الأخبار
أخبار إقليمية
وزير العلوم والاتصالات : 74 من الكوادر المتخصصة هاجرت للخارج
وزير العلوم والاتصالات : 74 من الكوادر المتخصصة هاجرت للخارج
 وزير العلوم والاتصالات : 74 من الكوادر المتخصصة هاجرت للخارج


06-04-2013 12:54 PM

البرلمان : سارة تاج السر : اعلن وزير العلوم والاتصالات عيسى بشري عن ارتفاع عدد مستخدمي الهاتف الجوال بشركاته الثلاث في السودان الى اكثر من 27 مليون مشترك.
واعلن الوزير عن تصاعد مؤشر كثافة الهاتف السيار بالنسبة لكل 100 مواطن من 1.13%في العام 2007م الي 1.4% في عام 2012م واكد بشري لدى استعراضه تقرير الأداء العام لوزارته امام البرلمان امس، ان مشتركي شركة زين بلغوا 11.995.000 في 2012، مقارنة بـ 12.994.000 مشترك في العام 2011م ، بينما بلغ مستخدمو شركة سوداني 8.350.000 في 2012، مقابل 6.083.008 مستخدم في العام 2011م ، فيما ارتفع مشتركو شركة ام تي ان الى 7.072.000 ، من 6.028.000 مشترك للفترة نفسها .
واشتكى الوزير من قلة الميزانية المخصصة للوزارة، واوضح ان سياسة التقشف قلصت ميزانية البرامج البحثية بمقدار 960 الف جنيه مما تسبب في خفض التقانات المنتجة، وتقليل أعداد المتدربين والمشاركات الخارجية والأوراق العلمية والتأهيل لدرجتي الماجستير والدكتوراة .
وحذر الوزير من هجرة العقول العلمية ووصفها بالخطرة، وقال ان الوزارة فقدت حوالي 74 من كوادرها البحثية والمتخصصة في تخصصات نادرة شكل حملة الماجستير والدكتوراه 14.6% منهم ، وطالب بشري الدولة بوضع المعالجات المناسبة لتشجيع هذه الكوادر على البقاء في الوطن .
واعتبر ان الوزارة نفذت بكفاءة عالية مشروع حجب المواقع الضارة،مؤكدا قدرة الوزارة علي فحص ومتابعة كل الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات للمشترك ومتابعتها وحماية حق المشترك وضبط آلية الفواتير، ووضع واعتماد المعايير والمواصفات لأجهزة الاتصالات. وأوضح بشري ان الوزارة تعمل حاليا في إعداد لوائح لفض نزاعات المشتركين ونظام للترخيص وضوابط للترقيم ومراقبة الشبكات، وكشف عن اكتمال مشروع شراء محطة الرصد المتحركة للتعامل مع المخالفات والجرائم الالكترونية، واكد اتمام تركيب الحاسوب فائق السرعة بمنحة من الحكومة الصينية تبلغ 7 ملايين دولار للاستفادة منه في الجوانب العلمية والطبية والزراعية والحيوانية والهندسية الي جانب الاتصالات والمعلومات .

الصحافة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4209

التعليقات
#687895 [كتاحة امريكا]
2.25/5 (3 صوت)

06-04-2013 09:58 PM
هجرة العقول

ان هذا الموضوع من المواضيع الهامة والتي تطرح عبر البحوث العلمية الجامعية لنيل درجة البكالوريوس والماجسيتر والدكتوراه في قسم العلوم السياسية والدراسات الدبلوماسية في الجامعات المختلفة،وذلك لاهميتة الكبيرة وبخاصة في البلدان النامية، مع العلم ان بلدان العالم الثالث تعمل على تهجير العقول الى الغرب باساليبهم المعيبة جداَ وعلى سبيل المثال العراق الجريح في عهد صدام والسودان في عهد الانقاذ ومصر في عهد حسني مبارك وتونس في عهد بن علي وليبيا في عهد القذافي ولايزال مسلسل الطرد يتوالى بشكل كبير،ونجد هذا اكثر في بلدان غرب افريقيا التي يتواجد فيها العديد من العقول التي اتت من البلدان النامية والتي خلقت بالفطرة وليس عن طريق التعليم وهي الان متواجده في ارض العام سام والدول الاسكندنافية،ان نسب هجرة العقول من البلدان النامية الى الغرب والدول الاسكندنافية مخيفة للغاية وذلك لوجود العديد من الاغراءات والحوافز التشجيعية التي يمكن ان يستعين بها العقول في تلك الدول وعلى سبيل المثال دكتور محمد الزويل وهو مصري الجنسية متواجد حالياَ بامريكا.
ان امكانيات البلدان النامية لاتسمح لهذه العقول بالابداع والخلق بل سيكون الاخيرتين مغبونتين في جوف المبدع،كما ذكر دكتور ابوسن النطاس السوداني والخبير في جراحات الكلى ببريطانيا والذي قال(ان السودان يقتل الابداع ويحطمه،بل ان بريطانيا تخلق الابداع وتنمية)هل عرفت الفرق اخي القاريء الكريم مابين العالمين ؟؟
لذا نجد ان الابداع في العالم الثالث مقتول ومذبوح بمديه حادة جداَ للغاية،اما في الغرب كل الامكانيات متاحة للمبدع،اضف على ذلك هناك صور عده للاغراءات لاتوجد ولافي الاحلام،وفي هذه السانحة لابد ان اورد اليكم بعض الدول في العالم الثالث مصدرة للعقول مثل ارتريا واثيوبيا ونيجيريا والسودان ومصر والجزائر والهند وباكستان،عموماَ الخسارة اكبر ولكن نحن لانعرفها اطلاقاَ ولا نقدرها،والله الموفق الى سواء السبيل


منقول من نخبة السودان الالكترونية


#687886 [عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 09:35 PM
سيدى الوزير صدقنى اى سودانى يجد الفرصه للهجره فى كافه المجالات من العتالى حتى البروف سوف يترك لكم البلد لانها طارده فى كل شى . هل تلاحظ سيدى حتى هجره العاهرات ؟؟؟ اعوذ بالله


#687773 [الرشيد عكاشه]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 06:33 PM
الى وزير الاتصالات


سيدى الزير بلغت من العمر الستين وافنيت كل شبابى فى تعليم ابناء وتغربت وزقت مراره العذاب من اجل ابنائى وضحيت بالغالى والنفيس من اجل ان يتخرج ابنائى ويؤدون ضريبه الوطن ويحملونا الرايه بعدنا

ويشهد الله فضلت تعليم اولادى دون ان افكر فى بناء كوخ يأويهم

والان تخرج جزء منهم من الجامعات منذ 3 سنوات ورفعواطوب الارض للحصول على وظيفه وحسب علمى ان هنالك شرط ان يكون الطالب المتخرج من منسوبى المؤتمر الوطنى او ان لديه ظهر ونسيتم القول من كان عنده فضل ظهر فاليعد به على من لاظهر له ام تعملون بالمثل القايل الما عنده ظهر ينضرب على بطنه

وتتكلم عن هجره الكوادر المتخصصه الى الخارج وان ابنى درس 4 سنوات دفعت فيها دم قلبى وهوخريج فى هذا المجال ومن تاريخ التخرج لم يستطيع الحصول على وظيفه ومثله كثر

وذى ما قالوا جراده فى الكف ولا الف طائر ما دام الخريجين موجودين فى السودان بدون عمل

فكيف تندم على هجره الكوادر ولما لاتعملون على اسيعاب وتدريب الخريجين حتى يشغلوا الفراغ
هل تكرمت بالاجابه سيدى الوزير !!!!!!!!


ردود على الرشيد عكاشه
[محمد] 06-04-2013 09:40 PM
يا عم عكاشة ...الوزراء ديل أبعد ما يكونوا عن واقع الشعب ..طلاب مناصب و كراسي ..و فالحين كل مرة فى التصريحات الخيالية ...

أنا سؤالي للوزير ..هل أنت نفسك تستحق هذا المنصب ؟ وكيف وصلت اليه؟ و ماذذا حققت من أنجازات للوزراة؟ و ان كنت تبرر فشلك بعدم دعم الدولة للبحث العلمي فلماذا إذا تتمسك بالمنصب ؟
يا الوزير فى بلدان الكفار يستقيل لو حصل تقصير منو ززحتى لو ما مباشرةا ؟

ما فيش ضمير ..و العياذ بالله


#687725 [alwadah]
1.50/5 (2 صوت)

06-04-2013 05:30 PM
تاني الصين . والله المرقوا ليهم حق والقاعدين معاك شكلهم مغلوب علي امرهم ساي والله .


#687647 [سامي]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 03:49 PM
وزارة علوم وتقانة كما كانت تسمى سابقا و علوم واتصاﻻت كما تسمى اﻻن انجازاتها احصاء عدد المشتركين في الهاتف السيار و غلق المواقع. ،،،،، و عايز ليه ميزانية ،، اتكل على الله و اشتغل،،،،،،،،


#687602 [Mohd]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 03:08 PM
(وطالب بشري الدولة بوضع المعالجات المناسبة لتشجيع هذه الكوادر على البقاء في الوطن)


ديل دايرين يفرغوا البلد ويغيروا جلد السودانيين ولذلك اجبروهم على الهجرة ودايرين يلغفوا همباسم الدين والباقين يقعدوا لهم عبيد والفضلوا قاعدين شغالين فيهم ابادة في دارفور وكردفان وفي الشمالية والنيل نزعوا اراضيهم وفي الشرق اسامة بتاع السدود قال مصر اولى بالماء من مد بورتسودان بالماء)

وحتى جماعتهم بصفوهم وينقلبوا عليهم اذا شكلوا خطر عليهم (قوش ود ابراهيم، ابراهيم شمس الدين والـ 15 ضابط المعاه- يا يرسلوك في مامورية ويرخوا صواميل سيارتك او يركبوك طيارة ويفخخوها بقنبلة وبكرة يجوا يتظاهروا بالبكاء عليك ويمجدوك كم يوم في التلفزيون مآثر الشهيد مآثر الشهيد وشفناه مع حورية في الجنة والكلام الفاضي حقهم دا زي ما قتلوا فتحي خليل بسبب معارضته لجلب المصريين في الشمالية-قتلوه ومشوا في جنازته ) تقول لي اسلام ومسلمين وشريعة وكيزان؟

ديل يرجى منهم خير ؟


#687516 [rasko]
2.50/5 (3 صوت)

06-04-2013 01:40 PM
انتو السبب في تشريد الناس الي الخارج ياسياسة الموتمر البطني الله ينتقم منكم نعم من اجل تحالف القوة المعارضة لاسقاط النظام ولاتفاوضش ولاتشاور مع هذا النظام الفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااسد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة