الأخبار
منوعات سودانية
السودان يدخل مرحلة ما قبل استئصال الملاريا
السودان يدخل مرحلة ما قبل استئصال الملاريا



06-05-2013 07:07 AM


ود مدني: أماني اسماعيل - حامد محمد حامد

أعلنت وزارة الصحة، عن اتجاه لدخول البلاد في مرحلة ما قبل استئصال الملاريا بعد انخفاض الإصابة والوفيات بنسبة (78%) فاقت المستهدفات العالمية البالغة (75%) للعام 2015م.

وأكد بروفيسور الزبير بشير طه والي الجزيرة لدى مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي لدحر الملاريا بود مدني أمس، أن السودان ضمن الدول التي حققت نسباً عالية في تنفيذ مقررات (أبوجا) بخفض الإصابة والوفيات، وأعلن استعداد ولايته الدخول لمرحلة ما قبل الاستئصال، وتعهّد بتوفير الموارد المالية، وأكد ضرورة استخدام التقانة في المكافحة، والاستفادة من تقنية الحشرة العقيمة واستئصال الطفيل في مرحلة الجفاف واستخدام أسماك (القامبوزيا).

من جانبه، توقّع د. خالد عبد المطلب مدير عام الأمراض السارية وغير السارية، دخول البلاد مراحل استئصال الملاريا حسب مؤشرات المسح القومي التي ستعلن هذا الشهر، وقال إن الهدف من الاحتفال باليوم العالمي تحريك الجهود المجتمعية، وأعلن عن دعم للولايات وتوزيع معينات للجزيرة بنحو ملياري جنيه. من جهته، قال فهد عوض المنسق القومي لبرنامج مكافحة الملاريا، إنه ورغم النجاحات التي تحققت إلا أن هناك بعض الإخفاقات التي لابد من تداركها في الفترة المقبلة، ونوه إلى مسألة توفير الأدوية دون انقطاع لعدم التنسيق بين المركز والولايات وضعف آليات الإمداد وجودة التشخيص المجهري، وضبط الجودة، بجانب غياب المحاسبة والإشراف على المؤسسات الصحية والاستخدام الأمثل للموارد، خاصةً في مجالي التدريب والتأهيل.

من جهته، أوضح د. الفاتح مالك وزير الصحه بالجزيرة، أن برنامج الملاريا هو الوحيد الذي اعتمد على الدليل والبرهان في البحوث العلمية لمكافحة الملاريا، ونوه إلى أن البرنامج نشر (135) بحثاً علمياً، وأضاف بأن النجاحات التي حققها البرنامج أسهمت في استمرار الدعم العالمي، وأشار لقيام حملة الرش بالمبيد ذي الأثر الباقي بعد اكتمال الدعم السياسي والفني ووصول (750) طلمبة وتوفير العلاج المجاني. وأشار الوزير إلى أن الملاريا تضيع (22%) من العمل سنوياً و(40%) من الحصاد.

الراي العام


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1057

التعليقات
#688950 [حسان]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 07:51 AM
ياهل العلم حته العلم بهرتوهو بالسياسة!! والتصريحات العنتريه!! ده البعوض ينهش في قلب الخرطوم والملاريا عادت بقوه بعد اختفائها للسنواتت الماضيه!!! كيف ونحنه ماقادرين ننوم من البعوض وكلو يوم واحد راقد سلطه بالملاريا!!! ده الرش بقي بالعون الذاتي ونحنه مندف للشركات عشان ترش وبرضو بجو حين ومين!!!قلك مرحلة ماقبل!!!!!!!!!!!!!!!


#688693 [كمال الدين الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 06:56 PM
مع احترامى . لكن على ارض الواقع وادمدنى تعانى من الاصابات المتكرره بهذا المرض الخطير . اين المكافحه لم نشاهد اى اتيام لرش البرك وتنظيفها ؟ امكن الدراسه دى تكون عن الخرطوم ؟ ودمدنى تعانى من الملاريا بصوره مزعجه لو قمنا بجوله على العيادات ومعامل التحليل نجد اغلب الحالات هى ملاريا ؟ البعوض منتشر بصوره كبيره واتحدى المسئولين خليهم يكونوا على ارض الواقع ليشاهدوا حجم المأساه . والغريبه بعد اخذ العلاج كأنو ولاشى ؟ ياراجل اخذت فتره العيال فى البيت كلهم ملاريا+++ موجب وام العيال ++ (دربات شغالين) خلونا من دراستكم الفاشله دى .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة