الأخبار
أخبار إقليمية
ذكريات عائد من المناطق المحرره
ذكريات عائد من المناطق المحرره


06-05-2013 02:02 AM
فيصل سعد


مع بزوغ فجر اليوم نكون قد طوينا عامين بالتمام والكمال فى صعيق نار الحرب التى دشنتها الحكومة السودانية ضد شعب جنوب كردفان "جبال النوبة" وهنا لابد من التذكير بما سبق الاحداث الدامية التى ما انفكت تحوط بنا من كل حدب وصوب فى هذا التوقيت الذى سنُأرخ له للأجيال القادمة بعد أن قامت هيئة الأركان بإرسال رساله فحواها تجريد الجيش الشعبى من السلاح عنوة إذا لم يقم بالاستسلام والتسليم.!

فكانت الشرارة الاولى للمواجهة فى منطقة ام دورين التى اشتبكت فيها القوات المشتركة أنذاك . وكان ذلك قبيل إعلان دولة الجنوب التى فرت بجلدها واهلها مختارون الانفصال على عويل صوت الرصاص وتهديد الانقاذ.
عامان وشعب جبال النوبة صامد كما الجلمود بين ردح الطيران وتجفيف موارده بقتل الضرع وهتك الزرع وتفتيت النسل فى حرب تستهدف كل من هو حي ، ومن يمشي على اربع اومن يمشي على اثنين ، حتى الزواحف لن تنجو من قذف النظام للمناطق الأهلة بالسكان.

وانسان المنطقة لايجد غير المصدات الطبيعية التى وهبها الله لكل من يعيش فى صخورالجبال، فلأول مره أُدرك أن للجبال اهمية بالغة عشتها بنفسى وذلك عندما قمت بزيارة المناطق المحررة قبيل ايام قلائل فوجدت أناساً يسكنون فى الكهوف واخرين بتخذون منها ملاجىء تقيهم شر بأس الانقاذ.! لان طيران الانتنوف لايفرق بينهم فما أن تسمع دوي الطائرة فوق السماء الا ويصيح الجميع انتنووووووووووووف، وهنا يهرول العامة كأنهم جراد منتشر.!! وقد شاهدت بأم عينى كيف تسبق الاغنام والكلاب بنى البشر نحو الكهوف والخنادق بينما تتجول الابقار باريحية حتى يصيبها برميل الانتنوف فيمزقها ارباً اربا للتندهش من هول الكارثة.

وإن اكثر ما استفزني هو موقف تلك الانثى التى تحمل فى رحمها نواة مستقبل فى شهره الثامن . وحينما حلق الانتنوف سارعت بالدخول الى احد الخنادق الذي كان يجاور خندقنا. وما أن سمع الجميع صوت القنابل تسقط عليهم قبل ارتضامها بالارض وصاحو صيحتهم المعهودة "فكاو فكاو فكاو" وهى دلالة على اسقاط القنبلة "فما كان من الانثى الا أن وضعت جنينها فى الحين ذعراً وهلع فجاء المولود ذكراً اطلقت عليه اسم " فكاو" هذا ما رايت اما مايحُكي فإنه يشيب الرأس.
نعم انقضت عامان على القذف الجوي والهجوم البري ولكن مايدهشك ان المواطن يعيش وكأنة فى منطقة لاعلاقة لها بالحروب فإن لم يأتى الانتنوف تظن أنك فى اكثر المناطق امناً .ولكن تتحس انعدام المأكل وشح الحياة فعامة الناس الذين يعيشون فى رفاهية يقتاتون " البليله بالشطة والملح" كوجبة رئيسية بمعدل كباية بليله فى كل وجبه مما اثر على المواطن تاثيراً مبالغاً ورغم ذلك تجده حارساً ارضه ويقول لا اخرج منها حتى ولوجاءنى الموت اللحظة!!.

اطفال يتجولون بلا ملبس ويلهون حتى مع طيران " الميج" الذى كني بالماسورة فى جبال النوبة لانه بمجرد دنوه قريبا تضربه مدفعية الجبهة الثورية فى مقتل فعند سماع صوت الميج تجد الاطفال يهتفون له "الماسورة الماسورة الماسورة" وحينما سألت احدهم يبلغ من العمر 7 اعوام يدعي "خميس ارضحال ازكيال " لماذا تنادونه بالماسورة قال: " لى انه لايستطيع ضربنا لانو الدوكشا قاعد بحكو ليك طوالى".

بمجرد دخولك الى الاراضى المحررة تجد نفسك فى مأمن ومع اناس يمزحون بنشوة الانتصارات التى حققتها الجبهة الثورية فى كثير من بقاع الوطن وتجد نفسك فى دولة داخل دولة لها من التنظيم الادارى والعسكري ما يجعلك تكتشف زيف الجماعة التى تؤكد للعامة عبر إعلامها أنها تحارب مجموعة من قطاع الطرق الذين لن يستطيعوا الصمود امام هجيرها . تجد نفسك امام مجموعة من الجيل الواعي والمثقف من حملة الشهادات الجامعية ومافوقها من النوعين اناثاً وذكورا يتحدثون معك بلغة العارف لبواطن الامور المدرك لقضيته ولا يري فى احد عدوءً غير الانقاذ .

يمثلون كافة أنحاء السودان متسامين فوق صغائر الامور ينظرون الى البلاد بمنظار السودان الواسع الشاسع الذي يسع الجميع ، تحدثت ليهم جميعاً ولكن ماشدنى هو ذاك الشاب الذي قال لي بالحرف "علينا أن نكف عن عبارة الجلابة ولا ننادي بها احد لانها عبارة اصبحت تستخدم بطريقة شائهة ضد مجموعة محددة فمن منا ليس له اخ او قريب يقف فى صف الانقاذ". وحينها ادركت أن الثوار فوق كل الاكاذيب التى بات يخرجها الاعلام الحكومي مضللاً بها العديد من أبناء الشعب السودانى .
ولنا عوده


Fisalsaad2010@gmail.com


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5785

التعليقات
#688842 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 10:25 PM
المؤتمر الوطني يسبح عكس التيار تماما",, ويعمل علي الهروب للحرب بدلا" من مواجهة مشاكل البلاد المتفجرة وأزماتها المتلاحقة ,,,
اتفق معك تماما"الأخ التائه اوفيت وكفيت ونحن لازلنا نتعايش مع جزء كبير من هؤلاء ,,,


#688822 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 09:38 PM
الزول الاسمو بشبر النعس ده ح يشبع حرب وقتل ودماء متين يا أخى ربنا خلق ملك لقبض أرواح البشر ما أنت قالو ليك تقبض أرواح الناس أقيف من سفك وإراقة دماء البشر شوية حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا عمر حسن أحمد البشير المخلوق للشر نعوذ بالله من الكيزان الرجيم أنت وحزبك التعيس رافع عصا الحرب 24 سنة كفاك ..


#688696 [koko]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2013 06:01 PM
وضعت الحرب اوزارها وقال الناس كفانا حروب واقتتال وعملنا مشروع المليون نعجة فى كل معتمدية حيث تنتج النعجة ثلاث توائم وعندما تبلغ الذكور عمر سته شهور يكون وزنها 30 كيلو وسعر الخروف 250 دولار يعنى اكثر من سعر البترول ولاحظ عندما يكون فى كل معتمدية 1000 نعجة يعنى بعد فترة وجيزة يكزن انتاجنامليون خروف يوميا بسعر 250دولار للخروف تهاج حليمة وكلتوم وسيدة ويتركن بيع الشاى ويرجعن لديارهن لتربية الضان وزراعة الاعلاف والذلرة والخن والفول السودانى وتفتح الحكومة المدارس وبدل يكون ادم وكوكو موجودين فى الخرطوم يغسلو العربات ويبيعو الاسكراتشات فى الشوارع يرجعو الى ديارهم ليكملو تعليمهم ويدرسو الطب والعلوم والطب البيطرى


#688661 [North Kordofan]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 04:49 PM
الحرب الاولى فى التسعينات كانت اهول وابشع بكثير نسبة للهجوم البرى بقوة عسكرية كبيرة مدعومة بقوات المراحيل.. وما زال صدى مذابح جبال تُلُشى حاضراً فتقشعر له الابدان.. بس نقول الحق ما بضيع والقاتل يُقتل ولو بعد حين.. والبيفلت من عدالة القانون ما بيفلت من عدالة السماء.. والبينجو من عذاب الدنيا ما بينجو من عذاب الآخرة..


#688625 [الكردفاني]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 04:07 PM
هههههههه والله يا ولدي الحكومة زاته أكبر ماسوره وقواتها كلها ماسوه، بس ربنا يفكنا من الماسوره المصدية دي.


#688586 [isic]
2.75/5 (3 صوت)

06-05-2013 03:20 PM
اللهم أحصنهم حصن عزيز مقتدر وأطعمهم وأسقيهم وآويهم إنك أنت اقوي العزيز وأنصر الحق وأكشف حال المنافقين زارعي الكراهية والعنصرية بين الناس يامن خلقت الجميع وأمرك بين الكاف والنون آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#688492 [بنت الجبال]
3.50/5 (2 صوت)

06-05-2013 01:56 PM
اذا كان هذا رئيكم فلماذا استجبتم لدعاة العنصريه مبتدعى (مثلت حمدى) الا تظنون انكم بانسياقكم وراء التيار وسكوتكم عن الظلم قد شاركتم فى الجرم وشكوكم فى اخوتكم وعدم الوقوف بجانبهم فى محنتهم وعدم تعريف الاجيال الشابه بما عياشتوه من اخاه ومحبه وبأن السودان للسودانين جميعا (نوبه وعرب وافارقه فونج وفور وغيرهم )من تنوع السودان الجميل فدعوه هذه السلبيه الهدامه وقفوه موقف الرجال فى هذه الفتره المفصليه.


ردود على بنت الجبال
United States [هجام] 06-06-2013 10:59 PM
دائماً حاضرة يا بنت الجبال وكلامك في المليان ، الله يكتر من أمثالك ويقلل من أمثال تابيتا بطرس بل ويعدمهن تماماً لأنهن لا يلدن إلا خونة فجار ومنافقين أمثالهن بس الحمدلله تابيتا لسع ما اتزوجت ولا حا تتزوج وسبحان الله وهو القادر


#688475 [doshka]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 01:42 PM
we are all love our sudan our people our live so let us fight for what we love.


#688410 [جعلى كردفانى]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2013 12:36 PM
هل تعلمون ان الجيش السوداني والجبهة الثورية يتعاونون في خدمة المواطن وتجنيبهم ويل نيران الحرب لانهم ملوا سفك الدماء ..
اما جماعة مثلث حمدى والموهمون باقامة دولة النقاء العرقى يعتبرون المواطن هناك طابور خامس بذلك المبدأ سفك دم من سفك دون محاكمة الم يقول رسول الله (( لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مؤمن بغير حق ))
هؤلاء اوصلوا صورةإلا يوم القيامة تكون((تضع كل ذات حمل حملها..)) وضعت تلك الآبنوسية العجفاء حملها دون قابلة او بنج وعلى فرش مرفوعة..
لا تغيروا ليلا حتى لا يفزعوا الناس ولا تقطعوا لينة ولا تقتلوا إمرأة ولا تحرقوا دارا..ولا تقتلوا اسيرا..هذه مبادئ الدين له اخلاق حتى مع العدو والخصوم..
لا تحكموا بالحق إلاهى..يوم عبوسا قمطريرا الا يخاف هؤلاء القوم من ذاك اليوم..
لقد مللنا هذا التمزق وفصل الوجدان والحميمية التى عشناها انا جعلى ولا افتخر بذلك كنت لا اعرف حتى قبيلتى غير انى كردفانى ..جاء اسلافى منذ المهدية وهذه المنادة لا اقول عنصرية بل مناداة الجهل والظلام التى تسود المجتمعات الغير متحضرة..تريدون اهلى ان نرجع الى الوراء ..انتبهوا اهلى بدار جعل واقربائى الشاقية بذات يوم لك ويوم عليك وعموم اهلى جميعا بالشمال من مؤامرة خارجية يقودها مثلث حمدى


#688380 [Dokom]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 12:18 PM
هذا الكلام يعرفه كل من له علاقة بمنطقة التماس، وهم ثلث سكان السودان الفضل، ولكن ليس لهم صوت يسمع بسبب الاقصاء أو التمكن سمه ما شئت.


#688067 [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائه]
5.00/5 (16 صوت)

06-05-2013 06:45 AM
اشهد الله عاشرنا النوبه والدينكا واكلنا الملح والملاح وكانت نعم العشره ونعم الاخوه
ونعم الصداقه لا فرق بين اطفالنا واطفالهم ونساءنا ونسائهم ناكل فى صينيه واحده ونشرب
من زير واحد نشاركهم ويشاركوننا فى السراء والضراء تزوجنا منهم وتزوجوا منا وصارت
خلطه تسر الناظر اليها خلطه يغلفها الادب والحياء والتعاون والإخاء الى ان جاء اصحاب
النفوس المريضه المتعجرفون المتكبرون فصيلة الهولوكوست فاختلط الحابل بالنابل واصبحنا
بين ليلة وضحاها كاالأغراب دخلت الشكوك فى النفوس واصبح الحال غير الحال والود غير الود
والصحبه غير الصحبه .. نسال ان يزيل هذا الكابوس وان يهدئ النفوس وغدا باذن الله
نكون كما نود وغدا تجف الدموع .. آمين ياربِِ


ردود على التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائه
United States [كونتا كنتي] 06-05-2013 11:47 AM
أتفق مع أبو الهول أنه حقا من أجمل ما قرأت, إنك حقا كاتب بارع تاه عن دروب الكتابة, أن أمثالك هم الذين يجب أن يشجعوا لكي يكتبوا بكل الوسائل وأن تنشر كتاباتهم على أوسع نطاق هناك مبدعون بالفطرة تنساب كتاباتهم بلا استأذان للخواطر والقلوب والعقول. وأقذف بالجمال على القبح ليدمغه, ولا تتوقف ....

United States [ابوالهول] 06-05-2013 09:26 AM
يشهد الله هذا اجمل ما قرأت منذ 24 عاما ..يشهد الله ..عيناي تذرفان الدمع وانا اكتب ..لا ارى الكي بورد ...ماذا جرى لنا ؟؟................
اقروا معايا وعلموه ورددوهو مع اطفالكم ....اهههههههه آآآآآآآآآآه يا وطن ....
(اشهد الله عاشرنا النوبه والدينكا واكلنا الملح والملاح وكانت نعم العشره ونعم الاخوه
ونعم الصداقه لا فرق بين اطفالنا واطفالهم ونساءنا ونسائهم ناكل فى صينيه واحده ونشرب
من زير واحد نشاركهم ويشاركوننا فى السراء والضراء تزوجنا منهم وتزوجوا منا وصارت
خلطه تسر الناظر اليها خلطه يغلفها الادب والحياء والتعاون والإخاء الى ان جاء اصحاب
النفوس المريضه المتعجرفون المتكبرون فصيلة الهولوكوست فاختلط الحابل بالنابل واصبحنا
بين ليلة وضحاها كاالأغراب دخلت الشكوك فى النفوس واصبح الحال غير الحال والود غير الود
والصحبه غير الصحبه .. نسال ان يزيل هذا الكابوس وان يهدئ النفوس وغدا باذن الله
نكون كما نود وغدا تجف الدموع .. آمين ياربِِ ..)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة