الأخبار
أخبار سياسية
مصر: السجن لـ43 ناشطا أجنبيا بتهمة تلقي تمويل لجمعيات أهلية
مصر: السجن لـ43 ناشطا أجنبيا بتهمة تلقي تمويل لجمعيات أهلية



06-05-2013 02:04 AM

قضت مصر أمس بسجن 43 ناشطا من جنسيات مختلفة بتهمة تلقي تمويل لجمعيات أهلية، وقررت إغلاق 5 أفرع لمنظمات غير حكومية، أميركية وألمانية، بالقاهرة والمحافظات.

وقالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية حكمت أمس بمعاقبة المتهمين في قضية تمويل أجنبي «غير مشروع» لخمس منظمات أجنبية عاملة في مصر، بالسجن لمدد تتراوح ما بين 5 سنوات وحتى الحبس لمدة سنة واحدة مع الشغل، وتغريم جميع المتهمين مبلغ ألف جنيه لكل منهم، كما أمرت بحل فروع المنظمات الخمس وإغلاق مقارها ومصادرة أموالها وأمتعتها وما بها من أوراق.

ويأتي هذا الحكم في وقت يبدأ فيه مجلس الشورى اليوم (الأربعاء) مناقشة مشروع قانون الجمعيات الأهلية، الذي أحاله إليه الرئيس محمد مرسي، ويواجه بانتقادات حادة واتهامات بتقييد الحريات من جانب سياسيين ونشطاء في العمل الأهلي.

وعقدت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد جلستها أمس للحكم في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لخمس منظمات أجنبية عاملة في مصر، وتضم القضية 43 متهما من جنسيات أميركية وألمانية وصربية ونرويجية وفلسطينية وأردنية، بالإضافة إلى مصريين، متهمين بتلقي معونات من بعض الدول بلغت 60 مليون دولار، عبر 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل في مصر من دون ترخيص.

وجاء في الحكم معاقبة 27 متهما بالسجن خمس سنوات (غيابيا)، ومعاقبة 5 متهمين بالسجن سنتين، ومعاقبة 11 آخرين بالسجن سنة مع غرامة ألف جنيه وإيقاف التنفيذ، ومن بين المحكوم عليهم غيابيا بالسجن 5 سنوات 15 أميركيا، بالإضافة لأميركي محكومة عليه بالسجن سنتين.

كما قررت المحكمة إغلاق جميع فروع منظمات «المعهد الجمهوري الأميركي، المعهد الديمقراطي الأميركي، منظمة فريدوم هاوس، منظمة المركز الدولي الأميركي للصحافيين، منظمة كونراد الألمانية» في مصر بكل المحافظات، ومصادرة أموالها بالكامل والأوراق وجميع ما تم ضبطه بتلك الفروع.

وغاب المتهمون الأميركيون عن جلسة الحكم التي شهدت حضورا أمنيا مكثفا، وكانوا تمكنوا من الخروج من مصر، ما عدا متهما واحدا فضل البقاء في مصر، بعد صدور قرار من دائرة التظلمات بمحكمة جنايات القاهرة بقبول تظلم 16 متهما أميركيا على قرار منعهم من السفر ورفع هذا الحظر عنهم، مع دفع كفالة قدرها مليونا جنيه لكل متهم، وقاموا بدفع الكفالة على هيئة شيك قابل للدفع، كما قامت طائرة عسكرية أميركة بنقلهم إلى بلادهم.

وجاء في لائحة الاتهام أن المتهمين قاموا بتنفيذ العديد من برامج التدريب السياسي غير المرخص به وإجراء البحوث والدراسات، وإعداد وتنظيم استطلاعات الرأي وورش العمل والدورات التدريبية لبعض الأحزاب والقوى السياسية ودعمها إعلاميا لحشد الناخبين لصالحها، إلى جانب تمويل العديد من الأشخاص غير المسموح لهم بالعمل الميداني والأهلي، عن طريق تحويلات بنكية لحسابات خاصة بعضها من خلال إحدى الشركات العالمية.

من جهة أخرى, أعربت الخارجية الأميركية عن قلقها العميق إزاء الأحكام الصادرة بحق 43 موظفا من العاملين بمنظمات المجتمع المدني من بينهم 16 أميركيا. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان أمس: «إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من أحكام الإدانة والعقوبات بما في ذلك الأحكام مع وقف التنفيذ التي أصدرتها محكمة مصرية ضد 43 من ممثلي المنظمات غير الحكومية بطريقة بدت تحمل دوافع سياسية». وأضاف كيري: «هذا القرار يتعارض مع المبدأ العالمي لحرية تكوين الجمعيات ولا يتوافق مع عملية الانتقال إلى الديمقراطية، وعلاوة على ذلك فإن قرار إغلاق مكاتب هذه المنظمات والاستيلاء على أصولها المالية يتناقض مع التزامات حكومة مصر بدعم دور المجتمع المدني كعنصر فاعل وأساسي في الديمقراطية ومساهم في التنمية.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 468


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة