الأخبار
منوعات
التعليم العالي السعودي في قائمة أفضل 50 نظاما بالعالم
التعليم العالي السعودي في قائمة أفضل 50 نظاما بالعالم
التعليم العالي السعودي في قائمة أفضل 50 نظاما بالعالم


شاهد القائمة
06-03-2013 03:57 AM

اقتحمت المملكة العربية السعودية بقوة - وللمرة الأولى - قائمة مرموقة لأفضل 50 نظاما تعليميا في العالم، صدرت خلال شهر مايو (أيار) الماضي. واحتلت مرتبة متقدمة، مزاحمة بذلك دولا عريقة في مجال التعليم.

وأظهرت اللائحة، التي تصدرها شبكة من الجامعات المرموقة حول العالم تحت مسمى «Universitas 21» للعام الثاني على التوالي، تصدر الولايات المتحدة الأميركية لأنظمة التعليم العالي حول العالم بالعلامة الكاملة؛ محققة 100 في المائة من رصيد التقييم. وتلتها السويد (85.2%) وسويسرا (81.6%) وكندا (80%) والدنمارك (79.8%)، ثم فنلندا (79.4) وهولندا (78.2) وأستراليا (77.2) وسنغافورة (76.6) والمملكة المتحدة (74.9)، وذلك في المراكز العشرة الأولى على الترتيب.

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الـ28 في القائمة برصيد 52.3% من التقييم، لتكون الدولة العربية الوحيدة بالقائمة.. متقدمة على دول عريقة في مجال التعليم العالي؛ مثل إيطاليا وبولندا واليونان والاتحاد الروسي والمجر. واشتملت القائمة على دول أخرى من الشرق الأوسط هي إسرائيل التي ظهرت في المرتبة 19 بالقائمة، وتركيا في المركز 45، وإيران في المركز 48.

وأشار التقرير النهائي إلى أن السعودية كانت ضمن الدول الـ50 التي شملها التقييم العام لنظم التعليم العالي في العام الأول لإصداره 2012؛ إلا أن عدم تمكن القائمين على التقرير من الحصول على المعلومات الكاملة حول كافة تفاصيل التقييم في وقت مناسب قبل إصداره، تسبب في استثناء السعودية - وكذلك صربيا (والتي احتلت المرتبة 32 بإجمالي تقييم 50%) - من الإدراج في القائمة الأولى لعام 2012، والتي خرجت مشتملة على 48 دولة فقط.

وأظهر التقييم الذي خرج في نحو 30 صفحة ثباتا إجماليا في النتائج للعام الثاني على التوالي، إذ احتفظت أغلب الدول الواردة بالتقرير الأول بأماكنها، فيما عدا تأخر فنلندا 3 مراكز، وتقدم جنوب أفريقيا 3 مراكز.. كما احتلت سنغافورة المركز التاسع، مزيحة النرويج التي تقهقرت إلى المركز 12. وكذلك تقدمت ماليزيا من المركز 36 إلى 27، فيما تراجعت أوكرانيا من المركز 25 إلى 36.

ويعمل خبراء بشبكة من الجامعات العالمية تحت مسمى «Universitas 21» على إخراج التقرير سنويا، وهي شبكة تضم 24 جامعة دولية مرموقة، من بينها جامعات ادنبرا وبرمينغهام وغلاسغو ونوتينغهام ودبلن في بريطانيا، وكونيكتيكات وفيرجينيا في الولايات المتحدة، وماكغيل وبريتش كولومبيا الكنديتين، إضافة إلى مجموعة متميزة من الجامعات في آسيا وأوروبا وأوقيانوسيا. ويقع مركزها الرئيسي في برمنغهام بالمملكة المتحدة، وتم تأسيسها بالتعاون مع مؤسسة «تومسون» التعليمية في عام 2001.

ويتم تقييم النظم التعليمية بالدول الواردة بالتقرير وفقا لأربعة عناصر رئيسية، هي الموارد (وتحظى بـ25% من درجات التقييم)، والبيئة العلمية (20%)، والتواصل (15%)، والمعطيات أو الناتج التعليمي (40%).

ويغطي عنصر الموارد الإنفاق الحكومي، ومجموع النفقات، ونفقات البحث والتطوير في مؤسسات التعليم العالي. بينما يشتمل عنصر البيئة على مؤشر كمي للبيئة السياسات والتنظيمية، والتوازن بين الجنسين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وجودة البيانات المتغيرة.

أما عنصر الربط أو التواصل، فيشمل مناحي عدة مثل تدابير الاستخدام على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى أعداد الطلبة والبحوث الدولية، والمقالات التي كتبت مع المتعاونين الدوليين.. وأخيرا، يتضمن عنصر الناتج العلمي على المتغيرات التي تغطي نتائج البحوث وأثرها، ومن بينها وجود الجامعات ذات المستوى العالمي، ومعدلات المشاركة ومؤهلات القوى العاملة. كما يتم قياس مدى ملاءمة التدريب النسبية مع معدلات البطالة.

وأظهر التقرير أن الدنمارك هي أعلى الدول من حيث المواد التعليمية الحكومية إجمالا، تليها كل من كندا والسويد.. فيما تتصدر الولايات المتحدة اللائحة التي تتضمن التمويل الخاص إلى جانب الحكومي. وظهرت المملكة العربية السعودية ضمن أبرز ثمان دول من حيث الموارد التعليمية، مما يشير إلى نمو الاهتمام بالتعليم العالي.

كما تصدرت السعودية كل الدول في معدل الإنفاق الحكومي على التعليم العالي، نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، وتلتها كل من الدنمارك وفنلندا وماليزيا وأوكرانيا. فيما احتلت المركز السادس عالميا في معدل الإنفاق العام (الحكومي والخاص) على التعليم بصورة عامة؛ نسبة إلى الناتج المحلي. وبينما تفوقت الدنمارك والسويد في مناحي الاستثمار البحثي والتطوير العلمي، تليهما فنلندا وهولندا وسويسرا.. فإن فنلندا والدنمارك وسنغافورة والنرويج واليابان لا تزال لديها أعلى نسبة من الباحثين في الاقتصاد.

وأظهر التقرير ارتباطا وثيقا بين عنصر الموارد وعنصر الناتج التعليمي، إذ إن الدول الثمانية الأبرز إنفاقا تقع أغلبها في قائمة الدول الثمانية الأبرز من حيث الناتج العلمي، باستثناء المملكة المتحدة وأستراليا اللتين تقعان خارج القائمة الأولى وتحتلان مكانا متقدما بالقائمة الثانية.. مشيرا بالتحليل إلى أن المملكة العربية السعودية وسنغافورة (وهما خارج القائمة الثانية حاليا)، تظهران تقدما جيدا، لكنهما لا تزالان في المرحلة الانتقالية الحتمية التي تفصل بين زيادة الموارد وارتفاع الناتج التعليمي.

وأوضح الخبراء الذين أعدوا التقرير أنهم اعتمدوا على مزيج من البيانات المستقلة التي عملوا عليها، وبيانات من المنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة إلى بيانات أخرى مستمدة من مصادر دولية موثوقة. ويمكن الاطلاع على التقرير الكامل على رابط موقع الشبكة: (www.universitas21.com).

الشرق الاوسط


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2623

التعليقات
#687083 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 01:27 AM
طيب ياجماعة كيف يكون مستوى جامعاتهم افضل مننا وهي جامعاتهم جل معلميها واستذتها ((سودانيين)) كيف يعني نحنا نطلع ندرسم وهم مستواهم افضل مننا طيب بالاحرى كان يستكفوا اكاديميا ولايحتاجو الي اساتذة من السودان ومصر وغيرهم ونحنا جامعاتنا فضت من الاستاذة بسبب ذهابهم لسعودية والتعاقد مع جامعاتها والله نحن مساكين ومظلوميين حتي في حقنا الادبي


#687081 [osama]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 01:17 AM
العوامل الثلاثة الاوائل تعتمد بشكل مباشر على الجانب المادي. الموارد والتمويل و البيئة التعليميه والتواصل واعضاء هيئة التدريس. اما الناتج التعليمي فما زال ضعيفا. يعني النتيجة المتقدمهة جاءت للمباني والمعامل وشبكات التواصل والاسا تدة الدين تعاقد معهم الجامعات وبالتأكيد الغالبية من الأجانب.
المشكلة في السعودية هي التعليم في المراحل قبل الجامعية. يجب الاهتمام بنوعية المعلم وتعليم الطلاب الجدية والصبر من اجل التعلم مند البداية.
ما يهمنا نحن انفاق السعودية على التعليم الاعلى في العالم مقارنق بالناتج الاجمالي حوالي 30في المئة. كم هي النسبة عندنا في السودان ولمادا هي منحفضة جدا.


#686879 [الفراهيدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 07:36 PM
يا تصنيف أيه ، والله الجامعات السعودية لو دخلت في منافسة مع نفسها لن ينجح فيها أحد . جامعات جديدة ضعيفة جداً إدارياً أكاديمياً فنياً ، من ناحية بنية ومكتبات ومعامل .. وكل شيء اقسم بالله العظيم أضعف الجامعات في الدنيا هي الجامعات السعودية . والله التقرير منحاز ، ولو كان الخبر صحيح أن الجامعات السعودية وصلت الرتبة(28) والصورة المنشورة لم توقفت عند الرقم (25) . بعدين التقرير يؤخر الجامعات البريطانية معقول تتقدم عليها جامعات سويدية . تقرير يخلو من جامعات أفريقية عرقية جدا يعمل خريجوها في الجامعات الأوروبية والكندية ، والأمريكية المتقدمة نفسها معقول ما تظهر تلك في التقرير . دي تقرير أيه .
وطبعاً خطورة التقرير تجعل السعوديين أكثر غروراً وطاؤسيةً ظناً منهم بأنهم أفضل الجميع . والله يا جماعة لو ما عارفين أعرفه أن أضعف مدرس ومدريسة فيالعالم هو السعودي ، وأفشل إداري خلقه الله من البشر سعودي ، وأجهل شخص في الدنيا قصير النظر جاهل رجعي متخلف عديم التجارب معطل ذهنه فاقد لأي نوع من القدرات الذهنية هو السعودي بالذات بين كل شعوب العالم في كل الأزمنة عبر التاريخ الإنساني . كل الأساتذة السعوديين في إدارات الجامعات الحاصلين على الماجستير أو دونه أو الدكتوراه من جامعات أمريكية وكندية واسترالية ، يستعينون بسودانيين ومصريين ليترجموا لهم لقآتهم بوفود الجامعات الأمريكية والكندية والاسترالية ، مع أنهم يفترض فيهم معرفة اللغة الإنجليزية ، ببساطة لم يكتب أي منهم رسالة ماجستير أو دكتوراه بنفسه بل كتبها له سوداني ، مصري ، عراقي ، سوري ، لبناني ، لأنه ليس هناك سعودي واحد قدم عمل أكاديمي اعتماداً على نفسه ، وهذه حالة غريبة أغرب من الخيال .
يا أحي كان تخلوا الحال مستور ، ما في داعي تثيرونا بمثل هذه الأحبار المكذوبة المفبركة ، وتخلونا نطلع الفضائح .
في جامعات سعودية تمنح جميع الدرجات العلمية إلى الماجستير ، ،،، والله والله ليس فيها مكتبة تحوي عشرين كتاب . والغريب هناك منصب عميد المكتبات ، عبارة عن رجل جاهل يأخذ راتب ضخم ومعه جيش من الموظفين وعشرات العربات يعملون في مجال المكتبات وليس للمكتبات الجامعية أو غير الجامعية وجود في هذه الجامعة . جامعة منحت ( 534) من طلابها ماجستير تقنيات التعليم في عامين اثنين في غياب المكتبة لا مركزية والامكتبة كلية ، لا غيره
خلينا في حالمنا بالهه


ردود على الفراهيدي
[القاضي] 06-04-2013 02:04 AM
السيد الفراهيدي معليش ع السؤال بس لإحقاق الحق من أنت لتقيم الجامعات السعودية وغيرها وماهي خبراتك ومؤهلاتك العلمية؟ واكيد ما انت العالم الفراهيدي علام اللغة العربية في زمانه ,هذا أولا.
ثم لعلمك المملكة العربية السعودية واحقاقا للحق اهتمت بالتعليم العالي من كل النواحي حيث سعت لإستقطاب الكفاءات العلمية في شتى ضروب المعرفة من جمع دول العالم وليس هذا فحسب فبرنامج الابتعاث الخارجي الذي تقوم به هو الاكبر ع الاطلاق فلديها في امريكا فقط فوق 5 ألاف مبتعث هذه نقطة,
الشيء الاخر وانت تتكلم عن جامعات السويدية احب اذكرك بأرفع جائزة علمية تمنح جائزة نوبل مسؤولة عنها بشكل مباشر هي الاكاديمية السويدية للعلوم وكونك تجهل عن جامعات السويد فهذه مشكلتك .
أما كونك مريت او صادفت تجربة تتعلق بسعودي او غيره فهذا لا يعطيك الحق بالتعميم السعوديون حقيقة تقموا في كل المجالات وبرزت منهم شخصيات على مستوى عالي من العلم والمعرفة اما التقييم هذا فيخضع لمعايير عديدة منها جوانب مادية من بيئة وتأهيل مباني ومعامل ومنها جوانب فنية ومعرفية وتكامل استاف وكفاءته.


#686808 [الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 05:38 PM
انا مقيم في السعودية اكثر من ثلاث سنوات ما شفت اي تطور في التعليم ونحن في كجال المختبرات الطبية افضل بكثيييييييييييير فارجو من السودانيين عدم تصغير انفسهم وتعليمهم والتجربة خير برهان .................وهاك التصنيف العالمي دا .........القروش تعلب دور في الرشاوي......


ردود على الزهجان
United States [عنبر عمر الطيب] 06-03-2013 07:11 PM
انا مدرس لغة انجليزية فى المرحلة الثانوية منذ عام 1985 بالرياض . والله مستوى الطلاب لا يرتقى للجامعات ويبقى مستوى الجامعات العريقة بالمملكة وبهذا القياس النتيجة ( الجامعات السعودية واخص العريقة منها دون ( الصفر) وكما قال الاخ المعلق السابق انو نحن كسودانيين والله مهمشين ومستحقرين بانفسنا والسبب انو نحن دائما نقيس اى شى بالمادة وبذلك نرمى اللوع على حكوماتنا وانفسنا وفى الحقيقة فطاحلة الاساتذة فى جامعات دول الخليخ هم الافضل من غيرهم ولكن ( الفلوس والرشاوى بتلعب دور كبير ) والله المستعان .


#686614 [اسامة]
3.50/5 (2 صوت)

06-03-2013 02:15 PM
التقرير يقول النظام التعليمى من افضل خمسين نظام ولم يتحدث عن مخرجات النظام والتى هى مادون المستوى على حد تعبير الاخوان
مثلا بكل بساطة الدين الاسلامى والشريعة الاسلامية من اروع وافضل الشرايع التى نزلت على الارض ولكن المسلمين وهم مخرجات الاسلام كيف حالهم اليوم...
لا تظلموا السعوديون وتمنوا لهم الخير وربنا يوفق جميع ابناء المسلمين والمسلمات والسعوديين والسودانيين آآآآآآآآآآآآمين


#686573 [ابو ايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 01:29 PM
لو فعلا ترتيبهم بهذه النسبه العاليه لما كان هنالك داعى لوجود 8مليون اجنبى .. وهاك العالى دا!!!


ردود على ابو ايمن الحلاوى
United States [مسلم غيور] 06-03-2013 02:37 PM
ترتيب النظام لا يعني ترتيب الافراد داخل النظام ..خليك فاهم..السعودية افضل نظام تعليم في الوطن العربي ...لكن المواطنين ما مستفيدين من الفرصة دي وح يندموا عليها بعديييين


#686446 [واقعى]
3.50/5 (3 صوت)

06-03-2013 11:26 AM
ده واسعة شوية


#686432 [بسم الله الرحمن الرحيم]
3.00/5 (3 صوت)

06-03-2013 11:14 AM
انا معلم عملت بعدة مراحل بهذا البلد،وادري مستوى التعليم والمعلمين والمقررات والطلاب، وذا تقرير ضلالي ولعله رشائى او متملق،، دعاائي ،، اين جنوب افريقيا واين ماليزياوسباانيا؟؟ هذو يرجون لاغراض سياسية معروفة لمن يدرك بواطن الاموور


#686327 [عابد مختار المختار]
3.00/5 (3 صوت)

06-03-2013 09:49 AM
الناتج التعليمى للمملكة دون الصفر واسألوا القريب وليس البعيد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة