الأخبار
أخبار إقليمية
جدولة المديونيات المصرية المستحقة على السودان
جدولة المديونيات المصرية المستحقة على السودان
جدولة المديونيات المصرية المستحقة على السودان


الاتفاق مع وزارة الكهرباء المصرية، على تفعيل الربط الكهربائى بين البلدين
06-04-2013 06:11 AM

محمد على عبدالله

المال ـ خاص :

كشف الدكتور محمد على عبدالله، المستشار الاقتصادى بالسفارة السودانية، لـ«المال»، عن موافقة حكومة الدكتور هشام قنديل على جدولة المديونيات التاريخية المستحقة على بلاده لمصر، على أن يتم السداد خلال 12 شهراً من الآن.

وأضاف عبدالله أن الحكومة المصرية وافقت على التقديرات السودانية، بشأن قيمة المديونية، والتى تصل إلى نحو 57 مليون دولار، على أن يتم سداد تلك المبالغ بالقيمة العادلة لها باليورو، مشيراً إلى أن معظم تلك المديونيات لجهات حكومية، وبعض الشركات، مثل «مصر للطيران»، .

إلى ذلك قال عبدالله، إن اللجنة التى تم الاتفاق على تشكيلها عبر البنك المركزى المصرى ونظيره السودانى، تعكف حالياً على وضع حزمة من التسهيلات المالية، لزيادة حجم التبادل التجارى بين القاهرة والخرطوم، خاصة مع قرب فتح المنافذ البرية بين البلدين.

ولفت عبدالله إلى أن بلاده ستسهل على الشركات المصرية الحصول على العملة السودانية اللازمة لشراء المواد الخام وغيرها من مستلزمات الإنتاج أثناء القيام بأى أعمال فى السوق السودانية.

ورفض السفير محمد عباس، المسئول عن ملف العلاقات المصرية السودانية بوزارة التعاون الدولى، الكشف عن التقديرات المصرية، بشأن المديونيات المستحقة على السودان، مشيراً إلى أن مثل هذه الموضوعات تؤدى إلى توتر العلاقة بين البلدين على قوله.

وأكد عباس أن الحكومة تولى اهتماماً فى الوقت الحالى للتنسيق مع السودان لمواجهة تحديات سد النهضة، الذى بدأت إثيوبيا فيه، والذى من شأنه التأثير على حصة البلدين من المياه والكهرباء.

إلى ذلك، قال المستشار الاقتصادى السودانى، إنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء المصرية، على تفعيل الربط الكهربائى بين البلدين، بنهاية شهر أكتوبر المقبل، على أن تبدأ المرحلة الأولى بحوالى 220 كيلو وات.

المال


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1519

التعليقات
#687769 [محمد همت]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 05:27 PM
طالما أن مصر تطالب بديونها على السودان وتغالط فى حجم هذه الديون فلماذا لا تطالب حكومتنامصر بالمقابل بسداد التزاماتها بتعويضات تهجير أهالى حلفا القديمة والتى لم يدفعوا منها
إلا القليل واضطرت حكومة عبود آنذاك لتحمل معظم تكاليف التهجير والتعويضات وبناء المساكن فى حلفا الجديدة ... ويجب أن تطالب حكومتنا بسداد أموال التعويضات بما يوازيها بسعر اليوم .. كما يجب على الحكومة أن تطالب بحصتنا من مياه النيل غير المستغلة والتى تذهب سنوياً الى نصيب مصر كدين مستحق الإسترداد ولكن تماطل مصر كثيراً فى مجرد الحوار عنها دعك من ردها.. كما يجب ان تضغط حكومتنا فى ضرورة إنهاء مصر إحتلالها لمثلث حلايب وأرقين ودفع تعويض عن فترة إحتلالها وإستغلالها لموارد أراضينا طيلة فترة الإحتلال .. وقد أعطانا الله فرصتين ذهبيتين ولن تتكررا ثانية وستجعلنا لأول مرة فى تاريخنا فى وضع يمكننا من إبتزاز المصريين وفرض شروطنا عليهم والفرصتين هما عزم أثيوبيا على بناء سد النهضة ومطالبة دول حوض النيل بإلغاء إتفاقية مياه النيل وتقاسم المياه بعدالة بين جميع دول الحوض .. حيث يمكننا مساومة المصريين بالوقوف معهم فى هاتين القضيتين مقابل إسترداد مثلث حلايب وأرقين ودفع تعويضات غرق حلفا القديمة وتهجير أهلها .. ولكن مصيبتنا اننا أبتلينا بحكومة جبانة ليس لها كرامة ولا عزة نفس ولا قدرة على التفكير السليم وخوفنا أن تضيع علينا هاتين الفرصتين الذهبيتين.


#687513 [osman]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 12:36 PM
اساسا كانت هناك شروط ان ياخذ السودان ربع الكهرباء المنتجة من السد العالى الذى يتنج 1200ميقاوات .بمعنى ان يكون نصيبنا300مقاوات.ولكن لم ناخذ أي كهرباء من ذلك.هذا شئ وهذا جزء من ظلم اهلنا في شمال الوادى .وشئ اخر مافائدة ربط شبكة كهرباء السودان المرهقة الشحيحة مع شبكة كهرباء مصر الشحيحة والبائسة ايضا.ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟ اخشى ان تكون مكيدة من اهلنا في الشمال وهم يرون ان الجارة اثيوبيا قد بادرت بذلك وهى كذلك في طريقها لتوسعة انتاجها الكهربائى بسد النهضة العملاق....... ونترك الخلاصة لفطنة قارئ الراكوبة اللماح,معلوم ان الربط الكهربائى بين الدول او الشبكات يتم لامور اقصادية بحتة.احدها ان تكون تكلف انتاج الكيلووات ساعة منخفضة في بعض هذه الدول عن الاخرى على ان يتزامن ذلك مع اختلاف ساعة الذروة في هذه الدول عن بعضها وغالبا مايكون ذلك في دول لاتقع في نفس خطوط الطول .السودان يقع في نفس خطوط الطول مع مصر .اذن تتزامن اوقات الذروة في البلدين.من ناحية اخرى معظم الكهرباء في مصر تنتج حراريا لامائيا وعليه تكلفة الكيلووات ساعة عالية. واما ماكنات السد العالى فقد انتهى عمرها الافتراضى وانتاجهاحاليا ضعيف جدا ولابد من استبدالها بملايين الدولارات. وان تم الربط لابد ان اهلنا في شمال الوادى سيطلبون من ابناء النيل في جنوب الوادى بالمشاركة المالية في ذلك الاستبدال......؟؟؟واخشى ان يكون ذلك فخ اخر من اخوتنا لحمير الانقاذ الاغبياء البلهاء في المؤتمر الوطنى الذين لا ينظرون الا تحت اقدامهم . ونحمد الله الذى ابتلانا بهم وبكبيرهم الراقص الارعن الذى لولا ان الله يؤتى الملك من يشاء لما كان له ان يراس نادى في الكلاكلة صنقعت ناهيك عن دولة في حجم السودان و شعب السودان العظيم .


ردود على osman
European Union [lahib al shooq] 06-05-2013 03:00 PM
والله يا عثمان بعد قريت الخبر وقبل اقراء تعليقك فسرتها نفس كلامك وما عندها اى معنى تانى .. وزى ما قلت هو فخ لحميرنا وفعلا حمير


#687459 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 11:40 AM
مصر ما لاقية كهرباء لنفسها .. ثم أين كان هذا الربط قبل سد مروي وتعلية الروصيرص وفكرة قيام سد النهضة الذي يبيع فائض الكهرباء بسعر التكلفة ؟!!. والله المصريين بيحقروا بينا عديل كدة ومافي وجيع يوقفهم عند حدهم وزمان غشونا وقالوابيدونا كهرباء من السد العالى حتى الآن ما شفنا كهرباء لا من السد العالي ولا من الواطي .


#687446 [محمد عبد الرحمن محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 11:30 AM
الاستاذ السقير محمد عباس ارجو الرجوع الي اتفاقية بناء السد العالي ومن ثم نقرر نحن بالربط


#687344 [كودا]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 09:57 AM
المبلغ ما كبير علي انتهازيين مصاصي دماء انا بعرف كوز هو اسرته بسافروا لغاية تركيا علي حساب الحكومة السودانية للترفيه والاستجمام اقل شئ مرة في السنة..
سعر تذكره الدرجة الممتازة و درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى 3,061.00 جنيه مصرى 3,126.00 بالترتيب اذا كان الجنيه المصري يساوي 1.591 جنيه سوداني يعني بالسوداني 4,973,466 (قديم) 701.72 دولار
57 مليون بتساوي 812285 تذكرة لو اي كوز اسرته مكونة من ثلاثة اطفال والمدام وهو يعني عددالاسر الكيزانية المستفيدة 16,246 اسرة "بسيطة" مقارنة بالنهب الحاصل داخل البلد..


#687311 [....................]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 09:31 AM
موش لو ربطو الكهرباء لو جبتو السد العالي السودان برضو سد النهضه يقوم


#687259 [Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 08:43 AM
(ورفض السفير محمد عباس، المسئول عن ملف العلاقات المصرية السودانية بوزارة التعاون الدولى، الكشف عن التقديرات المصرية، بشأن المديونيات المستحقة على السودان، مشيراً إلى أن مثل هذه الموضوعات تؤدى إلى توتر العلاقة بين البلدين على قوله)

خايف من الصحف المصرية تهاجمك انت ونظامك يا واطي يا حقير ؟ ؟


بعدين ربط كهربائي لماذا؟

وين كهرباء السدود الجديدة الله يسد خشومكم و .... وتتنفخوا وتطقوا زي البلون يا جزم يا حقراء يا واطين يا رخيصين يا عديمي الكرامة يا خنازير


#687204 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.88/5 (4 صوت)

06-04-2013 07:47 AM
75 مليون دولار مديونية في شنو يا حكومة السجم والرماد،، إلا مربى قها وفطير مشلتت ، أو حلل المونيوم ،، أعتقد أن أغلب هذا المبلغ إن لم يكن كله عبارة عن تكاليف تذاكر سفر بالطيران المصري للإنقاذيين في مهام رسمية وترفيهية وعائلية وتجارية واستخبارية ،،،، ولم يدخل الى فم الشعب السوداني منه رغيفة واحدة،،، مديون يضغط في مديون ،،، والله ديل لو ادينتو منهم 75 دولار مش 75 مليون دولار يمسحوا بي كرامتكم الارض وشعبولة يألف فيكم أغنية تضحك فيكم العالم ،، أصلوا انتو الخجل فارقكم فانا لأول مرة أطلب من حكومة الانقاذ إنوا ما تدخلنا مع الجماعة ديل في أي دين لأنوا دة لو حصل (( عينك ما تشوف إلأ النور)) والمغالطني يقرأ تعليق أنور نور ،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة