الأخبار
أخبار إقليمية
رسلان: أمامنا فرصة للتفاوض.. ولابد من وقف بناء السدود الإثيوبية
رسلان: أمامنا فرصة للتفاوض.. ولابد من وقف بناء السدود الإثيوبية
رسلان: أمامنا فرصة للتفاوض.. ولابد من وقف بناء السدود الإثيوبية


إثيوبيا تستخدم طريقة خشنة في التعامل مع مصر لإحراجها،
06-04-2013 07:29 AM
محمد صفاء الدين

قال الدكتور هانىء رسلان، رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن البعد السياسي لسد النهضة، ليست قضية تنموية فقط كما تعرض إثيوبيا بأن مصر بإصرارها على عدم إقامة المشروع تزيد من فقرها، بل له أبعاد سياسية تسبق البعد التنموي، فبعد تغير تصميمات سد النهضة أصبح يستوعب 5 أضعاف المشروع القديم في التخزينة.

وأضاف "رسلان"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته نقابة الصحفيين مساء "الاثنين"، لمناقشة مشروع سد النهضة، أن إثيوبيا بدأت تنفيذ السد في شكله الجديد عقب ثورة 25 يناير استغلالاً للوضع السياسي المضطرب في مصر، مشيرًا إلى أن النيل الأزرق وسد النهضة ليس نهاية المطاف، ولكن هناك 5 سدود أخرى، لو نفذت ستحول النيل لبحيرة صغيرة عليه بوابات كبيرة تسيطر عليه إثيوبيا.

وأشار "رسلان" إلى أن سد النهضة يتسبب في انخفاض منسوب بحيرة ناصر، ويحقق حلم إثيوبيا في التحكم في مياه النيل لمصر، وابتزازها سياسيًا، لتلعب دور سياسي بين دولتي شمال وجنوب السودان، وأصبحت تحتل دور مصر في السودان.

وأوضح "رسلان" أن إثيوبيا تستخدم طريقة خشنة في التعامل مع مصر لإحراجها، ببدأ التحويل بعد يومين من زيارة الدكتور مرسي للاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أن رد الفعل المصري غير مكافئ لخطورة المشروع، فبعد وصول تقرير اللجنة الثلاثية الذي يطالب بإعادة الدراسات في المشروع، وهذا يعني أننا أمامنا فرصة للتفاوض ولابد من وقف السدود الإثيوبية كاملة، بمبدأ التوافق من خلال توفير بدائل لتحاشي الأضرار على مصر.

الموجز


تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 3790

التعليقات
#687821 [الهلالي]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 07:43 PM
العين بصيرة واليد قصيرة يا حسرة ... منين بقى ... فمصر دولة مفلسة خلقة.. انتم ما لاقين تاكلوا... وبتاكلوا بعضكم بعضا... فمن اين البدائل يا حسرة...


#687786 [ساخر]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 06:54 PM
السودانيين شعب طيب ...!


#687782 [دارفورى اصيل]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 06:44 PM
لماذا كل هذه الضجة من الاعلام المصرى بخصوص سد النهضة اليس من حق اثيوبيا الاستفادة من مياه النيل التى تجرى على ارضها على مصر ان لا تتعجل فى التصريحات فلا يزال الوقت مبكرا وستسعى دولة جنوب السودان فى اقامة عدد من السدود وايضا اقامة سد يعادل سد النهضة بحوالى ثلاث مرات فى قناة جونغلى وايضا بعد اسقاط حرامية الانقاذ سيعى السودان الشمالى الى اقامة سدين جديدن لتوليد الطاقة فلماذا كل هذه الضجة لاقامة سد واحد فى اثيوبيا فلا يزال الوقت مبكرا يا اولاد بمبة


#687719 [حسن سليمان]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2013 05:19 PM
(الديم ذلك الحي الذي هزم مصر)

قبل أن نتحدث عن الديم اقول: يسالكم الله يا المصريين (مرة واحده كونوا صادقين) مشكلة مصر في السد ولا في النهضة الاثيوبية التي يجب ان لاتحدث وأن تقف اثيوبيا محلك سر مثالها مثل السودان لتتمع مصر فقط بخيرات المنطقة وعلى راسها مياه النيل ... هذه الطريقة لن تنجح في اثيوبيا كما نجحت في السودان لاسباب كثيرة.. واهما أن الشعب الاثيوبي ليس لديه عقدة نقص في عروبتهم ولايتحدثون باللغة العربية لكي تمارس عليهم التدجين وليس هناك دين للدولة والمسلمين اقلية مصلحتهم في الدولة العلمانية ولايوجد تيار اسلامي يمكن استغلاله لحماية المصالح المصرية يعني أخوان مسلمين في اثيوبيا صعبة شديد..

انا بتبرع للمخابرات المصرية بمعلومة خطيرة ومهمة جداً ... على مصر أن تضرب حي الديم بالخرطوم فهو اس البلا بالنسبة لمصر فقد تشرب بثقافة هذا الحي الكثير من القيادات ولهذا الحي مدرسة ثقافية وسياسية متفردة وكان من خريجيها كل من مليس زناوي واسياس افورقي حيث سكنوا الحي واحبوا السودان ممثلاً في ذلك الحي وهم ديامة بحق وحقيقة وهم ايضاً اكثر الرؤساء عداءً لمصر بحكم اعتزازهم بنفسهم وافريقيتهم ... وهناك من هو في الطريق ربما يكون رئيس السودان القادم وهو ايضاً خريج مدرسة الديم ومتشرب بثقافتها وهو ياسر عرمان وهو ديامي الطبع والمزاج... يعني الديم نقد ذلك الحي الوديع اصبح حقيقة اكبر مشكلة لمصر ... يا لجمال الديم فهي افريقيا الصغرى وتمثل جمال العلاقة والوحدة بين السودانيين والاثيوبين والارتريين فالتحية لسكان حي الديم.

اعتقد أن هذا العنوان سيكون عنوان كبير في المستقبل (الديم ذلك الحي الذي هزم مصر)


#687687 [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 04:31 PM
اثيوبيا لازم تكون خشنة لانو انتو شعب ما اجي الا بضرب الجزمه يا جزمه


#687676 [Daggash]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 04:23 PM
كل يوم يثبت لنا المصريون أنهم لا يحترمون السودانيين ولا يقيمون لهم وزناً، بعكس الشعب الأثوبي الشقيق الذي يحبنا ويعاملنا باحترام. نحن مع أثيوبيا قلباً وقالباً ومع سد الألفية وإن كره المصريون.


#687434 [الحالم]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 12:19 PM
شاء المصريين ام ابو نحنا السودانيين معدنا كالذهب لا يصداء ولا ينقص من قيمته اذا كان فوق الارض او تحت الارض ولا فخرو نحنا متصوفين بطبعنا يقلب علينا الطابع الديني درويش ونؤمن من ملك قوت يومه ونامة امننا في سربه كأنه ملك الدنيا ولانخشى الاقدار لان الاقدار مكتوبه وانتم المصريين كثيرا ما اسئتم فهمنا و تقديرنا بحلمنا وصبرنا عليكم ولكن عليكم ان تحذرو غضب الحليم اذا غضب هجرتم اهلنا واغتصبتم ارضنا لم تعو بعد ان للصبر حدود وبدا الصبر ينفد وما هذا الموقف تجاه سد النهضة لا نقطة لسيل هدر


#687324 [سوداني والسلام]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 10:42 AM
إذا الشعب يوما أراد الحياة .... فلا بد أن يستجيب القدر ....


#687234 [عمكم البهمكم]
4.99/5 (11 صوت)

06-04-2013 09:14 AM
أحسن حاجة المصريين يقوموا بقصف سد الألفية وتدميره... ويرد عليهم الأثيوبيين بقصف وتدمير السد العالي مما يؤدي لجرف مصر كلها للبحر الأبيض المتوسط ونكون إرتحنا من الفراعين ديل


ردود على عمكم البهمكم
United States [حقنة] 06-04-2013 07:23 PM
ويكونوا لحقوا جدهم فرعون الغرقو سيدنا موسى ويلحق الاخرون بالاولين زى ما قال المثل : العرجا لمراحا

European Union [السناري] 06-04-2013 04:41 PM
لكن يا عمك الصواريخ دي تكون شغاله فوق رؤسنا كدا ونحن مصيرنا شنو لو سقط صاروخ ما مشكله ههههه هههههههههه هههههه هههههه لكن والله المصريين ديل ان شاء الله ينسفوهم

[مواطن] 06-04-2013 03:13 PM
اذا قصف الأثيوبيون السد العالي فالسودان أيضا سيتضرر وسيغرق كل الاقليم الشمالي .

United States [adil] 06-04-2013 12:32 PM
والله ياعممنا انت اظرف زول واتمنى لو التقيك فى الهواء الطلق .. فعلا مافى ليهم حل غير ال ذكرت واتخيل منظرن ... رائع انت ياخ

United States [كوكاب] 06-04-2013 11:51 AM
والله اجمل شيء ضرب السد العالي وكنس المصريين الزبالة ورميهم في البحر المتوسط وكمان نلحقهم بقاياهم في السودان ونرتاح منهم كلهم .


#687233 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 09:12 AM
فلتلعب اثيوبيا اي دور في السودان فهي ثبت انها جديرة بذلك --- ومصر طوال عقود من الزمان كانت سياستها الخارجية للدول تصاغ من وزارة الخارجية الا مع السودان فالملف السوداني دائما في ادارة المخابرات المصريه باعتبارها اراض مصرية خرجت عن الطوع الاميري وستعود للتاج المصري بطريقة او باخري عاجلا او اجلا في هذا الزمان او في ازمان تاتي!


ردود على osama dai elnaiem
[حسن سليمان] 06-04-2013 06:12 PM
لمصر مصالح ويجب ان تدافع عنها.. اما المصالح بطريقة الخراب المصرية اصبح من المستحيلات مع زمن انتج قرنق واولاد .. قرنق رجل اسطورة في شمال وجنوب السودان يتم وضع مولود جديد له كل يوم بعد وفاته بسنين وكأنه طائر الفينيف ... مستحيل في بلد اصبح فيها مليون قرنق أن تعلب مصر دورها القديم


#687192 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.97/5 (6 صوت)

06-04-2013 08:30 AM
وما هو دوركم في السودان منذ محمد علي باشا والدفتردار وغردون،، كفى نقاط الري المصري التي كانت دولة تحت دولة تحسبون منسوب المياه بعلامات في القرى الممتدة على النيل الابيض والازرق ونحن كالعير في البيداء يقتلها الظمأ بل ابعد من ذلك بعض المشاريع كانت تحتاج لتصديق من الري المصري في الخرطوم ومدني ،،، نحن قوم لا نخاف على رزقنا الفي السماء والارض،،، لاننا لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نُشبع بضم النون وكسر الشين ،، وهذا هو سر بقاءنا على الارض رغم الكوارث التي تصيبنا بأيدي أبناءنا في الداخل من حكومات الذل والخنوع،،، للأسف رغم دعاوى الاخوة والقرابة والصلات لم تفهموا طبيعة هذا الشعب السوداني ولا تعدديته ولكن الاثيوبيون يفهمونه جيدا ويحترمونه تماما لأنهم ينظرون اليه بنظرة متساوية،،،، لماذا يصمت الشتامين عمر البشير و نافع ومصطفلى عثمان من الرد على هذه الشتائم التي توجه اليهم هم بدءً ويشتموننا نحن السودانيون أبناء هذه الارض المعطاءة التي تضاءلت بحكمهم لها،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [lahib al shooq] 06-05-2013 02:40 PM
والله يا المتجهجه كلامك صح .. بس الحيفهم عمر ونافع ومصطفى والشله دي منو ديل خلاص اتخدرو فلاحتهم بس فى ناس الجنوب والجبهه الثورية (( ابناء وطنهم )) مع انو الجنوبيين انفصلو بس برضو من دمنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة