الأخبار
أخبار إقليمية
2 مليار دولار قيمة الاوقاف في خطر.. الدكتور الطيب مختار قبيل محاكمته : أنا مظلوم ظلم الحسن والحسين بسبب دخولي عش الدبابير
2 مليار دولار قيمة الاوقاف في خطر.. الدكتور الطيب مختار قبيل محاكمته : أنا مظلوم ظلم الحسن والحسين بسبب دخولي عش الدبابير


سأكشف كل شئ امام المحكمة , ومتنفذون يستغلون اراضي الاوقاف في الترفيه
06-03-2013 12:51 PM
حوار : عبد الحميد عوض

ستنظر بعد أيام المحكمة في بلاغ ضد وزير الإرشاد والأوقاف السابق الدكتور أزهري التجاني والأمين العام السابق لديوان الأوقاف؛ الدكتور الطيب مختار الطيب؛ وموضوع القضية هو تخديم الأخير في وظيفة الأمين العام بموجب عقد عمل رأت فيه وزارة الأرشاد؛ عندما كان وزيرها خليل عبدالله تجاوزاً لجملة من القوانين أبرزها قانون الخدمة المدنية، وقانون ديوان الأوقاف؛ و أثارت القضية جدلاً طويلاً في الفترة السابقة؛ (القرار) جلست الى الدكتور الطيب مختار في محاولة لإستجلاء الحقيقة في روايته لها؛ فترافع الرجل عن موقفه؛ وأكد ثقته في تبرئة المحكمة له في القضية المنتظرة بحر الأيام القادمة؛ وكشف مختار إن قيمة العقد محل التقاضي هي 20 ألف جنيه؛ واعتبرها أقل مما يستحقه مقابل الأعباء التي كان يقوم بها؛ موضِّحاً أن وظيفته عرضته لظلم الحسن والحسين لأنها أدخلته عش الدبابير ووضعته في مواجهة مع متنفذين وضعوا أيديهم على أراضي الأوقاف بدون وجه حق ـ على حد تعبيره ـ وقال "هنالك جهات وأفراد يستغلون أراضي الأوقاف في الاستثمار والترفيه"؛ وأمسك مختار عن كثير من المعلومات التي قال إنه سيثيرها أمام المحكمة.. فيما يلي مضابط الحوار..

*ما هي ملابسات تقديم بلاغ ضدكم ستنظر فيه المحكمة بعد أيام؟
-أولاً القضية التي أثارتها الصحف في الأيام الماضية هي قضية عقد عمل خاص موقع بين وزير الارشاد والأوقاف بصفته ناظر عموم الأوقاف كطرف أول وشخصي كأمين عام للأوقاف كطرف ثاني؛ والسؤال عندي هو: هل في هذا العقد ما يجعل منه قضية تثير كل هذه الضجة؟؟؛ أم في الأمر شيء آخر ؟
*شيء آخر مثل ماذا ؟
-نعم ربما شيء آخر لأن هذا العقد هو عقد مدني عادي؛ ومثله ستجد عشرات بل مئات العقود الخاصة؛ وبقيمة مالية أكبر منه بكثير .
*لكن بحسب تقرير المراجع العام فإن عقدك في الأوقاف مشكوك في قانونيته؛ إذ أنه بحسب تقرير المراجع العام خالف قانون الخدمة المدنية 2007م ولائحة الخدمة المدنية وقرار لمجلس الوزراء؛ وأيضاً خالف قانون ديوان الأوقاف لسنة 2008م؛ وكذلك خالف لائحة شروط خدمة العاملين بالديوان ؟
-لا لا؛ هو عقد شرعي وقانوني للآتي: أول حاجة الآية الكريمة تتحدث عن الوفاء بالعهود والعقد شريعة المتعاقدين وهنالك حديث شريف قال به رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما من عامل استعملناه وفرضنا له رزقاً فما أخذ بعد ذلك فهو غلو)؛ فهل أنا كأمين عام أخذت أكثر من حقي؟؟ وهنالك الجهة المعنية فرضت لي رزقاً مقابل عمل؛ المفروض ألا أحاسب على هذا الرزق إذا لم آخذ أكثر منه.
* أنا سألت عن قانونية العقد ؟
-أي عقد خاص لا تحكمه الا شروطه؛ وأي عقد لديه أركان التراضي، والمحل، والسبب؛ هل العقد استوفى الشرط أم لا؟؟. في اعتقادي كان له ذلك لأن فيه تراضي بين طرفين ومحل، ومعني بالأوقاف وتطويرها.
*سؤالي العقد بحسب تقرير المراجع العام خالف جملة من القوانين واللوائح ؟
-العقد لم يخالف قانون الخدمة المدنية؛ مع ذلك فهو غير خاضع له؛ وذلك لأن قانون الخدمة نفسه ذكر إنه يجوز للوحدات التي لا تخضع لأحكام القانون أن تعد قوانينها ولوائحها الخاصة مستهدية بأسس ومباديء القانون. بالضرورة عدم خضوع أية جهة لقانون الخدمة المدنية يعني عدم خضوعها للائحة أو أي قانون آخر؛ أنا اؤكد بكافة المستندات أن ديوان الأوقاف القومية الاسلامية من الوحدات التي لا تخضع لقانون الخدمة المدنية. واؤكد دائماً أن قرارت التعيين تحدد بالقانون الذي يستند عليه إنفاذ أمر التعيين؛ وتعييني أنا تم استناداً الى قانون ديوان الأوقاف؛ ولم يوكل التنفيذ لوزير المالية؛ بالتالي هو بعيد عن إطار الهيكل الراتبي للدولة لأن الوظائف الخاضعة للخدمة المدنية يوكل تنفيذ التعيينات فيها لوزارة المالية والحكومة تكون في هذه الحالة ملزمة بتوفير الأجور لها شهرياً؛ وفي حالتي الحكومة لا توفر أي فصل أول أو أجور أو حتى ميزانيات تسيير للأوقاف.
*لكل هيكل الأوقاف ؟
-نعم كل هيكل الأوقاف؛ وقانون ديوان الأوقاف أوضح أن مجلس الأمناء هو الذي يجيز شروط الخدمة؛ اذاً الذي يحدد شروط الخدمة ليس هي وزارة المالية؛ وإنما مجلس الأمناء. مجلس الأمناء أجاز في لوائحه أن تكون وظائف الديوان ذات صفة تعاقدية وأن تخضع لقوانين العمل؛ وأنا كنت في سوق العمل انتظر وظيفة؛ وعرض ناظر عموم الأوقاف وزير الارشاد لي منصب أمين عام للأوقاف؛ وضعت شروطي على العقد ووضع الوزير شروطه؛ فوافقت بناءً على هذا العقد مكتمل الأركان.
*كم هي قيمة العقد ؟
-المرتب في هذا العقد فقط 20 ألف جنيها مكتوبة ومختومة بختم ناظر عموم الأوقاف؛ وفي العقد ختم بارز؛ وقد حدد هذا المبلغ وفقاً لتقديرات ناظر عموم الأوقاف وهو وحده يمتلك السلطة التقديرية.
* 20 ألف جنيه؛ أليس مبلغاً ضخماً ؟
-عليك أن تنظر الى المهام التي كانت موكلة اليِّ كأمين عام وأخطرها استرداد أعيان الأوقاف وأموالها التي بيد الغير؛ سواء كانوا أفراداً أم سلطات حكومية أم غير ذلك. ومن مهامي ليس الاسترداد فقط؛ بل انتزاع تعويض عادل عن أي استخدام غير شرعي وغير قانوني لأراضي الأوقاف طوال السنوات الطويلة الماضية؛ وهي مهمة في غاية الصعوبة أدخلتني الى عش الدبابير؛ لأن كثير من الجهات المتنفذة وكثير من المتنفذين وضعوا أيديهم على أراضي الأوقاف بدون وجه حق؛ وفجأة وجدت نفسي في حلبة مصارعة مع جهات، وسلطات، لها من الامكانيات والمقدرات التي يصعب على شخص أن يواجهها؛ بالنسبة لي أنا اعتقد أن ذلك المبلغ أقل بكثير مما استحقه؛ وهو أقل مما يأخذه آخرون في مواقع مماثلة؛ وقارن بين الصرف الإداري بالأوقاف في الولايات كما جاء في بيان الوزير 2013 إن نسبة الصرف الاداري تساوي 25 % من إيرادات الأوقاف بينما نسبة الصرف الإداري الفعلي في ديوان الأوقاف على إيجارات الأوقاف القائمة إن تم تحصيلها واستردادها؛ ذلك من غير عائدات الاستثمار والتعويضات تساوي 0,9% أي أن الصرف الاداري على الأوقاف في الولايات 25 ضعف الديوان.
* ذكرت ان هنالك عقود مع جهات حكومية وافراد لديهم عقود اشبه بعقدك هل يمكن ان تحدد مثال ؟
-كثير من الصحف نشرت مثل هذه العقود الخاصة؛ وكما قلت هنالك عشرات العقود الخاصة لجهات حكومية مع أفراد خاضعة للوائح الخدمة المدنية وأخرى لها قوانينها الخاصة مثلها مثل الأوقاف.
*بذات المبلغ ؟
-لا؛ أكثر بكثير؛ ولا أريد أن أذكر هنا أمثلة؛ وسوف أذكر ذلك في المحكمة .
*هل مهمتك فقط هي استرداد أراضي الأوقاف ؟
-لديِّ مهام أخرى مثل وضع السياسات الكلية لإدارة ونظارة واستثمار وتطوير الأموال الموقوفة، وإنشاء الشركات وتأسيس مصرف للأوقاف وإدارة كل الأمور على أسس تجارية، واقتصادية، واستثمارية؛ إضافة الى توسيع مجالات الوقف وصيانة الأموال الموقوفة، وتشجيع المواطنين على وقف أموالهم وتخطيط، وتنظيم شروط الواقفين. هذه كلها متطلبات وظيفة الأمين العام لديوان الأوقاف وهي وظيفة تتطلب مقدرات ومؤهلات وخبرة وكفاءة ونزاهة وخلق كريم والقوة في الحق والشجاعة وعدم الحرص على كرسي الوظيفة ثم الأمانة. مهام مثل هذه هل يمكن أن يقوم بها أفندي عادي يواجه هذه الجهات؟؟. وزير الأوقاف والارشاد السابق وناظر عموم الأوقاف وهو الشاكي في القضية لو سألناه كم سيعطي أمين عام الأوقاف الجديد بعد إقالتي فكيف تكون إجابته؛ لديِّ شيء آخر أود أن اقوله إذا كان قد تعاقد معي الوزير السابق أزهري التجاني وجاء بعده الوزير خليل عبد الله الذي هو من حرَّك الاجراءات ضد عقدي؛ ألم يكن في مقدوره فقط الجلوس معي فقط لإلقاء العقد كالاجراء ومعالجة إدارية دون تحريك إجراءات جنائية أو أن يرفض التجديد لي بنهاية مدة العقد؟؟.
*...........؟
-دعني أشير الى شيء آخر أصول الأوقاف يفترض أن لا تقل عن إثنين مليار دولار بتعويضاتها؛ وإيرادتها لا تقل عن 350 مليون دولار في السنة؛ هذه متضمنة إيراد استثمار الأوقاف والوقف الجماهيري، وإيرادات شركات الأوقاف، ومصرف الأوقاف، شخص يدير كل هذه الأموال كم تعطيه؟؟ وأرجوك أن تقارن عمله مع عمل مدراء البنوك والشركات الحكومية كمثال واسأل كم يتقاضون الآن؟؟ وأشير عليك الى أن إيرادات الأوقاف يجب أن تخصص للصحة، والتعليم، والدعوة، والمساجد، وأعمال البر الأخرى حتى تتفرغ الدولة لمهام الأمن الدفاع.هم يقولون أن المرتب كبير وغيره هل تعلم إنني لم أصرف مرتبي الا في الربع الأول من السنة الأولى فقط؛ وكنت بلا مرتب خلال الثلاث سنوات باستثناء سلفية أخذتها خصماً على المرتب ومزاياه؟؟.

تقرير للمراجع العام يقول أنك تصرف من ريع الأوقاف؟
-نعم أنا أصرف مرتبي من ريع الأوقاف؛ لأن الحكومة ممثلة في وزارة المالية لا تصرف على الأوقاف ولا تدرجها في موازنتها العامة؛ لا صرفاً ولا إيراداً لأنها لا تحمكها بنود الموازنة؛ وانما تحكمها شروطها؛ مثلها مثل ديوان الزكاة التركات تدار بريعها؛ وهذا أمر فقهي، وشرعي، وقانوني.
هل ترتَّب أي شيء آخر بعد اتهامك ؟
-تعدوا على حقوقي الدستورية، والقانونية الممنوحة لي بموجب العقد؛ هؤلاء يحاولون أن يرغموني على ترك حقوقي وهذا مستحيل؛ ولن اتنازل.
*ثم ماذا ؟
-لم ينحصر استهدافي في الإجراءات القانونية بل تعدى الى حقوقي الدستورية؛ حيث وجدت نفسي محظوراً من السفر دون حكم قضائي؛ حيث اتخذ وزير الداخلية القرار رقم واحد في عام 2012 بحظري من السفر؛ وذهبت الى مفوضية حقوق الانسان؛ فكان أن سلموني خطاباً بذلك؛ وجاء في الخطاب إن وزير الداخلية اتخذ قراره بناءً على طلب من وزير الإرشاد؛ اتساءل الآن كيف يحدث ذلك؛ ونحن نزعم أننا في دولة قانون, في تقديري ان قرار حظري من السفر فيه تجاوز صريح للدستور والقانون .
*قلت إنك لم تحصل على مرتب الا في الربع الأول؛ كيف تصرفت حيال ذلك؟
- نعم لم اصرف مرتبي إلا في الربع الاول من السنة الاولي , يجب ان تعلموا ويعلم الجميع ان مرتبي مرهون بما احققه من انجازات في سبيل استرداد الاوقاف واستثمارها , اكرر انا لم اصرف حقوقي وقد أخذنا بالأسباب؛ ووضعنا الأمر أمام محكمة العمل التي تنظر الآن في شكوى رفعتها مختصة لإسترداد حقوقي بعد أن أجازها مكتب العمل؛ فيما يختص بحظر السفر وضعنا الأمر أمام مفوضية حقوق الانسان؛ الآن الأمر أمام الرأي العام والمسئولين في حرية الحركة.
*هل كنت تنوي السفر ؟
-أنا مواطن؛ ومن حقي أن أسافر في أية لحظة.
*هل كانت لديك نية مثلاً في الهجرة ؟
- ليست لديِّ أية نوايا في هجرة وخلافه؛ أنا مندهش؛ هل من حق وزير الأوقاف حظر "زول" من السفر؟؟.
هل ترى أن ما يحدث لك هو استهداف شخصي ؟
-أنا حتى اللحظة لا أفهم شيئاً اللهم الا أن يكون القصد من وراء ذلك تدمير الأوقاف.
*هل لديك مشكلة شخصية مع الوزير السابق ؟
- "ماعندي أي مشكلة شخصية معاه"؛ أنا الآن ولمدة سنة ونصف أصارع لإسترداد حقوقي الدستورية من حرية في الحركة وأصارع كذلك لإسترداد الأجر. الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن الله لا يقدِّس أمة يأخذ الضعيف فيها حقه وهو يتعتع (تعتعة) أو كما قال صلى الله عليه وسلم الآن توقف كل شيء؛ توقف إسترداد حقوقي، توقفت الإخلاءات، في أفندية ساكنين في بيوت الأوقاف وما زالوا يقيمون في أرض الأوقاف؛ وبعضهم يستغلها كدور للترفيه وللإستثمار؛ وفقدت الأوقاف استقلاليتها.
*هل أنت ضعيف؟؟ ونعلم أنك مؤتمر وطني، وحركة اسلامية، وكنت من قبل وكيلاً لوزارة العمل ؟
-أنا لا أحتمي بحزب أو تنظيم؛ إنما أحتمي بالحق؛ ولست متحزباً أعمى؛ فاذا ما حاد أحد عن المباديء فلي رأيي؛ وحتى حينما كان المؤتمر الوطني واضعاً يده على أرض وقفية طالبته؛ وأخرجته منها.
*كثير من الناس يتحدثون عن الصراعات الداخلية في المؤتمر الوطني التي قد تؤدي في بعض الأحيان الى مثل هذا الاستهداف الذي تتحدث عنه ؟
-أنا لست جزءاً من أي صراع؛ مهمتي كانت هي استرداد وتطوير الأوقاف؛ ربما وضعني هذا في مواجهة مع الحكومة؛ مثلاً أنا طالبت بإسترداد أرض قاعة الصداقة التي وضعت الحكومة يدها عليها مذ 1970 دون وجه حق؛ وطالبت الحزب الحاكم بولاية الخرطوم بإخلاء الأرض الوقفية التي كان يستغلها؛ وغيرهم من المتنفذين.
*مَن مَنْ المتنفذين ؟
-الحكومة بشقيها المركزي، والولائي
*هل هنالك أفراد ؟
-هنالك أفراد يسكنون أراضٍ وقفية جنوب القاعة؛ وطلبت اخلائهم وكنت على وشك ذلك
*دون أسماء ؟
- أمشوا شوفوهم؛ هنالك دار العاملين بالقصر الجمهوري قائمة على أرض وقفية، وهنالك وزارة المالية ولاية الخرطوم على أرض وقفية، ودار الهاتف وغيرها.
*هل كل هذه الجهات رفضت الإخلاء ؟
-لا؛ بعضها استجاب مثل المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم؛ وفي أرض قاعة الصداقة حصلنا على تعويض تقريباً 35 ألف متر مربع جنوب القاعة؛ سجلناها لصالح الأوقاف؛ لكن طلبنا من الحكومة بتعويضات استغلال أرض قاعة الصداقة لأربعين سنة وكنا نقدِّر هذا التعويض بما يقارب 400 مليون دولار؛ كما طالبنا بتعويض عن استغلال أراضٍ وقفية داخل مشروع الجزيرة بـ 23 مليون دولار؛ وطالبنا بتعويض عن دار الهاتف بـ 26 مليون دولار؛ وأرض حديقة الحيوانات (برج الفاتح) بـ 65 مليون دولار؛ ووزارة المالية ولاية الخرطوم بـ 44 مليون دولار؛ إضافة الى تعويضات القرار 895 لسنة 91 القرار الذي طالب بتخصيص نسب من الخطط الاسكانية والتجارية والاستثمارية للأوقاف؛ من خططنا التي أيضاً اجتهدنا فيها إزالة الغبن عن ايجارات الأوقاف المؤجرة بحواليِّ عشر ايجار المثل في المناطق التي حولها؛ تجد مثلاً محلاً تابعاً للأوقاف مؤجر بـ 600 جنيه في نفس الوقت يكون محل قريب منه مؤجر بـ6000 ألف جنيه؛ لكن بمجرد أن شرعنا في هذا التصحيح (القيامة قامت) .
*من وقف ضد ذلك ؟
-لا علم لي؛ ومثلك اسأل من هو صاحب المصلحة في تعطيل إحياء سنة الوقف المتمثلة في استرداد أوقاف تزيد أصولها عن 2 مليار دولار؛ وفي استثمار هذه الأوقاف؟؟ ومن هو صاحب المصلحة في تعطيل شروطها المتمثلة في الدعوة، والمساجد، والصحة، والتعليم، وأعمال البر الأخرى حتى تتفرغ الدولة للأمن والدفاع.
*هل حاولت إثارة قضيتك مع جهات عليا في الدولة ؟
-كتبت لكل الجهات المعنية الرسمية والتنظيمية؛ وتحدثت في الصحف وأوضحت رأيي بوضوح في كثير من الأشياء المتعلِّقة بالأوقاف.
* كم عدد الأراضي الوقفية في السودان ؟
-السودان فيه أكثر من ستة ألف وقف؛ في الخرطوم 1700 وقف معظمها إن لم تكن كلها بيد الغير؛ لازم تسترد؛ هنالك الاف الأفندة في مشروع الجزيرة وخارجه؛ وفي الشمالية أيضاً؛ الحصر الأولي في العام 2010 وجدنا الأوقاف القومية الخيرية 87 وقف مساحتها 274 ألف متر مربع منها 100 أوقاف رئيس الجمهورية وهي كانت تسمى بأوقاف الحاكم العام هذه تم تسجيل حوالي 160 ألف متر مربع قيمتها المتر ألفين دولار 348 مليون دولار أوقاف رئيس الجمهورية التي تم تسجيلها 60 ألف متر قيمتها 120 مليون دولار.
*أشهر الأوقاف وأعلاها قيمة ؟
-أعلاها قيمة توجد في وسط الخرطوم؛ مثل سوق الذهب، وأرض برج الفاتح، والأرض التي كانت عليها في السابق وزارة الإرشاد، والأرض التي أقيم عليها برج المصنوعات المصرية جوار القصر الجمهوري؛ هل تعلم أن محلات سوق الذهب مؤجرة بـ 600 جنيه لأفراد يؤجِّرونها بالباطن بكيلو ذهب؟؟.

نقلا عن صحيفة القرار



تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 9250

التعليقات
#687722 [سعاد صالح التني]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 04:26 PM
يالطيب مختار ياحرامي خلي عندك شويه دم وكمان عامل فيها الود مظلوم ظلم الحسن والحسين
طيب مارأيك لو فتحنا ملفك بتاع سوداتل عشان الناس تعرف تاريخك في اللغفي؟
يالطيب العيب ماعندك العيب في العصابه الحاكمانا


#687216 [ابوعلوة]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 07:58 AM
{ لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين}
************************
اقتباس:وموضوع القضية هو تخديم الأخير في وظيفة الأمين العام بموجب عقد عمل رأت فيه وزارة الأرشاد؛ عندما كان وزيرها خليل عبدالله تجاوزاً لجملة من القوانين أبرزها قانون الخدمة المدنية، وقانون ديوان الأوقاف
************************
يا اخوانا انتو شكلكم مخلوعين من ال20مليون دي لكن اذا حسبتوها عبارة عن 3الف دولار يعني راتب اكتر من عادي في اغلب دول العالم بل وحتي في السودان ولكن هذا لايجيز تجاوز قانون الخدمة المدنية وقانون الاوقاف لكن اذا طلع الراجل برئ كلامكم دا بتدسوهو من الملكين وين؟؟ بس انا شايف اغلب الناس تكتب من منطلق الحسد ودا الكاتلنا
بس الموضوع في المحكمة انتو اصبروا بعد النطق بالحكم وكفو عن اعراض الناس يرحمكم الله


#687173 [أبو عجورة]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 06:58 AM
كلام بره ساى فاضى، والله فى ناس كتير لو كان محلو كان أكل ذاتو، بس كلام، لكن الله فى.


#687037 [mohamed yousif]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 10:58 PM
20 الف راتب و 2مليار دولار اصول الاوقاف وفلوس كثيرة ضائعة وايجارات بالباطن ده كله والجوامع ما لاقية حق الكهرباء والائمة ما عندهم راتب كان الله فى عونك ياوطنى حتى اموال وبيوت الله تسرق


#686999 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 10:09 PM
اعوز باالله منك...استحي من الله والله لو المساله قدرات لاتستحق ان تكون خفيرا فى الاوقاف...كمان تستدل باحاديث نبويه شريفه...افضل تقول قال نافع وقال على وقال عمر


#686992 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 09:52 PM
ياولاد الكلب.. كلكم حرامية بما فيهم أنت يا (غير طيب)


#686975 [أبو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 09:09 PM
سابقا بمثل ما أراد الكوز الدباب كرتي أن ينفي جرائمه المالية و سرقاته لمال الشعب ولكنه اعترف بأنه رزق أتاه من عند الله ، بل و زاد عليه بتمني المزيد و هذا اعتراف صريح بالسرقة و الحرامية طالما هو عضو نافذ في حركة الحرامية الجدد .
و قبل أيام نفى المدعو أمين حسن عمر بأنه ليس حرامي ولا علاقة له بالأكاديمية في موضوع سرقة ساحة المسجد و ضمها إلى الأكاديمية و التي هي نفسها بنيت بمال السرقة و النهب و هو عضو نافذ في حركة الحرامية الجدد و بمثل ما قال وزير الزراعة بأنه ليس غبيا بأن يسجل شركاته و أمواله باسمه و إنما هي باسم أشقاءه و أهله و هي اعتراف كامل بالسرقة و النهب وهو عضو نافذ في حركة الحرامية الجدد أتى اليوم الطيب و الذي هو عكس اسمه تماما بأنه غير طيب ونفى السرقة و الحرامية لمال الأوقاف الذي هو مال الله و مال الشعب فإجابته على الأسئلة هي اعتراف صريح بالسرقة و النهب و استناده لعقد مشبوه مع وزير للأوقاف أوقف عن العمل للسرقة و النهب من مال الأوقاف وفصل منها .
أيها الطيب الغير طيب من أين الشرعية أتت لعقدك فإذا كانت هي مخالفة لقانون الخدمة المدنية و قانون الأوقاف ، فمن أين لك أن تصرف عشرين مليون و تعترف بأنك لم تستلمها من الحكومة و إنما كنت تغرفها من مال الأوقاف حيث لا ضابط ولا مراقب ...
حقيقة ابتلانا الله بنوع من الحرامية فاقوا أعتى عصابات النهب و السرقة إبتداء من المافيا الإيطالية و إلى عصابات نيويورك و بلطجية الزمن الجديد .
فمن أين لك أن تعين مديرا للأوقاف إذا لم تكن عضوا في حركة الحرامية الجدد هذا اللقاء هو اعتراف صريح بلسانك على ما جنته يداك و أما تهديدك بكشف المستور من سرقة الآخرين للأوقاف لا تمنع محاكمتك .
ولتعلم أنت و غيرك من الحرامية الجدد بأن ساعة الحسم قادمة لا محال و سوف تغسل كل من تلوثت يداه بمال الشعب و سيحاكم علنا و ليس في محاكم فقه السترة . و إن غذا لناظره قريب ترونه أنتم بعيدا و نراه قريبا


#686939 [ودشبشة]
1.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 08:10 PM
الراجل ده بقول كلام زي الفل وربنا يوفقه ولو عندكم عنده حاجه خدوها بالقانون ونحنا جالسين نشوف عندكم حق عنده ولا مافي وانا اعرف هذا الرجل حق المعرفه معروف بحسن الاخلاق ومساعده الغير وارجو ربنا يبين براءة قدام العلم كله


ردود على ودشبشة
United States [ابوكلام] 06-04-2013 01:55 AM
يا ود شبشه انا ايضا اعرف الطيب منشار معرفة وثيفة بحكم عملي في الاوقاف وهو فعلا منشـــــــــار


#686935 [علي احمد جارالنبي الحامي والمستشار القانوني]
3.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 08:02 PM
.
لا تصدقوه وإن صدق !!!!!!!!!!!!!!

وراء الأكمة ما وراءها ...!!!!!!!!!!!!
.
مسرح (المحبوك ) لم يزل موعود بعرض الكثير من المسرحيات المثيرة .
.
قال الأوقاف قال ....
.
بي بركة نون وسورة الأقحاف مولاي يعجل بالانصاف


#686833 [عبد الهادى مطر]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 05:20 PM
من دقنه وأفتل له!!!عشرين مليون يامفترى!!!!!!!


#686822 [الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 05:05 PM
قال ثلاثة سنوات ما أخدت راتب اذن حرامي


#686812 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 04:46 PM
هذا الرجل لا شك انو حرامي لكن لما هبش مصالح الحرامية الكبار هذه هى النتيجة بدليل ان جميع ناس المؤتمر الوطنى حرامية و كل منهم ينهب و يرضع من الشطر الذي وجده و ما فى زول سألو، اذن معناها يا حرامية ارضعو و انهبو بقدر ما تقدرو لكن أوعاكم تهبشوا مصالح كبار الحرامية و اياكم تقربو لمكان رضاعتهم و نهبهم، اكلو من سكات تسلمو.


#686806 [سودانى ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 04:37 PM
سلام الله عليك يتنزّل ايها ألأخ الكريم ابا الجكص .. اذا استقال "بن مختار" فى وقتما اكتشف استغلال النافذين لأموال ألأوقاف الا ترى ان ألأستقاله تكون بمثابة الهروب يوم الزحف "على تلك ألأموال وألأراضى"..يعنى عاوزو يخليها ليهم بارده ويفوت .. و يمرق من المولد كدا "mother of his jaw" ..المغسه كانت جابت خبرو ..الراجل فكّر ثم قدّر وظن انه ناج متها طالما كان للنافذين مشاركا وساترا.. بس الصبر يكون معاكم..عليك بالحرص على حضور جلسات المجكمه عشان تعرف الحقيقه..ال حقيقه قبل ما تنسى!


#686793 [مغيوظ]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 04:28 PM
اللة يكون في عونك يابلدي تتناهشك الكلاب باسم الدين
والدين منهم برئ, المشكلة في البجاحة وطول اللسان بالاستدلال
بالاحاديث الشريفة لتبرير فسادهم المالي والاخلاقي.
اذا كان مرتبة 20000 جنية غير البدلات والعلاوات والذي منو
كم يكون راتب وزيرك... بلد ماعندها وجيع


#686782 [خالد عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 04:14 PM
حساب يوم الحساب حق الشعب السودانى لايضيع 20 مليون مرتب وقال ضعيف محكمة الدنيا خليها قول كلام ومبرراتك الواهى يوم الحساب


#686761 [ابو زينب]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 03:47 PM
بالله شوفوا الكلام البقول فيه الراجل ده شوفتوا وسخ الكيزان العفن ديل الحراميةمن بشيرهم الى غفيرهم بتاع مشروع الجزيرة فساد وسرقة واستيلاء على حقوق الغير حتى الاوقاف التى جعلها اصحابها وقف للفقراء والمساكين واعمال الخير الحرامية ديل بدوا يتكاتلوا من اجلهاسبحان الله دى اوقاف ياعمر البشيركملتوا مال الدولةولا زى ما قال الحرامى ده المال العام للدفاع عن امنكم ما عن البلدوسخ وعفن وفساد باسم الدين


#686746 [3Atel]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 03:29 PM
شوف هنا قال شنو :"وهنالك حديث شريف قال به رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما من عامل استعملناه وفرضنا له رزقاً فما أخذ بعد ذلك فهو غلو)؛ فهل أنا كأمين عام أخذت أكثر من حقي؟؟ "
لاحظ ان الفتاوى مفصلة جاهزة للاستخدام حين الحوجة ويؤمنون ببعض العلم الذى يخدمهم ويتركون ما هو ضد مصالحهم . لكن يظل السؤال ما هى الجهة التى تحدد هذه المرتبات المليونية وما هو التناسب بين هذه المرتبات ومتوسط دخل الفرد من عامة الشعب والذى فى تقديرى لا يتجاوز ال20 ج فى اليوم . ولو كانت هذه العقود قانونية لما تم توثيقها فى الظلام , اهم مبدأ فى مكافحة الثراء الحرام هو تحديد المرتبات فى قوانين الخدمة المدنية منعا لما يسمى بالنهب المصلح ..فلا يعقل ان يمتلك احدهم بناية 10 طوابق براتب شهرى مليون جنيه مثلا ..فهنا يسهل الحساب ويعرف مصدر النهب.


#686735 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 03:15 PM
قصة الرقم الوطني قلنما جيد معانه غير مكتمل المعلومات ذهبت يوم السبت الموافق 1/6/2013لاستخراج الرقم الوطني في بحري هل تصدق الكهربا خلصانه من القسم المعني بخدمة الجمهور اليس هنالك ضابط مسؤل عن القسم ومن المفترض ان يجلس في بيتهم لانه غير قادر علي جلب الكهرباء الي قسمه المعني


#686728 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 03:03 PM
اعلم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن له مال ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة ليهودي، اما ما يحدث الان فلو كان للرسول عليه الصلاة والسلام مال لما تورع هولاء القوم عن اكله.
ارض قاعة الصداقة والارض التي حولها هي ملك لرجل البر صديق عيسى عليه رحمة الله، استولت عليها الحكومات السابقة بغير وجه حق وهناك قضية في المحاكم وكثير من السودانيين لهم اراضي وقف نهبت في وجه النهار، فنحن ايضا اصابنا ما اصاب بعض السودانيين.
اذا كنت تعرف هولاء المتنفذين فعليك بكشفهم امام العامة اما غير ذلك يادكتور فانت شريك معهم الى يوم الدين.
dogs never eat together
الكلاب لا تأكل مع بعضها يا دكتور.
رحم الله استاذي الدكتور لطافة الله خان


#686726 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 03:02 PM
اعلم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن له مال ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة ليهودي، اما ما يحدث الان فلو كان للرسول عليه الصلاة والسلام مال لما تورع هولاء القوم عن اكله.
ارض قاعة الصداقة والارض التي حولها هي ملك لرجل البر صديق عيسى عليه رحمة الله، استولت عليها الحكومات السابقة بغير وجه حق وهناك قضية في المحاكم وكثير من السودانيين لهم اراضي وقف نهبت في وجه النهار، فنحن ايضا اصابنا ما اصاب بعض السودانيين.
اذا كنت تعرف هولاء المتنفذين فعليك بكشفهم امام العامة اما غير ذلك يادكتور فانت شريك معهم الى يوم الدين.
dogs never eat together
الكلاب لا تأكل مع بعضها يا دكتور.
رحم الله استاذي الدكتور لطافة الله خان


#686720 [جبريل الفضيل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:56 PM
عرضك بين وحججك المطروحة قوية , في هذا الحكومة كثير من دعاة الحق الذين تستهدفهم لوبيات الباطل التي حزمت مصالحها بالسلطة فيصرع الباطل الحق--فيستقوي هتيفة الباطل ويتجرأون في تشويه السمع , ولايدرون ان عمر الباطل لم ينتصر علي الحق ,ذلك لان الحق قدره الاهيه والباطل قدره بشريه , ان احسوا انتصارا فهو من قبل المد في الضلالة --عليك اخي الطيب وكن صوتا ونصيرا لاسترداد اموال الاوقاف والتي هي كفيله ان تغني وتزيل المسغبة عن كثير اذا ما استؤجرت ايجار المثل واعيد الذي وضعت عليه اليد--ومرحبا بالقضاء في حق كل من يدعي عليه فانه في النهاية اما احقاق حق اوتزكية نفس


#686709 [عباس التحت اللباس]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:48 PM
وين الاوقاف السودانية في السعودية الباعت الحكومة وشالت الدورلارات في جيوبه يا حرامية يا اولاد الحرام نحناهو مدير ود حرام اسالوه قالو ابوك منو يا وسخ


#686696 [يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:35 PM
لعنة الله عليك دنيا واخرة تعرف كل هذا من زمان وساكت في نار جهنهم ان شاء اللة


#686681 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 02:25 PM
علي عثمان محمد طه قال مرتبه اربعة عشر الف جنيه يعني معقول يكون مرتبك اكثر من نائب الرئيس و مرتبك ده يساوي مرتب 25 طبيب امتياز يا مفتري وبعد التهديد بأنك ستكشف عدة أوراق العوجة ما بتجيك لأنكم زي ابو القدح عارفين محلة بتعضوا بعض


#686673 [abjakooma]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:21 PM
, wallahi sa7i alikhtasho matoo


#686662 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 02:10 PM
* حسب معلوماتى، فإن مرتب هذا الفاسد الذى اقره بنفسه يساوي 57 ضعفالمرتب موظف عام بالدوله يعمل وفق قانون الخدمه المدنيه، اى ان راتبه لشهر واحد يعادل راتب ذات الموظف لمدة 4 سنوات و 9 اشهر. و يحدثوننا عن شرع الله و سنة رسوله الكريم ليل نهار!!

* إن الشاكى و المشكو ضده والقاضى الذى ينظر القضيه و وزارة العدل التى قامت بتعيينه و اعضاء الحكومه فى المركز و الولايات و الحزب الحاكم و الجهاز التشريعى فى المر كز و الولايات جمعيعهم فاسدين و مجرمين و منافقين و قتله. و إنه لمن عجب ان يصبر الشعب السودانى على هذه الفئه من المخلوقات التى لا تنتمى للبشريه باى شكل من الأشكال.

* هذه المخلوقات تجب إبادتها و من جذورها و ذريتها حتى حتى لا تتوالد فتكثر فتفسد فى الأرض باكثر مما هو حاصل الآن.


#686650 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:03 PM
كلام هذا الدكتور، الأمين العام (وليس بأمين على معزة ناهيك عن أن يوضع أميناً على مؤسسة كهذه) يعكس مدى الإنحطاط الذي وصلت إليه الخدمة المدنية والمفهوم السطحي الذي علق بأذهان أمثال هؤلاء من حملات الدرجات العلمية (دكتوراه) ... من أن بإمكانهم أخذ حقوقهم بأيديهم ما دام المال سائب بلا ضابط ولا رقيب ويا حليل دكاترة زمان إذا ما قورنوا بأمثال هؤلاء ودكاترنا زمان الذين نعرفهم كانوا رمزاً لنكران الذات والدفاع عن الحقوق العامة وفيما يلي نستعرض أمثلة بسيطة على ما جاء في إدعاءات هذا الدكتور، أحد الذين جاد بهم الزمن الحديث لنرى كيف يفكر:

* ذكر سعادة الدكتور أن من مهامه الدفاع عن أموال الأوقاف بتحصيلها وتنميتها ولكنه إصطدم في وقت ما بنافذين يستقلون هذه الأوقاف لمصلحتهم ... إلخ. سؤالنا لك يا دكتور أنك بعد أن عرفت أن هؤلاء يعرقلون عملك فماذا اتخذته من إجراءات لإيقاف هذا العبث وماهي ردة فعلك عندما رفضت هذه الجهات بالدفع لوزارتك ورفعت لك العصا، أليس من المنطق أن تقدم إستقالتك وتسجل بهذه الإستقالة موقف قوي يحميك من الشبهة ويأمن لك عدم توسيخ ذاتك ودرجتك العلمية، لكن على العكس أنك إستمريت في أداء مهامك بصمت مما يؤكد أنك دخلت عش الدبابير بإرادتك واصبحت جزء منه وفي نهاية المطاف أصبحت أحد المتورطين لأنه لا ظهر لك (وموضوع إثارة دفاعك عن الأوقاف في الصحف دي حجة الضعيف ولا تنطلي على أحد لأنها جاءت بعد أن شاتوك ضفاري).

** أكدت أنك، عندما اتضح لك أن جهة الإختصاص لاتعطيك حقوقك (ذكرت السبب بأن ذلك مربوط بإنجازاتك ... وأشك في ذلك) صرت تأخذ حقوقك من ريع الأوقاف .. سؤالنا لك هل يجيز لك العقد بأخذ حقوقك بهذه الطريقة وإذا كان هنالك نص في العقد يجيز لك أخذ حقوقك على كيفك فهذا يعني أن الذي قام بصياغة العقد ليس بأحسن حال منك (وأنا أستبعد أن يكون هنالك نص كهذا) ومادام الأمر كذلك فيتضح أنك إنسان حرامي تأخذ من مال الأوقاف ما ليس لك بحق.

*** كيف تقول أنه ليس من حق أي جهة منعك من السفر؟ يا دكتور أنت متهم بسرقة أموال (يعني حرامي) ومن حق المحكمة أن تصدر أمراً بمنعك من السفر.


#686649 [هميم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:02 PM
أسأل الله أن لا يطول الوقت قبل أن تُقام محاكم لعلي عثمان والبشير وبقية الطاقم الفاسد


#686641 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 01:47 PM
ترجع الاوقاف لاصحاب الوقف او الورثه الشرعيين له لسببين
1- انتفاء الغرض من الوقف او تغيير الغرض = مثل ما حدث لوقف جامعة مامون حميده وقصر الصداقه حيث قام الكيزان بتحويل الوقف لافراد معلومين يستفيدون منه وينتفعون .
2-اعتراض الورثه للاعسار حيث ان الارث منصوص عليه وله احكام لا يجوز التلاعب فيها ولا يجوز الاضرار باصحاب الحق الشرعي


#686622 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 01:22 PM
قال راتبي فقط 20 الف يعني عشرون مليونا من الجنيهات السودانيه المغلوب علي امرها وزارة الارشاد و الاوقاف كنت اعتقد ان من يعمل بها يحتسبون اجرهم عند الله وما عند الله خير وابقي و لايشترطون علي الشعب الغلبان هذه النقطه فقط تقدح في كل شكواك عش الدبابير و النافذون و الفساد .. الخ ليس مبررا لتسوق لنا ان راتبك اقل مما تريد وانك مظلوم العب غيرها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة