( لوري بلح )
( لوري بلح )


06-04-2013 08:26 AM
الطاهر ساتي


** ومن أدب الهمباتة إنهم لايرضون أن تصفهم باللصوص، إذ هم ينزعون جهاراً ونهاراً، أي ( رجالة وحمرة عين)، وكذلك لاينهبون الضعيف ولا حتى القوي حين يقدم إسترحاما، ولهم في حياة الناس طرائف..ومنها، قرر بعضهم قطع طريق تجاري لفرض حصار إقتصادي على إحدى المناطق.. لم يقرروا قطع الطريق بالنهب، ولكن بإرغام أصحاب البضائع والمحاصيل والخضر على بلعها بمنفذ آخر، أي ليس بالفم.. وبعد القرار، قطعوا الطريق فجراً على (لوري بلح)، وأنزلوا صاحبه ثم شرعوا في تنفيذ (عملية البلع)، وظل صاحب البلح يضحك رغم آلام العملية، فسألوه : (البيضحكك شنو يازول؟)، فرد مقهقها : ( والله إتخيلت منظر ود عمي الشاحن عجور وجاي وراي) ..!!

** وتقريباً هكذا نهج حكومة الإخوان بالشقيقة مصر منذ شروع إثيوبيا في تغيير مجرى النيل الأزرق لبناء سد الألفية.. وعلى سبيل المثال الأخير، أول البارحة، بعد أن عرض الدكتور خالد القزاز - سكرتير الرئيس مرسي للعلاقات الخارجية - تقريراً كاملاً عن سد الألفية وآثاره السالبة على حصة مياه مصر وكهرباء السد العالي، عقب الرئيس مرسي على التقرير قائلاً بالنص : (إن الضرر الذي يقع علينا من هذا السد أقل ضرراً من السودان)، أوهكذا النهج المراد به تضليل الرأي العام بمصر والسودان..فالسودان - حسب هذا النهج- شاحن (لوري عجور)، ولذلك يشفق عليه الرئيس مرسي بمظان أن مصر شاحنة (لوري بلح)، وهذا غير صحيح، فالعكس هو الصحيح ..فالسودان ليس بدولة مصب ليكون الأكثر ضرراً..ثم، تقرير مستشار الرئيس مرسي تحدث عن آثار السد على مصر، فلماذا يحشر الرئيس مرسي السودان حشراً؟..( أنا والكاشف أخوي ما قرينا)، أوهكذا قالت عائشة الفلاتية عندما سألتها إذاعة عربية عن مؤهلاتها الأكاديمية، رحمهما الله، لقد صارت قصتهما نهجاً سياسياً لحكومة الإخوان هناك..!!

** ومنذ أسبوع ونيف، حكومة الإخوان بمصر لاتسعى فقط إلى جر السودان ليخوض لهم معاركهم ضد إثيوبيا، بل تستغل حدث تغيير مجرى النيل إستغلالاً حزبياً يُعيد الأرضية الشعبية التي فقدها الحزب وحكومته..وليس في الأمر عجب، إذ كل الأنظمة الأفروعربية تشغل شعوبها بصناعة - أو توهم - معارك أجنبية بمظان (توحيد الجبهة الداخلية)، وهو توحيد مراد به خداع الشعب ليدخل إلى (بيت الطاعة)..وحكومة الرئيس مرسي كانت بحاجة إلى حدث خارجي كهذا لتصرف به عقول وأنظار شعب مصر عن الأزمات الداخلية وكوارث نهج الإخوان.. فالحكومة المصرية لم تتفاجأ بهذا السد قبل أسبوع، بل هي على علم بكل مراحلها منذ خمس سنوات أو أكثر ، ولذلك مدهش هذا الغبار المثار حالياً وكأن لجان السد الفنية خالية من مناديب مصر..فالحدث ليس مفاجئاً، ولكن حكومة مرسي غلفت الحدث بالإعلام المفاجئ ليصدم به الرأي العام المصري ليخرجه من صدمات سعر الدولار وأزمة الوقود وتفجير الكنائس ونشاط البلطجية وغيره من ( إنجازات الإخوان ) ..!!

** المهم، ذاك شأن يغنيهم، فلتواصل حكومة الإخوان وإعلامها في تضليل الشعب المصري وقوى المعارضة بتوهم معارك وهمية مع إثيوبيا حول سد مُعلن منذ عهد الرئيس مبارك..طبيعة الأرض باثيوبيا ليست بسعة حجز مياه لحد التأثير على مصر والسودان، وكل الخبراء أجمعوا على ذلك، فالسد للإنتاج الكهرباء فقط لاغير، فلماذا تخدع حكومة الإخوان شعب مصر؟..المهم، هذا لايعنينا..ما يعنينا هو عليهم ألا يجروا بلادنا وإعلامنا إلى معارك وهمية بحيث نكون جزءً من التضليل، إذ نحن - شعباً وحكومة ومعارضة - أدري بمصالحنا أكثر من غيرنا، وكذلك قادرين على إدارة معارك حقيقية - وليست وهمية - في سبيل بلادنا إذا تعرضت لمخاطر أجنبية، سدوداً كانت أو جيوشاً..سد الألفية لايضر السودان، أو كما عقب الرئيس مرسي على سكرتيره، بل ينفع..غير تقليل نسبة الإطماء على سدودنا ثم تخفيف مخاطر الفيضان على مدائننا وأريافنا المقابلة النيل الأزرق، فالطاقة الكهربائية القادمة من إثيوبيا هي جسر الإخاء المرتقب بين الشعبين..نعم، سوف تأتي الكهرباء من مياه إثيوبيا - باذن الله - إلى السودان.. وهذه ليست بدعة، لقد ذهبت من قبل ذات الطاقة إلى مصر من مياه ( وادي حلفا)، بلا مقابل..فالوعي ليس محض ربيع عربي ببعض الدول، بل ربيع المصالح الوطنية على إمتداد هذا الكون هو ( أصل الوعي)..!!


تعليقات 33 | إهداء 1 | زيارات 10140

التعليقات
#688022 [شجن]
4.54/5 (7 صوت)

06-05-2013 02:44 AM
ي أخوة سؤال

صاحب الصورة دة بستعمل ود عمارى ولا قلة فرشه ومعجون..؟؟؟؟!


ردود على شجن
United States [نقطة ، سطُر جديد] 06-05-2013 09:10 PM
الشعب ده ثقافة كده

سواك اسنان (نهِيّ)


عالم قرررررررررف

United States [khalid] 06-05-2013 03:28 PM
يا عم بلاش نبعزق فلوسنا في السيجنال تو والفرش خليه كده احسن


#687915 [زول من كمبو كديس]
4.19/5 (6 صوت)

06-04-2013 10:34 PM
النيل الازرق بشارك بنسبة 80٪ فى مياه النيل وكت الدميرة بس،وكت الفيضانات و موسم الامطار،باقى السنة بشارك بنسبة 20٪ بس،..
اكتر من 90٪ من الطمى مصدرو النيل الأزرق..
نسبة 65٪ من المساحه التى يقطيها نهر النيل و روافدو فى السودان،10٪ فى مصر،و 15٪ موزعة على 7 دول ،اتحدث عن السودان القديم هنا اي قبل الإنفصال.،..
كل الأنهار تمر بثلاث مراحل،عنفوان و تكون الأقرب للمنابع،ثم مرحلة الشباب كما حال النيل و روافدو فى السودان،و مرحله الهرم كما هو حال النيل فى مصر...
علما بأن الانهار تكون اكثر مرونة و سهله التطويع و تكثر طرق الإستفادة منها عندما تكون فى مرحلة الشباب...
إنفعال المصرين مع موضوع سد النهضة تمديد و تأكيد لعبارة مياه النيل خط احمر،و تكشيرة انياب لعجوز شروم..
الاضرار البتكلموا عنها تهويل للإمور يتنافى مع الحقائق العلمية فى ارض الواقع...
ما بحب الكتابة،بس حبيت اشارك..شكرا ليكم...


ردود على زول من كمبو كديس
United States [نوارة] 06-05-2013 06:59 PM
انت من كمبو كديس ولا من كمبو سبعة قطاطي ان من خشم القربة موطن الكاتب عبدالعزيز بركة

United States [زول من كمبو كديس] 06-05-2013 11:20 AM
تصحيح:
25٪ موزعة فى 7دول.


#687842 [محمد عبده]
2.25/5 (3 صوت)

06-04-2013 08:26 PM
الاخوان طلعو بيش


ردود على محمد عبده
United States [ابوعلي] 06-05-2013 03:47 PM
الاخوووان مش طلعو بيش ديل من يومهم بيش وماسوره


#687803 [ابو نصر الشمالي]
3.00/5 (4 صوت)

06-04-2013 07:14 PM
نحن فرضى علينا بالتضحية بوادي حلفا من اجل مصر .. نحن حالياَ مستعدين بالتضحية بنصف السودان من اجل اثيوبيا خالصاَ اذا كان في التضحية ضرر لمصر .. ح تشتهو الموية يا اولاد الرقصات


#687802 [عاشق السودان]
2.50/5 (7 صوت)

06-04-2013 07:10 PM
عمر مصر ما كانت سندا للسودان بالعكس اكثر دولة حاربت السودان هي مصر - واكثر شعب وقف مع مصر هو الشعب السوداني - هل تعلموا انا المصريين لم ينفذوا اتفاقيات السد العالي حتى الان. حكومات سودانية تتعامل معاملة الافراد وتنسى انها مسؤول عن حق شعب كامل.


#687741 [موجاف]
2.75/5 (9 صوت)

06-04-2013 06:00 PM
معقولة!
رئيس دولة وما لقى مسؤول ينبهوا لقذارة أسنانه
بلا يقرفكم يا أولاد المصرية


ردود على موجاف
United States [ياسر المريود] 06-05-2013 09:07 PM
اسمهم اولاد الرقاصة لو سمحت ..!

ورأصني عشرة بلدي .. يا ولأأأأ


#687694 [طارق]
4.49/5 (9 صوت)

06-04-2013 04:37 PM
والله يا الطاهر موضوعك هادف وعميق لكن الدخلة بتاعتك جانبه الصواب .. ياخي ما معقول تكون بالاسفاف والابتذال دا والاستخفاف بعقول الناس .
الناس المتابعة اعمدة الصحف دي ناس محترمة وانت ككاتب مفروض تحترم عقليته وياخي من ناحية ادب وتربية ماممكن تنقل نكته **** ومبتذلة ذي دي .. وربنا يهديك ياخي ...............ز


ردود على طارق
United States [نص صديري] 06-06-2013 04:22 AM
عفارم على الطاهر ساتي لم يخذل املنا فيه وشفافيته وأدبه فقد إعتذر اليوم بعاموده الذي تابع التطرق لنفس القضية فعلا يستحق الثناء لمتابعة رآي قرائه
حقيقة لقد كبر كثيرا في نظري وامتلك احترامي له بهذا الاعتذار

European Union [aymen bushra] 06-04-2013 10:43 PM
I agree. Bad introduction.

[واحد سودانى] 06-04-2013 09:44 PM
معاك حق يا اخ طارق وصراحه دى مامقبوله من ود ساتى وهو كاتب لى مكانتو عند القرااء ......

European Union [نص صديري] 06-04-2013 09:09 PM
أتفق معكم فقد أفقدت المقال رونقه اتمنى ان ينتبه الزميل الطاهر ساتي حتى يبعد قرائه من تناوله لقضايا مهمة

United States [loae] 06-04-2013 07:03 PM
لا فض فوك اخي طارق. والله اكاد لا أصدق ما أقرا, دخله بتاعت شماسه. الغريب ان كثير من القراء أعتبر الامر عادي بس ممكن يكون متعودة دايما متعودة ... دايما والا فان هذا تردي خطير
اعوذ بالله


#687682 [بكرة مصر و الكيزان]
3.00/5 (3 صوت)

06-04-2013 04:29 PM
ياسﻻم عليك يا ساتي يا معلم ريحتني الله يريحك دنيا و اخرة و حقيقة البلد دي محروسة بالمثقفين و المفكرين فيجب تنوير الرائ العام .فالسودان يعتمد علي الرزاعة المطرية بنسبة 80% ومصر تعتمد علي الزراعة المروية بنسبة 100 % انحنا ما متسفدين من النيل اي حاحة ..يطير النيل و تطير وراة مصر و تقع في البير ..و لجهﻻء المؤتمر الوطني .لو لعبوا علي الحبلين يمكنهم استعادة حﻻيب و القفشة باقل ثمن .وعندي احساس ان احتﻻل المصرين لحﻻيب لليوم اﻻسود فلو اطرت مصر لدخول حرب مع اثيوبيا .تعرض علي السودان التنازل عن حﻻيب مقابل اعطاء مصر قواعد عسكرية لضرب سد النهضة .المصربن دايما برموا لبعيد و لديهم مراكز دراسات استراتجية مش زي دكان عمي عبداللة بتاعنا رزق اليوم باليوم


ردود على بكرة مصر و الكيزان
[واحد] 06-04-2013 07:04 PM
انت اظنك عميل مصري , حلايب حقتنا وما بتضرب اثيوبيا ولا بنسمح باستخدام اراضينا ولا اجواءنا لضرب اثيوبيا , اللي يرش اثيوبيا بالمويه نرشو بالدم


#687655 [أبوالكجص]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 04:05 PM
أتفق معك في ما جاء في مقالك ومصر حكومة وشعباً ضخموا الموضوع أكثر مما يستحق
ولكن يا أخي في جزئية في مقالك جانبها الصواب وكان ممكن تتفند أكثر وهي:

إقتباس: وكذلك قادرين على إدارة معارك حقيقية - وليست وهمية - في سبيل بلادنا إذا تعرضت لمخاطر أجنبية، سدوداً كانت أو جيوشا.

من تقصد بأننا قادرين، هل الحكومة الماثلة أمامنا الآن أم الشعب؟ إذا كنت تقصد الحكومة فالواقع يقول غير ذلك لأنها لم تدافع منذ توليها السلطة إلى يومنا هذا عن أي مخاطر أجنبية إستهدفت الوطن لكن إذا قصدت الشعب ممكن أتفق معك. إذا أرادت الحكومة أن تحفظ ولو الحد الأدنى من ماء وجهها ولا نقل خوض معركة حقيقية للدفاع عن مصلحة الوطن فلترينا ما هي فاعلة في موضوع هذا السد هل ستحابي المصريين أم ترجح مصلحة الوطن.


#687644 [ابو سكسك]
2.63/5 (6 صوت)

06-04-2013 03:46 PM
بعيدا عن العواطف وبغض النظر عن فائدته او ضرره للسودان، فأن سد الألفية بإثيوبيا سيكون له اثر كبير وعميق في المنطقة وسيغير بلا أدنى شك الخارطة الجيوسياسية في شمال شرق إفريقيا. الشيء المهم الواجب الانتباه له هو أن السودان هو اضعف الحلقات في ترويكا سد الألفية لذا فأنه سيقع بين (مرزبة) مصر و(سندان) إثيوبيا، فالتعامل مع السودان سيبدأ بالغزل أولا وسينتهي بالعنف. فالسد قائم بلا أدنى شك والسودان لا خيار له إلا أن يستخدم دبلوماسية (راجل المرتين الحيران)، يهلل لقيام السد من ناحية ويحاول إرضاء مصر من ناحية أخرى كما هو الحال الآن، هذا ببساطة لأنه لا يملك أن يفعل شيئا حيال قيام السد.

القضية كبيرة جدا وليست بالبساطة التي يتصورها البعض، فالمشكلة لا تكمن في مدى استفادة السودان او عدم استفادته من السد، بل في الصراع الذي سينشأ في المنطقة. وبإفتراض ان السودان سيستفيد من السد، فمسألة المياه بالنسبة لمصر مسألة حياة أو موت وهي ستحاول حل مشكلة المياه على حساب السودان (اضعف حلقات الترويكا) لأن سد إثيوبيا سيكون غالبا محميا دوليا ولا تستطيع مصر، كما السودان، أن تفعل شيء حياله. في السنوات المقبلة سيكون هناك نقص حاد في كمية المياه الواردة و ستتأثر كمية الكهرباء المنتجة في السد العالي وستطلب مصر من السودان فتح خزاناته (الرصيرص، سنار، مروي) لتمرير المياه وسينشأ صراع كبير بين مصر والسودان حول المياه يمكن أن يتطور إلي حرب، وستلعب إثيوبيا لصالح شعبها وسيزداد نفوذها الاقتصادي والسياسي في المنطقة ولن تتورع من التوسع على حساب دول المنطقة والأيام بيننا.


ردود على ابو سكسك
United States [ياسر المريود] 06-05-2013 09:04 PM
عشان كده سيبك من الجري وراء (اولاد فوزية) ..

ديل شغالين معانا بمبدأ (نافخ الكير)

مصحلتنا نكون واقفين مع اولاد عمنا الاحباش (طبعا كلامي لا يعجب الكيزان .. ولن يعجب الوهم الاسمه (واهمون)


#687621 [ابوعمر]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 03:28 PM
اذكر ان زميل دراسة قدم ورقة ان العدو المحتمل مصر فقامت القيامة كيييييييييييف يخطر بباله ان مصر العدو المحتمل وليس اثيوبياواثبت الزكن ان مضر هى اكبر عدو للسودان


#687596 [ابووعد]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 03:03 PM
عاشرنا كل شعوب الدنيا نحن السودانيين لا نمتاز بالامانة والاخلاق والصدق وغيرها فقط



بل والاهم بالثقافة العالية والفهم العميق والوعى السياسى العالى والرقى الاجتماعى والعمق


والبعد عن القشور وادارة حوار راقى ومثالى فى شتى الامور ومن كل طبقات مجتمعاتنا حتى الذين لم يحصلوا على تعليم اكاديمى عالى لكنهم اوعى من حملة دكتوراة من شعوب اخرى يكفيك ان تستمع وتقارن اى حوار بين اى جنسية وبيننا تلقى الفرق شاسع والاهتمامات دنيئة وسطحية عند غيرنا بس يجيدون الجعجعة والتفاهات .

نحن عيبنا السذاجة والطيبة لدرجة الهبل يجب التعامل مع غيرنا كما يتعاملوا هم معنا ومع بعضهم ولا نسمح لهم ياستغلال ما فينا من كرم وشهامة وجدعنة.


ردود على ابووعد
United States [ممغتربة] 06-04-2013 07:46 PM
لايك كبييير يا ابووعد.... يسلمك عقلك

United States [loae] 06-04-2013 07:08 PM
أعد قراة مقدمة المقال ثم ارجع البصر كرة أخري حيي تعلم أي ثقافة هذه
اعوذ بالله


#687582 [بربندي]
1.50/5 (2 صوت)

06-04-2013 02:49 PM
كلام

جميل

السيد ساتي


#687537 [واحد تانى]
2.75/5 (4 صوت)

06-04-2013 01:57 PM
اثيوبيا الشقيقة امامصر فهي العدو لنا.


#687534 [abuwaraga]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 01:55 PM
دحين رأي سفيرنا الهمام المدعو كمال حسن علي في مقالك دة شنو ؟


ردود على abuwaraga
United States [نقطة ، سطُر جديد] 06-05-2013 08:39 PM
ناس كمال حسن ديل ولاءهم للتنظيم اعالمي لجماعة الاخوان

اكثر من ولاءهم للسودان ... وهكذا قيس الحال علي بقية الكيزان


#687489 [ياسر]
2.99/5 (9 صوت)

06-04-2013 01:09 PM
إذا كان تأثير السد اقل ضررا فلماذا السكلبة والعياط ..... مصر لم تكن في يوما نصيراً للسودان والتاريخ شاهد بيننا فتنازلنا لها طوعا (عوارة) عن جزء عزيز من تاريخنا وأرضنا لتغمرها مياه السد العالي دون مقابل ولا كيلوات واحد كهرباء على الأقل للمناطق المجاورة لما تم غمره , بل حتى هذه الساعة ينتشر صيادوهم بشكل غير مشروع في بحيرة النوبة لإصطياد الأسماك بشكل غير مشروع.
عندما كان السودان يقاتل الحركة الشعبية في الجنوب وقفت مصر بثقلها معه والشواهد من الأسلحة والذخيرة بل وحتى السماح لجون قرنق وغيرهم بالمرور بالقاهرة والمكوث فيها واستخدامهم كمخلب قط ضد حكومة الخرطوم سواء في عهد نميري او الفترة الانتقالية والانقاذ أوبعد المحاولة لاغتيال مبارك كله سيان , فلم تقف موقفا حاسما مساندا بل موقفا مائعاً وهي تعلم أن السودان للأسف لا بواكي له , الى ان وقع الانفصال كنتيجة طبيعية للضغوط المكثفة وكانت مصر غائبة تماما .
نذكر ايضا عندما كانت تسقط المدن السودانية في ايد التمرد مثال الكرمك وقيسان لم نجد نصير من مصر بل جاءت النجدة من العراق !!
اما سد مروي فقد حاربته مصر حربا لا هوادة فيها ولعلها رضخت للأمر الواقع بعوامل كثيرة لعل من بينها تقرير صادر من أمثال المستشار الذي استمع اليه الرئيس بشأن سد النهضة وهو أن فائدته لمصر أكثر من ضرره
مصر عملت كثيرا بواسطة اجهزة استخباراتها المدنية الدائمة الممثلة في منصات الإنطلاق ومنها مدارس النهضة المصرية ومدارس جمال عبد الناصر وجامعة القاهرة فرع الخرطوم والري المائي وغيره مما هو بشكل مباشر على حياكة المؤامرات وابطاء المشاريع الزراعية والتنموية واستدامة عدم الاستقرار السياسي في السودان.
مصر قتلت ابناء السودان اللاجئين لها وفي اشهر ميادينها ومن ينسى ذلك وعاملتهم كالحشرات بل اشد
مصر تتعمد الاهانة للسودان والسودانيين عند ايرادها لأخبارهم والتعمد المقصود بأن تذكر خطأ اسماء المسؤولين وانجازات السودان وأبناؤه وليس ببعيد أن النميرى كان يطلقون عليه محمد جعفر نميرى على وزن محمد حسني
مصر ابتعلت حلايب وشلاتين , بل وعبر اعلامييها المنتشرين في القنوات الفضائية عمدت الى اظهار خارطة جديدة لمصر تظهر حلايب جزء اصيلا منها
مصر لاترى في السودان سوى حديقة خلفية وعبد يجب ان يطيع سيده وفي ذاكرتهم ان السودان كان جزء من مصر.
بل ان مصر في هذه الايام بدأت بتحذير المستثمرين العرب من (خطورة الإستثمار في السودان)ليس خوفا عليهم بالطبع ولكن خوفا من ان يستغل السودان حصته المقررة له من المياه
لكن نقول لهم لقد ولى ذلك العهد ان لم يحضر المستثمرون العرب فسيحضر المستثمرون الاسرائليون والاتراك والأمريكان والأروبيون ..ولماذا الفزع والأستهجان ..الا يرفرف العلم الاسرائيلي في القاهرة منذ عقود.


ردود على ياسر
United States [ياسر المريود] 06-05-2013 08:34 PM
يا ياسر

يسلم صوتك ...

بس عليك الله قرَّض علي الاستثمار الاسرائيل

ففي اعتقادي ان اسرائيل مهما كانت قاسية وظالمة .. فلن تكون اقسي علينا واظلم من المصريين اولاد بمبه


#687484 [ياسر]
2.91/5 (6 صوت)

06-04-2013 12:59 PM
#687428 [ودالشريف]

قال : نحن ممكن نكون شركاء في هذا السد وممكن نسترد الفشقة بهذا الملف وممكن يكون عندنا علاقات مميزة واخوية مع اثيوبيا اذا كانت لنا حكومة تهتم بالمصالح وتعرف معنى المصالح ويكون لدينا خبراء مشاركون في كل حجر وزواوية وسيخة توضع في السد ...واضيف وممكن نضمن حصة ثابتة من الكهرباء.. واحييك يا (ود الشريف) على هذا الاسلوب في التفكير ... علينا ان نفكر في مصالحنا وكيف نحميها.. لا كيف نسترضي الآخرين على حساب مصالحنا...واذا ارادت مصر ان نكون بجانبها فلترد لنا حلايب فورا ولتعمل على ربط كهربائي من السد العالي ولتضمن لناعدم تغير مواقفها حسب مصلحتها.


#687482 [سوسو العسولة]
3.00/5 (7 صوت)

06-04-2013 12:58 PM
سد النهضة حبااااااااابو و حلاااااااااتو . يا جماعة سد النهضة دة لو الاخوة في اثيوبيا ادونا من كهربته دي كهربة تولع لينا لمبة 60 واط داخل حدودنا بيكون السد دة بقى لينا احسن من السد العالي الما لقينا منه غير الغرق و التشريد لاهلنا في حلفا . اقول ليكم حاجة؟ لو ما ادونا منه ولا واط واحد برضو حلااااااااااتو . و ازيدكم في الشعر بيت ؟ لو غرقنا برضو حلاااااتو عشان غرق الحبيب زي اكل الزبيب


ردود على سوسو العسولة
United States [عبدالله] 06-04-2013 07:27 PM
عسوله بالجد انتي يا سوسو


#687429 [عبده الحاج حسن]
2.25/5 (5 صوت)

06-04-2013 12:16 PM
يا أخ ساتي نحن شعب واعي ومثف ونعرف عن الدول ما لا تعرفه شعوبها نفسها،المصريين ورغم تاريخهم( الطويل ) وخروجهم المبكر لدول الخليج كمعلمين وأطباء وغيرها من المهن نجدهم وعلي حسب زعمهم أنهم هم أصحاب الحضارة الفرعونية والدينية والنوبية والنيلية ويحاولون ولوعن طريق المِزاح وهم الأشطر هذا المجال أن يوصلوا للجميع مقولة مصر اُم الدنيا وأنتم أبناء هذه الأم ومن واجبكم أن تزجوا لها الطاعة والأدب في حضرتها وكثيراً ما يزعمون أن حتي هذا النيل ملكاً لهم متقاضين تماماً أن هنالك شركاء لهم في هذا النيل ومن منطلق هذا الزعم تجد المتعلم منهم لا يعرف حتي منابع هذا النيل وكأن هذه البسيطة لا لأحد العيش عليها غيرهم،
لهذا أرى أن من واجب مثقفيننا وكُتابنا وإعلامنا أن يُبصر شعبنا ويوعيه بأن ثقافة و معرفة الغير كنز وسيف بتار في مواجهته إن تطاول بما لايملك، وعلي إعلامنا أيضاً أن يخرُج من دائرة المجاملات والطبطبة علي الكتوف وربط العلاقات بصفات لاتنعكس علينا إلا بالوبال وتوصِفونا بحالة الضُعف (إبناء النيل)و(الأشقاء)وغيرها من الصِلات المُنافقة، يجب أن نحافظ علي قيمنا الجميلة التي ميزتنا عن غيرِنا في زمنٍ جميل قلت فيه قيم الآخر، وعلينا في نفس الوقت أن نُكشر عن أنياب حماية هذه القيم من المستقلين،


#687428 [ودالشريف]
2.32/5 (6 صوت)

06-04-2013 12:16 PM
الاخ الطاهر لاتكن من النخبة الفاشلة ياريت تتحدث بموضوعية هناك امور كثيرة حول السد غير واضحة اولا مايهمنا البنية الهندسية الامان هناك حديث عن ضعف الامان في السد وده خطر علينا انحنا اخى الطاهر نريد ان نكون شفتفين ولانكون كحكومتنا فهى لاتهتم لمصالحنا واماننا وده معروف لكل سودانى من علاجنا وفقرنا وووووووو للاسف انتم الاعلاميون لاننا لا نحب المصرين ولانهم هم لايريدون لنا الخير لا ننجر وراء المهاترات علينا ان نهتم بمصالحنا فهل انت اخى الطاهر تثق في حكومتنا وانها قادرة على المحافظة على حقوقنا اعطيك مثال نحن ممكن نوكن شركاء في هذا السد وممكن نسترد الفشقة بهذا الملف وممكن يكون عندنا علاقات مميزة واخوية مع اثيوبيا اذا كانت لنا حكومة تهتم بالمصالح وتعرف معنى المصالح ويكون لدينا خبراء مشاركون في كل حجر وزواوية وسيخة توضع في السد في الحالة دى اكون معاك في غير ذلك انا وانت نختلف لانه بما نشر من معلومات ومتوفر لدينا السد لايخدم مصالحنا وسيلحق بنا الضرر يبقي مانقعد نغش انفسنا واذا عندك اخى الطاهر ادينى بالأرقام وماهى معلوماتك عن السد خلونا من كسير التلج


ردود على ودالشريف
[مهندس في الغربة] 06-04-2013 04:56 PM
الأخ ود الشريف
سد الألفية مية المية ومامنو أي خطورة
المشاريع الهندسية الكبرى دايما بتعمل ليها تصميم من شركات عالمية(Design) ويتم مراجعة التصميم (Design review) من شركة أخري وشركات التصميم معروفة في العالم في بريطانيا وأمريكا وألمانيا وغيرها ويوكل لها عمل التصميم بعد فحص السيرة الذاتية للشركةوبعد عمل التصميم يتم عمل نموذج صغير للمشروع (Model) ويتم تعريضه لكل القوى المتوقع تعرضها للسد بعد تنفيذه بما فيها قوة الزلازل وبعد ذلك يوكل عمل المشروع للشركة المنفذه (بعد فحص سيرتها الذاتية)ويرافق التنفيذ الشركات الإستشارية التي تقوم يالإشراف على التنفيذ وضبط جودة عمل الشركة المنقذة
وطبعا الشركات المصممة والشركات المنفذة والشركات الإستشارية ما ممكن تلعب بي سمعتها وتعمل مشروع قابل للإنهيار وبرضو الجهات الممولة للمشروع مامكن تضع مالها في مشروع غير آمن.
وكل الخطوات أعلاه تم إتباعاها في تنفيذ سد مروي وتنفيذ جميع الكباري في السودان وقد كنت والحمد لله شاهدا على تنفيذ إثنين منها
مشكلة المصريين إنهم شايفين روحهم شعب الله المختار ومافي زول بفهم غيرهم
وبعدين السد العالي تم تنفيذه في الستينات بتقنبات روسية ولسة ما إنهار و سد الألفية سيتم تنفيذه في الألفية الثالثة وبتقنيات أمريكية وبريطانية البخليهو ينهار شنو

[habani] 06-04-2013 04:35 PM
يارجل انظر الئ سد الرصيرص عمره قرابة ال 50 سنه والسد العالي ..

بمعنى ان الرصيرص اخطر على السودان في حالة انهيارة وهو صاحب تقنية اقدم بكثير من سد الالفية ..

European Union [hmamizo] 06-04-2013 04:18 PM
بما نشر من معلومات ومتوفر لدينا ؟؟؟؟؟؟ معرفتك قال متوفرة لدينا اها ال CIA قوم قلع وهم زي مرسي .

United States [أبو الكدس] 06-04-2013 02:33 PM
والله بنفس منطقك بتقول أن لدينا معلومات متوفرة بأن السد لا يخدم مصالحنا وسيلحق بنا الضرر فإذا كان عندك معلومات موثوقه من جهات محايدة أو أضعف الايمان من خبراء سودانيين فآتي بها وأعرضها هاهنا أم كونك تردد في نفس الكلام البقولوه المصريين عن كون السد غير آمن وفي حال أنهياره سوف يغرق الخرطوم وما عارف آيه فكده إنت حتغش نفسك لكن ما حتغش غيرك

United States [m almhasy] 06-04-2013 01:08 PM
كل التعليقات للاسف تصب فى اتجاه واحد وهو كراهيتنا للمصرىىن دون التأكدمن مدي نفع اوالضرر من قيام هذا السد مثل هذه الامور تعالج بطرىقه علميه وليس بالتهريج العاطفى واكثر تعليق يميل الى الحصافه والحكمه هو تعليقك ياود الشريف لك الشكر


#687409 [مقهور]
2.00/5 (4 صوت)

06-04-2013 12:01 PM
سد الألفية لايضر السودان، أو كما عقب الرئيس مرسي على سكرتيره، بل ينفع..غير تقليل نسبة الإطماء على سدودنا ثم تخفيف مخاطر الفيضان على مدائننا وأريافنا المقابلة النيل الأزرق، فالطاقة الكهربائية القادمة من إثيوبيا هي جسر الإخاء المرتقب بين الشعبين..نعم، سوف تأتي الكهرباء من مياه إثيوبيا - باذن الله - إلى السودان.. وهذه ليست بدعة، لقد ذهبت من قبل ذات الطاقة إلى مصر من مياه ( وادي حلفا)، بلا مقابل..فالوعي ليس محض ربيع عربي ببعض الدول، بل ربيع المصالح الوطنية على إمتداد هذا الكون هو ( أصل الوعي)..!!
****
شكراً أستاذنا الطاهر ساتي على هذا التنوير الهام جداً ...


#687394 [الجموعي]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 11:46 AM
هؤلاء المصريين نعرفهم جيدا فهم لا بريدون خيرا قط للسودان لقد ضحى السودان من أجلهم فأغرقت قرى أهلنا في حلفا من أجل السد العالي .. وكما قال لي أحد الاصدقاء المصري زي اللغم عليك أن تدوسو برجلك فإذا رفعتها منه أنفجر وقتلك .. هكذا المصري


#687365 [الوجع الخرافي]
2.50/5 (4 صوت)

06-04-2013 11:26 AM
مشكلتنا في حكومتنا ...

التي أبتلينا بها ...

من الذي سيقنعها بذلك ...

برغم أنه منطق علمي لا يحتاج إلى إقناع ...


#687349 [osman]
3.13/5 (4 صوت)

06-04-2013 11:00 AM
مقال جمييييل وهادددف واجمل مافيييه المقدمة بتاعتووووو


#687316 [abumaria]
3.38/5 (7 صوت)

06-04-2013 10:34 AM
ما شايف مصر قدمت للسودان غير النكد الاستعمار والتعالي ولازم يا الطاهر زي ما قلت دا زمن المصالح المشتركة وهاهي أثيوبيا على الدوام تقدم للسودان ما لم تقدمه مصر منذ قرون خلونا من كلمة يا ابن النيل ونحن اخوات وما شايف مصر بتدي بس بتأخذ وبس وأحياناً تضر زي ما استولت على حلايب وشلاتين ولازم تنذكر الإعلام المصري والأحزاب المصرية بتقول أيه عن السودان.


#687310 [osama dai elnaiem]
3.00/5 (8 صوت)

06-04-2013 10:31 AM
جزاك الله اخي الطاهر -- ارحتني اراحك الله- كنت احسب ان الصحفيين السودانيين سيقعون تحت تاثير الة الاعلام المصرية بكل الصلف الذي تعودته من ايام عبد الناصر في مخاطبتها للدول العربية والافريقية من مقام الاخ الكبير الراعي للامة العربية وحركات التحرر الافريقية وتواصل الوهم في حكومة مرسي باعتبارهم انهم الحركة الام لاهل الحكم في السودان ونسوا ان تعايشنا مع اثيوبيا بلد النجاشي منذ هجرة المسلمين الاوائل وبحسب د عبد الله الطيب فقد كنا بلادا واحدة مع الحبشة وعمليات( التحريش ) التي تقوم بها الجماعة في مصر لاستعداء السودان علي لثيوبيا يجب ان لا تفوت علي العقل الجمعي السوداني وعلينا ان نكبر ونؤدي دورنا الطبيعي في حكمة افريقية عربية تذهل اخوان مصر وترضي الاحباب في اثيوبياوتحفظ حقوق الاجيال في المياه.


#687302 [إديلوو.....]
2.75/5 (8 صوت)

06-04-2013 10:27 AM
والله عفيت منك تب!

المصريين ديل.... حا يشربوا ما يرووا..... حقيقة وليس مجازاً.....

فالحين بس.... في العنطزة الفارغة..... يا اولاد الايه...

لسة التقيل ورا....


#687295 [hmamizo]
3.00/5 (5 صوت)

06-04-2013 10:23 AM
عليكم الله عاينوا في صورة الود مرسي هسي دة شكلك رئيس شوف السنون بسف تمباك وبضرب شيشه وبدخن هسي عليك الله دي سنون رجل مسلم واخوان عامل كمان .. النظافة من الايمان امش اول اتسوك واستحمي وبعدين اتكلم عن الدين


ردود على hmamizo
European Union [hmamizo] 06-04-2013 04:15 PM
الناس بتطلع ب الاصنصير والسلالم انت طالع لي بالماوس يا ماحقار وبتريد اهلك .هههههههههه

United States [ما برضي الحقارة وبريد اهلي] 06-04-2013 11:28 AM
طبعا طلعت بالماوس شفت الصورة لقيتك المفتش كرمبو ــــ الله يجازي محنك يا حماميزو ههههه


#687284 [سايكو]
2.74/5 (14 صوت)

06-04-2013 10:12 AM
كلام جميل يا ود ساتي
فليذهب هؤلاء المصاروه الي الجحيم فلا دخل لنا بهم و بامنهم فنحن لسنا حديقه خلفيه او تابع لاحد فمصلحتنا مع اشقاءنا في اثيوبيا فهم اهلنا و بيننا و بينهم موده و صلاه رحم و مادام الامر في مصلحتنا فنحن معهم و سند لهم ضد الشعب المصري البلطجي الذي لا مثيل له في العالم من حيث الجشع و الانانيه و حب الذأت فتبا لهم و طز في مصرهم .


#687281 [MAHMOUDJADEED]
2.50/5 (6 صوت)

06-04-2013 10:10 AM
ساتنتود كيف حالك .. أسلوبك جميل وبسيط يصيب الهدف مباشرةً .. قولك أن السد يدرأ المخطاطر عن المدن والأرياف الواقعة على النيل الأزرق تعبير غير دقيق فهذا السد يدرأ المخاطر عن كل القرى والجزر الواقعة على النيل كله وأنت سيد العارفين .


#687276 [جمل الطريفي]
2.00/5 (3 صوت)

06-04-2013 10:05 AM
ه كلام سليم يا أستاذ
الأخوان فاشلين على كل الأصعدة


#687263 [hmamizo]
2.25/5 (3 صوت)

06-04-2013 09:46 AM
مافي كلام والله يااستاذ الطاهر ساتي


ردود على hmamizo
European Union [hmamizo] 06-04-2013 10:23 AM
عليكم الله عاينوا في صورة الود مرسي هسي دة شكلك رئيس شوف السنون بسف تمباك وبضرب شيشه وبدخن هسي عليك الله دي سنون رجل مسلم واخوان عامل كمان .. النظافة من الايمان امش اول اتسوك واستحمي وبعدين اتكلم عن الدين


#687224 [hozifa osman]
2.25/5 (3 صوت)

06-04-2013 09:06 AM
مقال جميل وموضوعى فقط كان يحتاج الى مقدمة افضل من هذه
مثلا كانت هناك جماعة تقطع طريق تجارى وتقوم برجم صاحب البضاعة بمحتويات الشحنة ولكى ان تختار منها النبق واللالوب والدوم والبلح وحتي البطيخ .


ردود على hozifa osman
[مقهور] 06-04-2013 12:04 PM
محتوى الموضوع أهم من محتوى شحنة اللوري..

[abdo] 06-04-2013 11:22 AM
ياسلام عليك والله . والله انت راجل مهذب .

United States [Sudanione] 06-04-2013 11:04 AM
أتفق معك.... المقدمة جانبها الصواب.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة