تداعيات فوز الوحده الطلابيه بجامعة البحر الأحمر

محمد أحمد – بورتسودان

فى آخر التطورات للاحدات وإفرازات الانتخابات الطلابية بجامعة البحر الأحمر حيث كان السقوط المدوى لطلاب المؤتمر الوطنى، والفوز المشرّف لأبناء الوحده الطلابية وبعد ان صدرت قرارات بتعطيل الدراسه وتعليقها لأجل غير مسمى لطلاب البكلاريوس بالجامعه وهم الذين يحق لهم حسب دستور الجامعه اختيار الاتحاد الطلابى دون غيرهم من الطلاب اثر هذا صدر قرار من سلطات الولايه باخلاء طلاب وطالبات الداخليات بالقوة الجبريه فى ظرف 24 ساعه واتبع فى اخلائهم طرق مذله ومهينه للطالبات خاصه بنات الاقاليم حيث تم رمى امتعتهم خارج حرم الداخليات هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى فى اجتماع عاصف بدار المؤتمر الوطنى مع الطلاب لمسؤلين عن العممليه الانتخابيه تم مساءله الطالب عثمان رئيس الاتحاد (وهو من ابناء مدينه جبيت) والذى تم تسليمه مبلغ 92 الف جنيه من الولايه بالاضافه لمبلغ 120 الف جنيه تم تخصيصها من ميزانيه الاتحاد لخوض الانتخابات التى هزموا فيها فشل الطالب المعنى فى تقديم كشف حساب حول كيفيه صرفها حيث اقر داخل دار الحزب بانه قام بشراء منزل بحى الصفا مدينه بورتسودان لشخصه من هذه المبالغ التى تسلمها من الولايه والبالغ قدرها 92 الف جنيه اما مبلغ الـ120 الف جنيه قد ذكر وبالحرف الواحد (بأنه اشترى منها عربه فيستو كما سدد مبلغ 8 الف جنيه لاتحاد الحافلات وباقى المبلغ وقع منه) والجدير بالذكر ان اتحاد الحافلات الان بصدد تقديم شكوى لاسترداد المبالغ المتفق عليها وسبق ان ورد ضمن تغطيتنا لاخبار الانتخابات عدد العربات المتفق على ايجارها مع اتحاد الحافلات والامجاد هذا وقد تعرض هذا الطاب للضرب المبرح من احد المسؤولين النافذين بالولايه والحزب الحاكم وامام عدد مقدر من طلاب الحزب والذين ايضا طلب منهم تقديم كشف حسابات المبالغ التى تسلموها والا ستتخذ فى مواجهتهم اجراءات قانونيه لاسترداد المالغ المستلمه هذا بالاضافه الى ان هنالك عدد مقدر من عضويتهم وسط الطلاب اعلنت انسلاخها من الحزب بعد هذه الاحداث.

تعليق واحد

  1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    دى يعني هو طالب كن بقي مسئول في الدولة يعمل شنو ؟تربية مؤتمرجية

  2. تعقيبا على الموضوع انا ابن رئيس نقابه الحافلات بالولاية واحب ان اوكد انهم استلموا المبلغ المطلوب من الاتحاد والذي لايتجاوز 4500 فقط عليه اوكد ان النقابة لم تتقدم باي بلاغ ضد الاتحاد .

  3. عفيت منك الكلس طالب اشتريت بيت وفيستو لما تتخرج حتشترى الولاية؟ ريح البيع يا عمر البشير من شابه رئيسه فما ظلم.

  4. ان المتابع للمجتمع الطلابي في الجامعات السودانية يشهد حالة الرفض والممانعه لممارسات المؤتمر الوطني ومليشياته التي تنشر العنف الجامعات وتشهد ايضا مواقف مشرفة من الطلاب الغير منتمين سياسيا ..وما حدث في سنار والبحر الاحمر هو امر متوقع نتيجة للفشل المتراكم والوعي المتراكم ايضا عند الطلاب ونفس الامر حدث ايضا في جامعة السودان التي شهدت العام الماضي وهذا العام ايضا العديد من احداث العنف التي تصدى فيها الطلاب لمليشيات المؤتمر الوثني بل وادت للخروج للشلرع كما حدث في مجمعات الغربي والجنوبي ومجمع البيطرة بحلة كوكو ………
    الان الكيزان افلسوا تماما من الفكر ولم يعد لهم سوى انتظار اجلهم المحتوم

  5. هذا الشبل من ذاك الورل

    بمثل ما يحدث في قاعدة الكيزان الهمباتة يحدث في قمة الهرم أنظروا لقيام الطالب بشراء فيستو و منزل و هو يدافع عن منهوباته بصب المياه على الصناديق و يمارس ألأرهاب لتحقيق الفوز بأي ثمن في الأنتخابات لأنه يعلم أن بنجاح الأنتخابات سوف يتناسون ويتغاضون عن المسروقات مع فرحة النصر و يرددون في كورال عبثي لكلمة حق أريد بها باطل أن هي لله هي لله لا لدنيا أو لجاه. وكذلك قمة الهرم تتقاضى عن الفساد و المفسدين لأنهم ينجحوا حتى الآن في الحفاظ على الحكم والسلطة و الجاه و الدنيا الفانية .

  6. حراميه و عينه قوية ما من الحرامية الكبار تعليم فاشل بيت وعربية فرصة العمر ود الحرامية

  7. طرد طلاب جامعة البحر الأحمر من الداخليات .

    الطلاب يواجهون ظروفاً في غاية الصعوبة.

    بورتسودان-الخرطوم: صديق رمضان:

    دون سابق انذار وجد 2500 طالب وطالبة بجامعة البحر الاحمر انفسهم امام خيار واحد لاثاني له ،وهو اخلاء الداخليات تنفيذا لقرار صندوق دعم الطلاب الذي منحهم 24 ساعة فقط لمغادرة الداخليات ،وهو الامر الذي وضعهم امام موقف معقد وجعلهم يواجهون ظروفاً في غاية الصعوبة ،وذلك لعدم امتلاك الكثير منهم ثمن التذكرة التي تكفل لهم السفر الى مناطقهم،واختار عدد مقدر من الطلاب والطالبات الاستعانة باهلهم واصدقائهم بحاضرة البحر الاحمر لقضاء ايام معهم ريثما تتوفر لهم الاموال الكافية لمغادرتهم الولاية والعودة الى ذويهم.
    ويأتي قرار صندوق دعم الطلاب على خلفية اندلاع مواجهات بين طلاب جامعة البحر الاحمر عقب انتخابات جرت قبل ثلاثة ايام يؤكد تيار الوحدة الطلابية فوزهم فيها ،غير ان اللجنة العليا للانتخابات قررت اعادتها ،ولنزع فتيل أزمة بدأت نذرها تلوح في الافق ولقفل الطريق امام انتقال المواجهات الى الداخليات وحفاظا على ممتلكات وارواح الطلاب حسبما اشارت ادارة الصندوق قررت اخلاء الداخليات ،وهو قول قابله طلاب باستياء ووصفونه بغير الموضوعي والذي يخلو من البعد الانساني وانه جاء خاليا من تقدير ظروف الطلاب الاقتصادية ،وكانت ادارة الصندوق اصدرت قرارا مماثلا موجه لطلاب الجامعة فرع مدينة جبيت ،غير انه جاء اكثر تشددا حيث طالبهم الصندوق باخلاء الداخلية في يوم صدور القرار ولم يجد الطلاب والطلابات غير ايجار عدد من المركبات التي اقلتهم الى بورتسودان التي وصلوها في ساعات متأخرة من مساء السبت ،ويرجع طلاب التعسف ضد طلاب كلية جبيت الى تصويتهم لصالح قائمة الوحدة الطلابية المعارضة للحزب الحاكم ،ويقول داؤود محمد نور الطالب بكلية الاقتصاد:قرار الاخلاء جاء مفاجئا ولم نكن نتوقعه ووضعنا امام مواقف محرجة ،وذلك لأن معظم الطلاب لايملكون ثمن التذاكر التي شهدت ارتفاعا في سعرها ،ومهلة 24 ساعة غير كافية لترتيب اوضاعنا ،فاين يذهب من لايملك اموالاً بعد تنفيذ قرار الاخلاء ؟هناك طلاب من ولايات بعيدة مثل دارفور وهؤلاء يحتاجون لاموال باهظة ،والصندوق رفض منح الطلاب اموال ،وتكشف الطالبة بكلية الاقتصاد هيام فتح الرحمن عدم امتلاك الكثير من الطالبات اموال كافية تعينهم في العودة الى اهلهم ،وتساءلت:الى اين نذهب بعد تنفي قرار الاخلاء ،نحن فتيات وليس اولاداً ؟وتضيف:على الصندوق ان يقدر ظروفنا ويمنحنا اموالا او فرصة لنرتب اوضاعنا.
    ويرجع مدير صندوق دعم الطلاب بولاية البحر الاحمر عابدين محمد احمد في حديث هاتفي مع (الصحافة) قرار اخلاء الداخليات الى حرصهم على سلامة الطلاب وممتلكات الصندوق ،ويقول ان الكثير من الاحداث التي تشهدها الجامعة لها تبعات بالداخليات ،وزاد:لوائحنا تشير الى انه في حالة قفل الجامعة يتم اخلاء الداخليات لعدم وجود سبب لبقاء الطلاب فيها ،ولم نتعسف في تنفيذ القرار وذلك لأننا نعلم بتفاوت ظروف الطلاب ،بل قمنا وتقديرا لهذه الظروف بصرف المنحة حتى يتمكنوا من العودة الى اهلهم ،ورفض مدير الصندوق التعليق على اتهامات الطلاب التي ذهبت ناحية دمغ الصندوق بتنفيذ اجندة واوامر الحزب الحاكم،مؤكدا بان الصندوق مؤسسة قائمة بذاتها لها لوائح وقوانين ،غير انه اشار الى ان ماحدث بداخليات جامعة سنار عقب احداث الجامعة من اتلاف للممتلكات جعلهم يتخذون قرار اخلاء الداخليات،نافيا اخلاء الداخليات بواسطة القوة الجبرية ،مؤكدا على مراعاة ظروف الطلاب.

    ولكن مواطناً من بورتسودان فضل حجب اسمه صب جام غضبه على إدارة الجامعة التي وصفها بالضعيفة والتي لاتراعي ظروف البلاد والطلاب كما اشار ،واتهمها في اتصال هاتفي مع (الصحافة) بالخضوع لتوجيهات والي الولاية ،الذي حمله مسؤولية ماحدث حسبما رشح من انباء،وقال:

    طلاب المعارضة وحسب علم كل مواطني الولاية فازوا في انتخابات الجامعة فلماذا يرفض طلاب المؤتمر الوطني ومن خلفهم قادة الحزب بالولاية الاعتراف بذلك،وتحسر على حال طلاب وطالبات الجامعة الذين قال بان قرار طردهم من الداخليات خاطئ وانه ضاعف من معاناتهم،مشيرا الى استياء قطاع واسع من المواطنين من قرار لجنة الانتخابات وتعاطفهم مع الطلاب بعد طردهم من الداخليات.

  8. والله لو كنت رئيس المؤتمر الوطني كان عينتو وووووووووووووووووووووووووووالي
    طوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي
    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي
    طوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي
    والى…………………………………………………….طوالي

  9. النهب كووووووووووم والخرخرة كووووووم تاني شنو الحنبكة ده والله الجامعة تقفيلها ظلم للكثير بسبب شباب المؤتمر الوطني مثيري الشغب والله حقو الطلاب كان مايسكتو على التقفيل ده ….

  10. ما لم تكن فاسدا فانت ليس مؤتمر واطي فكل فاسد مؤتمر وطني والعكس صحيح كل مؤتمر واطي فاسد

  11. مبروووووووووووووووووووك يابن عمي انهب اكسح ماتجيب بكلاريوس ،، المال مال الولاية احق به انت مبروك ثاني مرة بس اشتريت بيها بيت وسيارة داه مصادرة كان تقول (صرفتها في فرافيشوا)لكن تاكد الفرصة لن تتكرر .

  12. .. بدرسوهم السـف و ( اللاغوفـــة ) .. ولما يتحصل على شهـادة ( البي ســف الغــف اتـش ) يتعيـن وزيـر مفـوض فوق العـــادة .. بالدرجـــة الخاصــة ( خــم الغــــف ســـف ما تخلــى شــى )..!!

  13. اضرب عدد الجامعات فى عدد الاتحادات فى عدد الدورات فى عدد الفستوهات
    شوف حاتطلع كم فستو وكم بيت فى حى النصر!!!!!
    ديل ما عندهم شبيه:: ديل عينة براهم…
    ياخى ديل دايرين وقفة وتحليل نفسى للحالة الكيزانية السودانية

  14. الله-الوطن-الحقيقة ?الانسانية

    بيان مهم
    جماهير شعبنا الاوفياء:

    ان معركة التغيير الديمقراطي قادمة بلا شك رغما عن الديكتاتورية والاستبداد الذي رهن ارادة الشعب السوداني في ايدي قلة مستبدة .
    ظلت الحركة الطلابية هي الجسم المصادم وقائدة حركة التغيير علي مستوي التاريخ السوداني التي دفعت جراء ذلك الالاف من الشهداء والمفصولين والملاحقين من قبل الاجهزة القمعية التي ترتكز عليها الديكتاتورية القابعة علي صدر هذا الشعب الابي لعقدين ونيف ظلما وقهرا وتشريدالالاف من الشعب السوداني.

    جماهير الحركة الطلابية وجماهير شعبنا الصامد:
    لقد تابعتم مجريات العملية الانتخابية داخل جامعة البحر الاحمر وماحدث من وأد للديمقراطية وعدم احترام ارادة الحركة الطلابية من قبل حكومة المؤتمر الوطني وعصبته داخل جامعة البحر الاحمر التي رفضت قبول هزيمتها علي مستوي المنبر النقابي لطلاب جامعة البحر الاحمر ولجأت لاغلاق الجامعة الي اجل غير مسمي وتشريدطالبات وطلاب الجامعة من الداخليات اثر احداث عنف وتخريب طالت منشآت الجامعة وممتلكات الطلاب وعدم الاعتراف بمشروعية القرار الديمقراطي لطالب الجامعة المتمثل في اختياره للوحدة الطلابية كممثل للمنبر النقابي لاتحاد طلاب جامعة البحر الاحمر.

    جماهير الحركة الطلابية وجماهير شعبنا الاوفياء:
    نؤكدلكم نحن الوحدة الطلابية حرصنا التام علي الاستقرار الاكاديمي وتمسكنا بحقنا المشروع الذي احرزته العملية الديمقراطية وارادة الطلاب لاعتلاء المنبر النقابي لاتحاد طلاب جامعة البحر الاحمر كممثل شرعي للطلاب بمختلف توجهاتهم والذي من خلاله نعكس هموم وقضايا شعبنا وحقوقه المسلوبة.

    لن ننتكي مالم…. هذا الوطن ينجم

    الوحدة الطلابية
    جامعة البحر الأحمر
    مايو2012

  15. يا جماعة انا الزول ده عافي منو والله وضجكتني بدور انشرط والله من الضحك علي كلامو الباقي وقع مني……….. ينفعنك ان شاء الله ودار ابوك كان خربت شيل ليك فيها عود..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..