الأخبار
أخبار إقليمية
المتعافي: مشروع الجزيرة يتطلب ملياري جنيه لتطويره في (5) سنوات
المتعافي: مشروع الجزيرة يتطلب ملياري جنيه لتطويره في (5) سنوات
 المتعافي: مشروع الجزيرة يتطلب ملياري جنيه لتطويره في (5) سنوات


06-05-2013 01:44 PM


الخرطوم: إحسان الشايقي

جدلٌ واسعٌ اكتنف الاستعدادات للموسم الزراعي الصيفي الجديد، وبينما انتقد بعض المزارعين عدم توافر مدخلات الإنتاج الضرورية حتى الآن مما ينذر بفشل الموسم،

أعلنت وزارة الزراعة عن بدء الاستعدادات للموسم قبل (3) أشهر، بجانب توفير جميع الاحتياجات المطلوبة للموسم، بجميع المشروعات والمناطق الزراعية بولايات البلاد.

وكشف د. عبد الحليم المتعافي وزير الزراعة، عن بداية الاستعدادات للموسم الجديد عبر توفير كميات كافية من البذور والأسمدة والتقاوي، بجانب الآليات الكبيرة المطلوبة بجميع أنماط الزراعة، وأكد المتعافي خلال مؤتمر صحفي أمس، وصول كميات من المدخلات بنهاية الشهر الحالي عبر البنك الزراعي وبعض الجهات الممولة، فضلاً عن التعاقد لوصول حاصدات وحازمات خاصة لزراعة وحصاد محصول السمسم في مناطق زراعته، ووصف المتعافي الترتيبات للموسم الجديد بأنها أفضل من العام السابق، نتيجةً للتوسع في زراعة المحصولات المهمة وفقاً لخطة تركز على مضاعفة الإنتاج لكفاية حاجة الاستهلاك المحلي، والتوجه نحو الصادر، وأبان أنه تم توفير الآليات للقطاع المروي والمتمثلة في (135) كراكة لتطهير ونظافة القنوات والترع بمشروع الجزيرة والمناقل، بجانب تخصيص التمويل للري.

وكشف المتعافي عن خطة وضعتها وزارته بالتنسيق مع جهات الاختصاص تهدف لتطوير العمل بمشروع الجزيرة خلال (5) سنوات، تتطلب تمويلاً يبلغ (2) مليار جنيه، وأضاف: تمت معالجة أكثر من (6 - 7) مواقع من المواجر الرئيسية بهدف تسهيل سرعة انسياب المياه، بجانب تقليل الاطماء في الري، وأكد توافر مياه الري بالمشروع وامتلاء القنوات لأكثر من (16) مليون متر مكعب، وأضاف أن كمية مياه الري بالمشروع متوافرة وتفيض عن حاجة الري، وأقر بأن التمويل بالمشروع يعد من أهم المشكلات، وأبان أن فروع البنك الزراعي الموجودة بالمشروع غير كافية، واعتبر البنك الزراعي بوضعه الحالي غير كافٍ لتسهيل وتوفير التمويل للمزارعين بالمشروع على وجه الخصوص، الأمر الذي قال إنه يتطلب البحث عن إيجاد آليات جديدة للتمويل، وقال إن الحاجة تتطلب إنشاء ودعم مؤسسات تمويل أخرى، وأضاف بأن كل مكتب يجب أن تتواجد فيه مؤسسة تمويل، وأكد توزيع مدخلات التمويل بعدالة على جميع المناطق والمشروعات الزراعية بالبلاد. وأضاف المتعافي بأن زيادة المساحات في الموسم السابق أدت لتحول السودان إلى مصدر بدلاً من أن يكون مستورداً لبعض السلع خاصة للزيوت، التي قال إنها شهدت ثباتاً في أسعارها، بجانب الفول المصري والذرة التي قال إنها حققت فائضاً في الإنتاج بلغ (1.5) مليون طن.

وكشف المتعافي عن وضع خطة لزراعة المحاصيل بمشروع حلفا بدأت بزراعة محصول الفول في مواقيته، بجانب وضع الترتيبات لزراعة باقي محصولات العروة الأخرى، بعد أن تم توفير مدخلات الإنتاج الضرورية، بجانب اكتمال الترتيبات للزراعة بمشروع الرهد، ونوه إلى التوسع في حجم المساحات بمشروع السوكي والنيلين الأبيض والأزرق، بجانب التوسع في حجم زراعة المحصولات بجميع المناطق المروية والمطرية، وأكد تواصل الجهود من قبل الوزارة والمهتمين بأمرها لتطوير الزراعة وإتباع التقانات الحديثة لتشجيع المزارعين للتوسع في زراعة المساحات وتحقيق إنتاجية عالية، وقال إنها الحل الرئيسي بعد أن وجد بعض المزارعين بدائل لها منها التعدين.

وفند المتعافي حديث المختصين في بعض الشركات الخاصة واتهامها للوزارة في عملها، وأكد أن شركة (سي تي سي) للكيماويات الزراعية المحدودة في مجال المبيدات قامت بمخالفات في مجال استيراد المبيدات من خارج البلاد، وأبان أن قضيتها في المخالفات تفصل فيها الجهات المعنية وليست الوزارة. وأكد الوزير استعداد الوزارة لمكافحة أية أسراب من الآفات الزراعية، وأبان أنهم يتوقعون غزو أسراب من الجراد للبلاد، خاصة وانه ينتقل من المناطق الجافة للباردة. وأضاف الوزير لـ (الرأي العام) بأن المبيدات كافية في حال حدوث أية هجمات من أية دولة.

الراي العام


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 1326

التعليقات
#688750 [North Kordofan]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 08:19 PM
مشروع الجزيرة محتاج إعادة تأهيل مش تطوير يا طبيب الحمير والغنم.. فى فرق بين حاجة شغالة عال العال وعايزة تطوير عشان تنتج احسن، وبين حاجة اتدمرت وعايزة تترمم من اول جديد عشان تشتغل زى حالتها الاولى.. انتو لو بتطوروا طيب مخربينو لشنووووووو؟؟..

شافع سأل امو الحامل: يمة انتى الفى بطنك دا شنو؟؟.. قالت ليه دا ما أخوك الصغير.. قال ليها بتحبيه؟؟.. قالت ليه ايوه!!.. قال ليها طيب اكلتيو لشنوووووو؟؟..


#688654 [ابو العينيين]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 05:40 PM
المتعافي قال ادوني خمسة سنوات واسالوني من الزراعة اسي الخمسة سنوات تمت والا لسه
احتال يكون معتمد علي زاكرتنا الخربه


#688613 [أبوالكجص]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2013 04:53 PM
خمسة مليارات بالجديد أم القديم يا المتعافي؟ بس دا الفالحين فيهو توصفوا بس:

* مشروع الجزيرة عايز خمسة مليارات عشان يتأهل تاني
** سودانير عايزة ... مليار عشان تتأهل تاني
*** وما عارف داك عايز ... مليار عشان يتأهل تاني

أها رأيكم شنو يا المتعافي المليارات دي يجيبوها ليكم من وين، رجعوا القروش اللهطوها دي وأهلوا بيها ما خربتوه أيديكم ومافي تاني جهة بتقرضكم أموال أم إنكم فاكرين أن مؤسسات المال مغفلة تديكم زي ما عايزين .... بح ... بح ... بح فسادكم القاصي والداني عرفو.


#688611 [عبده الحاج حسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 04:52 PM
طيب ياخي ما تشيل من العندك دي وتديهم إطوروه،إنتو حا تطيروهو ما حا تطوروهو. إنت وأخوانك نهبتو أراضي الغلابة في النيل الأبيض كلها،
يُمهل ولا يهمل


#688598 [ابوايمن الحلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 04:33 PM
شنو ياصاحب البسمه الساخره! انت قايلنا من طوكيو ولا هولندا .انتاج فائض مليون ونص وشوال العيش طابت فوق متين الف غير نضافتو ودقيقو فى الطاحونه ..ياجدو خليك قريب لربك ومافى داعى للمكن التقيل دا. الكبر+ الكضب +السرقه تساوى بهدله فى القبر ؛ ولاانتو طين وطنى . مصيبه ابتلينا بيها...


#688589 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2013 04:23 PM
يا حرامي يا معفن عايز كما تضرب لخمس سنوات ، يا **** يا دخيل ، يا إبن الــ ... إنت ما بتعرف الله ، إنت ما بتعرف ، حاجة إسمها الأخلاق ، الصدق ، الأمانة ، ربنا يوريك في مالك وأهلك ويدمرك بهذا المال الحرام الذي لا تشبع منه ، وإن شاء الله تصرف كل مالك في علاجك وعلاج أهلك من أمراض لا علاج لها بإذن الله وربنا يورينا فيك يوم أسود قريباً بإذن الله إنت وكل حرامية الإنقاذ والموالين والمنتفعين والمؤلفة قلوبهم والمطبلين للإنقاذ ..............إلخ


#688544 [هميم جابر]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 03:47 PM
المتعافي يعرف إنه بعد أقل من سنتين لن تقوم له ولا لبشيره العاجز عن إقالة المتعافي الفاسد قائمة وحيقول (والله لو كانوا خلوني خمس سنوات تاني كنت أصلحت الزراعة) وهو لا يجيد غير إصلاح نفسه بالحرام، بالحلال، لا يهم!


#688519 [محمد حسنين دهب]
4.50/5 (3 صوت)

06-05-2013 03:22 PM
لا اتصور سربا اخطر منك ومن اسرتك وزمرتك المنتفعة وحزبك وحكومتك


#688508 [المتغرب الأبــدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 03:14 PM
أغلب الأخبار اليوم تدعو للحيرة والأسف على بلد كان اسمه السودان :-
1- وزير الصحة يحذر من أدوية مغشوشة تسربت للأسواق
2- وزير الصناعة: لا مفر من خصخصة مصانع السكر
3- حريق يلتهم (2000) نخلة بالشمالية
4- المتعافي: مشروع الجزيرة يتطلب ملياري جنيه لتطويره في (5) سنوات
5- السودان يحتاج لاستيراد 1.5 مليون طن من القمح سنويا
6- مقتل وإصابة 60 شخصاً في حادث مروري بالقطينة
7- ارتفاع جرائم الشقق المفروشة (الدعارة وتعاطي الخمور وترويج وتعاطي المخدرات)
8- وفاة سوداني داخل مركز لتصحيح الأوضاع بالسعودية
9- شكاوى من كفلاء يطالبون بمبالغ مالية قبل توفيق الأوضاع
10- 2 مليون دولار قرض لهيثم بكري حسن صالح ومصعب الزبير محمد صالح

لك الله يا بلدي


ردود على المتغرب الأبــدي
United States [(غلطان بعتذر)] 06-05-2013 07:05 PM
يالمتغرب الأبدي كما يبدو أنه ربما تطول غربتك (لا سمح الله) فاذا كان المقال يبدأ بأن المتعافي (كشف) و(كشف) و(كشف) وأخيرا (فند)!!! فانه لا يزال يكشف ويكتشف ليزيد القارئ انبهارا بقدراته الاكتشافية والكشفية بطول بقائه وتقلبه في الوزارة التي اصبحت لا تقترن الا باسمه فأصبح اسمه كمن لا تتعافي الزراعة في السودان الا بمقدرته!! وعندما تأتي مرحلة التفنيد فلربما ينفد السودان كله وأبشر بطول بقاء!!


#688465 [gameel]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 02:35 PM
يعني الناس دي تقعد 5 سنة ماتزرع ولا شنو يا عمك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة