الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الصناعة: لا مفر من خصخصة مصانع السكر
وزير الصناعة: لا مفر من خصخصة مصانع السكر


06-05-2013 12:46 PM


البرلمان : سارة تاج السر : قال وزير الصناعة عبد الوهاب محمد عثمان، انه لامفر من خصخصة المصانع التابعة لشركة السكر السودانية، موضحاً ان الشراكة ستكون وفق شروط وضوابط ابرزها احتفاظ الحكومة بكامل اصولها في المصانع، مشيرا الي ان الانتاج في كثير من هذه المصانع يتم خارج النظم الهندسية، بينما حذر البرلمان من خطورة استمرار مصانع السكر بشكلها الحالي لكونها مهددة بالتوقف ، لكنه طالب بعدم الاستعجال في تحديد نسب الشراكة لحين الفراغ من تحديد قيمة الأصول .
ودافع الوزير في رده علي المسألة المستعجلة بشأن خصخصة مصانع السكر التي تقدم بها عضو البرلمان الحاج يوسف اليمني، امس عن اتجاه الدولة لاستخصاص مصانع السكر عن طريق الشراكة لافتا الى ان شركة السكر بذلت جهدا مقدرا قبل نحو عامين لتوفير تمويل لإعادة تأهيل هذه المصانع لايتجاوز 120 مليون يورو، إلا انها لم تحصل على «جنيه واحد» -حسب تعبيره- في ظل محدودية موارد الدولة بل وانعدامها في الوقت الراهن.
واقر وزير الصناعة بصعوبة الحصول على اي تمويل خارجي لاستغلال القروض في بنيات تحتية رئيسية، مبينا ان الفوائض المالية التي تنتجها شركة السكر تورد للمالية «للظروف التي يعلمها الجميع».
واكد عثمان ان الشراكة ستكون وفق شروط وضوابط ابرزها احتفاظ الحكومة بكامل اصولها في مصانع السكر والتي تم تحديدها عبر بيوتات خبرة مشتركة احداها الهيئة الاستشارية لجامعة الخرطوم واخري اوروبية، ،علي ان يتقدم المتنافسون بعطاءاتهم مع توضيح مقدراتهم المالية والفنية وخططهم لتطوير المصانع وتنويع انتاجها ،بجانب الالتزام بتقديم خطة لتأهيل وتطوير المصانع وزيادة الطاقة المنتجة ،والالتزام بالقوانين السارية وتأهيل العاملين ،لافتا الي ان العلاقة بين المزارعين والشركة ستكون في وضعها السابق ان لم تكن افضل ، واكد ان الشركة تهدف الي زيادة طاقة المصانع من 350 الف طن الي 700 الف طن وانتاج 170 ميقاوط كهرباء من مخلفات السكر.
واعتبر وزير الصناعة ان تجارب الخصخصة التي تم تطبيقها حققت نجاحا لافتا لاسيما مصنع اسمنت عطبرة وقال «بعد ما كان الناس ينتظروا 6 اشهر لاستلام الطلبات» قفز الانتاج الي 2 مليون طن وتابع مخاطبا نواب البرلمان «اسا عارفينو مملوك لمنو؟» وتابع شركة السكر ظلت بدون مجلس ادارة لمدة 10 سنوات بعد حله «فهل المجلس عارف المعلومة دي؟»، واعتبر ان الخصخصة والشراكة عادة ما تأتي بشريك متابع يحقق ربحية افضل من ربحية الحكومة التي « ممكن تنوم « فتربح الحكومة من ربح الشريك .
من جانبه، حذر رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان عمر ادم رحمة من خطورة استمرار مصانع السكر بشكلها الحالي لكونها مهددة بالتوقف تماما، وطالب بعدم الاستعجال في تحديد نسب الشراكة «70%» للمستثمر و30% للحكومة» لحين الفراغ من تحديد قيمة الاصول.
واقر بعجز الحكومة عن توفير 800 مليون دولار للأعمال المتصلة بالتوسعة والتأهيل والتحديث لمصانع السكر بهدف الاستمرار و طالب بعدم التعويل علي الاموال التي كانت تخصم سنويا من المزارعين بهدف الإحلال، وقال ان خزانة المالية خاوية ومافيها «قرش»، بينما شدد نواب البرلمان علي عدم أخذ قرار في خصخصة مصانع السكر بمعزل عن اصحاب المصلحة وطالبوا بتوفير ضمانات من الشركاء الجدد لاستمرارية الانتاج وثبات اسعار السكر خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية واقبال شهر رمضان.
وأقر وزير الصناعة، عبد الوهاب محمد عثمان، بأن الوزارة ليست لديها اية سلطة تنفيذية الا علي المشاريع القومية والحكومية، واوضح ان الاعتراضات الأهلية تحول دون انشاء مصانع جديدة .
بينما انتقد نواب البرلمان في مداولات تقرير لجنة الطاقة والتعدين والصناعة علي بيان وزير الصناعة، الاتجاه لخصخصة مصانع الغزل والنسيج وشددوا علي ضرورة وضع خارطة طريق لانتشال قطاع الغزل والنسيج، وتساءل النائب محمد حسن الازرق عن جدوي المبالغ التي صرفت في تأهيل مصانع الغزل والنسيج بالدويم وكوستي وشندي والتي كلفت 21 مليون دولار طالما لاتوجد آلية لتشغيلها، بل واتجاه لخصخصتها قبل ان يطالب بالتركيز وعدم الانتشار وخلق قاعدة عريضة من الصناعات المحلية. واوصي البرلمان بتوفير النقد الاجنبي لمدخلات الانتاج والاهتمام بالمسح الصناعي الشامل لتوفير قاعدة معلومات للقطاعين العام والخاص وتفعيل دور القطاع الخاص واشراكه في الاستثمار والغاء الرسوم والضرائب والجبايات المفروضة على القطاع الصناعي لتقوية قدراته.

الصحافة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1747

التعليقات
#688910 [حسان]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 02:11 AM
ياخوانا ببساطه امكم الحكومة ماقادره تصرف عليكم!! سلمت دقنه للجنوب وقعدت امفكو!!!! امفكو تسوي شنو!!! شغالة بس بالدولار!!!حتبيع المصانع عشان تاكلكم!!!بتاكل...كتير لكن تجيب ليكم من وين!!!

ومن اجل المشروع الكان حضاري !!
حتبيع البلد لو داري !!

وحتقوم صوف سداري!!!
وتشتري جزيرة في دبي لنكمل المساري!!!
ليس المهم الارض وساكنهااو الانهاري!!
المهم رضا الرب باقامة المشروع الحضاري!!!
اكان في سوداننا او في هراري!!!
قارض الله كلها وطن وكيزاننا رسل تهيم في البراري!!!
تنفق الاموال وتسفك الدماء وتقتل الازهاري!!!
من اجلك ياالاله !! نسرق وننهب ونكذب الا الليل والنهاري!!!
وقسما سنحرق الارض التي تابي مشروعنا الحضاري!!!


#688885 [Almo3lim]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 12:55 AM
يا سيادة الوزير (إنتو أولاد كلب ) و نحنا (أولاد كلب أكتر منكم) لسكوتنا المشين ..

بتاريخ 5-25-2013 جاءت تصريحات الخبراء تحت عنوان:السودان يطمح لإنتاج السكر عالمياً

((يقدر محللون أن جميع المصانع المحلية تنتج ما بين 600 و700 ألف طن على الأقل سنويا حاليا. وقد يصل الإنتاج إلى ما بين 900 ألف ومليون طن العام القادم.

ويأمل السودان أحد أكبر منتجي السكر في أفريقيا بعد مصر وجنوب أفريقيا أن يصبح لاعبا عالميا عام 2020 لينافس قادة عالميين منهم البرازيل.))

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-99916.htm

و الآن تقول في البرلمان :

*** ان الانتاج في كثير من هذه المصانع يتم خارج النظم الهندسية !!!

و طوالي جارين على (الخصخصة) و أديتوها مساحة في الحديث أكبر من توضيح الأسباب و عديل قفلتوا الباب متعللين :
*** ان خزانة المالية خاوية ومافيها «قرش»،!!!

و بكدا تتم المصادقة و يا ما أحلى اليورو و الدولار حتى لو بعتوا السودان كلو أو حتى لو بعتوا (أمـ .... و أخــــ) ...

إنتو مفضوحـــــــــــــــين و كذبنكم تكذب أختها و لم تعد في وجوهكم مسحة حياء ..

طيب ما قلتو صنعنا الدبابات و الطيارات الأبابيل غالبكم تصنعوا معدات لمصانع السكر ؟؟

هي كلها شنو ؟؟ ما غلايات و قيزان بخار و أجهزة طرد مركزي و لا تحتاج لتكنولوجيا حديثة و كلنا زرنا المصانع دي و بعضنا أشتفل فيها و عارفين كيف بتشتغل ... الجنيد و حلفا الجديدة بيحتاجوا كهربا خارجية فقط عند بداية التشغيل لكنها تكتفي ذاتيا حتى نهاية الموسم و حتى أن كان إنتاجها يغطي فقط تكلفة التشغيل فبيعها يمثل (جريمة) لكن كما قلت فمن أجل الدولار و اليورو تخصخص هذه المصانع لمصلحة الشركاء من الكويت و السعودية ليشتري المواطن كيلوا السكر بـ10 جنيه و عندها تكون أمتلأت جيوبكم و كبرت مروشكم من مال السحت ..

تحدث الوزير الهمام عن أسمنت عطبرة ( مملوك للراجحي) و شغال (تش) ما أختلفنا لكن هل وصل للمواطن بسعر منافس ؟؟؟ سعر كيس الأسمنت في السعودية أرخص من سعره في السودان !!!!

خيبة الله عليكم و على إدارتكم لشئون البلاد ..


#688618 [سودانى ما منفرج الأسارير]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 03:57 PM
مجرد تساؤل: عندمايتحدث اى وزير فى السودان - لا فض فوه ويعلن: لا بد ان يحصل كدا او لا مفر من ان يحدث كذا هوّ بيكلم منو!! ان كان يخاطب الحكومه هى الحكومه دى منو!! وقاعده وين وبتسوى فى شنو؟ وليه بيخاطبها فى الشارع العام .. الناس بتقرا كلامو اللى الهوا شايلو وتتعجب ولا تملك الا ان تسأل الله وتقول: يا رب بهم وبآلهم وعجل بالنصر وبالفرج .. وياتيهم الرد: "لأنصرنكم ولو بعد حين"
مين بياخد القرارات بشان ما يطالب به هولاء الوزراء "عامة الناس" وهم اى الوزراء اساس الحكم وادارة امور المحكومين .. اى عبث هذا؟ ..اجتماعات مجلس الوزراء بيحصل فيها شنو؟ تشوف كوول الوزرا مكبّسين على الكمبيوترات .. بيعاينو فى شنو وبيفتشو فى شنو داخلها .. هل البشير بيسأل وزراه عما يهرفون به ويطلبونه على الهوا مباشرة .. ام هل اصابه ثقب اوزون كما ابن وزير الماليه و محتاج يمشى امريكا للكشف على اضنيهو ..اصحى يا بريش ..حسين خوجلى وين ما بينسمعلو حس حسّا .. زمان كان كل يوم يتهكم على " البرمه والجرّه و على الينبغى وهلمجرا .. دلوقت ليه ما بجيب سيرة "لابد ولا مفرا "!!!


#688594 [ابوايمن الحلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 03:25 PM
والله كلو ضحك على الدقون وتخدير للشعب الذى اصبح فى غيبوبه لن يفيق منها حتى ولو مسكو الحكم ناس الثوريه واصبح مناوى او الحلو رئيسا؛؛ الشعب خلاص فى لحظات احتضار.. وصدقا لافى كهربه ولازيادة انتاج ولايحزنون. نفترض قبل عشرين سنه عدد السكان عشرين مليون و3 مصانع والسكر موجود واليوم برضه نفترض السكان 35 مليون الجنيد ؛حلفا؛غرب سنار؛ كنانه؛ عسلايه؛ واضف النيل الابيض ؛ وبعد دا كله ازمة واستيراد سكر !عجبى.وقالو قطعة سكر قلنا احلى وانضر ..والخصخصه راكبه راكبه...وكان دا الحال الجماعه ديل حيبيعو درب الاربيعن؛ وحظيرة الدندر لو موجوده!! ويابشبش امانه فى ذمتك البتلاقى بيها ربك قبل ان تمشى انشاء الله اعمل كشف جرد للسودان وحاسب الله والشعب على العهده والامانه القسمت عليها!! وانه لقسم عظيم ....


#688580 [ابو فارس]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 03:14 PM
لابد ان يدخل بهااااااا ..!!!!! أو كما قال عادل امام


#688561 [هميم جابر]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 02:55 PM
طالما إنكم تلجأون للخصخصة بهذه السرعة مع كل فشل، فلماذا لا تخصخصون الوظائف الدستورية أيضاً يا وزير الصناعة الهمام؟ لماذا لا تأتوننا برئيس بريطاني متعاقد ووزير صناعة ياباني متعاقد ووزير صحة ألماني متعاقد وكدا؟ قبح الله سياساتكم الفاسدة وفساد مسئوليكم


#688509 [المتغرب الأبــدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 02:14 PM
أغلب الأخبار اليوم تدعو للحيرة والأسف على بلد كان اسمه السودان :-

1- وزير الصحة يحذر من أدوية مغشوشة تسربت للأسواق
2- وزير الصناعة: لا مفر من خصخصة مصانع السكر
3- حريق يلتهم (2000) نخلة بالشمالية
4- المتعافي: مشروع الجزيرة يتطلب ملياري جنيه لتطويره في (5) سنوات
5- السودان يحتاج لاستيراد 1.5 مليون طن من القمح سنويا
6- مقتل وإصابة 60 شخصاً في حادث مروري بالقطينة
7- ارتفاع جرائم الشقق المفروشة (الدعارة وتعاطي الخمور وترويج وتعاطي المخدرات)
8- وفاة سوداني داخل مركز لتصحيح الأوضاع بالسعودية
9- شكاوى من كفلاء يطالبون بمبالغ مالية قبل توفيق الأوضاع
10- 2 مليون دولار قرض لهيثم بكري حسن صالح ومصعب الزبير محمد صالح

لك الله يا بلدي


#688469 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 01:38 PM
خلاص رمضان قرب ،، تجار الجبهة على أهبة الاستعداد،،،

ما هو المشروع الوحيد الكبير الذي انشاءته الانقاذ واستفادت منه البلد ،، الانقاذ عايشة على المشاريع القديمة ومع ذلك تتلائم وتفتري على الشعب المنهوب ،،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة