الأخبار
أخبار إقليمية
مواطنو كجبار يطالبون بمحطات إطفاء لمجابهة حرائق النخيل
مواطنو كجبار يطالبون بمحطات إطفاء لمجابهة حرائق النخيل



06-03-2013 07:35 AM


كتب: عادل كلر

أثار احتراق أكثر من (300) نخلة بقرية كجبار بالولاية الشمالية سخطاً عارماً وسط مواطني المنطقة جراء تكرار حوادث حريق النخيل مؤخراً بمناطق “صاي” و”أردوان” و”مشكيلا” لأكثر من مرة، وكان حريق قد التهم أشجار النخيل بالساقيتين (30) و(31) جنوب كجبار بالكامل، فيما تمت السيطرة التامة على الحريق الذي يعد الثالث خلال نصف عام مساء الخميس، بواسطة مواطني المنطقة رجالاً ونساءاً، واعتبر المركز العام للتجمع النوبي بالخليج النخيل عصب اقتصاد الحياة بالنسبة للنوبيين، مشيراً في بيان تلقت(الميدان) نسخة منه إلى أن محاولات إحراق النخيل تستهدف حياة وكرامة النوبيين، ومحو وطمس هويتها، متهماً بعض ضعاف النفوس ومستهدفي الوجود النوبي(الذين لم يسمهم) بإشعال الحرائق، وعزا الإهمال في عمليات تنظيف النخيل إلى نقص الأيدي العاملة، مشيراً إلى أن “الأغراب” الذين جذبهم التنقيب العشوائي لا يعرفون خطورة إشعال النيران وسط المزارع ولا يهتمون بما ينتج عنها، وأكد البيان أن عدم وجود محطات إطفاء الحرائق بطول المنطقة من دنقلا وحتى حلفا أدى لتوسع الحرائق وتدميرها لأعداد أكبر من النخيل. وشدد على أهمية قيام حكومة الولاية والمحليات بواجبها في حماية الثروات الاقتصادية وإقامة مراكز إطفاء في كل محلية مجهزة بعربات وكادر مدرب وقادر على التعامل مع هذه الحرائق، كحق أصيل من حقوق مواطني الولاية.

الميدان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1761

التعليقات
#686555 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (3 صوت)

06-03-2013 01:14 PM
رداً على تعليقات بعض الإخوة عن حرائق النخيل في الفيس بوك :-

الإخوة عباس طيفور وآدم محمد لكما الشكر والتقدير على هذا الحرص والخوف من الفتنة ...!!! ولكن هل الفتنة مازالت نائمة في البلد ....!!!! أين هي القرية التي لا توجد فيها فتن وتمزق وخلافات تصل حد الإقتتال ..... أذكروا لي قرية واحدة من حلفا إلى حفير مشو لا توجد فيها فتنة بين الأهل والأقارب بل في البيت الواحد ....!!!! أتحداكم وأتحدى من ينحو هذا النحو من الخوف والحذر ... الفتنة جاءت مع لصوص المؤتمر الوطني في المنطقة ،،، بل القتل جاء لنا في عقر دارنا ولأول مرة في تاريخ النوبة مع أهل الإنقاذ والتابعين لهم ..!! فما هي الفتنة التي تخافون منها ،،، بعد أن وصل بنا الخلاف والشقاق والتفرقة بسبب سياسات الكيزان ومن عاونهم ويعاونهم من بعض متخاذلين أبناء المنطقة !!!! هل سألتم أنفسكم من هم الذين يقومون بهذه الحرائق ؟؟؟ هل أتوا من أبوكاشولا أم من أم روابة أم من جبال النوبة أم من كاجو كاجو ...؟؟؟ إنهم منا وفينا للأسف !!! من يقومون بإشعال هذه الحرائق هم مننا وفينا بل ربما أنا أو أنت يا عباس أو يا آدم أو أخوك أو أخي أو إبني أو خالي أو عمي ...إلخ ليس هناك غريب أتى من خارج المنطقة لتحرق نخليلنا ....وإلا لعرفناه وقطعنا جزوره ،،، إن الذين يحرقون هذه النخيل إنهم من أهلنا وهم من المؤيدون للحكومة اللصوص ومؤيدون للسدود وإغراق المنطقة ..!! إنهم هم الذين يبلغون عن إخوانهم بل عن آبائهم لدى جهاز الأمن وينامون بكل برود وإخوانهم في معقلات كلاب الأمن وبعض أبنائهم وشبابهم ماتوا وإستشهدوا دفاعاً عن هذه النخيل التي يحرقونها بدم بارد ، إنهم رخاص يبيعون أهلهم وأرضهم ونخيلهم بأبخث الأثمان مقابل إرضاء حزبهم المجرم ، إن الذين يبلغون جهاز الأمن عن المناهضين ويزجون بهم في سجون الإنقاذ هم منا وفينا تعرفهم أنت يا عباس في قريتك وتعرفهم أنت يا آدم في قريتك وأعرفهم أنا في منطقتي ، ما من منطقة أو قرية في السكوت والمحس وحلفا إلا به بعض المرتزقة الخسيسين الذين يتعاونون مع كلاب الأمن ومنهم من في جهاز الأمن ولا يرمش له جفن وهو يبلغ عن أبيه أو أخيه بل حتى عن أخته (((( وأقسم بالله أن هذا واقع )) والاسماء موجودة ومعروفة في كل منطقة ، فلماذا لا نرمي عباس في النار إذا قام بحرق نخيلنا ؟؟؟ ولماذا لا نرمي سيد محجوب في النار إذا قام بحرق نخيلنا ؟؟؟ ولماذا لا نرمي آدم إذا قام بحرق نخيلنا ؟؟؟ ولماذا لا نحرق من يقوم بحرق نخيلنا ويتواطء مع حكومة القتل ويفرح لإغتيال شهدائنا الأبرار ؟؟؟؟ هل يستحق مثل هؤلاء أن يعيشوا بيننا ؟؟؟ هل يشبهون هؤلاء أخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا التي جبلنا عليها .؟؟؟


#686549 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (3 صوت)

06-03-2013 01:11 PM
76حالة حريق في الفترة من 24/2/2011م حتى 31/5/2013م ............. 13 حالة حريق فقط في جزيرة صاي (خمس مرات في جزيرة محمد نارتي ومرة في جزيرة قلبون و4 مرات في أرودين ومرةواحدة في موركة ومرة في صيصاب ومرة في عدو تخيلوا ................. وللأسف كلها تسجل ضد مجهول ....!!!!! والمجهول هو طبعاً ناس المؤتمر الوطني الخسيسين الدنيئين ويتم هذا بالتنسيق الكامل مع سلطات حكومة الكيزان خاصة إدارة السدود ليتم إقناع الأهل بقبول الأمر الواقع وأن النخيل إتحرقت وما عندكم حاجة عشان ترفضو ا إنشاء السدود وحتى إذا تم لا سمح الله إقامة السدود تكون قيمة التعويضات على النخيلة ضئيلة أو معدومة لأنهم يريدون إحراق النخيل كاملة في المنطقة النوبية بالإعتماد على المرتزقة المغفلين من أبناء النوبة المنتمين للمؤتمر الوطني ، والمطلوب من شباب المنطقة أن يقوموا بإحراق منازل جميع المنتمين للمؤتمر الوطني في المنطقة ، ليكفوا عن هذه الجرائم في حرق النخيل التي لا فرق بينها وبين الإنسان فمن حرق نخلة كأنما حرق إنساناً ، فهبوا أيها الشباب الأحرار في لجان المناهضة وأحرقوا هؤلاء الخونة وبيوتهم وممتلكاتهم وأنتم تعرفونهم جيداً فلا تتركوهم يدنسوا أرضنا الطاهرة.


ردود على سيد إبراهيم محجوب
[المتغرب الأبــدي] 06-03-2013 03:05 PM
والمطلوب من شباب المنطقة أن يقوموا بإحراق منازل جميع المنتمين للمؤتمر الوطني في المنطقة ، ليكفوا عن هذه الجرائم في حرق النخيل التي لا فرق بينها وبين الإنسان فمن حرق نخلة كأنما حرق إنساناً ، فهبوا أيها الشباب الأحرار في لجان المناهضة وأحرقوا هؤلاء الخونة وبيوتهم وممتلكاتهم وأنتم تعرفونهم جيداً فلا تتركوهم يدنسوا أرضنا الطاهرة.
============================

يا رااااجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!


#686506 [ظلال النخيل/فريد محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 12:35 PM
نوجه اصابع الاتهام مباشرة الى أذيال المؤتمر اللاوطني ومن شايعهم لأنهم يريدون ان يقولوا:
يا مناهضي السدود إن كنتم تتمسكون بنخيلكم فنخيلكم قد احترقت..فبم تتمسكون؟؟؟
نقول لهم نحن نتمسك بكل ذرة تراب في أرضنا النوبية ونتشبث بكل صخرة صماء ترقد فوق أرضنا ونتمسك بنيلنا وجروفنا وكبدنا وكشرنا وفنتنا ومولينا...


#686484 [هميم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 12:12 PM
الحريق بفعل فاعل والفاعل، ولا شك، ينتمي للمؤتمر الوطني. قبل أن يمسك هذا الحزب المشئوم بتلابيب البلد، كنا نسمع عن احتراق نخل ربما مرة واحدة كل مائة عام، وصرنا حالياً نسمع عن احتراق نخل ربما مرة كل ثلاثة أشهر! ! لا أستبعد على المؤتمرجية أن يحرقوا النخل حتى يرفعوا سعر البلح فكبار تجار البلح حالياً وغير البلح مؤتمرجية فاسدين! هذا إن لم يكن وراء الحادث حسد المؤتمرجية الذين لا يريدون للسوداني الذي لا ينتمي إليهم أن يحصل على بلح رخيص بعد ان ارتفع ثمن كل شيء! وقد يكون السبب كذلك أن أحد الكيزان يريد شراء نخيل االشمالية كلوووووووووووووو ويريد أن يُقنع الناس بعد أن يحرق نخلهم "كل يومين في حريقة .... أحسن تبيع نخيلك بدل ما تبقى في حريق وخسارة". أشارك ود البلد رأيه بأن يعملوا دوريات ناس الشمالية وليبحثوا بعدها عن صلة منفذي الحرائق بالمؤتمر الوطني وسيجدونها ولا شك!


#686388 [omer ali]
4.82/5 (5 صوت)

06-03-2013 10:29 AM
سفلة الانقاذ ماضون في مشروع سد كجبار ولعلمهم التام بمعارضه اهل المنطقه لبناء ذلك السد الذي لافائده منه لاهل المنطقه ولا لاهل السودان
سد كجبار ليس الغرض منه التوسعه الزراعيه لان الاراضي الزراعيه علي النيل لم تستغل كامله وليس الغرض منه الطاقه الكهربائيه لان سد مروي ليس ببعيد عن منطقه كجبار وكما ذكر اعلام البشير فان سد مروي سيكفي كل حاجة السودان من الطاقه الكهربائيه وسيصدر الفائض الي دول الجوار!!!كل الغرض من بناء السد هو حجز الطمي عن السد العالي في مصر لتزيد طاقته الكهربائيه

كل هذه الحرائق هي بفعل فاعل وهو اسلوب ارهابي اتبعه سفلة الانقاذ في كل مناطق السودان لتنفيذ اغراضهم الدنيئه والتي لاتراعي مصالح شعبنا

علي اهل كجبار ان يقفوا صفا واحدا ضد هذه العمليات الارهابيه وعليهم تشكيل دوريات مراقبه من بينهم حتي يوقفوا هذه العبث بممتلكات المواطنيين
ولا مفر من حمل السلاح لتدمير المعدات والحفارات مما سيؤدي لترويع الاجانب العاملين فيه وهروبهم من المنطقه ولكم فيما فعل دكتور جون قرنق في قناة جنقولي قدوة حسنه


ردود على omer ali
[hakeem] 06-03-2013 11:13 AM
صحيح الاخ عمر ابعاد انشاء السدود فى المنطقة النوبية اكبر من زراعة وكهرباء لان كل عالم بجغرافية المنطقة يدرى ان لا اراضى منبسطة صالحة للزراعة وان اراضينا جبلية الا فى الجزر ومفى محازاة النيل وطبعا كل هذه الاراضى ستغرق وبالتالى سنفقد الرقعة الزراعية والشاهد على كلامى ان مصر لم تزرع اراضى حول بحيرة النوبة . اما الكهرباء حتى الحكومة تقول ان السد سينتج فقط 300 ميغاوات مع العلم ان محطات قرى الحرارية تنتج 400 ميغاوات وسؤالى لماذا لم يعملوا سد فى شلال السبلوقة القريبة من محطة قرى الحرارية والجواب هو ان الاغراق محرم على الجعليين وحلال ابادة النوبيين فى الشمال والنوبة فى الجبال لانهم ليس بعرب .
الان الكل شاهد على الاستنفار الحاصل فى مصر بعد اعلان اثيوبيا البدء فى تحويل مجرى النهر ايذانا فى انشاء سد النهضة . ولم يسمع احد اعتراضهم على سد مروى او سدود كجبار ودال . لماذا؟ اولا للمصريين هدف استراتيجى كما للكيزان وهو افراغ المنطقة النوبية فى جنوب مصر وشمال السودان والتخلص من العرق النوبى لكى لا تكون هنالك تواصل اجتماعى ومطالبات باى نوع من الحقوق مثل تقرير المصير مستقبلا. ثانيا ترحيل النوبيين الى داخل السودان ويشاع الى منطق الشوك بالقضارف حتى ينعم المصريين بالزراعة فى اراضى الحوض النوبى كما هو حاصل الان فى مناطق غرب ارقين. ثالثا حجز الطمى عن السد العالى للمحافظة على السعة التخزينية للسد. رابعا هنالك اشتراط مصرى بعدم استخدام هذه السدود للرى بل فقط لانتاج الطاقة الكهربائية والشاهد على ذلك انه حتى الان لم تشق ترعة للرى الانسيابى من سد مروى رغم مرور اكثر من 5 سنوات على انشاءه.


#686252 [ودالبلد]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 08:37 AM
أهلنا الطيبين في (الشمالية) ، أعملوا حسابكم!!!!! هذه الحرائق (بفعل فاعل) ، نقترح عمل (دوريات شعبية) من أهل المنطقة (الشرفاء) لحراسة الجناين والبساتين. (الكيزان) حرقوا السودان وأشعلوا فيه الفتن والحروب والدمار ، ما حتغلبهم (شوية) نخلات.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة