير لكونه يظلم هذه المجموعات الرعوية التي أسهمت كبيرا في ثروة الإقليم والسودان بشريا وإقتصاديا بحيث أن تتغير بعض أعراف الماضي لمزيد من الإندماج بين السكان ؛ لكن ليس على حساب السكان الأصليين.
غفل الإدعاء ترتيب النظام الأهلي في إقليم دارفور حيث تقوم نظام الإدارت الأهلية من الأعلى إلى الأدنى : السلطان؛ والملك والناظر ؛ ثم الشرتاي ؛ والعمدة والشيخ وهذا الترتيب مهم .
تكون للامم الزنجية أصحاب الديار منصب السلطان أو الملك ؛ في سلطنات الفور يدير الوحدات المحلية شرتاي وناظر يتبعات للمقدوم أو الملك أو الدمنقاي . وهناك أربعة بحسب الأتجاهات مقدمية الصعيد في نيالا . مقدوم الريح في كتم ؛ دمينقاي الغرب في زالنجي ؛ وملك الصباح في بارة ؛ الان في الفاشر. بينما سلطنة القمر وسلطنة المساليت مستقلتان بسلاطينهما و وان يحسبان ضمن نطاق الإقليم . وهناك سلاطين القلا والسوا والموا في الجنوب الغربيوجزء من افريقيا الوسطى . وسلاطين التاما والحجر والبرقو ؛ تاريخا تارة مستقلة وتارة جزء وبين سلاطين الامم الزنجية في السودان الغربي حروبات.
2. كذالك لم يتضمن التحليل و الادعاء البني هلبة حالة الانتشار غير المقيد للسكان التاريخين بالاقليم منذ بداية تاسيس الحكم على يد الملوك من شعب الداجو والذي على أساسه يقع دار قمر الصعيد في الجزء الجنوبي الغربي في بلدة كتيلة وانتكينا وسهول سيسبان وخور شمام حيث تعيش أمم زنجية متعددة في الدار يجتمعون في مهنة الفلاحة والقيم الافريقية. القمر عرفوا في درفور منذ عهد سلاطين الداجو قبل قرون عدة.
.
تاريخيا ينتشر وبشكل حر كل الشعوب والامم الزنجية في الاقليم حيث يشمل دارفور وكرفان وراجا وشرق تشاد وجزء من افريقيا الوسطى ولا يشترط في سكنها أي قيد ؛ وتعمل في اقامة ادارات قبلية فيها لا يرتبط بموضع عرش سلطنة الشعب الاصلي حسب الواقع لاقليم دارفور تاريخي ؛ ويستمرون هم في اعمال فلاحة الارض وتعميرها وهو واقع لا يمكن تغييره بقرار عسكري او من مليشية قبلية. .
وتشير إلى دارقمر الصعيد في هذا الجزء الوثائق الانكليزية التي رافقت ثورة الشهيد السحيني بين سنة 1919ف- 1924ف. واضعا خلفية عنهم في ارضهم التاريخي.
وحالة قمر الصعيد مثل العديد من شعوب والامم الزنجية بالاقليم ؛ وهم يزيدون بعوامل الإنتقال بمرور وبظروف الأوضاع المعيشية ويتمكنون استنادا على قدرتهم الكبيرة في فلاحة الارض وتعميرها المساحات الزراعية الواسعة من ارض البور وتربية الماشية ؛ وخلق حواضر مستقرة وهي اهم شروط بناء الحضارة ؛ بطبعية الحالة فان شعب اقليم دارفور يمتهن الزراعة في الأساس.
ومثل شعب القمر في بلدات كتيلة وكلبوس وهما اكبر تجمع له؛ ويحمل كل منها اسم دارقمر ؛ يعيش شعب الداجو في أم كردوس و فاشا حيث مقر عرش سلاطين الداجو بجنوب دارفور ؛ ويتواجد الداجو في دارسلا بغرب دارفور جزء من تشاد ؛ وبالدار الكبير في لاقاوة بكردفان ؛ وهناك داجو نقولقولي اي الجنوبيون وهم الان جزء من دائرة راجا وكافيا كانجي بدولة جنوب السودان.
وتعرف كل منطقة من هذه المناطق عند الشعب بدار داجو ؛ علما أن هذه المساحة كانت منطقة واحدة منذ تأسيس أول حضارة بغرب السودان قادها شعب الداجو ؛ و الذي يعتبر الأم للعديد من الشعوب والامم الزنجية المنتشرة في السودان الغربي
وعلى الحالة هذه يعيش شعب الفور وهو أكثر السكان عددا وسط الإقليم واوسع انتشارا ؛ غير انهم يتركزون في جبل مرة مون الفور الكيرا وهم من يتوارث عرش السلطنة في الفاشر ؛ وكذالك الفور الكراكيت في اودية ومرتفات قارسلا ووادي صالح . وفور جبل سي الذين يعدون أقدم تاريخا ؛ وفي كتم حيث يعيش فور الكنجارا مختلطون بشعب التنجور المنتشر هو الاخر في كل الإقليم ؛ وهناك فور المسبعات في اقليم كردفان .
وكذالك يعيش شعب المساليت يعيشون في دار أندوكا بغرب دارفور حيث مقر السلطنة ؛ ويعيشون بكمية في جوخانة وقريضة حيث يرأس عشائر الشعب ملك في جوخانة ؛ وتسمى كل هذه المناطق بدار مساليت .
فيما ينتشر ايضا شعب الزغاوة في الرقعة الجغرافية الواسعة قرب وادي هور شمال غرب دارفور ؛ ويتوزعون لأكثر من أدارة قبلية بدأ بالسلطنة لشعب الكوبي ؛ والملك لشعب التوير ؛ يوجد شعب الزغاوة بمكميات كبيرة في كردفان يعرفون بزغاوة كجمر.
وهكذا تعيش الشعوب والامم الإفريقية وبكونها لها فضلا في تكوين الإقليم وصياغة أعرافه وتقاليده وتنظيمه وحضارته في أكثر من رقعة جغرافية قبل تقسيم المنطقة الى دول عدة ؛ وتعرف غالبها باسم دار بحسب التقاليد ؛فيما تسمى مناطق القبائل الرعوية المستوطنة بالحواكير وتقع دائما داخل ديار الشعوب التاريخية.
هذه نماذج للشعوب اللإفريقية التاريخية في غرب السودان والتي أسست حضارة الاقليم ووجودها قديمة ؛ علما ان مجموعات صغيرة منها تعيش أيضا في قرى منتشرة ومتفرقة بجغرافية ديار بعضها البعض ؛ وملتزمة بالنظام العرفي ببده الاخلاقي ؛ ومثال لذلك يعيش شعب التنجور في كانم ودار برقو ويعرف البرقو على ان اصلهم يعود الى التنجور ؛ وتنتشر قرى القمر في دار بيقو ودار برقد ؛ كما في دار الداجو ودار برتي ؛ وتنتشر قرى التاما والبرنو الميم في دار دارقمر والمساليت . .
والامم الزنجية أمم منظمة تنظيما اجتماعيا دقيقا تقوم على الوراري ؛ وخشوم البيوت ؛ ويكون لكل مجموعة مسؤول وكل ما زاد العدد يكون لهم ملك أو سلطان عند الداجو ؛ أو أبوو وعمدة عن القمر في هذه التجمعات .
ولكونها تتصف بالتمدن والتسامح في اخلاقها وتربيتها الاخلاقية تسود الروح الانسانية بينها لخلق تعايش ارقى واجمل ما عرفتها الانسانية ولا تقوم بينها حروب او غارات ضد بعضها البعض ؛ وتعرف كل افراد القري الحدود التي تحفظ بها الحياة وتصونها ؛ وتخضع خصوماتهم لقوانين من العرف المحلي في محاكم تتصف بانها ناجزة وعادلة. .
وقد تاثرت جميع الشعوب الرعوية التي استوطنت الاقليم لنحو قرنين من الزمن بهذا السلوك والقيم والاخلاقية ؛ بل عملت على تطوير هذه القيم بشكل اسهم في خلق السلام والمحبة .وظهر ذلك في حكمة نظار وعمد القبائل الرعوية .
وبالرغم التطور النظام السياسي والاجتماعي والاخلاقي للمجتمعات الافريقية الا انها كانت ولا زالت تعاني انعدام ونقص علمي وتنقني في التعليم والعمران والاقتصاد وخدمات اساسية ؛ تمكنها من التطور الاجتماعي والاقتصادي ؛ واسهمت سياسيات الحرمان والعزل في مشروع الدولة لخلق التدمير المنظم الى عهد النظام الاسلامي ليسهل التفتيت .
سياسية النظام الحالي ؛ ومستندة على مشروع الدولة العربية الاسلامية للنخب الشمالية ؛ تعمل على التناقض مع هذه الوضعية التاريخية لامم والشعوب الزنجية علمت على تفتيت النسيج الاجتماعي و الاساءة وتقبيح الهوية الثقافية والانسانية وتدمير جذور القيم والاعراف المحلية ؛ ويكون الوضع صالح لتمكين المشروع الاستيطاني ذات الهوية العربية الاسلامية المغايرة كلية للشعوب والمنطقة .
نتيجة سياسية الفرز العرقي والإستهداف الممنهج الذي ينتهجه النظام بنزعتها العنصرية ؛ تم إفراغ قرى تجمعات الأمم الزنجية الصغيرة كالتامة والبرقو والارينقا والتنجور التي كانت تعيض داخل حواكير الهبانية والبني هلبة والرزيقات والتعايشة والمعالية ؛ ووضعوا في مساكن عزل عرقي وهي المعسكرات وبقية الحلقة الأخيرة في تدمير وتدمبير تجمعات الكبيرة ويأتي شعب القمر في كتيلة وانتكينا ضمن هذه الإستراتيجية.
الاخير : هل يملك العرب المهاجرون الى افريقيا حق اكثر من الامم الزنجية التارييخين ؟
يتناقض الادعاء تناقضا بينا مع الادعاء الاساسي لشعب البني هلبة حول عروبتها وهجرتها من اسيا الغربية شبهة الجزيرة العربية الى افريقيا ؛ ورغم تناقض هذا الادعاء مع التركيبة الزنجية للشعب الذي يعود تكوينه الى مجموعات متعددة ومتابينة من امم زنجية عديدة في ظروق قاهرة . الا انه لا يستقيم ان تاتي قبيلة لا تزال تجادل في اصلها العربية لتمتلك ارض وتحدد مكان للسكان الاصليين.
.
منعم سليمان عطرون
مركز دراسات السودان المعاصر



إمبراطورية الجلابي ؛ دويلات القبائل وجمهوريات المليشيات.

سيكتب التاريخ عن نهاية امبراطورية الابرتهايد الجلابي في الخرطوم أول القرن الحادي والعشرين ؛ بتأكيد رواية تصلح لعمل دارمي تختلط فيها السخرية بالالم .
لقد قامت العديد من المليشيات القبلية المعارضة والموالية لسلطة الامبراطور الدكتاتور الاخير . واضحت كل مليشية مسلحة تدار عبر دويلة معنوية تسمى مجلس شورى القبيلة في دارفور وكردفان بعضها امتلكت امارات عربية متحدة ؛ مثل الرزيقات والمسيرية . والبني هلبة والتعايشة والهبانية ؛ وبعضها تقاتل دفاعا عن ثروات وتراب دويلتها في جبل عامر او شعرية وانتكينا .
فقدت الامبراطورية السيطرة على كل الاطراف وبقيت العاصمة محروسة بالدبابات القديمة والمليشيات الأمنية ومرتزقة من المجاهدون الاجانب ؛تحول الجيش النظامي نفسه الى كتل مليشيات تحارب الى جانب مليشيات قبلية تتبع لجهاز الامن تتكون من افراد من الجعليين والشوايقة وعرب الجزيرة في الوسط قبائل نخب سلطة الدكتاتور.
الملايين من المواطنين مهددون بالموت عبر القتال المباشر او المجاعة ؛ المئات منهم في المعسكرات نازحين وللاجئين هربوا من أماكن الحروبات ليعيشون تحت حماية قوات اجنبية . غلاء جنوني في الأسعار والالف الاطفال مشردين لا مدارس ولا مستشفيات . الامبراطور ؛ الدكتاتور يخرج من قصر غردون محاطا بكردوس من العسكر الشرفي ؛ منفوشا مثل الديك الرومي ؛ يضع النياشين والاوسمة على صدره ويلوح بعصاة مذهبة ؛ يطلق التهديدات والشتائم بعد التكبيرات مصرحا بانه أميرا للمؤمنين ؛وخليفة مسلمي العالم وضد كل اهل الارض ؛ و الأسلام في عهده يعيش عصرا ذهبيا ! .
الدكتاتور؛ الامبراطور وزير دفاعه وابرز وزراءه وولاته مطلوبون للمحكمة الجنائية الدولية بإرتكاب جريمة إبادة جماعية وتطهير عرقي في حق شعبهم !.
وفيما كانت كتلة متمردة مألفة من عدة مليشيات قبلية معارضة لنظام المركزي تتوجه نحو عاصمة الابرتهايد الجلابي ؛ كانت مليشية دويلة البني هلبة التي يديرها نائب الامبراطور الثاني البروفسير الحاج ابساطور تخرج في غزوة امبطيخة الاولى والثانية ؛ تحاول مليشيات جمهورية القمر الصعيد صدها الا انها تواصل تقدمها تعتدي على انتكينا في سياق حرب الابادة ؛ ويعلن قائدها الميداني “الجنرال ابو شنب ” الذي خلف الكلونيل “أبودقن” ان جمهورية البني هلبة تحررت من المحتلين الاجانب! ؛ وشعب القمر يعلنون الاستنفار لتحرير الارض من المحتلين الاجانب ! الكل يقاتل بالاسلحة التي انتجتها امبراطورية الجلابي في الخرطوم.
أصدرت مجالس بلديات جمهورية عد الغنم المتحدة بيانا من منطقة القرن الافريقي ؛ شرحت فيه عمليات جيشها الباسل على الاعداء ! يبدو أن الجمهورية القبلية الجديدة سوف تضمن الى اتحاد دول شرف افريقيا ؛ ومنطقة القرن الافريقي .
قال كاتب مغمور نصب نفسه سابقا ناطق رسمي باسم (مجالس شورة ) الدويلات القبائل العربية في اقليم دارفور بيانا عسكريا مقتضبا بعنوان ” الطريق إلى كتيلة ؛ لماذا وكيف؟” على وزن ( الطريق الى القدس ) للجنرال اللنبي الأصلي ؛ أو ( الطريق إلى تل أبيب) للعرب في الشرق الأوسط أو ( الطريق الى كابل ) للمجاهدين الأفغان .
ينبئ أن مليشيات دولة البني هلبة تمتلك جيش صدام حسين وأعلنت كتيلة بلدية تابعة لعد الغنم ونصب عليه الأمير “أبو دقن “ الذي خلف الكلونيل “أبو تفة ” الذي قتل في معركة حرازة !
كان الامبراطور الراقص أخر حاكم عسكري للامبراطورية سماسرة الرقيق الجلابة ؛ غير مكترث بالقتل والنهب والتهجير التي تجري في حق الأبرياء العزل في الولايات والاقليم البعيدة من عاصمته ؛ يجتمع بضباطته في غرفة العلميات الخاصة ويستعيد نقاش الخطة النهائية للدفاع عن الخرطوم !
جنرالات طيور الزينة الذين يضعون نسورا ونجوما في كتوفهم للتباهي؛ وكروشهم كحوامل التسع فقط داخل الخرطوم يرأسهم مهندس عجلات الطائرات ؛ أهبل صار جنرالا في زمن انهيار الجيوش وموت القادة ! إلا أنهم صادقون ؛ ويؤكدون للدكتاتور مرارا أن الجيش النظامي فقد قدرته على القتال وما عاد موجود فعليا ! والجيش شبه النظامي لا يقاتل الا بالمقابل فهم في الاساس مرتزقة عنصريون ؛ وأن المليشيات الإسلامية في الدفاع الشعبي ؛ كبرت بطون الرجال فيهم من جراء أكل أموال الفقراء واليتامى وعاجزون عن الزحف إلا إلى الحمام وأسرة النساء .
القوات العسكرية المعارضة التي دخلت أبكرشولة وأم روابة وأمبريمبيطة تحمل قيادتها العسكرية منفستو ثوري كامل يصلح للنقاش من اجل التغيير ؛ وتمتلك هدفا عسكريا استراتيجيا يشكل من وجودها مبررا اخلاقيا ومشروعا ضد الدولة الأكثر خطرا على الإنسانية . غير إنهم مليشيات قبلية تألفت في الأساس من كتلة شبابية مسلحة قبلية الطابع : زغاوة ؛ ونوبة ؛ وفور ؛ ومساليت ؛ وفونج وشباب اخرين ؛ وهم ليسوا إسرائيليين ولا يهود ؛ وليسوا مسيحيين ولا خواجات بل سودانيين معبرين عن حالة وضمير الأمم الزنجية الأكثر تضررا من دولة التمييز العنصري لأقلية الجلابة منذ 57 سنة وعزموا على تغييرها.
يمارسون حرب عصابات كر وفر ؛ لا يملكون مصدر تمويل ثابت عسكريا ولا ماديا؛ وان يمتلكون الوحيد الثابت هو الكادر البشري المتعاظم وعزيمته ورغبته الاكيدة في ضروية التغيير الجذري بهذا البلاد .لهذا لا تستطيع هذه المليشيات المعارضة من السيطرة على مدينة أو قرية والإحتفاظ بها فذلك فوق طاقتها . فلو أن الثوار وجدوا تسليحا ودعما ماديا من أي جهة في هذا العالم ذات المفاهيم الجميلة والمنافع المتشابكة واللعب على وتر المصالح؛ لما بقى الدكتاتور يرقص كالديك في دجاج الخرطوم من الرجال والنساء يوما واحدا! .
لكن المليشيات القبلية المعارضة تتراجع منسحبة لأسباب تتعلق بضروريات الحياة اليومية للمدنين في المناطق تحت السيطرة ؛ إلا أن من أبكر شولة ؛ ربما وهذا مرجح – لعبت دوائر نفعية في شبكة المصالح الإقليمية مع الدولية دورها ليستمر شلالات الدماء في السودان فالضحية أمم زنجية !! أي إتصال من الخرطوم للرياض والقاهرة والدوحة . ثم اتصل الرياض والدوحة فقط لواشنطون ولندن . ثم اتصالات واشنطن لباريس اولا ثم جوبا وادبيس ابابا ثم باريس تناقش مع أنجمينا نجاح الاستراتيجية القديمة . لأول مرة أمس تدخل طرابلس في المجموعة الأولى وتهاتف باريس. يصل تلفون من جوبا أو أديس أبابا لطلب الإنسحاب الفوري هذه المرة . أما أنجمينا الخط معتل .
عرفنا هذه اللعبة لأول مرة يوم دخول الدكتور خليل ابراهيم الخرطوم في مايو 2008ف مرعبا الامبراطور الدكتاتور ورجالات الزينة ؛ وعرف خليل اللعبة وقال لهم إنه يتلقة تعليماته من النازحين واللاجئين لا من عواصم دول اخري فتأمروا لقتله .
المسألة لعبة مصالح دولية وإقليمية ؛ ويعرف الامبراطور الدكتاتور الديك اللعبة ؛ الدماء التي تجري انهارا من الأبرياء العزلتعتبر إقليميا ليسوا من بني جنسهم وغير مهم . اما دوليا فالبترول الخليجي أهم من نظريات حقوق الإنسان والديمقارطية المعنونة.
الدكتاتور البشير رئيس أكبر دولة في العالم تتقاتل فيها مليشيات قبلية موالية له ومعارضة ضده ؛ وبها جيوش أجنبية في دولته ؛ ومليشيات اجنبية ضده واخرى مطلوبة للعدالة . لكن الرجل لم يتمالك من الفرح امام مبني قيادة جيشه قطيع الأرانب وذلك يوم انسحب معارضيه من أبكرشولة . نطقها بعض الخرطومين (أبكر وليد شولة ). الثوار لن يهددوا أمبرمبيطة ؛ وصارع الرجل لأبلاغ حلفائه القاهرة والرياض والدوحة بالسلامة من الله .
لكن الوحيدون الذين يضحكون عليه ساخرين بعد قفل السماعة هم المصريون أولاد بمبة ! و من يعمل الدكتاتور لهم خفير المياه الدائم في دونكي وادي النيل . ! فلا شك أن مصر التي المعروفة اليوم بجيش منظم وجيد التدريب ومنضبط قوامها نصف مليون جندي بالتقريب ؛ والجيش هو الوحيد المخول بحمل السلاح لأداء واجب محدد ومحفوظ . يحق لعيال فوزية دقاقين النيئ أن يضحكوا علينا وعلى جنرالنا وجنرالاتنا طيور الزينة ومليشياتنا التي تأكل بعضها بعضا ؛ حتى لو أن المصريين تاريخيا عرفوا الجندية على يد السودانين .
في الإحتفال الراقص للامبراطور الدكتاتور وسط مليشياته ومرتزقته ؛ كان البروفسير الحاج ساطورخلفه يفرج أن إبتسامة شبيهة ببسمة الثعلب حين يرى البطيخ في مزرعة غاب صاحبها. هتف حامد على تورين رئيس البرلمان في جمهورية البني هلبة بدولة عد الغنم قائلا أن القائد العظيم أبساطور يرسل إلينا إشارته من الخرطوم بمواصلة الجنرال أبوشنب التقدم والسيطرة على مدينة أم أنتكينا في عمق جمهورية الفتناميين القمر .
الا ان الجنرال أبشنوب قيل لنا أنه لحق بالقادة العسكريين السابقين أبتفة ؛و أبدقن ؛ وهو ما دفع الجنرال حميدتي دقلوا وزير دفاع جمهورية الرزيقات المستقلة والجنرال على عبد الرحمن كوشيب وزير دفاع جمهورية التعايشة يتبادلان النكات السخرية على الجنرال فضل هارون وزير دفاع جمهورية البني هلبة ؛ حيث قتل معظم هيئة اركان جيوشه في المعارك على يد المليشيات الفتنامية المدافعة عن ارضها ؛ في سهول غبيبش ؛وعمود السحب قبل إنتكينا.
قمر دار صعيد أهل كتيلة وانتكينا أو أمصعادة كما هم معروفون في دارفور ؛ وذلك للتفريق بينهم بين قمر دار ريح في كلبوس وسرف عمرة ودارمقطعا الأمرياحة يقول عنهم ناظرهم الراحل أبرسين “في وقت الدواس يلموا مثل النمل ؛ ويحاربوا مثل البهوش” ؛ يمثلون اليوم آخر ضحايا التطهير العرقي للنظام العنصري ؛ في سياق حملة إبادة شعب دارفور عامة ؛ وسكانه التاريخيين والتي انطلقت منذ اعوام .
ولقد عرفنا انهم نجحوا وببسالة نادرة في صد هجمات الجيوش الغازية لأرضهم كما قاتل الفيتناميون وقال السحينيون بأدوات بسيطة ولكن بقلب قوي وعزيمة لا تلين . يأتي السؤال وعلما أن الخطر عليهم لم ينتهي بعد ؛ لكن هل هم متجهون لاعلان جمهورية جديدة ومليشيات قبلية معارضة للامبراطور ؟ ام موالية له داخل الامبراطورية الدموية؟ .
في هذا ؛ في حالة الانتقال الى المعارضة ؛ عليهم أن يتذكروا قول المحارب الدرويش السحيني الذي قاتل المستعمرين من كتيلة ؛”إما ان نعيش بشرف أو نموت بشرف “ ؛ فالعدو الحقيقي لشعب السودان عامة ليس في دارفور ؛ بل في الخرطوم عاصمة امبراطورية الظلم والاستبداد ؛ والانتصار عليها هو الطريق الوحيد لبناء دولة جديدة قادرة وناجحت ؛ نوحد فيها جميعنا كسكان ولاءتنا المزوعة تجاه وطن يمثل وذات كفاءة يقوم بتحقيق مصالحنا المشتركة وفق القيم الإنسانية العالمية المشتركة.
وقتها تهنتي جمهوريات القبائل؛ ودويلات المليشيات في ختام امبراطورية الجلابي التي عمرت نصف قرن على بحر الدماء؛ وستكون لنا دولة سودانية مستقلة واحدة ذات سيادة. الرواية لم تنتهي بعد .
منعم سليمان


ردود على ABAKER
[sugs] 06-03-2013 01:10 AM
Good job ardim ardim ardim bani halaba


#685742 [jomo]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 03:07 PM
المجرم على عثمان هو من سلح القبائل وادخل الفنته

فى دارفور .

والحكومة وراء كل هذا الفنت والحروب القبلية وهى تخطط

لها فى الخفاء وتدعم الطرف ضد الاخر عندما ينتصر تدعم الطرف

الاخر المهزم ولمزيدا من استنزاف للارواح والافقار للمنطقة

وانسانها .


#685734 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 02:57 PM
الجنجويد القبيلي و الجنجويد المؤدلج، والجنجوبد المتحزم بالدين من دفاع شعبي، وشرطة شعبية، وحرس حدود، وأمن شعبي، ولجان شعبية، من الذي دمجهم، في المليشا المسلحة التى تسمى مجازاً قوات مسلحة، أو اليست الحكومة!!؟؟ ماهذا الاستهبال؟؟!

((تعهدت رئاسة الجمهورية بلجم القوات النظامية المشاركة في الصراع بين قبيلتي دارقمر والبني هلبة بولاية جنوب دارفور، وكشفت عن اجتماع بولاة ولايات دارفور والسلطة الاقليمية والاجهزة الامنية بدارفور للبحث عن حلول لقضية الصراع القبلي بالاقليم)).
** او ليس ابوساطور هو يؤلب محرضاً بلحيته الصفراء عصبيته القبلية؟؟ وكبير القعدة يتشرف بقبيلته مغتصبة نساء الغرب الحرائر؟؟؟ كيف يلجم من يستنفر الحمر؟؟!!


#685728 [الجوفي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 02:51 PM
اقتباس(وكشف عن معلومات تفيد بأن هنالك استعدادات من قبل البني هلبه لشن هجوم جديد بمعاونة عشر عربات من قوات حرس الحدود، واضاف هنالك لجنة مكلفة بولاية جنوب دارفور لمتابعة الاحداث رصدت تلك التحركات وابلغت والي والولاية اللواء ادم محمود جارالنبي الذي قام بدوره بإرسال تعزيزات عسكرية من قوات الشرطة لتحول دون الهجوم، وتحمي المواطنين.)

بمعاونة حرس الحدود والحكومة ارسلت تعزيزات من الشرطة
ده تفسيره كيف !!!!!! كل الناس عارفة انو حرس الحدود جنجوبد وخارج سيطرة الدولة ولا تفتكروا الناس لسه ما فاهمة شيء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة